تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2018-06-22 14:24:06 فابريجاس يقلل من تألق رونالدو ويجد العذر لميسي |  2018-06-22 14:21:34 كشف منظومة تجسس اسرائيلية في لبنان |  2018-06-22 13:00:18 "الصنارة" تشارك في مؤتمر دولي في تركيا حول زراعة الأعضاء |  2018-06-22 13:20:20 فوائد المكملات الغذائية وأضرارها للكبار والأطفال |  2018-06-22 12:44:46 اكتشاف بكتيريا تحدد خصوبة الرجال |  2018-06-22 12:43:17 اتهام مغن مشهور بالتطاول على الرئيس المصري |  2018-06-22 12:35:11 سيميوني غاضب بعد السقوط المدوي للتانجو |  2018-06-22 11:41:07 الأخصائي النفسي د.عامر جرايسي ل"الصنارة":نتائج الفرق العربية تطرح السؤال عن متلازمة الدقيقة ال90 أو اللعب مع صافرة الحكم |  2018-06-22 11:18:13 لاعبو الارجنتين يطالبون باقالة المدرب قبل مباراة نيجيريا |  2018-06-22 10:29:07 جوميز: هناك من تربص لهزيمتنا أمام المكسيك |  2018-06-22 10:13:57 21 عائلة مهددة بالطرد في الأغوار |  2018-06-22 10:09:31 المحامي زكي كمال لـ الصنارة:قائمة الشخصيات الإسرائيلية التي ادينت بالتجسس تؤكد عدم صحة الادعاءات أن العرب يشكلون خطراً امنيا |  2018-06-22 09:29:11 الطقس: جو حار وارتفاع درجات الحرارة |  2018-06-22 08:44:45 12 عاماً على رحيل فارس الصحافة العربية لطفي مشعور |  2018-06-21 16:29:26 اصابتان متوسطتان جراء اصطدام تراكتورون بجدار في ام الفحم |

الرئيسية | محلي



    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

د. إياد جهشان ، في لقاء خاص بـ "ليلك": نؤيد الولادة الطبيعية ونهيّء كل حامل لإمكانية ولادة قيصرية



  |   محمد عوّاد   |   اضافة تعليق







تشير الإحصائيات في العالم الغربي الى أنّ واحدة من كل أربع نساء تخضع الى عملية قيصرية إمّا لأسباب طبية أو بسبب اختيار الحامل بالولادة بهذه الطريقة لتجنّب الشعور بالألم أو لتقصير مدة  الولادة. وفي حالات معينة تدخل المرأة الحامل في مرحلة المخاض وتبدأ عملية ولادة طبيعية الاّ أنها تتعقد فيضطر الطبيب الى إخضاعها للعملية القيصرية.

حول الإجراءات التحضيرية قبل إجراء العملية القيصرية أجرينا اللقاء التالي مع الدكتور إياد جهشان, مدير قسم النساء والتوليد في «المستشفى الفرنسي» في الناصرة. في غرفة التحضير للعمليات يكون الدكتور إياد أشبه بمدرب فريق كرة سلّة, بحيث انه يُدخل الطاقم والحامل في وضع من الحماس والنظام ويرفع من معنويات الحامل بحيث تدخل إلى العملية وهي مرتاحة نفسياً ومستعدة لعملية الإنجاب القيصرية ومقابلة وليدها. بالإضافة الى انه يشكّل الدعم المعنوي للعائلة التي تكون بانتظار خبر ولادة الطفل والاطمئنان على المولود والأم.


 ليلك: كل امرأة حامل قد تضطر الى الخضوع الى عملية ولادة قيصرية إما لأسباب طبية أو بسبب اختيارها. هل يتم تحضير كل امرأة مشرفة على الولادة لذلك وما هي هذه التحضيرات؟


د. جهشان: النساء الحوامل اللواتي يلدن بعملية قيصرية نوعان, النوع الأوّل يعرفن مسبقاً أنهنّ سيصلن للعملية القيصرية لعدة أسباب, مثلاً, إذا سبق للمرأة وأجريت لها أكثر من عملية قيصرية أي اثنتين فما فوق, أو إذا كان تقدير وزن جنينها أكثر من 4,300 غرام, أو إذا كان وزنه اكثر من 4 كغم والأم لديها سكري حمل, أو أن الجنين في وضعية جلوس, أو في حالة كان الحمل بأكثر من توأمين, علماً أنه يمكن توليد التوأمين بولادة طبيعية إذا كان رأس الأوّل الى الأسفل. مثل هؤلاء النساء ونساء حوامل أخريات مع تعقيدات حمل وأمراض مختلفة يكون معروفاً مسبقاً أنّ الولادة ستكون بالعملية القيصرية.


أما النوع الثاني فهن النساء اللواتي نضطر الى إجراء عملية قيصرية مستعجلة لهن نتيجة تعقيدات وحالات طارئة أثناء الولادة, مثل هؤلاء النساء يتم نقلهن من داخل غرف الولادة الى غرفة العمليات أو من الخارج بحيث يصلن لعملية مستعجلة وغير متوقعة.


 ليلك: هناك حالات لولادة توأمين يولد المولود الأوّل بولادة طبيعية والثاني بعملية قيصرية..

د. جهشان: كل حامل بتوأمين ترغب بولادة طبيعية نخبرها مسبقاً أنّ هناك احتمالاً لإجراء عملية قيصرية لتوليد الجنين الثاني. ففي الحالات التي يكون رأس كل جنين الى الأسفل فإن الاحتمالات لولادة كليهما بشكل طبيعي اكبر, ولكن هناك حالات يكون الجنين الثاني في وضعية عرضية أو وضعية جلوس وفي هذه الحالة نحضّرها لإمكانية توليد الثاني بعملية قيصرية, ولكن في معظم الحالات ننجح بتوليد التوأمين بولادة طبيعية. ومن الحالات التي تتبع للنوع الثاني, تعسّر الولادة مثل عدم التقدم في الولادة أو عدم نزول الرأس لدرجة تمكننا من التوليد بالآلة, أو عندما يطرأ انخفاض في نبض الجنين في مرحلة من المراحل وفي حالات حصول خطر على حياة الجنين أو الأم, عندها نقرّر إجراء عملية مستعجلة بشكل فوري. 


 ليلك: ما هي الخطوات التحضيرية قبيل العملية القيصرية؟

د. جهشان: التحضير النفسي مهم جداً للمرأة. مبدئياً, نحن الأطباء نفضل أن تلد المرأة ولادة طبيعية فهي دائماً أسهل على المرأة من العملية القيصرية, خاصة فترة ما بعد العملية حيث أنّ عليها الاعتناء بالمولود والعملية القيصرية تصعّب عليها ذلك. ولكن هناك حاجة لتهيئة المرأة لحالة العملية القيصرية ولفترة ما بعدها حيث يستغرق التماثل للشفاء منها مدّة أطول. وكذلك نهيئ المرأة الحامل لكل قضية التعقيدات التي قد تحصل من العملية نفسها.


 ليلك: على سبيل المثال؟


د. جهشان: مثل حدوث نزيف زائد أو إمكانية إصابة أعضاء ملاصقة  للرحم مثل المثانة البولية والأمعاء, ولكن هذه تحصل بعد إجراء عدة عمليات قيصرية حيث تحصل التصاقات في داخل الرحم. كذلك هناك تعقيدات البنج, حيث نقدم لها شرحاً كاملاً عن كل هذه الأمور وعما ينتظرها بعد العملية والولادة, بحيث سيكون النهوض من الفرشة أصعب وأنها ستضطر الى مساعدة من قبل الآخرين وغير ذلك. ولكن عادة, نلاحظ أن أكثر من 95 % من النساء اللواتي خضعن لعملية قيصرية يتم تسريحهن الى البيت بوضع جيد وبإمكانية جيدة لممارسة حياتهن بشكل طبيعي وبإمكانية الاعتناء بالمولود ولكن بحاجة الى مداراة.


 ليلك: متى يتم تحديد يوم الولادة للمرأة المصنّفة ضمن المجموعة المعروف مسبقاً أنها ستخضع للعملية القيصرية؟

د. جهشان: المرأة التي تعرف مسبقاً أنها ستصل الى العملية القيصرية نفضّل إجراء العملية لها قبل حدوث الطلق, ومن ناحية أخرى مهم جداً أن نجري العملية بعد أن نكون متأكدين بأن رئتيّ الجنين متكاملتان وجاهزتان لأن يتنفس بشكل طبيعي. واليوم يدور الحديث حول الأسبوع الـ - 39 للحمل, أي قبل نهاية الحمل بأسبوع واحد. ومن تجربتنا نجري العمليات غير المستعجلة بين الأسبوع الـ - 38 والأسبوع الـ - 40.

 ليلك: كيف يتم فحص رئتيّ الجنين إذا كانتا ناضجتين؟

د. جهشان: هناك إمكانية لأخذ عينة من الماء الأمنيوتي للفحص ألمخبري لوجود أنواع زلال معينة بحيث يتم حساب النسبة بينها, ولكن عادة لا يتم إجراء هذا الفحص بعد الأسبوع الـ - 36 للحمل, إذ نكون واثقين من أنّ الرئتين جاهزتان في هذه المرحلة. كذلك, إذا كانت المرأة تتعالج في المستشفى منذ فترة أو إذا حصل عندها طلق مبكّر أو إذا كان هناك توقّع لحصول ولادة مبكرة فإننا نعطيها حقنة الـ»سيليستون» التي تمكّن رئتيّ المولود من النضوج, حيث كنا نعطيها في السابق لغاية الأسبوع الـ - 34 واليوم نعطيها لغاية الأسبوع الـ - 36 وستة أيام إضافية. بحيث نعطي الحقنة للمرأة فتنتقل مادة السيليتون للجنين عن طريق الدم.


 ليلك: هل هناك فرق بين المولود الذي وُلد بعملية قيصرية والمولود بولادة طبيعية, من حيث الشخصية والهدوء والسلوك مستقبلاً؟


د. جهشان: من الأسباب التي تجعلنا نفضّل في جميع الحالات الولادة الطبيعية أنّ الأبحاث أثبتت أنّ عملية الضغط (stress) التي مرّ بها الجنين خلال فترة الولادة الطبيعية لدى مروره بقناة الولادة ومن حيث عملية الضغط عليه والوقت الذي يمرّ به خلال ذلك، يجعل رئتيه تضخان بشكل أفضل أكثر من المولود بعملية قيصرية والذي لم يعاني من تلك الأمور. وهناك أيضاً ما يسمى “الرئتان الرطبتان” اللتان تسببان صعوبة في التنفس خلال الـ - 24 ساعة الأولى, وهذه تحصل لدى المولودين بعملية قيصرية. لذلك كل ولادة بعملية قيصرية سواء كانت مستعجلة أو بسبب معاناة الجنين, يرافقها طبيب أطفال الذي يستقبله ويفحصه بشكل فوري للتأكد من قدرته على التنفس بشكل طبيعي. وهذا لا يحصل في كل ولادة طبيعية.


 ليلك: هل أجريت أبحاث حول شخصية المولود وصفاته مستقبلاً إذا كان هناك اختلاف بين الولادتين؟


د. جهشان: هناك أبحاث كثيرة ولكن من يهتم بهذه الأبحاث ويقوم بإجرائها هم العلماء والأخصائيون النفسيون والاجتماعيون وهم العنوان للتفاصيل حول ذلك, ولكن المؤكد أن هناك فرقا بين المولودين بولادة طبيعية والولادة بعملية قيصرية.


هناك أمر هام آخر, هو قضية تعرض المولود للإصابة ببكتيريا معينة لدى مروره بقناة الولادة, فمن ناحية يتلقى المولود عدوى بهذه البكتيريا ولكنها “مفيدة” له حيث يكون لها تأثير ايجابي على أمعائه ورئتيه. وهناك أبحاث تجرى ويشارك فيها بروفيسور من مستشفى رمبام يتم خلالها تربية هذه البكتيريا بالمختبرات, وذلك بهدف “دهن” المولود بعملية قيصرية بها أو لإعطائه جرعة هواء تحمل هذه البكتيريا. وقد أثبتت بعض الأبحاث أن المولود بولادة طبيعية يكون لديه مناعة أكثر من المولود بعملية قيصرية.


 ليلك: هل من جديد في تقنيات وآليات العمليات القيصرية؟

د. جهشان: اليوم هناك شيئان حديثان في العمليات القيصرية لم يكونا قبل 4-5 سنوات, وهما إعطاء المرأة جرعة مضادات حيوية (انتيبيوتيكا) في الساعة التي تسبق العملية القيصرية, حيث أثبتت الأبحاث أنها تقلل إمكانية حدوث التهاب في جرح العملية, والشيء الثاني هو عندنا في المستشفى الفرنسي حيث أدخلنا قبل ثلاث سنوات استعمال خيط خاص ما بعد العملية لقطب الجرح في الرحم وكل طبقات البطن ما عدا الجرح الخارجي في الجلد, هذا الخيط يحتوي على مضادات حيوية. وهذا الخيط أثبتت الأبحاث أنه يقلل حصول التهابات عند المرأة.


 ليلك: وبماذا يتم قطب الجرح الخارجي؟

د. جهشان: الجرح الخارجي يتم إغلاقه بدبابيس خاصة, وهناك طريقة جديدة يتم خلالها إجراء قطبة داخلية للتقليل من تشويه الجلد الخارجي, علماً أن 70% من الجروح لدى النساء يتعلق نجاح إغلاقها بالمرأة نفسها. ومن الأمور المميزة لنا في المستشفى الفرنسي وجود غرفة العمليات داخل غرفة الولادة, وهذا الأمر من حيث إدارة المخاطر له أفضليات كثيرة, ففي الحالات المستعجلة نكون خلال دقيقة واحدة قد نقلنا المرأة الى داخل غرفة العمليات, بحيث لا نكون مضطرين الى نقلها الى مكان بعيد مع كل التعقيدات المتعلقة بذلك, وبذلك يمكننا إنقاذ الجنين والأم بفترة أسرع. كذلك فإنّ وجود غرفة العمليات داخل غرف الولادة يجعل المرأة التي تدخل إليها تشعر كأنها داخلة الى غرفة الولادة مع كل أجواء الولادة ومع كل الأجواء  الحميمية في غرف الولادة. وكمدير قسم أشدّد على إبقاء العمليات القيصرية في غرفة العمليات الموجودة في غرف الولادة حتى العمليات القيصرية غير المستعجلة.


 ليلك: كيف يتم تهيئة كل امرأة مقبلة على الولادة لإمكانية التخدير والخضوع لعملية قيصرية؟


د. جهشان: إننا نعرض  دائماّ على كل امرأة تلقي حقنة الايبيدورال, علماً أنها وسيلة وليست هدفاً, فهي وسيلة لتخفيف الأوجاع. أما إذا اضطرت المرأة الى التخدير يتم استخدام مادة مخدرة للبنج النصفي الكامل ويكون مفعوله أقوى, بينما يخفف الايبيدورال من الوجع ولكن لا يخدّر تخديراً تاماً, وهذا أمر فيه حكمة لأنّه يفضل أن تشعر المرأة ببعض الأوجاع أثناء الولادة, بينما في العملية القيصرية نهتم بأن تكون المرأة مخدرة تخديراً نصفياً ولكن بشكل كامل. وهنا أود ألإشارة الى أنّ التحضيرات النفسية تكون مسبقة ولكن هناك تحضيرات نقوم بها في حال وصولها مثل فحوصات الدم وتحضير وجبات دم من صنف دمها قبل دخولها الى العملية القيصرية لاستخدامها في حال كان هناك نزيف. إننا نكون مهيئين لإمكانية حدوث نزيف لكل ولادة حتى في الولادة الطبيعية. فنحن نتوقع حدوث مشكلة أو تعقيد في كل ولادة وفي كل لحظة ولكن لحسن الحظ, تتم 95% من الولادات بدون تعقيدات, ولكن بسبب الـ 5% الأخرى نكون جاهزين لكل طارئ أو تعقيد.


 ليلك: ما هي نسبة الولادات القيصرية؟


د. جهشان: النسبة في البلاد تتراوح بين 18% و 26% ولدينا في السنة الأخيرة كانت النسبة 22%, علماً أنها كانت تصل في سنوات سابقة الى 26%. إننا نبذل جهوداً كبيرة للتخفيف من العمليات القيصرية وهذا الأمر أنا راض عنه في الآونة الأخيرة, وأتوقع أن تنخفض هذه النسبة أكثر في السنة الحالية.


 ليلك: هل هناك نساء يطلبن الولادة بالعملية القيصرية حتى لو لم يكن لديهن أي سبب طبي؟

د. جهشان: نعم هناك نساء كذلك ولكني لا أوافق على كل طلب كهذا. يجب أن يكون هناك سبب طبي كي نوافق على إجراء عملية قيصرية, وأشرح لمن تطلب ذلك بأن العملية القيصرية ليست نزهة بل فيها مشاكل وتعقيدات وإمكانية حدوث نزيف, هذه التعقيدات تتفهمها المرأة ويتفهمها زوجها اذا كان هناك سبب طبي, ولكن أن نقوم بإجراء عملية لأن المرأة لا تريد أن تبذل جهوداً في الولادة أو لأنها لا تريد أن تشعر بألم أو لأن أختها مرّت بعملية كهذه وكانت مبسوطة, هذه الأسباب لا نأخذ بها ونبذل كل جهودنا لأن تكون العمليات القيصرية فقط لوجود أسباب طبية تستوجب إجراء العملية.


 ليلك: هل هناك حد أقصى لعدد العمليات القيصرية لكل امرأة؟ 


د. جهشان: مبدئيا لا يوجد حد أقصى. ولكن على المرأة أن تعرف أنّه كلما زاد عدد العمليات القيصرية عن ثلاث مرات فإن التعقيدات تزيد وتحصل تعقيدات لم تكن في العمليات السابقة مثل إمكانية إصابة الأعضاء الملاصقة للرحم أو إمكانية حدوث نزيف قوي أو إمكانية تشريش الخلاصة خلال فترة الحمل في موضع جرح العملية السابقة الداخلي وبالتالي يكون من الصعب استئصالها وإبقاء الرحم، وعندها يحصل نزيف يضطرنا أحياناً الى استئصال الرحم. إننا لا نستطيع إجبار النساء على عدم الدخول الى الحمل ولكننا نعطي تعليمات بأننا نفضل الاّ يعملن العملية القيصرية الرابعة. نتفهم العادات الاجتماعية ونشرح الجوانب والأبعاد الطبية.


 ليلك: هل هناك تعليمات بخصوص الفترة التي يحصل فيها الحمل التالي بعد العملية القيصرية؟

د. جهشان: نفضل ونوصي بألا يحصل الحمل التالي قبل مرور سنة ونصف وعلى الأقل سنة, وذلك كي يلتئم الجرح الداخلي ويعود الى وضعه الطبيعي, لأن الحمل المبكر قد يسبب مشاكل في الولادة القادمة.


 ليلك: هل يتم فتح البطن في كل عملية قيصرية في نفس الموضع؟

د. جهشان: نبذل كل الجهود كي يكون الجرح في نفس الموضع وذلك للتقليل من الندبات والتشوهات وكي تكون عملية إضعاف البطن فقط في منطقة واحدة ولمنع تعريض البطن الى الفتاق ومشاكل أخرى اذا ضعف في عدة مواقع.


 ليلك: هل يتم إخراج الخلاصة (الرفيقة) من جرح العملية أم من المهبل؟

د. جهشان: من الجرح نفسه, أما بخصوص النزيف الذي قد يحصل فإن الدماء تخرج عن طريق المهبل. 


 ليلك: ما هي نصائحك للنساء المقبلات على الولادة بعملية قيصرية, قبل وبعد؟


د. جهشان: قبل الولادة, على المرأة أن تعرف أن في 80% من الحالات الولادة تكون طبيعية في حين نضطر في 20 - 25% من الحالات الى ولادة قيصرية, ففي حال اضطرار أي امرأة الى الخضوع الى عملية قيصرية عليها أن تعرف أن العملية ليست آخر الدنيا. إننا نشجع الولادة الطبيعية إذا كانت الإمكانيات الطبية تسمح بذلك لأن الولادة الطبيعية أفضل للأم وللجنين وللمستقبل ننصح كل امرأة أن تكون مهيّأة نفسياً لإمكانية عملية قيصرية. 

كذلك ننصح أن تقوم المرأة بعد العملية بالتحرك بشكل سريع وأن تعود الى حياتها الطبيعية بسرعة, ولكن بدون أن تبذل جهداً كبيراً. ننصحها بأن تعود الى عادات الأكل الطبيعي وأن تأكل جيداً وأن تحرك جسمها والاّ تكون خاملة لأن تحريك الدورة الدموية يساهم في  التئام الجرح بشكل صحي وبشكل أسرع. ومن المهم جداً أن تهتم بألا تدخل الى حمل جديد خلال السنة الأولى بعد الولادة. كذلك نوصي بألا تبذل المرأة جهداً كبيراً في الأسابيع الستة الأولى كي لا يتم إلحاق الضرر بالجرح الداخلي خاصة, والاّ تتم ممارسة العلاقة الجنسية خلال الأسابيع الستة الأولى, وبالإضافة الى  كل ذلك عليها الأخذ بكل التعليمات التي نعطيها للمرأة الوالدة بالولادة الطبيعية.




كلمات متعلقة

د., إياد, جهشان, ،, في, لقاء, خاص, بـ, "ليلك":, نؤيد, الولادة, الطبيعية, ونهيّء, كل, حامل, لإمكانية, ولادة, قيصرية,

تابعونــا

الناصرة: إحالة سيدتين وطفلين للمستشفى إثر استنشاق دخان بعد اندلع حريق في السلزيان الناصرة: إحالة سيدتين وطفلين للمستشفى إثر استنشاق دخان بعد اندلع حريق في السلزيان 2018-06-22 | 17:48:02

أفاد المتحدّث والمركز باسم سلطة الاطفاء والانقاذ أنه: “اندلع حريق في حي سلزيان في...

"الصنارة" تشارك في مؤتمر دولي في تركيا  حول زراعة الأعضاء "الصنارة" تشارك في مؤتمر دولي في تركيا حول زراعة الأعضاء 2018-06-22 | 13:00:18

" في تركيا يوجد اليوم ٦٠ الف مريض دياليزا منهم ٣٠ ألفا ينتظرون زراعة كلى ويتنافسون...

فوائد المكملات الغذائية وأضرارها للكبار والأطفال فوائد المكملات الغذائية وأضرارها للكبار والأطفال 2018-06-22 | 13:20:20

قبل الحديث عن فوائد وأضرار المكملات الغذائية يُنصح بتناولها فقط بموجب وصفة من...

الاحتفال بافتتاح فرع بنك ووكاله بريد في الزرزير الاحتفال بافتتاح فرع بنك ووكاله بريد في الزرزير 2018-06-22 | 11:08:59

افتتح عصر الخميس فرع لبنك البريد في بيت زرزير برعايه المجلس المحلي بيت زرزير ,...

الطقس: جو حار وارتفاع درجات الحرارة الطقس: جو حار وارتفاع درجات الحرارة 2018-06-22 | 09:29:11

تتوقع دائرة الارصاد الجوية ان يكون الجو صافياً وحاراً نسبياً الى حار، ويطرأ...

12 عاماً على رحيل فارس الصحافة العربية لطفي مشعور 12 عاماً على رحيل فارس الصحافة العربية لطفي مشعور 2018-06-22 | 08:44:45

في مثل هذا اليوم من العام 2006 رحل فارس الصحافة العربية مؤسس ورئيس تحرير صحيفة...

احتراق سيارات في موقف مبنى في الناصرة احتراق سيارات في موقف مبنى في الناصرة 2018-06-22 | 08:40:48

جاء في بيان صادر من الناطق بلسان سلطة المطافىء للاعلام العربي كايد ظاهر :"اندلع...

مدرسة اورط الشاملة وادي سلامه تحتفل بتخريج فوحها الـ15 مدرسة اورط الشاملة وادي سلامه تحتفل بتخريج فوحها الـ15 2018-06-21 | 22:42:34

احتفلت مدرسة اورط الشاملة وادي سلامه بتخريج فوجها الـ15 والذي بلغ عددهم 126...

اصابة طفل (10 سنوات) بجراح حرجة اثر تعرضه للدهس من قبل شاحنة في اللد اصابة طفل (10 سنوات) بجراح حرجة اثر تعرضه للدهس من قبل شاحنة في اللد 2018-06-21 | 20:45:35

افاد الناطق بلسان الشرطة في بيانٍ عممه على وسائل الإعلام:"ان طفلًا يبلغ من العمر 10...

الكنيست تقرّْ اقتراح قانون للنائب دوف حنين بالقراءة التمهيدية‎ الكنيست تقرّْ اقتراح قانون للنائب دوف حنين بالقراءة التمهيدية‎ 2018-06-21 | 18:01:27

مرّرت هيئة الكنيست العامة أمس الاربعاء مشروع قانون للنائب د. دوف حنين (الجبهة -...