تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2019-01-21 22:25:15 شاهدوا ما هي الحيل التي يتبعها عمرو دياب ودينا الشربيني للتخفي! |  2019-01-21 23:15:40 نتنياهو يلتقي الرئيس الأوكراني ويعاود تحذير إيران |  2019-01-21 22:14:11 محاولة تنفيذ عملية طعن قرب معبر حوارة ومقتل المنفذ |  2019-01-21 20:42:51 إصابة أكثر من 100 أسير في سجن "عوفر" |  2019-01-21 20:39:40 الراقصة ​صافيناز تتقبل التعازي بوفاة والدها |  2019-01-21 20:37:44 فيرمينو: موقف صلاح لم يفاجئني |  2019-01-21 20:35:28 ريفلين:جريمة القتل في الباقورة لم تقض على السلام مع الاردن |  2019-01-21 20:31:43 اصابة طفلة من رهط اثر سقوطها عن علو |  2019-01-21 17:56:52 اعتقال شاب من عرعرة بعد ضبط كلاتشنيكوف في منزله |  2019-01-21 17:53:05 6 أسباب لن تتخيلها تسبب السمنة والبدانة |  2019-01-21 17:49:10 ألمانيا تسحب إذن التشغيل من شركة ماهان إير الإيرانية |  2019-01-21 17:37:22 مطاردة بوليسية واعتقال شقيقين واصابة رجال شرطة في ام الفحم |  2019-01-21 14:55:48 أداء صلاة الجنازة على جثمان المغدورة اية مصاروة من باقة في المسجد الألباني بمنطقة داندينونج بإستراليا |  2019-01-21 14:50:04 وفاة أكبر معمر في العالم |  2019-01-21 14:55:33 بعد التهديد الإيراني.. نتانياهو يتوعد طهران |

الرئيسية | مقالات ومقابلات



    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

المحامي زكي كمال لـ"الصنارة": أقوال مندلبليت إشارة صريحة الى أن التحقيقات مع نتنياهو ستنتهي دون لائحة اتهام



  |   محمد عوّاد   |   اضافة تعليق



ردود فعل متباينة وكثيرة اثارها إعلان المستشار القضائي للحكومة اڤيحاي مندلبليت  أول امس الأربعاء، خلال الاجتماع الذي نظمته نقابة المحامين يوم أمس الأول الأربعاء لمنتدى المستشارين القضائيين للوزارات ، بأنّ التحقيقات في القضايا والشبهات المنسوبة الى رئيس الحكومة نتنياهو في ملفات 1000 و 2000 و 3000 تقترب من نهايتها . وجاء في جديثه ايضاً ان  القرار حول  تقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو  من عدمه، سيتخذ  طبعاً وفقاً للأدلة المتوفرة فقط بعيداً عن أي ضغوط سياسية او جماهيرية او أخرى، علماً ان مندلبليت أشار بوضوح ، وربما بشكل مقصود،  ً الى أنه لم يتم الكشف عن تفاصيل التحقيقات كاملة في تلميح ربما الى ان ما تم الكشف عنه لا يتعدى كونه تسريبات غير موثوقة لا تتحمل الشرطة او النيابة العامة مسؤوليتها ولا تؤكد فحواها. 


حول هذا الموضوع وفيما اذا كانت تصريحات مندلبليت تتضمن تلميحات أو إشارة معينة الى إمكانية تقديم أو عدم تقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو بعد الانتهاء من التحقيقات, أجرينا هذا اللقاء مع المحامي زكي كمال رئيس الكلية العربية الأكاديمية للتربية في حيفا.


"الصنارة": المستشار القضائي للحكومة مندلبليت اعلن في اجتماع نقابة المحامين إنّ التحقيقات مع نتنياهو اقتربت من نهايتها وإنّ قرار تقديم لائحة اتهام من عدمه سوف يتخذ  على ضوء الأدلّة المتوفرة, وإنه لم يتم الكشف عن كل شيء في التحقيقات. هل هذا مؤشر الى ان مندلبليت يواصل فعلاً، المماطلة في الموضوع؟


المحامي زكي كمال: المستشار القضائي قال بشكل واضح إن التحقيقات وصلت الى نهاية المطاف, واكد ايضاً ان تقديم لائحة اتهام ستقدم او لا وفقاً للادلة المتوفرة، ورغم ان أقواله تعبر عن مبدا قضائي أساسي ومفروغ منه إلا انها جاءت لتقول  إنّ هذه التحقيقات ليست برنامجاً ترفيهياً باشتراك الجمهور الذي يجب أن يعرف تفاصيل  كل تحقيق وتحقيق, وليست برنامجاً على شاكلة برنامج " ما يطلبه المستمعون او الجمهور" أي ان نتائجها ليست وفق اهواء وضغوطات ومظاهرات ولافتات ترفع هنا وهناك ، وقال إنّ هناك الكثير من التحقيقات التي جرت في دول خارج إسرائيل،  من أجل الوصول للحقيقة. ما قاله المستشار القضائي ،بنظري، واضح جداً وهو أنّ ما يُكتب في الصحافة وكأنّ لائحة الاتهام جاهزة وقريبة جداً ضد رئيس الحكومة,  غير دقيق وان  من يظن ذلك يذهب بعيدا في تحليلاته او انه يفسر الأمور وفقاً لأهوائه وتمنياته الشخصية وربما السياسيةً. مندلبليت يقول إنه ليس مقاولاً لإدانات وانه ليس أداة يستخدمها المتظاهرون كما يشاؤون او يحددون وجهة قراره...


"الصنارة": ما الذي يقصده هنا بالذات؟

المحامي زكي كمال: المستشار القضائي يشير بصريح العبارة الى أنّ قراره في موضوع تقديم لائحة اتهام ضد رئيس الحكومة سيكون وفقاً للقرائن والبينات. وانه ،اذا ما لم يقتنع تماماً   بأنّ هناك قرائن وبينات فمعنى ذلك أنه لا مكان لتقديم لائحة اتهام.

"الصنارة": وما هو تقييمك لما قاله ولأبعاد أقواله؟

المحامي زكي كمال: وإن كان هناك نائب عام يرافق هذه التحقيقات، وهناك نائبة عامة من قبل المستشار القضائي ترافق هذه التحقيقات منذ بدايتها, لا أستبعد بعد ان تنهي الشرطة تحقيقاتها ان يتضح ان الاطالة في هذه لتحقيقات  كانت مؤشراً الى أنّ المستشار القضائي لا يريد تقديم لائحة اتهام ضد رئيس الحكومة لأسباب عديدة. ويجب أن نذكر أنّ  للمستشار القضائي صلاحيات واسعة جداً بخصوص عدم تقديم لائحة اتهام حتى لو وجد أنّ هناك قرائن وأدلة لإدانة المشتبه به, الذي هو رئيس الحكومة, وذلك وفقاً لما هو معروف قانونياً بأن المستشار القضائي يستطيع أن يلغي تقديم لائحة اتهام على ضوء المصلحة العامة.

"الصنارة": ما معنى ذلك؟

المحامي زكي كمال: هذا يعني أنّ المصلحة العامة قد تقتضي في مرحلة ما عدم  تقديم لائحة اتهام ضد رئيس الحكومة, وعندها سيقول المستشار القضائي إنه على الرغم من وجود قرائن وبيّنات فإنني لا أجد من المناسب تقديم رئيس الحكومة للمحاكمة على ضوء هذه البينات وفي الوقت الراهن.

"الصنارة": وهل تعتقد أن هذا ما سيحدث؟

المحامي زكي كمال: هذا يمكن جداً أن يحصل وعندها سيكون موقف وقرار محكمة العدل العليا هو الفصل وهي ، أي المحكمة العليا ستكون حينها، من سيحدد  مصير رئيس حكومة إسرائيل وليس المستشار القضائي. ما قاله مندلبليت مساء أمس الأوّل في اجتماع نقابة المحامين أمام المستشارين القضائيين للوزارات ،وليس بالصدفة أن يتحدث أمام هؤلاء الذين بضمنهم النيابة العامة, هو حديث بصريح العبارة فهو لم يُشر حتى بشكل خفي الى أن هناك نيّة لتقديم لائحة اتهام. بل بالعكس, فقد قال إنّ الضجيج والمظاهرات لن تجعله يتخذ قراراً دون فحص القرائن والبينات, ويجب أن نعرف أنّ  في القضايا الجنائية, على المحكمة الجنائية أن تدين المتهم ببيّنات قاطعة مئة بالمئة. وفي حال وجود أدنى شك في هذه الأدلة فإن الحكم سيكون ببراءة المتهم. ووفقاً لصلاحيات المستشار القضائي استبعد أن تقدم لائحة اتهام ضد رئيس الحكومة ولكن قرار محكمة العدل العليا قد يقلب قراره.



"الصنارة": من الذي سيتوجّه الى محكمة العدل العليا؟

المحامي زكي كمال: سيتوجه الكثيرون : جمعيات مختلفة وشخصيات سياسية وغير سياسية وعملياً كل مواطن يستطيع أن يتوجه الى محكمة العدل العليا في حال لم يقدّم مندلبليت لائحة اتهام ضد نتنياهو.


"الصنارة": هل المستشار القضائي هو الذي يقدم لائحة الاتهام أم أنه يوصي بذلك؟

المحامي زكي كمال: المستشار القضائي هو الوحيد المخول بتقديم لائحة اتهام بحق رئيس الحكومة ، والشخصيات العامة الأخرى، هو وفقط هو الذي يقدم لائحة الاتهام فهو المدعي العام في دولة إسرائيل, وكل مرافعة في القضايا الجنائية او القضايا الأخرى التي تتعلق في الدولة يكون المستشار القضائي المسؤول الأول عن الادعاء. إنه المدعي العام وله صلاحيات مطلقة. وفي السابق اتخذت محكمة العدل العليا قراراً ضد قرار المستشار القضائي, في حينه, عندما لم يقدّم المستشار د. يوسف حريش  في حينه ،لائحة اتهام ضد مدراء البنوك الذين أخفقوا في مهامهم (أزمة البنوك المعروفة)وأدّى هذا الى خسارة المواطنين لمليارات الشواقل وبالفعل تمت محاكمتهم ودخل بعضهم السجن. وعلى ما يظهر فإن قضية نتنياهو،وعلى ضوء أقوال مندلبليت ستصل أروقة  محكمة العدل العليا. وبودي أن أقول لك إنّ معنى اسم مندلبليت باللغة العربية هو "براعم اللوز", التي تزهر عملياً في الربيع، ورغم ذلك أؤكد لك  انه  يخطيء من يظن أن لائحة الاتهام على الأبواب . هذا الموضوع سيصل الى نهايته بدون لائحة اتهام.


"الصنارة": يبدو ان نتنياهو عرف من يعيّن مستشاراً قضائياً!

المحامي زكي كمال: كانت هناك لجنة عُينت لاختيار المستشار القضائي وهي التي أوصت بتعيينه وقد كان أعضاؤها من جهات عديدة جداً وليس فقط من قبل وزارة القضاء او من قبل نتنياهو. 

لصفتي اعرف المستشار القضائي شخصياً وعن قرب فانني أؤكد لك انه شخصية قضائية يشهد لها بالبنان وان ولاءه الأول والأخير انما هو لإحقاق العدل وترسيخ الحقيقة القضائية والجماهيرية وانه لا يخضع لإملاءات ولا يحني قامته القضائية لأحد .


"الصنارة": في خضم التحقيقات قيل إنّ نتنياهو مستعد أن يُشعل المنطقة  بحرب او مواجهة عسكرية حتى يتهرب من التحقيقات أو أمكانية تقديم لائحة اتهام ضده. واليوم على ضوء تصريحات ليبرمان الحربية التي توحي بأن الحرب على الأبواب, هل تتوقع أن يكون نشوب حرب ،لا سمح الله، سبباً لعدم تقديم لائحة اتهام؟


المحامي زكي كمال: هذا السؤال مهم جداً، ففي تاريخ إسرائيل كانت هناك تحقيقات جرت مع رؤساء حكومة مثل اريئيل شارون الذي  قيل عنه:"كلما كانت عملية السلام عميقة  أكثر تكون إمكانية أن يقدم المستشار القضائي ضده لائحة اتهام قليلة". ويظهر أنّ بعض رؤساء الحكومات الإسرائيلية يدركون هذه الحقيقة حق الادراك، ويجيدون استخدامها واستغلالها ، عبر افتعال  حروب للتخلص من إمكانية تقديم لائحة اتهام ضدهم كما حدث لأولمرت ،الذي بادر عملياً الى شن حرب لبنان الثانية عندما كان في أوج التحقيقات ضده. وهناك حالات أمنية من الدرجة العليا لا يقدّم فيها المستشار القضائي لائحة اتهام ضد رئيس الحكومة عندما تكون الدولة في وضع أمني خاص.  ومعنى ذلك أنه اذا حدث, لا سمح الله, وان دخلت الدولة أوضاعاً أمنية (حربية), أستبعد كلياً أن يقوم المستشار القضائي بتقديم لائحة اتهام. ولكن في نهاية ولاية اولمرت قدمت ضده لائحة اتهام رغم أن إسرائيل كانت في حالة تأهب أمني كبير جداً. الأمر يتعلق فقط بقرار شخصية واحدة في إسرائيل هو أڤيحاي مندلبليت الذي يقرر مصير حكومة إسرائيل الحالية. 

المحامي زكي كمال لـ"الصنارة":  أقوال مندلبليت إشارة صريحة  الى أن التحقيقات مع نتنياهو ستنتهي دون لائحة اتهام




كلمات متعلقة

المحامي, زكي, كمال, لـ"الصنارة":, أقوال, مندلبليت, إشارة, صريحة, الى, أن, التحقيقات, مع, نتنياهو, ستنتهي, دون, لائحة, اتهام,

تابعونــا

د.عبير سليمان-عواودة:غرف الولادة الجديدة ستُحدث نقلة نوعية كبيرة للنساء والمواليد بفضل الطواقم الطبية والأجهزة العصرية المتطورة د.عبير سليمان-عواودة:غرف الولادة الجديدة ستُحدث نقلة نوعية كبيرة للنساء والمواليد بفضل الطواقم الطبية والأجهزة العصرية المتطورة 2019-01-20 | 20:01:11

قبيْل افتتاح غرف الولادة الجديدة ببضعة أيام أجرت لنا مديرة العلاقات العامة في...

د.نائل إلياس لـ"الصنارة":فخورون بتميّز قسم الخدّج وتميزنا في منع التلوّث وهذه الإنجازات ستصب في مصلحة المرضى د.نائل إلياس لـ"الصنارة":فخورون بتميّز قسم الخدّج وتميزنا في منع التلوّث وهذه الإنجازات ستصب في مصلحة المرضى 2019-01-20 | 16:38:16

تسلّم , يوم الثلاثاء, الدكتور نائل الياس مدير المستشفى الفرنسي في الناصرة, جائزة...

د.إبراهيم حربجي في لقاء خاص بـ"الصنارة":قريباً سنبدأ العمل في 4غرف عمليات و5غرف ولادة جديدة مجهزة بأحدث الأجهزة د.إبراهيم حربجي في لقاء خاص بـ"الصنارة":قريباً سنبدأ العمل في 4غرف عمليات و5غرف ولادة جديدة مجهزة بأحدث الأجهزة 2019-01-20 | 11:36:51

يفتتح مستشفى العائلة المقدسة في الناصرة, يوم الخميس القادم الموافق 24.1.2019 أربع غرف...

د. منصور عباس ل"الصنارة": همّنا الآن إعادة العربية للتغيير للمشتركة وأي انشقاق ثنائي أو ثلاثي ستكون نتيجته سيئة جدًا د. منصور عباس ل"الصنارة": همّنا الآن إعادة العربية للتغيير للمشتركة وأي انشقاق ثنائي أو ثلاثي ستكون نتيجته سيئة جدًا 2019-01-18 | 08:24:22

لا تزال الساحة السياسية في المجتمع العربي تئن تحت وطأة انسحاب الحركة العربية...

المحامي زكي كمال ل"الصنارة":الانتخابات القادمة مصيرية تتطلب تحالفاً واسعاً يتفق المشاركون فيه على الطروحات المدنية المحامي زكي كمال ل"الصنارة":الانتخابات القادمة مصيرية تتطلب تحالفاً واسعاً يتفق المشاركون فيه على الطروحات المدنية 2019-01-10 | 20:31:39

اعلان عضو الكنيست أحمد طيبي، رئيس الحركة العربية للتغيير، مساء الثلاثاء خلط...

أوري شور لـ"الصنارة": هذا الشتاء أعلى من المعدل السنوي العام بقليل ولكنه لن يسد العجز الكبير في مصادر المياه أوري شور لـ"الصنارة": هذا الشتاء أعلى من المعدل السنوي العام بقليل ولكنه لن يسد العجز الكبير في مصادر المياه 2019-01-11 | 10:10:14

في أعقاب أمطار الخير الغزيرة التي هطلت في الأسبوعين الأخيرين في منطقة الشمال...

الطيبي ل"الصنارة": "الحوار" الوحيد الذي جرى منذ الانفصال هو الإسفاف والحوار الساقط والقذر لبعض نشطاء الفيسبوك الطيبي ل"الصنارة": "الحوار" الوحيد الذي جرى منذ الانفصال هو الإسفاف والحوار الساقط والقذر لبعض نشطاء الفيسبوك 2019-01-11 | 08:43:43

*الطيبي عن الرد الأولي الذي كان من قبل النائب ايمن عودة ان "اكثر شحص معني ومستفيد...

مسعود غنايم ل"الصنارة": القائمة المشتركة هي أهم انجاز وحدوي للجماهير العربية ويجب ان نحافظ عليه مسعود غنايم ل"الصنارة": القائمة المشتركة هي أهم انجاز وحدوي للجماهير العربية ويجب ان نحافظ عليه 2019-01-04 | 10:20:57

"خلال الجلسة الوداعية التي عقدتها القائمة المشتركة في الكنيست تكريمًا ووداعًا...

دوف حنين:مهم جداً ان تواصل المشتركة طريقها فهناك ما هو أهم من عدد المقاعد التي يطمح اليها كل حزب دوف حنين:مهم جداً ان تواصل المشتركة طريقها فهناك ما هو أهم من عدد المقاعد التي يطمح اليها كل حزب 2019-01-04 | 10:19:19

أعلن عضو الكنيست في القائمة المشتركة عن "الجبهة" دوف حنين في يوم الثلاثاء عدم...