تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2018-09-21 14:41:36 رامي بزيع:اعلن دعمي الكامل لمرشح الرئاسة وليد عفيفي |  2018-09-21 13:07:53 هذه الحمية الغذائية خطر على حياتك وصحتك |  2018-09-21 12:57:40 مفاوضات برشلونة مع بوسكيتس تصل لمرحلة الحسم |  2018-09-21 13:02:14 وليد العفيفي يستنكر منع الممثل النصراوي الفلسطيني العالمي علي سليمان من دخول مصر |  2018-09-21 14:10:06 عودة: نحن بالبدايات وسنناضل على كل الجبهات بكل قوة ومثابرة! |  2018-09-21 12:33:26 استمرار عروض الازياء في ميلانو وسط حضور مهيب |  2018-09-21 12:25:24 واشنطن تلتف على ابو مازن لتنفيذ "صفقة القرن" |  2018-09-21 12:21:51 المحامية آمنة ذياب أوّل رئيسة قائمة في طمرة لـ"الصنارة":حان الوقت لأن يشارك الشباب والنساء في صنع القرار |  2018-09-21 10:30:43 الأخصائي النفسي د.عامر جرايسي ل"الصنارة":هناك تراجع في قوة التنظيمات الحزبية لصالح الطائفية والعائلية |  2018-09-21 10:30:53 سطو مسلح على رجل من كابول وسرقة الاف الشواقل |  2018-09-21 09:33:30 غزة- استعدادات للمشاركة في جمعة "كسر الحصار" |  2018-09-21 09:24:34 شباب التغيير في الناصرة:سندعم وليد عفيفي لرئاسة البلدية في الانتخابات |  2018-09-21 09:20:56 المحامي زكي كمال ل"الصنارة":الانتخابات في الوسط العربي ديمقراطية شكلاً وحمائلية وقبلية ممارسة وفعلاً |  2018-09-21 09:32:06 عقوبة مخففة تنتظر رونالدو في دوري الأبطال |  2018-09-20 17:00:26 بعد 27 سنة ظلما.. سجين أميركي يعانق الحرية |

الرئيسية | مقالات ومقابلات



    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

د.مصطفى عصفور للصنارة:الهزات الخفيفة التي حصلت ليست مؤشراً لهزة كبيرة قادمة



  |   محمد عوّاد   |   اضافة تعليق



“لا توجد  اي قاعدة علمية او آلية تمكّننا من تنبّؤ حدوث الهزة الارضية الاّ قبل حدوثها بثوانٍ معدودة، بلادنا تقع على امتداد الشق السوري الافريقي الفعّال تكتونياً وهناك امكانية لحدوث هزة قوية مدمرة في اي وقت”.


هذا ما قاله لـ”الصنارة”، مساء أمس الاول  الاربعاء، الدكتور مصطفى عصفور المختص في علوم الارض والفلك والمحاضر في جامعة حيفا، بعد ان شعر سكان شمالي البلاد بالهزتين الارضيتين اللتين حدثتا صباح الاربعاء وقبل حدوث الهزة الثالثة في العاشرة و  46 دقيقة من ليلة الاربعاء/ الخميس، واضاف:

“الهزة الاولى حدثت في تمام الساعة الرابعة وخمسين دقيقة من فجر الاربعاء وكانت بقوة 4.1 على مقياس ريختر ومركزها كان على عمق 15 كيلومتراً وعلى بُعد 6 كيلومترات شمال شرق طبريا. اما الهزة الثانية فكانت بقوة  4.0 على مقياس ريختر وعلى عمق عشرة كيلومترات وعلى بعد 6 كيلومترات الى شمال  شرق طبريا وحدثت في تمام الساعة السادسة وخمسين دقيقة من صباح الاربعاء. وقد تلت الهزتين هزات ارتدادية بقوة 3,2 واقل من ذلك”.“الصنارة”: ما الذي أدّى  الى حصول هاتين الهزتين؟
د.عصفور: بلادنا موجودة  على امتداد الشق السوري الافريقي المعروف بأنه عبارة عن صدع في قشرة الكرة الارضية، الذي بدأ يتصدع قبل 25 مليون سنة حسب التقديرات العلمية. وهذا الشق فعّال من الناحية التكتونية ومعرّض لحدوث هزّات ارضية في كل لحظة وعلى طول امتداده من موزمبيق في افريقيا الى جبال طاوروس في تركيا، مروراً  بالعقبة والبحر الميت وغور الاردن وطبريا وسوريا، حيث يبلغ طوله حوالي  ستة الاف كيلومتر.
“الصنارة”: هل تقول إنّ  حدوث هزات متوّقع على امتداد هذا الشق وفي كل لحظة؟

د. عصفور:  بالضبط، على امتداد  هذا الشق، اي على طول  ستة آلاف كيلومتر هناك احتمال لحدوث هزات في كل لحظة.
“الصنارة”: وهل يمكن توقع قوّة الهزة؟

د.عصفور: قوّة الهزة الارضية تتعلق بعدة عوامل، فأحياناً  تكون الهزة بقوة 5 على سلم ريختر ولا تُحدث اي ضرر في حين قد تكون هزة اخرى بقوة 4 على سلم ريختر وتُحدث اضراراً  كبيرة ، فما يحدد قوة الهزة وامكانية إلحاقها للأضرار ثلاثة عوامل: العامل الاول هو العمق، اي مركز الهزة في باطن الارض، فكلما كان العمق اكبر كلما شعرنا بها اقل، وكلما كان عمقها اقل اي كلما كانت اقرب الى سطح الارض فإننا نشعر بها اكثر حتى لو كانت درجتها اقل على سلم ريختر.

اما العامل الثاني فهو بُعدها الجغرافي. والهزة التي  حدثت صباح الاربعاء شعر بها جميع سكان شمال البلاد لانها قريبة من طبريا. والعامل الثالث هو الزمن، فكلما استمرت وقتاً اطول فإنها معرضة لان تلحق اضراراً اكثر، وهزات صباح الاربعاء  استغرقت بين 4 و 5 ثوانٍ. 

“الصنارة”: حسب الاحصائيات التاريخية تحدث في منطقتنا هزة مدمرة كل 100-90 سنة تقريباً. وآخر هزة مدمرة كانت عام 1927 اي قبل 91 سنة ، فهل نحن على موعد مع هزة مدمرة قريبة؟ وهل حدوث هزات خفيفة كالتي حصلت اول امس تخفّف من قوة هزة كبيرة متوقعة؟

د. عصفور: الظواهر الطبيعية  تُقسم الى قسمين، هناك ظواهر طبيعية متوالية (متواصلة)، وهناك ظواهر طبيعية منفردة او منفصلة او متقطعة. الظواهر المتواصلة مثل درجة الحرارة والبراكين تخضع لقوانين علمية واضحة. ولكن هناك ظواهر غير خاضعة للقواعد العلمية والسبب  انّ فيها اموراً  مركبة جداً جداً،  ومثال على ذلك المطر، فلا احد يستطيع تنبؤ متي سيهطل المطر وبأي كميات وفي اي مكان تحديداً. والحديث لا يدور  عن التوقعات قبل هطول المطر بيوم او بساعات معدودة بل قبل ذلك بأيام كثيرة. والهزات الارضية كما توقعات هطول  الامطار هي ظواهر من اعقد الامور العلمية لان عواملها متغيرة ومركبة جداً. لذلك من الصعب ان يتوقع العلماء  موعد حدوث الهزات الارضية وبأي عمق وبأي قوة على سلم ريختر  واين مركزها، وكم من الوقت ستستمر.

صحيح انه، بشكل عام، معروف ان الشق السوري الافريقي معرض  للهزات الارضية ولكن  لا يمكن توقع اين ستكون الهزة القادمة، وبناء على ذلك، لا يستطيع  العلماء معرفة توقيت الهزة وقوتها ومدّتها، ولا نستطيع ان نعرف فيما اذا ستكون الهزات الخفيفة  مؤشراً  لقوة الهزات القادمة ام لا.

“الصنارة”: هل حدوث عدة هزات في فترات زمنية  متقاربة مؤشر لهزات قادمة؟

د. عصفور: لا يستطيع اي احد ان يجيب على ذلك فهذه الهزات مثلها مثل عملية  الطلق عند المرأة الحامل المقبلة على الولادة. فحدوث طلقة معينة ليست مؤشراً لولادة مباشرة اي ان حدوث عدة هزات خفيفة  لا يعني  شيئاً  بخصوص امكانية هزة قوية قريبة.

لذلك  فإن العلماء  يحاولون الرجوع الى السجل التاريخي  للهزات الارضية في منطقتنا لعلّ وعسى يجدوا قانونا علمياً. العلماء يحاولون ، عن طريق الاحصاء والاحتمال وعن طريق  عدد الهزات التي تم رصدها خلال السنوات الماضية ، الحصول على قاعدة معينة، بمعنى انّ هزة معينة تعود على نفسها في فترة زمنية معينة. وحتى لو وصلوا الى قاعدة كهذه فإنها  لن تكون قانوناً علمياً بل ستكون احتمالاً. وحصول الهزة المدمرة عام 1927 في بلادنا بعد حوالي 100 سنة من الهزة المدمرة السابقة لا يعني اننا اليوم نقترب من الهزة المدمرة القادمة. فليس هناك اي علاقة علمية.

“الصنارة”: الهزات الاخيرة شعر بها سكان الشمال مثل الناصرة وغيرها رغم ان مركزها كان على بعد ستة كيلومترات الى الشمال الشرقي من طبريا؟

د.عصفور: مركز الهزة كان بعيداً  عن الناصرة 31 كيلومتراً  فقط. وهذه  مسافة قريبة وليس هناك اي غرابة بان  شعروا بها في الناصرة. العلماء يحاولون استنباط قواعد علمية من ترددات الهزات الارضية القوية التي حصلت في الماضي. ولكن اعود واكرر ان لا قاعدة علمية لذلك. فقد يخرج العلماء باستنتاج انه بمعدل كل 100-90 سنة يتوقع حصول هزة مدمرة في منطقتنا ولكن هذا لن يكون مستنداً الى قاعدة علمية.

على سبيل المثال إذا كان بائع بوظة يصل الى منطقة معينة كل يوم جمعة فهذا لا يعني انه سيأتي حتماً يوم الجمعة القادم. وحسب التواتر فهو  يصل كل يوم جمعة ولكن هذا لا يستند الى قاعدة علمية تؤكد انه سيأتي في الاسبوع القادم. كل مرّة يكون الاحتمال لوصوله او لعدم وصوله 50%. فحدوث الحدث ليس له علاقة  بالحدث السابق. والهزة القادمة ليس لها علاقة في الهزة السابقة.


“الصنارة”: إذن، هزات اول امس ليست مؤشرات نستطيع بموجبها تحذير الناس كي يحتاطوا؟

د. عصفور: المؤشرات القائمة هي وجودنا على الشق السوري الافريقي وهذا ليس فيه اي شك. لذلك هناك توقّع لحدوث هزة في كل لحظة من اللحظات وقد تكون  بقوة 5 او 6 او 7 على سلم ريختر وقد تصل الى 8 ايضاً. ففي تاريخ 17.5.1927 كانت اكبر هزة في بلادنا بقوة 6,2 على سلم ريختر وكانت مدمرة جداً، ولكن هذا لا يدل على قوة الهزة القادمة التي قد تكون بقوة 7,5-8 . وكما قلت فإن مركز حدوث الهزة وعمقه عن سطح الارض يقرر مدى الاضرار التي قد تلحقها. فإذا كان قريبا من سطح الارض وليس عميقاً فلن يصمد أي مبنى. وحيث  أننا نعيش على الشق السوري الافريقي فإنه يتوقع حدوث هزة ارضية في كل لحظة من اللحظات، في الليل او النهار ولكن لا نعلم متى ستحدث ولا بأي قوة.

“الصنارة”: الا توجد مؤشرات ورموز في القرآن الكريم حول توقع حصول هزة مدمرة؟

د.عصفور: القرآن الكريم يتحدث عن امور غيبية مثل:”ولا تدري نفس بأي ارض تموت”، أو “ما تحمل الانثي”، أو”متى ينزّل الغيث” أو”قيام الساعة”. هذه غيبيات لا يستطيع الانسان تنبّؤها وهكذا الأمر بالنسبة للهزات الارضية..

“الصنارة”: كم من الوقت قبل حدوث الهزة يمكن توقعها ؟

د.عصفور: الهزات الارضية  بشكل عام يمكن توقع حدوثها فقط قبل ثوانٍ معدودة.

“الصنارة”: الحيوانات تشعر بقرب قدومها. الا يمكن استخدامها لتوقع حدوث الهزات؟

د. عصفور: معظم  الحيوانات التي لديها مجسات واعضاء استشعار تحس بقرب حدوث الهزات، مثل الافاعي بشكل خاص. لان اجسامها ملامسة لسطح الكرة الارضية و تشعر بالارتجاجات الصغيرة  الاولى وقبل ان تكون قوية بواسطة المجسّات في اجسامها. اول ما يشعر بقرب  حدوث  الهزات هي الافاعي وكل الكائنات الحية التي تعيش في باطن الارض مثل العقارب والديدان والمناجد. اما بخصوص  امكانية استخدام الحيوانات لمعرفة موعد حدوث  الهزات فمن الصعب رصد الحيوانات كل الوقت وعلي مدار  24 ساعة متواصلة.  فتصرّفها اليومي ليس له علاقة بالارتجاجات الارضية. العلماء  يعرفون ان الحيوانات تشعر بقرب الهزة  ولكنهم لا يعرفون كيف يراقبونها من الناحية العلمية والتقنية، خاصة ان حدوث هزة قد يحصل بعد الهزة السابقة بعشر سنوات او اكثر. لذلك،من الصعب مراقبة كائنات حية فترة  طويلة كهذه.
د.مصطفى عصفور للصنارة:الهزات الخفيفة التي حصلت ليست مؤشراً  لهزة كبيرة قادمة




كلمات متعلقة

د.مصطفى, عصفور, للصنارة:الهزات, الخفيفة, التي, حصلت, ليست, مؤشراً, لهزة, كبيرة, قادمة,

تابعونــا

المحامية آمنة ذياب أوّل رئيسة قائمة في طمرة لـ"الصنارة":حان الوقت لأن يشارك الشباب والنساء في صنع القرار المحامية آمنة ذياب أوّل رئيسة قائمة في طمرة لـ"الصنارة":حان الوقت لأن يشارك الشباب والنساء في صنع القرار 2018-09-21 | 12:21:51

تشكلت مؤخراً في طمرة قائمة انتخابية جديدة برئاسة المحامية الشابة آمنة فؤاد ذياب...

الأخصائي النفسي د.عامر جرايسي ل"الصنارة":هناك تراجع في قوة التنظيمات الحزبية لصالح الطائفية والعائلية الأخصائي النفسي د.عامر جرايسي ل"الصنارة":هناك تراجع في قوة التنظيمات الحزبية لصالح الطائفية والعائلية 2018-09-21 | 10:30:43

يومًا بعد يوم يشتد إوار الحملة – المعركة الإنتخابية في مجتمعنا وأصبح تقسيم...

المحامي زكي كمال ل"الصنارة":الانتخابات في الوسط العربي ديمقراطية شكلاً وحمائلية وقبلية ممارسة وفعلاً المحامي زكي كمال ل"الصنارة":الانتخابات في الوسط العربي ديمقراطية شكلاً وحمائلية وقبلية ممارسة وفعلاً 2018-09-21 | 09:20:56

الاستعدادات لانتخابات السلطات المحلية في البلاد تدخل منعطفها الأخير، مع انتهاء...

المحامي زكي كمال ل"الصنارة":قرار اغلاق مكتب م.ت.ف في واشنطن هو المسمار الأخير في نعش اتفاقيات أوسلو المحامي زكي كمال ل"الصنارة":قرار اغلاق مكتب م.ت.ف في واشنطن هو المسمار الأخير في نعش اتفاقيات أوسلو 2018-09-14 | 08:55:38

تزامناً مع الذكرى الخامسة والعشرين لتوقيع اتفاقيات أوسلو، التي لفظت أنفاسها منذ...

فياتشسلاف ماتوزوف ل"الصنارة":  استبعد قيام الولايات المتحدة بمواجهة قواتنا في سوريا والتهديد "كلام فاضي" فياتشسلاف ماتوزوف ل"الصنارة": استبعد قيام الولايات المتحدة بمواجهة قواتنا في سوريا والتهديد "كلام فاضي" 2018-09-17 | 12:25:15

قال الخبير الاستراتيجي الروسي فياتشسلاف ماتوزوف إنه يستبعد ان تشرع الولايات...

اخصائية التغذية إيڤ خوري للصنارة:"وجبة الفطور وزوادة تشمل المركبات الأساسية والخضار والفواكه ضروريتان لتركيز الطلاب اخصائية التغذية إيڤ خوري للصنارة:"وجبة الفطور وزوادة تشمل المركبات الأساسية والخضار والفواكه ضروريتان لتركيز الطلاب 2018-09-14 | 13:22:33

التغذية الصحية والسليمة، للأطفال بشكل عام ولطلاب المدارس الإبتدائية بشكل خاص،...

المحامي زكي كمال ل"الصنارة":القمة الثلاثية تهدف الى تقاسم المناطق والسيطرة والتنسيق بين مصالح تركيا وايران وروسيا المحامي زكي كمال ل"الصنارة":القمة الثلاثية تهدف الى تقاسم المناطق والسيطرة والتنسيق بين مصالح تركيا وايران وروسيا 2018-09-07 | 09:19:56

التطورات الإقليمية الأخيرة خاصة تلك المتعلقة بالأوضاع في سوريا مع اقتراب موعد...

أمين عام المدارس الأهلية الأب عبد المسيح فهيم ل"الصنارة": حققنا جزءًا من مطالب مدارسنا ولا نزال نطالب بالمساواة أمين عام المدارس الأهلية الأب عبد المسيح فهيم ل"الصنارة": حققنا جزءًا من مطالب مدارسنا ولا نزال نطالب بالمساواة 2018-09-07 | 14:38:36

أكد الاب عبد المسيح فيهم الأمين العام للمدارس الأهلية في البلاد في حديث ل"الصنارة"...

شرف حسان للصنارة:اطلقنا هذا المشروع في مواجهة قانون القومية ولتعزيز مكانة اللغة العربية وهويتنا القومية شرف حسان للصنارة:اطلقنا هذا المشروع في مواجهة قانون القومية ولتعزيز مكانة اللغة العربية وهويتنا القومية 2018-09-07 | 14:36:26

في خطوة تنفيذية ميدانية لمواجهة قانون القومية وتبعاته خاصة في مجال الدفاع عن...