تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2018-04-26 20:11:04 صور - الأمطار تجرف قسما من جدار الفصل العنصري في عناتا |  2018-04-26 19:00:47 الإعدام والسجن لـ 10 أجنبيات ينتمين لـ"داعش" |  2018-04-26 17:51:47 وصول جثمان الشهيد فادي البطش لغزة |  2018-04-26 16:17:09 ام الفحم : اصابة 7 طلاب جراء رشهم بغاز في حي المحاميد خلال عودتهم من المدرسة ونقلهم لمستشفى العفولة |  2018-04-26 15:55:32 الرئاسة الفلسطينية : المعركة الحقيقية الآن هي القدس |  2018-04-26 20:00:07 مصرع 9 شبان وشابات جراء سيول في العربا جنوب البلاد |  2018-04-26 14:37:31 اصابة متوسطة لشاب خلال تجربة بمختبر في جامعة تل ابيب |  2018-04-26 14:13:33 اصابة خطيرة لرضيع من احدى قرى المرج ابتلع كنابس |  2018-04-26 13:17:43 مصرع شاب (30 عاما) عربي واصابة اخرين باصابات منها خطيرة جراء استنشاقهم غازا ساما داخل مغارة قرب الطيبة |  2018-04-26 13:08:50 فوز مدين الثانوية - كفر مندا بمسابقة الطيارات الروبوتية القطرية بالمرتبة الاولى‎ |  2018-04-26 13:07:15 15 ألف طالب يتقدّمون هذا العام لبجروت السّياقة النّظريّة (تيؤوريا) |  2018-04-26 12:42:09 عائلة المرحوم نزار جهشان (56 عاما) ضحية اطلاق النار في الناصرة تتبرع باعضائه وتنقذ حياة 3 اشخاص |  2018-04-26 12:39:42 مقاتل روسي يقترح حلا "طريفا" لإيقاف صلاح في المونديال |  2018-04-26 12:30:38 طلاب الأهلية بام الفحم يناهضون العنف ويزورون خيمة الاعتصام قبالة مركز الشرطة |  2018-04-26 11:54:14 مشتبه (21 عاما) من طمرة باغتصاب شابة من حيفا |

الرئيسية | مقالات ومقابلات



    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

محافظ غزة إبراهيم أبو النجا ل"الصنارة":المسيرة أربكت إسرائيل , ولا تراجع عن مطلب الحماية ولجنة تحقيق دولية



  |   حسين سويطي   |   اضافة تعليق
  • *استشهاد 18 فلسطينيًا وجرح اكثر من 800 في اول ايام المسيرة
  • * المسيرة ليست حمساوية بل فعالية شعبية سلمية شارك فيها كل الشعب الفلسطيني بكل الفصائل وحماس جزء منها




"مسيرة العودة والمظاهرات التي شهدها قطاع غزة خلال الأيام الماضية منذ يوم الجمعة، لم تقل كلمتها الأخيرة بعد، وهي ستستمر وتتصاعد وصولاً الى يوم ذكرى النكبة في 15 ايار القادم وهو اليوم الذي فيه ارتأى الرئيس الأمريكي ترامب ان ينقل سفارة بلاده الى القدس. وقد اربكت اسرائيل وسياستها الاحتلالية ولن نتراجع عن مطلبنا بفرض الحماية الدولية لشعبنا واقامة لجنة تحقيق دولية ذات صلاحيات. وهذه المسيرة كان لابد من انطلاقها لتنقل كلمة الشعب الفلسطيني الى الإحتلال الإسرائيلي والى العالم أجمع. كان لا بد منها  ومن إنطلاقها في  ذكرى يوم الأرض، ذكرى شهداء وجرحى، وذكرى إعتداء على الأرض وعلى أصحابها الشرعيين الحقيقيين، ولا يمكن ان تمر هذه الذكرى دون ان نطيّر رسالة للعالم وللإسرائيليين الذين يجب أن يفهموا ان هذه الأرض لها أصحاب,وهم مصممون على نيل حقوقهم في العودة والإستقلال والحرية". هذا ما قاله ل"الصنارة" أمس محافظ غزة ,القيادي الفلسطيني ابراهيم ابو النجا, ردًا على سؤال حول تقييمه لإنطلاقة مسيرة العودة التي شهدها قطاع غزة يوم الجمعة الأخير والتي استهدف الجيش الإسرائيلي فيها المشاركين في المسيرات السلمية بالرصاص والغاز المسيل للدموع ما أدى الى استشهاد 17 شاباً وإصابة اكثر من 800 جريح وصفت جراح نحو 30 منهم ما بين الخطيرة والمتوسطة.


وتابع ابو النجا:" يجب ان يفهم العالم أجمع رسالة السيد الرئيس أبو مازن الذي وصف وعد بلفور ب"المشؤوم" وحمّل بريطانيا مسؤولية نكبة شعبنا الفلسطيني .هذه الرسالة كانت من أعلى منبر في العالم في مقر الأمم المتحدة, وجاءت المناسبة للتذكير عبر إحياء ذكرى يوم الأرض التي هي أيضاً رسالة للعالم، فكيف حولها الإسرائيليون الى مشروع دموي؟!هذه كذلك مسؤولية العالم. لم يذهب الفلسطينيون الى الجدار مسلحين بمدافع أو رشاشات أو قنابل، ذهبوا بخيامهم التي هي خيام اللجوء، الخيام التي تُذَكّر العالم. الذين ذهبوا هم الاشبال والأطفال "الصغار" الذين قال عنهم قادة إسرائيل إن" الكبار سيموتون وإن الصغار سينسون".  هؤلاء الصغار هم الأبناء والأحفاد وأبناء أحفاد ذلك الجيل الذي انتُكب والذي هُجّر وعاش في الخيام وذاق مرارة الشتات.  رسالتهم ، اننا موجودون وأننا نحن أصحاب الأرض... من أين جاء هؤلاء؟؟ هل جاءوا من دول أخرى كما جاء المستوطنون من أصقاع الأرض شتى؟  إنهم الفلسطينيون الذين بقوا وعاشوا في الخيام في المناطق المتبقية من فلسطين والمتاخمة لأرضهم وأرض أجدادهم.  جاءوا ليشعروا العالم اننا موجودون وأن لنا حقوقاً وأن حقوقنا  شرعتها الأمم المتحدة وقراراتها المتعددة.  فقرار 194 قرار مصادق عليه ويقضي بحق العودة للاجئين الى ديارهم وبيوتهم. وهناك إعتراف أممي ان الفلسطينيين اللاجئين لهم الحق في العودة الى بيوتهم وأراضيهم. القرار 194 ليس قراراً فلسطينياً بل هو قرار اممي . فكيف حوّل الإسرائيليون هذه الخيام وهذه المسيرات الى دماء؟ ولماذا ؟ 17 شهيداً ومئات كثيرة من الجرحى...  وكل يوم يزداد عدد الشهداء والجرحى... هذه مسؤولية مَن؟! 


الصنارة: كل سنة يتم إحياء ذكرى يوم الأرض بأشكال مختلفة.  هذه السنة هناك تغيير والإدعاء الإسرائيلي أن حماس هي التي قررت . السؤال إذا كان هذا الأمر صحيحاً لماذا برأيك أخذت حماس سبيل المقاومة الشعبية السلمية وهي التي دعت دائماً إلى المقاومة المسلحة والى البندقية؟


أبو النجا: ليس صحيحاً أن حماس هي التي إختارت ذلك.  هذا إدعاء إسرائيلي سخيف . فهل الموجودون في الخيام هم حماس؟! هل الذين استشهدوا وقصفتهم إسرائيل هم حماس؟  !وهل الذين قصفتهم عام 2014 ، وفي 2008 و  2009  هم حماس؟؟ ثلاثة حروب متتالية شنتها إسرائيل ضد شعبنا في غزة، فهل استهدفت إسرائيل حماس فقط؟! أم استهدفت الشعب الفلسطيني كله ؟ الحقيقة ان حماس تحدثت وقالت إنه لا بد من المشاركة.  هل يُحسب كل ذلك لحماس؟! وماذا عن بقية الشعب الفلسطيني؟ 


الصنارة: لأن حماس هي المسيطرة في غزة ولا يمكن ان يتم التحرك دون موافقتها!


أبو النجا : لكن حماس ليست مسيطرة في الضفة الغربية وهناك حركة إحتجاجية يومية ومسيرات وتظاهرات وكذلك في أراضي ال. 48  فهل حماس هي التي نظمت مسيرات الضفة الغربية والقدس و ال 48 وفي سفاراتنا في العالم؟ لماذا يُكَذّب هذا كله ويُشطب ويُسجّل لفصيل فلسطيني واحد.  فماذا مع بقية الفصائل وماذا مع بقية شعبنا؟


الصنارة: هذا هو السؤال، ماذا يقول الشعب الفلسطيني؟ 


أبو النجا: الفلسطينيون جميعاً، إتفقوا في هذه الأيام أن يطيّروا رسالة للعالم . أننا كفلسطينيين لنا حق في عودتنا الى أرضنا وأرض أجدادنا ويجب عدم حساب ذلك لفصيل واحد بعينه وان أي معلومات أو أي حديث يقول ويتحدث ان هذا التحرك هو تحرك فصائلي هو تقزيم لهذا التحرك وكأن الفلسطينيين لا يوجد بينهم إلا حماس. هذا ليس صحيحاً على الإطلاق..


الصنارة: الإعلام من داخل غزة كان يُظهر قادة حماس ققط ويتجاهل الآخرين وكأنهم غير موجودين؟


أبو النجا: هذا إعلام حماسt. لديها فضائيات ومراسلون. أما بقية الفصائل فكانت مشاركة تماما.


 الصنارة: ماذا كان دور المحافظةالتي أنت على رأسها في هذا النشاط وكيف سيكون دورها لاحقاً؟


أبو النجا:  محافظة غزة كسائر المحافظات الجنوبية نظمت وعملت كل الأمور اللوجيستية اللازمة من توفير الأعلام حتى الخيام والمواصلات وعملت على أن لا يكون هناك احتكاك.  وما أظهرته وسائل الإعلام كان واضحاً أن الاحتكاك كان من الطرف الإسرائيلي والهجوم والتعدي كان من قبلهم. الكل شاهد ورصد الطائرات الإسرائيلية وهي ترمي وتلقي قنابلها الغازية.  الكل شاهد المدفعية الإسرائيلية وهي تقذف حممها على الخيام.  لم تُطلق رصاصة واحدة من أي خيمة من الخيام.  ولم يلقِ أي فلسطيني قنبلة أو رصاصة.  العالم اليوم أصبح لديه وسائل إتصال ورصد لكل شيء . بحيث لا يمكن إنكار أي تحرك أو حركة . فَليُرِنا العالم انه سجل حالة واحدة من قبل الفلسطينيين.  بل كل الحالات سجلت من قبل الإسرائيليين عبر طائراتهم ودباباتهم ومدفعيتهم وقناصتهم.


الصنارة: الإدعاء ان عشرة من الشهداء هم من نشطاء حماس ومن ذراعها العسكرية كتائب القسام .


أبو النجا: لا تُحسب القضية هكذا.  ففي عام 2014 كان هناك 2500 شهيد . أكثر من 2000 منهم كانوا فتحاويين.  هل نقول انهم كانوا فتحاويين وغيرنا لم يقدم شهداء... لا تحسب القضية هكذا. هؤلاء هم ابناء الشعب الفلسطيني وهم شهداؤنا. ذهبوا ليقولوا للعالم ":نحن موجودون"  وهي حركة سلمية وتظاهرة شعبية سلمية ليست مسلحة تُرسل رسالة للعالم أننا موجودون هنا في ذكرى النكبة في 15 أيار القادم.

الصنارة: وحتى ذلك الحين ستستمر  المسيرات؟

أبو النجا : نعم هي ستستمر وتتصاعد . ويجب ان يفهم العالم رسالتنا.  نحن قدمنا الكثير الكثير من الضحايا من أجل وطننا ومن أجل حرية شعبنا.  وهو أمر مؤلم ان العالم من الصعب ان يفهم، هل يجب ان نبقى ندفع الدماء حتى يصدقنا العالم ؟ أين العالم الحر؟ ! والذي يعتبر نفسه عالماً حراً ومع حقوق الإنسان وتقرير المصير ومع العدالة ومع تنفيذ قرارات الشرعية الدولية أينه؟.

الصنارة: الشرعية الدولية لم تستطع إتخاذ قرار في مجلس الأمن هذا الأسبوع، في حين يطالب الأمين العام للأمم المتحدة بلجنة لجنة تحقيق أو حتى تقصي حقائق فهو لم  يستطيع ان يفعل شيئاً.


أبو النجا: ما دام هناك ڤيتو أمريكي، وامريكا للأسف الشديد نصبت نفسها شريكاً للإسرائيليين وعدوًا للفلسطينيين وهي أكبر دولة وعلى أرضها تم توقيع اتفاق اوسلو... والإسرائيليون يتحدثون وكذلك رؤساء أمريكا عن دولتين ، ثم يأتي السيد ترامب ليردم ويهدم كل شيء.. شطب الإتفاقيات كلها...وتحدّى العالم كله بقرار الإعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وقرار نقل السفارة الأمريكية الى القدس.. أيجوز هذا من أكبر دولة  في العالم، بدل ان تلقي بثقلها من أجل حل عادل اعترفت هي به وتحدثت عنه، بإقامة دولتين متجاورتين؟


الصنارة: لا جدال في أن أمريكا دولة منحازة ... ولكن ماذا مع العرب؟


أبو النجا:  حدث ولا حرج .العالم كله يندد وأمريكا تؤيد اسرائيل على طول الخط واسرائيل تفعل ما تشاء والعرب مشغولون بأوضاعهم الداخلية وبعض الأنظمة مشغولة بالتطبيع...نعم للأسف الشديد هناك صمت عربي. 

الصنارة: هل ممكن ان يصل غوتريش الأمين العام للأمم المتحدة لإقامة لجنة تقصي حقائق أو لجنة تحقيق كما أقيمت سابقا لجنة جولدستون؟


أبو النجا: هذا ما يجب أن يكون ونحن لن نتنازل عن مطلب تشكيل لجنة تحقيق دولية ذات صلاحيات ليس فقط لكشف الحقيقة انما اتخاذ اجراءات ضد الإحتلال..

الصنارة: كيف تفهمون الرد الإسرائيلي العصبي هل سبب هذه العصبية هو الكم الكبير من المشاركين في المسرةأم ان الطابع السلمي هو الذي فاجأهم واربكهم؟


أبو النجا: السبب الحقيقي هو بالأزمة التي تعيشها الحكومة الإسرائيلية،والأحزاب التي لا تفهم الإ لغة. المستوطنين الذين يشكلون الحكومة هم والمتشددون اليمنيون . ولا يملكون إلا أن يبقوا كذلك ويتصرفوا على هذا الأساس لتبقى الحكومة ويبقى الإئتلاف قائماً.ودون ذلك ينفرط عقد هذه الحكومة.لكن ما يشعر به العالم وتشعر به إسرائيل فعلياً ان هذا الشكل من النضال السلمي أربك الحكومة اليمينية التي لا تريد ان تواجه مسيرات سلمية. الفلسطينيون جاءوا إليهم دون سلاح,فكان على الإسرائيليين لو يملكون غير هذا ان يتحركوا بشكل  آخر . لكن للأسف ان الإسرائيليين لا يحسنون التصرف إلا كذلك وهذا ما يجب ان يفهمه العالم.لم يُقدم الإسرائيليون على خطوة تقول ان للفلسطينيين حقوقاً وعلينا ان نذهب لنستكمل مشوار الحل الذي اتفقنا عليه.


الصنارة : فلسطينيا هل هناك اتفاق على الاستمرار  بالمقاومة الشعبية السلمية...  فعندما كان الكل يتحدث عن ذلك كانت حاس تستهزئ بذلك فما الذي حصل؟ .


أبو النجا: اليوم أصبحت المقاومة الشعبية السلمية هي الوسيلة المثلى . وقال أكثر من مرة السيد الرئيس أن هذه المقاومة السلمية الشعبية هي افضل وسيلة نواجه بها الاحتلال وسياسته وهي الرسالة الصحيحة التي أصبح العالم يفهما... وأشرت قبل قليل لما قاله الأمين العام للأمم المتحدة . هذا إفراط في الدم . فلا داعٍ لاستخدام القوة وعلى أمريكا ان تراجع نفسها.




كلمات متعلقة

محافظ, غزة, إبراهيم, أبو, النجا, ل"الصنارة":المسيرة, أربكت, إسرائيل, ,, ولا, تراجع, عن, مطلب, الحماية, ولجنة, تحقيق, دولية,

تابعونــا

مجلس فلسطيني أعرج - الحلقة السادسة - بقلم :حماده فراعنة مجلس فلسطيني أعرج - الحلقة السادسة - بقلم :حماده فراعنة 2018-04-26 | 10:22:01

منظمة التحرير الفلسطينية ، ليست من الطوب والإسمنت حتى يستطيع الأعداء والخصوم ،...

إلى الصديق الذي لا أعرفه ولم ألتقيه - بقلم : حمادة فراعنة إلى الصديق الذي لا أعرفه ولم ألتقيه - بقلم : حمادة فراعنة 2018-04-24 | 10:00:13

حمادة فراعنة - * كاتب سياسي مختص بالشؤون الفلسطينية والإسرائيلية هل يرتقي...

المحامي زكي كمال:إذا تم سن القانون الذي يحدد صلاحيات محكمة العدل العليا ستصبح  توجهات "إنعدام القانون" صاحبة السيادة المحامي زكي كمال:إذا تم سن القانون الذي يحدد صلاحيات محكمة العدل العليا ستصبح توجهات "إنعدام القانون" صاحبة السيادة 2018-04-19 | 19:20:06

رغم مرور سبعين عاماً على إقامتها إلا أن دولة اسرائيل ما زالت واحدة من الدول...

العدوان الثلاثي على سوريا العدوان الثلاثي على سوريا 2018-04-17 | 09:50:51

حمادة فراعنة - * كاتب سياسي مختص بالشؤون الفلسطينية والإسرائيلية. لم يكن صدفة،...

أطباء الأسنان العرب من البلاد يستمتعون بركوب الخيول والتجوّل في جبال الأنديز أطباء الأسنان العرب من البلاد يستمتعون بركوب الخيول والتجوّل في جبال الأنديز 2018-04-20 | 11:03:15

ضمن البرنامج السياحي الذي تخللته دورة زراعة الاسنان المتقدمة في كولومبيا جولة...

دخيل حامد ل"الصنارة":إصابات العمل القاتلة في فرع البناء تستوجب معاقبة أصحاب العمل المخالفين دخيل حامد ل"الصنارة":إصابات العمل القاتلة في فرع البناء تستوجب معاقبة أصحاب العمل المخالفين 2018-04-20 | 11:07:08

إزاء حوادث العمل المتكررة ووقوع عدد كبير من الضحايا،( الأكثرية الساحقة من العمال...

الخميس :  عتليت تستقبل مسيرة العودة ال 21  الى الساحل الفلسطيني الخميس : عتليت تستقبل مسيرة العودة ال 21 الى الساحل الفلسطيني 2018-04-16 | 10:49:05

تواص طواقم العمل التابعة لجمعية الدفاع عن حقوق المهجرين واللجنة الشعبية لمسيرة...

الدولة وسلطة توطين البدو يفرضان اتفاقًا على أهالي أم الحيران بإخلائها والإنتقال الى حورة الدولة وسلطة توطين البدو يفرضان اتفاقًا على أهالي أم الحيران بإخلائها والإنتقال الى حورة 2018-04-12 | 20:31:56

لا يزال الغموض يكتنف حقيقة الإتفاقية التي انتشرت صباح أمس الأول الأربعاء حول...

المحامي زكي كمال:الضربة العسكرية قادمة حتماً لكن أميركا وحلفاءَها أخذوا يعترفون ضمناً ببقاء الأسد وأن روسيا ألآمر الناهي بسوريا المحامي زكي كمال:الضربة العسكرية قادمة حتماً لكن أميركا وحلفاءَها أخذوا يعترفون ضمناً ببقاء الأسد وأن روسيا ألآمر الناهي بسوريا 2018-04-12 | 20:09:52

الصنارة: حرب تصريحات وتغريدات تدور رحاها بين الولايات المتحدة وروسيا منذ الإعلان...

مسيرة العودة نقيض لصفقة العصـر- الحلقة الثالثة مسيرة العودة نقيض لصفقة العصـر- الحلقة الثالثة 2018-04-10 | 10:21:48

حمادة فراعنة لا أصحاب مشروع صفقة العصر ومؤامراتها، ولا المتدخلون والمبشرون...