تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2018-11-16 22:55:00 السنوار لنتنياهو: لا تختبرونا بقواتكم الخاصة والمرة القادمة سنبيّض السجون |  2018-11-16 22:53:47 الأمم المتحدة: الجولان ذو سيادة سورية والإجراءات الإسرائيلية فيه لاغية |  2018-11-16 21:58:03 شرطة رام الله تكشف شبكة ترويج مخدرات وحبوب اجهاض عبر شركة مستلزمات طبية |  2018-11-16 21:55:19 اصابة خطيرة لشاب تعرض لاطلاق نار في ام الفحم |  2018-11-16 20:45:21 نيويورك تايمز: أمريكا قد تستبدل ابن سلمان على خلفية مقتل خاشقجي |  2018-11-16 19:46:34 ميسي في دبي لقضاء عطلة قصيرة مع عائلته |  2018-11-16 19:44:58 تركيا: لم نعرض أبدا تحجيم التحقيق بمقتل خاشقجي مقابل ترحيل غولن |  2018-11-16 19:41:15 مر صدفة أمام ورشة -مصرع الحاج ماجد أبو شقره من ام الفحم بعد ان سقطت على راسه حجارة بلوك |  2018-11-16 18:35:21 مصرع 8 أشخاص جراء عواصف اجتاحت شرق الولايات المتحدة |  2018-11-16 18:33:25 غزة تعلن الجمعة المقبلة تحت شعار "المقاومة توحدنا وتنتصر" |  2018-11-16 17:41:01 الثلوج تشل الحركة في نيويورك - فيديو |  2018-11-16 17:35:44 تركيا تملك تسجيلاً يكشف نية قتل خاشقجي قبل وصوله |  2018-11-16 16:21:26 اصابة خطيرة لعامل من ام الفحم سقطت عليه حجارة بلوك |  2018-11-16 16:10:50 الناصرة - مسيرة الميلاد ال 36 يوم الاثنين 24.12.2018 وإضاءة الشجرة يوم الاحد 2.12.2018 |  2018-11-16 16:08:37 نتنياهو ينفي الشائعات حول تبكير الانتخابات العامة |

الرئيسية | محلي



    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

فوائد المكملات الغذائية وأضرارها للكبار والأطفال



  |   محمد عوّاد   |   اضافة تعليق



قبل الحديث عن فوائد وأضرار المكملات الغذائية يُنصح بتناولها فقط بموجب وصفة من الطبيب وللضرورات الطبيّة ، وذلك تجنباً لحدوث أي أضرار أو أعراض جانبيّة عند استخدامها بشكل مفرط على المدى البعيد ، ولتجنب تزامن تناولها مع أدوية أخرى أو مأكولات قد تتفاعل معها وتنتج مواد ضارة أو تفقدها مفعولها وفوائدها.


المكملات الغذائيّة هي عبارة عن مستحضرات أو أدوية يتم تناولها لتكملة النظام الغذائي الطبيعيّ بمواد مغذية كالفيتامينات، والمعادن، والألياف، والأحماض الدهنية، والأحماض الأمينية؛ خاصة عندما لا يحتوي النظام الغذائي على كل هذه العناصر أو قد لا تكون موجودة بالقدر الكافي للشخص، علما أن  نظرة الناس للمكملات الغذائيّة تختلف من مجتمع لآخر ، فبعض البلدان تعتبرها أطعمة والبعض الآخر تعتبرها أدوية، كما أنّ لهذه المكملات الكثير من الفوائد والمضار على صحة الإنسان في الوقت نفسه، ومن المهم التعرف عليها قبل تناولها.

 أنواع المكملات الغذانيّة وفوائدها

 البروتين: هو من المكملات المعروفة والمنتشرة في عالم كمال الأجسام، وله خمسة أنواع وهي مصل الحليب، وبروتين البيض، وبروتين الجبن، وبروتين الصويا، وبروتين زيادة الوزن. 

الكرياتين: يستخدم لزيادة حجم وتضخيم العضلات بشكل ملحوظ، بالإضافة إلى إعطاء الطاقة اللازمة لأداء التمارين المكثفة. 

الجلوتامين: يساعد على تحسين الأداء البدني، بالإضافة إلى أنّه مهم لعلاج مشكلة قرحة المعدة وأنواع التليف المختلفة والتهاب المفاصل الحادة، كما يساعد الجلوتامين أيضاً على بناء العضلات وزيادة مرونتها لتأدية وظائفها، كما أنّه يعتبر من أكثر الأحماض الأمينية كثافة في النسيج العضلي.

 مولتي فيتامين: هو عبارة عن مجموعة الفيتامينات الأساسيّة الكاملة، فهي مهمة جدّاً لكن منسيّة من معظم الناس.

 مقويات التيستيرون الطبيعية: التيستوستيرون هو هرمون الذكورة وهو من الهرمونات التي تساعد على تحسين المزاج وإبقاء الغريزة الجنسية صحية.

 الأحماض الأمينية: هي من الأساسيّات والضروريّات لبناء البروتين في الجسم، بالإضافة إلى أنّها تساعد على بناء وتعويض وتجديد الجسم وإمداده بالطاقة. 

 أضرار المكملات الغذائيّة 

مشاكل في الجهاز الهضمي: إنّ تناول بعض المكملات الغذائيّة لفترة طويلة من الزمن قد يسبب مشاكل في الجهاز الهظمي، فالكرياتين ،على سبيل المثال، قد يسبب الإسهال و اضطرابات في المعدة على المدى البعيد، والأشخاص الذّين يعانون من حساسية اللاكتوز قد يتعرضون للانتفاخ، والغثيان، أو بعض التشنجات عند تناول البروتينات ذات المصدر الحيواني.

 الأرق: هنالك الكثير من المكملات الغذائيّة التي تصنّع عن طريق المزج بين الكرياتين والكافئين للحصول على أكبر قدر ممكن من الطاقة التي تساعد على زيادة شدة التدريبات الرياضيّة، ولكن تناول هذه المكملات بشكل منتظم يمكن أن يتسبب بالأرق واضطرابات في النوم.

 أمراض الكلى: تشير بعض الدراسات الطبيّة الحديثة إلى أنّ استهلاك بعض أنواع المكملات الغذائيّة كالكرياتين بانتظام يمكن أن يؤدّي الى مشاكل في الكلى على المدى البعيد، فهذا المكمل بالذات له شعبيّة كبيرة بسبب مساعدته على زيادة حجم العضلات بشكل ملحوظ.


 أفضل المكملات الغذائية للأطفال 

قد يحتاج الطفل في بعض الأحيان، بالإضافةً الى العناصر الغذائية الأساسية من معادن وفيتامنيات وبروتينات وغيرها، إلى تناول مكملات غذائية أخرى تساعده على النمو بشكل أفضل، وتشكل لديه حمية طبيعية من الإصابة بالعديد من الأمراض، وقبل أن نتناول هنا أفضل المكملات الغذائية التي ينصح بإعطائها للأطفال يجب استشارة طبيب الأطفال قبل الإقدام على إعطاء الطفل أي مكمل غذائي وينصح بالإلتزام بما يوصي به الطبيب . أما أفضل المكملات الغذائية للأطفال فتتضمن ما يلي:

البكتيريا المفيدة: وبالتحديد التي تحتاجها الأمعاء لأنّها الأكثر عرضة للإصابة بالكثير من الأمراض والمشاكل الصحيّة، وهذا النوع من البكتيريا يساعد على هضم الطعام بشكل جيد وبالتالي تحسن عملية امتصاصه، إضافةً إلى تصنيع عناصر غذائية أخرى يحتاجها الطفل كالمعادن، وبعض أنواع الفيتامينات بشكل سريع ونشيط، والتي بدورها تدعم الجهاز المناعيّ للجسم، وتقلل من الأكزيما والحساسية من تناول بعض الأطعمة، إضافةً للإصابة بالربو.

 الحمض الدهني أوميغا 3: هذا الحمض الدهني يتواجد بشكل طبيعي في حليب الأم ومجموعة من الأغذية أهمها الطحالب البحرية وزيوت الأسماك، ويساعد على تحسين عمل الدماغ وتطوير قدراته العصبية والنفسية والعقلية والبصرية. وحسب الدراسات فهو أكثر أماناً من المأكولات البحرية؛ لأنّ الأسماك وفواكه البحر قد  تمدّ الجسم بالتلوث عند الإفراط في تناولها نتيجة كميات الزئبق الكبيرة بداخلها.

الفيتامينات المتعددة: هذا النوع من المكملات يتمّ اللجوء إليه عند عدم حصول الطفل على أطعمة متنوعة، إما بسبب الحساسية أو بسبب رفض الطفل لها أو لعدم توفرها، وهنا يجب استشارة الطبيب قبل إعطائه إياها.

 المعادن: وتحديداً التي تحقق توازناً ما بين عنصريْ الكالسيوم والمغنيسيوم التي يحتاجها الطفل. 

الأحماض الأمينية: بحيث تحافظ على صحة هرمونات الجسم وتحديداً التي تعمل كمراسلات أو ناقلات، كما تساعد على بناء عضلات جسم الطفل والحفاظ على وزنه مثالياً وصحياً.

 فيتامين د 3: هذا الفيتامين  يساعد على الحفاظ على صحة عظام الجسم، ويزيد من قدرته على امتصاص العناصر التي تحتاجها العظام كالكالسيوم والفوسفور، أمّا المصدر الطبيعي والأساسي لهذا الفيتامين فهو أشعة الـ UV(فوق البنفسجية). 

حالات تستلزم تجنب إعطاء المكملات الغذائية للأطفال

هناك حالات تشكل فيها المكملات الغذائية خطراً على صحة الطفل، وتتضمن ما يلي:

عندما تكون ذات تأثيرات إدمانية. 

عندما تكون قابلة للذوبان في المواد الدهنية، وأبرزها بعض أنواع الفيتامينات مثل A وE وD وK، وعندما يتم تناولها بإفراط؛ لأنّها هنا تكون سامّة وضارة. 

في بعض الحالات العلاجية التي تتطلب تناول كميات كبيرة من بعض الفيتامينات، وتحديداً التي يكون لتناولها أضرار وآثار سليبة، فعلى سبيل المثال يؤدي تناول فيتامين C بهدف تقوية جهاز المناعة للجسم إلى الشعور بالغثيان، والإصابة بالصداع والإسهال.

 تناول المكملات الغنيّة بالمنتجات العشبية؛ لأنّها قابلة للتفاعل مع بعض أنواع الأدوية والعقاقير، وبالتالي تكون آثارها سلبية.

أفضل الفيتامينات للأطفال

 يحتاج الأطفال إلى الفيتامينات لِنموّهم وتطورهم بشكلٍ سليم، فالتغذيةُ السليمةُ التي تَحتوي على جميع العناصر الغذائية ضروريةٌ لِتزويد الأطفال بحاجتهم من الفيتامينات، ولكنَّ الكثير من الأطفال يَرفضون تناول بعض الأطعمة الضروريّة مثل اللحوم، والأسماك، والخضروات، والفواكه ولذلك يجب استشارة الطبيب، وتزويدهم بالفيتامينات الضروريّة لهم. هناك العديد من الفيتامينات المهمّة والضرورية لِصحة الأطفال مثل فيتامين C، وفيتامين E، وفيتامين A. 

حصول الأطفال على الفيتامينات الرّضاعة الطبيعية: أثبتت الدراسات أنّ الأطفال الذين يَرضعون الرّضاعة طبيعية لا يحصلون على كميةٍ كافيةٍ من فيتامين د ، الذي يُؤثّر بشكلٍ مباشرٍ على نمو الطفل، ويحتاج الأطفال الّذين يرضعون رضاعةً طبيعية إلى المُكملات الغذائية من فيتامين D، وفيتامينA، وفيتامين C.

 الأطفال في عمر السنتين: يحتاج الأطفال في هذه المرحلة إلى الفيتامينات والمعادن الضرورية لِتلبية احتياجاتِ النمو والتطور لديهم مثل فيتامين E ، ومجموعة فيتامين B.

 مرحلة المدرسة: يحتاج الأطفال في هذه المرحلة إلى الفيتامينات التي تُساعد في تطور الدماغ، وتزيد القدرة على الفهم والاستيعاب، وأهمها فيتامين E، والأحماض الدهنية غير المشبعة مثل الأوميجا 3، ومجموعة فيتامين B، التي تُساعد في نمو وتطور الجهاز العصبي.

 أهم الفيتامينات للأطفال فيتامين C: هو أحد الفيتامينات التي تذوب في الماء؛ لذلك يجب تناوله بشكلٍ يومي، لتعويض خسارة الجسم له عن طريق السوائل، وهو ضرويٌ لعلاج نزلات الزُّكام، والتهاب المجاري التنفسية، وتقوية جهاز المناعة عند الأطفال، أما بخصوصِ الجُرعة الموصى بها والملائمة لِعمر الطفل فيجب استشارة الطبيب ، ومن أهمّ مصادرفيتامينC: الحمضيات بأنواعها، المانجا، الأناناس، الفُلفل الأخضر، الشّمام، الفراولة، البندورة.

 فيتامين E: هو مادة طبيعية مضادة للأكسدة، وتُساعد في حماية الجسم من تأثير المواد الضارة التي تدخل إليه، ويقوي جهاز المناعة ويزيد من قدرته على مقاومة الأمراض، ومن أهم مصادره: الزّيوت، الخضروات الورقية، المكسرات مثل الجوز والبندق.

 فيتامين A: فيتامين A من الفيتامينات المهمة لصحة الأطفال، ودعم عمل جهاز المناعة، ونقصه يُسبب الإسهال، وجفاف البشرة، وزيادة احتمال الإصابة بالالتهابات، وهو من الفيتامينات الضرورية لِصحة النظر، من أهم مصادره: الجزر، المشمش، المانجا، السبانخ، الكبد والبيض.

 فيتامين D: ضروريٌ لامتصاص الكالسيوم، ويساعد في تكوين العظام والأسنان، له أثرٌ في عمل الجهاز العصبي، وحركة العضلات، ومن أهم مصادره: أشعة الشمس، الأسماك، الأجبان، الزّبدة والكريمة. 

فيتامين B: مهم لنمو وتجديد الخلايا، ويمنع حدوث فقر الدم عن طريق تكوين خلايا دمٍ جديدة، من أهم مصادره: السبانخ، العدس، الفاصولياء الخضراء، الكبد، زيت جنين القمح  والقرنبيط.

 فيتامين K: مهم لالتئام الجروح، ويُساعد في وقف النّزيف، ومن أهم مصادره: الألبان ومشتقاتها، القرنبيط، والخضروات الورقية.




كلمات متعلقة

فوائد, المكملات, الغذائية, وأضرارها, للكبار, والأطفال,

تابعونــا

شرطة رام الله تكشف شبكة ترويج مخدرات وحبوب اجهاض عبر شركة مستلزمات طبية شرطة رام الله تكشف شبكة ترويج مخدرات وحبوب اجهاض عبر شركة مستلزمات طبية 2018-11-16 | 21:58:03

قالت الشرطة في رام الله، اليوم الجمعة، إنها كشفت شبكة لترويج المخدرات وحبوب...

اصابة خطيرة لشاب تعرض لاطلاق نار في ام الفحم اصابة خطيرة لشاب تعرض لاطلاق نار في ام الفحم 2018-11-16 | 21:55:19

وصل الى مركز النور الطبي مساء اليوم شاب 18 عاما مصاب جراء اطلاق نار عليه في حي...

مر صدفة أمام ورشة -مصرع الحاج ماجد أبو شقره من ام الفحم بعد ان سقطت على راسه حجارة بلوك مر صدفة أمام ورشة -مصرع الحاج ماجد أبو شقره من ام الفحم بعد ان سقطت على راسه حجارة بلوك 2018-11-16 | 19:41:15

لقي الحاج ماجد عبد الرؤوف سليمان أبو شقره (أبو أحمد) 74 عاما من ام الفحم مصرعه بحادث...

اصابة خطيرة لعامل من ام الفحم سقطت عليه حجارة بلوك اصابة خطيرة لعامل من ام الفحم سقطت عليه حجارة بلوك 2018-11-16 | 16:21:26

أسفر حادث عمل وقع في حي الباطن بمدينة ام الفحم اليوم الجمعة عن إصابة مواطن (74...

الناصرة - مسيرة الميلاد ال 36 يوم الاثنين 24.12.2018 وإضاءة الشجرة يوم الاحد 2.12.2018 الناصرة - مسيرة الميلاد ال 36 يوم الاثنين 24.12.2018 وإضاءة الشجرة يوم الاحد 2.12.2018 2018-11-16 | 16:10:50

عقدت جمعية الموكب لمسيرة الميلاد اجتماعها السنوي العام، قررت فيه مواعيد...

نتنياهو ينفي الشائعات حول تبكير الانتخابات العامة نتنياهو ينفي الشائعات حول تبكير الانتخابات العامة 2018-11-16 | 16:08:37

نفى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ما روج من شائعات حول تبكير الانتخابات العامة....

مصرع امرأة (70 عاما) دهستها حافلة في نتسيرت عيليت مصرع امرأة (70 عاما) دهستها حافلة في نتسيرت عيليت 2018-11-16 | 16:03:43

لقيت امرأة تبلغ من العمر 70 عاما مصرعها جراء تعرضها للدهس من قبل حافلة اليوم الجمعة...

توقعات - يوم الاحد سيتم الاعلان عن شهر اذار القادم موعدا لانتخابات مبكرة في الكنيست بعد استقالة ليبرمان توقعات - يوم الاحد سيتم الاعلان عن شهر اذار القادم موعدا لانتخابات مبكرة في الكنيست بعد استقالة ليبرمان 2018-11-16 | 15:16:52

من المتوقع ان يتم يوم الاحد القادم تحديد موعد متفق عليه لانتخابات مبكرة...

إصابة 3 شبان برصاص الجيش الاسرائيلي في غزة إصابة 3 شبان برصاص الجيش الاسرائيلي في غزة 2018-11-16 | 15:03:35

أصيب ثلاثة مواطنين عقب إطلاق قوات الجيش الإسرائيلي الرصاص الحي على المشاركين في...

الشاب جورج ديك من يافا سفيرا لاسرائيل في اذربيجان الشاب جورج ديك من يافا سفيرا لاسرائيل في اذربيجان 2018-11-16 | 13:57:49

اعلنت وزارة الخارجية في القدس عن تعيينها أول مواطن عربي مسيحي في منصب سفير. ...