تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2018-08-21 10:10:05 اهالي عرابة يقيمون صلاة موحدة في عيد الاضحى المبارك |  2018-08-21 10:02:52 الكعبية:اعتقال 4 شبان على خلفية شجار والعثور على سلاح |  2018-08-21 08:47:02 صلاة عيد الاضحى الموحدة في دير حنا |  2018-08-21 08:44:28 اللد:المئات يشاركون في صلاة عيد الاضحى المبارك |  2018-08-21 08:36:19 ام الفحم تشيع جثمان المرحوم احمد محاميد |  2018-08-21 08:23:54 مشاركة واسعة في صلاة عيد الاضحى الموحدة في كفركنا |  2018-08-20 13:00:51 صورة .. حمل جماعي لـ16 ممرضة في مشفى بأمريكا! |  2018-08-20 13:00:46 لافروف: نعمل على إيجاد حل سريع لمشكلة اللاجئين السوريين |  2018-08-20 13:00:34 أردوغان عشية الأضحى: ستدركون خطأكم عمّا قريب! |  2018-08-20 11:58:02 صور.. 95 مليون وجبة وعبوة مياه وألبان وعصائر للحجاج |  2018-08-20 11:57:00 الجزائر.. مفاجأة بهوية مغتصب وقاتل الطفلة سلسبيل |  2018-08-20 11:48:25 ما حقيقة الأنباء حول إعدام الناشطة السعودية إسراء الغمغام؟ |  2018-08-20 11:36:24 وزير الخارجية الروسي: قرار نشر قوات أممية في غزة يتطلب موافقة الطرفين |  2018-08-20 11:27:40 ملك الأردن: لن نغير مواقفنا أبداً بخصوص فلسطين |  2018-08-20 11:23:10 وفاة القائد اليساري اوري افنيري (94 عاما) |

الرئيسية | مقالات ومقابلات



    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

المحامي زكي كمال ل"الصنارة":لا استبعد أن يتنازل المستشار القضائي للحكومة عن تقديم لوائح اتهام بحق نتنياهو



  |   فيدا مشعور   |   اضافة تعليق



قمة هلسينكي بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأميركي دونالد ترامب ، والتي تلت اللقاء بين رئيس الوزراء نتنياهو والرئيس الروسي بوتين ، والاهتمام الخاص الذي حظي به الشأن السوري  وإعلان ترامب ان بوتين يهتم بأمن إسرائيل بشكل دائم وانه معجب بنتنياهو، كل هذه الأمور اعادت القضية السورية الى مركز الاهتمام وأشارت الى انه اصبح من الواضح لكافة القادة ألمذكورين  ان  الرئيس السوي بشار ألأسد ، استعاد عملياً سيطرته على الأراضي السورية وانه حان الوقت للعمل على وضع ترتيبات للمرحلة القادمة..


عن هذا وغيره كان لنا الحديث التالي مع المحامي زكي كمال رئيس الكلية الأكاديمية العربية للتربية في حيفا: 

 "الصنارة": رغم استمرار التوتر الأمني على الحدود الجنوبية، إلا ان الاهتمام الإعلامي والسياسي محلياً ودولياً ينصب على القضية الإقليمية المتعلقة بالوضع في سوريا..المحامي زكي كمال: هذا هو الحال منذ عدة اشهر، سواء كان ذلك علناً ام لا، لكن الأسبوع الأخير شهد عملياً تصاعدا في الاهتمام العالمي بالأوضاع في سوريا: اجتماعات متتالية كان أولها زيارة رئيس الوزراء نتنياهو الى روسيا واجتماعه بالرئيس الروسي بوتين، وبعدها قمة هلسينكي بين  بوتين وترامب التي كان الشأن السوري حاضراً فيها وبقوة ، وآخرها تصريحات ترامب بان نظيره الروسي  مهتم بأمن إسرائيل وانه معجب  برئيس الوزراء نتنياهو.

هذا الاهتمام يتزامن مع تطورات الأوضاع  في الأراضي السورية وقرب الحدود مع إسرائيل ومع استمرار تقدم قوات النظام نحو تحرير درعا او استعادتها من المنظمات المعارضة لبشار الأسد، أي استعادة بشار الأسد السيطرة الكاملة تقريباً على كافة الأراضي السورية..

"الصنارة": اجتماعات ولقاءات..ما هي النتائج التي قد تتمخض عنها ؟

المحامي زكي كمال: هذه اللقاءات لم تأت عبثاً بل ان ازدياد وتيرتها هو الدليل على ان التطورات الميدانية في سوريا عامة والمناطق القريبة من الحدود مع إسرائيل في منطقة الجولان خاصة ، تشير الى أمور عديدة أهمها ان إسرائيل والولايات المتحدة وروسيا تدرك ان بشار الأسد قد اجتاز مرحلة الخطر وانه يستعيد سيطرته التامة على الأراضي السورية،الأمر الذي يحتم وضع ترتيبات  تشكل اساساً لترتيبات امنية إسرائيلية- سورية، تؤكد  استمرار التطبيق التام والكامل لاتفاقية الهدنة من عام 1974 والتي تشكل عملياً اتفاقاً لوقف اطلاق النار كان وما زال صامداً يتم تنفيذه بحذافيره دون ان يتم خرقه حتى لو مرة واحدة..."الصنارة": وماذا عن الخروقات الأخيرة؟المحامي زكي كمال: هذه ليست خروقات حتى وفق التعريف الإسرائيلي ..اسرائيل ما زالت تصر على ان قذائف الهاون التي سقطت قرب الحدود لم تكن موجهة ضد إسرائيل بل انها كانت جزءاً من الحرب الأهلية الدائرة في سوريا ، ناهيك عن ان الطائرات بدون طيار التي اخترقت الأجواء الإسرائيلية كانت ايرانية .اتفاق وقف إطلاق النار من العام 1974 هو اكثر الاتفاقيات احتراماً وتطبيقاً وفق كافة الأدلة الرسمية والتاريخية، وسوريا اهتمت بالمحافظة عليه بشكل دائم وثابت خلافاً لما حدث في مناطق أخرى كالحدود اللبنانية والمصرية والأردنية..  

"الصنارة": وما هي الخطوة التالية؟

المحامي زكي كمال: علينا ان ننتظر قليلاً لكن الأيام القادمة سوف تشهد خطوات أخرى تصب في نفس الاتجاه، قد تكون احداها زيارة أخرى للرئيس بشار الأسد الى روسيا، للقاء الرئيس فلاديمير بوتين لوضع النقاط على الحروف وتعزيز التفاهمات التي تم التوصل اليها بين الرئيس بوتين والرئيس ترامب  ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والتي تعني عملياً ان الولايات المتحدة تعترف علناً بان الرئيس السوري بشار الأشد استعاد سيطرته على كامل الأراضي السورية وانه استطاع دحر قوات المعارضة على اختلاف انتماءاتها والجهات الداعمة لها ، وان الولايات المتحدة قررت عملياً الخروج من سوريا وترك الأمر هناك لروسيا ونظام بشار الأسد، علماً ان ترامب كان اعلن ذلك رسمياً  ، مع القبول بشكل او بآخر بالتواجد الإيراني رغم التصريحات النارية لترامب وغيره..  

"الصنارة": لكن ما جذب الانتباه خلال القمة في هلسينكي كانت تصريحات ترامب حول العلاقة مع روسيا وقضية تدخلها في الانتخابات الرئاسية الأميركية..

المحامي زكي كمال: هذا الاجتماع اثار صرخة كبيرة في الولايات المتحدة وعلى صعيد الحزبين الجمهوري والديمقراطي، خاصة بعد اعلان النائب العام الأميركي الخاص عن تقديم لوائح اتهام بحق 12  عميلاً ومواطناً روسياً   تدخلوا بشكل مباشر في الانتخابات الرئاسية الأميركية الأخيرة وما زال بعضهم يتدخل حتى الآن عبر حسابات وهمية في وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها..

ما قاله ترامب خلال اللقاء كان عملياً دفاعاً مستميتاً عن بوتين ومحاولة للقول بان روسيا لم تتدخل في الانتخابات الأخيرة او عملياً الاعلان بان ما قام به المدعي العام كان امراً غير صحيح ولا يستند الى حقائق..

هذا الامر اثار حفيظة الجمهوريين والديمقراطيين الذين اعتبروه محاباة واضحة لروسيا ومحاولة لإرضاء او استرضاء بوتين او خنوعاً وخضوعا له..مع الإشارة الى ان ترامب تراجع صباح الأربعاء عن مواقفه هذه واعترف بأن روسيا تدخلت عملياً في الانتخابات الأميركية الأخيرة، وهذا معناه ان أجهزة الأمن الأميركية كان لها الدور الفعال في إجبار الرئيس الأميركي على التراجع عن مواقفه واقواله هذه.

 "الصنارة": وماذا عن طبيعة اللقاء بين ترامب وبوتين..لقاء دون مستشارين او شركاء؟

المحامي زكي كمال: هذا المؤتمر كان مؤتمراً غير معتاد فقد تم بدون حضور المساعدين الشخصيين للرئيسين او وزراء الخارجية والدفاع ، كما ان جدول اعماله، اذا كان هناك جدول اعمال اصلاً ، لم ينشر. ناهيك عن المؤتمر الصحفي الذي لم يتم التطرق خلاله الى قضية سوريا او ايران او غيرها ، بل ان ترامب أراد من خلاله "تنظيف او تبرئة"  بوتين من التهم الموجهة اليه وكأنه تدخل في الانتخابات الأميركية ، ..خلافاً لما اصبح مؤكداً من ان بوتين وروسيا عملوا كل ما بوسعهم لمساعدة ترامب وعملوا ضد هيلاري كلينتون بما في ذلك اتهامها بالحصول على تبرعات من ثري روسي.

"الصنارة": وماذا تعني كل هذه الأمور؟

المحامي زكي كمال: اللقاء الثنائي بين ترامب وبوتين واللقاءات الحميمية بين بوتين ونتنياهو تشير في نظري الى ان انتخاب ترامب لم يكن صدفة او خطأً بل كان مخططاً له ، وانه يندرج ضمن ما يسمى اليوم " موجة الترامبيزم" والتي بدأت  عملياً بعد سقوط الاتحاد السوفييتي وانهيار "الغلاسنوست"(الانفتاح) والبرسترويكا(إعادة البناء)، وهي التوجه الى الخيار او التيار القومي او حتى القومي المتطرف والتوجه نحو حكم الرجل الواحد كما يحدث في الصين وروسيا والولايات المتحدة وتركيا ..

ما اقصده هو عملياً الابتعاد عن الديمقراطية بمفهومها الواسع من احترام للقوانين والأنظمة واحترام الجهاز القضائي  والمنافسين السياسيين والمعارضين  واحترام حقوق الانسان وغير ذلك والتوجه الى تقديس حكم الرجل الواحد وتأليه القائد والزعيم ..هذا ما يحدث حتى في عدد من دول الاتحاد الأوروبي ، منها بولندا  وهنغاريا. "الصنارة": وهل هذا هو سبب الصدامات المتكررة بين ترامب من جهة وبين ميركل وتيريزا ماي وربما جاستين ترودو من جهة أخرى؟

المحامي زكي كمال: ترامب وانطلاقاً من كونه " عراب" توجه حكم الرجل الواحد يواصل مهاجمة انجيلا ميركل على خلفية قضايا اللاجئين وحقوق الانسان ، وهذا افضل دليل على ان حقوق الانسان لم تعد في نظره قيمة عليا كما فعل مع الأطفال المكسيكيين ، كما انه يهاجم تيريزا ماي ويفضل بوريس جونسون عليها نظراً لشخصية جونسون المشابهة لترامب..

العلاقة المميزة بين ترامب وبوتين هي الدليل على ذلك وميله الى تقديم التنازلات لقادة يحكمون دولهم بعيداً عن الديمقراطية ومنهم كيم جونغ ايل زعيم كوريا الشمالية هي دليل على التوجه الجديد...

" الصنارة": وهذا يعيدنا الى سوريا وقبول ترامب عملياً باستمرار نظام بشار الأسد..ماذا بعد سيطرة الأسد على سوريا؟

رغم ان نظام الحكم في سوريا ، في عهد الرئيس المرحوم حافظ الأسد او الرئيس الحالي بشار الأسد، حقق إنجازات للمواطن السوري منها اقتصادية وثقافية وضمن الأمن الداخلي وطور الأسلحة واسس جيشاً تقنياً،الا أنه بقي اميناً ومخلصاً للرئيس رغم كافة احداث الحرب الأهلية، وهذا ما ساعد في بقاء النظام فلو انحل الجيش وفقد ولاءه للرئيس لانهار نظام بشار الأسد فعلاً وبشكل سريع.

"الصنارة": والآن ماذا على بشار الأسد ان يفعل بعد ان صار واضحاً انه استعاد سيطرته على سوريا؟

المحامي زكي كمال: اذا أراد الأسد ان يبني سوريا من جديد فان ذلك يحتم عليه وعلى الدولتين الاعظم ، روسيا وأميركا، التعاون مع دول أخرى منها تركيا وقطر ودول الخليج  وحتى ايران ومصر والسعودية رغم حقدها على النظام السوري ،في بناء بلاده واعمارها بعد الدمار الذي لحق بها وبعد شرذمتها الى مناطق متناحرة تسيطر تركيا على بعضها . هذا من الناحية الاقتصادية والمالية او التمويلية، ولكن على الرئيس بشار الأسد أن يعمل قبل كل ذلك على بناء الانسان السوري من جديد ، وبناء مؤسسات الدولة بشكل يضمن الفصل بين السلطات القضائية والتشريعية والتنفيذية  ويضمن للمواطن السوي الأمن على جسده واملاكه وكيانه الشخصي ويعطيه فرصة حقيقية للانتماء الى وطنه أي ان يشعر ان وطنه له وان  دولته تحافظ عليه وتصون حقوقه وتحميه من الاخطار وتوفر له فرص العمل والتعليم والعيش الحر والكريم والآمن..فوق ذلك عليه إعادة هيكلة الجيش السوري ودمج كافة أبناء سوريا فيه وكذلك الأمر في أجهزة السلطة الأخرى وفتحها امام كافة المواطنين وعدم ابقائها حكراً على أبناء الأقلية العلوية التي ينتمي اليها.اي ان تكون سوريا للعلوي والسني والدرزي والمسيحي والشيعي وغيره، إضافة الى القضية الأهم وهي  التعددية السياسية والحزبية وعودة ملايين اللاجئين الذين فروا من سوريا الى دول مختلفة، ومنح العفو الكامل لجميع المواطنين. "الصنارة": وماذا عن الدول العظمى او المانحة؟المحامي زكي كمال: لهذه الدول سيكون دور كبير في إعادة الاعمار الفيزيائي والإنساني والسلطوي لسوريا عبر شروط أهمها عدم تورط نظام بشار الأسد في دعم منظمات يتم تعريفها على انها إرهابية ، وحماية واحترام اتفاق الهدنة مع اسرائيل ..اذا تمت هذه الأمور وخاصة بعد لقاءات نتنياهو وبوتين وقمة ترامب وبوتين وزيارات الأسد المتكررة الى روسيا فان النتيجة ستكون بسط السيطرة السورية الاسدية على كافة الأراضي السورية وخروج الولايات المتحدة نهائياً من سوريا .."الصنارة": وماذا ستكون ابعاد ذلك على إسرائيل؟المحامي زكي كمال: الجانب الأمني هو ما يهم إسرائيل ولذلك نسمع في الآونة الأخيرة مراراً وتكراراً التأكيد على أهمية المحافظة على اتفاقية وقف اطلاق النار من العام 1974..وضمان استمرار الهدوء على الحدود الشمالية وبقاء هضبة الجولان تحت السيطرة ألأسرائيلية.سيكون لهذا الأمر ابعاد سياسية وأخرى أهمها ان المستشار القضائي للحكومة الدكتور افيحاي مندلبليت سيضطر لأخذ ذلك بعين الاعتبار ، خاصة وان الحديث يدور عن انجازات حققها رئيس الحكومة نتنياهو عبر تعزيز العلاقات مع روسيا  والولايات المتحدة وضمان الأمن على الحدود الشمالية وابعاد الخطر الإيراني والداعشي عن إسرائيل ، وإقامة علاقات تعاون واحترام مع دول أخرى كالهند وربما دول عربية ..وان يسأل مندلبليت نفسه سؤالاً هاماً وهو: بعد كل هذه الإنجازات والحنكة السياسية الكبيرة التي اظهرها نتنياهو  والتي صبت في الصالح العام وخدمت المصالح القومية والعليا للدولة وأمنها القومي، اليس المطلوب هو تغليب المصلحة العليا والمصلحة القومية  والأمن القومي على ضرورة او مبدأ تطبيق القانون وتقديم لائحة اتهام  بحق نتنياهو، لا سيما وانه يحق للمستشار القضائي الغاء تقديم لائحة اتهام بحق رئيس الوزراء اذا اقتضى الأمن القومي للدولة والمصلحة العامة العليا ذلك.."الصنارة": ما تقوله هو ان مندلبليت سيتخذ إنجازات نتنياهو السياسية الدولية وخدمتها لمصلحة إسرائيل العليا  وأمنها القومي ذريعة لعدم تقديم لائحة اتهام ضده؟المحامي زكي كمال :  أتوقع انه ليس من المستبعد وليس من المستحيل ان يقرر مندلبليت تغليب المصلحة العليا للدولة  وأمنها القومي على مبدأ تطبيق القانون والديمقراطية وتقديم لائحة اتهام بحق رئيس الوزراء وهكذا سيتنازل مندلبليت عن تقديم لوائح اتهام بحق نتنياهو ليبقى نتنياهو رئيساً للوزراء حتى بعد ان ينهي ترامب فترته الرئاسية الأولى  ومع بقاء فلاديمير بوتين رئيساُ لروسيا..ولفترة طويلة جداً. 
 
المحامي زكي كمال ل"الصنارة":لا استبعد أن يتنازل المستشار القضائي للحكومة عن تقديم لوائح اتهام بحق نتنياهو




كلمات متعلقة

المحامي, زكي, كمال, ل"الصنارة":لا, استبعد, أن, يتنازل, المستشار, القضائي, للحكومة, عن, تقديم, لوائح, اتهام, بحق, نتنياهو,

تابعونــا

ترامب يضع نفسه على قائمة الفشل ترامب يضع نفسه على قائمة الفشل 2018-08-19 | 10:39:38

حمادة فراعنة سبق وأن سرب البيت الأبيض خبراً مفاده أن الرئيس ترامب أجّل الاعلان...

المحامي زكي كمال ل"الصنارة":الولايات المتحدة لن تستثمر باقتصاد دول تحكمها احزاب ذات توجهات متزمتة المحامي زكي كمال ل"الصنارة":الولايات المتحدة لن تستثمر باقتصاد دول تحكمها احزاب ذات توجهات متزمتة 2018-08-17 | 09:26:53

الأزمة الاقتصادية الخطيرة في تركيا وانخفاض قيمة العملة التركية بنحو أربعين...

د.نزار ايوب ل"الصنارة":هذه الانتخابات غير شرعية لأنها تنظم وفق القوانين الإسرائيلية المفروضة على الجولان المحتل د.نزار ايوب ل"الصنارة":هذه الانتخابات غير شرعية لأنها تنظم وفق القوانين الإسرائيلية المفروضة على الجولان المحتل 2018-08-17 | 13:00:48

تعتزم سلطة الاحتلال الاسرائيليّ تنظيم انتخابات للسلطات المحليّة في القرى...

بعد الكشف عن إصابات بداء الرقيقة"البريميات"في الجولان,د.خليل اندراوس ل"الصنارة":لا خوف,فالمرض ممكن منعه وعلاجه بعد الكشف عن إصابات بداء الرقيقة"البريميات"في الجولان,د.خليل اندراوس ل"الصنارة":لا خوف,فالمرض ممكن منعه وعلاجه 2018-08-17 | 11:50:28

أكدت وزارة الصحة تسجيل 20 حالة إصابة بداء الرقيقة "البريميات" أو "البكتيريا...

مصادر مقربة من وفد الفصائل للصنارة:"التوقيع عل التهدئة سيكون خلال ساعات وعباس كامل وميلادينوف لديهما ضوء أخضر أمريكي مصادر مقربة من وفد الفصائل للصنارة:"التوقيع عل التهدئة سيكون خلال ساعات وعباس كامل وميلادينوف لديهما ضوء أخضر أمريكي 2018-08-17 | 10:26:18

"ما حدث في مباحثات القاهرة اخذ شكل المزاد العلني على التهدئة فأولاً كان هناك عرض...

*الطفولة المنهوبة* *الطفولة المنهوبة* 2018-08-16 | 10:37:13

*‏بقلم الكاتب والإعلامي نادر أبو تامر‏* - اسطنبول هل انت تشحذ النقود لسبب ما...

المحامي زكي كمال ل"الصنارة":وزيرة القضاء تشوش الإجراءات القضائية وعلى المستشار القضائي ان يوعز بالتحقيق معها المحامي زكي كمال ل"الصنارة":وزيرة القضاء تشوش الإجراءات القضائية وعلى المستشار القضائي ان يوعز بالتحقيق معها 2018-08-10 | 09:45:50

ما زال السجال حول قانون القومية قائماً بل انه يتسارع ويزداد على ضوء الالتماسات...

حسين الهيب ل"الصنارة":سنشارك في المظاهرة غدًا ضد قانون القومية وقدمنا التماساً باسم الناطقين بالضاد حسين الهيب ل"الصنارة":سنشارك في المظاهرة غدًا ضد قانون القومية وقدمنا التماساً باسم الناطقين بالضاد 2018-08-10 | 12:45:48

"اتخذنا قرارًا بالمشاركة في المسيرة المقررة يوم غد السبت في تل ابيب مع كافة...

د. اسلام شهوان ل "الصنارة":التصعيد هو سيد الموقف لكن التهدئة قد تجد طريقها للحل في غضون ساعات د. اسلام شهوان ل "الصنارة":التصعيد هو سيد الموقف لكن التهدئة قد تجد طريقها للحل في غضون ساعات 2018-08-10 | 10:58:02

بعد ليلة عصيبة قضاها سكان منطقة غلاف غزة امس الأول الاربعاء إثر رد على اغتيال...

ايمن عودة ل"الصنارة":نذهب الى المظاهرة بملء انتمائنا للأرض والوطن وردنا أمام يهودية الدولة ان نفرض واقعًا ثنائي القومية ايمن عودة ل"الصنارة":نذهب الى المظاهرة بملء انتمائنا للأرض والوطن وردنا أمام يهودية الدولة ان نفرض واقعًا ثنائي القومية 2018-08-10 | 10:52:00

لا يزال قانون القومية يسيطر على مجريات النقاش والتحرك الشعبي والسياسي في البلاد ....