تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2018-07-22 22:55:02 اصابتان باطلاق نار في مدينة كفرقاسم |  2018-07-22 22:50:21 مجد الكروم تفجع بوفاة زينب حسن زيحو 14 عاما اثر نوبة قلبية |  2018-07-22 21:34:28 حريق هائل في مكب نفايات في العزيرية |  2018-07-22 21:31:35 هل يجتمع عابد فهد ونادين نجيم في موسم 2019؟ |  2018-07-22 21:25:35 رونالدو يغيب عن مواجهة ريال مدريد |  2018-07-22 21:22:59 التحالف الوطني الديمقراطي يعلن ترشيح سعيد حسين لرئاسة المجلس للانتخابات المقبلة |  2018-07-22 21:17:28 اصابة مواطنين في قصف اسرائيلي شرق جباليا |  2018-07-22 18:43:09 مدير أعمال جميل راتب يطالب جمهوره بالدعاء له |  2018-07-22 18:41:35 أخيراً ستتخلص من الشخير أثناء النوم |  2018-07-22 18:36:43 اصابة حرجة لمسن من مجدل شمس |  2018-07-22 18:33:12 المغرب يستضيف السوبر الإسباني |  2018-07-22 18:28:24 اصابة شاب خلال المواجهات شرق قطاع غزة |  2018-07-22 15:32:14 زلزال عنيف بقوة 5.9 درجة يضرب العراق وإيران |  2018-07-22 15:31:32 ملوحة المياه الجوفية بغزة وصلت لـ 95% من الآبار |  2018-07-22 15:00:30 مسيرة سيارات قديمة مع زينة تجوب شوارع بلدة كفرقرع |

الرئيسية | مقالات ومقابلات



    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

صالح بكري مدير في لقاء خاص بـ"الصنارة":في مركز "بيت لين" الناصرة نقدّم جميع الخدمات المطلوبة للمتضررين جنسياً وجسدياً



  |   محمد عوّاد   |   اضافة تعليق



"مركز "بيت لين" في الناصرة هو مركز لحماية الأولاد وأبناء الشبيبة المتضررين جنسياً وجسدياً ونفسياً ،الذين يعانون من الإهمال وهو واحد من بين ثمانية مراكز أقامتها الدولة بموجب قانون مساعدة وحماية القاصرين سنة 2008".


هذا ما قاله لـ"الصنارة" العامل الاجتماعي صالح بكري مدير مركز "بيت لين" لحماية الأولاد والشبيبة المتضررين جنسياً وجسدياً ونفسياً بسبب تعرضهم للتنكيل, في لقاء خاص بـ"الصنارة" حول هذا المركز, وذلك بمناسبة الحملة الإعلامية الخاصة بالمجتمع العربي التي أطلقها مشروع "مهليڤ" بمشاركة مجلس سلامة الطفل ومركز حروڤ لرفع الوعي حول ظاهرة التنكيل بالأطفال وتقليصها، وأضاف:"كما ذكرت, هذا القانون سُن عام 2008 وتقرر إقامة ثمانية مراكز لمساعدة وحماية الأولاد والشبيبة, ومركز "بيت لين الناصرة" المختص بالمجتمع العربي أقيم عام 2014 ويقدم خدمات لكل لواء الشمال". 

"الصنارة": ما الذي يميّز مركز "بيت لين" عن مراكز حماية أخرى؟

بكري: ما يميّز بيت لين هو أنّ فيه طاقماً مهنياً متعدّد المجالات، جميع أعضائه موجودون تحت سقف واحد وذلك بهدف التسهيل على الأولاد الذين تعرضوا الى اعتداءات جنسية او جسدية، ولعائلاتهم. ولكي لا يضطرون الى الانتقال من مكان الى مكان لأن الاعتداءات الجنسية هي اعتداءات صعبة على الولد وعائلته. فمنذ اللحظة الأولى التي يقرّر فيها الولد أن يتحدث عمّا مرّ به كان يمر عملياً في عدة محطات : مركز الشرطة لتقديم الشكوى، أو أنّ محقق الأطفال كان يصل الى بيته، كانوا يرسلونه الى المستشفى للفحص وكان يمر بمحطات أخرى كثيرة مما كان يزيد من معاناته.

"الصنارة": ماذا يقدم مركز "بيت لين" في الناصرة للأطفال الذين تعرضوا للتنكيل بأشكاله المختلفة؟

بكري: في مركز بيت لين الناصرة تُعطى كل الخدمات من قِبل المهنيين ذوي الشأن تحت سقف واحد، ويضم المدير الذي هو أخصائي اجتماعي (صالح بكري - لقب ثانٍ في العمل الاجتماعي) وأخصائيين اجتماعيين بموجب قانون الأحداث وأخصائية اجتماعية ومحققة  أولاد من سن 3 سنوات لغاية 14 سنة ومحققة شبيبة من سن 14 لغاية 16, طبيب مختص بالاعتداءات الجنسية لدى القاصرين, ومرافقة من قبل النيابة العامة وأم بيت وسكرتيرة للمركز. كل هذا الطاقم يعمل من أجل تقصير سيرورة كل ما يمر به الطفل وعائلته للتسهيل عليهم بحيث تتاح للأهل الحصول على استشارة وتوصية من قبل العامل الاجتماعي, واذا قرر الطفل أو الأهل تقديم شكوى فإنها تتم داخل المركز نفسه  حيث توجد غرفة خاصة لشرطية. المركز كله مبني بطريقة تناسب الأولاد, فهناك فرق بين تعرض الولد للتحقيق في مركز الشرطة وبين التحقيق معه داخل المركز.

"الصنارة": كيف يصلكم الأطفال وأهاليهم؟

بكري: هناك عدة طرق, الأولى عن طريق الشرطة من خلال الشكاوى التي تصلها بشكل مباشر فنتولى متابعة الأمر, وعن طريق المستشفيات, وأقسام الخدمات الاجتماعية, والمؤسسات التعليمية مثل المدارس والمستشارين التربويين وعن طريق العاملين الاجتماعيين في مكاتب الشؤون الاجتماعية, أو بشكل مباشر حيث يمكن للأولاد, خاصة الشبيبة, أن يتوجهوا إلينا بدون الأهل. 
"الصنارة": وكيف يتم الأمر عندما يكون الاعتداء أو التنكيل من داخل العائلة؟بكري: في حال كان المعتدي من داخل العائلة يفضل أن يُجرى تحقيق سري كي لا يكون تشويش على التحقيق أو تلويث للتحقيق. لذلك ننظر الى كل حالة وخصوصيتها. فإذا كان الاعتداء من داخل العائلة يتجند أحد أفراد العائلة بشرط الاّ يكون تشويش على التحقيق. وعندما يكون احد الوالدين هو المعتدي تتم عملية التحقيق بدون أن يعلم بها المعتدي.

"الصنارة": صف لنا ما الذي يتم داخل المركز؟

بكري: قبل أن يفتتح مركز بيت لين كانت التحقيقات تُجرى إما في المستشفى أو في مركز الشرطة, وهذه أماكن ليست مناسبة لاحتياجات الأولاد. مركز بيت لين مبني ومُلاءَم لاحتياجاتهم من حيث تصميم الغرف والألوان. وعندما يدخل الولد الى المركز تستقبله أم البيت, ولدينا زاوية ألعاب وزاوية حواسيب, وأوّل ما يدخل الولد مع أفراد عائلته يشعر الجميع بالراحة التي لا يشعرون بها لا في محطة شرطة ولا في مدرسة ولا في مكاتب الشؤون الاجتماعية. وفي حال قرّرت العائلة تقديم شكوى لدى الشرطة فهناك شرطية عربية تتحدث باللغة العربية تعرف كل القواعد التربوية والأخلاقية والثقافية للمجتمع العربي, وبدون زي شرطة رسمي وهذا الأمر يقلّل المخاوف لدى الأهل والطفل. وفي حالات الاعتداء الجنسية والجسدية التي تصاحبها مشاعر صعبة يخفف العاملون الاجتماعيون من صعوبة الأحداث, حيث يهدّئون الأهل ويشرحون لهم سيرورة ما حدث وسيحدث مع أولادهم, يقدمون لهم الخيارات والإرشادات والدعم الأوّلي, كذلك يساعدونهم في اتخاذ القرار حول تقديم شكوى ويشرحون لهم النتائج المرعبة التي تحصل للولد في حال تقديم شكوى وفي حال عدم تقديمها. ويوجهونهم الى الأماكن الملائمة وللأشخاص المهنيين لمعالجة لولد اذا كان بحاجة لأي علاج. وبعد ذلك يتم اتخاذ القرار اذا كان الولد سيخضع للتحقيق أم لا.

"الصنارة": في حال التعرّض للتنكيل الجنسي ما هي المراحل التي يمر بها الاهل والولد ؟

بكري: هناك عدة محطات يمر بها الاهل والولد الذي تعرض الى اعتداء وتنكيل صعب مثل التنكيل الجنسي والجسدي, وفي مركز بيت لين توجد جميع هذه المحطات ولا يضطر أفراد العائلة مع الطفل المعتدى عليه الى التنقل من مكان الى آخر. في المركز توجد جميع المحطات المطلوبة ويمكن إجراؤها في نفس اليوم, بما في ذلك الفحص الطبي والاستشارة  الطبية, الأمر الذي كان يستغرق عدة أسابيع أو أشهر مع معاناة كبيرة للأهل وللولد.

"الصنارة": هل لديكم أخصائيون لمعالجة الأطفال الذين مرّوا بتنكيل نفسي؟

بكري: طبعاً. لدينا أشخاص لمعالجة من مرّ بتنكيل نفسي أو عاطفي وهنا نتحدث أكثر عن الأطفال الذين تعرضوا الى إهمال. وهذه من أصعب الحالات.

"الصنارة": هل تساهمون في حملة رفع التوعية حول ظاهرة التنكيل بالأطفال في المجتمع العربي؟

بكري: من الأهمية بمكان أن تكون مراكز مساعدة وحماية الأطفال معروفة للجمهور, خاصة المجتمع العربي, ومن المهم أن يعرفوا أننا موجودون ولدينا طاقم مهنيين يتحدث بالعربية ويعرف تماما ثقافته وأخلاقيات وتربية المجتمع العربي. ويمكن عن طريق الهاتف (رقم 118) الاتصال بنا للاستشارة في حالات التعرض للاعتداءات  الجسدية والجنسية ،وطاقم المهنيين يقدم الاستشارة والتوجيه المطلوب, عندنا في المركز أو الى عنوان علاجي آخر.

"الصنارة": كيف تتعاملون مع الأطفال والشبيبة الذين يتعرضون الى التنكيل من قبل أهاليهم ؟

بكري: كمركز في قلب الناصرة نقدم الخدمات في المركز ونخرج أيضا الى المجتمع الواسع في برامج أرشاد وتوعية, في المدارس وفي المستشفيات حول موضوع التعنيف الجنسي والجسدي والقانوني وكيفية الإبلاغ والعنف داخل العائلة والتخبطات التي تكون موجودة حول ما يجب عمله. وقد نظمنا يوم 25 من شهر حزيران الماضي يوماً دراسياً ضم 350 شخصاً مهنياً من كل المكاتب والوزارات الحكومية ذات الصلة, قدمنا خلاله شرحاً عن الخدمات والمجتمع العربي بشكل خاص, وعن موضوع الاعتداءات الجنسية وعن "السرّ" الذي يحاولون إبقاءه في البيت, كذلك قدمنا شرحاً عن أهمية وفائدة التوجه الى المركز لتلقي الخدمات من قبل أشخاص مهنيين.
"الصنارة": هل هناك توجيهات ونصائح وقائية للأهالي؟

بكري: نهتم بأن تكون الخطوات الوقائية ضمن البرامج الإرشادية والمحاضرات التي ننظمها التي نقدمها في مختلف الأطر والمؤسسات. وبضمن هذه الأمور نتطرق الى معتقدات سائدة في مجتمعنا بخصوص العقاب الجسدي أو استخدام العنف كطريقة للتربية وهذه أمور خاطئة. ولكن ما نقوم به أكثر هو التوجيه في حالة حدوث الاعتداء: الى من يجب التوجه, كيف يجب التصرّف, كيفية احتواء الصدمة نفسها, خاصة في الاعتداءات الجنسية التي تكون كانفجار قنبلة في وجه العائلة, لذلك تكون حاجة ماسة لتوجيه المعتدى عليه وعائلته حول أفضل الطرق لمعالجة الحالة. وفي الحملة الإعلامية لمشروع "مهليڤ" أعلنا أنّ لدينا مسؤولية لحماية أولادنا وعلينا أيضاً واجب للتبليغ في حال عرفنا عن حالة اعتداء جسدي أو جنسي, وفي نفس الوقت أشرنا الى مسؤولية الدولة ودورها, وبضمن هذا الدور إقامة المراكز الثمانية لحماية الأولاد والشبيبة.
"الصنارة": هل تصلكم حالات كثيرة للمساعدة والعلاج؟

بكري: خلال العام 2017 كان لدينا في مركز الناصرة 365 حالة, بين عائلات وصلت الى المركز وعائلات أخرى اتصلت وتلقت استشارة. فالمركز يقدم خدمات هاتفية حتى لمتصلين بأسماء مستعارة للتوجيه. كذلك وصلت الينا حالات لشكاوي قدمت في المركز وحالات لفحص طبي تم إجراؤها لبعض المعتدى عليهم. فالفكرة هي أن نهوّن على العائلة وعلى المعتدى عليهم وأن نقدم جميع الخدمات تحت سقف واحد وفي إطار واحد. وهنا أشير الى أنّه ما زال في مجتمعنا العربي من يترددون ويمتنعون عن الوصول الى محطة شرطة بخصوص اعتداء تم على أولادهم, ويفضلون مركز لين, الذي فيه شرطية ليست بزي رسمي ومختصة بالتعامل مع مثل هذه الحالات  مع الأهل والأولاد. 

تخيّل محطة الشرطة التي فيها طابور من الناس لتقدم الشكاوى والمعاناة التي قد يتعرض لها طفل تم الاعتداء عليه بسبب الانتظار. أو تخيل طابوراً من الناس في غرفة طوارئ بالانتظار لفحص طبي, وقارن ذلك مع معالجة شخصية ومهنية وفورية في المركز من جميع المهنيين ذوي الشأن.
"الصنارة": ما مصدر الاسم بيت لين؟

بكري: على اسم سيدة تدعى لين شوسترمان وهي يهودية متبرعة التي أقامت المراكز هنا في البلاد. والفكرة مأخوذة عن أكثر من 900 مركز في الولايات المتحدة. وقد كان للسيدة لين حلم لنقل هذا الحلم لدولة إسرائيل. ومركز بيت لين في الناصرة هو واحد منها.






كلمات متعلقة

صالح, بكري, مدير, في, لقاء, خاص, بـ"الصنارة":في, مركز, "بيت, لين", الناصرة, نقدّم, جميع, الخدمات, المطلوبة, للمتضررين, جنسياً, وجسدياً,

تابعونــا

اللواء جمال حكروش للصنارة:الطفل المخطوف كريم لم يكن موجودًا داخل اسرائيل بل في مكان لا تستطيع الشرطة الوصول اليه اللواء جمال حكروش للصنارة:الطفل المخطوف كريم لم يكن موجودًا داخل اسرائيل بل في مكان لا تستطيع الشرطة الوصول اليه 2018-07-20 | 10:01:51

قبل خمسة أشهر استقبلت "الصنارة " بلقاء خاص وحصري اللواء جمال حكروش رئيس مديرية...

يوسف جبارين ل"الصنارة":ندرس الإمكانية القضائية لإسقاط القانون لكن المهم مواجهته في كل المحافل وكشف زيف الديمقراطية الإسرائيلية يوسف جبارين ل"الصنارة":ندرس الإمكانية القضائية لإسقاط القانون لكن المهم مواجهته في كل المحافل وكشف زيف الديمقراطية الإسرائيلية 2018-07-20 | 12:49:29

قال عضو الكنيست د. يوسف جبارين (الجبهة - المشتركة) إن إقرار قانون أساس القومية...

المقدم لؤي زريقات الناطق بلسان الشرطة الفلسطينية يؤكد لـ"الصنارة:"الطفل المختطَف كريم لم يصل الى الضفة وكان محتجزًا في اللد المقدم لؤي زريقات الناطق بلسان الشرطة الفلسطينية يؤكد لـ"الصنارة:"الطفل المختطَف كريم لم يصل الى الضفة وكان محتجزًا في اللد 2018-07-20 | 11:43:06

نفى الناطق بلسان الشرطة الفلسطينية المقدم لؤي زريقات في حديث ل"الصنارة" أمس الأول...

المحامي زكي كمال ل"الصنارة":لا استبعد أن يتنازل المستشار القضائي للحكومة عن تقديم لوائح اتهام بحق نتنياهو المحامي زكي كمال ل"الصنارة":لا استبعد أن يتنازل المستشار القضائي للحكومة عن تقديم لوائح اتهام بحق نتنياهو 2018-07-20 | 09:01:22

قمة هلسينكي بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأميركي دونالد ترامب ، والتي...

المحامي زكي كمال ل"الصنارة": نص قانون القومية يُشَرعِن التمييز العنصري ضد العرب ويقصيهم على خلفية دينية ويناقض وثيقة الاستقلال المحامي زكي كمال ل"الصنارة": نص قانون القومية يُشَرعِن التمييز العنصري ضد العرب ويقصيهم على خلفية دينية ويناقض وثيقة الاستقلال 2018-07-13 | 08:52:49

واصلت لجان الكنيست الخاصة يوم أمس الخميس أبحاثها ومناقشتها لقانون القومية الذي...

عنات أوفير مديرة مشروع "مهليڤ" في لقاء خاص بـ"الصنارة":نظّمنا حملة إعلامية خاصة للمجتمع العربي لتقليص ظاهرة التنكيل بالأطفال عنات أوفير مديرة مشروع "مهليڤ" في لقاء خاص بـ"الصنارة":نظّمنا حملة إعلامية خاصة للمجتمع العربي لتقليص ظاهرة التنكيل بالأطفال 2018-07-13 | 10:01:08

انطلقت مطلع هذا الشهر حملة إعلامية لرفع الوعي بكل ما يتعلق بظاهرة التنكيل...

مدرب ومعلم الغوص والغطس باسم إغبارية ل"الصنارة":ما حصل يشكل حالة غير مسبوقة وتحمل تجربة عالمية لفرق الإنقاذ وللسائحين مدرب ومعلم الغوص والغطس باسم إغبارية ل"الصنارة":ما حصل يشكل حالة غير مسبوقة وتحمل تجربة عالمية لفرق الإنقاذ وللسائحين 2018-07-13 | 08:57:05

نجح يوم الثلاثاء غواصون متطوعون من عدة دول في إخراج 12 طفلا تايلانديًا ومدربهم...

" نحو الشمس" ... الاعلامي والشاعر محمد بكرية " نحو الشمس" ... الاعلامي والشاعر محمد بكرية 2018-07-12 | 10:29:33

الاعلامي والشاعر محمد بكرية...

د.مصطفى عصفور للصنارة:الهزات الخفيفة التي حصلت ليست مؤشراً  لهزة كبيرة قادمة د.مصطفى عصفور للصنارة:الهزات الخفيفة التي حصلت ليست مؤشراً لهزة كبيرة قادمة 2018-07-06 | 09:49:35

“لا توجد اي قاعدة علمية او آلية تمكّننا من تنبّؤ حدوث الهزة الارضية الاّ قبل...

المحامي زكي كمال ل"الصنارة":القرار سياسي يناقض الاتفاقيات الدولية وأستبعد ان تقدم المحكمة العليا على الغائه ما سيشكل شرعنة له المحامي زكي كمال ل"الصنارة":القرار سياسي يناقض الاتفاقيات الدولية وأستبعد ان تقدم المحكمة العليا على الغائه ما سيشكل شرعنة له 2018-07-06 | 08:10:43

قرار اقتطاع مبالغ من مستحقات الضرائب التابعة للسلطة الفلسطينية لدى إسرائيل...