تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2019-02-22 14:39:55 روسيا: أمريكا تنقل قوات وآليات عسكرية إلى فنزويلا |  2019-02-22 14:37:52 شموئيل ابواب يزور عددا من المدارس الكنائسيّة في شمال البلاد |  2019-02-22 14:31:54 "واتس آب" تؤكد وجود خلل مقلق "يفضح" خصوصيتك! |  2019-02-22 14:28:22 سليماني: إيران الدولة الوحيدة التي تدار على أساس إسلامي |  2019-02-22 12:45:12 أردوغان وترامب يتفقان على تنفيذ قرار واشنطن الانسحاب من سوريا بما يتماشى مع المصالح المشتركة |  2019-02-22 12:20:56 فيديو - المقدسيون يدخلون باب الرحمة لأول مرة منذ 2003 |  2019-02-22 11:17:47 أمسية صورة وفكرة وجوائز بمدرسة راهبات الفرنسيسكان الناصرة |  2019-02-22 10:38:13 اعتقال 60 شابا من القدس واستعدادات مكثفة للشرطة عشية صلاة الجمعة في المسجد الاقصى المبارك |  2019-02-22 10:16:32 نتنياهو يلتقي بوتين الاربعاء في موسكو |  2019-02-22 09:25:42 47 قائمة تتنافس في الانتخابات للكنيست .. اليكم التحالفات |  2019-02-22 09:24:45 استعدادات في غزة لـ جمعة "الوفاء لشهداء الحرم الإبراهيمي" |  2019-02-22 09:14:20 خاص بالصنارة- إرتفاع ملحوظ بنسبة الطلاق في البلاد و %13 من الأزواج يتطلقون أول 15 سنة من حياتهم الزوجية |  2019-02-22 08:29:23 إسرائيل تطلق مركبة فضائية إلى القمر |  2019-02-22 08:27:28 المصادقة على تصدير تفاح المزارعين الدروز الى سوريا |  2019-02-22 08:25:47 نتنياهو عن تحالف غانتس ولبيد: نواجه خطراً حقيقياً |

الرئيسية | كلمة فيدا مشعور



    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

غزة ونساؤها تحت الحصار



  |     |   اضافة تعليق



يوم الأحد الماضي منعت "حماس" النساء من مشاهدة مباراة كرة قدم في غزة, ولم يسعفهن إصرارهن على الدخول ومشاهدة المباراة في القسم الخاص والبعيد كل البعد عن قسم الرجال, لأن الحراس نفذوا الأوامر التي تفوق قراراتهم.



بصراحة, إن استمرار محاصرة المرأة وخضوعها لقوانين لم تعد لها فائدة في هذه الأيام ما هو الا ظلم. ما زلنا نسمع: عيب.. حرام.. لا يجوز.. المرأة عورة.. المرأة ضلع قاصر.!! كأن الحصار والاحتلال لا يكفيان المرأة!!

المرأة هي التراث الفلسطيني, هي المناضلة وأم المناضل وأخته وزوجته وابنته, وأم الأسير وزوجته. المرأة هي أهم محرك للوعي والمسؤولية والتثقيف والتوعية في المجتمع, فلماذا تُمنع من دخول الملاعب, ما دام الاختلاط مسموحاً في الحج؟! 


السعودية باتت تسمح لنسائها بحضور المباريات وأنتم ذاهبون الى الحج والناس راجعة..

وبقي السؤال: الى أين أنتم ذاهبون؟

*    *    *

"ذا ڤويس كيدز"

يانيل القاسم طفل سوري اشترك في مسابقة "ذا ڤويس كيدز" (احلى صوت) في محطة "أم.بي.سي".

رغم صوته الرخيم والجميل وأدائه المبدع فقد تم إقصاؤه من النهائيات لأن هذه المسابقة غير موضوعية, بل هي مسابقة تُعنى بالمال ومن أين يأتي والى أين وكيف يصب على التلفزيون الربح الوفير..


يتملك المُشاهد في أنحاء العالم الشعور بالحزن على أطفال مبدعين يخرجون من المباراة التي تحكمها السياسة وتجنى النقود منها بالملايين, فالمال يستبدل الموضوعية في هذا البرنامج, وتصبح الموهبة التي يتكلمون عنها تتعلق بفوز الهوية وجني الأرباح. 


وبدل زرع الشعور بالموهبة في نفوس المتسابقين.. يزرعون في نفوسهم ونفوس أهاليهم ونفوس المشاهدين الإحباط. حيث "ينطبق عليهم المثل القائل: "اقتلي يا أم الرجال وازني يا أم المال"..


غداً ستتوقف معاناة الأطفال المشتركين في المسابقة اذ تبث الحلقة النهائية حيث يُتوج أحدهم حسب مزاج الـ"أم.بي.سي".*    *    *

رسالة الى الحكواتي*

لم يكن الحكواتي يوماً ملاكاً ولم يكن له تعليق إلا مجاملة لسياسة إسرائيل وقراراتها غير العادلة.

هذه المرة يا أيها الحكواتي طال انتقادك حياة الملكة الأردنية رانية العبدالله. 

ربما, قبل ذلك, تقدم لنا المبررات والشروحات لأن السؤال الذي يطرح نفسه هو, هل نفهم من تعليقك رغبة في إثارة الفتنة في المملكة الأردنية الآمنة؟

هل نفهم منك أن الملكة رانية لا يلمع إسمها ولا يُبهر مواطنيها مثل سارة زوجة رئيس الحكومة في قضايا وتحقيقات شُرَطية؟

أم أنها تكلف الدولة أثماناً باهظة من الوجبات وصيانة منزلها الشخصي على حساب خزينة الدولة عدا عن الأثاث والملابس؟

الملكة رانية تمثل الأردن في شتى المناسبات العالمية ابتداءً من قضايا حقوق المرأة ورفع مستوى التعليم الى الرقي, الى القمة, ورعاية الفن والفنون والعلوم.هي متواضعة ولطيفة وأنيقة ومثقفة وبصراحة إنها تستطيع أن ترتدي ما تشاء, فهي كاملة الأوصاف ومخلصة لشعب الأردن الذي يكن لها احتراماً وحباً.


وباقتضاب وعلى عكس تصريحاتك, هذا ليس دفاعاً عن الملكة رانية بل عن مكانتها الرفيعة وحُب المجتمع واحترامه لتصرفاتها التي لم تُثر جدلاً بين صفوف الشعب الأردني ولا العالم العربي.


* إيهود يعاري: مُعلق سياسي لم يعد له دور في السياسة إلا في مؤسسة هي أيضاً تحتفظ بموظفين يحملون أفكاراً رجعية.


ڤيدا مشعور




كلمات متعلقة

غزة, ونساؤها, تحت, الحصار,

تابعونــا

السياسة والزعامة.. وصراع الديوك السياسة والزعامة.. وصراع الديوك 2019-02-21 | 19:59:18

كان بودي أن أمتدح القوائم العربية ولكنها ما زالت تتنكر لمسؤوليتها عن إضاعة الصوت...

عشق ترامپ لنتنياهو عشق ترامپ لنتنياهو 2019-02-14 | 20:00:50

لقد بدا واضحاً أن أكثر ما تريده أمريكا من "صفقة القرن" هو أن يكون لها حليف قوي في...

صك الغفران صك الغفران 2019-02-07 | 20:00:26

زيارة البابا فرنسيس وشيخ الأزهر الإمام أحمد الطيب الى إمارة ابو ظبي للإعلان عن...

صوت المرأة صوت المرأة 2019-01-31 | 20:05:07

صوت المرأة مما لا شك فيه أن للمرأة مكانة بارزة في السياسة وتبوّأت الحكم وأثبتت...

قوائم قوائم 2019-01-24 | 19:53:38

قوائم ... ومفردها قائمة.. نعيش تشكيلها منذ عشرات السنين... قبيل الانتخابات.. ثمرات...

بدها كتير توضيح بدها كتير توضيح 2019-01-17 | 20:00:56

بدها كتير توضيح (1) في موسم الاستفتاءات نريد حراكاً شعبياً وليس استفتاءات مجهولة...

نكبة الانتخابات نكبة الانتخابات 2019-01-10 | 20:00:40

لا يسع المواطن العربي سوى أن يبدي يأسه مما سيجري على حلبة الانتخابات القادمة, خاصة...

الدواعش الجدد.... الدواعش الجدد.... 2019-01-03 | 20:00:20

ما يزيد من الإحساس أن أموراً خطيرة تجري في مناطق السلطة الفلسطينية هي تصريحات...

مِن الظُلْمَة الى النور مِن الظُلْمَة الى النور 2018-12-27 | 20:11:56

بعد أربعة أيام يستقبل العالم العام الجديد.. كل عام والجميع بألف خير... هذه الجملة...

في براثن الحاسوب في براثن الحاسوب 2018-12-20 | 20:00:42

قبل أن يجف الحبر من قلمي الذي كتبت به مقالة الأسبوع الماضي حول استشراء العنف في...