تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2018-07-22 11:48:09 صحيفة امريكية تكشف عن تأييد ترامب لصفقة حول سوريا |  2018-07-22 11:20:47 القاء قنبلتي صوت على بيت رئيس مجلس كفرياسيف |  2018-07-22 10:59:06 بعد صراع 3سنوات وفقدان ابنتها البكر نتيجةً لمرض كِلى خطير،لينا سوّاد (25 عاما) من البعنة تُصبح أمًّا للمرّة الأولى |  2018-07-22 10:45:14 فيديو صور - اقتحامات واسعة للاقصى وسط غضب المصلين |  2018-07-22 10:05:23 النواب الدروز يستأنفون ضد قانون القومية |  2018-07-22 09:51:19 هزة أرضية بقوة 3.4 تضرب منطقة طبريا والشمال من جديد |  2018-07-22 09:44:57 اصابة شخص جراء حريق في بيت بطمرة واستنفار الاطفاء |  2018-07-22 09:43:36 اطلاق نار على بيت في ساجور دون اصابات |  2018-07-22 09:36:47 محمد صلاح يرفض برشلونة بسبب ميسي |  2018-07-22 09:36:10 مشاركة أولى للسعوديات في "بطولة المرأة الخليجية" |  2018-07-22 09:35:06 تعديلات كبيرة في واتساب ستؤثر على جميع مستخدميه |  2018-07-22 09:45:23 الجمعة : أطول وأعظم خسوف خلال القرن الحالي في البلاد |  2018-07-22 08:25:07 الرملة: مصرع نور ابو سعيد (35 عاما) بحادث طرق |  2018-07-22 08:16:43 ارتفاع طفيف على درجات الحرارة لتصبح أعلى من معدلها بقليل |  2018-07-22 08:13:18 في عملية سرية: الجيش الإسرائيلي يجلي 800 عنصر من الدفاع المدني السوري وعائلاتهم |

الرئيسية | مقالات ومقابلات



    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

سن قانون زرع الأعضاء والأنظمة الصارمة وضع حدا لتجارة الأعضاء البشرية في تركيا



  |   تقرير: محمد عوّاد - موفد "الصنارة" الى اسطنبول   |   اضافة تعليق



أكثر من 60 إعلامياً وطبيباً ومندوباً عن وزارات صحة من أكثر من 40 دولة شاركوا الأسبوع الماضي في أعمال المؤتمر حول التبرع بالأعضاء البشرية وزرعها ، الذي عقد في اسطنبول واستمرت أعماله ثلاثة أيام متتالية شملت زيارات لمستشفيات وورشة عمل إعلامية ومحاضرات من رئيس وإدارة المركز القومي التركي لزراعة الأعضاء ومدير مستشفى مموريال في اسطنبول وعرض قصص لأشخاص كانوا على حافّة الموت وتم إنقاذ حياتهم بعد أن تلقوا أعضاء من أقاربهم الأحياء مثل الكلى وجزء من الكبد.


في البداية ظننت, أنا شخصياً, أن هدف الدعوة للمشاركة في المؤتمر لإعلاميين وأطباء وممثلي وزارات صحة من دول آسيوية وأوروبية وافريقية, هو الترويج للسياحة الطبية في تركيا ولتشجيع المرضى من الدول المختلفة على التوجه الى تركيا لإجراء عمليات زرع الأعضاء فيها لأهداف تجارية, ولكن مع بداية أعمال المؤتمر ومن خلال محاضرات الأطباء والمشاركين في المؤتمر تبيّن أنّ الأهداف تختلف عن ذلك بكثير, علماً أنّ فيها نوعاً من إشهار تركيا كمركز هام ورائد ومتطوّر في رزع الأعضاء لبشرية, وفيما يلي أهم الانطباعات والحقائق التي عدت بها من هناك:

إنّ عمليات زرع الأعضاء في تركيا بدأت عام 1979, وفي بداياتها كانت قليلة ونسبة النجاح كانت منخفضة, بالإضافة الى أنّ الإقبال على التبرع بالأعضاء كان شبه معدوم من الأموات ولم يكن قائماً من الأحياء. وقد جرت خلال الفترة بين 1988 و 2001, 273 عملية زرع أعضاء فقط, وبعدها زادت بعدة أضعاف في السنة. ونظراً لأن عدد المرضى الذين ينتظرون متبرعين لزراعة أعضاء كان كبيراً ولكون عدد المتبرعين الأموات والأحياء قليلاً، تطورت في تركيا التجارة بالأعضاء البشرية وكانت هناك عمليات عنف وتهديد وابتزازت من منظمات شريرة وتنظيمات ما فيا من تركيا وخارج تركيا, وعمليات تزييف مستندات بوساطة وسمسرة أشخاص محليين ومن خارج تركيا وهذا الأمر أصبح ظاهرة. وقد بدأت هذه الظاهرة تتعاظم الى أن أصبحت تقلق الحكومة والمؤسسات الرسمية في تركيا, عندها وضعت في العام 2008 قوانين وأنظمة صارمة لمنع ظاهرة التجارة بالأعضاء البشرية, حيث اشترطت وزارة الصحة التركية بأن يكون المتبرع فقط من أقارب الشخص المريض المتلقي لغاية الدرجة الثالثة وبعد ذلك تم تعديلها للدرجة الرابعة، وأن يكون ذلك مثبتاً بالمستندات المصادق عليها من قبل محامٍ وكاتب عدل, وهذا الأمر ينطبق على المواطنين الأتراك وعلى الوافدين من خارج تركيا.

وبالإضافة الى وضع القوانين والأنظمة الصارمة وأجهزة الرقابة المشددة, قامت الحكومة التركية بدعم المستشفيات العامة والمستشفيات الخاصة أيضاً, خاصة التي تُجري فيها عمليات زرع الأعضاء وذلك كي لا يكون الربح المادي همّها الأوّل, وهكذا تطورت في تركيا مراكز طبية كثيرة في مستشفيات عامة وخاصة لزرع الأعضاء، مزودة بأحدث المعدات الطبية وتعمل فيها طواقم طبية متخصصة وماهرة وذوات خبرة في المجال, معظمهم عملوا في السابق في مراكز لزرع الأعضاء في الولايات المتحدة ومراكز طبية رائدة أخرى متخصصة بزرع الأعضاء في العالم.

ونظراً لعدد المرضى الذين ينتظرون أعضاء من متبرعين كبير جداً ،قياساً مع عدد المتبرعين, ولأن في حالات كثيرة لا يكون العضو ملائماً للشخص المتلقي، بقيت عمليات البحث عن "متبرعين" مقابل أموال رائجة وازدادت بعد العام 2011, بعد نزوح عشرات ومئات آلاف اللاجئين السوريين الى تركيا, حيث كانت أوضاعهم صعبة وكان هناك من استغل مأساتهم وراودوهم وتاجروا بأعضائهم, وعندها قامت السلطات بالتشديد أكثر في الرقابة والعقوبات وزادت من دعمها للمستشفيات  الخاصة. كما خرجت ببرامج ومشاريع توعية محلية وعالمية لتشجيع التبرع بالأعضاء البشرية خاصة من الأحياء. بحيث يمكن التبرع بكلية وبجزء من الكبد وبنخاع العظام. فعلى سبيل المثال يوجد اليوم في تركيا 60 ألف مريض كلى يعتمدون على الدياليزا(غسيل الكلى), 30 ألفاً منهم بحاجة الى زرع كلية بشكل فوري ويومياً يموت عدد منهم لأن الدياليزا لم تعد تسعفهم،علما أن عدد عمليات زرع الكلى في كل المراكز الطبية في تركيا لا يتعدّى 5000 عملية في السنة.

كذلك تشترط المؤسسات الطبية على الراغبين بإجراء عمليات زرع أعضاء في المراكز الطبية التركية أن يصلوا مع متبرعين حسب الشروط وهي: أن يكون الشخص المتبرع في سن 18 سنة فما فوق وأن يكون قريباً لغاية الدرجة الرابعة واذا كان صديقاً راغباُ بالتبرع لصديقه أن يكون ذلك مثبتاً بمستندات كأن يكون زميله منذ الطفولة أو اشبينه في يوم زفافه أو أي علاقة قربى أخرى غير قرابة الدم ولكن مثبتة وموقعة من قبل كاتب عدل. 

وأثناء زيارتنا لأحد المستشفيات المتخصصة بزراعة الأعضاء في اسطنبول وهو واحد من 4 مستشفيات تابعة لمؤسسة مموريال في المدينة وأحد 16 مستشفى في جميع بلدات تركيا, قدم لنا مدير المستشفى البروفيسور كولاي شرحاً حيث قال إن المستشفيات الأربعة التابعة لمؤسسة مموريال فيها 1620 سريراً وتتم فيها معالجة مليوني حالة مرضية في السنة وتجري فيها 73 ألف عملية جراحية,  وقال إنه تم في العام الماضي إجراء 225 عملية زرع كبد في هذا المستشفى ، وإن كل عملية زرع كبد تستغرق بين 15 ساعة وعشرين ساعة وإنّ بعض الأشخاص الذين تتم زراعة اعضاء غير ملائمة لهم, خاصة الأطفال وصغار السن، قد تجرى لهم عمليتان او ثلاث عمليات أخرى , اذا وجدت أعضاء ملائمة في وقت لاحق.

وقال مدير المستشفى إنّ هناك أشخاصا ينزفون بشكل مفرط خلال عملية زرع الكبد بشكل خاص, وإنّه تم تطوير آليات ومعدات لإعادة الدم النازف الى المريض كي لا يذهب هباء. وردّاً على سؤال فيما اذا كان بالإمكان استخدام أعضاء من الحيوانات, قال إن تجارب كثيرة أجريت حول هذا الموضوع ولكنها ليست عملية خوفاً من انتقال بعض الأمراض من الحيوان الى الإنسان. كذلك شدّد على أن وزارة الصحة تشجع التبرع بالكلى من الأحياء والأموات بشكل كبير لأن مرضى غسيل الكلى يكلفون الدولة مبالغ طائلة أكثر بكثير من تكاليف عمليات زرع الكلى التي تبلغ عشرات آلاف الدولارات.

أما الدكتورة زينب بوركو أكبابا الباحثة ومساعدة بروفيسور في جامعة اولوداج في مدينة بورصة في تركيا فأكدت على أنّ هناك حالات يكون فيها عضو المتبرع القريب غير ملائم للشخص المتلقي فتتم, حسب برنامج خاص, عملية تبادل في الأعضاء مع متبرع آخر لا يلائم عضوه المتبرع به لقريبه هو الآخر, وقد يكون ذلك من تركيا او من خارج البلاد. وقالت إنّ ذلك تم في عدد من الحالات, وذلك لوجود مشاكل وراثية مشابهة بين المتبرع والمتلقي. وقالت أيضاً: "كلما قل عدد المتبرعين وقلّت ملاءمة الأعضاء من المتبرعين للمتلقين فإن التجارة بالأعضاء البشرية تزدهر ويتم استغلال الظروف السيئة والصعبة لبعض الناس فيبيعون أعضاءهم. وقالت إنه بحسب أوضاع اللاجئين السوريين الصعب فإن  أشخاصا تجارا يستغلون وضعهم ويتاجرون بأعضائهم وسط تزييف المستندات والوثائق ،ولكن الحكومة تعمل على منع ذلك وعلى معاقبة الذين يعملون في هذا المجال ومنهم أشخاص ينتمون الى المافيا.

هذا, ويصل الى تركيا مرضى من 76 دولة في العالم لإجراء عمليات زرع أعضاء, وأكد المشاركون في المؤتمر أنّ تركيا ليس لديها فائض من المتبرعين بالأعضاء, سواء الأحياء أو أعضاء من أموات, ولكنها قادرة على التعامل مع الوافدين ومعالجتهم. واكدوا أنّ الحديث لا يدور عن سياحة طبية, وأنّ منظمة الصحة العالمية تنظم ورشات عمل لكل دول العالم, لرفع الوعي حول أهمية زرع الأعضاء والتبرع بها.

وقال الدكتور مراد ديان غاس إنّ قسماً من الذي يتلقون كبداً أو جزءاً من كبد ترفضه أجسامهم بسبب كون الكبد دهنياً أو أن صنف الدم غير ملائم أو أسباب أخرى وهؤلاء يضطرون الى إجراء عملية زرع ثانية. كذلك أكد على أنّ هناك ارتفاعا في عدد المتبرعين بالأعضاء من الأحياء في العالم, اكثرهم في الولايات المتحدة في حين تبلغ النسبة في آسيا 25% وفي أوروبا فقط 1% وفي البرازيل 20% . أما في اليابان فلا تتم زراعة أعضاء الاّ من متبرعين أموات.وذكر المشاركون في أعمال المؤتمر أنّ المركز الدولي لزرع الأعضاء البشرية يأخذ تركيا كمثال للنجاح والتقدم السريع في زراعة الأعضاء من متبرعين أحياء, خاصة بعد سن قانون زرع الأعضاء ووضع أنظمة صارمة ورقابة مشددة ،بحيث قفز عدد المتبرعين الأحياء بعدة أضعاف وهذا ما جعل تركيا احدى الدول الرائدة في زراعة الأعضاء من متبرعين أحياء, وأن أحد الأسباب لذلك هو البرامج التوعوية حول الموضوع ولأنّ في تركيا عائلات كبيرة وداعمة وبعد أن حدّد القانون درجة القربى بين المتبرع والمتلقي (لغاية درجة رابعة).

كذلك ذكر المشاركون ردّاً على سؤال "الصنارة" إنّ في تركيا بخلاف الوضع في إسرائيل, معظم عمليات زرع الأعضاء تتم في مستشفيات خاصة وليس في مستشفيات عامة, الاّ أنّ الحكومة تساهم وتدعم في تكاليف الزرع والعلاج والمكوث في المستشفى, حيث يوجد تأمين صحي للأتراك, وحتى لو تم الزرع في مستشفى خاص فإنهم يحظون بدعم حكومي خاصة بعد سن قانون زرع الأعضاء. أما الوافدون من الخارج فعليهم دفع التكاليف والتزوّد بمتبرعين بالأعضاء, علماً أنه لا يتم زرع عضو في مريض من الخارج من متبرع تركي الاّ في حالات طارئة ولإنقاذ حياة المريض فقط.

وقال المدير العام للمنظمة القومية التركية لزرع الأعضاء إن الوضع في تركيا ما زال صعباً رغم الزيادة في عدد  المتبرعين الأحياء بالأعضاء وقال إنّ أحد العوامل المؤثرة في رفع عدد المتبرعين الأحياء هو عمل الصحافة والإعلام المحلي والعالمي. وقال إنّ تركيا, وقياساً مع عدد السكان تحتل المكان الـ 22  بين الـ 50 دولة الأكثر فعالية في زرع الأعضاء.هذا, وقد طُرحت في أعمال المؤتمر مسألة تقرير الموت بالنسبة للأشخاص الموقعين على بطاقة التبرع بالأعضاء وبالنسبة لذويهم الذين عليهم التوقيع على موافقة, حيث ذكر المشاركون أنّ 1500 شخص من بين 2000 شخص موافقين على التبرع  وكانوا في حالة موت سريري, لم توافق عائلاتهم على التبرع بأعضاء أعزائهم, وذلك بسبب تحديد الموت: موت دماغي (سريري) وعدم الجزم فيما اذا كان الشخص قد توفي بالفعل, وهناك من لم يوافق طالما الأطباء حدّدوا أن الموت هو موت سريري ولم يُكتب أنّ الوفاة تمّت.

وقال البروفيسور كميل يالسين يونان إنّ أمراض الكبد المزمنة كثيرة وإنّ إمكانية زرع أجزاء من كبد في كل مريض تسهل الأمور بحيث يمكن توزيع أجزاء من كبد شخص متوفى بين عدة مرضى. وقال أيضاً إنّ تركيا أصبحت المركز الأكبر في الشرق الأوسط لزرع الأعضاء خاصة للأطفال. ورداً على سؤال حول نسبة النجاح قال: 70% يعيشون سنتين وأكثر وبين الأطفال 80% يعيشون 5 سنوات وأكثر, وحتى 10 - 15 سنة وأكثر, وهناك من يحتاج الى زراعة ثانية أو ثالثة في حال عدم ملاءمة الكبد لهم , علماً أن أنواع الأدوية اليوم كثيرة وأنه يمكن معالجة الكبد المريض لفترات طويلة أطول من الماضي وأن زرع الكبد هو الخيار الأخير.أما تكاليف عملية زرع عضو في المراكز الطبية التركية فقال المسؤولون إنها اقل بكثير من الدول الأوروبية وإن الخبرة والظروف المتوفرة والمتاحة في المستشفيات هي من أعلى المستويات في  العالم وبأعلى جودة من حيث الخدمات والمستوى الطبي العلاجي.

وذكر المسؤولون في المؤتمر الصحفي التلخيصي أنّ تركيا تسعى لأن تكون لغاية سنة 2023 الأفضل في العالم من حيث زراعة الأعضاء والمستوى الطبي العلاجي لهذه الغاية ،علماً أنّ الوضع اليوم يمكن اعتباره جيداً  جداً. ومقارنة مع ظروف ومعايير بلدات أخرى تجرى فيها عمليات زرع أعضاء فإن تركيا تقع في أعلى مقاييس الجودة والقدرة على استيعاب وخدمة المواطنين من الداخل والوافدين من الخارج مع رقابة صارمة وقوانين مشددة وواضحة وتكاليف مقدور عليها, حيث أجريت تطويرات وحُققت انجازات في المستشفيات الخاصة وأيضاً العامة وذلك بعد الثورة العمرانية في المستشفيات التي أنجزتها وزارة الصحة خلال الـ 15 سنة الأخيرة والمعدات الحديثة التي أدخلت على المنشآت الطبية, بحيث لم يعد اليوم طوابير للمرضى في المستشفيات العامة، وبعد عصرنة البنايات والمعدات بدأوا بتطوير مستوى الطب والمهنية وتم تحديد أعداد الطواقم الطبية المطلوبة وزيادتها، بالإضافة الى رفع عدد المعدات العصرية بدعم كامل من الحكومة ووزارة الصحة.




كلمات متعلقة

سن, قانون, زرع, الأعضاء, والأنظمة, الصارمة, وضع, حدا, لتجارة, الأعضاء, البشرية, في, تركيا,

تابعونــا

يوسف جبارين ل"الصنارة":ندرس الإمكانية القضائية لإسقاط القانون لكن المهم مواجهته في كل المحافل وكشف زيف الديمقراطية الإسرائيلية يوسف جبارين ل"الصنارة":ندرس الإمكانية القضائية لإسقاط القانون لكن المهم مواجهته في كل المحافل وكشف زيف الديمقراطية الإسرائيلية 2018-07-20 | 12:49:29

قال عضو الكنيست د. يوسف جبارين (الجبهة - المشتركة) إن إقرار قانون أساس القومية...

المقدم لؤي زريقات الناطق بلسان الشرطة الفلسطينية يؤكد لـ"الصنارة:"الطفل المختطَف كريم لم يصل الى الضفة وكان محتجزًا في اللد المقدم لؤي زريقات الناطق بلسان الشرطة الفلسطينية يؤكد لـ"الصنارة:"الطفل المختطَف كريم لم يصل الى الضفة وكان محتجزًا في اللد 2018-07-20 | 11:43:06

نفى الناطق بلسان الشرطة الفلسطينية المقدم لؤي زريقات في حديث ل"الصنارة" أمس الأول...

اللواء جمال حكروش للصنارة:الطفل المخطوف كريم لم يكن موجودًا داخل اسرائيل بل في مكان لا تستطيع الشرطة الوصول اليه اللواء جمال حكروش للصنارة:الطفل المخطوف كريم لم يكن موجودًا داخل اسرائيل بل في مكان لا تستطيع الشرطة الوصول اليه 2018-07-20 | 10:01:51

قبل خمسة أشهر استقبلت "الصنارة " بلقاء خاص وحصري اللواء جمال حكروش رئيس مديرية...

المحامي زكي كمال ل"الصنارة":لا استبعد أن يتنازل المستشار القضائي للحكومة عن تقديم لوائح اتهام بحق نتنياهو المحامي زكي كمال ل"الصنارة":لا استبعد أن يتنازل المستشار القضائي للحكومة عن تقديم لوائح اتهام بحق نتنياهو 2018-07-20 | 09:01:22

قمة هلسينكي بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأميركي دونالد ترامب ، والتي...

المحامي زكي كمال ل"الصنارة": نص قانون القومية يُشَرعِن التمييز العنصري ضد العرب ويقصيهم على خلفية دينية ويناقض وثيقة الاستقلال المحامي زكي كمال ل"الصنارة": نص قانون القومية يُشَرعِن التمييز العنصري ضد العرب ويقصيهم على خلفية دينية ويناقض وثيقة الاستقلال 2018-07-13 | 08:52:49

واصلت لجان الكنيست الخاصة يوم أمس الخميس أبحاثها ومناقشتها لقانون القومية الذي...

صالح بكري مدير في لقاء خاص بـ"الصنارة":في مركز "بيت لين" الناصرة نقدّم جميع الخدمات المطلوبة للمتضررين جنسياً وجسدياً صالح بكري مدير في لقاء خاص بـ"الصنارة":في مركز "بيت لين" الناصرة نقدّم جميع الخدمات المطلوبة للمتضررين جنسياً وجسدياً 2018-07-13 | 12:05:11

"مركز "بيت لين" في الناصرة هو مركز لحماية الأولاد وأبناء الشبيبة المتضررين جنسياً...

عنات أوفير مديرة مشروع "مهليڤ" في لقاء خاص بـ"الصنارة":نظّمنا حملة إعلامية خاصة للمجتمع العربي لتقليص ظاهرة التنكيل بالأطفال عنات أوفير مديرة مشروع "مهليڤ" في لقاء خاص بـ"الصنارة":نظّمنا حملة إعلامية خاصة للمجتمع العربي لتقليص ظاهرة التنكيل بالأطفال 2018-07-13 | 10:01:08

انطلقت مطلع هذا الشهر حملة إعلامية لرفع الوعي بكل ما يتعلق بظاهرة التنكيل...

مدرب ومعلم الغوص والغطس باسم إغبارية ل"الصنارة":ما حصل يشكل حالة غير مسبوقة وتحمل تجربة عالمية لفرق الإنقاذ وللسائحين مدرب ومعلم الغوص والغطس باسم إغبارية ل"الصنارة":ما حصل يشكل حالة غير مسبوقة وتحمل تجربة عالمية لفرق الإنقاذ وللسائحين 2018-07-13 | 08:57:05

نجح يوم الثلاثاء غواصون متطوعون من عدة دول في إخراج 12 طفلا تايلانديًا ومدربهم...

" نحو الشمس" ... الاعلامي والشاعر محمد بكرية " نحو الشمس" ... الاعلامي والشاعر محمد بكرية 2018-07-12 | 10:29:33

الاعلامي والشاعر محمد بكرية...

د.مصطفى عصفور للصنارة:الهزات الخفيفة التي حصلت ليست مؤشراً  لهزة كبيرة قادمة د.مصطفى عصفور للصنارة:الهزات الخفيفة التي حصلت ليست مؤشراً لهزة كبيرة قادمة 2018-07-06 | 09:49:35

“لا توجد اي قاعدة علمية او آلية تمكّننا من تنبّؤ حدوث الهزة الارضية الاّ قبل...