تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2018-11-16 22:55:00 السنوار لنتنياهو: لا تختبرونا بقواتكم الخاصة والمرة القادمة سنبيّض السجون |  2018-11-16 22:53:47 الأمم المتحدة: الجولان ذو سيادة سورية والإجراءات الإسرائيلية فيه لاغية |  2018-11-16 21:58:03 شرطة رام الله تكشف شبكة ترويج مخدرات وحبوب اجهاض عبر شركة مستلزمات طبية |  2018-11-16 21:55:19 اصابة خطيرة لشاب تعرض لاطلاق نار في ام الفحم |  2018-11-16 20:45:21 نيويورك تايمز: أمريكا قد تستبدل ابن سلمان على خلفية مقتل خاشقجي |  2018-11-16 19:46:34 ميسي في دبي لقضاء عطلة قصيرة مع عائلته |  2018-11-16 19:44:58 تركيا: لم نعرض أبدا تحجيم التحقيق بمقتل خاشقجي مقابل ترحيل غولن |  2018-11-16 19:41:15 مر صدفة أمام ورشة -مصرع الحاج ماجد أبو شقره من ام الفحم بعد ان سقطت على راسه حجارة بلوك |  2018-11-16 18:35:21 مصرع 8 أشخاص جراء عواصف اجتاحت شرق الولايات المتحدة |  2018-11-16 18:33:25 غزة تعلن الجمعة المقبلة تحت شعار "المقاومة توحدنا وتنتصر" |  2018-11-16 17:41:01 الثلوج تشل الحركة في نيويورك - فيديو |  2018-11-16 17:35:44 تركيا تملك تسجيلاً يكشف نية قتل خاشقجي قبل وصوله |  2018-11-16 16:21:26 اصابة خطيرة لعامل من ام الفحم سقطت عليه حجارة بلوك |  2018-11-16 16:10:50 الناصرة - مسيرة الميلاد ال 36 يوم الاثنين 24.12.2018 وإضاءة الشجرة يوم الاحد 2.12.2018 |  2018-11-16 16:08:37 نتنياهو ينفي الشائعات حول تبكير الانتخابات العامة |

الرئيسية | مقالات ومقابلات



    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

المحامي زكي كمال لـ الصنارة:قائمة الشخصيات الإسرائيلية التي ادينت بالتجسس تؤكد عدم صحة الادعاءات أن العرب يشكلون خطراً امنيا



  |   اجرت المقابلة: فيدا مشعور   |   اضافة تعليق



الصنارة: قضية امنية خطيرة جديدة ..وزير سابق يتحول وفقاً للمعلومات المتوفرة الى جاسوس لإيران وهي التي تعرف وفقاً للقانون على انها دولة معادية....ويعتقل لنحو شهر تقريباً دون علم أحد؟


المحامي زكي كمال : من حيث المبدأ ، وبما ان القاعدة القضائية والقانونية تقول ان المتهم  وفي هذه الحالة نتحدث عن الوزير السابق غونين سيغف، بريء حتى تثبت ادانته ، فاننا نتحدث عن ادلة "لأول وهلة" او "לכאורה" بالعبرية ،تبدو خطيرة للغاية اذا ما ثبت انها صحيحة  والطريق  لذلك ما زالت طويلة  ، لكن الأمر الأهم في نظري هو ليس فقط الشبهات او التهم ...

ألصنارة: كيف يمكن ذلك والحديث يدور عن "تجسس لدولة معادية"  وتم وصف الأمر بأنه خيانة؟

المحامي زكي كمال: دعونا ننظر الى التفاصيل..عضو كنيست سابق ،وزير سابق، وضابط كبير في احدى الوحدات المختارة ، يتحول وفقاً للشبهات الى جاسوس ضد دولة إسرائيل..لينضم  بذلك الى قائمة طويلة جداً من الشخصيات الكبيرة ، التي قدمت بحقها لوائح اتهام خطيرة وتم زجها في السجن لفترات طويلة بعد ادانتها بالتجسس.. والقاسم المشترك لهذه القائمة ان كافة الأسماء الواردة فيها هي أسماء لشخصيات يهودية وضباط في الجيش أو عاملين في قوى الأمن.الصنارة: ماذا تقصد؟

المحامي زكي كمال: بنظرة خاطفة وسريعة نجد ان قائمة الأشخاص الذين ادينوا بالتجسس او التخابر مع دول اجنبية وتسريب معلومات ووثائق ، هم من المواطنين اليهود ومنهم مردخاي فعنونو العامل في المفاعل النووي في ديمونا ، والبروفيسور مركوس كلينبرغ من معهد الأبحاث البيولوجية، وناحوم منبار رجل الأعمال المعروف،  وشبتاي كلمنوفيتش الروسي الأصل والذي كان واحداً من اهم رجال الأعمال في البلاد ، والضابط  الكبير يسرائيل بار، والناشط السياسي اودي اديب، والبروفيسور كورت سيتا الفيزيائي الشهير من معهد الهندسة التطبيقية التخنيون، وضابط الجيش الكسندر يسرائيل، والدبلوماسي السابق زئيف أفني وغيرهم...كلهم ادينوا بنقل معلومات الى دول بعضها معادية مثل سوريا وايران ، وبعضهم بنقل معلومات الى دول لها مع إسرائيل علاقات دبلوماسية منها روسيا وتشيكوسلوفاكيا سابقاً ومصر  ...

ما اريد ان أقوله في هذا السياق ان هذه القائمة تنفي عملياً صحة الإدعاءات بان العرب في إسرائيل يشكلون خطراً امنياً وانهم قد يلحقون الضرر بأمن الدولة او قد يكشفون اسرارها الأمنية وغير ذلك من الإدعاءات وعليه لا يصلون الى قمم المراكز الحساسة على ضوء هذا الادعاء..هذه القائمة تثبت في نظري ان الضرر الأمني الذي الحقه هؤلاء، وكلهم مواطنون يهود كما اسلفت ، يبلغ آلاف اضعاف ما قد يسببه مواطنون عرب ، حتى لو نسبت لهم تهم امنية  ، علماً ان معظم هذه الحالات التي تمت فيها الإدانة اتضح بعدها ان الدافع وراء التجسس او التخابر او بيع الأسلحة او غيره كان مادياً واقتصادياً وشخصياً حتى لو كان تحت شعارات أخرى ، ما يشير الى خطورة هذه الأفعال ويؤكد ان على أجهزة الدولة دراستها بشكل جذري وجدي..

 ما سبق يؤكد في نظري أن على الدولة ان تعيد النظر في ادعاءاتها وسياساتها تجاه المواطنين العرب وان تتوقف عن اعتبارهم" هاجساً وبعبعاً وخطراً امنياً " فقد ثبت انهم أكثر اخلاصاً للدولة من غيرهم بما في ذلك سياسيون وضباط كان لهم الباع الأمني الطويل ، لكنهم تجاوزوا الخطوط الحمراء وخرقوا القوانين وداسوا واجب المواطنة الأول وهم الانتماء الصادق والحقيقي للدولة والإخلاص  والولاء لها، وضباط نكثوا عهد السرية الذي قطعوه على انفسهم منذ اليوم الأول لخدمتهم العسكرية والأمنية .

الصنارة: هل تقصد السلطات الرسمية فقط ام غيرها ايضاً؟

المحامي زكي كمال : منذ اعتقال سيغف وفي الحالات الأخرى يجري الحديث في أوساط الإعلاميين والمحللين والسياسيين  عن المتهم او المشتبه فقط دون ان يتم الحاقه بأي انتماء كان.. واتساءل فقط ماذا كانت الصحف ووسائل الاعلام ستكتب وتقول لو كان المعتقل عربياً ..عندها سيتم التعميم والحاقه بانتمائه القومي والديني والعقائدي ، بشكل يخدم الادعاءات بأن العرب خطر على أمن الدولة ولا يتمتعون بالولاء والإخلاص لها.. هنا يتم حصر التهمة او الشبهة في الشخص نفسه ، وهذا ما يجب ان يكون في نظام ديمقراطي يتحمل فيه المواطن تبعات اعماله دون علاقة بانتمائه العرقي والديني او الأيديولوجي. 

الصنارة: وكيف ترى انت هذه الأمور؟

المحامي زكي كمال: قالوا وصدقوا القول :" أينما وجد المال وجد الفساد" وهذا هو بيت القصيد.. ضباط ووزراء ومسؤولون يحملون كميات كبيرة من المعلومات القيمة عسكرياً وامنياً ، ينهون حياتهم العسكرية والسياسية وينتقلون بعدها الى عالم الأعمال والتجارة ، وهو عالم تنشط فيه أجهزة المخابرات في كافة الدول خاصة اذا كان ذلك يتم بين دول لا تربطها علاقات دبلوماسية وبوساطة طرف ثالث.. وعندها تنتج العلاقة الخطيرة بين المال الكبير من جهة وبين المعلومات والخدمات  خاصة اذا كانت معلومات امنية وعسكرية من جهة أخرى... 

ولا شك لدي ان سيغف كان ضمن دائرة الرقابة والمراقبة للجهات الأمنية ذات الصلة ، فقد سبق وقلت في مقابلات عديدة ان هناك نوعًا من الجناة او المجرمين الذين لا بد ان يعودوا الى مسرح الجريمة مرة أخرى ، ويبدو ان سيغف هو أحدهم فقد ادين بتهريب عشرات آلاف من مخدرات الإكستازي من هولندا وحكم عليه بالسجن لسنوات  وتم منعه من مزاولة مهنة الطب في البلاد على الأقل.

 المعلومات تشير الى ان الشكوك بدأت تحوم حوله منذ  فترة طويلة وانه التقى مسؤولين في السفارة الإيرانية في نيجيريا بل ربما زار ايران وانه حاول تجنيد آخرين والحصول منهم على معلومات قيمة لنقلها لإيران مقابل مبالغ مادية كبيرة للغاية..

الشبهات خطيرة للغاية لكنها ما زالت في طور الشبهات ولائحة الاتهام لم تكشف بعد ، الأمر الذي أكده محامو غونين سيغف ، الذي تم نقله الى سجن هجلبواع بعد نحو شهر من الاعتقال، وانصح بالانتظار لنرى ما ستكون عليه التهم الموجهة اليه خاصة وان افاداته وأقواله خلال التحقيق معه ما زالت سرية للغاية، وفي الأيام الخيرة بدأت تتسرب معلومات تشير الى ان سيغف  يتحدث بأنه أراد ان يكون العميل المزدوج ،أي انه أراد ايضاً الحصول على معلومات من ايران لنقلها الى إسرائيل وبالعكس .

الصنارة: وكيف يمكن اعتقال شخص ما لمدة طويلة دون الكشف عن ذلك؟  اين حقوق المعتقل ؟

المحامي زكي كمال : هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها ذلك  وأقصد ان يعتقل شخص سراً خاصة لدى أجهزة ألأمن ، ومنع نشر أي تفاصيل تتعلق بذلك بما في ذلك حتى تفاصيل الاعتقال بشكل عام دون الخوض في التفاصيل..

خلال هذه الفترة وهي عادة لا تزيد عن شهر واحد يتم التحقيق المكثف مع المشتبه به دون ان يرى محاميه ودون ان يكون له أي اتصال مع العالم الخارجي وذلك لمنع أي محاولة للتأثير على مجرى التحقيق او أي محاولة لتنسيق المواقف والافادات بين المتورطين والمشتبهين في القضية ولتمكين الشاباك(جهاز الأمن العام ) من استكمال التحقيق دون أي ازعاج..بل ان الأمر قد يفوق ذلك فكلنا يذكر قضية المعتقل في سجن أبو كبير والذي اطلقت الصحافة عليه إسم " المعتقل إكس". 

الصنارة: وهذا كله بغطاء قانوني؟
المحامي زكي كمال: قد يبدو الأمر غريباً لأول وهلة فالمتبع والمعروف لدينا عادة هو ان الشرطة تعلن عن اعتقال المشتبه بهم بعد يوم او يومين من الإعتقال وتسمح للمعتقل بلقاء محاميه ، لكن الأمر هنا يختلف نظراً لإختلاف الظروف والمعطيات، حيث تسمح المحكمة احياناً بمنع نشر تفاصيل الاعتقال وذلك للحفاظ على السرية ونظراً لمقتضيات التحقيق او منعاً لامكانية مغادرة المتورطين البلاد او إخفاء ادلة ومعلومات او للحصول على متسع من الوقت للتحقيق الجدي والمكثف..

الصنارة: في ردك تلميح الى احتمال اعتقال آخرين في هذه القضية إضافة الى سيغف؟

المحامي زكي كمال: باعتقادي ان القضية لن تقتصر على غونين سيغف وحده بل سيتم التحقيق مع سلسلة طويلة من الشخصيات العسكرية والسياسية ورجال الأعمال الذين ينشطون في القارة الافريقية خاصة... وخاصة ان المعلومات تشير الى ان سيغف اتصل برجال أعمال آخرين وشخصيات عسكرية وامنية . 

الصنارة: الكشف عن الاعتقال والتحقيق السري والمكثف تزامن مع قرار المحكمة المركزية في اللد بخصوص الحصول على الاعترافات من المتهمين بقتل واحراق عائلة دوابشة من بلدة دوما في الضفة الغربية.. جراء تحقيق مكثف وباستخدام " وسائل خاصة" وفق التعريف الامني . هل يمكن لهذا ان يؤثر على مجرى القضية الحالية؟

المحامي زكي كمال: القضاء الإسرائيلي واضح وصريح في هذه القضية فهو يمنع التعذيب الجسدي والنفسي للحصول على الاعترافات ويمكن للمحكمة ان تلغي هذه الاعترافات عبر محاكمة مصغرة (משפט זוטא).لكن الأمر ما زال مبكراً  للحديث عن ذلك خاصة وان الاعترافات والشبهات والأدلة ما  زالت في طي الكتمان. في هذا السياق آمل ان تكون السابقة القضائية التي تتعلق بالمتهمين بقتل عائلة دوابشة سارية المفعول ايضاً على المعتقلين الفلسطينيين. 

الصنارة: وما العبرة من الكشف عن اعتقال وزير سابق بشبهة او تهمة التجسس؟

المحامي زكي كمال : هناك نوعان من "الحرب " الأول هو العسكري الذي تشهده ساحات المعارك وهو نوع واضح وجلي يراه الجميع وعادة ما يكون بين الأعداء والخصوم ،وهو يكون لفترة معينة،اما النوع الآخر فهو الحرب المعلوماتية او الاستخبارية وهي التي تدور بين كافة الدول الصديقة والعدوة على حد سواء ، والتي تطورت بشكل غير مسبوق في السنوات الأخيرة باستخدام التقنيات العالية والاقمار الاصطناعية والوسائل الأخرى(ما يسمى סיגנט) التي تعرف كل صغيرة وكبيرة لكنها تؤكد ان العامل البشري او " الجاسوس الانسان" (ما يسمى יומנט )  ما زال عاملاً اساسياً وضرورياً في الحرب المعلوماتية بين الدول خاصة المعلومات والخبرات العسكرية والاقتصادية والتي عادة ما تكون مخزونة في عقول وأذهان  البشر...

الصنارة: ومرة تلو الأخرى يعود السؤال عن قدرة المخابرات الإسرائيلية في الوصول الى المشبوهين بهذا القدر من الاحتراف والدقة؟

المحامي زكي كمال: هذا ما يحدث ولا بد ان لدى المخابرات الإسرائيلية مصادرها الهامة ،الكترونياً وبشرياً، للوصول الى المشبوهين والمتهمين وغيرهم ممن وصلت اليهم. من جهة أخرى آمل ان يسمح للمخابرات الإسرائيلية يوماً ما بكشف مصادرها في مناطق مختلفة من العالم منها الشرق الأوسط  والدول العربية والمواطنين العرب داخل البلاد.. دعني اذكر بان رئيس الشاباك الأسبق اعترف بان واحداً من اهم المصادر التي حصلت منها اسرائيل على معلومات تتعلق بحرب اكتوبر عام 1973 كانت شخصية عربية اعتبارية لها صلة القربى برئيس دولة عربية هامة ، وان هناك شخصيات عربية قدمت وما زالت تقدم المعلومات والخدمات الأمنية لدولة اسرائيل .

اسرائيل تولي جمع المعلومات المخابراتية والاستخبارية المختلفة ،حول شخصيات ومشاريع علمية وبحثية عسكرية في كافة دول العالم دون استثناء وفي بعض دول العالم بشكل خاص ، اهمية قصوى تفوق كل اعتبار وقيمتها لا تقدر بثمن لذلك فانها تخصص لذلك الميزانيات اللازمة والكافية بل واكثر، وهكذا نجحت في  جعل أجهزتها الأمنية والعسكرية قوية ورادعة. 
المحامي زكي كمال لـ الصنارة:قائمة الشخصيات الإسرائيلية التي ادينت بالتجسس تؤكد عدم صحة الادعاءات أن العرب يشكلون خطراً امنيا




كلمات متعلقة

المحامي, زكي, كمال, لـ, الصنارة:قائمة, الشخصيات, الإسرائيلية, التي, ادينت, بالتجسس, تؤكد, عدم, صحة, الادعاءات, أن, العرب, يشكلون, خطراً, امنيا,

تابعونــا

المحامي زكي كمال ل"الصنارة":الخلاصة مما جرى هذا الأسبوع هي أنّ المؤسسة العسكرية الأمنية في إسرائيل هي الحاكم والوحيد المحامي زكي كمال ل"الصنارة":الخلاصة مما جرى هذا الأسبوع هي أنّ المؤسسة العسكرية الأمنية في إسرائيل هي الحاكم والوحيد 2018-11-16 | 08:34:49

احداث متسارعة شهدتها البلاد في الأيام الأخيرة في أسبوع كانت بدايته مواجهة عسكرية...

البروفيسور علي صغيَّر ل"الصنارة":ألاحتباس الحراري العالمي يزيدها شدَّة وضراوة.. البروفيسور علي صغيَّر ل"الصنارة":ألاحتباس الحراري العالمي يزيدها شدَّة وضراوة.. 2018-11-16 | 09:00:17

تشتهر ولاية كاليفورنيا في الولايات المتَّحدة الأميركيَّة بالحرائق القاسية التي...

بمناسبة اليوم العالمي للسكري:البروفيسور نعيم  شحادة يدعو الى تسليط الضوء الى آفة انتشار السكري بمناسبة اليوم العالمي للسكري:البروفيسور نعيم شحادة يدعو الى تسليط الضوء الى آفة انتشار السكري 2018-11-16 | 09:00:22

صادف يوم أمس الأول الإربعاء (14.11.2018) اليوم العالمي للسكري الذي حدّده الإتحاد...

نبيل عمرو ل "الصنارة":غزة ستكون أحد الناخبين الأساسيين في الإنتخابات الإسرائيلية القادمة نبيل عمرو ل "الصنارة":غزة ستكون أحد الناخبين الأساسيين في الإنتخابات الإسرائيلية القادمة 2018-11-16 | 09:00:04

على خلفية استقالة وزير الأمن الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان من منصبه أمس الأول...

الجهاد: سنستمر بقصف المستوطنات الجهاد: سنستمر بقصف المستوطنات 2018-11-12 | 21:34:55

أكدت حركة الجهاد الاسلامي أنه الهدوء لن يكون على حساب دماء الشعب الفلسطيني...

زكي كمال:الأوضاع الإقليمية والعالمية الحالية ونتائج الانتخابات الأميركية قد تجعل العقوبات خطوة اولى لاتفاق-نووي جديد بين اميركا وايران زكي كمال:الأوضاع الإقليمية والعالمية الحالية ونتائج الانتخابات الأميركية قد تجعل العقوبات خطوة اولى لاتفاق-نووي جديد بين اميركا وايران 2018-11-09 | 08:19:45

بين نتائج الانتخابات الأميركية اعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب بدء العقوبات...

المحامي زكي كمال : نحن أمام عالم تحكمه الانتماءات الضيقة, الدينية والفكرية والسياسية وتعظيم الدكتاتورية وقوة السلاح المحامي زكي كمال : نحن أمام عالم تحكمه الانتماءات الضيقة, الدينية والفكرية والسياسية وتعظيم الدكتاتورية وقوة السلاح 2018-11-02 | 08:47:09

جريمة القتل البشعة على خلفية لا سامية، التي شهدتها مدينة بترسبورغ الأميركية يوم...

د.عاص أطرش:هذه الانتخابات شهدت توترات ومشادات بسبب آفات اجتماعية سياسية واقتصاديةً يعيشها المجتمع د.عاص أطرش:هذه الانتخابات شهدت توترات ومشادات بسبب آفات اجتماعية سياسية واقتصاديةً يعيشها المجتمع 2018-11-02 | 12:36:45

بعد اعلان نتائج الانتخابات الاخيرة والمفاجآت التي حملتها في مدن وقرى عربية...

د.محمود الزهّار ل"الصنارة": عباس يعرقل التوصل للتهدئة وقرارات المركزي لا علاقة لها بالواقع الفلسطيني د.محمود الزهّار ل"الصنارة": عباس يعرقل التوصل للتهدئة وقرارات المركزي لا علاقة لها بالواقع الفلسطيني 2018-11-02 | 11:04:59

" القرارات التي اتخذها "المجلس المركزي" لا علاقة لها البَتة بالواقع الفلسطيني وهي...

الوحش.. قصّة قصيرة .... بقلم الكاتب محمد بكرية الوحش.. قصّة قصيرة .... بقلم الكاتب محمد بكرية 2018-10-28 | 09:54:28

هذا ما حدثَ ، في إحدى زياراتي له برفقة أصدقاء مشتركين في مخبزِه القديم , لم نجدْه...