تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2018-05-21 16:13:17 جمعية الأقصى تستهل مشاريع رمضان الخيرية بموائد بر الوالدين في ساحات الأقصى |  2018-05-21 15:47:04 إصابة عامل بجراح خطيرة خلال عمله في منطقة الجلبوع |  2018-05-21 16:00:44 كيري ينتقد إدارة ترامب |  2018-05-21 14:56:36 ابو مازن وزع صلاحياته على 6 من بعده |  2018-05-21 14:51:49 ابتزاز فتاة بـ 185 ألف شيكل في نابلس وتهديدها بنشر صورها |  2018-05-21 14:18:22 مجزرة تكساس.. صدته وأحرجته علنا فقتلها و9 آخرين |  2018-05-21 13:11:35 الجيش السوري يبسط سيطرته على مخيم اليرموك |  2018-05-21 12:32:24 فيديو يوثق لحظة اطلاق نار على محل صرافة في الناصرة |  2018-05-21 11:57:25 دار الإفتاء الفلسطينية -مقدار صدقة الفطر لهذا العام 8 شواقل |  2018-05-21 11:51:01 رئيس بلدية الناصرة يجتمع مع مدراء الدوائر بخصوص الانتقال للمبنى الجديد لدار البلدية |  2018-05-21 11:42:48 اتهام شاب من الرملة باطلاق نار على قريبه مما اسفر عن اصابة طفل (7 سنوات) بشظايا الرصاص |  2018-05-21 11:10:54 اصابة شابين اثر حادث واحتراق سيارة قرب ابو سنان |  2018-05-21 11:11:25 الشرطة تحذر من استخدام وبيع الالعاب النارية والمفرقعات |  2018-05-21 10:40:16 لأول مرة بالعالم.. نجاح عمليات زرع للقصبة الهوائية |  2018-05-21 10:18:32 البرغوثي: استشهاد الأسير عزيز عويسات جريمة يجب ان تعاقب عليها اسرائيل |

الرئيسية | مقالات ومقابلات



    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

المحامي زكي كمال:حرية الرأي والانتقاد حق مقدس للجميع شرط ان لا تتحول الى وسيلة للتشهير



  |   فيدا مشعور   |   اضافة تعليق
  • *سنوقع اتفاق تعاون مع الكلية الوطنية للعلوم الطبية في أوكرانيا وجامعات أخرى هناك لمصلحة الطلاب الثانويين العرب واليهود الذين يتسجلون للدراسة في الكلية الوطنية للطب في أوكرانيا
  • *رفعنا الكلية الى مصاف الكليات الرائدة في البلاد والعالم وجعلناها قبلة للباحثين والمؤتمرات العلمية والثقافية وغيرها




    عشر سنوات من رئاسة المحامي زكي كمال للكلية الأكاديمية العربية للتربية في حيفا  شهدت تطورات  كثيرة جعلت  من الكلية  مؤسسة اكاديمية رائدة تلعب دوراً بارزاً قطرياً ومحلياً وعالمياً دون ان تكتفي بان تكون مؤسسة أكاديمية  وفق المفهوم الضيق والمتبع، بل  موقعاً يمثل التعددية الفكرية والحضارية واحترام الإنسان بغض النظر عن انتماءاته العرقية والدينية  والطائفية والسياسية وموقعاً يزخر بالنشاطات الفكرية والأكاديمية والفنية، وضمن هذا التوجه  قدم طلاب فرع التمثيل والمسرح في الكلية ،هذا الاسبوع ، العرض الاحتفالي (البريمييرا) لمسرحية "أجا الوقت" وهي النتاج الرابع لنخبة الطالبات والطلاب المبدعين في هذا الفرع. 


الصنارة :مساق للمسرح والتمثيل...يعمل ويؤهل عشرات الطالبات والطلاب في مجال الفن المسرحي ... ونتاجات مسرحية رائعة...ما لهذا ولكلية للتربية؟؟


المحامي زكي كمال: قراري كرئيس للكلية الأكاديمية العربية للتربية في حيفا إفتتاح فرع للتمثيل والمسرح وتمويل نشاطاته من موارد الكلية ، هو الانعكاس الحقيقي لنهجنا الذي اتبعناه في إدارة الكلية منذ تولينا مسؤوليتها  قبل عشر سنوات أو أكثر بقليل ، وهو عدم الاكتفاء بما هو قائم بل النظر الى المستقبل واستقراء احتياجات مجتمعنا في مجالات الأكاديميا والتعليم ، حتى وإن بدت للبعض مجالات لا علاقة لنا بها ،ككلية اكاديمية صرفة أو إن صح التعبير "جامعة للتربية". 

    هذا القرار جاء انطلاقاً من ايماني المطلق بان التربية سواء كانت بمفهومها الاسري والمجتمعي الضيق او الواسع الذي يشمل الأكاديميا وتأهيل كوادر المعلمين ورجال التربية، انما تكتمل وتتكامل بوجود الفن بانواعه والمسرح خاصة، فهو وسيلة بسيطة ومباشرة لتهذيب النفس وغرس قيم الابداع وحرية التعبير عن الذات وطرح القضايا والمشاكل دون رتوش ودون خوف ، وتوجيه النقد البناء الذي يراد به الإصلاح والصلاح. 

   قالوا "اعطنا مسرحاً اعطيك ثورة" وهذا صحيح حتى لو لم تكن الثورة بالمعنى المقصود أي ثورة على نظام الحكم وعلى الظالمين، بل ثورة ضد المفاهيم البالية والغيبيات والمظاهر الاجتماعية السيئة والزائفة ..ثورة ضد الظلام والظلاميين.


الصنارة هذا يعني ان القرار لم يكن سهلاً ..بل صعباً؟


المحامي زكي كمال: من يبحث عن الأمور السهلة فانني انصحه بالإبتعاد عن مواضع القيادة واتخاذ القرارات فليست هناك قرارات سهلة ،خاصة اذا كانت تتعلق بأمور خارجة عن المألوف أو تشكل خروجاً عن ما هو متبع او "عن النص " باللغة المسرحية.  انا رئيس للكلية ومسؤول عن خططها المستقبلية ،التي يتم وضعها اكاديميا وادارياً بالتعاون مع المسؤولين، وبالتالي فان منصبي هذا يحمل في طياته ضرورة اتخاذ قرارات تجيء ضمن الرؤية المستقبلية للكلية ، كما اراها ، كلية لا تكتفي بتأهيل المعلمين بشكله التقليدي ، بل كلية توفر للمنضمين اليها مساقات تعليمية في كافة المجالات العلمية والأدبية والفنية والابداعية ، بما فيها المسرح والتمثيل والموسيقى ، اسوة بكليات رائدة في البلاد والعالم.


الصنارة: وهذا خروج كبير عن المتبع وربما مخاطرة ...مالية على الأقل؟


المحامي زكي كمال: صحيح ان الكلية لم تكن لتصل الى ما وصلت اليه لولا اهتمامي التام بمناعتها المالية وبابقائها بعيدة عن عدم الاستقرار من حيث ميزانيتها فهذا هو الشرط الأول والاساسي لتوفير أكاديميا جيدة، لكن الدراسة الصحيحة  والواعية للمواضيع وملاحظة كافة جوانبها تؤدي الى اتخاذ القرارات الصائبة ، والقرارات التي تبدو في البداية غير واضحة للبعض لكنهم سرعان ما يتأكدون من انها كانت صحيحة ، وان هناك بعض  الأمور التي نغبنها حقها اذا ما نظرنا اليها من الجانب المادي فقط أي اذا ما قسناها بمقياس الربح والخسارة المادية فقط.. وأريد ان اسأل : ماذا عن دور المؤسسات الاكاديمية في دعم المبدعين والفنانين؟ ماذا عن البعد الحضاري والتوعوي والثقافي؟ وماذا عن ضرورة اخراج المؤسسات الأكاديمية من قوقعتها أو من برجها العاجي وتقريبها من جمهورها بنشاطات  ثقافية وفنية تخاطب العقول النيرة وتكشف الحقائق ولا تعتمد التزييف او المحاباة بل النقد البناء والإصلاح،


الصنارة: تحدثت كثيراً عن النقد ، ..وهذا حق للجميع. 

المحامي زكي كمال: النقد والاعتراض حق للجميع ، بل انني اكاد أقول انه حق مقدس وانني على استعداد لبذل آخر قطرة من دمي كي اضمن حتى لمنافسي حقهم في النقد والتعبير عن اختلاف الرأي ،كما قال الفيلسوف فولتير في عبارته المشهورة، ولكن ذلك لا يعني ان يتحول الحق في التعبير عن الرأي على محاولات مبرمجة للمس ..اي "ان لا تتحول حرية التعبير الى حرية في التشهير".. 


من حق الجميع مراجعة اعمال واقوال  كل صاحب منصب ومسؤولية وتوجيه النقد  وتصحيح مساره اذا ما اخطأ ، لكن هذا الحق يجب ان لا يتعدى الخطوط الحمراء وهي القذف والتشهير ومحاولة المس الشخصي والمهني لأسباب تتعلق بالانتماءات الدينية والفكرية والسياسية.


   أقول هذا كمن كان ، ومعي الكلية الأكاديمية العربية للتربية في إسرائيل- حيفا، عرضة لحملة  تحريض وقذف وتشهير كانت مطولة ومتواصلة ومخططة مسبقاً بل ومدعومة ،حملة لم تحتوي ولم لمرة واحدة على انتقادات كان الهدف منها الإصلاح والتحسين ،بل اعتمدت أكاذيب ومعلومات مشوهة عمداً أراد الواقفون وراءها وهم كثيرون تحقيق أهداف لا تمت بصلة الى مفاهيم ونوايا التغيير ودعم المؤسسات الاكاديمية في البلاد والمجتمع العربي ، أو الى تحسين أوضاع الأكاديميين والطلاب الثانويين أو فتح مجالات وافق جديدة امامهم، بل ان الهدف الواضح كن المس بي شخصياً ومهنياً  وانسانياً والمس بالكلية وحتى التسبب بانهيارها واغلاقها ليس لسبب إلا خدمة لجهات ومآرب شخصية للمشاركين في الحملة ، مآرب حركتها وصاغتها اعتبارات طائفية ومذهبية وشخصية لا علاقة لها من قريب أو بعيد بالاكاديمية والتعليم.



الصنارة: لكن الكلية ما زالت قائمة ولم يتغير شيء


المحامي زكي كمال: " لا تستوحشوا طريق الحق لقلة السائرين فيه"...هذا ما قاله الامام علي بن ابي طالب...وهذا ما كان، فقد ادركنا منذ اللحظة الاولى انها حملة باطلة بادعاءاتها ومجرياتها وان أهدافها سيئة وخطيرة، وكنا على ايمان مطلق انه لا بد ان يظهر الحق وان ينتصر، وان الصبر هو زاد المؤمنين بصدقهم ونقائهم وباستقامة طريقهم . 

 ادركنا ان الهدف هو ضرب الكلية ولذلك كان من الطبيعي ان يكون ردنا دفع الكلية قدماً وحمايتها ممن يريد بها الشر من الخارج او الداخل، وتوسيع مجالات التعليم فيها وزيادة المساقات التعليمية وعدم الاكتفاء باللقب الجامعي الأول بل افتتاح نحو عشر مساقات تعليمية للقب الثاني ومضاعفة عدد الطلاب مرات ومرات ليبلغ عدة آلاف وتأسيس قسم للدراسات الخارجية يضم آلاف المستكملين من كافة مناطق البلاد ويوفر للطواقم التدريسية في المدارس مجالاً للتأهيل والتقدم والاطلاع على كل ما هو جديد خدمة للطلاب في مدارسنا، وإقامة الحرم الجامعي الجديد بتكلفة عشرات ملايين الشواقل.. 

رغم الحملة التحريضية ضدنا ، رفعنا الكلية الى مصاف الكليات الرائدة في البلاد والعالم وجعلناها قبلة للباحثين والمؤتمرات العلمية والثقافية وغيرها ، وحولناها الى ساحة تحتضن الكتاب والادباء والمبدعين من العرب واليهود ، ومكاناً للحوار بين الديانات والثقافات  ومساحة للحرية الفكرية وصرحاً  أكاديمياً رائداً في المجالات البحثية  عبر خلق مجالات تعاون علمية وبحثية مع جامعات في البلاد والعالم.


الصنارة: أي مجالات  ؟


المحامي زكي كمال:  أقمنا تعاونا بحثيًا  مباشرة مع الاتحاد الأوروبي ، ومؤتمرات علمية مع جامعات المانية رائدة منها جامعة بريمن وجامعات في بريطانيا والنمسا  وعلاقات وطيدة مع كلية "ويستمنستر"  في الولايات المتحدة ، وجامعات يونانية وغيرها ، وفي هذا السياق يمكنني ان ازف الى الجميع بشرى سارة وهي اننا سنوقع اتفاق تعاون علمي مع الكلية الوطنية للعلوم الطبية في أوكرانيا  وجامعات أخرى هناك لمصلحة الطلاب الثانويين العرب واليهود الذين  يتسجلون للدراسة في الكلية الوطنية للطب في أوكرانيا وكجزء من تعاون مع وزارتي الصحة والتربية في أوكرانيا  واتفاقيات مشابهة مع وزارات مماثلة في دول أخرى وصندوق فولبرايت وشركة ميكروسوفت.


الصنارة: وماذا بعد؟ 

   المحامي زكي كمال: الكلية ستحتفل الأربعاء القريب بتخريج الفوج السابع والستين من طالباتها وطلابها  ما يؤكد عراقتها في وقت  أصبحت الكلية  فيه ،على الصعيد المحلي وكذلك العالمي ، مزاراً للباحثين والحائزين على جائزة نوبل ومقراً للنشاطات ألأدبية والمؤتمرات العلمية والتربوية التي تنظمها وزارتي العلوم والتربية ، ومؤسسة رائدة في تنفيذ  المشاريع التربوية والعلمية وبضمنها مشروع " التوجيه العلمي" الذي يشارك فيه مئات من الطالبات والطلاب ومشروع " تحديات" ومشاريع أخرى، ناهيك عن اتفاق رسمي مع الكلية الأكاديمية "اونو" تصبح الكلية الاكاديمية العربية للتربية في إسرائيل- حيفا الكلية المعتمدة لتدريس شهادة التدريس لخريجي كلية اونو واتفاقيات أخرى مشابهة.


الصنارة: وما هي الرسالة لتي ترسلونها من كل ما تقدم؟


المحامي زكي كمال: رسالتنا واضحة وهي اننا رسمنا لنفسنا ،أي للكلية الاكاديمية العربية للتربية، طريقاً لن نحيد عنها ملخصها الدمج بين الريادة الاكاديمية والتربية القيمية وتعزيز أواصر العيش المشترك والانفتاح وتقديس التعددية ، طريق سوف توصلنا الى هدفنا المنشود وهو ان تصبح الكلية جامعة للتربية.


  رسالتنا ان التخطيط الصحيح علميا واكاديميا واداريا وماليا هو الطريق نحو النجاح والى إبقاء الكلية رائدة في مجالها مع تعزيز الميول البحثية لمحاضريها وطلابها عبر تخصيص ميزانيات تقدر بملايين الشواقل لسلطة الأبحاث فيها وتخصيص نحو خمسة ملايين شيكل سنويا كمنح تقدمها الكلية لطلابها من ميزانيتها الخاصة .


الصنارة: ما تقوله هو ان لا كلل ولا توقف عن العمل في الكلية.. 

المحامي زكي كمال : الخص وأقول : الشجرة المثمرة هي تلك التي تلقي باتجاهها الحجارة ولو لم نكن شجرة مثمرة لما تم رجمنا بحجارة الاشاعات المغرضة والاتهامات الباطلة ولما انتهجوا التزوير والفئوية سلاحا لمحارتنا.. وبما ان الأمر كذلك فان الكلية تفخر بكونها شجرة مثمرة وكلية رائدة .          




كلمات متعلقة

المحامي, زكي, كمال:حرية, الرأي, والانتقاد, حق, مقدس, للجميع, شرط, ان, لا, تتحول, الى, وسيلة, للتشهير,

تابعونــا

التبذير في رمضان عادة مذمومة تفسد حلاوة الصيام وترهق جيوب الأسر!!! التبذير في رمضان عادة مذمومة تفسد حلاوة الصيام وترهق جيوب الأسر!!! 2018-05-18 | 12:32:28

كما في كل عام يبدأ المسلمون في جميع أماكن تواجدهم بالاستعداد لاستقبال الشهر...

وليد العوض لـ"الصنارة":الوساطة المصرية أدت الى التهدئة وهناك ألم لدى المواطنين ان المسيرة لم تؤدِّ الأغراض المطلوبة منها وليد العوض لـ"الصنارة":الوساطة المصرية أدت الى التهدئة وهناك ألم لدى المواطنين ان المسيرة لم تؤدِّ الأغراض المطلوبة منها 2018-05-18 | 08:58:13

أكد عضو المجلس الوطني الفلسطيني , وليد العوض المقيم في غزة في حديث ل"الصنارة" أمس...

المحامي زكي كمال:"الوزير كحلون رجل سلام ويريد ان تصبح الكلية جامعة قريبا" المحامي زكي كمال:"الوزير كحلون رجل سلام ويريد ان تصبح الكلية جامعة قريبا" 2018-05-15 | 09:17:10

"معالي الوزير كحلون خلال احتفال تخريج طلبة اللقب الاول والثاني كان يشعر كانه في...

مسؤول العلاقات العامة في مطار بن غوريون صالح دوباه بلقاء حصري ب"الصنارة":أقمنا مبنى مؤقتا مجهزا بتقنيات في الطابقGلتسريع المعاملات مسؤول العلاقات العامة في مطار بن غوريون صالح دوباه بلقاء حصري ب"الصنارة":أقمنا مبنى مؤقتا مجهزا بتقنيات في الطابقGلتسريع المعاملات 2018-05-11 | 09:11:18

*عدد المسافرين المغادرين والعائدين في العام 2017 عبر مطار بن غوريون 20.2 مليون ونتوقع...

رئيس المعهد العربي للتخطيط  د.حنا سويد ل"الصنارة":الخطأ البيئي بتجفيف بحيرة الحولة يدفع الى عدم تكرار ذلك في طبريا رئيس المعهد العربي للتخطيط د.حنا سويد ل"الصنارة":الخطأ البيئي بتجفيف بحيرة الحولة يدفع الى عدم تكرار ذلك في طبريا 2018-05-11 | 11:22:55

"يدور الحديث هذه الأيام عن أن بحيرة طبريا تتجه نحو أيام أكثر جفافاً وسواداً مما هي...

كحلون قبل الغارات على مواقع إيرانية ل-الصنارة:لن أشرح العمليات العسكرية لكن الجيش يعلم ماذا عليه أن يفعل كحلون قبل الغارات على مواقع إيرانية ل-الصنارة:لن أشرح العمليات العسكرية لكن الجيش يعلم ماذا عليه أن يفعل 2018-05-11 | 10:04:55

*وزير الأمن ليبرمان: دمرنا كافة قواعد إيران في سوريا وانتهى الأمر *الجيش السوري...

عومر بار-ليڤ : ما فعله نتنياهو يضر بأمن اسرائيل وما عرضه وثائق قديمة ليس فيها أي جديد عومر بار-ليڤ : ما فعله نتنياهو يضر بأمن اسرائيل وما عرضه وثائق قديمة ليس فيها أي جديد 2018-05-04 | 06:00:17

يوم الإثنين من هذا الأسبوع أدخل رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو سكان الدولة،...

بحيرة طبريا تهرب وتضيع وتستغيث... بحيرة طبريا تهرب وتضيع وتستغيث... 2018-05-04 | 05:40:59

الزائر لبحيرة طبريا اليوم يفاجأ أنه يصل الى مكان لا يعرفه او على اقل تقدير يصل الى...

المحكمة تدين "كل العرب" بنشر سلسلة مقالات زور وبهتان بحق المحامي زكي كمال والكلية الأكاديمية العربية وتلزمها بالاعتذار علناً المحكمة تدين "كل العرب" بنشر سلسلة مقالات زور وبهتان بحق المحامي زكي كمال والكلية الأكاديمية العربية وتلزمها بالاعتذار علناً 2018-04-27 | 07:00:45

قبولاً للدعوى القضائية بتهمة القذف والتشهير التي تقدم بها كل من الكلية...

اوري شور ل"الصنارة": رغم الأمطار الأخيرة البلاد تتجه نحو أزمة مياه حادة وطويلة اوري شور ل"الصنارة": رغم الأمطار الأخيرة البلاد تتجه نحو أزمة مياه حادة وطويلة 2018-04-27 | 07:22:56

"رغم هذه الأيام الماطرة التي نعيشها في نهاية نيسان فإننا نُنهي موسم الأمطار لهذا...