تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2018-04-20 12:51:12 فاجعة في كفرمندا : وفاة الطفلة قمر ابو الهيجاء اثر تعرضها للغرق |  2018-04-20 12:00:12 مدير FBI السابق: ترامب يشكل تهديداً كبيرً لدولة القانون |  2018-04-20 12:00:48 بوتين مستعد لتلبية دعوة ترامب للقائه |  2018-04-20 11:19:07 نتنياهو: 6 دول تخوض مفاوضات جادة بشأن نقل سفاراتها إلى القدس |  2018-04-20 12:00:44 عائلة من النقب تناشد بمساعدتها في البحث عن ابنتها المفقودة |  2018-04-20 12:00:21 دولة جديدة على خارطة العالم |  2018-04-20 12:00:11 داعش يستسلم ويرفع الأعلام البيضاء في مخيم اليرموك والحجر الأسود |  2018-04-20 11:07:08 دخيل حامد ل"الصنارة":إصابات العمل القاتلة في فرع البناء تستوجب معاقبة أصحاب العمل المخالفين |  2018-04-20 11:03:15 أطباء الأسنان العرب من البلاد يستمتعون بركوب الخيول والتجوّل في جبال الأنديز |  2018-04-20 11:04:05 شعارات عنصرية واعطاب مركبات في برقا |  2018-04-20 09:15:09 البعينة نجيدات : عاطف يحيى بكر في ذمة الله |  2018-04-20 08:38:14 اصابة خطيرة لرجل من طمرة تعرض للطعن |  2018-04-20 07:50:27 وسط جلسات متوترة حول سوريا.. وفاة مندوب ساحل العاج في الأمم المتحدة |  2018-04-20 07:38:44 الطقس:انخفاض على درجات الحرارة وفرصة لسقوط أمطار خفيفة |  2018-04-20 07:37:33 دعوات للمشاركة في "جمعة الشهداء والاسرى" |

الرئيسية | مقالات ومقابلات



    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

الضابط يونس رحال ل"الصنارة": شرطة السير ستتواجد بكثافة اكثر داخل القرى العربية وندعو الأهل للتعاون



  |   حسين سويطي   |   اضافة تعليق




خرج يوم أمس الأول الأربعاء طلاب المدارس الإيتدائية والإعدادية في جهاز التعليم العربي الى عطلة الربيع التي تستمر ثلاثة أسابيع , وتنتهي يوم الاثنين 11.4.2018 (يشمل) , حيث يعود الطلاب الى مقاعد الدراسة يوم الثلاثاء 12.4.2018.


وأجرت شرطة المرور استعداداتها لإستقبال هذه العطلة خاصة انها تتزامن مع فترة الأعياد والخروج للمتنزهات العامة ومع افتتاح موسم السباحة."الصنارة" التقت الضابط يونس رحال ضابط شرطة السير في منطقة الجليل "الجديدة" التي تضم تحت لوائها خمس محطات شرطة هي (شفاعمرو، مسچاڤ، كرميئيل، طمرة ومجد الكروم). وفي بداية حديثه قال الضابط يونس رحال:" بشكل عام, غالبية نشاطنا تتركز في القرى العربية الواقعة في اطار منطقة عملنا وفي محيطها , وكن في هذه الفترة بالذات وليس في فترة العطلة فقط ,فإن وحدة السير بجميع وحداتها تركز نشاطها أكثر وبشكل أساسي من خلال وحدات الإرشاد للحذر على الطرق عن طريق المدارس.  حيث تنشط شرطيات عربيات في المدارس العربية ويقدمن الإرشادات للتلاميذ باللغة العربية في كيفية  التعامل امع الشارع.أما الجديد الذي نقوم به على صعيد الإرشاد فهو المحاضرات التي نقدمها للأهالي وللجهات المؤثرة في مجتمعنا .


الصنارة: ما هي أهم الإرشادات المقدمة للأهالي؟


رحال: أول شيء أقوله للأهل هو التركيز على المثل الشخصي ان يكون الأب أو الأم قدوة لأبنائهم وبناتهم. وأن لا ننتظر الشرطة لتحل مشاكلنا بل ان نقوم نحن بذلك، فلا مشكلة لدى الشرطة في أن تحل المشاكل بطريقتها ,لكن الأهم والأفضل هو أن يقدم الأب والأم المثل الشخصي لأولادهم في كيفية التصرف والتعامل. وان لم يكونا قدوة، فلا أمل بأن يكون الإبن أو البنت مستعدين للحفاظ على القوانين والأنظمة. 


وفي مجالنا، إذا لم يكن الأب والأم ملتزمين بقوانين وأنظمة السير والحفاظ على حياتهم فإن الأولاد لن يهتموا بذلك، وان لم يقم الأب بوضع الحزام اقتناعاً ، فبذلك لا يقدم خدمة لإبنه.يجب عدم طلب وضع الحزام خوفًا من الشرطة. نحن لا نريد من الإبن/البنت أن يضعا الحزم خوفاً من الشرطة بل اقتناعاً أن وضع الحزام ينقذ حياتهم. وإذا كان الأب والأم يتحدثان بالهاتف اثناء السياقة فإن ذلك يشجع الأولاد على عدم التقيد بالقانون والنظام . من هنا أهمية أن يكون الأب - الأم قدوة.ثانياً أن تكون هناك مثابرة ومتابعة. ويجب تحذير الأولاد يومياً. 


ثالثاً: هناك شرائح مثلاً الأولاد حتى جيل تسع سنوات ممنوع ان يعبروا الشارع لوحدهم ونحن شهدنا في قرانا , أولادنا نحن في هذا السن يسيرون على الشارع ويقطعون الشارع لوحدهم وحتى في أماكن ليست ممرات مشاة.


هناك أناس ,خاصة سيدات, يوقفن السيارات على جانب الشارع ويتركونها وفيها طفل والسيارة شغّالة, ويخرجن لقضاء حاجة ما. هذا الأمر ممنوع وهو خطير وخطير جداً وقد يكلف حياة أولادنا. يجب عدم ترك السيارة وفيها أولاد بأي شكل من الأشكال. الخطر مضاعف والحذر ينقذ حياة أولادنا. المسؤولية هنا هي على الأهل. 

الشرطي لن يكون على كل مفترق ولا في كل شارع. مع ذلك نقول ان عملنا إزداد ونشاطنا كذلك ونستطيع ان نشير الى تقدم في التعاطي مع هذه الأمر ورفع مستوى الوعي العام لدى أهلنا لأهمية الإنضباط والتقيد بالنظام والقانون. الشرطة تقدمت وعلمت وانجزت.  ممكن القول ان الشرطة تقدمت خطوة الى الأمام فكم خطوة تقدم الأهالي!؟ لنسأل ذلك.  بكل صراحة، هل يقوم الأب والأم بدورهما الإرشادي ؟!.


يجب أن يؤمن المرء منا أن ما يقوم به يمنع إصابة خطيرة.  يجب أن لا نخيف أولادنا بل يجب ان نرشدهم، ونساعدهم.


الصنارة:  هل تستعد الشرطة في العطلة للدخول الى القرى والتواجد فيها بقوة أكبر وإنتشار أوسع لمتابعة ومراقبة الأوضاع؟!


رحال: نعم . خطتنا هي زيادة الدخول وسنحضر الى القرى في ساعات غير تقليدية.  دخولنا لن يكون فقط بسيارات شرطة مرئية وواضحة بل ستكون دوريات خاصة بسيارات مخفية، والقصد ليس العقاب بل التركيز على مخالفي سير محددين وخاصّين . فنحن في موسم التنزه والخروج الى الطبيعة وإلى شاطئ البحر.  وأحياناً للأسف الشديد تجد أحدهم مثلاً يرمي الفحم واللحم هكذا في السيارة وهكذا يفعل بإبنه، ولا حزام أمان ولا يحزنون. سنقوم بملاحقة ومتابعة هؤلاء اثناء خروجهم الى المنتزهات وأثناء عودتهم منها.


الصنارة: كيف سيتم ذلك؟

رحال : أقمنا في منطقة الجليل وحدة خاصة لفاحصي السير" יחידת בוחני תנועה"  وهو أمر لم يكن موجودًا سابقاً . ومهمة هذه الوحدة التحقيق في حوادث الطرق، أسبابها وطرق المعالجة السريعة . وسيتم سحب رخصة كل متسبب بحادث طرق فوراً لمدة شهرين وبعدها تقديم لائحة إتهام في المحكمة. لن نتساهل في قضايا التسبب بحوادث السير خاصة القاتلة منها أو المتسببة بإصابات للناس.


الصنارة: خلال الأيام العادية يمارس الأولاد ألعابهم ومواهبهم في الشوارع لكن في العطلة ستزيد هذه الظاهرة سواء كان من خلال ألعاب الكرة او سباق الدراجات وخاصة الكهربائية منها. كيف ستواجهون هذه الظواهر؟


رحال: الدراجات الهوائية خطورتها مضاعفة، فكما هو معروف هي ليست بطيئة بل تسير بسرعة فائقة وبلا صوت أو ضجيج، فإذا كان لا بد فليكن دراجة نارية" موتور" على الأقل صوتها ينبّه أن شيئاً قادم. سيكون تركيز على هذه الشريحة . ومعروف أنه مسموح سياقة هذه الدراجات من جيل 16 فما فوق فقط . وقبل ذلك ممنوع وسنقوم بمتابعة هذا الأمر.وكل مَن يضب  يسوق دراجة كهربائية تحت هذا الجيل سيعاقب الولد (السائق (وأبوه معاً. وسيكون العقاب مناسباً بشكل يردع الولد وأهله ويمنع التكرار مستقبلاً.


وأحياناً نضبط أولاداً يسوقون سيارات وهنا نركز على مسؤولية الأهل ليس فقط سحب السيارات لمدة شهر بل هناك بند يتعلق بسماح الأهل لأولادهم. وهنا سيكون العقاب من حظ الأهل.


الصنارة: هل تستطيع الشرطة التدخل في مخالفات السباحة؟


رحال: هناك تدخلات من قبل الشرطة بشكل عام. ولكن ليست شرطة السير طبعاً، الشرطة تتابع هذه الأماكن وعلى الأهل الإنتباه الى الإرشادات وتحمّل المسؤولية.


الصنارة:  بشكل عام فإن إصابات الساحات قاتلة في مجتمعنا.كيف يتم التعامل مع هذا النوع من المآسي؟ 


رحال: صحيح إننا نؤمن بالقضاء والقدر. لكن "أعقل وتوكل". وجيد انك اسميتها بالمآسي وهي بالفعل كذلك. يجب علنيا إتخاذ كل الاحتياطات والإجراءات اللازمة ، هناك وسائل احتياط من زامور وكاميرا وشخص يقف خلف السائق أو السائقة.  هناك وسائل حذر وأمان حتى وان كانت مكلفة مالياً إلا أنها تنقذ حياة البشر.


وبشكل فعلي ومدروس ,نحن نعي ذلك ونقوله بكل مسؤولية ان هناك علاقة وثيقة بين نسبة حوادث الساحات مثلاً إرتباطاً بالاحتياطات الأمنية الوقائية التي نتخذها. القضية ليست توفيراً مادياً لأن الأفضل هو توفير حياة الإنسان.  وأنا أدعو كل سائق حتى ولو كانت سيارته قديمة ان يزوّد سيارته بأدوات ومستلزمات الأمان . يحب ان لا يكون الأمر المادي عائقاً.


الصنارة : تجتمع العطلة والأعياد وبدء موسم الأعراس .كيف ستواجهون هذا, وهل من تعامل خاص ؟


رحال: هذا يلزمنا بدعوة الناس الى حذر مضاعف . مثلاً في قرانا تكثر ظاهرة الأعراس في الساحات العامة والشوارع.  هنا يجب على أصحاب العرس وضع أشخاص مسؤولين عن حركة السيارات وتوجيه السيارات الى مواقف وليس استقبال الضيوف فقط دون الحفاظ على أمن وأمان الحاضرين وأولاد البلد، فلنرحب بالضيف داخلاً ولنتابعه ونرافقه ايضًا عندما يخرج لأنه غريب ولا يعرف تفاصيل البلد وقد يتسبب بحادث دهس ولد مثلا.


في هذه المناسبات نطلب توجيه الناس.  وكما أشرت فإن اجتماع وتلاقي هذه المناسبات وعًا يجعل المسؤولية مضاعفة . نحن مستعدون لذلك وندعو أهلنا الى التعاون معًا حفاظًا على حياة اولادنا.قرانا تعيش وضعاً يتطلب الحذر أكثر والتعاون أكثر والحفاظ على أولادنا أكثر ونأمل أن نعود بعد العطلة ليس بعددنا فقط إنما بزيادة أيضاً.




كلمات متعلقة

الضابط, يونس, رحال, ل"الصنارة":, شرطة, السير, ستتواجد, بكثافة, اكثر, داخل, القرى, العربية, وندعو, الأهل, للتعاون,

تابعونــا

دخيل حامد ل"الصنارة":إصابات العمل القاتلة في فرع البناء تستوجب معاقبة أصحاب العمل المخالفين دخيل حامد ل"الصنارة":إصابات العمل القاتلة في فرع البناء تستوجب معاقبة أصحاب العمل المخالفين 2018-04-20 | 11:07:08

إزاء حوادث العمل المتكررة ووقوع عدد كبير من الضحايا،( الأكثرية الساحقة من العمال...

أطباء الأسنان العرب من البلاد يستمتعون بركوب الخيول والتجوّل في جبال الأنديز أطباء الأسنان العرب من البلاد يستمتعون بركوب الخيول والتجوّل في جبال الأنديز 2018-04-20 | 11:03:15

ضمن البرنامج السياحي الذي تخللته دورة زراعة الاسنان المتقدمة في كولومبيا جولة...

المحامي زكي كمال:إذا تم سن القانون الذي يحدد صلاحيات محكمة العدل العليا ستصبح  توجهات "إنعدام القانون" صاحبة السيادة المحامي زكي كمال:إذا تم سن القانون الذي يحدد صلاحيات محكمة العدل العليا ستصبح توجهات "إنعدام القانون" صاحبة السيادة 2018-04-19 | 19:20:06

رغم مرور سبعين عاماً على إقامتها إلا أن دولة اسرائيل ما زالت واحدة من الدول...

العدوان الثلاثي على سوريا العدوان الثلاثي على سوريا 2018-04-17 | 09:50:51

حمادة فراعنة - * كاتب سياسي مختص بالشؤون الفلسطينية والإسرائيلية. لم يكن صدفة،...

الخميس :  عتليت تستقبل مسيرة العودة ال 21  الى الساحل الفلسطيني الخميس : عتليت تستقبل مسيرة العودة ال 21 الى الساحل الفلسطيني 2018-04-16 | 10:49:05

تواص طواقم العمل التابعة لجمعية الدفاع عن حقوق المهجرين واللجنة الشعبية لمسيرة...

الدولة وسلطة توطين البدو يفرضان اتفاقًا على أهالي أم الحيران بإخلائها والإنتقال الى حورة الدولة وسلطة توطين البدو يفرضان اتفاقًا على أهالي أم الحيران بإخلائها والإنتقال الى حورة 2018-04-12 | 20:31:56

لا يزال الغموض يكتنف حقيقة الإتفاقية التي انتشرت صباح أمس الأول الأربعاء حول...

المحامي زكي كمال:الضربة العسكرية قادمة حتماً لكن أميركا وحلفاءَها أخذوا يعترفون ضمناً ببقاء الأسد وأن روسيا ألآمر الناهي بسوريا المحامي زكي كمال:الضربة العسكرية قادمة حتماً لكن أميركا وحلفاءَها أخذوا يعترفون ضمناً ببقاء الأسد وأن روسيا ألآمر الناهي بسوريا 2018-04-12 | 20:09:52

الصنارة: حرب تصريحات وتغريدات تدور رحاها بين الولايات المتحدة وروسيا منذ الإعلان...

مسيرة العودة نقيض لصفقة العصـر- الحلقة الثالثة مسيرة العودة نقيض لصفقة العصـر- الحلقة الثالثة 2018-04-10 | 10:21:48

حمادة فراعنة لا أصحاب مشروع صفقة العصر ومؤامراتها، ولا المتدخلون والمبشرون...

حساسية الربيع الموسمية إزعاج كبير ومعاناة مستمرة حساسية الربيع الموسمية إزعاج كبير ومعاناة مستمرة 2018-04-05 | 11:07:43

فصل الربيع هو فصل الجمال والتجدّد والحيوية، فصل التفاؤل والدفء والحياة ، ننتظره...

محافظ غزة إبراهيم أبو النجا ل"الصنارة":المسيرة أربكت إسرائيل , ولا تراجع عن مطلب الحماية ولجنة تحقيق دولية محافظ غزة إبراهيم أبو النجا ل"الصنارة":المسيرة أربكت إسرائيل , ولا تراجع عن مطلب الحماية ولجنة تحقيق دولية 2018-04-04 | 20:55:30

"مسيرة العودة والمظاهرات التي شهدها قطاع غزة خلال الأيام الماضية منذ يوم الجمعة،...