تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2018-11-15 21:23:47 سخنين: طلاب اعدادية الحلان في رحلة حول العالم عبر "سكايب" |  2018-11-15 21:15:53 عمال وموظفي بلدية عرابة يكرمون الرئيس السابق علي عاصلة |  2018-11-15 20:00:09 الفوز في الانتخابات ليس انتصاراً على عدو! |  2018-11-15 20:00:12 عباس: الطريق سالك لتحقيق إزالة أسباب الانقسام |  2018-11-15 18:25:36 الأسبوع القادم في الكنيست: اليوم العالمي لمكافحة العنف ضد النساء |  2018-11-15 18:20:10 اغلاق شارع رقم 90 قرب البحر الميت بسبب الفيضانات |  2018-11-15 17:46:06 اصابة شابين باطلاق نار في مصمص |  2018-11-15 17:41:39 مصرع طفل(5 سنوات)اثر حادث دهس في النقب |  2018-11-15 15:11:04 ام الفحم - مصرع الشابة سجى طلال محمود اثر سقوطها من ارتفاع |  2018-11-15 16:37:52 المعارف للمدارس - ممنوع ادخال الطلاب هواتفهم النقالة خلال امتحانات البجروت والمخالف سيعاقب |  2018-11-15 16:45:14 فيديو.. رئيس الشيشان يهدي "الطفل الخارق" مرسيدس |  2018-11-15 16:22:31 نقل محافظ جنين إلى نابلس ونقل محافظ نابلس إلى جنين |  2018-11-15 16:02:07 وزراء ومسؤولون يدعون نتنياهو الى إجراء انتخابات مبكرة |  2018-11-15 15:34:57 كريستيانو رونالدو طلب الزواج من صديقته جورجينا |  2018-11-15 15:33:25 النائب أيمن عودة جمع تبرعات حررت جزءًا من وقف الاستقلال في حيفا |

الرئيسية | مقالات ومقابلات



    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

د.مصطفى عصفور للصنارة:الهزات الخفيفة التي حصلت ليست مؤشراً لهزة كبيرة قادمة



  |   محمد عوّاد   |   اضافة تعليق



“لا توجد  اي قاعدة علمية او آلية تمكّننا من تنبّؤ حدوث الهزة الارضية الاّ قبل حدوثها بثوانٍ معدودة، بلادنا تقع على امتداد الشق السوري الافريقي الفعّال تكتونياً وهناك امكانية لحدوث هزة قوية مدمرة في اي وقت”.


هذا ما قاله لـ”الصنارة”، مساء أمس الاول  الاربعاء، الدكتور مصطفى عصفور المختص في علوم الارض والفلك والمحاضر في جامعة حيفا، بعد ان شعر سكان شمالي البلاد بالهزتين الارضيتين اللتين حدثتا صباح الاربعاء وقبل حدوث الهزة الثالثة في العاشرة و  46 دقيقة من ليلة الاربعاء/ الخميس، واضاف:

“الهزة الاولى حدثت في تمام الساعة الرابعة وخمسين دقيقة من فجر الاربعاء وكانت بقوة 4.1 على مقياس ريختر ومركزها كان على عمق 15 كيلومتراً وعلى بُعد 6 كيلومترات شمال شرق طبريا. اما الهزة الثانية فكانت بقوة  4.0 على مقياس ريختر وعلى عمق عشرة كيلومترات وعلى بعد 6 كيلومترات الى شمال  شرق طبريا وحدثت في تمام الساعة السادسة وخمسين دقيقة من صباح الاربعاء. وقد تلت الهزتين هزات ارتدادية بقوة 3,2 واقل من ذلك”.“الصنارة”: ما الذي أدّى  الى حصول هاتين الهزتين؟
د.عصفور: بلادنا موجودة  على امتداد الشق السوري الافريقي المعروف بأنه عبارة عن صدع في قشرة الكرة الارضية، الذي بدأ يتصدع قبل 25 مليون سنة حسب التقديرات العلمية. وهذا الشق فعّال من الناحية التكتونية ومعرّض لحدوث هزّات ارضية في كل لحظة وعلى طول امتداده من موزمبيق في افريقيا الى جبال طاوروس في تركيا، مروراً  بالعقبة والبحر الميت وغور الاردن وطبريا وسوريا، حيث يبلغ طوله حوالي  ستة الاف كيلومتر.
“الصنارة”: هل تقول إنّ  حدوث هزات متوّقع على امتداد هذا الشق وفي كل لحظة؟

د. عصفور:  بالضبط، على امتداد  هذا الشق، اي على طول  ستة آلاف كيلومتر هناك احتمال لحدوث هزات في كل لحظة.
“الصنارة”: وهل يمكن توقع قوّة الهزة؟

د.عصفور: قوّة الهزة الارضية تتعلق بعدة عوامل، فأحياناً  تكون الهزة بقوة 5 على سلم ريختر ولا تُحدث اي ضرر في حين قد تكون هزة اخرى بقوة 4 على سلم ريختر وتُحدث اضراراً  كبيرة ، فما يحدد قوة الهزة وامكانية إلحاقها للأضرار ثلاثة عوامل: العامل الاول هو العمق، اي مركز الهزة في باطن الارض، فكلما كان العمق اكبر كلما شعرنا بها اقل، وكلما كان عمقها اقل اي كلما كانت اقرب الى سطح الارض فإننا نشعر بها اكثر حتى لو كانت درجتها اقل على سلم ريختر.

اما العامل الثاني فهو بُعدها الجغرافي. والهزة التي  حدثت صباح الاربعاء شعر بها جميع سكان شمال البلاد لانها قريبة من طبريا. والعامل الثالث هو الزمن، فكلما استمرت وقتاً اطول فإنها معرضة لان تلحق اضراراً اكثر، وهزات صباح الاربعاء  استغرقت بين 4 و 5 ثوانٍ. 

“الصنارة”: حسب الاحصائيات التاريخية تحدث في منطقتنا هزة مدمرة كل 100-90 سنة تقريباً. وآخر هزة مدمرة كانت عام 1927 اي قبل 91 سنة ، فهل نحن على موعد مع هزة مدمرة قريبة؟ وهل حدوث هزات خفيفة كالتي حصلت اول امس تخفّف من قوة هزة كبيرة متوقعة؟

د. عصفور: الظواهر الطبيعية  تُقسم الى قسمين، هناك ظواهر طبيعية متوالية (متواصلة)، وهناك ظواهر طبيعية منفردة او منفصلة او متقطعة. الظواهر المتواصلة مثل درجة الحرارة والبراكين تخضع لقوانين علمية واضحة. ولكن هناك ظواهر غير خاضعة للقواعد العلمية والسبب  انّ فيها اموراً  مركبة جداً جداً،  ومثال على ذلك المطر، فلا احد يستطيع تنبؤ متي سيهطل المطر وبأي كميات وفي اي مكان تحديداً. والحديث لا يدور  عن التوقعات قبل هطول المطر بيوم او بساعات معدودة بل قبل ذلك بأيام كثيرة. والهزات الارضية كما توقعات هطول  الامطار هي ظواهر من اعقد الامور العلمية لان عواملها متغيرة ومركبة جداً. لذلك من الصعب ان يتوقع العلماء  موعد حدوث الهزات الارضية وبأي عمق وبأي قوة على سلم ريختر  واين مركزها، وكم من الوقت ستستمر.

صحيح انه، بشكل عام، معروف ان الشق السوري الافريقي معرض  للهزات الارضية ولكن  لا يمكن توقع اين ستكون الهزة القادمة، وبناء على ذلك، لا يستطيع  العلماء معرفة توقيت الهزة وقوتها ومدّتها، ولا نستطيع ان نعرف فيما اذا ستكون الهزات الخفيفة  مؤشراً  لقوة الهزات القادمة ام لا.

“الصنارة”: هل حدوث عدة هزات في فترات زمنية  متقاربة مؤشر لهزات قادمة؟

د. عصفور: لا يستطيع اي احد ان يجيب على ذلك فهذه الهزات مثلها مثل عملية  الطلق عند المرأة الحامل المقبلة على الولادة. فحدوث طلقة معينة ليست مؤشراً لولادة مباشرة اي ان حدوث عدة هزات خفيفة  لا يعني  شيئاً  بخصوص امكانية هزة قوية قريبة.

لذلك  فإن العلماء  يحاولون الرجوع الى السجل التاريخي  للهزات الارضية في منطقتنا لعلّ وعسى يجدوا قانونا علمياً. العلماء يحاولون ، عن طريق الاحصاء والاحتمال وعن طريق  عدد الهزات التي تم رصدها خلال السنوات الماضية ، الحصول على قاعدة معينة، بمعنى انّ هزة معينة تعود على نفسها في فترة زمنية معينة. وحتى لو وصلوا الى قاعدة كهذه فإنها  لن تكون قانوناً علمياً بل ستكون احتمالاً. وحصول الهزة المدمرة عام 1927 في بلادنا بعد حوالي 100 سنة من الهزة المدمرة السابقة لا يعني اننا اليوم نقترب من الهزة المدمرة القادمة. فليس هناك اي علاقة علمية.

“الصنارة”: الهزات الاخيرة شعر بها سكان الشمال مثل الناصرة وغيرها رغم ان مركزها كان على بعد ستة كيلومترات الى الشمال الشرقي من طبريا؟

د.عصفور: مركز الهزة كان بعيداً  عن الناصرة 31 كيلومتراً  فقط. وهذه  مسافة قريبة وليس هناك اي غرابة بان  شعروا بها في الناصرة. العلماء يحاولون استنباط قواعد علمية من ترددات الهزات الارضية القوية التي حصلت في الماضي. ولكن اعود واكرر ان لا قاعدة علمية لذلك. فقد يخرج العلماء باستنتاج انه بمعدل كل 100-90 سنة يتوقع حصول هزة مدمرة في منطقتنا ولكن هذا لن يكون مستنداً الى قاعدة علمية.

على سبيل المثال إذا كان بائع بوظة يصل الى منطقة معينة كل يوم جمعة فهذا لا يعني انه سيأتي حتماً يوم الجمعة القادم. وحسب التواتر فهو  يصل كل يوم جمعة ولكن هذا لا يستند الى قاعدة علمية تؤكد انه سيأتي في الاسبوع القادم. كل مرّة يكون الاحتمال لوصوله او لعدم وصوله 50%. فحدوث الحدث ليس له علاقة  بالحدث السابق. والهزة القادمة ليس لها علاقة في الهزة السابقة.


“الصنارة”: إذن، هزات اول امس ليست مؤشرات نستطيع بموجبها تحذير الناس كي يحتاطوا؟

د. عصفور: المؤشرات القائمة هي وجودنا على الشق السوري الافريقي وهذا ليس فيه اي شك. لذلك هناك توقّع لحدوث هزة في كل لحظة من اللحظات وقد تكون  بقوة 5 او 6 او 7 على سلم ريختر وقد تصل الى 8 ايضاً. ففي تاريخ 17.5.1927 كانت اكبر هزة في بلادنا بقوة 6,2 على سلم ريختر وكانت مدمرة جداً، ولكن هذا لا يدل على قوة الهزة القادمة التي قد تكون بقوة 7,5-8 . وكما قلت فإن مركز حدوث الهزة وعمقه عن سطح الارض يقرر مدى الاضرار التي قد تلحقها. فإذا كان قريبا من سطح الارض وليس عميقاً فلن يصمد أي مبنى. وحيث  أننا نعيش على الشق السوري الافريقي فإنه يتوقع حدوث هزة ارضية في كل لحظة من اللحظات، في الليل او النهار ولكن لا نعلم متى ستحدث ولا بأي قوة.

“الصنارة”: الا توجد مؤشرات ورموز في القرآن الكريم حول توقع حصول هزة مدمرة؟

د.عصفور: القرآن الكريم يتحدث عن امور غيبية مثل:”ولا تدري نفس بأي ارض تموت”، أو “ما تحمل الانثي”، أو”متى ينزّل الغيث” أو”قيام الساعة”. هذه غيبيات لا يستطيع الانسان تنبّؤها وهكذا الأمر بالنسبة للهزات الارضية..

“الصنارة”: كم من الوقت قبل حدوث الهزة يمكن توقعها ؟

د.عصفور: الهزات الارضية  بشكل عام يمكن توقع حدوثها فقط قبل ثوانٍ معدودة.

“الصنارة”: الحيوانات تشعر بقرب قدومها. الا يمكن استخدامها لتوقع حدوث الهزات؟

د. عصفور: معظم  الحيوانات التي لديها مجسات واعضاء استشعار تحس بقرب حدوث الهزات، مثل الافاعي بشكل خاص. لان اجسامها ملامسة لسطح الكرة الارضية و تشعر بالارتجاجات الصغيرة  الاولى وقبل ان تكون قوية بواسطة المجسّات في اجسامها. اول ما يشعر بقرب  حدوث  الهزات هي الافاعي وكل الكائنات الحية التي تعيش في باطن الارض مثل العقارب والديدان والمناجد. اما بخصوص  امكانية استخدام الحيوانات لمعرفة موعد حدوث  الهزات فمن الصعب رصد الحيوانات كل الوقت وعلي مدار  24 ساعة متواصلة.  فتصرّفها اليومي ليس له علاقة بالارتجاجات الارضية. العلماء  يعرفون ان الحيوانات تشعر بقرب الهزة  ولكنهم لا يعرفون كيف يراقبونها من الناحية العلمية والتقنية، خاصة ان حدوث هزة قد يحصل بعد الهزة السابقة بعشر سنوات او اكثر. لذلك،من الصعب مراقبة كائنات حية فترة  طويلة كهذه.
د.مصطفى عصفور للصنارة:الهزات الخفيفة التي حصلت ليست مؤشراً  لهزة كبيرة قادمة




كلمات متعلقة

د.مصطفى, عصفور, للصنارة:الهزات, الخفيفة, التي, حصلت, ليست, مؤشراً, لهزة, كبيرة, قادمة,

تابعونــا

الجهاد: سنستمر بقصف المستوطنات الجهاد: سنستمر بقصف المستوطنات 2018-11-12 | 21:34:55

أكدت حركة الجهاد الاسلامي أنه الهدوء لن يكون على حساب دماء الشعب الفلسطيني...

زكي كمال:الأوضاع الإقليمية والعالمية الحالية ونتائج الانتخابات الأميركية قد تجعل العقوبات خطوة اولى لاتفاق-نووي جديد بين اميركا وايران زكي كمال:الأوضاع الإقليمية والعالمية الحالية ونتائج الانتخابات الأميركية قد تجعل العقوبات خطوة اولى لاتفاق-نووي جديد بين اميركا وايران 2018-11-09 | 08:19:45

بين نتائج الانتخابات الأميركية اعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب بدء العقوبات...

المحامي زكي كمال : نحن أمام عالم تحكمه الانتماءات الضيقة, الدينية والفكرية والسياسية وتعظيم الدكتاتورية وقوة السلاح المحامي زكي كمال : نحن أمام عالم تحكمه الانتماءات الضيقة, الدينية والفكرية والسياسية وتعظيم الدكتاتورية وقوة السلاح 2018-11-02 | 08:47:09

جريمة القتل البشعة على خلفية لا سامية، التي شهدتها مدينة بترسبورغ الأميركية يوم...

د.عاص أطرش:هذه الانتخابات شهدت توترات ومشادات بسبب آفات اجتماعية سياسية واقتصاديةً يعيشها المجتمع د.عاص أطرش:هذه الانتخابات شهدت توترات ومشادات بسبب آفات اجتماعية سياسية واقتصاديةً يعيشها المجتمع 2018-11-02 | 12:36:45

بعد اعلان نتائج الانتخابات الاخيرة والمفاجآت التي حملتها في مدن وقرى عربية...

د.محمود الزهّار ل"الصنارة": عباس يعرقل التوصل للتهدئة وقرارات المركزي لا علاقة لها بالواقع الفلسطيني د.محمود الزهّار ل"الصنارة": عباس يعرقل التوصل للتهدئة وقرارات المركزي لا علاقة لها بالواقع الفلسطيني 2018-11-02 | 11:04:59

" القرارات التي اتخذها "المجلس المركزي" لا علاقة لها البَتة بالواقع الفلسطيني وهي...

الوحش.. قصّة قصيرة .... بقلم الكاتب محمد بكرية الوحش.. قصّة قصيرة .... بقلم الكاتب محمد بكرية 2018-10-28 | 09:54:28

هذا ما حدثَ ، في إحدى زياراتي له برفقة أصدقاء مشتركين في مخبزِه القديم , لم نجدْه...

د.شكري عواودة ل-"الصنارة":القائمة المشتركة هي الوحيدة التي تستطيع أن تؤثر على الرئاسة والصالح العام د.شكري عواودة ل-"الصنارة":القائمة المشتركة هي الوحيدة التي تستطيع أن تؤثر على الرئاسة والصالح العام 2018-10-26 | 14:45:26

في فترة الانتخابات للسلطات المحلية،وكما في كل مرة، تكون هناك تحالفات واتفاقيات...

د.هايل داود ل-"الصنارة"قرار الملك بخصوص الغمر والباقورة نهائي وأي إجراء بالنسبة لتزويد الأردن بالمياه يعتبر نقضا لاتفاقية السلام د.هايل داود ل-"الصنارة"قرار الملك بخصوص الغمر والباقورة نهائي وأي إجراء بالنسبة لتزويد الأردن بالمياه يعتبر نقضا لاتفاقية السلام 2018-10-26 | 14:02:13

أخطر الملك الأردني عبدالله الثاني،هذا الأسبوع ، إسرائيل على أنه سينهي العمل...

رونين پلوط في لقاء خاص بـ"الصنارة": أنا رئيس بلدية لجميع المواطنين يهود وعرباً رونين پلوط في لقاء خاص بـ"الصنارة": أنا رئيس بلدية لجميع المواطنين يهود وعرباً 2018-10-26 | 13:56:50

في مدينة نتسيرت عيليت يتنافس على رئاسة البلدية مُرشح واحد هو الرئيس الحالي رونين...

رقية مغربي في مقابلة خاصة بـ"الصنارة":الإمكان ممارسة رفع الأثقال وفي نفس الوقت المحافظة على الأنوثة رقية مغربي في مقابلة خاصة بـ"الصنارة":الإمكان ممارسة رفع الأثقال وفي نفس الوقت المحافظة على الأنوثة 2018-10-26 | 11:45:47

فازت, مؤخراً, رقيّة مغربي إبنة مدينة يافا ببطولة العالم لرفع الاثقال لفئة وزن ...