تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2018-09-21 14:41:36 رامي بزيع:اعلن دعمي الكامل لمرشح الرئاسة وليد عفيفي |  2018-09-21 13:07:53 هذه الحمية الغذائية خطر على حياتك وصحتك |  2018-09-21 12:57:40 مفاوضات برشلونة مع بوسكيتس تصل لمرحلة الحسم |  2018-09-21 13:02:14 وليد العفيفي يستنكر منع الممثل النصراوي الفلسطيني العالمي علي سليمان من دخول مصر |  2018-09-21 14:10:06 عودة: نحن بالبدايات وسنناضل على كل الجبهات بكل قوة ومثابرة! |  2018-09-21 12:33:26 استمرار عروض الازياء في ميلانو وسط حضور مهيب |  2018-09-21 12:25:24 واشنطن تلتف على ابو مازن لتنفيذ "صفقة القرن" |  2018-09-21 12:21:51 المحامية آمنة ذياب أوّل رئيسة قائمة في طمرة لـ"الصنارة":حان الوقت لأن يشارك الشباب والنساء في صنع القرار |  2018-09-21 10:30:43 الأخصائي النفسي د.عامر جرايسي ل"الصنارة":هناك تراجع في قوة التنظيمات الحزبية لصالح الطائفية والعائلية |  2018-09-21 10:30:53 سطو مسلح على رجل من كابول وسرقة الاف الشواقل |  2018-09-21 09:33:30 غزة- استعدادات للمشاركة في جمعة "كسر الحصار" |  2018-09-21 09:24:34 شباب التغيير في الناصرة:سندعم وليد عفيفي لرئاسة البلدية في الانتخابات |  2018-09-21 09:20:56 المحامي زكي كمال ل"الصنارة":الانتخابات في الوسط العربي ديمقراطية شكلاً وحمائلية وقبلية ممارسة وفعلاً |  2018-09-21 09:32:06 عقوبة مخففة تنتظر رونالدو في دوري الأبطال |  2018-09-20 17:00:26 بعد 27 سنة ظلما.. سجين أميركي يعانق الحرية |

الرئيسية | مقالات ومقابلات



    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

المحامي زكي كمال ل"الصنارة": نص قانون القومية يُشَرعِن التمييز العنصري ضد العرب ويقصيهم على خلفية دينية ويناقض وثيقة الاستقلال



  |   فيدا مشعور   |   اضافة تعليق



واصلت لجان الكنيست الخاصة يوم أمس الخميس أبحاثها ومناقشتها لقانون القومية الذي بصيغته الحالية وخاصة بنوده يتيح بشكل قانوني وتحت غطاء التشريعات إقامة تجمعات سكنية لليهود فقط وإقصاء المواطنين العرب وشطب اللغة العربية ، وهو ما اثار وما يزال عاصفة سياسية وقضائية خاصة بعد ان عارضه رئيس الدولة رؤوفين ريفلين والمستشار القضائي للحكومة ونائبه والمستشار القضائي للكنيست باعتباره يحتوي بنودًا عنصرية تعني الاقصاء التام لمجموعة سكانية بسبب انتمائها . وللإضاءة على هذا الموضوع التقينا المحامي زكي كمال رئيس الكلية الأكاديمية العربية للتربية في حيفا.


الصنارة: عاد الى الواجهة بقوة هذا الأسبوع قانون القومية وأثار ردود فعل متفاوتة خلال جلسة اللجنة المشتركة  للجنتي الكنيست ولجنة القضاء والقانون والدستور, وفي مقدمتها رسالة رئيس الدولة رؤوفين ريفلين المعارضة لبعض بنوده. ما الجديد الذي أثار الرئيس ريفلينم وغيره؟

 المحامي زكي كمال: لأوضح أولاً ان الحديث يدور عن قانون أساس جديد يحاول الائتلاف الحكومي ، وهو ائتلاف يميني متطرف، اقراره . وينص على ان " أرض إسرائيل هي الموطن التاريخي للشعب اليهودي" ما يحمل ابعاداً كبيرة تتعلق بتعريف الدولة وبمكانة المواطنين العرب فيها على اختلاف طوائفهم ، مسلمين ومسيحيين ودروز، وكذلك يمس بمكانة اللغة العربية ... 

 وفي نظري هذا القانون خطير جدًا  ومن المفروض ان يثير معارضة شديدة خاصة انه يناقض عملياً أسس ومضمون وثيقة الاستقلال التي شكلت حتى اليوم ما يشبه الدستور في الدولة نظراً لانعدام الدستور فيها . فالقانون الجديد يعتبر دولة إسرائيل " الدولة القومية للشعب اليهودي" بمعنى انه عملياً يقصي كافة المواطنين غير اليهود والذين يشكلون اكثر من عشرين بالمئة من مواطني الدولة ويقول لهم، ان الدولة قررت عبر قانون واضح وصريح ونص قانوني صريح، انها ليست دولتهم وانهم ليسوا مواطنين من الدرجة الأولى بل انهم مواطنون من الدرجة الثانية ، وان لغتهم ليست لغة رسمية كما كان الوضع حتى اليوم ، وان الدولة هي دولة اليهود وحتى ليست "دولة يهودية وديمقراطية" ،اي ان "ديمقراطية" ولو بالدرجة الثانية ليست موجودة في النص أصلاً . أضف الى ذلك ان النص المطروح يعني يعني ان النصوص والتشريعات القانونية والقضائية وغيرها سوف تعتمد وتستند، إن آجلاً أم عاجلاً ،على النصوص التوراتية الدينية والشريعة اليهودية (الهلاخا ההלכה) وهكذا ستصبح الدولة ثيوقراطية أي دولة دينية يهودية.

الصنارة: يركز المعارضون من أحزاب وشخصيات يهودية بالأساس  على البندين 7 أ و7 ب وهذا ما برز في رسالة رئيس الدولة رؤوفين ريفلين , لماذا برأيك؟

المحامي زكي كمال:  ما تعنيه هذه البنود عملياً هو إقصاء فعلي ورسمي مشرّع للمواطنين العرب ، فالجزء الأول  من البند السابع ينص على انه "يحق لكل مواطن في الدولة ان يعمل على صيانة تراثه وعاداته وهويته ولغته" ما يعني زيادة الفوارق والمسافات بين أجزاء ومركبات الدولة وتحويلها الى طوائف ومجموعات دينية وعرقية، اما البند الثاني فينص على انه "يحق لكل فئة او مجموعة ينتمي افرادها الى  دين معين اوقومية واحدة إقامة تجمعات سكنية جماهيرية منفردة لهم".. هذا بند خطير جداً ينص على إقامة مدن لمجموعات واحدة من السكان هي اليهود فقط استناداً الى الحقيقة الدامغة أن إسرائيل لم تعمل منذ اقامتها عام 1948 على بناء أي قرية او مدينة للمواطنين العرب على اختلاف طوائفهم ..

وهنا لا بد ان اشير الى ان المستشار القضائي للحكومة الدكتور افيحاي مندلبليت الذي اعرفه جيداً كشخصية قضائية تتمتع بالنزاهة والاستقامة, يعارض هذا البند  كما عارضه نائبه المحامي راز نيزري وكذلك المستشار القضائي للكنيست المحامي ايال ينون الذي قال امام اللجنة انه "يوصي بعدم إقرار هذا البند لأنه يعني الفصل التام بين شرائح المواطنين في الدولة باسم القانون" ، وكما هو معروف فإن أفظع واقسى المخالفات والجرائم ضد البشرية جاءت بإسم القانون أو تحت راية القانون، كما حدث في إبادة الشعوب وانتهاك حقوق جماعات إنسانية وسكانية على خلفية دينية او فكرية او سياسية.

الصنارة: اين يكمن الخطر في هذا النص إذا كان عمليًا يمكن تفسيره انه يسمح للعرب بإقامة تجمعات سكنية خاصة بهم ؟

المحامي زكي كمال: صحيح أن المواطنين العرب تخطوا وتجاوزوا الخطر في وفرضوا واقع السكن في مدن اقيمت لاستيعاب المهاجلرين اليهود مثل نتسيرت عيليت وكرميئيل وغيرها .  لكن هذا البند يشكل تمييزاً صارخاً ضد المواطنين العرب الذين يريدون السكن في المدن والتجمعات السكنية الصغيرة الجديدة سواء كان انتقالهم للسكن فيها نتيجة حتمية للضائقة السكنية التي سببها عدم إقرار الخرائط الهيكلية للبلدات العربية منذ عشرات السنوات او بحثاً عن جودة حياة او بسبب مقتضيات وضرورات العمل والعيش. هذا البند يشكل شرعنة لقضية لجان القبول  لمن يريد السكن في مدن او أماكن سكنية وهذا الموضوع كان قد وصل محكمة العدل العليا ، كما قررت في القضية المعروفة باسم "قضية قعدان" في  بلدة حريش، وقضايا المواطنين العرب الذين أرادوا الإقامة في تجمعات سكنية جديدة في منطقة مسغاف او في بلدة عومر في النقب اوغيرها..هذا البند سيشرع قضية اقصاء المواطنين العرب بشكل كامل ، ويخلق عملياً مدناً لليهود الاشكناز او الشرقيين او المتزمتين ، او لسكان من نوع معين وهذا يخالف ابسط قواعد وثيقة الاستقلال وقانون حرية الانسان وكرامته، وحتى مواصفات المواطن من حيث ألمبدأ في الانتماء..

وهذا البند هو استجابة لمواقف غوغائية تريد مدنًا "خالية من العرب" كما حدث في بداية ثمانينيات القرن الماضي  في نتسيرت عيليت وكما حدث قبل اشهر في العفولة، وفي حال تم اقراره كقانون أساس سيصبح شرعياً لا يمكن الاستئناف عليه.الصنارة: ماذا يقصد رئيس الدولة والمستشار القضائي للحكومة عندما تحدثا عن "ابعاد دولية خطيرة" لهذا البند؟

المحامي زكي كمال: تقوم الدنيا ولا تقعد حين يتم الكشف عن حالة او محاولة لإقصاء اليهود او المس بحقوقهم في أي مكان في العالم خاصة بكل ما يتعلق بحرية اللغة والاستقلال الذاتي الثقافي او العمل او السكن ، وتتحرك الحكومات محتجة على ذلك باعتباره نوعاً  من الإقصاء وحتى العنصرية ، وها هي الحكومة الاسرائيلية التي تتبجح بانها تحكم دولة ديمقراطية، تقوم بنفس الخطوة وبنص قانوني وتشريعي يخلد الفصل بين مواطني الدولة ويقصي المواطنين العرب. هذا قد يشرعن خطوات مماثلة في دول أخرى منها حظر استعمال اللغة العبرية او السماح بإقصاء اليهود من الحيّز العام او منعهم من الإقامة في مدن في العالم.. يعني إعادة اليهود الى حياة "الغيتوات" التي عاشوا فيها في كثير من الدول في العالم ويظهر بأنهم يريدونها ايضاً في ما يطلقون عليها اسم " دولة اليهود".

الصنارة:كيف ترى المقارنة التي يقوم بها مؤيدو هذا البند الذين يتذرعون بوجود مدن عربية صرفة او مثل الناصرة أو راهط التي أقيمت بعد قيام الدولة؟

المحامي زكي كمال: هذا ادعاء لا أساس له وهو مردود على أصحابه. فمدينة مثل راهط أقيمت ليس من فراغ ولم تكن مدينة جديدة بالمعنى الذي نشاهده في حريش او مسغاف او كرميئيل او نتسيرت عيليت او غيرها. راهط أقيمت بقرار حكومي لحل قضية عينية هي وجود مواطنين عرب بدو في تجمعات او قرى من قبل قيام الدولة ارادت الحكومة عبر هيئات توطين النقب ،تجميعهم في مدينة واحدة ،مقابل اخلائهم من قراهم وأماكن سكناهم في مناطق مختلفة من النقب.. راهط لم تكن مدينة أقيمت بغرض اقامتها بل ضمن حل لقضية عينية، كما انه لم يرافق اقامتها الإعلان عن انها مدينة للعرب فقط ، ولم يقدم أي يهودي طلباً للسكن والإقامة فيها وتم رفضه من قبل المجلس البلدي او أي هيئة غيره ، على خلفية يهوديته، ولو تم ذلك لقامت الدنيا ولم تقعد ضد المواطنين العرب عامة وليس ضد مواطني راهط فقط.

الصنارة: كيف ترى اعتراض رئيس الدولة وهو من الحزب الحاكم ..الليكود , وهل تخطآ برأيك صلاحياته؟ 

المحامي زكي كمال: مواقف الرئيس ريفلين اعرفها جيداً فقد حذر اكثر من مرة من ان إسرائيل تبتعد شيئاً فشيئاً عن كونها دولة ينصهر ويندمج  فيها كافة المواطنين، الى دولة مؤلفة من أسباط وقبائل.. اشكناز، يهود من الدول العربية.. يهود من التيار الديني المتزمت.. وعرب من طوائف مختلفة. موقفه هذا  ينبثق من ايمانه بان إقصاء المواطنين العرب ، وهو اقصاء يبدأ بهم ثم ينتقل الى غيرهم، انما هو تهميش لدولة إسرائيل الموحدة او لمفهوم الدولة الديمقراطية التي تساوي بين سكانها وتدمجهم معاً ولا تقصي بعضهم على خلفية اختلاف في العرق والدين والمعتقدات..هذا موقف معروف لتلاميذ القيادي الصهيوني زئيف جابوتنسكي وعلى ضوء كتاباته، التي أقيمت وفقها حركة " حيروت" التي ترأسها بعده رئيس الوزراء الأسبق مناحيم  بيغن, الذي كان يمينياً في مواقفه  وافكاره السياسية لكنه كان ديمقراطياً وليبرالياً  من ناحية فكرية ومن حيث فهمه لحقوق المواطن . لكن قادة وأعضاء الليكود الذين جاءوا بعد  جابوتنسكي وبيغن لم يتبنوا هذه المواقف بل اتجهوا نحو اليمين المتطرف والسياسة اليمينية المتطرفة التي يقودها اليوم الليكود  والبيت اليهودي ويسرائيل بيتينو وغيرهم.

الصنارة: هل هناك علاقة بين توقيت طرح القانون وبين رياح الإنتخابات التي تهب في البلاد هذه الأيام؟

المحامي زكي كمال: تزامناً مع الهزات الأرضية التي تضرب البلاد في الأسبوع الأخير تهتز اركان الائتلاف الحكومي.. فوزير المالية يواجه رئيس الحكومة ويقول له انه لن يحقق أي انجاز حتى لو استمر في منصبه عشرين عاماً لأنه مشغول بإنقاذ مسيرته الشخصية على ضوء التحقيقات معه والتي يدور الحديث اليوم انها ستنتهي الى لائحة اتهام مؤكدة ، تضاف على لائحة الاتهام بحق زوجته..ومن جهة اخرى هناك البيت اليهودي ورئيسه  نفتالي بينيت، الذي لا يترك فرصة الا ويهاجم نتنياهو كما حدث على خلفية الاتفاق مع الحكومة البولندية حول القانون البولندي..وهناك الأحزاب الدينية التي تهدد بالانسحاب من الائتلاف على خلفية قانون التجنيد..اضف الى ذلك اقوال رئيس الائتلاف الحكومي السابق دافيد بيتان الى ان مفاوضات تجري مع الشركاء  الائتلافيين المستقبليين المحتملين  تمهيداً لتبكير الانتخابات..وهذه كلها مؤشرات على اقتراب الانتخابات وهي تزداد يومياً والأحزاب تتأهب داخلياً على الأقل، وكثير من القوانين والتشريعات والتصريحات تجيء لأهداف سياسية وللحصول على تأييد ودعم جماهير الهدف... والقانون الحالي لا يختلف عن غيره في هذا السياق. .مؤيدوه يريدون التأكيد على انهم " أكثر وطنية وصهيونية من غيرهم " او انهم " اكثر اخلاصاً للدولة" دون ان يدركوا انهم بذلك انما ينضمون الى قائمة طويلة وغير مشرفة من الدول التي اعتبرت ديمقراطيتها حكم الأغلبية دون ضمان حقوق الأقلية بل باقصاء الأقلية وطمس حقوقها.. دول هي ديمقراطية إسماً وبعيدة عن الديمقراطية عملاً وفعلاً. لأسفي الشديد أصبحت إسرائيل الدولة مندمجة كلياً في "كيانية الشرق الأوسط" ، الذي كانت حتى حرب عام 1967 تقيم فيه "جسدياً" لكنها كانت روحانياً وجسدياً ووجدانياً تعتبر وتسوق نفسها على انها جزءٌ من أوروبا وامريكا لأنها كانت تعتبر نفسها دولة متحضرة تحمل وتتبنى قيماً إنسانية واجتماعية ترفض التمييز العرقي والديني او التمييز على خلفية الجنس والانتماء العقائدي وغيره.  
المحامي زكي كمال ل"الصنارة": نص قانون القومية يُشَرعِن التمييز العنصري ضد العرب ويقصيهم على خلفية دينية ويناقض وثيقة الاستقلال




كلمات متعلقة

المحامي, زكي, كمال, ل"الصنارة":, نص, قانون, القومية, يُشَرعِن, التمييز, العنصري, ضد, العرب, ويقصيهم, على, خلفية, دينية, ويناقض, وثيقة, الاستقلال,

تابعونــا

المحامية آمنة ذياب أوّل رئيسة قائمة في طمرة لـ"الصنارة":حان الوقت لأن يشارك الشباب والنساء في صنع القرار المحامية آمنة ذياب أوّل رئيسة قائمة في طمرة لـ"الصنارة":حان الوقت لأن يشارك الشباب والنساء في صنع القرار 2018-09-21 | 12:21:51

تشكلت مؤخراً في طمرة قائمة انتخابية جديدة برئاسة المحامية الشابة آمنة فؤاد ذياب...

الأخصائي النفسي د.عامر جرايسي ل"الصنارة":هناك تراجع في قوة التنظيمات الحزبية لصالح الطائفية والعائلية الأخصائي النفسي د.عامر جرايسي ل"الصنارة":هناك تراجع في قوة التنظيمات الحزبية لصالح الطائفية والعائلية 2018-09-21 | 10:30:43

يومًا بعد يوم يشتد إوار الحملة – المعركة الإنتخابية في مجتمعنا وأصبح تقسيم...

المحامي زكي كمال ل"الصنارة":الانتخابات في الوسط العربي ديمقراطية شكلاً وحمائلية وقبلية ممارسة وفعلاً المحامي زكي كمال ل"الصنارة":الانتخابات في الوسط العربي ديمقراطية شكلاً وحمائلية وقبلية ممارسة وفعلاً 2018-09-21 | 09:20:56

الاستعدادات لانتخابات السلطات المحلية في البلاد تدخل منعطفها الأخير، مع انتهاء...

المحامي زكي كمال ل"الصنارة":قرار اغلاق مكتب م.ت.ف في واشنطن هو المسمار الأخير في نعش اتفاقيات أوسلو المحامي زكي كمال ل"الصنارة":قرار اغلاق مكتب م.ت.ف في واشنطن هو المسمار الأخير في نعش اتفاقيات أوسلو 2018-09-14 | 08:55:38

تزامناً مع الذكرى الخامسة والعشرين لتوقيع اتفاقيات أوسلو، التي لفظت أنفاسها منذ...

فياتشسلاف ماتوزوف ل"الصنارة":  استبعد قيام الولايات المتحدة بمواجهة قواتنا في سوريا والتهديد "كلام فاضي" فياتشسلاف ماتوزوف ل"الصنارة": استبعد قيام الولايات المتحدة بمواجهة قواتنا في سوريا والتهديد "كلام فاضي" 2018-09-17 | 12:25:15

قال الخبير الاستراتيجي الروسي فياتشسلاف ماتوزوف إنه يستبعد ان تشرع الولايات...

اخصائية التغذية إيڤ خوري للصنارة:"وجبة الفطور وزوادة تشمل المركبات الأساسية والخضار والفواكه ضروريتان لتركيز الطلاب اخصائية التغذية إيڤ خوري للصنارة:"وجبة الفطور وزوادة تشمل المركبات الأساسية والخضار والفواكه ضروريتان لتركيز الطلاب 2018-09-14 | 13:22:33

التغذية الصحية والسليمة، للأطفال بشكل عام ولطلاب المدارس الإبتدائية بشكل خاص،...

المحامي زكي كمال ل"الصنارة":القمة الثلاثية تهدف الى تقاسم المناطق والسيطرة والتنسيق بين مصالح تركيا وايران وروسيا المحامي زكي كمال ل"الصنارة":القمة الثلاثية تهدف الى تقاسم المناطق والسيطرة والتنسيق بين مصالح تركيا وايران وروسيا 2018-09-07 | 09:19:56

التطورات الإقليمية الأخيرة خاصة تلك المتعلقة بالأوضاع في سوريا مع اقتراب موعد...

أمين عام المدارس الأهلية الأب عبد المسيح فهيم ل"الصنارة": حققنا جزءًا من مطالب مدارسنا ولا نزال نطالب بالمساواة أمين عام المدارس الأهلية الأب عبد المسيح فهيم ل"الصنارة": حققنا جزءًا من مطالب مدارسنا ولا نزال نطالب بالمساواة 2018-09-07 | 14:38:36

أكد الاب عبد المسيح فيهم الأمين العام للمدارس الأهلية في البلاد في حديث ل"الصنارة"...

شرف حسان للصنارة:اطلقنا هذا المشروع في مواجهة قانون القومية ولتعزيز مكانة اللغة العربية وهويتنا القومية شرف حسان للصنارة:اطلقنا هذا المشروع في مواجهة قانون القومية ولتعزيز مكانة اللغة العربية وهويتنا القومية 2018-09-07 | 14:36:26

في خطوة تنفيذية ميدانية لمواجهة قانون القومية وتبعاته خاصة في مجال الدفاع عن...