تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2018-10-22 11:12:20 مصادر فلسطينية - شهيد برصاص الجيش في الخليل بادعاء محاولة الطعن |  2018-10-22 11:04:13 الوفد الأمني المصري يصل غزة اليوم |  2018-10-22 11:01:01 المحكمة تنظر اليوم في الاستئناف على توقيف محافظ القدس |  2018-10-22 10:24:48 اللاعبة شهد عبود (23 عاما) من شفاعمرو أول عربية تحمل شارة كابتن فريق كرة سلة نسائي في الدرجة العليا |  2018-10-22 10:12:51 أردوغان: سأتحدث الثلاثاء عن تفاصيل مقتل خاشقجي |  2018-10-22 09:52:48 الطيرة - الصلح بين عائلة المغدور جميل عراقي واقرباء المشتبه |  2018-10-22 09:43:18 شفاعمرو - شاب مشتبه بدهس قاصر على خلفية جدال بينهما |  2018-10-22 09:33:55 بلدية الطيبة تتوجه للمحكمة لإنقاذ بيوت الحي الغربي من الهدم |  2018-10-22 08:40:18 صور - حريق في سوق الكرمل بتل أبيب ومصرع امرأة |  2018-10-22 08:35:28 مستوطنون يخطون شعارات عنصرية على مركبات في سلفيت |  2018-10-22 08:42:46 "واتس آب" يتيح ميزة جديدة لراحة المستخدم |  2018-10-22 08:41:18 نتنياهو: سنفاوض الأردن لتجديد الاتفاق حول الباقورة والغمر |  2018-10-22 08:29:53 تواصل أعمال إزالة الأنقاض والركام من مخيم اليرموك بدمشق |  2018-10-22 08:23:47 الخضراوات الورقية تساعد في حماية المسنين من العمى |  2018-10-22 08:22:46 قناة تركية تنشر لأول مرة صورا توثق اللحظات الأخيرة لخاشقجي |

الرئيسية | مقالات ومقابلات



    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

مقال لمحاضر مغربي زار الكلية العربية للتربية في حيفا



  |     |   اضافة تعليق




مغربي بالأراضي المحتلة - الحلقة الأخيرة - أكاديمي عربي يخاطبكم


مغربي بالأراضي المحتلة - الحلقة الأخيرة - أكاديمي عربي يخاطبكم

زيارة محاضر مغربي للكلية العربية للتربية في حيفا


يسألني موظف المطار وأنا أودع إسرائيل عبر مطار بن غوريون:


لو سمحت سيدي، هل أعطاك شخص هدية ما وأنت تغادر إسرائيل؟


لا. لم أتلق هدية من أحد.


قلت بلا تفكير، فأعاد علي السؤال بصيغة أخرى:


يعني كل ما يوجد في حقيبتك ملك لك؟


نعم.

(ارتبكت قليلا، لقد جعلني إصراره أشك في أمتعتي، هل فطن إلى أن هناك شيئا ليس على ما يرام في حقيبتي؟ هل دسّ شخص ما شيئا ممنوعا داخل ملابسي في غفلة مني؟ تساءلت مع نفسي وأنا أنتظر رد فعله).


اعذرني سيدي، لقد سألتك فقط لاعتبارات أمنية، قد يهديك شخص شيئا خطيرا دون أن تعلم، وتضعه في حقيبتك عن حسن نية. لذلك طرحت عليك هذا السؤال.


كل ما في الحقيبة ملابسي، وأشياء بسيطة اشتريتها في بعض المحلات والمزارات.


سمح لي الرجل بالولوج نحو باحة الانتظار، بعدما سجلت أمتعتي واجتزت البوابة الأمنية بحقيبة يد خفيفة بها حاسوب وكتب..


وأنا أرتشف مشروبا قبيل منتصف الليل كنت أفكر أن أنهي هذه المشاهدات ببعض الاستنتاجات حول الرحلة؛ لكنني تذكرت خطبة ألقاها المحامي كمال زكي، رئيس الكليّة الأكاديميّة العربية للتربية في إسرائيل، وهي محطتي الأخيرة في مدينة حيفا، قبل أن يقلني سائق من أصل روسي إلى المطار. وقد سجلت كلمة رئيس الجامعة في ذاكرة هاتفي، أعدت الاستماع إليها، ثم فكرت أن أنقلها إليكم، خاصة أن المتحدث أكاديمي وجامعي عربي، لا أعرف أي دين يعتنق، وهذا أمر غير مهم بالنسبة لي. أعتقد بأنه مسلم؛ لكنني أذكر أنه كان معنا، وقت اللقاء الذي جمعنا به في رحاب هذه المؤسسة، جميع رؤساء الأقسام في هذه الكلية القديمة.. وكان أغلبهم صياما، فيستعجلون وقت الإفطار؛ لكن الذي أثارني أكثر هو وجود قسم تترأسه أستاذة جامعية يحمل اسم "قسم منع التحرش الجنسي". وقلت في نفسي إننا نحتاج في المغرب أيضا إلى هذا القسم في جامعاتنا لمنع التحرش على الطالبات من لدن زملائهن وغيرهم.


وجدت بأن كلمة السيد رئيس هذه الكلية تنطوي على أهمية كبيرة، لذلك سأنقلها إليكم كما هي، من أكاديمي عربي إسرائيلي ورجل قانون، وأترك الفرصة لكل قارئ أن يقوم باستنتاج ما يرى أنه الصواب، ليس فقط من هذه الحلقة الأخيرة؛ لكن مما سبق من الحلقات. فأحتفظ باستنتاجاتي لنفسي، لأنه لا يمكن أن نكون نسخا متطابقة، فلكل تجربته ونظرته للأمور:


"اسمحوا لي أن أتحدث إليكم كإخوة، خاصة وأنكم من بلد طيب له دور كبير ليس فقط في المغرب العربي؛ لكن في الأمة العربية جمعاء. نعرف أن المغرب دولة تحتوي على الكثير من الأطياف والمذاهب والمجموعات المختلفة؛ لكنها استطاعت أن تحافظ على المبدأ العام لها. وما زيارتكم لدولة إسرائيل إلا دليل على أن الشعب المغربي العربي والمملكة العربية وعلى رأسها جلالة الملك، دولة لا تريد أن تتقوقع ولا أن تعيش خارج الإطار الدولي، وتقدر الاختلاف مع الآخر بل النقيض معه.


هذه المؤسّسة (يقصد الكليّة الأكاديميّة العربية للتربية في حيفا) بنيت سنة 1949، بعد أن أقيمت دولة إسرائيل. ومعظم العرب في هذه البلاد، إما هُجِّروا وإما هاجروا. إما أبعدوا أو استبعدوا وإما خرجوا، وعاش قسم كبير منهم لاجئين في دول عربية وغير عربية. ومن تبقى كان معظمهم من الفلاحين، وليس من أبناء المدن الذين تعلموا.


وقبل أن أتحدث أكثر عما جرى بعد 1948، أريد أن أقول بأن أكبر المجرمين في تاريخ هذه الأمة العربية هم العثمانيون، الذين أبقوا مواطني هذه البلاد عبارة عن رعاة دون ثقافة أو تعليم؛ فلم يستطيعوا أن يبنوا بنية تحتية حضارية أو بنية ثقافية، وآمل ألا تعود الدولة العثمانية إلى الحكم، سواء في العالم أو في العرب.


عندما أقيمت هذه الكلية في البداية كانت تُكَوّن الطلاب للتدريس في القرى النائية، وقد أقيمت أول مرة في يافا؛ فقد كانت هناك بناية لأحد الأغنياء الذي هاجر أو هُجّرَ. وبعد ثلاث سنوات، انتقلت لتكون دارا للمعلمين في حيفا، والآن لدينا مركب جامعي كبير آخر.


في الماضي، كان معظم الطلاب من الذكور، والآن نسبة الطالبات أكبر من الطلاب، إذ تبلغ نسبة الطالبات الآن بهذه الكلية 95 في المائة، كما لدينا قلة من الطلبة اليهود. كما أن عدد الطلاب لم يتجاوز ألفا في 2006 مثلا، لكن العدد بلغ الآلاف الآن.


هناك تشابه بين المغرب وإسرائيل من حيث التعددية الحضارية. نحن أيضا لدينا هذه التعددية؛ فاليهودي والمسلم والدرزي والشركسي والمسيحي يتعلمون ويعيشون في إطار واحد. والمثال الوحيد الذي نستطيع أن نفتخر به عالميا هو ما يجري في هذه الكلية، لأننا نعيش بتعددية حضارية، نعيش بانتماءَات فكرية وحضارية ودينية مختلفة؛ لكن ضمن هذا الحرم الجامعي.


إن الاختلاف لن يكون أبدا على حساب عدم الاعتراف بشخصية وقيمة وباحترام وقبول الآخر؛ فالشعب الذي لا يقبل من هو مختلف معه لن يصل إلى قمة الشعوب.


علينا قبول الآخر وعدم التصديق بأن الشخص الذي يختلف عنا ليس جزءًا منا.


هذه الكُلية تعتمد على التعددية الحضارية ولا تقبل التزمت الفكري والمذهبي والطائفي والقومي. هذه الكلية تؤمن فقط بقيمة الإنسان، لذلك تجد هنا المحاضر اليهودي مع المحاضرة المسلمة والمحاضر المسيحي أو الدرزي يشكلون صرحا أكاديميا واحدا. ولن تجد بينهم أي سجال على أساس طائفي أو قومي؛ لكن من يستحق أن يصل إلى قمة الهرم يصل بجدارة، ومن لا يستحق لن يصل مهما كانت الظروف.


نحن في هذه الأكاديمية رواد علم وبحث أكاديمي، ونحن جزء من العالم العربي، ولا أعرف إذا كانوا حاليا يريدون عالما عربيا أم عالما إسلاميا مبنيا على أساس ديني؟


أنا على ثقة مطلقة بأن الشعوب التي تريد أن تنمو عليها ألا تأخذ أبدا بالأصول الدينية للحكم.. يجب أن تكون الدولة معتمدة على الحضارة وعلى القانون؛ لكن ألا تكون علمانية من أجل العلمانية. والخطر الرئيسي الذي يهدد إسرائيل هو إذا اعتمدت على التزمت الديني اليهودي، سيكون حال دولة إسرائيل مثل الدول العربية إذا اعتمدت في وجودها على التزمت الديني.. وأقول لكم هذا كمواطن وكرئيس جامعة؛ لأن الديمقراطية ليست انتقائية (ينطقها هو استنقائية)، ويجب أن تعتمد الدولة على دستور، ويكون الدستور قادرا على تقويم الاعوجاج من رأس الدولة إلى آخر موظف.


وإذا كان لإسرائيل شيء تفتخر به فهو أن محاكمها زجت برئيس الدولة وبرئيس الحكومة في السجن، كما زجت بشخصيات كثيرة لمجرد أنهم تجاوزوا القانون، فهو السلطة العليا في البلد، ومن لم يؤمن بالقانون فهو لا ينتمي إلى دولة حضارية.


لدينا الكثير من المآخذ على سياسة إسرائيل وعلى حكوماتها، ونحن نتحدث معهم بصيغة واضحة ونقوله للمسؤولين الإسرائيليين. كما نقول لهم، نحن لسنا لاجئين في هذا البلد، نحن الأصل في هذا البلد، وسنبقى أصل هذا البلد، نحترم الأكثرية وفقا للمفاهيم الديمقراطية، ونحن أصحاب حق ومساواة في الواجبات والحقوق، وإذا لم ننل حقوقنا كاملة فإننا سنقوم بما تقوم كل مجموعة إنسانية يكون هناك تجاوز في حقوقها.


نحن نتحدث مع السلطة الإسرائيلية بصورة واضحة، ننتقد السلطة ونقول كلمتنا في الإعلام. وفي هذه الكلية بالذات، من رئيس الدولة إلى آخر شخص.


نحن بُناة دولة إسرائيل، ونريد أن نحافظ على أمنها وعلى اقتصادها وتقدمها.. وإذا لم نأخذ حقوقنا من الدولة سوف نقوم بكل الإجراءَات القانونية والشعبية لنفرض المساواة؛ فالحق يؤخذ ولا يعطى، ومن لا يؤمن بهذا فهو مقوقع ولا يعرف قيمة الإنسان..


إن هذه الكلية تخرج أكبر نسبة من مدرسي عرب إسرائيل، نحن نبني الإنسان العربي في هذه الكلية ليكون ذا استقلال فكري، يكون أكاديميا وعلاّمة. ونؤمن بأن الدول العربية هم أهلنا، ويستطيعون أن يستفيدوا من تجربتنا× لكن إياكم أن تأخذوا بعين الاعتبار الغوغائيين وتجار السياسة، تجار حقوق الشعوب، نحن أيضا نعرفهم ونساجلهم؛ لكن كل ما نهتم به هو الإنسان وتكوين الإنسان.


لا يجب الاحتكام للعاطفة بل للفكر، فالعاطفة مثل الرياح. إن المساءلة للمسؤول واجب وليس حقدا عليه، فالنقد البناء منطقي. إن رئيس الدولة في إسرائيل معَرض شهريا وأسبوعيا لتحقيقات عديدة. إنه لا يستطيع أن يقيل المفتش العام للشرطة؛ لأن هناك قضاء في البلد، بالرغم من أنه لدينا مآخذ على هذا القضاء، فأنا محام ولدي مكتب محاماة إلى جانب شغلي في الجامعة..


أريد أن أقول أيضا بأننا على استعداد لأن نحضر في أي مؤتمر تريد حكومة ودولة المغرب أن تدعونا إليه، لدينا طاقات فكرية في هذه الجامعة، وأقترح عليكم أن تستغلوا هذه الكوكبة الإسرائيلية من الأكاديميين لتتحدث إليكم، فكل واحد في هذه الجامعة يشكل سفيرا للشعب العربي في إسرائيل، وستستفيدون منهم.


عندما زار أنور السادات إسرائيل سنة 1977، زار حيفا؛ فالتقيته وأعجب بطريقة حديثي اللغة العربية، لأنه كان يعتقد بأنني يهودي.. أذكر أنه توجه إلى الكاتب أنيس منصور وقال له: يا أنيس، في واحد يهودي هون بيتكم عربي صح!


نحن حافظنا على عروبتنا، حافظنا على اللغة العربية، حافظنا على ثقافتنا وأرضنا، ولا نريد حمدا ولا شكرا، وسنبقى دائما في هذه الأرض، وسنعمرها ولن نخربها أبدا".





كلمات متعلقة

مقال, لمحاضر, مغربي, زار, الكلية, العربية, للتربية, في, حيفا,

تابعونــا

الحاضرون الغائبون في الحلبة الديموقراطية/ المحامي عباس عباس الحاضرون الغائبون في الحلبة الديموقراطية/ المحامي عباس عباس 2018-10-20 | 19:02:54

نحن نقف اليوم على أعتاب إنتخابات السلطات المحلية. وما لا شك فيه أن للانتخابات...

د.عدنان ابو عامر ل "الصنارة":تهدئة طويلة الأمد تعني تحويل الإنقسام الى انفصال ومظاهرات اليوم ستُحدد اتجاه الأمور د.عدنان ابو عامر ل "الصنارة":تهدئة طويلة الأمد تعني تحويل الإنقسام الى انفصال ومظاهرات اليوم ستُحدد اتجاه الأمور 2018-10-19 | 14:30:00

بعد التصعيد الأخير على الحدود مع قطاع غزة والرد بقصف صاروخ باتجاه بئر السبع...

الدكتور شهاب شهاب لـ"الصنارة":  تجدّد انتشار الحصبة بسبب امتناع بعض المجموعات السكانية عن التطعيم الدكتور شهاب شهاب لـ"الصنارة": تجدّد انتشار الحصبة بسبب امتناع بعض المجموعات السكانية عن التطعيم 2018-10-19 | 14:30:26

يتعالج في هذه الأيام في مستشفى الكرمل في حيفا حاخام من صفد (44 عاماً) بحالة حرجة, حيث...

55% من المعلمين تعرّضوا لعنف جسدي من الطلاب أو أهاليهم 55% من المعلمين تعرّضوا لعنف جسدي من الطلاب أو أهاليهم 2018-10-19 | 12:41:19

بعكس كل الاستطلاعات في السنوات الثلاث الأخيرة والتي تشير ارتفاع في مؤشر العنف بحق...

المحامي زكي كمال ل" الصنارة":الحكومة تدرك ان القوة العسكرية  ليست المخرج  وان الحل سيكون تسوية مع "حماس" المحامي زكي كمال ل" الصنارة":الحكومة تدرك ان القوة العسكرية ليست المخرج وان الحل سيكون تسوية مع "حماس" 2018-10-19 | 09:40:19

* القيادة العسكرية في إسرائيل تؤكد ان لا جدوى من عملية عسكرية في غزة *غزة ستبقى...

المحامي زكي كمال ل"الصنارة":الانتخابات البرلمانية القادمة قد تكون تاريخية اذا صوت العرب بنسبة تساوي تصويتهم في الانتخابات المحلية المحامي زكي كمال ل"الصنارة":الانتخابات البرلمانية القادمة قد تكون تاريخية اذا صوت العرب بنسبة تساوي تصويتهم في الانتخابات المحلية 2018-10-12 | 09:42:04

تصويت بنسبة كهذه سيمكن اعضاء الكنيست العرب من تحقيق إنجازات هامة سياسياً...

مصعب دخان ل"الصنارة": رئيس البلدية لا يمثل أهل البلد,ولو لم يكن وليد عفيفي مرشحاً لكنّا سنخوض المنافسة مصعب دخان ل"الصنارة": رئيس البلدية لا يمثل أهل البلد,ولو لم يكن وليد عفيفي مرشحاً لكنّا سنخوض المنافسة 2018-10-12 | 14:01:10

* على الأقل في الموضوع الوطني,الرئيس أقصى نفسه وأقصى الناصرة من الإجماع الوطني...

الباحث السياسي التركي محمد أوزتورك لـ"الصنارة":السعودية سمحت حتى الآن للأتراك بتفتيش جزئي وليس تفتيشًا شاملاً كما يشاع الباحث السياسي التركي محمد أوزتورك لـ"الصنارة":السعودية سمحت حتى الآن للأتراك بتفتيش جزئي وليس تفتيشًا شاملاً كما يشاع 2018-10-12 | 14:00:58

على اثر القضية التي تشغل العالم ووسائل الإعلام في اختفاء الصحفي السعودي جمال...

هدى أبو خيط في مقابلة خاصة بـ"الصنارة":إخترنا التعليم المنزلي لأولادنا لتفادي الضغوطات التي يتعرض لها الطلاب والأهل هدى أبو خيط في مقابلة خاصة بـ"الصنارة":إخترنا التعليم المنزلي لأولادنا لتفادي الضغوطات التي يتعرض لها الطلاب والأهل 2018-10-12 | 12:11:42

*لم ننسخ المدرسة بل نتبع المواضيع الأساسية التي وضعتها وزارة التعليم مع اختلاف...

وليد عفيفي ل"الصنارة":وظيفة بلدية الناصرة هي حماية أهل الناصرة وخدمتهم وليد عفيفي ل"الصنارة":وظيفة بلدية الناصرة هي حماية أهل الناصرة وخدمتهم 2018-10-12 | 11:26:19

*الحالة في الناصرة وصلت الى حد من العدمية, وصار من الضرورة ان ينهض شخص مثلي ويتخذ...