تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2018-12-13 20:06:57 اصابتان في حادث طرق قرب ابطن |  2018-12-13 19:59:57 "الخزي والعار" |  2018-12-13 19:52:39 مصرع شخص في حادث طرق مروع على شارع 40 في الجنوب |  2018-12-13 16:25:44 اطلاق نار على مركبة في البيرة بادعاء محاولة دهس جنود |  2018-12-13 16:13:49 المهرج الطبي سرحان محاميد بستعير ملابس بابا نويل ليوزع الحلوى على الأطفال المرضى بمستشفيات حيفا |  2018-12-13 16:09:13 مقتل جنديين وإصابة آخرين رميا بالرصاص شرقي رام الله |  2018-12-13 15:38:59 اتهام 3 اشخاص من منطقة الشارون باقتحام السكن الجامعي والاعتداء على قريبتهم واختطافها بدعوى أنها مديونة |  2018-12-13 15:28:26 يبدأ اليوم.. الأرض تشهد حدثا فلكيا مثيرا |  2018-12-13 15:25:59 الناصرة:مشاركة واسعة في مؤتمر قضايا الارض والمسكن‎ |  2018-12-13 14:44:23 الرئيس الفلسطيني يستقبل وفدا من اللجنة القطرية لرؤساء البلديات المحلية العربية برئاسة مازن غنايم |  2018-12-13 13:54:30 القسام تهدد : لا يزال في جعبتنا الكثير |  2018-12-13 13:26:08 وقفة احتجاجية ضد العنف لطلاب أورط على أسم حلمي الشافعي عكا‎ بعد مقتل المرحومة إيمان عوض |  2018-12-13 13:20:47 كشف مقبرة فرعونية تضم عشرات الهياكل العظمية بمصر |  2018-12-13 13:15:53 موسكو تجدد التأكيد على تبعية الجولان لسوريا |  2018-12-13 12:51:06 فرنسا تناشد "السترات الصفراء" عدم تنظيم احتجاجات السبت |

الرئيسية | مقالات ومقابلات



    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

الضابط يونس رحال ل"الصنارة": شرطة السير ستتواجد بكثافة اكثر داخل القرى العربية وندعو الأهل للتعاون



  |   حسين سويطي   |   اضافة تعليق




خرج يوم أمس الأول الأربعاء طلاب المدارس الإيتدائية والإعدادية في جهاز التعليم العربي الى عطلة الربيع التي تستمر ثلاثة أسابيع , وتنتهي يوم الاثنين 11.4.2018 (يشمل) , حيث يعود الطلاب الى مقاعد الدراسة يوم الثلاثاء 12.4.2018.


وأجرت شرطة المرور استعداداتها لإستقبال هذه العطلة خاصة انها تتزامن مع فترة الأعياد والخروج للمتنزهات العامة ومع افتتاح موسم السباحة."الصنارة" التقت الضابط يونس رحال ضابط شرطة السير في منطقة الجليل "الجديدة" التي تضم تحت لوائها خمس محطات شرطة هي (شفاعمرو، مسچاڤ، كرميئيل، طمرة ومجد الكروم). وفي بداية حديثه قال الضابط يونس رحال:" بشكل عام, غالبية نشاطنا تتركز في القرى العربية الواقعة في اطار منطقة عملنا وفي محيطها , وكن في هذه الفترة بالذات وليس في فترة العطلة فقط ,فإن وحدة السير بجميع وحداتها تركز نشاطها أكثر وبشكل أساسي من خلال وحدات الإرشاد للحذر على الطرق عن طريق المدارس.  حيث تنشط شرطيات عربيات في المدارس العربية ويقدمن الإرشادات للتلاميذ باللغة العربية في كيفية  التعامل امع الشارع.أما الجديد الذي نقوم به على صعيد الإرشاد فهو المحاضرات التي نقدمها للأهالي وللجهات المؤثرة في مجتمعنا .


الصنارة: ما هي أهم الإرشادات المقدمة للأهالي؟


رحال: أول شيء أقوله للأهل هو التركيز على المثل الشخصي ان يكون الأب أو الأم قدوة لأبنائهم وبناتهم. وأن لا ننتظر الشرطة لتحل مشاكلنا بل ان نقوم نحن بذلك، فلا مشكلة لدى الشرطة في أن تحل المشاكل بطريقتها ,لكن الأهم والأفضل هو أن يقدم الأب والأم المثل الشخصي لأولادهم في كيفية التصرف والتعامل. وان لم يكونا قدوة، فلا أمل بأن يكون الإبن أو البنت مستعدين للحفاظ على القوانين والأنظمة. 


وفي مجالنا، إذا لم يكن الأب والأم ملتزمين بقوانين وأنظمة السير والحفاظ على حياتهم فإن الأولاد لن يهتموا بذلك، وان لم يقم الأب بوضع الحزام اقتناعاً ، فبذلك لا يقدم خدمة لإبنه.يجب عدم طلب وضع الحزام خوفًا من الشرطة. نحن لا نريد من الإبن/البنت أن يضعا الحزم خوفاً من الشرطة بل اقتناعاً أن وضع الحزام ينقذ حياتهم. وإذا كان الأب والأم يتحدثان بالهاتف اثناء السياقة فإن ذلك يشجع الأولاد على عدم التقيد بالقانون والنظام . من هنا أهمية أن يكون الأب - الأم قدوة.ثانياً أن تكون هناك مثابرة ومتابعة. ويجب تحذير الأولاد يومياً. 


ثالثاً: هناك شرائح مثلاً الأولاد حتى جيل تسع سنوات ممنوع ان يعبروا الشارع لوحدهم ونحن شهدنا في قرانا , أولادنا نحن في هذا السن يسيرون على الشارع ويقطعون الشارع لوحدهم وحتى في أماكن ليست ممرات مشاة.


هناك أناس ,خاصة سيدات, يوقفن السيارات على جانب الشارع ويتركونها وفيها طفل والسيارة شغّالة, ويخرجن لقضاء حاجة ما. هذا الأمر ممنوع وهو خطير وخطير جداً وقد يكلف حياة أولادنا. يجب عدم ترك السيارة وفيها أولاد بأي شكل من الأشكال. الخطر مضاعف والحذر ينقذ حياة أولادنا. المسؤولية هنا هي على الأهل. 

الشرطي لن يكون على كل مفترق ولا في كل شارع. مع ذلك نقول ان عملنا إزداد ونشاطنا كذلك ونستطيع ان نشير الى تقدم في التعاطي مع هذه الأمر ورفع مستوى الوعي العام لدى أهلنا لأهمية الإنضباط والتقيد بالنظام والقانون. الشرطة تقدمت وعلمت وانجزت.  ممكن القول ان الشرطة تقدمت خطوة الى الأمام فكم خطوة تقدم الأهالي!؟ لنسأل ذلك.  بكل صراحة، هل يقوم الأب والأم بدورهما الإرشادي ؟!.


يجب أن يؤمن المرء منا أن ما يقوم به يمنع إصابة خطيرة.  يجب أن لا نخيف أولادنا بل يجب ان نرشدهم، ونساعدهم.


الصنارة:  هل تستعد الشرطة في العطلة للدخول الى القرى والتواجد فيها بقوة أكبر وإنتشار أوسع لمتابعة ومراقبة الأوضاع؟!


رحال: نعم . خطتنا هي زيادة الدخول وسنحضر الى القرى في ساعات غير تقليدية.  دخولنا لن يكون فقط بسيارات شرطة مرئية وواضحة بل ستكون دوريات خاصة بسيارات مخفية، والقصد ليس العقاب بل التركيز على مخالفي سير محددين وخاصّين . فنحن في موسم التنزه والخروج الى الطبيعة وإلى شاطئ البحر.  وأحياناً للأسف الشديد تجد أحدهم مثلاً يرمي الفحم واللحم هكذا في السيارة وهكذا يفعل بإبنه، ولا حزام أمان ولا يحزنون. سنقوم بملاحقة ومتابعة هؤلاء اثناء خروجهم الى المنتزهات وأثناء عودتهم منها.


الصنارة: كيف سيتم ذلك؟

رحال : أقمنا في منطقة الجليل وحدة خاصة لفاحصي السير" יחידת בוחני תנועה"  وهو أمر لم يكن موجودًا سابقاً . ومهمة هذه الوحدة التحقيق في حوادث الطرق، أسبابها وطرق المعالجة السريعة . وسيتم سحب رخصة كل متسبب بحادث طرق فوراً لمدة شهرين وبعدها تقديم لائحة إتهام في المحكمة. لن نتساهل في قضايا التسبب بحوادث السير خاصة القاتلة منها أو المتسببة بإصابات للناس.


الصنارة: خلال الأيام العادية يمارس الأولاد ألعابهم ومواهبهم في الشوارع لكن في العطلة ستزيد هذه الظاهرة سواء كان من خلال ألعاب الكرة او سباق الدراجات وخاصة الكهربائية منها. كيف ستواجهون هذه الظواهر؟


رحال: الدراجات الهوائية خطورتها مضاعفة، فكما هو معروف هي ليست بطيئة بل تسير بسرعة فائقة وبلا صوت أو ضجيج، فإذا كان لا بد فليكن دراجة نارية" موتور" على الأقل صوتها ينبّه أن شيئاً قادم. سيكون تركيز على هذه الشريحة . ومعروف أنه مسموح سياقة هذه الدراجات من جيل 16 فما فوق فقط . وقبل ذلك ممنوع وسنقوم بمتابعة هذا الأمر.وكل مَن يضب  يسوق دراجة كهربائية تحت هذا الجيل سيعاقب الولد (السائق (وأبوه معاً. وسيكون العقاب مناسباً بشكل يردع الولد وأهله ويمنع التكرار مستقبلاً.


وأحياناً نضبط أولاداً يسوقون سيارات وهنا نركز على مسؤولية الأهل ليس فقط سحب السيارات لمدة شهر بل هناك بند يتعلق بسماح الأهل لأولادهم. وهنا سيكون العقاب من حظ الأهل.


الصنارة: هل تستطيع الشرطة التدخل في مخالفات السباحة؟


رحال: هناك تدخلات من قبل الشرطة بشكل عام. ولكن ليست شرطة السير طبعاً، الشرطة تتابع هذه الأماكن وعلى الأهل الإنتباه الى الإرشادات وتحمّل المسؤولية.


الصنارة:  بشكل عام فإن إصابات الساحات قاتلة في مجتمعنا.كيف يتم التعامل مع هذا النوع من المآسي؟ 


رحال: صحيح إننا نؤمن بالقضاء والقدر. لكن "أعقل وتوكل". وجيد انك اسميتها بالمآسي وهي بالفعل كذلك. يجب علنيا إتخاذ كل الاحتياطات والإجراءات اللازمة ، هناك وسائل احتياط من زامور وكاميرا وشخص يقف خلف السائق أو السائقة.  هناك وسائل حذر وأمان حتى وان كانت مكلفة مالياً إلا أنها تنقذ حياة البشر.


وبشكل فعلي ومدروس ,نحن نعي ذلك ونقوله بكل مسؤولية ان هناك علاقة وثيقة بين نسبة حوادث الساحات مثلاً إرتباطاً بالاحتياطات الأمنية الوقائية التي نتخذها. القضية ليست توفيراً مادياً لأن الأفضل هو توفير حياة الإنسان.  وأنا أدعو كل سائق حتى ولو كانت سيارته قديمة ان يزوّد سيارته بأدوات ومستلزمات الأمان . يحب ان لا يكون الأمر المادي عائقاً.


الصنارة : تجتمع العطلة والأعياد وبدء موسم الأعراس .كيف ستواجهون هذا, وهل من تعامل خاص ؟


رحال: هذا يلزمنا بدعوة الناس الى حذر مضاعف . مثلاً في قرانا تكثر ظاهرة الأعراس في الساحات العامة والشوارع.  هنا يجب على أصحاب العرس وضع أشخاص مسؤولين عن حركة السيارات وتوجيه السيارات الى مواقف وليس استقبال الضيوف فقط دون الحفاظ على أمن وأمان الحاضرين وأولاد البلد، فلنرحب بالضيف داخلاً ولنتابعه ونرافقه ايضًا عندما يخرج لأنه غريب ولا يعرف تفاصيل البلد وقد يتسبب بحادث دهس ولد مثلا.


في هذه المناسبات نطلب توجيه الناس.  وكما أشرت فإن اجتماع وتلاقي هذه المناسبات وعًا يجعل المسؤولية مضاعفة . نحن مستعدون لذلك وندعو أهلنا الى التعاون معًا حفاظًا على حياة اولادنا.قرانا تعيش وضعاً يتطلب الحذر أكثر والتعاون أكثر والحفاظ على أولادنا أكثر ونأمل أن نعود بعد العطلة ليس بعددنا فقط إنما بزيادة أيضاً.




كلمات متعلقة

الضابط, يونس, رحال, ل"الصنارة":, شرطة, السير, ستتواجد, بكثافة, اكثر, داخل, القرى, العربية, وندعو, الأهل, للتعاون,

تابعونــا

بين ليلٍ منيرٍ وفجرٍ بهيم. - بقلم الكاتب محمد بكرية بين ليلٍ منيرٍ وفجرٍ بهيم. - بقلم الكاتب محمد بكرية 2018-12-12 | 09:32:16

بين ليلٍ منيرٍ وفجرٍ بهيم. مُقرفصٌ على حجرٍ فوقَ تلّةٍ علياء. ترجّلَ غيمٌ...

المحامي زكي كمال:نتنياهو يعمل لترسيخ الاعتقاد ان أمن وكيان اسرائيل منوط بوجوده عملاً بمبدأ تأليه القائد المحامي زكي كمال:نتنياهو يعمل لترسيخ الاعتقاد ان أمن وكيان اسرائيل منوط بوجوده عملاً بمبدأ تأليه القائد 2018-12-07 | 08:21:41

بين نشاط امني "لفترة محدودة" ضد انفاق هجومية حفرها " حزب الله "في منطقة الشمال...

د. فخري حسن:حملة الإعتقالات جاءت بعد سنتين من تحقيق الشرطة التي استندت على المستندات التي قدمناها د. فخري حسن:حملة الإعتقالات جاءت بعد سنتين من تحقيق الشرطة التي استندت على المستندات التي قدمناها 2018-12-07 | 10:38:54

"في العام 2012 سافرت مع محمد زيدان رئيس لجنة المتابعة الى مولدوڤا وهناك اجتمعنا مع...

د. عماد الدين الحمروني: ما تشهده فرنسا حركة شعبية إحتجاجية قد تتسع الى عصيان مدني وتتحول الى حرب أهلية د. عماد الدين الحمروني: ما تشهده فرنسا حركة شعبية إحتجاجية قد تتسع الى عصيان مدني وتتحول الى حرب أهلية 2018-12-07 | 10:35:08

"تتجه الأنظار في فرنسا بشكل عام وفي العاصمة باريس بشكل خاص, الى ما ستؤول اليه...

الالتزام بقرارات الأمم المتحدة لا يتجزأ الالتزام بقرارات الأمم المتحدة لا يتجزأ 2018-12-06 | 12:27:58

حمادة فراعنة سمٌّ سياسي زاحف قدمته الولايات المتحدة عبر مشروع قرارها إلى...

المحامي زكي كمال:هذه العلاقات بدأت أمنية وسرية منذ سنوات وهي نتيجة مباشرة لخلل في منظومة العمل الجماعي العربي المحامي زكي كمال:هذه العلاقات بدأت أمنية وسرية منذ سنوات وهي نتيجة مباشرة لخلل في منظومة العمل الجماعي العربي 2018-11-30 | 07:20:30

فيدا مشعور اشبه ما يكون بحركة حجارة الدومينو توالت أسماء الدول الإسلامية...

الإعلامي محمد ابو عبيد لـ"الصنارة":أردت إبراز جمالية وتاريخ منطقة الجليل للمشاهد في العالم العربي الإعلامي محمد ابو عبيد لـ"الصنارة":أردت إبراز جمالية وتاريخ منطقة الجليل للمشاهد في العالم العربي 2018-11-23 | 06:00:09

بدأت قناة العربية ومقرها دبي بث سلسلة من التقارير عن منطقة الجليل بعنوان "العربية...

حسام زملط ل"الصنارة":طرح القضية الفلسطينية في البرلمان البريطاني مفيد جداً لأننا نخشى من مساعي إسرائيل وحلفائها تهميش القضية حسام زملط ل"الصنارة":طرح القضية الفلسطينية في البرلمان البريطاني مفيد جداً لأننا نخشى من مساعي إسرائيل وحلفائها تهميش القضية 2018-11-23 | 06:00:32

تقدمت هذا الأسبوع عضو البرلمان البريطاني فلسطينية الأصل ليلى موران للبرلمان...

د.شكري عواودة ل"الصنارة":استطعنا تثبيت مبدأ حق المواطنين العرب في المساواة الكاملة في المدينة في كافة المجالات د.شكري عواودة ل"الصنارة":استطعنا تثبيت مبدأ حق المواطنين العرب في المساواة الكاملة في المدينة في كافة المجالات 2018-11-23 | 06:00:04

وقعت القائمة المشتركة في بلدية نتسيرت عيليت أمس الأول الأربعاء إتفاقية مع رئيس...

المحامي زكي كمال ل"الصنارة":إحتفاظ نتنياهو بحقيبة الأمن سيدفع مساعيه تحويل غزة الى كيان سياسي منفصل المحامي زكي كمال ل"الصنارة":إحتفاظ نتنياهو بحقيبة الأمن سيدفع مساعيه تحويل غزة الى كيان سياسي منفصل 2018-11-23 | 05:17:58

أسبوع حافل بالأحداث السياسية والحزبية شهدته البلاد كانت بدايته احتفاظ رئيس...