تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2018-04-20 12:51:12 فاجعة في كفرمندا : وفاة الطفلة قمر ابو الهيجاء اثر تعرضها للغرق |  2018-04-20 12:00:12 مدير FBI السابق: ترامب يشكل تهديداً كبيرً لدولة القانون |  2018-04-20 12:00:48 بوتين مستعد لتلبية دعوة ترامب للقائه |  2018-04-20 11:19:07 نتنياهو: 6 دول تخوض مفاوضات جادة بشأن نقل سفاراتها إلى القدس |  2018-04-20 12:00:44 عائلة من النقب تناشد بمساعدتها في البحث عن ابنتها المفقودة |  2018-04-20 12:00:21 دولة جديدة على خارطة العالم |  2018-04-20 12:00:11 داعش يستسلم ويرفع الأعلام البيضاء في مخيم اليرموك والحجر الأسود |  2018-04-20 11:07:08 دخيل حامد ل"الصنارة":إصابات العمل القاتلة في فرع البناء تستوجب معاقبة أصحاب العمل المخالفين |  2018-04-20 11:03:15 أطباء الأسنان العرب من البلاد يستمتعون بركوب الخيول والتجوّل في جبال الأنديز |  2018-04-20 11:04:05 شعارات عنصرية واعطاب مركبات في برقا |  2018-04-20 09:15:09 البعينة نجيدات : عاطف يحيى بكر في ذمة الله |  2018-04-20 08:38:14 اصابة خطيرة لرجل من طمرة تعرض للطعن |  2018-04-20 07:50:27 وسط جلسات متوترة حول سوريا.. وفاة مندوب ساحل العاج في الأمم المتحدة |  2018-04-20 07:38:44 الطقس:انخفاض على درجات الحرارة وفرصة لسقوط أمطار خفيفة |  2018-04-20 07:37:33 دعوات للمشاركة في "جمعة الشهداء والاسرى" |

الرئيسية | مقالات ومقابلات



    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

المحامي زكي كمال:الضربة العسكرية قادمة حتماً لكن أميركا وحلفاءَها أخذوا يعترفون ضمناً ببقاء الأسد وأن روسيا ألآمر الناهي بسوريا



  |   فيدا مشعور   |   اضافة تعليق
  • استبعد ان تستخلص الدول العربية العِبرة الصحيحة مما حدث في سوريا، وأخشى تكراره في دول أخرى وبشكل آخر
  • الهجوم على سوريا يحمل في طياته رسالة لإيران بأنها غير " مُحَصّنَة"
  • توقيت تهديدات ترامب لسوريا وروسيا يرتبط بعمق التحقيقات المتعلقة بالتدخل الروسي في الانتخابات الأميركية
  • استبعد ان لا توجِّه أميركا ضربة عسكرية لسوريا لأن هذا سيمس كثيراً بمصداقية ترامب



الصنارة: حرب تصريحات وتغريدات تدور رحاها بين الولايات المتحدة وروسيا منذ الإعلان عن استخدام مفترض  للنظام السوري للأسلحة الكيماوية في دوما ...اين هذا مما يجري على ارض الواقع في سوريا؟



المحامي زكي كمال: هذه الحرب تدور رحاها في الإعلام منذ أيام عبر تصريحات وتصريحات مضادة وتغريدات وردود عليها، ولكن بعيداً عما يجري في الإعلام، تشهد ارض الواقع في سوريا تطورات  وتغيرات جذرية ودراماتيكية ، حيث اصبح واضحاً للجميع ان بقاء النظام  السوري أي الرئيس بشار الأسد صار حقيقة واقعة ، بفضل الدعم الإيراني والروسي المستمر والمتواصل. 

  يضاف الى ذلك ملاحظة عابرة قالها الرئيس الأميركي دونالد ترامب ، الأسبوع الماضي جاء فيها انه عازم على اخراج القوات الأميركية من سوريا تاركاً الساحة هناك للآخرين ..هذه الملاحظة اثارت الدهشة لدى القيادة العسكرية الأميركية والجنرالات الذين حوله ، كما اثارت ردود فعل في إسرائيل تجلت  باختلافات في المواقف والآراء ظهرت خلال مكالمة هاتفية بين الرئيس ترامب ورئيس الوزراء نتنياهو ، وكذلك في السعودية التي قال ترامب " إن عليها ان تدفع الفاتورة اذا ما ارادت من امريكا ان تبقي قواتها في سوريا" 


الصنارة: وهل في هذا البيان اعتراف ضمني بالأمر الواقع في سوريا؟


المحامي زكي كمال: هذا اعتراف أميركي بالواقع رغم ان الإدارة الأميركية حاولت تبرير هذه الخطوة بقولها ان الحرب ضد داعش قد انتهت فعلاً وهو تبرير لا يقبله منطق. على ضوء هذا البيان أصبح واضحاً ان الولايات المتحدة تجاهر بل انها تعترف بان الوضع القائم في سوريا يعني بقاء الرئيس بشار الأسد على سدة الحكم. هذا يعني ايضاً للقاصي والداني ان بقاء الأسد يعني بشكل واضح ان " الآمر الناهي" او " صاحب القول الفصل وصاحب البيت" في سوريا هو روسياً او باختصار الرئيس فلاديمير بوتين .


في هذا السياق يجيء اعتراف ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في لقاء مع مجلة " اتلانتيك" بان الرئيس السوري بشار الأسد باق في منصبه رغم المليارات بل مئات المليارات التي صرفتها السعودية وغذت بها سفك الدماء في سوريا بهدف اسقاط الرئيس بشار الأسد، وهو هدف لم يتحقق.القمة الثلاثية التركية الروسية الإيرانية التي جرت الخميس الماضي في تركيا بمشاركة الرؤساء اردوغان وروحاني وبوتين ‘جاءت كما يبدو في هذا السياق وتأكيداً للحقائق على ارض الواقع ، وهدفت كما يبدو التي تقسيم سوريا ورسم خطوط وخارطة النفوذ في سوريا، وفي هذا أقول ان اعلان الرئيس ترامب عن الانسحاب من سوريا وصمته على ما كان في المؤتمر الثلاثي ، هو" سكوت يعبر عن القبول "  او صمت يعتبر موافقة ضمنية على الاعتراف بتقسيم سوريا بين هذه القوى الثلاث. 

   " الصنارة": اذن اعتراف ضمني أميركي بان مساعيها قد خابت وصداقة متينة بين الرئيسين بوتين واردوغان؟


المحامي زكي كمال: الإدارة الاميركية تعلم حق العلم ان العلاقات الروسية التركية عامة وعلاقة بوتين واردوغان  هي علاقات متينة وخاصة ومميزة لا يمسها أي خلاف حتى لو كان اسقاط طائرة حربية روسية كما حدث، وانها تعززت  عملياً من القرار الروسي عدم التدخل في العمليات العسكرية التركية في مدينة عفرين الكردية السورية  والاتفاق حول مد انابيب الغاز والنفط وتزويد روسيا لتركيا بصواريخ  اس 400 ارض جو المعروفة ، وحتى إقامة مفاعل نووي للأغراض السلمية في تركيا بتقنيات روسية، وهذا المفاعل قد يتطور الى الأغراض العسكرية كما حدث في ايران. اي ان تركيا وهي عضو في حلف شمال الأطلسي تتقرب الى روسيا أكثر من قربها الى أوروبا الغربية واميركا.


هذه التطورات تحمل تأثيرات إقليمية كبيرة وهامة خاصة مع اعلان النظام السوري ان الجيش النظامي السوري سيشن بالتعاون مع القوات الحليفة له والقوات الروسية حملة عسكرية على مدينة درعا جنوب سوريا ومنطقة القنيطرة في هضبة الجولان، علماً ان درعا تشكل آخر رمز للمعارضة ضد الأسد والمقاومة التي بدأت في مارس 2011.


الصنارة: وماذا مع اتفاق فصل القوات بين إسرائيل وسوريا؟


المحامي زكي كمال: اتفاق فصل القوات بين إسرائيل وسوريا ما زال قائما منذ وقع الإتفاق عليه في 1974 وساري المفعول بعد  حرب أكتوبر 1973 وعليه فان أي نقض لهذا الاتفاق من الجهة السورية قد يعرض المنطقة الى تدهور امني خطير خاصة وان قوات الأمم المتحدة (قوات فض الاشتباك UNDOF ) قد انتقلت بكافة مقراتها الى الجانب الإسرائيلي من الحدود  بعد اندلاع الحرب السورية.


الصنارة: وأنظار العالم كله تتجه الى ما سيحدث في سوريا...وليس على الحدود مع غزة.


المحامي زكي كمال: الاحداث في سوريا تطغى الى حد كبيرعلى الأحداث على الحدود بين إسرائيل وقطاع غزة، وانظار العالم تتجه الى ما سيكون عليه الرد الروسي على أي هجوم صاروخي أميركي، بمشاركة قوات التحالف مثل بريطانيا وفرنسا، على سوريا.


الصنارة: وماذا عن الموقف الإيراني؟


المحامي زكي كمال: سؤال هام وجيد ، يجب ان ننتظر لنرى ماذا سيكون فالهجوم على سوريا انما يحمل في طياته رسالة مبطنة لإيران بانها غير " مُحَصّنَة" من ان تتعرض قواتها ومنشآتها للهجوم. يجب ان ننتظر لنرى خاصة وان الرئيس ترامب يتحدث عبر وسائل التواصل الاجتماعي الى ناخبيه قبل ان يتحدث الى جنرالاته ووزرائه او حتى الى البيت الأبيض والأمم المتحدة. 

التوتر الحالي في سوريا، والذي جاء بذريعة استخدام الأسلحة الكيماوية ضد المواطنين السوريين او قوات المعارضة السورية في دوما،  قد يكون  خطوة نحو  إيجاد حل نهائي للأسلحة الكيماوية في سوريا ، كما حدث قبل سنوات حين ابادت سوريا معظم مخزونها من الاسلحة الكيماوية ، ولكن يبدو ان بعض هذه الأسلحة لم يُبد وان النظام السوري وفقا لمعلومات استخبارية عاود استعمالها ، رغم ان هناك من يقول ان المادة التي استخدمت في دوما هي مادة الكلور غير المحرمة دولياً ووفقاً للمعاهدات والمواثيق الدولية.


الأحداث في سوريا متعاقبة واللاعبون فيها كثيرون.. كانت هناك غارة على المطار العسكري تي فور ، والتي أعلنت روسيا ان إسرائيل قد نفذتها بينما لم تعترف إسرائيل رسميا بذلك ، وتم استدعاء السفير الإسرائيلي في روسيا والملحق العسكري في السفارة الإسرائيلية الى وزارة الخارجية هناك كما تم استدعاء الملحق العسكري الروسي في إسرائيل  الى وزارة الأمن، بمعنى انه كانت هناك اتصالات مباشرة بين إسرائيل وروسيا  واتصال هاتفي بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والرئيس فلاديمير بوتين .



هناك من تحدث عن وجود خلاف بين إسرائيل وروسيا  على المسار الدبلوماسي على الأقل ولكن هذا سابق لأوانه فالعلاقات الروسية الإسرائيلية متينة لا تزعزعها غارة كهذه او تلك ، وذلك بفضل التفاهمات التي تم التوصل اليها خلال اللقاءات المتكررة بين نتنياهو وبوتين على مدار السنوات الأخيرة. من الواضح ان هناك تنسيقًا امنيًا وعسكريًا بين روسيا وإسرائيل بكل ما يتعلق بالعمل العسكري في سوريا ، وكما هو معروف فان مندوب الدولة الروسية في سوريا يحمل رتبة جنرال ويتحمل مسؤولية تنسيق العمليات العسكرية في سوريا ، وكما يبدو ووفقاً لمعلومات رشحت بانه يلعب دوراً كبيراً ومؤثراً حيث أدى الى عدم اشراك الرئيس السوري بشار الأسد في لقاء جمع الرئيس الروسي بويتن مع الجنود الروس في سوريا خلال الزيارة التي قام بها الأخير ، كما ظهر في لقطات بثتها القنوات التلفزيوينة.


الصنارة: الحديث عن ضربة عسكرية أميركية تحالفية..ما هي الإمكانيات المتاحة؟


" المحامي زكي كمال ": السؤال هنا هو هل ستكون الضربة عبارة عن ارسال صواريخ من عمق البحر الى اهداف في سورية كما كان قبل نحو عام ام ان الرد سيكون اقسى واكبر ، ومن هنا جاءت الردود القاسية من روسيا وسوريا وايران بهذا الشأن.


تغريدة ترامب كانت حازمة وتحدثت عن صواريخ "لطيفة وذكية" ، وهذا الحزم يثير تساؤلات عديدة حول توقيته وتزامنه مع التحقيقات التي  يجريها المدعي العام الأمريكي حول شبهات تورط الرئيس ترامب في قضية التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأميركية الأخيرة، وهو التدخل الذي يعتقد كثيرون انه أدى الى انتخاب دونالد ترامب بتدخل روسي مباشر، خاصة  وأن الخطوة الأخيرة في هذا التحقيق كانت اقتحام مسؤولي مكتب التحقيقات الفيدرالية FBI مكتب محامي دونالد ترامب  المحامي مايكل كوهين ، وضبط مستندات تتعلق بالرئيس ترامب ، وعليه يسود الاعتقاد بان التغريدة الحازمة للرئيس ترامب حول " روسيا انتظري صواريخنا فهي قادمة "جاءت للتغطية على هذا الإقتحام، ونحن الآن نرى ان ترامب يواصل محاولاته لتجنيد وضم دول أخرى للهجوم منها فرنسا  وبريطانيا اللتين  أعلنتا رسميا انضمامهما، بينما تتواصل المساعي الأميركية لتجنيد دول أخرى لضرب سوريا بذريعة " وجوب معاقبة المسؤولين عن استخدام السلاح الكيماوي".


الصنارة: هل نحن على أبواب حرب جديدة خاصة وان ترامب يقول ان علاقات اميركا وروسيا اليوم هي أسوأ مما كانت عليه أيام الحرب الباردة؟


المحامي زكي كمال: الضربات العسكرية هي أمور نعرف بدايتها لكن لا يمكن لأحد ان يعرف سيناريو نهايتها..وهذا التوتر الحالي قد يصل ، بظروف معينة ،الى مواجهة عسكرية ربما محدودة النطاق ، روسية أميركية، فوق الأراضي السورية. إعتقدنا ان الحروب في القرن الواحد والعشرين ستكون اقتصادية وان الدولة العظمى ستكون الدولة الأقوى اقتصادياً لكن قائدي الدولتين الأكبر في العالم، عادا الى استخدام القوة العسكرية كنقطة انطلاق للسيطرة على دول أخرى واثبات كون الدولة التي يرأسها كل منهما الدولة العظمى على الإطلاق.هذا هو نقيض لما اعلنه الرئيس ترامب خلال حملته الانتخابية حيث  قال "أمريكا للأمريكيين" لكن التحقيقات كما يبدو تجبره على اتخاذ خطوات معينة تؤدي الى نسيان التحقيقات ولو مؤقتاً .


" الصنارة": اذن خلاف بين قوتين عسكريتين عظميين فوق ارض دولة ثالثة؟


المحامي زكي كمال: ليس فقط. الرئيس الأميركي فرض مؤخراً عقوبات على عشرات رجال الاقتصاد والمال والأعمال الروس اسفرت عن خسارتهم لمليارات الدولارات خلال فترة قصيرة جداً.. وهؤلاء الذين تمت معاقبتهم هم اقرب المقربين للرئيس بوتين ، الذي يصرف مليارات الدولارات لتعزيز تواجد بلاده في سوريا، وكل هذا أدى إلى إضعاف الاقتصاد الروسي.


" الصنارة" : وهل ستتحول التهديدات الكلامية الى أفعال على الأرض؟


المحامي زكي كمال: رغم التغريدة الحازمة للرئيس ترامب فقد ينتهي الأمر الى اطلاق عدة صواريخ بعيدة المدى وعابرة للقارات من سفن حربية أميركية وبريطانية وفرنسية كما حدث من قبل ،دون ان تتفاقم الأوضاع الى اكبر من ذلك. أي مجرد عقاب موضعي للرئيس الأسد وهذا أمر يليق بترامب الذي يتصرف مثل " مسلحي الغرب الأميركي" أي يطلق النار فقط ، دون ان تتطور الأمور الى حرب تشارك فيها ايران وتركيا وروسيا من جهة وأميركا والتحالف من جهة أخرى. ولكن هناك احتمال ولو ضئيل ان تخرج الأمور عن السيطرة لسبب ما لتصل حداً يفوق الحرب او الصدام الإقليمي المختصر في سوريا.


" الصنارة" : وهل هناك ما قد يردع ترامب عن تنفيذ تهديده؟


المحامي زكي كمال: استبعد ان لا توجه أمريكا ضربة عسكرية ما ولو محدودة، لأن هذا سيمس كثيراً بمصداقية ترامب الذي  قال " انه يقرن أقواله بالأفعال" أي ينفذ ما يقول. الرادع الوحيد الذي قد يمنع توجيه ضربة عسكرية واسعة او ضربة تعتبر حرباً إقليمية او صداماً  إقليمياً مسلحاً هو التحقيقات حول التدخل الروسي في الانتخابات الأميركية الذي ،اذا ما تأكد حدوثه، وهذا شبه مؤكد ،  لأنه سيجعل موقف الرئيس ترامب أسوأ وأشد صعوبة وقد يؤدي الى تدخل الكونغرس للإطاحة بالرئيس او تنحيته.


" الصنارة" : الرئيس الأسد سيعيد بسط سيطرته على سوريا... لكن ذلك لن يكون سهلاً؟


المحامي زكي كمال: لسنوات طويلة منذ بداية الحرب الأهلية في سوريا سيطرت منظمات إرهابية على أجزاء كبيرة من سوريا، وهذه المنظمات تبقى موجودة بشكل أو بآخر تنطيمياً وعقائدياً وفكرياً،  ولذلك فان إعادة بسط السيطرة من قبل الرئيس الأسد لن تكون سهلة على ارض الواقع..هذا الوضع قد يعيق بسط السيادة والنفوذ وإعادة الهدوء والاستقرار الى سوريا سواء تم ذلك عبر انتخابات ديمقراطية او دون انتخابات ديمقراطية.، وقد يعيق عملية اتخاذ القرارات المصيرية المتعلقة بمصالح ومستقبل سوريا والشعب السوري في المرحلة القادمة.


" الصنارة": وهل من عِبرة مما حدث؟


المحامي زكي كمال: من المهم ان يستخلص العالم العربي، اذا كان هناك ما يمكن اطلاق مثل هذا الاسم عليه هذه الأيام، العِبرة مما حدث في سوريا.. مقاومة سلمية للنظام للمطالبة بحقوق اقتصادية وديمقراطية تحولت ، الى حرب دامية طاحنة حرقت الأخضر واليابس ودمرت دولة قائمة وشردت ملايين  المواطنين وحولتهم الى لاجئين في وطنهم او خارج وطنهم ، وذلك لسببين: الأول تدخلات من دول عربية  واجنبية لها مصالحها واجنداتها التي ضخت مئات مليارات الدولارات لتطبيقها وترسيخها( السعودية والامارات وقطر وتركيا ودول التحالف وغيرها وغيرها ) وثانيها : قيادة او نظام حكم يرفض القبول بأن الحكم انما يجيء لخدمة المواطنين  واحترام الشعب والانسان وليس لقهرهم واذلالهم خدمة لأهداف ضيقة فئوية او طائفية او سياسية او غيرها...لكنني اشك ما اذا كانت هذه الدول ستتخذ العِبر اللازمة والصحيحة ام ان ما حدث في سوريا سوف يتكرر، أو انه يتكرر فعلاً، في مكان آخر وربما بشكل آخر .




كلمات متعلقة

المحامي, زكي, كمال:الضربة, العسكرية, قادمة, حتماً, لكن, أميركا, وحلفاءَها, أخذوا, يعترفون, ضمناً, ببقاء, الأسد, وأن, روسيا, ألآمر, الناهي, بسوريا,

تابعونــا

دخيل حامد ل"الصنارة":إصابات العمل القاتلة في فرع البناء تستوجب معاقبة أصحاب العمل المخالفين دخيل حامد ل"الصنارة":إصابات العمل القاتلة في فرع البناء تستوجب معاقبة أصحاب العمل المخالفين 2018-04-20 | 11:07:08

إزاء حوادث العمل المتكررة ووقوع عدد كبير من الضحايا،( الأكثرية الساحقة من العمال...

أطباء الأسنان العرب من البلاد يستمتعون بركوب الخيول والتجوّل في جبال الأنديز أطباء الأسنان العرب من البلاد يستمتعون بركوب الخيول والتجوّل في جبال الأنديز 2018-04-20 | 11:03:15

ضمن البرنامج السياحي الذي تخللته دورة زراعة الاسنان المتقدمة في كولومبيا جولة...

المحامي زكي كمال:إذا تم سن القانون الذي يحدد صلاحيات محكمة العدل العليا ستصبح  توجهات "إنعدام القانون" صاحبة السيادة المحامي زكي كمال:إذا تم سن القانون الذي يحدد صلاحيات محكمة العدل العليا ستصبح توجهات "إنعدام القانون" صاحبة السيادة 2018-04-19 | 19:20:06

رغم مرور سبعين عاماً على إقامتها إلا أن دولة اسرائيل ما زالت واحدة من الدول...

العدوان الثلاثي على سوريا العدوان الثلاثي على سوريا 2018-04-17 | 09:50:51

حمادة فراعنة - * كاتب سياسي مختص بالشؤون الفلسطينية والإسرائيلية. لم يكن صدفة،...

الخميس :  عتليت تستقبل مسيرة العودة ال 21  الى الساحل الفلسطيني الخميس : عتليت تستقبل مسيرة العودة ال 21 الى الساحل الفلسطيني 2018-04-16 | 10:49:05

تواص طواقم العمل التابعة لجمعية الدفاع عن حقوق المهجرين واللجنة الشعبية لمسيرة...

الدولة وسلطة توطين البدو يفرضان اتفاقًا على أهالي أم الحيران بإخلائها والإنتقال الى حورة الدولة وسلطة توطين البدو يفرضان اتفاقًا على أهالي أم الحيران بإخلائها والإنتقال الى حورة 2018-04-12 | 20:31:56

لا يزال الغموض يكتنف حقيقة الإتفاقية التي انتشرت صباح أمس الأول الأربعاء حول...

مسيرة العودة نقيض لصفقة العصـر- الحلقة الثالثة مسيرة العودة نقيض لصفقة العصـر- الحلقة الثالثة 2018-04-10 | 10:21:48

حمادة فراعنة لا أصحاب مشروع صفقة العصر ومؤامراتها، ولا المتدخلون والمبشرون...

حساسية الربيع الموسمية إزعاج كبير ومعاناة مستمرة حساسية الربيع الموسمية إزعاج كبير ومعاناة مستمرة 2018-04-05 | 11:07:43

فصل الربيع هو فصل الجمال والتجدّد والحيوية، فصل التفاؤل والدفء والحياة ، ننتظره...

محافظ غزة إبراهيم أبو النجا ل"الصنارة":المسيرة أربكت إسرائيل , ولا تراجع عن مطلب الحماية ولجنة تحقيق دولية محافظ غزة إبراهيم أبو النجا ل"الصنارة":المسيرة أربكت إسرائيل , ولا تراجع عن مطلب الحماية ولجنة تحقيق دولية 2018-04-04 | 20:55:30

"مسيرة العودة والمظاهرات التي شهدها قطاع غزة خلال الأيام الماضية منذ يوم الجمعة،...

المحامي زكي كمال:أستبعد تشكيل لجنة تحقيق دولية بخصوص مظاهرات غزة رغم الغموض حول المظاهرات  الإحتجاجية في القانون الدولي المحامي زكي كمال:أستبعد تشكيل لجنة تحقيق دولية بخصوص مظاهرات غزة رغم الغموض حول المظاهرات الإحتجاجية في القانون الدولي 2018-04-04 | 20:50:53

"الصنارة": المظاهرات التي شهدتها المنطقة الحدودية بين إسرائيل وقطاع غزة يوم...