تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2018-08-21 10:10:05 اهالي عرابة يقيمون صلاة موحدة في عيد الاضحى المبارك |  2018-08-21 10:02:52 الكعبية:اعتقال 4 شبان على خلفية شجار والعثور على سلاح |  2018-08-21 08:47:02 صلاة عيد الاضحى الموحدة في دير حنا |  2018-08-21 08:44:28 اللد:المئات يشاركون في صلاة عيد الاضحى المبارك |  2018-08-21 08:36:19 ام الفحم تشيع جثمان المرحوم احمد محاميد |  2018-08-21 08:23:54 مشاركة واسعة في صلاة عيد الاضحى الموحدة في كفركنا |  2018-08-20 13:00:51 صورة .. حمل جماعي لـ16 ممرضة في مشفى بأمريكا! |  2018-08-20 13:00:46 لافروف: نعمل على إيجاد حل سريع لمشكلة اللاجئين السوريين |  2018-08-20 13:00:34 أردوغان عشية الأضحى: ستدركون خطأكم عمّا قريب! |  2018-08-20 11:58:02 صور.. 95 مليون وجبة وعبوة مياه وألبان وعصائر للحجاج |  2018-08-20 11:57:00 الجزائر.. مفاجأة بهوية مغتصب وقاتل الطفلة سلسبيل |  2018-08-20 11:48:25 ما حقيقة الأنباء حول إعدام الناشطة السعودية إسراء الغمغام؟ |  2018-08-20 11:36:24 وزير الخارجية الروسي: قرار نشر قوات أممية في غزة يتطلب موافقة الطرفين |  2018-08-20 11:27:40 ملك الأردن: لن نغير مواقفنا أبداً بخصوص فلسطين |  2018-08-20 11:23:10 وفاة القائد اليساري اوري افنيري (94 عاما) |

الرئيسية | محلي



    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

المئات في الاجتماع الاحتجاجي ضد قانون القومية في حيفا



  |   الصنارة نت   |   اضافة تعليق



بدعوة من الحزب الشيوعي الإسرائيلي والجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، اكتظت قاعة بيت الكرمة بحيّ وادي النسناس في مدينة حيفا مطلع الأسبوع الجاري بالمئات من القيادات والناشطين العرَب واليهود التقدميين وقوى السلام في البلاد في اجتماع طارىء ضد "قانون أساس: اسرائيل – الدولة القومية للشعب اليهودي" المعروف بقانون القومية الذي أُقر مؤخرًا في الكنيست الاسرائيلي، بحيث بحَث الاجتماع سُبُل وآليات النضال الشعبيّة والسياسية لإسقاط القانون مُنطلقًا من أن النضال في هذه المرحلة يجب أن يكون نضالًا عربيًا-يهوديًا مُشتركًا في وجه سياسات التمييز والاقصاء الممنهجة ضد الجماهير العربية والشعب الفلسطيني القابع تحت نير الاحتلال والتي تم تأسيسها بصورة شرعية وقانونية ضمن بنود القانون. وأجمع المشاركون أن هذه المرحلة تتطلب شحذ الطاقات المُشتركة لصّد الفاشيّة ودحر العنصرية الزاحفة.



هذا وحاولت وزيرة الثقافة والرياضة، ميري ريجيف، قبيل الاجتماع بأيام بممارسة الضغوطات على إدارة بيت الكرمة ورئيس بلدية حيفا، السيّد يونا ياهف، لحظر والغاء الاجتماع بزعم أن النشاط سياسي-حزبي ويتخلل مضامين غير قانونية تهدف بشكل ضمني لـ"عرقلة وجود إسرائيل كدولة يهوديّة"، بحيث هددت ريجيف بالمّس بتمويل الوزارة التي تترأسها، وزارة الثقافة، لـ"بيت الكرمة". كما وأرسلت ريجيف رسالة مستعجلة للمستشار القانوني للحكومة مطالبة إيّاه باتخاذ خطوات عقابية ضد المؤسسات الثقافية الممولّة والتي تستضيف "مثل هذه النشاطات التحريضيّة."


رجا زعاترة "هذا الحضور الضخم هو الردّ الانسب على عنصريّة ريجيف"

افتتح الاجتماع سكرتير منطقة حيفا للحزب الشيوعي، الرفيق رجا زعاترة، الذي رحّب بالحضور الضخم مؤكدًا أن هذا هو الرد المناسب على ريجيف التي تسعى لإسكات واخماد اصوات الجماهير العربية والاصوات العاقلة في المجتمع الاسرائيلي. وأضاف زعاترة "هذه هي طلقة البداية للنضال ضد القانون العنصري بإمتياز، فنحن في الحزب الشيوعي والجبهة نرى ضرورة قصوى باستقطاب جميع الشرائح المتضررة من هذا القانون ومن نهج الحكومة لبناء جبهة يهودية-عربية تقاوم الفاشية، وعليه ستكون سلسلة نشاطات شعبيّة يهودية-عربية لإسقاط هذا القانون."


تحيّة من الروائي سامي ميخائيل "هذا القانون هو مصيبة قومية!"


هذا وأبرق الروائي الاسرائيلي عراقيّ الاصل وعضو الحزب الشيوعي، السيّد سامي ميخائيل، تحيّته للحضور بحيث تعذر عليه المشاركة بسبب وعكة صحيّة أَلمت به. وأكد ميخائيل أن "قانون القومية هو بمثابة "مصيبة قوميّة" أنزلتها هذه الحكومة بكل من هو غير يهودي في هذه البلاد." وأضاف "أنا أُعرّف عن نفسي كيهودي عربي، وأنا اشعر اليوم بالاشمئزاز من هذا القانون الذي يُقصي اللغة العربية، التي تحدثها طوال عمري، من مكانتها كلغة رسمية في منطقة ناطقة بهذه اللغة، ويؤسس بشكل شرعي لفصل عنصري على أساس التفوق اليهودي." وأنهى ميخائيل تحيّته قائلًا "هذا القانون الذي يدير ظهره لكل من هو غير يهودي، يمّس أيضًا بنا كيهود، وهو بمثابة انتحار لنا كشعب عانى ونجا فقط بواسطة الجسور الذي مدتها له الشعوب الاخرى، ولهذا، علينا كيهود وعرب أن نناضل من أجل اسقاطهِ اليوم قبل الغد."


 
عايدة توما-سليمان "قانون يتعامل معنا كأننا 'الحاضرين الغائبين' وينهب حقنّا كأهل هذه البلاد"


وتحدّثت النائبة عايدة توما-سليمان، النائبة عن الجبهة في القائمة المشتركة، أمام الحضور مؤكدة أن هذه المئات المشاركة هي صفعة في وجه العنصريين الذين يعتقدون انهم بواسطة قوانينهن وسياساتهم سينجحوا في تفريق واخماد الاصوات التي تصدع من أجل الحقّ والعدالة، ويظنون أنهم سينجحوا في نزع الأمل منّا من أجل مستقبل أفضل لجميع سكّان هذه البلاد وللشعب الفلسطيني التوّاق للحريّة ولاقامة دولتهِ المستقلّة.


وتطرّقت توما-سليمان في مداخلتها لقانون القومية الذي بحسب وصفها يُعيد تعريفنا كـ "المواطنين الحاضرين الغائبين"، رامية بذلك للقانون العنصري الذي سنّته اسرائيل في سنوات الخمسين وبموجبه استولت ونهبت مئات الاف الأراضي وممتلكات الفلسطينيين الذين هُجّروا من أرضهم عنوّة. وقالت توما-سليمان "قانون القومية اليوم يعتبرنا 'الحاضرين الغائبين'، ويصادر حقّنا في وطننا، كأهل هذه البلاد وكأقليّة قومية صامدة على ارضها، وينهب منّا حقوقنا كمواطنين متساوين." وأضافت "هذه الدولة التي تُعرّف نفسها اليوم ضمن قانون أساس، يؤسس للدستور، كدولة الشعب اليهودي، سلبت الاعتراف من عشرات القرى العربية، وتحاول الان أن تسلب منّا نحن – الجماهير العربية بجميع شرائحها- الاعتراف، وتنزع عنّا الشرعية كمواطنين وتحوّلنا الى رعايا ولاجئين في وطننا!"


"قانون يضُم دولة اسرائيل لـ 'دولة المستوطنين' ، ويصادر حق الشعب الفلسطيني"


وأردفت توما-سليمان "قانون القومية يصادر بدوره حقّ الشعب الفلسطيني لتقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة على حدود حزيران 1967. فكونه يتطرق لما يُسمى "ارض اسرائيل الكبرى" كالوطن التاريخي للشعب اليهودي، ممتنعًا بشكل متعمّد عن تعريف حدود دولة اسرائيل، ومُعرفًا القدس "الموحدة" كالعاصمة الابدية للشعب اليهودي، فإنه وبشكل واضح يسعى لإجهاض اي حل سياسي عادل."


وأضافت "البند الذي يتطرّق لتشجيع الاستيطان اليهودي موجه ضدنا كجماهير عربية من أجل اضافة الشرعية لسياسات الخناق والتضييق ومصادرة الاراضي، لكنّه أيضًا موجه ضد الشعب الفلسطيني في الاراضي المحتلّة، ويؤسس لتوسيع واستمرار سياسات الاستيطان، ويضَم دولة اسرائيل لدولة المستوطنين في الضفة الغربية"


وأنهت توما-سليمان "لهذه الاسباب، نحن اليوم أمام حالة طوارىء، وهذه المرحلة تتطلّب منّا نصب قاماتنا يهودًا وعربًا وتكثيف جهودنا من اجل التصدّي لهذا القانون العنصري، والنضال الان هو نضال من أجل اسقاط قانون الابرتهايد باللونين الازرق والابيض، الابرتهايد بصناعة اسرائيلية. لن نرضَ بأقل من اسقاط القانون كفاتحة لاستمرار النضالات ضد جميع السياسات العنصرية التي يعاني منها شعبنا ولدحر الاحتلال"


 
بروفيسور قيس فرّو "يجب التوقف عن تبنّي سجال المرتزقة"

هذا وشارك في الاجتماع وفد من لجنة المبادرة الدرزية وفئات واسعة من الدروز العرب المناهضين للخدمة الاجبارية وسياسات الاحتلال الاسرائيلي، الذين يرفضون بدورهم اقتصار النضال ضد قانون القومية على كونه قانون تمييزي ضد الدروز مؤكدين أن الردود الاخيرة وتصريحات وزراء حكومة نتنياهو بكل ما يخّص الطائفة الدرزية هي استمرار لسياسة "فرّق تسّد" في محاولة شرذمة الجماهير العربية وفصل نضالاتها وتشويه الهُويّة العربية للدروز العرب في هذه البلاد. كما أكّد المشاركون أن سياسات التمييز ومصادرة ونهب الاراضي، كما سياسات هدم المنازل وتضييق الخناق قد طالت القرى الدرزية كغيرها من القرى والبلدات العربية غير الدرزية.


وبدوره تطرق المحاضر الجامعي، البروفيسور قيس فرّو في مداخلتهِ للجدل الحاصل على الساحة السياسة في الايام الاخيرة والاحتجاجات في اوساط الطائفة العربية الدرزية في البلاد على قانون القومية مؤكدًا أن هذا القانون "يعلن بشكل رسمي أن الجنود من غير اليهود، ما هُم الّا "مرتزقة" وأضاف "أناشد ابناء طائفتي ألّا يكونوا مُبالين بعد اليوم، مطالبًا إياهم بالتوقف عن التملّق والمهادنة وتبنّي سجال المرتزقة." وأكّد فرّو أن النضال يجب أن يكون مشتركًا ضد القانون القومية، نضالا يجمع ابناء الشعب العربي في البلاد الى جانب القوى الديمقراطية اليهودية.


 
موسي راز: "قانون يفتقر لمبدأ المساواة هو قانون يمُّس اليهود والعرب ويطال جميع الشرائح المستضعفة"


وقد تحدث عضو الكنيست عن حزب ميرتس موسي راز عن قانون القوميه قائلًا:" قانون القومية ليس موجهًا ضد المواطنين العرب فقط، بل ضد كل مواطني الدولة، لانه في الوقت الذي يعلن فيه عدم المساواة بشكل رسمي وقانوني فليس لاي انسان في هذه الدولة اساس للتمسك به، وعدم المساواة سوف يطال جميع شرائح المجتمع".


كما وتطرق راز للبنود المنصوصه في القانون معلقًا:" ان القانون لا يقصُد التقليل من مكانة اللغه العربية فحسب، بل يحاول التقليل من قيمة المواطنين العرب، وهذا امر غير مقبول تمامًا. كما ينص على ان ارض اسرائيل هي الوطن التاريخي للشعب اليهودي ويتجاهل متناسيًا انها الوطن التاريخي للشعب الفلسطيني".


 واضاف:" لا يكتفي هذا القانون بنفي وجود الشعب الفلسطيني، بل يدعم مخططات الاستيطان اليهودي وتوسيع الاحتلال. وفي نفس الوقت يستغل هذا القانون الفرصه ويحدد رموز الدوله التي هي رموز لمجموعة مواطنين واحده فقط". وفي ختام حديثه دعا موسي راز جميع الجهات التي ترفض هذا القانون للتكاتف ومحاولة إلغائه من خلال النضال ضده.


 
جبارين: "طوبي حذّر قبل 30 عام من مسار الابرتهايد الذي تسلكه حكومات اليمين، واليوم نرى النتائج."


وتحدث النائب عن الجبهة في القائمة المشتركة، النائب يوسف جبارين قائلًا أن البرلمان الاسرائيلي شهد في الاسبوعين الاخيرين اكثر الجلسات عنصريه التي رآها منذ انتخابه، جلسات تُذكّر في فترات تاريخية غابرة انتهت قبل ٣٠٠ سنة.


وأضاف "في سنة ١٩٨٥ عندما سنت الكنيست قانون اساس: اسرائيل دولة الشعب اليهودي وقف القائد الشيوعي العريق توفيق طوبي وحذر من ذهاب الدوله الى مسار الابارتهايد، كان هناك من قالوا بان طوبي بالغ قبل ٣٠ سنه ولكن نحن نرى اليوم النتائج. وكل من قرأ القانون من المجتمع الدولي يجمع انه قانون ابرتهايد بإمتياز."


وأنهى جبارين قائلًا "نحن كسياسيين، اكاديميين ونشطاء اجتماعيين يجب ان نناضل ضد هذا القانون من اجل خلق واقع افضل ودولة تؤمن بالمساواة القوميه والاجتماعية، وفي النهايه سننتصر لاننا في الجانب الصادق."


ايمن عودة "سنضع كُل ثقلنا في الساحة السياسيّة"


هذا ولخّص النائب أيمن عودة ، رئيس القائمة المشتركة ، الاجتماع قائلًا: "هذا القانون يضُر بالسكان العرب أولاً وقبل كل شيء. هذا رد فعل مُضاد لقوتنا المدنية والسياسية. أي شخص يسأل ما إذا كنا سنستقيل يجب أن يفهم - العكس تماماً. سنخرج بشكل جماعي للتصويت. سنضع كل ثقلنا في الساحة السياسية. لا يستطيع السكان العرب وحدهم ، لكن لن يكون هناك أي تغيير في دولة إسرائيل بدون السكان العرب. هناك ٥٥ عضو كنيست صوّت ضد، ولكن ليس كلهم لأسباب مدئية، ومع ذلك فعلينا بناء كل شراكة مهما كانت دقيقة، ولكن الأهم هو تغيير القانون، ولا يمكن تغييره إلا بتغيير الحكومة.


وتابع عودة قائلًا:" فقط من لا يثق بنفسه، بمشروعه، فقط من سَرق أرضًا وطردَ شعبًا، فقط الحرامي يدور حول جريمته، وهكذا أنتم بعد ٧٠ سنة من إقامة إسرائيل تواصلون الإثبات للذات بالأساس، لأنكم متشككون وغير واثقين. وهذا تمامًا بخلافنا نحن أهل الوطن الذين نشعر بارتياح طبيعي لأننا بوطننا. فنحن لسنا بحاجة إلى قوانين وأدلة إثبات لبقاءنا هنا"


وأنهى خطابه النائب أيمن عودة:" بمواجهة قانون القومية لا نتراجع بل نتقدم، لا نحقق مبتغى نتنياهو بإضعافنا بل بتقوية أنفسنا ووجودنا في وطننا، بالجامعات، والمحاكم، والعمل والرياضة والكنيست أصبح أقوى من ذي قبل، مكانتنا أصبحت أقوى، ونتنياهو، عبر قانون القومية وتصريحاته يريد أن يصدّنا. لا نتراجع بل مزيد من التقدّم والحضور الكريم".


 
راحيل ليئيل: "قانون يغير طابع الدولة ويقودها نحو الابرتهايد"


هذا وتحدثت في نهاية الاجتماع مديرة جمعية المواطن في اسرائيل والمديرة السابقة لصندوق اسرائيل الجديد، راحيل ليئيل، التي تطرّقت لتجربة دول جنوب افريقيا في مناهضة الابرتهايد مؤكدة أن قانون القومية يغيّر طابع الدولة اليوم ويقودها نحو الابرتهايد الواضح وسياسات الفصل العنصري، وعليه فإن هذه المرحلة تتطلب بناء استراتيجيات نضالية ملائمة، مؤكدة أن جمعية حقوق المواطن ستكون في طليعة النضال ضد القانون.


 
مجموعات عمل لطرح آليات واستراتيجيات نضاليّة ضد قانون القومية


هذا وتخلل الاجتماع بناء مجموعات عمل عربية-يهوديّة مشتركة لطرح آليات واستراتيجيات عمل شعبية نضاليّة ضد قانون القومية تتخلّل حملات واسعة على صفحات التواصل الاجتماعي المختلفة لزيادة الاهتمام في الشارع الاسرائيلي، بناء بنك معلومات يتخلل شرح عن القانون ومخاطره لزيادة الوعي، ترتيب سلسلة ندوات في القرى والبلدات المختلفة لحشد الجماهير، خطوات احتجاجية في القرى والمدن اليهودية والعربيّة، دعوة لمعلميّ موضوع المدنيات في المدارس لطرح الموضوع في المدارس لما يتناقض القانون مع مبادىء واسس الديمقراطية والمساواة، تنظيم عرائض لمثقفين وفانين ضد القانون، بناء مجموعات لتعليم اللغة العربية وغيرها من الخطوات.


ودعا المنظمون في نهاية الاجتماع لتبنّي قرارات لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية والقائمة المشتركة، والمشاركة في الخطوات الاحتجاجية في الايام القادمة وعلى رأسها إنجاح المظاهرة في تل أبيب يوم




كلمات متعلقة

المئات, في, الاجتماع, الاحتجاجي, ضد, قانون, القومية, في, حيفا,

تابعونــا

طمرة: اصابة 7 اشخاص بجراح متفاوتة في حادث طرق مروع طمرة: اصابة 7 اشخاص بجراح متفاوتة في حادث طرق مروع 2018-08-21 | 21:40:23

وقع مساء الثلاثاء، حادث طرق على مفرق طمرة الامر الذي اسفر عن اصابة سيدة...

توما- سليمان: اقرار معايير جديدة تسهل حمل السلاح توما- سليمان: اقرار معايير جديدة تسهل حمل السلاح 2018-08-21 | 18:26:00

في تعقيب للنائبة عايده توما- سليمان (الجبهه -...

نتسيرت عيليت: العثور على جثة الشاب ايجور انطونوف بعد ايام على اختفائه نتسيرت عيليت: العثور على جثة الشاب ايجور انطونوف بعد ايام على اختفائه 2018-08-21 | 17:06:13

أفاد الناطق بلسان شرطة الشمال أنه واستمرارا لعمليات البحث عن الفتى ايجور انطونوف...

المركز: اعتقال صيدلي بعد تزيفه وبيعه مادة الريتلاين بدون توصية طبية المركز: اعتقال صيدلي بعد تزيفه وبيعه مادة الريتلاين بدون توصية طبية 2018-08-21 | 15:50:15

قامت الشرطة باعتقال صيدلي في الثلاثينات من عمره من سكان حولون وذلك للاشتباه به...

الناصرة: شابة تطعن شاب (35 عاما) في حي كفارحورش وتفر من المكان الناصرة: شابة تطعن شاب (35 عاما) في حي كفارحورش وتفر من المكان 2018-08-21 | 15:41:59

قامت شابة بطعن شاب يبلغ من العمر (35 عاما) اليوم الثلاثاء في حي كفارهحورش في مدينة...

اهالي عرابة يقيمون صلاة موحدة في عيد الاضحى المبارك اهالي عرابة يقيمون صلاة موحدة في عيد الاضحى المبارك 2018-08-21 | 10:10:05

للمرة الثانية على التوالي اهالي عرابة يقيمون صلاة موحدة لعيد الاضحى المبارك ومنذ...

الكعبية:اعتقال 4 شبان على خلفية شجار والعثور على سلاح الكعبية:اعتقال 4 شبان على خلفية شجار والعثور على سلاح 2018-08-21 | 10:02:52

جاء في بيان صادر عن الناطق بلسان شرطة الشمال أنها تلقت بلاغا بعد منتصف الليلة...

صلاة عيد الاضحى الموحدة في دير حنا صلاة عيد الاضحى الموحدة في دير حنا 2018-08-21 | 08:47:02

استقبل اهالي دير حنا عيد الاضحى المبارك في صلاة العيد الموحدة في الملعب البلدي...

اللد:المئات يشاركون في صلاة عيد الاضحى المبارك اللد:المئات يشاركون في صلاة عيد الاضحى المبارك 2018-08-21 | 08:44:28

شارك المئات من ابناء اللد والمنطقة في صلاة عيد الاضحى المبارك صباح اليوم الثلاثاء...

ام الفحم تشيع جثمان المرحوم احمد محاميد ام الفحم تشيع جثمان المرحوم احمد محاميد 2018-08-21 | 08:36:19

شاركت جماهير غفيرة فجر اليوم الثلاثاء بتشييع جثمان الشاب أحمد محاميد من مدينة ام...