تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2018-07-19 16:17:49 حماس توافق على الورقة المصرية |  2018-07-19 16:12:25 عمران كنانة مرشح جبهة يافة الناصرة للانتخابات المقبلة |  2018-07-19 16:03:41 مجلس عمال لواء الناصرة يعقد جلسة سكرتارية خاصة لتكريم النقابي الجبهوي جهاد عقل |  2018-07-19 16:01:38 تفاعل تاريخي مع صورة رونالدو بقميص يوفنتوس |  2018-07-19 15:45:54 مصادر فلسطينية : شهيد و3 إصابات في قصف إسرائيلي |  2018-07-19 15:38:46 الجمعة 27 تموز .. أطول خسوف كلي للقمر خلال قرن |  2018-07-19 15:41:01 655 مليون شخص تفاعلوا مع المونديال عبر فيسبوك وإنستغرام |  2018-07-19 15:23:00 فيديو - اتهام شابين من طمرة باطلاق نار وسرقة محطتي وقود |  2018-07-19 15:10:57 الفيفا : تقنية الفيديو ساعدت بنجاح التحكيم في المونديال |  2018-07-19 15:10:37 غزة: نفاد غاز الطهي بسبب إغلاق معبر كرم أبو سالم |  2018-07-19 14:25:13 دوف حنين: قانون القومية وصمة عار سنواصل النضال ليتمّْ شطبه من كتاب القوانين |  2018-07-19 14:23:53 بوتين وترامب يتفقان على منع مواجهة بين إيران وإسرائيل |  2018-07-19 13:49:12 رونالدو يترك 19 ألف يورو بقشيش لعمال وموظفي فندق يوناني |  2018-07-19 13:12:54 بأقل من دقيقة حصلت جيجي حديد على 1.3 مليون دولار ؟‎ |  2018-07-19 12:35:02 المصادقة نهائيا على قانون يمنع تشغيل أبناء الشبيبة في مواقع البناء |

الرئيسية | مقالات ومقابلات



    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

حلوة يا بلدي مع جوقة الناصرة على إسم الموسيقار ميشيل ديرملكنيان



  |   محمد عوّاد   |   اضافة تعليق



صادف يوم 24 من شهر شباط الماضي الذكرى الثامنة لتأسيس "جوقة الناصرة على إسم الموسيقار الراحل ميشيل ديرملكنيان" التي تقدم عروض الأناشيد في الغناء الملتزم بالأناشيد العربية التراثية والفولكلور الفلسطيني. وتضم الفرقة أعضاء تتراوح أعمارهم بين الثلاثين والـ - 85 عاماً, معظمهم من النساء, وقد قدمت الجوقة يوم أمس الأول الإربعاء  عرضاً غنائياً بعنوان "حلوة يا بلدي" بقيادة المربية الموسيقية نبيلة أبو شقارة وعازف البيانو لؤي أبو سنّي في "مركز محمود درويش" الثقافي في الناصرة.مجلة "ليلك" وصحيفة "الصنارة" استضافتا أعضاء اللجنة الإدارية للجمعية والجوقة: قائدة الجوقة المايسترو نبيلة أبو شقارة, لويس شوفاني (مدرب ومرشد وسولان الجوقة), سناء مشعور (عضوة في اللجنة الإدارية ومنشدة في الجوقة), نصري عواد (سكرتير الجمعية والجوقة) وهويدة نمر زعاترة (المنشدة الرئيسية للجوقة - سوپران - غناء منفرد) وأجرينا معهم اللقاء التالي.



الصنارة: هل من نبذة عن بداية الجوقة؟

نصري عواد: "جوقة الناصرة على إسم الموسيقار الراحل ميشيل ديرملكنيان" هي امتداد لـ "جوقة الطليعة" التي كانت في سنوات الخمسين من القرن الماضي و"جوقة الرينتي" التي كانت في سنوات الستين, والجوقتان من تأسيس وقيادة المرحوم ميشيل ديرملكنيان, الذي توفي في العام 2009. في نهاية عام 2009 اجتهدت زوجته (جيهان) سوية مع عدد من أصدقاء وصديقات زوجها ونظموا حفل تأبين وأعادوا من بقايا الجوقتين المذكورتين وأضافوا بعض الأعضاء الجدد بقيادة يوسف الخل الذي قاد التدريبات. أول ظهور للجوقة كان يوم 2010/2/24. وقد كان مقرراً أن يكون هذا الظهور لمرة واحدة بمناسبة حفل التأبين, ولكن الجوقة لاقت استحسان الجمهور وتلقت الدعم من البلدية واستمرت بتدريب الأستاذ يوسف الخل الى أن وافته المنية عام 2015. 


الصنارة: أيّ لون من الغناء والأناشيد تقدمها الجوقة؟

نصري عواد: الجوقة ملتزمة, حيث تغني أغاني وطنية واجتماعية تراثية. ورسالتنا هي تطوير التراث كي نعيد الأغاني, التي تغنّى بها أباؤنا وأجدادنا ونحن والذين يكبروننا بقليل, الى الشباب كي لا ينجرون وراء الأغاني والموسيقى الحديثة التي لا تصمد أكثر من أسبوع ولا تبقى في الوجدان. إننا نُعيد بعملنا هذا "يا رايحين فين", و"عَ الروزنة" و"عَ الأوف مشعل" وغيرها بقالب جديد موزّع بقدر الإمكان بقطع تتوزع بأربعة أصوات أو بقطع لا تتوزع بأربعة أصوات. هذا ما نسير عليه في العروض التي نقدمها في البلدات العربية علماً أننا ندفع في أحيان كثيرة من جيوبنا لتغطية التكاليف, اذ لا يوجد للجوقة مصادر دخل بهدف نشر رسالتنا.

الصنارة: ما هو عدد الأعضاء وفي أيّ جيل؟

نصري عواد: 40 عضواًَ تتراوح أعمارهم بين الـ - 32 والـ - 85 سنة.سناء مشعور: ما يميّز هذه الجوقة أنّ معظم أعضائها من النساء وأنّ قائدة الجوقة (المايسترو) امرأة هي الأخرى (نبيلة أبو شقارة) , وهذا أمر نادر. كذلك, فإنّ عدداَ لا بأس به من الأعضاء في أعمار متقدمة.


الصنارة: ما هي مصادر التمويل للجوقة وفعالياتها؟

نصري عواد: التمويل الأساسي من مؤسسة الجوقة, جيهان ديرملكنيان, وهناك بعض المتبرعين القلائل الذين يتبرعون شهرياًَ. تمّ تمويلنا من وزارة الثقافة عن طريق مديرة الثقافة العربية لبنى زعبي, لتغطية تكاليف عرضين, ونتلقى تمويلا من البلدية الذي يصل من وزارة الثقافة. 
الصنارة: ما هي العروض التي قدمتوها؟

نصري عواد: قدمنا عروضاً في حيفا وفي عكا وطمرة وكفر مندا ، كذلك قدما عروضا في رام الله وجفنا (بمناسبة مهرجان المشمش), وعروضاً في المستشفى الإنجليزي ومعظم مؤسسات الناصرة مثل بيت العائلة اللاتين والموارنة ونادي الأحداث الروم, وعدد كبير من العروض في المركز الثقافي وفي الساليزيان ويافة الناصرة.

الصنارة: هل لديكم مقر ثابت؟

نصري عواد: مقرنا الثابت هو في مركز محمود درويش الثقافي في الناصرة.

الصنارة: ما هي الأغاني الوطنية الملتزمة التي تقدمها الجوقة؟

نصري عواد: موطني - النشيد الوطني, النهضة النسائية, العودة, ومجموعة الأغاني التي هي من مخلفات "جوقة الطليعة" بقيادة ميشيل ديرملكنيان. ولدينا أغانٍ جديدة اجتماعية, وهناك الأغاني التراثية مثل: "عَ الروزنة" و"هلا لا لا لي", "يا حنيّنة", "يا غزيّل", "عَ اليادي". وهناك أغان تراثية لسيّد درويش ("الصنايعية") و"حلوة يا بلدي" من الحان بليغ حمدي, و"زوروني" وغيرها من الأغاني التراثية.

الصنارة: هل هناك أمور تمتاز بها الجوقة عن غيرها؟

هويدة نمر - زعاترة: من أهم مميزات الجوقة الغناء بأربع أصوات, وبشكل متناسق: سوپرانو, ألتو, تينور وباس, وهذا غير موجود في جوقات أخرى, حيث تغني معظم الجوقات القائمة بصوت واحد أو بتوزيعات بسيطة. الأصوات الأربعة المذكورة موجودة في الغناء بشكل عام. كذلك هناك الأغاني الفردية لبعض أعضاء الجوقة.لويس شوفاني: نحن كجوقة نركّز على غناء جماعي. الفرد يضيف على عمل وآداء الجوقة ولكنه ليس الأساس في الجوقة. ففي جوقات أخرى يكون التركيز على مُفرد يغني والجوقة ترد وراءه, بينما في جوقتنا, كلنا نغني بأربعة أصوات, أحياناً يأتي صوت وراء صوت وراء صوت آخر وهذا هو الطابع لطريقة الأداء المميز.

الصنارة: هل تملك الجوقة أدوات موسيقية خاصة وعازفين مرافقين؟نبيلة أبو شقارة: يرافقنا في كل العروض لؤي أبو سنّي كعازف على البيانو ومؤخراً بدأ يلحن ويوزع, والبلدية تساعدنا في دفع راتبه. واذا كانت هناك حاجة لأدوات موسيقية معينة يحتاجها عرض معين فإننا نستأجر الأداة  والعازف. مؤخراً بدأ الدكتور سامي حامد يرافقنا في عروضنا على العود, وقريباً سنحضر آلات كمان وعود وتشيلو للعرض القريب. كذلك يرافقنا فؤاد نمر ومحمد هواري.
الصنارة: وهل يتقاضى أعضاء الجوقة أجراً؟

نصري عواد: عملنا تطوعي وأحياناً نغطي التكاليف من جيوبنا. وعملنا تطوعي لأن من قوانين الجمعيات أن لا يتقاضى أعضاؤها الرواتب.نبيلة أبو شقارة: عادة، البلدية كانت تدفع أجر القائد والعازف وبعد أن تسلمت مهمة قيادة الجوقة تنازلت عن الراتب وعملي تطوعي مئة بالمئة.

الصنارة: هل توزيع العروض يتم بعفوية أم أنها تتزامن مع مناسبات وتواريخ مفصلية معينة؟

نصري عواد: اختيار شهر آذار للعرض الأخير لم يكن صدفة حيث أن عيد البشارة, بشارة الناصرة يحل في شهر آذار. عادة هذا هو برنامجنا السنوي ولكن إذا دُعينا الى أي بلدة أو مؤسسة نلبي الدعوة وننظم العرض بدون علاقة لأي تاريخ أو مناسبة.

الصنارة: هل حاولتم الانطلاق إلى العالمية, إلى مهرجانات في الدول العربية أو أمام الجاليات العربية في دول معينة؟

نبيلة أبو شقارة: كلا لأن ذلك يحتاج الى منظّم ومدير ولأن ذلك مُكلف. كانت هناك فكرة لتقديم عرض في الأردن وحصلنا على موافقة من مؤسسة في عمّان ولكنهم طلبوا أن نقوم نحن ببيع التذاكر فتنازلنا عن الفكرة.
هويدة نمر- زعاترة: هناك مهرجانات هامة في الدول العربية وبإمكاننا تقديم العروض فيها ولكن المشكلة هي في كيفية الوصول إليها. إننا بحاجة إلى من يقوم بجميع هذه الترتيبات.

نبيلة أبو شقارة: تكاليف السفر غالية لفرقة مكوّنة من 40 عضواً ولا يوجد مموّل. ربما بعد نشر هذا التقرير يظهر متبرع وممول لمثل هذه التكاليف.نصري عواد: ينقصنا منظّم برامج لهذا الشأن.

الصنارة: هل تؤدون نشيد موطني بلحنه الأصلي أم بتصرّف؟نصري عواد: جوقتنا هي الوحيدة التي تقدّم نشيد موطني بأربعة أصوات, لقد سمعنا مغنين كثيرين وجوقات كثيرة تؤديها ولكن لم يكن هناك من أنشدها بالتوزيع الذي نوزعه نحن.

هويدة: أكيد ليس بالتوزيع الخاص بنا, وليس بأربعة أصوات أيضاً.

الصنارة: هل جميع أعضاء الجوقة يقرأون النوتة وهل يوجد تناغم وتناسق بين الأصوات؟

سناء مشعور: حوالي 70% من أعضاء الفرقة لا يقرأون النوتة. هناك من يقرأها ويجيدها بشكل جزئي وهناك من لا يقرأها بالمرة. وهذا يتطلب منا حفظ الدور والتوزيع مع التغيير الذي أُجري على النوتة الأصلية واللحن الأصلي، ويتطلب التزاما وإدارة وأذنا موسيقية جيدة وتدريبات متواصلة وعودة على التدريبات في البيت وغيرها, وبالتالي نصل الى تناغم وتناسق في الأداء. بالمقابل هناك الموسيقيون والمحترفون في الجوقة مثل العازفون وقائدة الجوقة.

هويدة نمر- زعاترة: نحن جوقة هواة غير محترفين, فمعظم أعضاء الجوقة ليسوا موسيقيين بل هم منشدون, وعندما نغنّي بأربعة أصوات نحتاج إلى أربعة ألحان مختلفة ولكن منسجمة مع بعضها البعض وهكذا هو التوزيع وهو ليس سهلاً  ويحتاج الى تطوير السمع والذاكرة الموسيقية والإكثار من التمارين والالتزام والتركيز, وهذه الأمور ليست سهلة في أوضاع ليست احترافاً.
الصنارة: ما هي الخلفية الموسيقية لقائدة الجوقة (المايسترو)؟

نبيلة أبو شقارة: منذ كنت في سن السادسة بدأت أتعلم الموسيقى, والدي كان يشدد على أننا عائلة فرقة موسيقية من الأب والأم والأولاد, مهنته كانت في التصوير ووالدتي كانت تعزف وصوتها في الغناء كان جميلاً ونحن الأولاد الخمسة تعلمنا الموسيقى. أختي نائلة لبّس تخصصت في تعليم الموسيقى والتراث, وأخي نبيل المقيم في أمريكا يحمل لقب الدكتوراه في الموسيقى ويقود فرقة من 50 عازفاً. اليوم هو موجود في لبنان لقيادة الفرقة الهرمونية في بيروت. أنا تابعت التعليم في الموسيقى, حصلت على اللقب الأوّل في الموسيقى من معهد ليڤينسكي وعلى اللقب الثاني من جامعة تل أبيب. عملت مدرّسة للموسيقى في دار المعلمين في حيفا 30 سنة واليوم ادرّس في كلية القاسمي وفي جامعة القدس العربية. لقد تقاعدت رسمياً ولكنني واصلت العمل بعد التقاعد وعندما دخلت الى الجوقة دخلت برغبة وباندفاع. المرحوم منير ابو شقارة, زوجي, كان مفتش الموسيقى, كنت أنا وهو في مسيرة واحدة وبعد وفاته قررت أن أواصل المسيرة وحياتي الفنية كاستمرار لحياتي الزوجية. في الجوقة حققت أمنية كنت أتمنى تحقيقها منذ فترة طويلة, في البداية كنت منشدة في الجوقة, وفي السنوات الثلاث الأخيرة كنت أساعد الأستاذ يوسف الخل بحيث كنت أدرب الأعضاء على الصوت الذي أنا متخصصة به "الألتو" على التوزيع الذي سنغنيه, وبعد وفاته توليت مهمة قيادة الجوقة. 
الصنارة: هل جميع أعضاء الجوقة من الناصرة؟

نصري عواد: معظمهم من الناصرة ولكن لدينا أعضاء من الرينة ويافة الناصرة.

الصنارة: ألا تتقاضون أجراً مقابل العروض التي تتم دعوتكم إليها؟

نبيلة أبو شقارة: لم نتلق أجراً في الكثير من العروض, وما نحصل عليه هو ما تقدمه لنا وزارة الثقافة عن طريق البلدية لتغطية التكاليف الضرورية.

الصنارة: هل تساهمون بعروضكم برفع الوعي والاهتمام بالموسيقى والجوقات الموسيقية في مجتمعنا العربي؟

نبيلة أبو شقارة: هذا هو هدفنا الأساسي ورسالتنا هي أن تدخل الموسيقى التراثية والوطنية لكل بيت, وفي سبيل ذلك ندعو ونحث كل أب وأم على إحضار أولادهم لحضور وسماع الغناء الملتزم والغناء الموزع بشكل فني مميّز بأربعة أصوات. ومن يسمعنا يعرف ما معنى كلمة جوقة, حيث نغني مع بعضنا كل واحد بصوته وهدفنا تطوير الموسيقى الشعبية بقالب جديد وبتناسق وتناغم. وقد قال احد الذين حضروا العرض بمناسبة مرور سنة على وفاة الأستاذ يوسف الخل, إنّ هذا العرض يليق بجمهور غربي ويليق بباريس.

سناء مشعور: هناك أمر جدير بالذكر بالنسبة لأهداف الجوقة الموسيقية, وهو أنه عندما ننظر الى الأشخاص في سن 80 سنة وما فوق من أعضاء الجوقة, ورغم مشاكل هذا الجيل والأمراض, إلا أنهم يلتزمون بالوقت كل يوم اربعاء ويتدربون بشكل منتظم, نرى أنّ كل إنسان يؤمن بنفسه لا ينتهي دوره في الحياة بل يكون لديه ما يقدمه. هذا الوضع عبارة عن محفّز للآخرين ومفتاح أمل لهم بأن هناك استمرارية ودورا ومعنى لكل شخص في الحياة.

هويدة نمر - زعاترة: من الأهداف التي نحققها من خلال الجوقة قضية التطوّع كقيمة وأهمية ترسيخها في الذهنية العامة في المجتمع وأهمية أن يعطي الإنسان للآخرين من دون مقابل. وكذلك هناك رسالة لكل إنسان وهي أن يؤمن بنفسه فمن لديه قدرات متوسطة بإمكانه المشاركة بشيء له جماليته الخاصة ورونقه الخاص. فعندما نقدم الأغنية الشعبية بقالب جديد فيه أربعة أصوات, نقدمه بجمالية خاصة وبرونق خاص, والذين يقدمونها هم أشخاص عاديون ومتوسطو القدرات. هذه القيمة من المهم أن تصل الى الناس, بمعنى أنّه بالإمكان المشاركة في عمل جماعي بقدرات كل شخص مهما كانت, وأنه بإمكانه أن يطورها وأن ينتج عن ذلك شيء جميل.

الصنارة: كيف يتم الانضمام الى الجوقة؟سناء مشعور: أنا شخصيّاً انضممت الى  الجوقة قبل سنة ونصف عندما جاءت الست نبيلة الى المدرسة التي ادرّس فيها حيث كانت حفلة لإحياء ذكرى الشاعر جمال قعوار, وقد أردنا تلحين وغناء أشعار الراحل جمال قعوار ليغنيها طلاب مكفوفون, وفي أثناء إعداد اللحن الذي أعدته نبيلة تطوعاً, سمعت صوتي ودعتني للانضمام إلى الجوقة وهكذا كان.
الصنارة: هل لديكم زيّ خاص لأعضاء الجوقة؟

نبيلة ابو شقارة: ليس بالضبط ولكن نحاول أن يكون اللباس دائماً بلون أسود مع شال, ونحاول أن نظهر وكأن اللباس موحد.لويس شوفاني: من الأهداف الأخرى التي نحملها في رسالتنا إدخال الموسيقى والغناء التراثي الى البيوت. فإدخاله هو فرح بحد ذاته. وأنا كمعلم في الأساس, عندما أعلّم شيئاً تراثياً ويدخل الى البيوت فإنني أدخلت الفرحة الى البيت. وكل شخص سمع الأغنية او تعلمها يبدأ بترديدها وهكذا يسمعه كل أهل البيت ويدخل الفرحة الى الجميع. وحيث أنّنا أربعون عضواً في الجوقة وكل أسبوع لنا لقاء ونتعلم أغاني جديدة وعندما يعود كل منا الى البيت يبدأ بترديدها ويتدرب عليها بهدف حفظها, وبهذه الطريقة نُدخل الفرحة ونعيد التراث الى بيت كل واحد منا فيسمعه كل أفراد البيت الصغار والكبار. هذه رسالتي الشخصية من الجوقة, بالإضافة الى أهمية المحافظة على التراث وهذه هي إحدى الطرق لذلك.

الصنارة : كيف يتم التدريب في اللقاءات الأسبوعية؟

لويس شوفاني: يتم على عدة مستويات ومراحل, حيث يتم تهذيب الصوت وتطوير السمع وبعدها يقوم لؤي أبو سنّة بالعمل على الألحان نفسها, وكيف يتم إعداد كل لحن. عملنا دقيق ومركز لدرجة أن الشخص يخرج مرتاحاً.

هويدة: المشاركة في فعاليات من هذا النوع لها مردود روحاني ونفسي لكل شخص منا.

نبيلة: بالإضافة الى الصداقات والعلاقات القوية التي تكوّنت بين أعضاء الجوقة.
الصنارة: هل انضم للمجوعة أشخاص غير مناسبين من ناحية مهنية ورغم ذلك يشاركون في العروض؟

نصري عواد: هناك بعض الأشخاص, وبحكم علاقتنا القوية التي تكوّنت, نبقيهم في التدريبات وأحيانا في بعض العروض, مع إجراء التفافي كي لا يظهر أيّ نشاز في أداء الجوقة. وهذا الأمر مؤشر على حرصنا على الحفاظ على بقائنا متماسكين.

لويس شوفاني: بالمقابل دخل إلى الجوقة أشخاص مع إيمان مسبق بأنهم لا يناسبون لأن يكونوا أعضاء فيها, ولكن في التدريبات بدأوا ينشدون وبأداء مقبول جداً.

الصنارة: هل أعددتم C.D. خاص بأعمال الجوقة؟

نصري عواد: إننا نوثّق أغانينا لأعمال الجوقة بـ C.D. خاص وقد روّجنا له في عرض 14.3 وهذا هو الـ C.D. الثاني لنا.





كلمات متعلقة

حلوة, يا, بلدي, مع, جوقة, الناصرة, على, إسم, الموسيقار, ميشيل, ديرملكنيان,

تابعونــا

المحامي زكي كمال ل"الصنارة": نص قانون القومية يُشَرعِن التمييز العنصري ضد العرب ويقصيهم على خلفية دينية ويناقض وثيقة الاستقلال المحامي زكي كمال ل"الصنارة": نص قانون القومية يُشَرعِن التمييز العنصري ضد العرب ويقصيهم على خلفية دينية ويناقض وثيقة الاستقلال 2018-07-13 | 08:52:49

واصلت لجان الكنيست الخاصة يوم أمس الخميس أبحاثها ومناقشتها لقانون القومية الذي...

صالح بكري مدير في لقاء خاص بـ"الصنارة":في مركز "بيت لين" الناصرة نقدّم جميع الخدمات المطلوبة للمتضررين جنسياً وجسدياً صالح بكري مدير في لقاء خاص بـ"الصنارة":في مركز "بيت لين" الناصرة نقدّم جميع الخدمات المطلوبة للمتضررين جنسياً وجسدياً 2018-07-13 | 12:05:11

"مركز "بيت لين" في الناصرة هو مركز لحماية الأولاد وأبناء الشبيبة المتضررين جنسياً...

عنات أوفير مديرة مشروع "مهليڤ" في لقاء خاص بـ"الصنارة":نظّمنا حملة إعلامية خاصة للمجتمع العربي لتقليص ظاهرة التنكيل بالأطفال عنات أوفير مديرة مشروع "مهليڤ" في لقاء خاص بـ"الصنارة":نظّمنا حملة إعلامية خاصة للمجتمع العربي لتقليص ظاهرة التنكيل بالأطفال 2018-07-13 | 10:01:08

انطلقت مطلع هذا الشهر حملة إعلامية لرفع الوعي بكل ما يتعلق بظاهرة التنكيل...

مدرب ومعلم الغوص والغطس باسم إغبارية ل"الصنارة":ما حصل يشكل حالة غير مسبوقة وتحمل تجربة عالمية لفرق الإنقاذ وللسائحين مدرب ومعلم الغوص والغطس باسم إغبارية ل"الصنارة":ما حصل يشكل حالة غير مسبوقة وتحمل تجربة عالمية لفرق الإنقاذ وللسائحين 2018-07-13 | 08:57:05

نجح يوم الثلاثاء غواصون متطوعون من عدة دول في إخراج 12 طفلا تايلانديًا ومدربهم...

" نحو الشمس" ... الاعلامي والشاعر محمد بكرية " نحو الشمس" ... الاعلامي والشاعر محمد بكرية 2018-07-12 | 10:29:33

الاعلامي والشاعر محمد بكرية...

د.مصطفى عصفور للصنارة:الهزات الخفيفة التي حصلت ليست مؤشراً  لهزة كبيرة قادمة د.مصطفى عصفور للصنارة:الهزات الخفيفة التي حصلت ليست مؤشراً لهزة كبيرة قادمة 2018-07-06 | 09:49:35

“لا توجد اي قاعدة علمية او آلية تمكّننا من تنبّؤ حدوث الهزة الارضية الاّ قبل...

المحامي زكي كمال ل"الصنارة":القرار سياسي يناقض الاتفاقيات الدولية وأستبعد ان تقدم المحكمة العليا على الغائه ما سيشكل شرعنة له المحامي زكي كمال ل"الصنارة":القرار سياسي يناقض الاتفاقيات الدولية وأستبعد ان تقدم المحكمة العليا على الغائه ما سيشكل شرعنة له 2018-07-06 | 08:10:43

قرار اقتطاع مبالغ من مستحقات الضرائب التابعة للسلطة الفلسطينية لدى إسرائيل...

الحكم الدولي السابق سهيل داوود لـ"الصنارة":تقنية ال"ڤار" أنقذت الفيفا من فضائح التحكيم الحكم الدولي السابق سهيل داوود لـ"الصنارة":تقنية ال"ڤار" أنقذت الفيفا من فضائح التحكيم 2018-07-06 | 11:33:55

لا تزال الأعين والأعصاب مشدودة باتجاه الحدث العالمي الأهم على كوكبنا والذي...

مع اقتراب الإعلان عن "صفقة القرن"،المحامي زكي كمال ل"الصنارة":الإدارة الأميركية صاغت تفاصيل الصفقة,وسط رفض الفلسطينيين وتجاهل مواقفهم مع اقتراب الإعلان عن "صفقة القرن"،المحامي زكي كمال ل"الصنارة":الإدارة الأميركية صاغت تفاصيل الصفقة,وسط رفض الفلسطينيين وتجاهل مواقفهم 2018-06-29 | 08:57:33

اللقاءات المكثفة التي عقدها ممثلو الإدارة الأميركية كوشنير وغرينبلات في عدد من...

السفير الإسرائيلي الأسبق في تركيا د.ألون ليئال ل"الصنارة":أردوڠان تحوّل الى سلطان وسيعمل على ضم شمال سوريا الى لواء الأسكندرون السفير الإسرائيلي الأسبق في تركيا د.ألون ليئال ل"الصنارة":أردوڠان تحوّل الى سلطان وسيعمل على ضم شمال سوريا الى لواء الأسكندرون 2018-06-29 | 12:38:46

أظهرت نتائج الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي جرت الأسبوع الماضي في تركيا ان...