تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2018-04-26 08:53:41 اعتقال مشتبهين باطلاق نار في ام الفحم وضبط سلاح |  2018-04-26 08:44:35 24 ساعة على المنخفض - مصرع شاب عربي جرفته السيول في النقب وتساقط أشجار على سيارات واغلاق شوارع |  2018-04-26 06:28:24 لاريجاني: تهديدات ترامب لن تؤثر على نهج الشعب الإيراني |  2018-04-26 06:25:09 وضع مأساوي في مخيم اليرموك |  2018-04-26 06:23:02 الأرض على موعد مع "مهرجان السماء" |  2018-04-26 06:20:38 الطقس: امطار مصحوبة بعواصف رعدية |  2018-04-25 23:46:26 ريال مدريد يكرر السيناريو ويعاقب بايرن ميونخ بهدفين مقابل هدف |  2018-04-25 22:36:58 مصدر عسكري روسي ينفي استلام سوريا منظومة "إس-300" |  2018-04-25 22:35:11 رئيس التشيك يعلن نية بلاده نقل سفارتها إلى القدس |  2018-04-25 20:56:51 الرينة:الدعوة لوقفة احتجاجية امام الكنيسة رفضا لزيارة البطريرك ثيوفيلوس |  2018-04-25 20:46:47 مجلس اكسال يجتمع ويقرر تركيب كاميرات في شوارع القرية |  2018-04-25 19:09:39 تركيا ترفض بيان ترامب بشأن "أحداث 1915" عن الأرمن |  2018-04-25 17:46:14 سقوط أشجار على سيارات بفعل الرياح بمدخل دبورية |  2018-04-25 17:41:05 مصرع قيس سمير الهواشلة (16 عامًا) من النقب بعد ان جرفته السيول في النقب |  2018-04-25 16:32:19 استشهاد الصحافي أحمد أبو حسين بعد اصابته باحداث غزة |

الرئيسية | مقالات ومقابلات



    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

عمير بيرتس ل"الصنارة": آمل ان تظل المسيرة سلمية دون تخطي الحدود الحمر



  |   حسين سويطي   |   اضافة تعليق





"من الواضح أن هناك عدة عوامل تلاقت معاً، وغالبيتها لا تتعلق بالمواطنين الفلسطينيين العاديين . ويبدو ان العلاقة أو عدم العلاقة بين غزة ورام الله تؤثر على كل التطورات في هذا المحور.  الأزمة أو الضائقة الإقتصادية في غزة والموجودة برأيي على حافة الأزمة الإنسانية , حتى الآن لم تصل حد الأزمة الانسانية لكن,عندما تكون نسبة البطالة  60٪ او تتعدى ذلك فلا حاجة  للحديث ان هذه ليست أزمة... الأمر الثالث يتعلق بالمصريين على المحور الجنوبي وأخيراً الأزمات المتلاحقة والخسارات التي لحقت بحماس خلال الفترة السابقة بدأت عملياً تؤثر أولاً بأول إضافة طبعاً الى التوجه العام للأونروا من قبل حكومة اسرائيل والولايات المتحدة تؤثر على الفلسطينيين الموجودين في غزة وصراعهم الحياتي اليومي وهو لا يزال الصراع المركزي بنظرهم. لذلك فمن جهة حماس إتخذت خطوة لتحرير الحبل والسماح  لكل الجهات التي تريد التحرك ان تقوم بخطوة أو أكثر ممكن اعتبارها مدنية وممكن تصويرها على الصعيد العالمي بشكل جيد وتساعد على إعادة رسم صورتها وتسويقها من جديد بأنها ليست منظمة إرهابية تطلق الصواريخ وترسل المنتحرين ، إنما منظمة عصرية تتحمل المسؤولية عن المجتمع المدني وتنظم مظاهرات ومسيرات سلمية واعتصامات مدنية وبوسائل ديمقراطية.


السؤال أننا نعرف كيف يبدأ كل هذا، حتى الآن شرحنا كيف تبدأ كل هذه العملية . السؤال المركزي كيف تتطور الأمور والى أين ستتطور وما هي وجهة تطورها؟." هكذا وصَّف الحالة في محيط غزة وزير الأمن الإسرائيلي الأسبق عضو الكنيست عمير بيرتس في حديث ل"الصنارة" أمس الخميس عشية انطلاق مسيرة واعتصامات العودة في قطاع غزة المنوي ان تتحرك اليوم الجمعة باتجاه الجدار الفاصل .


الصنارة : يقول المنظمون انهم غير تابعين لا لحماس ولا لمنظمة التحرير ولا للسلطة الفلسطينية إنما هم تابعون لمنظمات أهلية مدنية من جاليات فلسطينية في الخارج.


عمير بيرتس: هذا الأمر ممكن لكن واضح لك ولي أيضاً أن حماس لو أرادت منع ذلك فإن أحداً لا يستطيع الإقتراب من الحدود ومن الأسلاك. الأمر حساس جداً من جهة حماس أيضاً وما يتعلق بتطور الأحداث وفي حال فقدت السيطرة ستكلف حماس كثيراً لذلك نرى أن حماس حتى وان لم تكن هي المنظمة لهذا النشاط فإن موافقتها وسكوتها تعني الكثير. وبدون الموافقة الصامتة اعتقد ان أي جهة مدنية ما كانت ستتحرك بإتجاه الحدود. وحقيقة ان المشاركين سوف يخيّمون هناك لشهر ونصف على بعد 700 متر فقط من السلك الشائك، تشير بوضوح ان ما سيحصل اليوم سيؤثر على المسيرة كلها وعلى تطورها اللاحق. إذا مضت الأمور اليوم بهدوء دون عنف ودون مواجهات لا حاجة لها ودون إصابات من أي جهة كانت، ساعتها ، يجب فحص كيفية النظر لحقيقة وجود فلسطينيين يجلسون في الخيام على بعد  700 متر من الحدود، وبالمقابل يجب على إسرائيل تفعيل أجهزتها الإعلامية محلياً وعالميا .


الصنارة:  قد يطرح البعض سؤالاً مؤداه، 70 سنة يقبع الفلسطينيون في الخيام ، فماذا سيؤثر اسبوع آخر أو شهر آخر؟


بيرتس: هذا لن يؤثر عليهم , بل من ناحية المواجهة مع العالم ستظهر الأمور وردة الفعل من عندنا من ميداننا نحن الى الساحة الدولية . النقاش سيكون على ساحة الإعلام العالمية وهناك ستكون المقارنة بين فلسطيني أعزل يجلس في خيمته ومقابله جنود  إسرائيليون ودبابات إسرائيلية وعتاد عسكري اسرائيلي .هنا ستكون الغَلَبة للجانب الضعيف وهو الفلسطيني. لذلك يجب تفعيل ليس فقط الجانب العسكري بل أيضاً الجانب الإنساني وهنا على الجيش التعامل بحذر مضاعف والدولة عليها أن تعلن للعالم أجمع عدم معارضتها بل وترجيبها بكل جهة تريد ان تساعد انسانياً أهل عزة وتخفيف معاناتهم.وآمل جداً ان تنتهي فعالية اليوم المسماة نشاطاً مدنياً،وأن تظل مدنية دون عنف وان لا تفقد السيطرة، لا سمح الله لا من قبل المنظمين ولا من قبل الجيش الذي يجب ان يتصرف فعلاً بحذر شديد ولكن واضح ان هناك خطاً أحمر.  والخط الأحمر هو الجدار.


الصنارة: كيف تتوقع الرد الإسرائيلي وأولاً من الناحية العسكرية ومن قبل الجيش؟


بيرتس:  أولاً الإستعداد بقوى كبيرة جداً أمر جيد. فكلما كان عدد القوات أكبر هذا يقلل من احتمالية الإحتكاك والتطورات السلبية.. هذا ما تعلمناه. وكلما كانت القوات قليلة العدد سيشعر الجنود أنهم مهاجَمون وتكون ردات فعلهم أقسى. لذلك تفعيل قوى أكبر يعطي أملاً بأن تسير الأمور بإتجاه الإعتصام المدني وعدم الإنجرار وراء المستفزين، ولينتهي الأمر بلا عنف وبلا إصابات وخسارات انسانية.  وإذا ما مرت الأمور هكذا فإننا سنستعد نحو شهر ونصف من الإعتصام وما يتبعه . واعتقد أنه كلما تطورت الأمور بهذا الإتجاه سيزيد عدد الفلسطينيين المشاركين.


من جانبنا يجب على إسرائيل ان تقوم بأمور محددة بإتجاه الفلسطينيين في غزة وتقديم المساعدات للسكان بالمشاركة مع المجتمع الدولي ومع مصر وفحص مسارات جديدة لتقديم الدعم الإقتصادي. ونحن نقوم بواجبنا في بعض النواحي فعدم وجود كهرباء في غزة ليس بسبب إسرائيل بل بسبب أن الأموال التي يجب ان تصرف على توفير الكهرباء تذهب الأمور وعناوين أخرى عدا الكهرباء. وحقيقة جاهزية شركة الكهرباء لتزويد غزة بالكهرباء بشرط ان يدفعوا لها الإلتزامات الضرورية المستحقة لها.


الصنارة : لو كنت وزير أمن اليوم , فكيف كنت تتصرف وأي أوامر كنت تعطي وهل كنت تقبل باقتراحات الوزير شطاينتس بإنزال الأغذية والأدوية والأموال لأهالي القطاع عبر الطائرات والمظلات؟


بيرتس: لا أعتقد أننا موجودون في وضع وحالة, إذا رمينا اموالاً وطعاماً وأدوية تتفرق المظاهرة حالاً. فلتقم الدولة بإنزال الدواء والغذاء والمال دون ارتباط بالمسيرة والإعتصام ، ليقوموا بذلك فهذا لن يؤثر على المسيرة. ولو كنت وزيراً للأمن لإتخذت خطوات استباقية منذ ثلاث سنوات حتى لا يصل الوضع الإنساني الى ما هو عليه اليوم . نظريتي تقول إن أزمة اقتصادية ترفع منسوب احتماليات الإرهاب، لذلك حاجتنا لأخذ الوضع الإقتصادي في غزة بعين الإعتبار تنبع أولاً من حاجة أمنية بالنسبة لنا.  أعتقد انني كنت سأتخذ عدداً من الخطوات قبل ان نصل الى حقيقة انطلاق هذه المسيرة دون الوصول اليها.


الصنارة:  مع كل الإستعدادات الأمنية منذ أسابيع ورغماً عنها، نشهد خلال هذه الفترة إزدياداً في عدد الإختراقات من قبل شبان فلسطينيين يعبرون الشريط الحدودي. وهذا غير مرتبط فقط بالمسيرة. هل بنظرك تخطى الفلسطينيون حاجز الخوف، وباتوا يجرؤون اليوم على المواجهات الفردية أم أن حالة الردع الإسرائلية هي التي باتت تتراجع ؟


بيرتس:  ظاهرة المتسللين الذين يتخطون الحدود ويصلون الى داخل إسرائيل هي ظاهرة خطيرة وتستدعي دراسة جدية. ويسرني ان كل الإختراقات انتهت دون عمليات عسكرية ودون قتل لهؤلاء المتسللين من قبل الجيش. واعتقد انه أمر جيد ان هذه التحركات الفردية المدنية انتهت حتى الآن بسلام ودون خسارات . يحب ان نتفهم ان ما يدفعهم الى ذلك هو وجود أزمة اقتصادية صعبة جداً وخانقة جداً، لكن يجب ان نفهم ويفهم الجيش وكذلك المتسللون ان اختراق وعبور الحدود أمر أمني خطير ولا أريد ان نصل الى حالة يطلق الجيش فيها النار على مثل هؤلاء ويقتلهم وتتفجر الأمور فكل حادث يجر ردة فعل.  لذلك يجب عدم السماح ان تكون مثل هذه الحالات، لأن عود ثقاب يؤدي الى انفجار الوضع.  ممكن القيام بأعمال معينة فالوقت بين كشف الحالات وردة الفعل ووصول القوات لم يكن مناسباً بنظري، والفشل هو فشل موضعي ويجب التعامل معه على هذا الأساس ومعالجته من هذا المنطلق، ولا حاجة لأن يتحول حادث اختراق كهذا لا سمح الله الى الشرارة التي تشعل المنطقة وتؤدي الى انفجار الأوضاع، ولا أحد يريد ذلك، فلا حماس تريد حرباً ولا اسرائيل تريدها أيضاً.


الصنارة: كيف تفسر التصرف العصبي الذي حصل مؤخراً من قبل القبعة الحديدية ، يظهر ان اسرائيل في أزمة خانقة وحالة عصبية وتتصرف على هذا الأساس ليس فقط في الساحة الدولية بل وعلى حدود غزة أيضاً؟


بيرتس: لا أعتقد ذلك، الأمر تقني بحت والقبعة الحديدية وصلت من ناحية التطور التكنولوجي الى مراحل متقدمة جداً تستطيع من خلالها التعرف على كل مصدر لإطلاق النار والرد وفقاً لذلك والتصدي للصواريخ حال انطلاقها. الدرجة التقنية العالية التي وصلتها تسببت لها بحالة من الحساسية الزائدة جداً ويجب التغلب على ذلك والسيطرة على هذه الحساسية... يجب موازنة الأمر. وبالنهاية انا أفضّل ما حصل على احتمالية أن تكون صواريخ حقيقية وتسقط وتسبب خسارات مادية وإنسانية. الأمر كلَّف مليون دولار، لا بأس. فحياة البشر أغلى بكثير . والوضع الإقتصادي في محيط قطاع غزة جيد جدا مقارنة مع ما كان عليه قبل 15 سنة. الآن على العلماء وضع الحلول . واليوم القبعة تتغرف ليس على مصدر إطلاق الصاروخ فقط بل أيضاً تحديد مكان سقوطه بالضبط.


الصنارة:  لكن ما أُطلق ليس صاروخاً. الا يذكرك ذلك بحالة الفشل عشية حرب أكتوبر 73؟   


بيرتس: لا تبالغ... حبذا لو كانت الحساسية عشية حرب أكتوبر عالية لهذه الدرجة لكنا منعنا الحرب. أفضل حساسية زائدة على التجاهل لا سمح الله. اليوم القبعة هي على درجة عالية وتتعرف على كل انطلاق ويجب تعليمها كيف تميز بين طلقات رشاش كبير وانطلاق صواريخ وخلال فترة قصيرة سيكون حل تقني لهذا الأمر.




كلمات متعلقة

عمير, بيرتس, ل"الصنارة":, آمل, ان, تظل, المسيرة, سلمية, دون, تخطي, الحدود, الحمر,

تابعونــا

إلى الصديق الذي لا أعرفه ولم ألتقيه - بقلم : حمادة فراعنة إلى الصديق الذي لا أعرفه ولم ألتقيه - بقلم : حمادة فراعنة 2018-04-24 | 10:00:13

حمادة فراعنة - * كاتب سياسي مختص بالشؤون الفلسطينية والإسرائيلية هل يرتقي...

المحامي زكي كمال:إذا تم سن القانون الذي يحدد صلاحيات محكمة العدل العليا ستصبح  توجهات "إنعدام القانون" صاحبة السيادة المحامي زكي كمال:إذا تم سن القانون الذي يحدد صلاحيات محكمة العدل العليا ستصبح توجهات "إنعدام القانون" صاحبة السيادة 2018-04-19 | 19:20:06

رغم مرور سبعين عاماً على إقامتها إلا أن دولة اسرائيل ما زالت واحدة من الدول...

العدوان الثلاثي على سوريا العدوان الثلاثي على سوريا 2018-04-17 | 09:50:51

حمادة فراعنة - * كاتب سياسي مختص بالشؤون الفلسطينية والإسرائيلية. لم يكن صدفة،...

أطباء الأسنان العرب من البلاد يستمتعون بركوب الخيول والتجوّل في جبال الأنديز أطباء الأسنان العرب من البلاد يستمتعون بركوب الخيول والتجوّل في جبال الأنديز 2018-04-20 | 11:03:15

ضمن البرنامج السياحي الذي تخللته دورة زراعة الاسنان المتقدمة في كولومبيا جولة...

دخيل حامد ل"الصنارة":إصابات العمل القاتلة في فرع البناء تستوجب معاقبة أصحاب العمل المخالفين دخيل حامد ل"الصنارة":إصابات العمل القاتلة في فرع البناء تستوجب معاقبة أصحاب العمل المخالفين 2018-04-20 | 11:07:08

إزاء حوادث العمل المتكررة ووقوع عدد كبير من الضحايا،( الأكثرية الساحقة من العمال...

الخميس :  عتليت تستقبل مسيرة العودة ال 21  الى الساحل الفلسطيني الخميس : عتليت تستقبل مسيرة العودة ال 21 الى الساحل الفلسطيني 2018-04-16 | 10:49:05

تواص طواقم العمل التابعة لجمعية الدفاع عن حقوق المهجرين واللجنة الشعبية لمسيرة...

الدولة وسلطة توطين البدو يفرضان اتفاقًا على أهالي أم الحيران بإخلائها والإنتقال الى حورة الدولة وسلطة توطين البدو يفرضان اتفاقًا على أهالي أم الحيران بإخلائها والإنتقال الى حورة 2018-04-12 | 20:31:56

لا يزال الغموض يكتنف حقيقة الإتفاقية التي انتشرت صباح أمس الأول الأربعاء حول...

المحامي زكي كمال:الضربة العسكرية قادمة حتماً لكن أميركا وحلفاءَها أخذوا يعترفون ضمناً ببقاء الأسد وأن روسيا ألآمر الناهي بسوريا المحامي زكي كمال:الضربة العسكرية قادمة حتماً لكن أميركا وحلفاءَها أخذوا يعترفون ضمناً ببقاء الأسد وأن روسيا ألآمر الناهي بسوريا 2018-04-12 | 20:09:52

الصنارة: حرب تصريحات وتغريدات تدور رحاها بين الولايات المتحدة وروسيا منذ الإعلان...

مسيرة العودة نقيض لصفقة العصـر- الحلقة الثالثة مسيرة العودة نقيض لصفقة العصـر- الحلقة الثالثة 2018-04-10 | 10:21:48

حمادة فراعنة لا أصحاب مشروع صفقة العصر ومؤامراتها، ولا المتدخلون والمبشرون...

حساسية الربيع الموسمية إزعاج كبير ومعاناة مستمرة حساسية الربيع الموسمية إزعاج كبير ومعاناة مستمرة 2018-04-05 | 11:07:43

فصل الربيع هو فصل الجمال والتجدّد والحيوية، فصل التفاؤل والدفء والحياة ، ننتظره...