تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2018-08-20 13:00:51 صورة .. حمل جماعي لـ16 ممرضة في مشفى بأمريكا! |  2018-08-20 13:00:46 لافروف: نعمل على إيجاد حل سريع لمشكلة اللاجئين السوريين |  2018-08-20 13:00:34 أردوغان عشية الأضحى: ستدركون خطأكم عمّا قريب! |  2018-08-20 11:58:02 صور.. 95 مليون وجبة وعبوة مياه وألبان وعصائر للحجاج |  2018-08-20 11:57:00 الجزائر.. مفاجأة بهوية مغتصب وقاتل الطفلة سلسبيل |  2018-08-20 11:48:25 ما حقيقة الأنباء حول إعدام الناشطة السعودية إسراء الغمغام؟ |  2018-08-20 11:36:24 وزير الخارجية الروسي: قرار نشر قوات أممية في غزة يتطلب موافقة الطرفين |  2018-08-20 11:27:40 ملك الأردن: لن نغير مواقفنا أبداً بخصوص فلسطين |  2018-08-20 11:23:10 وفاة القائد اليساري اوري افنيري (94 عاما) |  2018-08-20 11:07:18 ضيوف الرحمن يستقرون على صعيد عرفات |  2018-08-20 11:01:03 ملثمون حاولوا سرقة سلاح حارس فندق بطبريا |  2018-08-20 10:58:28 دول آسيوية تعلن الأربعاء أول أيام الأضحى |  2018-08-20 10:41:14 مقتل جزائري برصاص الشرطة الإسبانية بعد محاولة طعن في برشلونة! |  2018-08-20 10:21:54 وزارة التّربي تنشر علامات البجروت |  2018-08-20 09:48:55 اطلاق نار في الناصرة والقاء جسم حارق على بيت بساجور |

الرئيسية | مقالات ومقابلات



    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

المحامي زكي كمال لـ"الصنارة": زيارة بينس للمنطقة لم تحمل اية رسالة ولم تخدم المصالح الأمريكية



  |   محمد عوّاد   |   اضافة تعليق
  • * في حال تنحية ترامپ سيكون بينس خليفته وسيكون أخطر منه واكثرتطرفاً فكرياً ودينياً وسياسياً
  • * نتائج الزيارة ومضمونها يشكلان فشلاً للإدارة الأمريكية ودعما لليمين الإسرائيلي ومكانة نتنياهو
  • * كان أولى بأعضاء المشتركة ان يطلبوا لقاء بينس لطرح مواقفهم وارائهم واذا رفض كان عليهم أن يخرجوا بشكل تظاهري مع بداية خطابه كي لا تتم معاملتهم بالشكل المهين وغير الأخلاقي
  • *خطاب بينس في الكنيست كان أفضل تطبيق لسياسة نتنياهو وزاد من التأييد الذي يحظى به داخل إسرائيل
  • *تصرف أعضاء المشتركة والقيادة الفلسطينية يؤكد اننا كعرب لا نجيد اللعبة السياسية ولا اللعبة الديموقراطية
  • ما قام به أعضاء المشتركة منح زيارة بينس أهمية لا تستحقها وانصحهم بإعادة النظر في سياستهم *الديموقراطية في اسرائيل أصبحت هشة




اختتم نائب الرئيس الأمريكي مايك بينس زيارته للشرق الأوسط يوم الثلاثاء الماضي بزيارة حائط البراق, حيث وضع وريقة في الحائط وأدّى الصلاة هناك, وذلك بعد أن كان قد القى خطاباً  أمام الهيئة العامة للكنيست والتقى رئيس الحكومة نتنياهو  ورئيس الدولة ريڤلين وزار متحف ياد  ڤاشيم, علماً أنه كان قد التقى قبل زيارته لإسرائيل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني, وكان من المفروض أن يلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس, الاّ أن الأخير رفض لقاءه احتجاجاً على قرار ترامپ اعتبار القدس عاصمة لدولة إسرائيل.


حول هذه الزيارة وما حمله بينس في جعبته ونتائج الزيارة  أجرينا هذا اللقاء مع المحامي زكي كمال رئيس الكلية الأكاديمية العربية للتربية - حيفا.


"الصنارة": ما الذي حمله معه نائب الرئيس  بينس في زيارته هذه الى المنطقة وبأي نتائج انتهت؟

المحامي زكي كمال: هذه الزيارة تم تأجيلها أكثر من مرّة.هذا التأجيل  كما اتضح،لم يكن فيه أي ضرر, فالزيارة لم تتضمّن أي حدث ولم يتم خلالها طرح أي خطة سياسية او دبلوماسية  أمريكية  جديدة، باستثناء تكرار طروحات ومواقف اليمين في إسرائيل.السياسة الأمريكية الحالية ، هي سياسة اليمين الأمريكي الذي يمثله الرئيس الأمريكي ترامپ ونائبه مايك بينس الـ"أڤينجليستي" ،أي المسيحي  الصهيوني وألاكثر من اليمين اليهودي بكل ما يتعلق بما يطلق عليه أرض إسرائيل الكبرى أو أرض الميعاد وكون الشعب اليهودي شعب الله المختار،والايمان المطلق بان على المسيحيين تطبيق ما جاء في العهد القديم من التوراة بحذافيره  . نائب الرئيس الأمريكي بينس يؤمن بأن المسيح يجب أن يظهر, وهذا هو فكر مسيحي صهيوني وفكر اكثر تطرفاً وتشدّداً حتى من الفكر اليهودي المتطرف, حيث يوجد خلاف في الرأي لدى اليهودية بخصوص مجيء وقدوم المسيح وكيف يقوم وهل هو المسيح الذي يفكّر به المسيحيون الصهيونيون أم لا..


"الصنارة": المسيحيون الصهيونيون يؤمنون بأن المسيح سيظهر بعد أن يُبنى بيت المقدس على أنقاض الأقصى..


المحامي زكي كمال: هؤلاء الذين يطلق عليهم الأڤينجليستيين يزيد عددهم عن عشرات الملايين وهم الذين انتخبوا ترامپ، وهم عملياً الذين يحددوم معالم وخطوط سياسته . يظهر بأن أهمية بينس تكمن ، وتكاد تنحصر، في انه  قد يخلف ترامپ ويصبح رئيساً بدلاً منه في حال تم إقصاؤه أو  تنحيته من قبل الكونڠرس على خلفية التحقيقات حول التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأميركية،خاصة وان الدستور الأمريكي  ينص على انه في حالة  إقصاء الرئيس فانه يتم انتخاب نائبه مباشرة ليكون خليفة له . لذلك فإنّ الخطورة, بين قوسين أو بدون قوسين، من تسلم بينس رئاسة اميركا في حالة إقصاء ترامپ تكمن في أنه سيكون أكثر تطرفاً فكرياً ودينياً من ترامپ..


"الصنارة": وانعكس ذلك أيضاً في خطابه أمام هيئة الكنيست..

المحامي زكي كمال: هذا الأمر ظهر جلياً في خطابه وفي قيامه (يوم الثلاثاء) بزيارة حائط المبكى (حائط البراق) وقيامه بتأدية الصلاة هناك. ومعنى ذلك هو أنه إذا وصل الى سدة الحكم وتسلّم الرئاسة قد يكون من الناحية السياسية الفكرية الدينية أقسى وأكثر تشدّداً من ترامب واكثر تماشياً مع مواقف اليمين المتطرف في البلاد.


"الصنارة": بينس زار أيضاً مصر والأردن. ما الذي حمله لمصر وللأردن؟

المحامي زكي كمال: ترامب ، عندما أرسل نائبه الى المنطقة أراد أن يوجه للمصريين رسالة واضحة مفادها ان الولايات المتحدة تؤيد السيسي ولا استبعد ان تكون المحادثات بين الطرفين قد طالت قضايا أخرى . زيارته لمصر لم  تنته ببيان رسمي كما هو متبع ،ما يشير الى عدم وجود سياسة أمريكية للشرق الأوسط.أما زيارته للأردن فقد كانت زيارة مجاملة أكثر مما كانت زيارة جدية تهدف لصياغة تفاهمات او خطة ما ،حيث ان  الملك عبدالله ونائب الرئيس الأمريكي بينس لم يتفقا على شيء وهذا ما عبر عنه بينس حين قال انه اتفق مع الملك عبدالله على ان لا يتفقا . وكل ذلك حصل على أرضية ما يجري في الولايات المتحدة منذ تسنّم ترامپ زمام الحكم قبل عام. ترامپ أكد  خلال حملته الانتخابية أنه يعتبر مصلحة أميركا أعلى واهم بكثير من أي مصلحة أخرى في العالم,  أي "اميركا أولاً" واليوم نرى أنه لا شأن  ولا اهتمام للإدارة الأمريكية الحالية بما يجري في الشرق الأوسط, ولا  سياسة بخصوص ذلك ولا حتى تفاصيل عن سياسة ولا حتى مشروع لسياسة , وقد قال بينس: "نحن نؤيد حل الدولتين شرط أن يتفق الطرفان على ذلك", وهذا يعني أنهما لن يتفقا, خاصة على ضوء ما يجري من سن قوانين وممارسات قاسية مع الفلسطينيين مثل الاستيطان وغيره. فالقوانين التي تُسنّ في عهد هذه الحكومة اليمينية الإسرائيلية لا تدل أبداً على أن هناك من يهدف الى حل يشمل إقامة دولة فلسطينية. وطالما أنّ ترامپ غير مهتم بالشرق الأوسط فإنّ زيارة نائبه هذه تختلف عن زيارات نواب رؤساء أمريكيين سابقين. حيث كانوا في السابق يصلون مع سياسة أمريكية واضحة وبعدها يعرف الرئيس الأمريكي اذا كانت مقبولة أم لا..


"الصنارة": على سبيل المثال؟

المحامي زكي كمال: عندما أرسل الرئيس بيل كلينتون نائبه أل ڠور الذي كان، ليس فقط سياسياً، بل كان جزءاً لا يتجزأ من واضعي السياسة الأمريكية، كان ذلك رسالة بان غوريحمل في جعبته خطة سياسية او اقتراحات أولية على الأقل،  . بينما بينس ليس جزءا من السياسة الأمريكية لأن ترامپ ينفرد بسياسته, علماً أنه لم يكن سياسياً قبل خوضه الانتخابات.


كذلك أنظر الى نائب الرئيس ديك تشيني الذي كان نائباً لجورج بوش الإبن, كان  شخصية عسكرية لها  مكانة سياسية مرموقة في الكونڠرس وفي أمريكا, وفي عهد أوباما كان  هناك جو بايدن  وهو شخصية سياسية كبيرة جداً في الولايات المتحدة. لذلك لا توجد مقارنة بين بينس وبين نواب الرؤساء المذكورين. كما أن بينس ، في زيارته هذه للمنطقة لم يزر دول الخليج, هل معنى ذلك أنه بعد زيارة ترامپ للخليج لم تعد حاجة لزيارة مسؤول أمريكي آخر؟!اي انها أصبحت "مضمونة" .


"الصنارة": يبدو أن ترامپ روّض حُكام الخليج ولم تعد هناك حاجة بالفعل..!

المحامي زكي كمال: ربما, ولكن هناك شيء جديد جداً تستعمله دولة قطر وهو أنها تستعين بخدمات أحد ابرع واقدر أساتذة القانون  في الولايات المتحدة ، هو المحامي ألين دروشوڤيتس يهودي الأصل, وهو يميني جداً, وشخصية أخرى شهيرة من مستشاري المسيحيين الصهيونيين. وهذا يعني أن قطر تريد أن تدخل الى اليمين الأميركي عن طريق هذا الأستاذ الجامعي.


"الصنارة": لم يكن في جعبة بينس رسالة ولا سياسة  في هذه الزيارة, فهل هدف الزيارة هو تعزيز موقف نتنياهو في ظل انتهاء التحقيقات معه وإمكانية تقديم لوائح اتهام ضده؟


المحامي زكي كمال: باعتقادي, هدف الزيارة هو تعزيز موقف اليمين الإسرائيلي, وأكبر دليل على ذلك هو أن بينس لم يلتق رئيس المعارضة هرتسوڠ, وهذا الأمر غير معهود حتى في أمريكا, حيث أنّ رئيس المعارضة دائماً يلتقي  الشخصية رفيعة المقام التي تزور البلاد, وهذا أمر معروف سياسياً ودبلوماسياً. نائب الرئيس الاميركي بينس جاء ليقول بأنه يرى بأن اليمين الإسرائيلي هو حليف أمريكا, على الأقل في عهد هذه الإدارة الأمريكية برئاسة ترامپ.ومما لا شك فيه, ان خطاب بينس في الكنيست كان  بمثابة تطبيق لسياسة نتنياهو وتأييد  واضح لنتنياهو داخل إسرائيل, وأتخيل الصلة بين هذا التأييد الأميركي وقرارات المستشار القضائي للحكومة بخصوص التحقيقات في ملف رقم 1000 وملف رقم 2000, حيث سيكون القرار بشأنهما واحداً وليس قرارا لكل ملف بشكل منفصل.


"الصنارة": وماذا يعني ذلك؟

المحامي زكي كمال: هذا يعني أنّ قرار المستشار القضائي سيكون بعد شهور وربّما بعد اكثر من شهور. فلو اقتصر كل تحقيق على ملف واحد قد يصدر القرار خلال فترة محددة، ولكن طالما تم ضمّ الملفين يظهر أن نتنياهو سيخوض الانتخابات في 2019 مرّة أخرى وعندها, حتى لو كانت هناك أي قرارات للمستشار القضائي ودون تقديم لائحة اتهام, فإن نتنياهو سيخوض معركة الانتخابات, ومن المعروف بانه  قبيل الانتخابات لا يتم  التحقيق مع سياسيين وأستبعد أن يوصي المستشار القضائي  بتقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو إذا بقي الوضع كما هو, أي دراسة الملفين, وباعتقادي ستأخذ هذه "الدراسة" وقتاً طويلاً وأكثر من شهور. أستبعد أن يقوم المستشار القضائي بتقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو  قبل الانتخابات حتى لو كانت له قناعات وادلة واذا لم ينتخب نتنياهو في الانتخابات القادمةلا استبعد اغلاق الملفات ضده تحت شارة المصلحة العامة تقتضي ذلك  .


"الصنارة": ما رأيك بالتظاهرة التي قام بها أعضاء الكنيست من القائمة المشتركة خلال خطاب بينس والتي أدّت الى طردهم من القاعة؟

المحامي زكي كمال: لي رأي ومنذ سنوات طويلة, وهو أننا كعرب في هذه البلاد لا نجيد اللعبة السياسية ولا حتى اللعبة الديمقراطية. فنحن نعطي اليمين الإسرائيلي والسياسات الحاكمة في إسرائيل, المبررات والاسباب ليستمروا في استفزازنا وأخذ حقوقنا وسلب الكثير من حقوقنا التي من المفروض أن نحصل عليها كمواطنين, حيث نواصل الاعتماد  على تصرفات وتصريحات حان الوقت لنعيد النظر فيها وقد حان الوقت لذلك. فمن ناحية ديمقراطية, بنظري, على نتنياهو أن يشكر القائمة المشتركة وأن يشكرها الشعب اليهودي المتطرف حيث أن ما قاموا به اثار اهتمام العالم والصحافة العالمية بهذه الزيارة التي لم تحظ قبل تصرفهم هذا باي اهتمام في الولايات المتحدة او العالم، إلا ان هذه التظاهرة المصغرة في البرلمان الإسرائيلي جاءت بنتيجة إعلامية وسياسية معاكسة ولولاها  لم يكن لزيارة بينس أي اهتمام في العالم, ...ما قاموا به جعلوا لزيارة بينس أهمية.


"الصنارة": ولكن من ناحية ثانية أرادوا الاحتجاج على السياسة الأمريكية وقرار ترامپ بخصوص القدس ، أرادوا تسجيل موقف!

المحامي زكي كمال: القائمة المشتركة هي ثالث أكبر قائمة ممثلة في الكنيست الحالية, وكان لزاماً عليها أن تطلب اللقاء مع نائب الرئيس الأمريكي وأن تضع أمامه تحفظاتها وأن تسمعه موقفها. واذا رفض بينس لقاء أعضاء المشتركة عندها يستطيعون الجلوس في قاعة الكنيست وعندما يبدأ خطابه يخرجون بشكل تظاهري وعندها ستسلّط الأضواء عليهم.  ولكنهم  كانوا على علم بأن رئيس الكنيست حذر حرس الكنيست ووضعهم على أهبة الاستعداد لوقف أي تظاهرة تصدر عن  أعضاء المشتركة, ورغم ذلك قاموا بما قاموا به, أي أنهم هم الذين أعطوا الأسباب لهذا الاستفزاز.ما قاموا به كان استفزازا فجاء الرد عليهم باستفزاز أكبر. 


"الصنارة": وهل هذا يبرر أن يتمّ التعامل معهم بشكل فظ بأمر من رئيس الكنيست؟

المحامي زكي كمال: كان ينبغي على رئيس الكنيست الاّ يقوم بما قام به, فما قام به غير قانوني وغير دستوري وغير ديمقراطي . لأعضاء الكنيست توجد حصانة ويجب أن يُعاملوا باحترام وتقدير وليس كما تعامل معهم حرس الكنيست, باعتقادي على أعضاء المشتركة أن يقدموا شكوى ضد رئيس الكنيست, لإعطائه هذه التعليمات لحرس الكنيست ..هذه أوامر مشينة.


"الصنارة": في العام 2014 قاطع أعضاء الكنيست من الكتل اليمينية رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتس عندما ألقى خطاباً في الكنيست ولم يتم طرد أي أحد منهم. هل هناك قوانين وأنظمة للكنيست لأعضائها اليهود وقوانين أخرى للأعضاء العرب؟


المحامي زكي كمال: في حينه, أذكر أن سلوك أعضاء الكنيست من حزب البيت اليهودي كان أكثر تطرفاً من سلوك أعضاء المشتركة خلال خطاب بينس. ودعني أقول لك بأن أكبر خطر للديمقراطية الإسرائيلية هو التعامل الانتقائي لفئة معينة وبشكل يخلتف عن التعامل مع فئة أخرى. وما يجري عملياً وما ظهر جلياً يوم الاثنين من هذا الأسبوع هو أن رئيس الكنيست تعامل  مع أعضاء الكنيست العرب بشكل انتقائي وسياسي يختلف عن التعامل مع أعضاء الكنيست اليهود. وأقول أكثر من ذلك, وعلى ضوء ما حدث في السنوات الأخيرة أرى أنّ الديمقراطية الإسرائيلية هشة وأن هناك خطراً عليها إذا استمر اليمين بهذه السياسة وهذا التصرّف.


"الصنارة": الديمقراطية لا تعطي أي حق للأغلبية لتهيمن على الأقلية؟


المحامي زكي كمال: أصلاً  هناك تيار سياسي يميني في إسرائيل يعتقد بأن الأغلبية تستطيع أن تصنع وأن تسنّ قوانين وأن تحكم وفقاً لما تراه مناسباً دون الأخذ بعين الاعتبار مصالح الأقلية ودون ان يعترف حتى بوجود هذه الأقلية. الخط السياسي الذي يتبعه اليمين الإسرائيلي, قضى على الكثير من أنظمة الحكم وربما على دول, وهذا هو الخطر الذي نواجهه ونحن شهود عيان عليه في السنوات الأخيرة. وفي الختام أقول إنه, بنظري على القيادة العربية في إسرائيل أن تعيد النظر كيف تتعامل مع اللعبة السياسية الإسرائيلية وكيف تستطيع أن تتخذ مواقفها بشكل آخر, على الأقل, أمام الرأي العام اليهودي وخاصة اليمين. فإذا قارننا تصرفاتها وطريقة عملها  مع طريقة تعامل اليهود في أميركا وأوروبا مع جميع الأحزاب الموجودة في دول الغرب وأمريكا ونرى ان اليهود يلعبون اللعبة السياسية باتقان  بحيث تكون فئة مع الديمقراطيين وفئة أخرى مع الجمهوريين وفئة مع أحزاب يمينية وفئات أخرى مع أحزاب أخرى. فلو جرى هذا في صفوف العرب في إسرائيل ربما كان لنا الوزن حتى نغيّر سياسة حكومات إسرائيل, ولكن للأسف الشديد, منذ سبعين عاماً لا نفهم اللعبة الديمقراطية السياسية في البلاد وعلينا أن نعيد النظر قبل فوات الأوان . 










كلمات متعلقة

المحامي, زكي, كمال, لـ"الصنارة":, زيارة, بينس, للمنطقة, لم, تحمل, اية, رسالة, ولم, تخدم, المصالح, الأمريكية,

تابعونــا

ترامب يضع نفسه على قائمة الفشل ترامب يضع نفسه على قائمة الفشل 2018-08-19 | 10:39:38

حمادة فراعنة سبق وأن سرب البيت الأبيض خبراً مفاده أن الرئيس ترامب أجّل الاعلان...

المحامي زكي كمال ل"الصنارة":الولايات المتحدة لن تستثمر باقتصاد دول تحكمها احزاب ذات توجهات متزمتة المحامي زكي كمال ل"الصنارة":الولايات المتحدة لن تستثمر باقتصاد دول تحكمها احزاب ذات توجهات متزمتة 2018-08-17 | 09:26:53

الأزمة الاقتصادية الخطيرة في تركيا وانخفاض قيمة العملة التركية بنحو أربعين...

د.نزار ايوب ل"الصنارة":هذه الانتخابات غير شرعية لأنها تنظم وفق القوانين الإسرائيلية المفروضة على الجولان المحتل د.نزار ايوب ل"الصنارة":هذه الانتخابات غير شرعية لأنها تنظم وفق القوانين الإسرائيلية المفروضة على الجولان المحتل 2018-08-17 | 13:00:48

تعتزم سلطة الاحتلال الاسرائيليّ تنظيم انتخابات للسلطات المحليّة في القرى...

بعد الكشف عن إصابات بداء الرقيقة"البريميات"في الجولان,د.خليل اندراوس ل"الصنارة":لا خوف,فالمرض ممكن منعه وعلاجه بعد الكشف عن إصابات بداء الرقيقة"البريميات"في الجولان,د.خليل اندراوس ل"الصنارة":لا خوف,فالمرض ممكن منعه وعلاجه 2018-08-17 | 11:50:28

أكدت وزارة الصحة تسجيل 20 حالة إصابة بداء الرقيقة "البريميات" أو "البكتيريا...

مصادر مقربة من وفد الفصائل للصنارة:"التوقيع عل التهدئة سيكون خلال ساعات وعباس كامل وميلادينوف لديهما ضوء أخضر أمريكي مصادر مقربة من وفد الفصائل للصنارة:"التوقيع عل التهدئة سيكون خلال ساعات وعباس كامل وميلادينوف لديهما ضوء أخضر أمريكي 2018-08-17 | 10:26:18

"ما حدث في مباحثات القاهرة اخذ شكل المزاد العلني على التهدئة فأولاً كان هناك عرض...

*الطفولة المنهوبة* *الطفولة المنهوبة* 2018-08-16 | 10:37:13

*‏بقلم الكاتب والإعلامي نادر أبو تامر‏* - اسطنبول هل انت تشحذ النقود لسبب ما...

المحامي زكي كمال ل"الصنارة":وزيرة القضاء تشوش الإجراءات القضائية وعلى المستشار القضائي ان يوعز بالتحقيق معها المحامي زكي كمال ل"الصنارة":وزيرة القضاء تشوش الإجراءات القضائية وعلى المستشار القضائي ان يوعز بالتحقيق معها 2018-08-10 | 09:45:50

ما زال السجال حول قانون القومية قائماً بل انه يتسارع ويزداد على ضوء الالتماسات...

حسين الهيب ل"الصنارة":سنشارك في المظاهرة غدًا ضد قانون القومية وقدمنا التماساً باسم الناطقين بالضاد حسين الهيب ل"الصنارة":سنشارك في المظاهرة غدًا ضد قانون القومية وقدمنا التماساً باسم الناطقين بالضاد 2018-08-10 | 12:45:48

"اتخذنا قرارًا بالمشاركة في المسيرة المقررة يوم غد السبت في تل ابيب مع كافة...

د. اسلام شهوان ل "الصنارة":التصعيد هو سيد الموقف لكن التهدئة قد تجد طريقها للحل في غضون ساعات د. اسلام شهوان ل "الصنارة":التصعيد هو سيد الموقف لكن التهدئة قد تجد طريقها للحل في غضون ساعات 2018-08-10 | 10:58:02

بعد ليلة عصيبة قضاها سكان منطقة غلاف غزة امس الأول الاربعاء إثر رد على اغتيال...

ايمن عودة ل"الصنارة":نذهب الى المظاهرة بملء انتمائنا للأرض والوطن وردنا أمام يهودية الدولة ان نفرض واقعًا ثنائي القومية ايمن عودة ل"الصنارة":نذهب الى المظاهرة بملء انتمائنا للأرض والوطن وردنا أمام يهودية الدولة ان نفرض واقعًا ثنائي القومية 2018-08-10 | 10:52:00

لا يزال قانون القومية يسيطر على مجريات النقاش والتحرك الشعبي والسياسي في البلاد ....