تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2018-08-20 13:00:51 صورة .. حمل جماعي لـ16 ممرضة في مشفى بأمريكا! |  2018-08-20 13:00:46 لافروف: نعمل على إيجاد حل سريع لمشكلة اللاجئين السوريين |  2018-08-20 13:00:34 أردوغان عشية الأضحى: ستدركون خطأكم عمّا قريب! |  2018-08-20 11:58:02 صور.. 95 مليون وجبة وعبوة مياه وألبان وعصائر للحجاج |  2018-08-20 11:57:00 الجزائر.. مفاجأة بهوية مغتصب وقاتل الطفلة سلسبيل |  2018-08-20 11:48:25 ما حقيقة الأنباء حول إعدام الناشطة السعودية إسراء الغمغام؟ |  2018-08-20 11:36:24 وزير الخارجية الروسي: قرار نشر قوات أممية في غزة يتطلب موافقة الطرفين |  2018-08-20 11:27:40 ملك الأردن: لن نغير مواقفنا أبداً بخصوص فلسطين |  2018-08-20 11:23:10 وفاة القائد اليساري اوري افنيري (94 عاما) |  2018-08-20 11:07:18 ضيوف الرحمن يستقرون على صعيد عرفات |  2018-08-20 11:01:03 ملثمون حاولوا سرقة سلاح حارس فندق بطبريا |  2018-08-20 10:58:28 دول آسيوية تعلن الأربعاء أول أيام الأضحى |  2018-08-20 10:41:14 مقتل جزائري برصاص الشرطة الإسبانية بعد محاولة طعن في برشلونة! |  2018-08-20 10:21:54 وزارة التّربي تنشر علامات البجروت |  2018-08-20 09:48:55 اطلاق نار في الناصرة والقاء جسم حارق على بيت بساجور |

الرئيسية | مقالات ومقابلات



    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

رئيس المعهد العربي للتخطيط د.حنا سويد ل"الصنارة":الخطأ البيئي بتجفيف بحيرة الحولة يدفع الى عدم تكرار ذلك في طبريا



  |   حسين سويطي   |   اضافة تعليق



"يدور الحديث هذه الأيام عن أن بحيرة طبريا تتجه نحو أيام أكثر جفافاً وسواداً مما هي عليه اليوم. ومن الضروري أن نقرأ هذه الحالة ونتعامل معهامن خلال معرفة وإدراك الأسباب الأساسية الإنسانية الذاتية والموضوعية التي أدت الى هذا الجفاف. وبرأيي أن السبب الرئيسي والأساسي هو ضخ المياه من بحيرة طبريا بواسطة مشروع المياه القطري بمعدل يومي يصل الى مليون متر مكعب كل يوم .ويقدر ما يُضخ بمشروع المياه القطري من بحيرة طبريا سنويًاf نحو 350 الى 400 مليون متر مكعب ماء.  


وهذه كمية كبيرة جداً بدأت منذ أواخر الستينات وبدأ تأثيرها بشكل تراكمي، فكلما زاد الضخ أكثر زادت تأثيراته المتراكمة سنة إثر سنة وأخذ منسوب المياه ينخفض بشكل مستمر.  وهناك تقدير ان كل سنتيمتر في البحيرة يعادل مليون كوب، ومن هنا إذا أخذنا كل سنة 300 - 400 مليون كوب فيعني ذلك ان كل سنة هناك 3 - 4 متر انخاض مياه وخلال الفترة الزمنية على امتداد 20 الى 40  سنة متراكمة فهذا يعني ان الأمر يمكن ان يؤدي الى تأثيرسلبي جدًا على مستوى منسوب المياه بعشرات الأمتار.و هذا برأيي هو التأثير الأساسي المباشر الذي تسبب بالإنخفاض المستمر والمتواصل لمنسوب مياه البحرة خلال السنوات الماضية " .هذا ما قاله ل"الصنارة" الدكتور حنا سويد رئيس المعهد العربي للتخطيط البديل حول أزمة بحيرة طبريا وما تعانيه من جفاف وما  قد تؤول اليه الأمور لاحقاً مع استمرار السحب الزائد للمياه منها وفي ظل شح الامطار والجفاف.

الصنارة:  هل كانت هناك حاجة لضخ هذه الكميات من المياه من البحيرة ولاستعمالات متعددة؟

د.  سويد:  هناك اسئلة أخرى أيضاً مثلاً هل هناك منطق هندسي من وراء مشروع المياه القطري خاصة ما يقال إن بدايته كانت محاولة لإقامة مشروع ضخم لإظهار التطور في إسرائيل وقدراتها، ليس لحاجات حقيقية او بالإضافة للاحتياجات التي أيضاً هناك حولها تحليلات مختلفة . فهناك مثلاً إحدى المقولات انه كانت هناك بالفعل حاجة لنقل المياه في سنوات الستينات خاصة ان عملية تقطير وتحلية مياه البحر لم تكن عملية سهلة أو مكلفة وليست ذات جدوى إقتصادية في ضوء ما تناقل آنذاك من مقولات ان هناك حاجة لمياه حلوه لتبريد المفاعل الذري في ديمونا. وهذه إحدى النظريات لتبرير الحاجة لاستعمال أكبر مخزون للمياه وهو بحيرة طبريا، وهذا يبدو انه كان الدافع من وراء المشروع القطري وهو رأي شائع ومكرر.

كذلك فإن ظواهر التصحر بشكل عام وشح الأمطار وعدم توزيع الأمطار بشكل متساوٍ ومتناسب على طول أشهر الشتاء وتركيزها في فترات محدودة زمنياً يؤدي الى زيادة الحاجة لضخ المياه للزراعة . إذ ان مجموع أو معدل الأمطار السنوي لم يتأثر لكن التغيرات المناخية حتى لو لم تؤثر في المجموع الكلي أو المعدل السنوي لكنها تؤثر في أوقات هطول الأمطار في فترات ضيقة بمنسوب عالٍ. أي نسبة عالية في فترة زمنية محصورة. وهذا يؤدي الى ان هناك حاجة لري المزروعات لفترات زمنية طويلة  ونضطر لسحب المياه مرة أخرى من البحيرة. وواضح أنه عندما تكون فترة طويلة دون أمطار وتهطل الأمطار لمرة واحدة فإن دورة  أو توازن المياه في الطبيعة يطرأ عليه خلل ويؤدي الى إضطراب في عملية إدارة منسوب المياه في البحيرة. كل هذا أدى  في نهاية الأمر الى أننا وصلنا الى وضع  هناك تفكير جدي في إنهاء السحب نهائياً.

الصنارة: حصل أيضاً تجفيف للأنهار والأودية عبر نصب مضخات لشفط المياه من منابعها على طول خط المياه من إصبع الجليل ونازلاً وهذا منع ولا يزال وصول مياه الأمطار الى مصبها في البحيرة ؟
د. سويد:  توازن المياه أو التوازن الهيدرولوجي برؤية واسعة والأمطار والمياه الجوفية هي جزء من توازن دورة المياه في الطبيعة كل هذا طرأ عليه خلل وظهرت احتياجات جديدة لاستعمال المياه ليس بعد وصولها الى البحيرة - المصب, بل خلال مسيرتها وأحياناً من منابعها الجوفية . هذا كله في نهاية المطاف يؤثر على كمية المياه التي تصل البحيرة . وعملياً ما يُضخ الى وما يصل البحيرة ويصب فيها هو أقل بكثير من ما يُضخ منها، والفارق هنا هو إما ارتفاع أو إنخفاض المنسوب.  فعندما يكون السحب أكثر من الداخل فإن النتيجة انخفاض المنسوب وهذا هو الوضع منذ عشرات السنين. ويبقى العامل الأساسي 400 - 300 مليون متر مكعب تُضح سنوياً من البحيرة.

الصنارة: إضافة الى ال 50 مليون التي تضخ للأردن .
د. سويد:  طبعاً هذا جزء إضافي لما قلناه . وهناك حديث عن 150 مليون متر مكعب وان هناك جزءًا من المياه التي تضخ للأردن هي مياه معالَجة وليست نقية من البحيرة .هذا كله يؤدي الى خلل التوازن بين ما يُضخ فيها وما يضخ منها.

الصنارة:  وما هي برأيك المخارج المطروحة للأزمة ومنع حدوث كارثة بيئية؟
د. سويد:  هناك مخرجان الأول إيقاف فوري وكلي لضخ المياه من البحيرة عبر مشروع المياه القطري وهذا بُدء العمل به او متداول في اوساط إدارة المياه.  وهذا يوقف الأزمة في منسوب المياه، والأمر الثاني الذي بُدء تنفيذه هو تحويل مياه محلاة من البحر بخط أنابيب بدأ تنفيذه من مركز البلاد الى البحيرة . أي هناك محاولة لإحياء البحيرة بواسطة إعادة مياه محلاة.  وهذا الأمر بدأوا العمل به  دون الإنتظار لحل أزمة نقطة التحلية في الجليل الغربي.  وعندما يتم العمل ستكون هناك تغذية معاكسة للبحيرة رغم ان المياه التي ستصب هي مياه محلاة وليست طبيعية  كتلك التي كانت تصب بها. الأمل لا يزال موجودًا لتدارك الحالة ومنع حدوث كارثة بيئية.

الصنارة: ما هو التأثير البيئي على الأمر الحاصل حتى الآن وكيف ممكن ان تتطور الأمور في حال لم يتم تداركها؟

د. سويد:  أعتقد انه حصل خطأ بيئي تاريخي بتجفيف بحيرة الحولة، في حينه، لكن المؤسسة الرسمية الإسرائيلية لا تعترف بذلك. ومن هنا نرى الإهتمام بعدم تكرار ما حصل والإسراع الى تدارك الأمر من خلال وقف السحب والضخ العكسي للمياه.  ما حصل للبحيرة له تأثيرات سلبية جدًا على البحيرة والبيئة المحيطة بها. والاختلال في توازن بحيرة طبريا له تأثيرات بيئية كثيرة جداً سواء على منسوب المياه وتأثيره على ضفاف البحيرة والثروة السمكية فيها والمياه التي تصب وعلى التوازن البيئي بشكل عام وعلى الحيوانات المائية. في نهاية المطاف هذه الحالة هي التي أدت الى إعادة التفكير في إعادة المياه الى مجاريها بالمعنى الدقيق للكلمة، خاصة ان تقنيات تحلية المياه تطورت جداً وأصبحت كلفة التحلية أقل بكثير ورخيصة  نسبياً مقارنة مع ما كانت عليه قبل عشرات السنين.  وهذا كله لا يعادل الأهمية البيئية لإحياء منسوب المياه في بحيرة طبريا .وهذا سيساعد في عدم إنحدار الحالة لأسوأ مما عليه اليوم وإنما تسحب إليها المياه المحلاة وما يرجى أن يأتي من نهر الأردن لن يتحقق لأنه يتم تحويل المياه وضخها من مصادرها ومنابعها المفروض ان تصل وتصب في بحيرة طبريا. هناك تسليم ان هذه المياه لن تصل لذلك جاءت الفكرة الأساسية في مشروع تحويل المياه العكسي وهو المشروع المعاكس لمشروع المياه القطري وإعادة المياه لبحيرة طبريا, خاصة ان الكوافير للمياه الجوفية التي تغذي بحيرة طبريا هو نفس الكوافير الممتد من منطقة الكرايوت وحيفا وما تحت الكرمل ويصل البحيرة.  التواصل المائي هو بين البحيرة وهذا الكوافير وعندما تم السحب من الجهة الغربية أثر مباشرة على مستوى المياه حسب قانون الأواني المستطرفة، والتأثيرات البيئية على ضفاف البحيرة والجداول والأنهر فيها وانحسار منطقة سطح المياه كل ذلك له تأثيرات بيئية خطيرة وبعيدة المدى.ومن هنا جاء التفكير ولو متأخراً بارجاع المياه ورفع المنسوب.

الصنارة: سابقاً كانت هناك تحذيرات سياسية وأمنية وكانت دائماً أخطار ان الحرب القادمة ستكون على الماء، فهل عبرنا هذه المرحلة, خاصة أن أحد أسباب حرب حزيران كان لردع سوريا والأردن عن تحويل مجري اليرموك . ثم جاءت حرب لبنان 1982 الأولى والليطاني لتعطي اسرائيل فرحة الإستيلاء على مياه لبنان.

د. سويد: أصبحت تحلية المياه ذات جدوى اقتصادي تفوق جدوى الحرب خاصة ان التجارب بعد سنة 1967 تشهد أن الحرب ليست نزهة وانها تنطوي على مخاطر كبيرة لإسرائيل. هناك إدعاء ان التنافس على مصادر المياه قد يؤدي الى حروب وهذا صحيح او قد يكون صحيحاً عندما يشعر طرف ان نتائج الحرب ستكون مؤكدة وان الغَلَبة ستكون لصالحه، لكن في حالة وجود توازن قوى رادع فإن الحرب قد تكون مدمرة وتعود عليه بخسائر فادحة تتعدى الجدوى من السيطرة على مصدر مياه طبيعي، وإذا أخذنا بعين الإعتبار التوازنات الإقليمية الجديدة في المنطقة الآن خاصة بالقرب من مصادر المياه سواء في لبنان أو سوريا , فكل هذا قد يجعل الحرب على المياه أقل إحتمالاً.




كلمات متعلقة

رئيس, المعهد, العربي, للتخطيط, د.حنا, سويد, ل"الصنارة":الخطأ, البيئي, بتجفيف, بحيرة, الحولة, يدفع, الى, عدم, تكرار, ذلك, في, طبريا,

تابعونــا

ترامب يضع نفسه على قائمة الفشل ترامب يضع نفسه على قائمة الفشل 2018-08-19 | 10:39:38

حمادة فراعنة سبق وأن سرب البيت الأبيض خبراً مفاده أن الرئيس ترامب أجّل الاعلان...

المحامي زكي كمال ل"الصنارة":الولايات المتحدة لن تستثمر باقتصاد دول تحكمها احزاب ذات توجهات متزمتة المحامي زكي كمال ل"الصنارة":الولايات المتحدة لن تستثمر باقتصاد دول تحكمها احزاب ذات توجهات متزمتة 2018-08-17 | 09:26:53

الأزمة الاقتصادية الخطيرة في تركيا وانخفاض قيمة العملة التركية بنحو أربعين...

د.نزار ايوب ل"الصنارة":هذه الانتخابات غير شرعية لأنها تنظم وفق القوانين الإسرائيلية المفروضة على الجولان المحتل د.نزار ايوب ل"الصنارة":هذه الانتخابات غير شرعية لأنها تنظم وفق القوانين الإسرائيلية المفروضة على الجولان المحتل 2018-08-17 | 13:00:48

تعتزم سلطة الاحتلال الاسرائيليّ تنظيم انتخابات للسلطات المحليّة في القرى...

بعد الكشف عن إصابات بداء الرقيقة"البريميات"في الجولان,د.خليل اندراوس ل"الصنارة":لا خوف,فالمرض ممكن منعه وعلاجه بعد الكشف عن إصابات بداء الرقيقة"البريميات"في الجولان,د.خليل اندراوس ل"الصنارة":لا خوف,فالمرض ممكن منعه وعلاجه 2018-08-17 | 11:50:28

أكدت وزارة الصحة تسجيل 20 حالة إصابة بداء الرقيقة "البريميات" أو "البكتيريا...

مصادر مقربة من وفد الفصائل للصنارة:"التوقيع عل التهدئة سيكون خلال ساعات وعباس كامل وميلادينوف لديهما ضوء أخضر أمريكي مصادر مقربة من وفد الفصائل للصنارة:"التوقيع عل التهدئة سيكون خلال ساعات وعباس كامل وميلادينوف لديهما ضوء أخضر أمريكي 2018-08-17 | 10:26:18

"ما حدث في مباحثات القاهرة اخذ شكل المزاد العلني على التهدئة فأولاً كان هناك عرض...

*الطفولة المنهوبة* *الطفولة المنهوبة* 2018-08-16 | 10:37:13

*‏بقلم الكاتب والإعلامي نادر أبو تامر‏* - اسطنبول هل انت تشحذ النقود لسبب ما...

المحامي زكي كمال ل"الصنارة":وزيرة القضاء تشوش الإجراءات القضائية وعلى المستشار القضائي ان يوعز بالتحقيق معها المحامي زكي كمال ل"الصنارة":وزيرة القضاء تشوش الإجراءات القضائية وعلى المستشار القضائي ان يوعز بالتحقيق معها 2018-08-10 | 09:45:50

ما زال السجال حول قانون القومية قائماً بل انه يتسارع ويزداد على ضوء الالتماسات...

حسين الهيب ل"الصنارة":سنشارك في المظاهرة غدًا ضد قانون القومية وقدمنا التماساً باسم الناطقين بالضاد حسين الهيب ل"الصنارة":سنشارك في المظاهرة غدًا ضد قانون القومية وقدمنا التماساً باسم الناطقين بالضاد 2018-08-10 | 12:45:48

"اتخذنا قرارًا بالمشاركة في المسيرة المقررة يوم غد السبت في تل ابيب مع كافة...

د. اسلام شهوان ل "الصنارة":التصعيد هو سيد الموقف لكن التهدئة قد تجد طريقها للحل في غضون ساعات د. اسلام شهوان ل "الصنارة":التصعيد هو سيد الموقف لكن التهدئة قد تجد طريقها للحل في غضون ساعات 2018-08-10 | 10:58:02

بعد ليلة عصيبة قضاها سكان منطقة غلاف غزة امس الأول الاربعاء إثر رد على اغتيال...

ايمن عودة ل"الصنارة":نذهب الى المظاهرة بملء انتمائنا للأرض والوطن وردنا أمام يهودية الدولة ان نفرض واقعًا ثنائي القومية ايمن عودة ل"الصنارة":نذهب الى المظاهرة بملء انتمائنا للأرض والوطن وردنا أمام يهودية الدولة ان نفرض واقعًا ثنائي القومية 2018-08-10 | 10:52:00

لا يزال قانون القومية يسيطر على مجريات النقاش والتحرك الشعبي والسياسي في البلاد ....