تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2018-10-17 14:48:50 درع وزير العمل والرفاه والخدمات الاجتماعية لمجموعة "جدات تعززن سلامة الأطفال" في طرعان |  2018-10-17 15:00:23 هنغبي: إسرائيل غير معنية بخوض مواجهة في غزة |  2018-10-17 14:34:36 صور - الشرطة والهلال الأحمر يشاركان المواطنين في قطف ثمار الزيتون بالخليل |  2018-10-17 15:00:37 46 يوما على إضرابه: خضر عدنان يعاني ظروفا صحية صعبة |  2018-10-17 14:31:33 عشرات القتلى والمصابين بتفجير غربي القرم الروسية |  2018-10-17 15:00:59 إعدام قاتل الطفلة زينب في باكستان |  2018-10-17 13:54:11 فيديو - اعتقال فتاة- إصابات خلال اقتحام القوات للخان الأحمر |  2018-10-17 12:41:21 الوفد الأمني المصري ينجح باحتواء التصعيد في غزة |  2018-10-17 14:00:00 نير بركات يعرض خطة لإبعاد الاونروا عن القدس |  2018-10-17 11:54:15 ضبط مسدس وذخيرة داخل سيارة في العزيرية شرقي القدس |  2018-10-17 11:40:32 اعتقال مشتبهين من منطقة عكا والجديدة وكفر ياسيف بغسيل الاموال والأتاوة والابتزاز ومصادرة سيارات فارهة وعقارات |  2018-10-17 11:41:39 أنباء تتحدث عن امكانية بحث تأجيل موعد انتخابات السلطات المحلية في حال قرر الكابينيت خوض عملية عسكرية بغزة |  2018-10-17 11:21:58 صور - اطلاق نار على بيوت وسيارة في البعينة نجيدات |  2018-10-17 11:00:00 إيران تسمح لأول مرة بدخول النساء إلى ملاعب كرة القدم |  2018-10-17 10:38:45 المجدلاوي هشام كيوان يوقع في ابناء اللد من الممتازة |

الرئيسية | فن العالم العربي



    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

عازف الكمان الفنان اكرم عبدالفتاح من كوكب ابو الهيجاء يطلق فيديو كليب الجوزاء



  |     |   اضافة تعليق



أطلق الفنان الفلسطيني أكرم عبدالفتاح عازف الكمان والملحن الشهير إبن قرية كوكب أبو الهيجاء مؤخرًا فيديو كليب "الجوزاء" وهو عبارة عن لوحة فنية مميزة يمتزج بين الأداء الموسيقي على آلة الكمان، وفن التصوير لتجسّد صورة الجوزاء بتناقضات وجهّي العملة من حيث الموسيقى باستخدام آلتي الكمان الإلكتريك الكهربائية والكمان الوترية العادية. ويأتي اطلاق هذا العمل بعد عودة الفنان اكرم عبدالفتاح من جولته الفنية في الهند، حيث قضى هناك مدة شهر ونصف الشهر شارك خلالها بورشات عمل مختلفة، كما قدم محاضرات وورشات موسيقية حول الموسيقى العربية باستخدام الكمان في معاهد موسيقية في شمال وجنوب الهند، بالإضافة الى لقاءات جمعته مع اساتذة وعازفين هنود كبار يعتبرون من اعمدة الموسيقى في الهند.

وقال الفنان اكرم عبدالفتاح عن معزوفته الجديدة:"ان فكرة الجوزاء جاءت لتتوج جولة من الموسيقى والبرامج التي بدأتها منذ شهر شباط الماضي مع اختتامي لعرض كباريت الموسيقي الذي بدأته بموسيقى جديدة وسبقه عرض جوى الذي لاقى اصداء مميزة، بالاضافة لمشاركتي في مشروع موسيقى Block9 music retreat، حيث سافرت الى الهند للمشاركة في جولة فنية مهنية قدمت خلالها عروض ومحاضرات حول الموسيقى العربية في أبرز المعاهد الهندية، وبعد عودتي الى البلاد جاء اصدار معزوفة وكليب الجوزاء من اجل تتويج مرحلة شيقة من مسيرتي الفنية تعلمت من خلالها الكثير من الدروس".

وردًا على تسمية الجوزاء قال العازف عبدالفتاح:"ان الجوزاء كفكرة هي عندما نتحدث عن ذات الشخصية التي تحمل تناقضات روحية لتصبح شخصيتين بجسد واحد او روح واحدة، وعكست الأمر موسيقيًا من خلال استخدام آلتي الكمان الإلكتريك الكهربائية والكمان العادية وحاولت ان اعبر عن هذه الفكرة باستخدام ذكي للآلتين المختلفتين كتجسيد فكرة الجوزاء، ومن حيث المكان خلال تصوير الفيديو كليب فقد تعمدت اظهار قطار اسرائيلي مهجور الى جانب بيت فلسطيني مهجر، هذا التناقض الذي اعيشه انا ويعيشونه مثلي أناس كثر في منطقتنا والمشترك لدينا جميعًا قضية الوجود والهوية".

وعن جولته في الهند قال:"اعتبر هذه الجولة ذات اهمية كبيرة لحياتي الفنية، ولولاها لما اصدرت لوحتي الأخيرة الجوزاء، الجولة تمركزت في مدينتي بانجلور واحمد اباد، اذ التقيت هناك بعدد من الاساتذة بالكمان وهم اركان الكمان الهندي، استاذة كبار بالفن وقد شرفني لقاؤهم، واستفدت من ذلك كثيرًا، اضف الى ذلك مشاركتي في ورشات عمل في العديد من المعاهد حيث قمت بأداء مقاطع من تلحيني وعزفي، ومن هناك بدأت الافكار تتبلور في دمج الموسيقى الهندي بالعزف العربي . ورافقني في الجولة معن غول من القدس موسيقي مميز وموهوب ورائع ".

وعن سبب اهتمامه بالموسيقى الهندية على وجه التحديد وشعوره بتعلم اسس الموسيقى الهندية في بلادها الأم الهند قال:"منذ فترة طويلة بدأت استمع الى الموسيقى الهندية في المنزل والسيارة وخلال العمل، وقد أقول انني وقعت في عشق هذه الموسيقى التي انعكست من خلال عواطف ومشاعر لا يمكن وصفها مع وصولي الى الهند، خاصةً مجرد التفكير بأنني موجود هناك واتعلم الأسس الموسيقيى الهندية كما ذكرت في بلادها الأم الهند، لا أخفي سرًا انني تخوفت كثيرًا من تجربتي هذه، ولكن ما ان بدأت بالتعرف الى اشخاص من المجال الفني هناك حتى زالت كل المخاوف وبدأت اندمج مع الموسيقى والموسيقيين بشكل كبير، وقد وجدت كمًا هائلًا من الأمور التي يجب ان نتعلمها من الموسيقى والأداء الهندي، كما اثارني تأثر الموسيقى الهندية بموسيقات اخرى عالمية، وأمور مشتركة اخرى من حيث التعامل مع هذه الموسيقى، والإخلاص للموضوع، إذ يحترمون الموسيقى هناك كما الدين والعبادة".

أما عن مشاريعه المستقبلية فقال الفنان أكرم عبدالفتاح:"كل هذه التجارب التي مررتها كانت كفيلة بشكل كبير لأن اعود ولدي لوعة وشوق لأن انتج ألبومي هذا ولتكون الجوزاء اولى مقطوعاته، وقد قررت ان يكون الألبوم كاملًا على شكل فيديوهات، والمقطع القادم سيكون ذات موسيقى غنائية مع الفنانة سماح مصطفى من كفركنا وايفن فيكريدو من لندن الذي سيغني بالإنجليزية بدمج الموسيقى الغنائية العادية، كذلك بمشاركة فنانين من السويد والبلاد". واضاف:"كذلك مفاجئتي الجديدة ستكون عمل موسيقي جديد سأؤديه بعروض حية في البلاد وخارج البلاد".

ووجه الفنان عبدالفتاح كلمة شكر لبعض الاشخاص الذين ساهموا في اطلاق فيديو الجوزاء وقال:"شكري الجزيل لساعدي الأيمن وصديقي الذي يعمل دائمًا الى جانبي وقد سبق وان ساهم بإصدار بوابة الصحراء وكل المشاريع الأخرى وهو حنا طمس مسؤول فرقة دوبان للرقص في القدس، هذا الانسان الرائع والمبدع الذي دائمًا ما يتحفني بالأفكار الإبداعية، كما اشكر المصور والمخرج المبدع رفيق سعدي من القدس، هذا الموهوب الذي لطالما اثبت قدراته الفنية في مجال التصوير والإخراج، كما اشكر مسؤول الميكس والماستر رامي عرفات من نابلس وكل شخص دعم وساهم شتى الطرق والوسائل".


يشار الى ان الفنان الفلسطيني اكرم عبدالفتاح هو عازف كمان وملحن في العشرينات من عمره انهى لقبه الأول "البكالوريوس" في الكمان العربي، حائز على جوائز عدة منها المراكز الأولى في العزف المنفرد على آلة الكمان في قسم الموسيقى العربية في المسابقة الفلسطينية الوطنية للموسيقى ومسابقة مرسيل خليفة في الأعوام 2006 و 2008 و 2010. شارك في جولات عروض مع الموسيقي سيمون شاهين وبرامج وورشات تعليمية مثل برنامج الموسيقى العربية في بوسطن - الولايات المتحدة الأمريكية اميركا وكذلك في برنامج تبادل موسيقي مع جامعة غيلد هولد سكول في لندن - المملكة المتحدة..مؤسس فرقة أوان - الرباعي الموسيقى الاصغر في فلسطين - عمل كعضو في الفرقة الوطنية للموسيقى العربية التي تعمل تحت مظلة مؤسسة الكمنجاتي في رام الله، كما عمل كمشرف موسيقى للبرنامج التلفزيوني الفلسطيني نيو ستار الذي حقق نجاحا جماهيريا كبيرا في فلسطين، بالإضافة لاشتراكه كعازف كمان في العديد من العروض داخل وخارج بالبلاد. يعمل حاليا كأستاذ في آلة الكمان في مجموعة معاهد محلية أهمّها بيت الموسيقى في شفاعمرو، وقد تخرّج على يده عدد من الطلاب من الجيل الجديد في عالم الكمان، ونشاهد بعضم اليوم في مشاركات في عروض محلية - كذلك كان سابقًا عازف صولو مرافق للفنان محبوب العرب محمد عساف ، كما سبق وان رافق فنانين كبار امثال إلهام المدفعي وعمار حسن وهاني متواسي وهيثم الشوملي ومحمد عساف والفنانة القديرة اصالة نصري.


وسبق وان نظم الفنان عبدالفتاح العديد من الحفلات الفنية كان آخرها عرض كباريت الموسيقى في شهر فبراير شباط الماضي، وسبقه العرض الموسيقي المميز جوى الذي لاقى ترحابًا كبيرًا ونال على اعجاب مميز من قبل الجمهور. وجمع العرض بين الاصالة والحداثة في الموسيقى العربيّة اذ أبحر فيها العازفون في عالم ساحر روى العشق بكل تقلّباته وتعقيداته، بكل افراحه واحزانه. وشكّل العرض قفزة نوعيّة موسيقيّة رائدة على المستويات المحليّة، العربيّة والعالميّة. علمًا انه جمع بين موسيقيين محليين، وعرب وعازفين اجانب والعرض والموسيقى من الحان وانتاج اكرم عبد الفتاح.





كلمات متعلقة

عازف, الكمان, الفنان, اكرم, عبدالفتاح, من, كوكب, ابو, الهيجاء, يطلق, فيديو, كليب, الجوزاء,

تابعونــا

زين عوض تطلق اغنيتان لسمراء البادية سميرة توفيق زين عوض تطلق اغنيتان لسمراء البادية سميرة توفيق 2018-10-17 | 18:42:59

بعد أن اختارت الفنانة الأردنية القديرة سميرة توفيق وجه الأردن المشرق الفنانة زين...

قصي خولي يرد على متابع اتهمه بتقليد فارس كرم قصي خولي يرد على متابع اتهمه بتقليد فارس كرم 2018-10-17 | 15:00:09

اتهم أحد المتابعين الممثل السوري ​قصي خولي​ بتقليده للفنان ​فارس كرم​، بسبب...

هيفا وهبي: من يكسر قلب أختي أكسر له عنقه هيفا وهبي: من يكسر قلب أختي أكسر له عنقه 2018-10-17 | 14:02:08

تواصل الفنانة اللبنانية ​هيفا وهبي​ مشاركة الجمهور أجواء قضائها وقتها مع أختيها...

تامر حسني يطمئن جماهيره ويحدد "موعد العودة" تامر حسني يطمئن جماهيره ويحدد "موعد العودة" 2018-10-17 | 12:45:35

طمأن الفنان المصري تامر حسني جماهيره بأخبار إيجابية بشأن حالته الصحية، بعد أيام...

هيفاء وهبي بين شقيقتيها علياء وهناء .. صور هيفاء وهبي بين شقيقتيها علياء وهناء .. صور 2018-10-17 | 11:00:00

نشرت النجمة اللبنانية هيفاء وهبي عبر حسابها على احد مواقع التواصل الاجتماعي...

نانسي عجرم تتحدث عن خلافها مع والدها لأول مرة نانسي عجرم تتحدث عن خلافها مع والدها لأول مرة 2018-10-17 | 01:00:20

كشفت الفنانة اللبنانية نانسي عجرم لأول مرة أنه كان يوجد خلاف بينها وبين والدها في...

موقع فرنسي يكشف تفاصيل محاولة سعد لمجرد الانتحار موقع فرنسي يكشف تفاصيل محاولة سعد لمجرد الانتحار 2018-10-17 | 08:47:20

قال موقع "ميديا بارت" الفرنسي ، إن سعد لمجرد اعترف في تصريح لإحدى المجلات المغربية...

اغنية  محمد شاكر اغنية محمد شاكر ''جرعة جرأة " تحقق نسب مشاهدة عالية 2018-10-16 | 14:15:18

حققت أغنية الفنان اللبناني محمد شاكر "جرعة جرأة " نسب مشاهدة عالية فاقت ملايين...

هل كانت الفنانة دينا هارون ضحية خطأ طبي؟.. هل كانت الفنانة دينا هارون ضحية خطأ طبي؟.. 2018-10-16 | 13:15:48

في أول ظهور إعلامي للفنانة تولاي هارون بعد وفاة شقيقتها الفنانة السورية دينا...

سعد لمجرد حاول الانتحار خلال حبسه المرة الأولى !! سعد لمجرد حاول الانتحار خلال حبسه المرة الأولى !! 2018-10-16 | 11:40:42

كشف موقع “Media Part” الفرنسي، أن الفنان المغربي سعد لمجرد، حاول الانتحار في سجن...