تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2018-08-20 13:00:51 صورة .. حمل جماعي لـ16 ممرضة في مشفى بأمريكا! |  2018-08-20 13:00:46 لافروف: نعمل على إيجاد حل سريع لمشكلة اللاجئين السوريين |  2018-08-20 13:00:34 أردوغان عشية الأضحى: ستدركون خطأكم عمّا قريب! |  2018-08-20 11:58:02 صور.. 95 مليون وجبة وعبوة مياه وألبان وعصائر للحجاج |  2018-08-20 11:57:00 الجزائر.. مفاجأة بهوية مغتصب وقاتل الطفلة سلسبيل |  2018-08-20 11:48:25 ما حقيقة الأنباء حول إعدام الناشطة السعودية إسراء الغمغام؟ |  2018-08-20 11:36:24 وزير الخارجية الروسي: قرار نشر قوات أممية في غزة يتطلب موافقة الطرفين |  2018-08-20 11:27:40 ملك الأردن: لن نغير مواقفنا أبداً بخصوص فلسطين |  2018-08-20 11:23:10 وفاة القائد اليساري اوري افنيري (94 عاما) |  2018-08-20 11:07:18 ضيوف الرحمن يستقرون على صعيد عرفات |  2018-08-20 11:01:03 ملثمون حاولوا سرقة سلاح حارس فندق بطبريا |  2018-08-20 10:58:28 دول آسيوية تعلن الأربعاء أول أيام الأضحى |  2018-08-20 10:41:14 مقتل جزائري برصاص الشرطة الإسبانية بعد محاولة طعن في برشلونة! |  2018-08-20 10:21:54 وزارة التّربي تنشر علامات البجروت |  2018-08-20 09:48:55 اطلاق نار في الناصرة والقاء جسم حارق على بيت بساجور |

الرئيسية | مقالات ومقابلات



    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

مسؤول العلاقات العامة في مطار بن غوريون صالح دوباه بلقاء حصري ب"الصنارة":أقمنا مبنى مؤقتا مجهزا بتقنيات في الطابقGلتسريع المعاملات



  |   فيدا مشعور ومحمد عوّاد   |   اضافة تعليق



*عدد المسافرين المغادرين والعائدين في العام 2017 عبر مطار بن غوريون 20.2 مليون ونتوقع أن يصل الى 23 مليونا حتى نهاية 2018 
*عدد المعتمرين في عمرة الربيع الأخيرة الذين سافروا جوا 2813 معتمرا وعدد الذين سافرو برا أكثر من عشرة آلاف
*في تيرمينال 3 توجد ماكنات تسمى "كوشكات"تقدم خدمات لإجراء ال"تشيك- إن" والتوجه مباشرة الى ال"ديوتي فري" بدون الإنتظار وآمل أن يبدأ العرب باستخدامها لراحتهم
*مطار بن غوريون مجهّز ومزود بتقنيات عالية جدا وبجهاز H.P.S الذي هو عبارة عن مبنى تيرمينال-3 وتيرمينال-1
*حقائب جميع المسافرين يتم تعليمها بملصقات بلون واحد
*من يحمل جواز سفر فلسطينيا لا يمكنه السفر عبر مطار بن غوريون الا بعد حصوله على تصريح من الجيش ولا يمكنه استخدام أي جواز سفر آخر حتى لو كان لديه خمسة جوازات من دول أخرى
*في المطار مسالك وخدمات خاصة للمعاقين وذوي الحتياجات الخاصة وللمسافرين مع أطفال
*بالإمكان استصدار جواز سفر مؤقت لسنة واحدة في المطار مقابل مبلغ 850 شيكلا
*لم يحدث أي حادث لطائرات في المطار لأنه مزود بتقنيات رقابة عالية جدا. أحيانا يحصل خلل معين لطائرات ويتم تصليحه
  
من الأماكن المزدحمة جدا جداً في البلاد مطار بن غوريون الدولي في اللد، فهو مزدحم بالناس وبالطائرات خاصة في أشهر الصيف تموز وآب وأيلول. ورغم كل أعمال التطوير والتوسعة والعصرنة إلاّ أنّ طوابير المسافرين ، المغادرين والعائدين، ما زالت في امتداد متواصل نظراً للتزايد المستمر في عدد المسافرين عبر هذا المطار.  مؤخراً،تمت إقامة مبنى مؤقت يطلق عليه البعض إسم خيمة، بجانب الطابق الأرضي لمحطة تيرمينال - 3 وذلك من أجل تنجيع العمل وتقليص فترة الوقوف في الطوابير والتسهيل على المسافرين.

الصنارة أجرت لقاء حصرياً وخاصاً مع السيد صالح دوباه من بيت جن ،مسؤول العلاقات العامة والمنسق بين أمن المطار والمواطنين العرب ومنسق حركة الحجاج والمعتمرين المسافرين عبر مطار بن غوريون وجسر اللنبي ، حول هذا المبنى المؤقت الجديد وحول حركة السفر وأعداد المسافرين بمن فيهم الحجاج والمعتمرين وحول التقنيات التكنولوجية الحديثة التي تساعد على تسريع المعاملات والتي ما زالت يجهل وجودها الكثيرون ولا يستخدمونها.

"الصنارة": هل تزوّدنا بمعطيات حول حركة السفر في المطار من حيث عدد المسافرين وأهداف السفر وشركات الطيران؟

صالح دوباه: تعمل من خلال مطار بن غوريون الدولي 100 شركة طيران تنقل المسافرين من وإلى 170 هدفاً في 55 دولة. وقد بلغ عدد المسافرين في العام 2017 عشرين مليوناً و 200 ألف مسافر بين مغادرين وقادمين، تم نقلهم في 136 ألف رحلة طيران بزيادة بنسبة 16٪ عن العام 2016 .ومنذ بداية العام 2018 بلغ عدد المسافرين 6 ملايين و 110 آلاف مسافر في 38 ألف رحلة طيران. أما توقعاتنا حتى نهاية 2018 فإننا نتوقع ان تكون زيادة بنسبة 16٪ كما في العام الماضي أي أن يكون عدد المسافرين 23 مليوناً. وأكثر الفترات من حيث الضغط وعدد المسافرين هي فترة الصيف حيث بلغ عدد المسافرين في شهر تموز من العام الماضي 2.7  مليون مسافر وفي آب 2.9 مليون مسافر وفي إيلول  2.4 مليون مسافر.

"الصنارة": ما سبب إقامة هذه الخيمة الكبيرة؟

دوباه: إنه مبنى مؤقت يشبه الخيمة ، تمت إقامته من أجل تخفيف الضغط خاصة في فترة الإزدحام الكبير في أشهر الصيف. فقد تم نصب المزيد من" الكاونترات:" في هذا المبنى، حيث يحتوي على 25 كاونتر لشركات السفر وهو امتداد للطابق الأرضي (G) في ترمينال .3 ومن المتوقع ان يكلف إقامة هذا المبنى أكثر من مليارد شيكل، وفي أوقات الضغط سيكون بالإمكان التوجّه من هنا مباشرة الى منطقة ال - "ديوتي فري".

"الصنارة": هل بدأتم العمل في هذا المبنى المؤقت؟

دوباه: في هذه الفترة بدأنا العمل التجريبي فيه، إنه جاهز ولكن قبل أن يبدأ العمل العادي فيه يتم تجريبه بهدف فحص إذا كانت جميع الأجهزة والأنظمة تعمل كما يجب وبدون أي خلل، والأشخاص الذين  "يمثلون"  دور المسافرين في هذا الفحص التجريبي) הרצה (هم موظفون وعاملون في المطار، وهناك حالات يتم استئجار أشخاص من خارج المطار لفحص إذا كانت جميع الأنظمة تعمل كما يجب.

"الصنارة": هل هذا المبنى المؤقت عبارة عن تيرمنال إضافي؟

دوباه: ليس تيرمينال بالضبط بل إضافة الى تيرمينال - 3 لتمكين المسافرين من إجراء ال" - شيك إن"" والانتقال مباشرةً الى الطائرة وبضمن ذلك فحص حقائب اليد، ومن هنا الى  "الديوتي فري".

"الصنارة": كم عدد العاملين في المطار، وما هي مهمتك أنت؟

دوباه: يعمل في المطار آلاف العاملين . أما مهمتي فأنا مسؤول العلاقات العامة والمنسق بين أمن المطار والمواطنين العرب ومؤخراً أضافوا لي مهمة "منسّق حركة الحجاج والمعتمرين المسافرين عبر المعابر الحدودية"، أي مطار بن غوريون وجسر اللنبي.

"الصنارة": هل ستكون قريباً رحلات مباشرة من اللد الى جدّة في السعودية؟

دوباه: كي يكون طيران بين الدول يجب ان تكون هناك علاقات دبلوماسية، الطيران يتم اليوم عن طريق عمّان لوجود سفارة وعلاقات دبلوماسسية بين اسرائيل والأردن، بينما لا توجد علاقات مع السعودية. ومن الأهمية بمكان الإشارة الى أن جوازات السفر الأردنية التي تعطى للحجاج والمعتمرين أصبح بالإمكان أخذها هنا في المطار، حيث يأخذها مصطفى عازم من لجنة الحج والعمرة، والسفر يكون الى عمّان ومن هناك مباشرة الى جدّة بدون الانتظار ليلة في عمان كما كان في السابق.

"الصنارة": ما عدد المعتمرين في عمرة الربيع الأخيرة؟

دوباه: عدد المعتمرين في عمرة الربيع الأخيرة الذين سافروا عبر مطار بن غوريون 2813 معتمراً، أما الذين سافروا بّراً عبر  جسر اللنبي فقد بلغ أكثر من عشرة آلاف معتمر.

"الصنارة": بالإضافة الى إزدحام الناس نرى أن هناك ازدحاماً في مواقف السيارات أيضاً!

دوباه: نعم، المواقف تتسع لآلاف السيارات ودائماً مزدحمة والمكان الذي نحن فيه  "الخيمة  "كان موقفاً مفتوحاً للسيارات، وسلطة المطارات حددت مؤخراً مواقف الباصات للسياحة خاصة السياحة الدينية  للحجاج من إيطاليا وأميركا والبرازيل. هناك مواقف للمدى البعيد وأخرى للمدى القريب. المواقف كثيرة، منها البعيد ومنها القريب، وهناك وسائل نقل تنقل أصحاب السيارات من المواقف البعيدة الى التيرمينال.

"الصنارة": المسافرون العرب ما زالوا يتذمرون من التفتيش الجسدي الذي يجرونه لهم!
دوباه: اليوم، مطار بن غوريون يعمل بموجب أنظمة وتقنيات حديثة  H.P.S، بحيث يتم نقل الحقائب بعد الـ"تشيك إن"  الى مكان آخر يتم فيه فحص الحقائب بشكل أوتوماتيكي بدون فتح الحقائب، وفي حالات معينة يتم فتح الحقائب في مكان مراقب في الكاميرات وكل من تفتح حقيبته يجد رسالة في حقيبته تدل على أنه تم تفتيش حقيبته مع الرقم والتاريخ والساعة مع التأكيد على أن التفتيش تم تصويره.

"الصنارة": وماذا عن التفتيش على الجسد الذي يكون مهيناً في بعض الأحيان؟
دوباه: كل مسافر يمر بالتفتيش على الجسد، فمن الضروري التأكيد على أنّ المسافرين في الطائرة يريدون أن يشعروا بأمان. فإذا عدنا الى أحداث الحادي عشر من ايلول عام 2001 نجد أنّ ذلك حصل بعد ان كان هناك تراجع وتهاون في التفتيش في المطارات الأمريكية. التفتيش مهم أيضاً للشخص  الذي يمر بتفتيش فقد يكون في حقائبه، من دون ان يعرف، رصاصة أو أي شيء آخر يثير الشكوك، وهذه قد تورطه في مطارات خارج البلاد لذلك فإنّ تفتيشه هنا يعود عليه بالمنفعة.
"الصنارة": ما تقوله صحيح اذا كان التفتيش يُجرى على جميع المسافرين بالفعل، ولكن ما يحصل هو أنّ المسافر العربي يكون موضع  شك بشكل دائم ويتم تعريته في غرف خاصة؟

دوباه: أعود وأؤكد أن كل المسافرين يمرون بعملية تفتيش ولكن لا أحد يتم تعريته فهذا غير صحيح بتاتاً. إنني أعمل في المطار منذ 14 عاماً وقد بدأت بالفحوصات الأمنية للأشخاص، ولم يحصل أن تم تعرية أحد أثناء التفتيش. هناك حالات يتم كشف أجسام مشبوهة على جسد المسافر فيطلب منه إخراجها، وإذا كانت هناك حاجة لتفتيش دقيق يتم أخذ المسافر الى غرفة جانبية لاحترام خصوصياته بينما في أميركا على سبيل المثال لا يهتمون باحترام الخصوصية وإذا لزم الأمر يجردونه من ملابسه أمام الجميع.
"الصنارة": قلت إنّ فترة الضغط الكبرى هي أشهر الصيف ولكننا نرى أن المطار مليء بالمسافرين رغم أننا في الثلث الأوّل من أيار.

دوباه: حركة الطيران والسفر أصبحت دائمة طيلة أيام السنة لأن تكاليف السفر أصبحت رخيصة، فمنذ أن أعلنوا عن مشروع سماء مفتوحة وأصبحت هناك منافسة بين مئة شركة طيران وبعد أن تعدّدت أهداف السفر الرخيصة، كثرت السفرات السياحية ولم تعد هناك صعوبات كما كان في السابق.

"الصنارة": هل يحصل تأخير في مواعيد الإقلاع أو في مواعيد الوصول في الفترات المزدحمة؟

دوباه: مطار بن غوريون مهيّأ ومزوّد بنظام H.P.Sالذي يفحص الحقائب بواسطة الكومبيوتر، ومؤخراً تم توسيع المطار وإعداده لاستقبال عدد أكبر من المسافرين بنسبة 16٪ عما كان عليه في السنة الماضية. وكذلك تم تكبير حجم المعدات والماكنات لإدخال أكبر عدد ممكن من المسافرين في أقل وقت وبشكل عام تتم الغالبية الساحقة من الرحلات الجوية بوقتها.

"الصنارة": ما هذه الماكنات المنصوبة في الطابق الرئيسي للمغادرين؟

دوباه: هناك بعض المسافرين الذي يتذمرون من فترة الانتظار الطويلة التي مرّوا  بها، علماً أن التعليمات تقول إن على المسافر أن يصل الى المطار قبل موعد إقلاع طائرته بثلاث ساعات، وأنا شخصياً أنصح أن يصل قبل الموعد بثلاث ساعات ونصف. ولكن هناك من يصل قبل الوقت بساعتين وفي الوقت الذي تكون فيه الطوابير طويلة لا يتبقى أمامه إلاّ خمس دقائق قبل الإقلاع وعندها يقول إنه تم تأخيره ولم يتبق لديه وقت "للديوتي فري ". أنصح كل مسافر بأن يلتزم بالوقت وأن يهتم بألاّ تحتوي أغراضه وملابسه على أجسام معدنية، ففي هذه الحالات يستغرق الفحص وقتاً أطول وعندها يتذمّر المسافر ويدّعي أنه تعرض الى فحص مطوّل بدون سبب. لدينا أجهزة تفحص الأحذية بدون خلعها ونهتم باحترام خصوصيات المسافرين وإذا تم اقتياد شخص لغرفة جانبية فإن ذلك حفاظاً على خصوصياته ولوجود أسباب تلزم ذلك.

أما هذه الماكنات التي نسميها "كوشكات" فهي ماكنات حديثة يستطيع المسافر أن يُجري ال" تشيك إن" فيها وإذا كانت معه فقط حقيبة اليد يستطيع التحول منها مباشرة إلى ال "ديوتي فري " بدون الانتظار بالطوابير. أما أذا كان معه حقائب معدّة لبطن الطائرة فيكون عليه الوقوف بالدور .

 "الصنارة": أي استخدامات أخرى توجد لهذه الماكنات؟

دوباه: كل مسافر عليه أن يتأكد من أنّ جواز سفره ساري المفعول حسب المطلوب وأن وزن الحقيبة يلائم تذكرة السفر وحسب متطلبات شركة السفر، فهناك شركات تطلب ألاّ يزيد وزن الحقيبة عن 20 كغم وأخرى تطلب لغاية 23 كغم، وكل وزن زائد يُطلب من المسافر أن يدفع مقابله. ولكن فقط في حالات وأيام الضغط ومن أجل التسهيل على المسافرين وتمكينهم من المرور بسرعة، يمكن إجراء ال - "تشيك إن" قبل الوصول الى المطار عن طريق الإنترنت في البيت ، ولو فعل جميع المسافرين ذلك لكان المرور أسرع للجميع، من يقم بالتسجيل في البيت يتم حتلنة المعطيات في شركة السفر وما ان يصل الى المطار يتم وضع اللصقة على الحقيبة ويُسمح له بالدخول. وإذا لم يتمكن من إجراء التسجيل و"التشيك إن "في البيت يكون بإمكانه فعل ذلك في هذه الماكنات التي تسمّى "كوشكات"، علما أن كل ماكنة تخدم عدداً من شركات الطيران وفي أثناء قيامه بذلك توجّه له الماكنة اسئلة تُوجّه لجميع المسافرين في كل العالم بخصوص محتويات الحقائب وبعدة لغات، حسب الشركات ووجهة المسافر لأي دولة وأي هدف، عادة تكون باللغة العبرية والإنجليزية ولغة أخرى مثل الروسية أو العربية وغيرها. بعدها تطلب الماكنة ان يجري مسحاً لجواز السفر وفي شركة ال - عال يمكن إخراج تذكرة للحقيبة أيضاً مع تذكرة الطائرة التي يحدّد فيها مكانه في أي مقعد في الطائرة، إنها خدمة ذاتية محوسبة وتسهّل الكثير .

"الصنارة": هل يستخدم المسافرون العرب هذه الماكنات؟

دوباه: قليلون جداً ولا أعرف لماذا لا يسارع العربي الى استخدام التكنولوجيا المتطورة.
"الصنارة": هل الخدمة بهذه الماكنات متوفرة لدى جميع شركات الطيران؟
دوباه: كلا. فهناك شركات طيران لا تقدم هذه الخدمة لغاية الآن ولكن معظم الشركات خاصة الكبرى منها تقدم هذه الخدمة وأتمنى أن يبدأ العرب بالتعرف عليها واستخدامها لراحتهم،  خاصة وأنّ بعض المطارات وبعض شركات الطيران لا تستقبل المسافرين الذين لا يجرون" التشيك - إن "قبل الوصول الى المطار.
 
"الصنارة": هل صحيح أنّ حقائب المسافرين العرب يتم تعليمها بأشرطة  ولصقات بلون مختلف عن المسافرين اليهود؟

دوباه: كلا، بتاتاً فجميع المسافرين يتم تعليم حقائبهم  بنفس الشريط ونفس اللون.

"الصنارة": ولا حتى المسافرين الفلسطينيين؟

دوباه: الفلسطينيون من شرقي القدس الذين يحملون جواز سفر اسرائيلياً يتم التعامل معهم كأي مواطن في الدولة. أما الفلسطينيون حاملو جواز السفر الفلسطيني فلا يستطيعون السفر عن طريق مطار بن غوريون ألاّ بعد الحصول على تصريح خاص من الجيش. وهذا الأمر ينطبق على كل من يحمل جواز سفر فلسطينياً حتى لو كان معه خمسة جوازات سفر لدول أخرى، الأمر صحيح لكل من يريد الدخول الى البلاد أو مغادرتها، فمن يحمل جواز سفر فلسطينياً لا يُسمح له بالدخول إلاّ بهذا الجواز وفقط إذا حصل على تصريح من الجيش، هذه تعليمات وزارة الداخلية وليس تعليمات سلطة المطار. فالمطار يعطي الخدمات الأرضية للطائرات ويوفر الأمن، ورقابة الحدود وكل ما يتعلق بالجوازات يخص وزارة الداخلية وسلطة السكان والهجرة.

"الصنارة": في الماضي كانت هناك فروق بين الأشرطة التي توضع على حقائب العربي وتلك التي توضع على حقائب اليهودي!

دوباه: ما كان لم يعد قائماً. اليوم نعمل بموجب نظام جديد وجهاز ال - H.P.S الذي يكلف حوالي 70 مليون دولار، موجود في تيرمينال - 3 وأيضاً في تيرمنال 1 . هذا الجهاز يجري فحصاً اوتوماتيكياً للحقائب بدون فتحها، وفي حال لم يتمكن الجهاز من فحص محتويات الحقيبة يتم فتحها لذلك يُمنع إغلاق الحقائب بالأقفال. ومن مميزات هذا الجهاز أنّ حجمه كبير، فهو ليس جهازاً صغيراً أو محدود المساحة بل كل الطابق الأرضي عبارة عن جهاز.
"
"الصنارة": أي شركة طيران تهبط طائراتها وتقلع أكثر من غيرها؟
دوباه: في هذه الفترة، وحسب ما نراه، أكثر شركة هي شركة الطيران التركية" توركيش"، ففي كل يوم في فترة الضغط توجد 10 - 12 رحلة جوية ثابتة المواعيد لاسطنبول  وهذا بالإضافة الى رحلات  ال " تشارتر" التي تصل الى 14 طائرة. وهناك رحلات يومية الى أنطاليا. وإذا فحصنا الأمر بالنسبة لليوم (7/5/2018) أي في أيام لا يوجد فيها ضغط  وازدحام فنجد 4 طائرات بطيران ثابت لإسطنبول وواحدة لأنطاليا،مع التذكير أنّ في هذه الفترة لا توجد عطل ولا أعياد، وفي أيام الضغط يصل عدد الطائرات اليومية لانطاليا الى 12 طائرة بطيران ثابت ما عدا طائرات ال "تشارتر".
"الصنارة": هل توجد خدمات خاصة للمعاقين وذوي الإحتياجات الخاصة؟
دوباه: المعاقون وذوو الاحتياجات الخاصة ومن يحتاج الى كرسي عجلات يجلس في هذه زاوية خاصة أُعدت خصيصاً لمثل هؤلاء وهناك من يهتم بأن يتصل بالشركة وبإيصالهم الى ال - "كاونتر". ومن المهم أن يعرف المسافرون ان في المطار مكتب للإستعمالات .
"الصنارة": في الماضي كانت العربات التي تستخدم لنقل الحقائب مجاناً أما اليوم فمقابل الدفع، لماذا؟
دوباه: يتم أخذ العربات مقابل إيداع مبلغ رهينة أي أن الخدمات ما زالت مجانية وأن المبلغ يعاد. ويتم دفع الرهينة بقيمة 10 شيكل بواسطة بطاقة اعتماد وفي حال إعادة العربة الى مكانها تتم أعادة مبلغ ال - 10 شيكل. هذا الإجراء بدأنا به لمنع ترك العربات ملقاة ومبعثرة في كل مكان. ومنذ بدأنا به أصبح هناك ترتيب ونظام أكثر.
"الصنارة": هل يتم تفضيل مسافرين معينين وتقديمهم عن آخرين لأسباب معينة؟
دوباه: الأمر يتم حسب جدول وبرنامج ومواعيد الطيران، ففي حال كان مسافر لم يتبق على موعد طائرته سوى ساعة ومسافر ما زال أمامه أربع ساعات حتى موعد إقلاع طائرته يتم تفضيل الذي بقيت ساعة حتى موعد طائرته.
"الصنارة": هل بالإمكان استصدار جواز سفر في المطار؟
دوباه: نعم. القانون اليوم يلزم بإصدار جواز سفر" بايومتري "وهذا يتطلب تقديم طلب والى ان يتم الحصول عليه تمر فترة حوالي شهر. ولكن إذا حصل ووصل مسافر بدون جواز سفر ساري المفعول ويريد استصدار جوار سفر يتم إصدار جواز سفر مؤقت ،عادي وليس بايومتري، لمدة سنة ولكن مقابل دفع مبلغ 850 شيكلاً.
"الصنارة": هل يوجد تفضيل لمسافرين مع أطفال صغار؟
دوباه : هناك خط للمسلك السريع بإمكان المسافرين مع أطفال استخدامه وخط آخر للمعاقين بحيث يتم اتمام المعاملات لهم بدون الإنتظار.
"الصنارة": اليوم هناك توجه لخصخصة جميع الشركات والخدمات.  هل هناك نوايا لخصخصة مطار بن غوريون أو لإقامة مطار آخر منافس؟
دوباه: هذا أمر يتعلق بسياسة وقرارات الحكومة. ولكن هناك نية لإغلاق مطار إيلات واستبداله بمطار عوڤدا الذي سيُصبح مطاراً دولياً الذي يستقبل رحلات جوية داخلية وأيضاً خارجية. ومن قام ببنائه هو سلطة المطارات . كذلك سينتقل مطار دوڤ في تل ابيب الى مطار بن غوريون . ومطار بن غوريون يخدم طيراناً ثابتاً وتشارتر وطيراناً رخيصاً في تيرمينال - 1 الذي فيه "ديوتي فري" خاص به، ومنطقة لفحص الحقائب اليدوية و H.P.S ورقابة الحدود، مع الإشارة إلى أنّ هذا الترمينال كان الوحيد في المطار عندما بدأت العمل فيه.
"الصنارة": الزيادة المستمرة في عدد الرحلات وفي عدد المسافرين يتطلب تكثيف وزيادة الرقابة. هل تمت ملاءمة الرقابة للزيادة بعدد الطائرات والرحلات؟
دوباه: في الماضي كان برج مراقبة قديم واليوم تم بناء برج مراقبة جديد وأعلى من القديم يصل ارتفاعه الى حوالي 100 متر. ومنذ بدأوا باستخدامه تضاعف عدد الطائرات التي تدخل وتخرج من المطار. وفي هذا العام تم بناء ممر "كونكورس "E ،المزود بمعدات وتقنيات تكنولوجية حديثة وبداخل هذا الممر هناك مكان صلاة وعبادة للمسلمين وآخر للمسيحيين، وذلك إضافة الى الممرات الثلاثة القائمة للبوابات التسع،  ويمكن ان تقف في هذا الممر طائرة إيرباص A-380 الكبيرة ويمكن ان يتم ربطها بكُمّين) שני שרבולים (، بالإضافة الى تسع بوابات جديدة يمكن ان يتم ربط 36 طائرة بها لتحميل وإنزال المسافرين .
"الصنارة": نرى برجاً ثالثاً غير برج المراقبة القديم والبرج الجديد. ما وظيفته؟
دوباه: برج المراقبة الحديث والعالي مسؤول عن ملاءمة الطيران وحركة الطائرات في الهواء، أما البرج الثالث فمسؤول عن حركة الطائرات على الأرض.
"الصنارة": لم نسمع عن حوادث طيران في بن غوريون ولكن كادت ان تحصل بعض الحوادث مؤخراً!
دوباه: ما حصل هو خلل في بعض الطائرات آخرها في طائرة تابعة لشركة لوفتهانزا. إن مطار بن غوريون معدّ بتقنيات عالية ومن حيث الأمن والأمان هو في القمة ولم يحصل فيه أي حادث تصادم طائرات أو أي حادث آخر.  "الصنارة": هناك من يتذمر من ارتفاع الأسعار في المطاعم والمقاهي الموجودة في المطار؟  دوباه: سلطة المطار أدخلت مؤخراً مقهيين جديدين بهدف خفض الأسعار وكذلك أدخلت منافسين لبعض الحوانيت.  فلا يوجد احتكار لأي شيء في المطار، حتى أن سلطة المطار تُنظم فعاليات للأولاد والأهالي في الديوتي فري.  "الصنارة": تحدثت عن عدم وجود احتكار. ماذا عن شركة سيارات الأجرة التي كانت مسيطرة ومحتكرة؟  دوباه: بالإضافة الى خدمة القطارات التي توصل المسافرين الى داخل المطار هناك خدمة سيارات الأجرة واليوم أصبح كل صاحب سيارات أجرة  قادراً على الدخول ونقل أو جلب الركاب. وذلك بعد ان كانت شركة معينة محتكرة لنقل الركاب. وبعد ان أصبح هناك تنافس انخفضت الأسعار وأصبحت سيارات الأجرة ذات منالية أكثر.  "الصنارة": هل لديك نصيحة أو تحذير معين للمسافرين بخصوص أي شيء؟  دوباه: على المسافرين أن يتذكروا أخذ ما قاموا بشرائه من "الديوتي فري" قبل ان يخرجوا من منطقة الجمرك، ففي حال عبروا هذه المنطقة لا يمكنهم العودة الى الوراء، وهذا أمر لا يعرفه الكثيرون. فمن ينسى أغراضه لا يبقى أمامه إلاّ الإتصال على الرقم الذي لديه على الوصل من أجل إستعادة المبلغ، أما الأغراض فلا يمكنه أخذها. وأمر آخر يجدر بالمسافر أن يعرفه وهو معرفة ما هي الكميات المحدّدة التي يمكنه أن يشتريها وان يحملها من أي غرض أو سلعة، وهذا يمكن الاستفسار عنه في الديوتي فري.  "الصنارة": نرى أن اللافتات مكتوبة باللغات الثلاث: العربية والعبرية والإنجليزية، هل هذا شيء جديد؟  دوباه: لقد كان هناك تذمر لعدم وجود كتابات وتوجيهات بالعربية واليوم أصبحت الكتابات باللغات الثلاث التي ذكرتها. وهنا أود الإشارة الى أنّ أي مجموعة مسافرين عرب تهتم بأن يتم تسهيل الأمور لها بإمكانها التنسيق مسبقاً معي من خلال البريد الألكتروني خاصتي. وهذا التنسيق يسهل كثيراً، علماً أن الذين يفعلون ذلك قليلون. أنصحهم بالتنسيق معي مهما كان عدد الأشخاص في كل مجموعة.




كلمات متعلقة

مسؤول, العلاقات, العامة, في, مطار, بن, غوريون, صالح, دوباه, بلقاء, حصري, ب"الصنارة":أقمنا, مبنى, مؤقتا, مجهزا, بتقنيات, في, الطابقGلتسريع, المعاملات,

تابعونــا

ترامب يضع نفسه على قائمة الفشل ترامب يضع نفسه على قائمة الفشل 2018-08-19 | 10:39:38

حمادة فراعنة سبق وأن سرب البيت الأبيض خبراً مفاده أن الرئيس ترامب أجّل الاعلان...

المحامي زكي كمال ل"الصنارة":الولايات المتحدة لن تستثمر باقتصاد دول تحكمها احزاب ذات توجهات متزمتة المحامي زكي كمال ل"الصنارة":الولايات المتحدة لن تستثمر باقتصاد دول تحكمها احزاب ذات توجهات متزمتة 2018-08-17 | 09:26:53

الأزمة الاقتصادية الخطيرة في تركيا وانخفاض قيمة العملة التركية بنحو أربعين...

د.نزار ايوب ل"الصنارة":هذه الانتخابات غير شرعية لأنها تنظم وفق القوانين الإسرائيلية المفروضة على الجولان المحتل د.نزار ايوب ل"الصنارة":هذه الانتخابات غير شرعية لأنها تنظم وفق القوانين الإسرائيلية المفروضة على الجولان المحتل 2018-08-17 | 13:00:48

تعتزم سلطة الاحتلال الاسرائيليّ تنظيم انتخابات للسلطات المحليّة في القرى...

بعد الكشف عن إصابات بداء الرقيقة"البريميات"في الجولان,د.خليل اندراوس ل"الصنارة":لا خوف,فالمرض ممكن منعه وعلاجه بعد الكشف عن إصابات بداء الرقيقة"البريميات"في الجولان,د.خليل اندراوس ل"الصنارة":لا خوف,فالمرض ممكن منعه وعلاجه 2018-08-17 | 11:50:28

أكدت وزارة الصحة تسجيل 20 حالة إصابة بداء الرقيقة "البريميات" أو "البكتيريا...

مصادر مقربة من وفد الفصائل للصنارة:"التوقيع عل التهدئة سيكون خلال ساعات وعباس كامل وميلادينوف لديهما ضوء أخضر أمريكي مصادر مقربة من وفد الفصائل للصنارة:"التوقيع عل التهدئة سيكون خلال ساعات وعباس كامل وميلادينوف لديهما ضوء أخضر أمريكي 2018-08-17 | 10:26:18

"ما حدث في مباحثات القاهرة اخذ شكل المزاد العلني على التهدئة فأولاً كان هناك عرض...

*الطفولة المنهوبة* *الطفولة المنهوبة* 2018-08-16 | 10:37:13

*‏بقلم الكاتب والإعلامي نادر أبو تامر‏* - اسطنبول هل انت تشحذ النقود لسبب ما...

المحامي زكي كمال ل"الصنارة":وزيرة القضاء تشوش الإجراءات القضائية وعلى المستشار القضائي ان يوعز بالتحقيق معها المحامي زكي كمال ل"الصنارة":وزيرة القضاء تشوش الإجراءات القضائية وعلى المستشار القضائي ان يوعز بالتحقيق معها 2018-08-10 | 09:45:50

ما زال السجال حول قانون القومية قائماً بل انه يتسارع ويزداد على ضوء الالتماسات...

حسين الهيب ل"الصنارة":سنشارك في المظاهرة غدًا ضد قانون القومية وقدمنا التماساً باسم الناطقين بالضاد حسين الهيب ل"الصنارة":سنشارك في المظاهرة غدًا ضد قانون القومية وقدمنا التماساً باسم الناطقين بالضاد 2018-08-10 | 12:45:48

"اتخذنا قرارًا بالمشاركة في المسيرة المقررة يوم غد السبت في تل ابيب مع كافة...

د. اسلام شهوان ل "الصنارة":التصعيد هو سيد الموقف لكن التهدئة قد تجد طريقها للحل في غضون ساعات د. اسلام شهوان ل "الصنارة":التصعيد هو سيد الموقف لكن التهدئة قد تجد طريقها للحل في غضون ساعات 2018-08-10 | 10:58:02

بعد ليلة عصيبة قضاها سكان منطقة غلاف غزة امس الأول الاربعاء إثر رد على اغتيال...

ايمن عودة ل"الصنارة":نذهب الى المظاهرة بملء انتمائنا للأرض والوطن وردنا أمام يهودية الدولة ان نفرض واقعًا ثنائي القومية ايمن عودة ل"الصنارة":نذهب الى المظاهرة بملء انتمائنا للأرض والوطن وردنا أمام يهودية الدولة ان نفرض واقعًا ثنائي القومية 2018-08-10 | 10:52:00

لا يزال قانون القومية يسيطر على مجريات النقاش والتحرك الشعبي والسياسي في البلاد ....