تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2018-11-15 23:21:47 تمديد اعتقال منفذ عملية الطعن بالقدس |  2018-11-15 23:20:17 السنوار: لن نسمح للاحتلال بتكرار الاعتداء على غزة |  2018-11-15 21:29:19 د.فخري حسن:نقابة أطباء الأسنان الإسرائيلية تعزز قانون القومية العنصري بتسمية مؤتمرها القادم |  2018-11-15 21:25:08 الشرطة تناشد الجمهور بالبحث عن الشاب اسماعيل الدغمين من اللد |  2018-11-15 21:23:47 سخنين: طلاب اعدادية الحلان في رحلة حول العالم عبر "سكايب" |  2018-11-15 21:15:53 عمال وموظفي بلدية عرابة يكرمون الرئيس السابق علي عاصلة |  2018-11-15 20:00:09 الفوز في الانتخابات ليس انتصاراً على عدو! |  2018-11-15 20:00:12 عباس: الطريق سالك لتحقيق إزالة أسباب الانقسام |  2018-11-15 18:25:36 الأسبوع القادم في الكنيست: اليوم العالمي لمكافحة العنف ضد النساء |  2018-11-15 18:20:10 اغلاق شارع رقم 90 قرب البحر الميت بسبب الفيضانات |  2018-11-15 17:46:06 اصابة شابين باطلاق نار في مصمص |  2018-11-15 17:41:39 مصرع طفل(5 سنوات)اثر حادث دهس في النقب |  2018-11-15 15:11:04 ام الفحم - مصرع الشابة سجى طلال محمود اثر سقوطها من ارتفاع |  2018-11-15 16:37:52 المعارف للمدارس - ممنوع ادخال الطلاب هواتفهم النقالة خلال امتحانات البجروت والمخالف سيعاقب |  2018-11-15 16:45:14 فيديو.. رئيس الشيشان يهدي "الطفل الخارق" مرسيدس |

الرئيسية | مقالات ومقابلات



    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

الجنرال السعودي د. أنور عشقي : السعودية لن تكون في تحالف مع اسرائيل ضد ايران كما تريد اسرائيل



  |   حسين سويطي   |   اضافة تعليق
  • *الحكومة الإسرائيلية تريد أن تلتف على القضية الفلسطينية من خلال القول إن لها علاقات مع السعودية
  • *السعودية هدفها تحرير سوريا من الاستبداد و أن يكون النظام فيها ديمقراطياً و يعيش الشعب بأمن وسلام.
  • *لا يمكن إقصاء بشار الأسد في المرحلة الأولى. وهذا النظام سيُقصى, سيقصى.. لكن حينما يوضع الدستور وتخرج إيران ويخرج حزب الله وتخرج كل القوات الأجنبية من سوريا.
  • *السعودية لا تضغط على السلطة الفلسطينية لكنها تُسدي لها بعض النصائح.
  • *سعد الحريري لم يكن محتجزاً في السعودية بل كان حرًا بين أهله..
  • *لا يوجد أي تنسيق مع إسرائيل أو علاقة مع إسرائيل في اليمن
  • *الإعلام الإسرائيلي يقول إنني التقيت دوري غولد خمس مرات. لا مُش صحيح. أنا التقيته اكثر من عشر مرات.
  • *لا يزال نحو عشرة أمراء قيد الإعتقال وتم إلى الآن استرداد نحو 100 مليار أو اكثر قليلاً.






كشفت تصريحات بعض المسؤولين الإسرائيليين من الأسبوع الأخير عمق واتساع دائرة التنسيق  والعلاقة السياسية الإستراتيجية بين اسرائيل والمملكة العربية السعودية . وإن كانت المؤتمرات البحثية الأمريكية مسرحاً للقاءات بعض المسؤولين الرسميين سابقاً فإن ما ادلى به كل من رئيس الأركان الجنرال ايزنكوت لموقع "إيلاف" السعودي وبعده تصريحات وزير الطاقة وعضو الكابينيت الأمني الإسرائيلي يوفال شطاينتس ركز الأضواء على جوانب أخرى من هذه العلاقات خاصة في ضوء ما شهدته السعودية مؤخرًا وتبعات ذلك على الساحتين العربية والإقليمية . ولإلقاء الضوء على هذه العلاقات وما تلعبه العربية السعودية من أدوار خلال الفترة الحالية التقت "الصنارة" أحد الوجوه والأسماء التي لعبت دورًا في رسم العلاقات السعودية الإسرائيلية وهو الجنرال المتقاعد  د.أنور عشقي الذي زار البلاد في تموز 2016  وكانت له عدة لقاءات سابقة مع مسؤولين اسرائيليين . ويشغل د.عشقي منصب مدير معهد الشرق الأوسط للدراسات الإستراتيجية . ود. أنور عشقي هو ضابط استخبارات و جنرال متقاعد من القوات المسلحة السعودية وحاليا مستشار في اللجنة الخاصة بمجلس الوزراء السعودي. وكان ضمن القوة السعودية المشاركة في الكويت ضمن ما يعرف بأزمة عبد الكريم قاسم عام 1961 وضمن القوة السعودية في لبنان المشاركة في قوات الردع العربية أثناء الحرب الأهلية ، وتقاعد في 1988 .




الصنارة: كنتَ زرت البلاد والتقيت شخصيات فلسطينية وإسرائيلية هل كانت زيارتك تلك مبادرة من اجل تطبيع العلاقات السعودية الإسرائيلية أم أنك تضعها في إطار المساهمة في العمل على حل فلسطين إسرائيلي؟


عشقي: بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين. أنا لم أزر المنطقة المحتلة الإسرائيلية بل زرت المناطق الفلسطينية - رام الله وغيرها وأيضا القدس. صحيح أنني مررت على فندق "الملك داود" ولم أعرف أنه في الأراضي المحتلة من قبل إسرائيل, والتقيت في رام الله بعض أعضاء الكنيست المحبين للسلام. (عيساوي فريج، ميرتس ، كسينيا سفيتلوفا وعمري بار ليف من "المعسكر الصهيوني" وميخال روزين "ميرتس".وكذلك لقاء خاص مع أيمن عودة رئيس المشتركة ). زيارتي هذه كانت بمبادرة السلطة الفلسطينية التي دعتني للحضور بصفتي امثل مركز الشرق الأوسط للدراسات الإستراتيجية ولا علاقة لي بالدولة. لهذا انا جئت الى هذه الزيارة وقابلت بعض أعضاء الكنيست المحبين للسلام وسألوني عن وجهة نظر المملكة العربية السعودية ووجهة نظري الشخصية من عملية السلام وتحدثت عن ذلك وكان حاضراً معنا جبريل الرجوب وبعض الأخوة الفلسطينيين.


الأمر الثاني صحيح أنني دعيت للعشاء في فندق "الملك داود" وحضر دوري غولد ( مستشار نتنياهو) الذي قال لي "نحن مستعدون ان نعلن قبولنا للمبادرة العربية". فقلت له: "أبدا يجب أن تعلنوا ذلك, قبولكم بالمبادرة العربية, في الأمم المتحدة". وقلت له انه "لا يمكن أن يكون هناك تطبيع مع إسرائيل او علاقة مع إسرائيل ظاهرة او باطنة  بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية إلا بعد تطبيق المبادرة العربية وإعطاء الإخوة الفلسطينيين حقوقهم". وأنا صريح  في هذا الأمر ويعرف غولد رأيي هذا من خلال المؤتمرات التي التقيته فيها أكثر من مرة.



الصنارة وأنت التقيته كم من مرة؟

عشقي: الإعلام يقول خمس مرات. لا مُش صحيح. أنا التقيته اكثر من عشر مرات وذلك كان يتم في مؤتمرات دولية والتقيته كرئيس مركز القدس للدراسات.الصنارة: وأنت بأي صفة ؟


عشقي: بصفتي مدير مركز الشرق الأوسط للدراسات الإستراتيجية وأنا متقاعد ولا أعمل بصفة رسمية مع الحكومة.


الصنارة: لكن هناك كشف من الجانب الإسرائيلي من قبل وزراء ومسؤولين اسرائيليين عن لقاءات واتصالات رسمية سعودية إسرائيلية.


عشقي: لا أعرف أن هناك لقاءات سعودية إسرائيلية ولا اعتقد أن هناك لقاءات سعودية إسرائيلية ما عدا ما يأتي من لقاءات لأغراض فكرية من بعض غير المسؤولين وليسوا في السلطة مثل الأمير تركي وأنا ايضاً. أما ان يصافح شخص رسمي سعودي شخصاً رسميًا إسرائيلياً فلا اعتقد أن ذلك حصل أبدا.


الصنارة: نشر في الإعلام الإسرائيلي قبل نحو شهر عن زيارة شخصية سعودية رسمية زارت إسرائيل والتقت مسؤولين فيها وقيل انها هذه الشخصية هي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد كذلك صرح وزير الطاقة الإسرائيلي شطانيتس هذا الأسبوع عن لقاءات واتصالات عالية المستوى.


عشقي: هذا غير صحيح. بعض الصحف الإسرائيلية وبعض الصحف العربية تروج لذلك. الحكومة الإسرائيلية ومن خلال الصحف الإسرائيلية تريد أن تلتف على القضية الفلسطينية من خلال القول ان لها علاقات مع العربية السعودية. وذلك في حين ان المملكة العربية السعودية هي الدولة الوحيدة الصامدة في موقفها أنها لا تبني أي علاقات مع إسرائيل إلا بعد الموافقة على المبادرة العربية لأننا إذا أقمنا أي علاقة مع إسرائيل معنى ذلك أن القضية الفلسطينية لن تُحل بعد الآن.


الصنارة:رئيس الأركان الإسرائيلي الجنرال ايزينكوت تحدث في لقاء مع موقع "إيلاف" السعودي وقال: "لسنا في حرب مع السعودية" وهناك شخصيات سعودية ردت وقالت إن السعودية ليست في حرب مع إسرائيل.


عشقي: هذا صحيح. نحن لسنا في حرب مع إسرائيل لكننا متضامنون مع اخواننا الفلسطينيين. الأمر الثاني قال ايزنكوف انه يطلب من السعودية أن تكون هناك علاقة وتحالف ضد إيران. نحن لا نقبل ذلك. المملكة لا تقبل ذلك.


الصنارة: المملكة لا تقبل ان تكون علاقة مع إسرائيل ضد إيران؟عشقي: لا تقبل. لا تقبل ذلك, المملكة العربية السعودية لن تكون في تحالف مع اسرائيل ضد ايران كما تريد اسرائيل  . لكن من الناحية الأخرى نحن على يقين أن الإسلام والعرب ولم يثبت أن المسلمين والعرب قتلوا يهودياً واحداً بسبب يهوديته. لكن غيرنا قتلوا ملايين من اليهود. الرسول "صلعم" أمرنا ان نصوم عاشوراء لأن الله أنقذ بني إسرائيل من الغرق.. معنى ذلك انه لا توجد مشكلة بيننا وبين اليهود وأبناء سيدنا يعقوب (ع). إنما المشكلة هي مسألة الإغتصاب. فحتى لو أن عربيًا اغتصب دولة عربية أخرى سنقف ضده.


الصنارة: لكن هناك أحاديث أن إسرائيل تتعاون مع السعودية في حربها ضد اليمن من خلال طيارين ومستشارين وهناك توافق في كل الأمور السياسية بين إسرائيل والسعودية ماذا تسمي ذلك إن لم يكن تنسيقاً وتعاوناً؟


عشقي: أبداً لا يوجد أي تنسيق مع إسرائيل أو علاقة مع إسرائيل في اليمن . وإذا كنا نحتاج أن نقيم علاقة مع إسرائيل فإننا نقيم علاقة مع أمريكا. أمريكا هي التي مفروض أن تساعد وليس إسرائيل. فأيهما أقوى إسرائيل أم أمريكا؟!


الصنارة: وانتم على علاقة طيبة وإستراتيجية مع أمريكا التي تتحدث عن صفقة القرن. ما مدى الضغوطات التي تقوم بها السعودية على السلطة الفلسطينية للقبول بهذه الصفقة التي لم يَر تفاصيلها أحد؟


عشقي: هذه إشاعات. لكن المملكة العربية السعودية وكما عودتنا, لا تضغط على السلطة الفلسطينية لكنها تُسدي لها بعض النصائح. وكل هذه النصائح وكل الحديث لا يمكن ولن يكون خارجاً عن إرادة السلطة الفلسطينية وما يريده الأخوة الفلسطينيون. ولن يكون خارجاً عن المبادرة العربية.


الصنارة: لكن ما تمارسه السعودية في اليمن يفوق ما تمارسه إسرائيل في فلسطين. وهذا دوس على سيادة شعب بأكمله.


عشقي: المملكة العربية السعودية ما عندها جندي واحد في اليمن, المملكة دعمت الشرعية في اليمن لكي تستقل اليمن عن القرار الإيراني. والمملكة العربية السعودية عندما دخلت الى اليمن لم يكن لدى الشرعية جندي واحد ولا بوصة واحدة. لكنها الآن هيأتها لأن تحرر 85% من أراضي أليمن.


الصنارة: بعد اسبوعين من الإحتجاز في السعودية عاد الى لبنان الرئيس سعد الحريري كيف ستتطور الأمور معه. وهل أنهى دوره؟


عشقي: الرئيس سعد الحريري لم يكن محتجزاً في السعودية بل كان حرًا بين أهله. وهو قال إنه سيأتي الى لبنان وسيطرح ما قاله وإذا وافق الرئيس اللبناني ميشيل عون, على أن تكون الحكومة خارجة عن تأثير حزب الله وتقرر أن لبنان يجب أن ينأى بنفسه عن التدخل في شؤون الدول الأخرى فإنه سيبقى. وإلا فإنه يقدم استقالته. وأود أن أقول أمراً آخر أي دولة فيها مليشيات أو أحزاب لا تأتمر بأمر الدولة, فإن هذه الدولة تعتبر ناقصة السيادة, فلبنان الآن ناقص السيادة, والعراق ناقص السيادة وسوريا ناقصة السيادة لأن حكومات هذه الدول لا تستطيع أن تمارس قراراتها الحرة.



الصنارة: أمس التقى الرئيس پوتين, مع الرئيس الأسد ثم اتصل بالملك سلمان ووضعه في الصورة. وأنت نُقل على لسانك أنك قلت سنة 2001  "إن  السعودية تعمل على تغيير الأوضاع ودعم الميليشيات فيها حتى القضاء على التحالف السوري الإيراني مهما كلف ذلك"؟


عشقي: أنا لم أقل أن المملكة تخطط للحرب من 2011 في سوريا.. المملكة العربية السعودية تدعم المعارضة الشرعية التي وافقت عليها الجامعة العربية وهذه المبادرة الشرعية وعدت أنها ستعيد الأمن والسلام لسوريا وأنها تعيد القرار حراً لسورية الشقيقة.


الصنارة: اليوم تُعقد  قمة ثلاثية بين پوتين وروحاني وأردوڠان... الى أين ترى إتجاه الأمور في سوريا ؟

عشقي: هناك ثلاثيات تعمل . ثلاثة هم الذين يخططون استراتجيا وينسقون في ما بين بعضهم البعض, الرئيس پوتين ورئيس الولايات المتحدة ترامپ والملك سلمان. أما الذين يخططون تكتيكياً وفي التفاصيل وغيرها فهم ثلاثة الرئيس پوتين والرئيس الإيراني والرئيس التركي ولهذا اتصل الرئيس الروسي بالملك سلمان ليبلغه ماذا سيكون عليه الاتفاق, واتفق الاثنان على النقاط التي سيتكلم عنها پوتين أو التي سوف ينسقها مع شركائه.
الصنارة: وهناك ثلاثية أخرى هي بوتين والسيسي ونتنياهو . وفي كل هذه الثلاثيات يقف الرئيس بوتين وفي المركز الرئيس الأسد .

عشقي: نعم هذا صحيح..والرئيس الروسي له دور اساسي . 

الصنارة: وهل ترون الحل سياسياً وقريباً في سوريا؟

عشقي: الحل السياسي قريب إن شاء الله على هدي جنيڤ واحد.


الصنارة: وجنيڤ 2؟ 

عشقي: جنيڤ 2 و 1. وكل القرارات الدولية, المهم وأهم شيء لدى المملكة هو الشرعية الدولية.


الصنارة:  هناك انسحاب شخصيات من هيئة التنسيق السورية مثل رياض صحاب وآخرين, لماذا انسحبوا وهل هناك تغيير في الموقف السعودي؟

عشقي: هذا ليس تغييراً لكن هؤلاء انسحبوا لآرائهم الخاصة, وكل مجموعة لها رأيها, الموضوع هو عملية أولويات. هؤلاء يرون أنه لا بد من إقصاء بشار الأسد عن السلطة أولاً. ولكن المنطق يقول إنه لا يمكن إقصاء بشار الأسد في المرحلة الأولى. هم يريدون إقصاءه. لكن هذا غير ممكن والمملكة العربية السعودية تحاول إفهامهم هذا. السياسة  تقتضي أن تصل الى هدفك بأي طريقة من الطرق. ويجب أن نصل الى أهدافنا وهي إقصاء هذا النظام كلياً ولكن ليس على حساب الشعب السوري. هذا النظام سيُقصى, سيقصى.. ولكن حينما يوضع الدستور وتخرج إيران ويخرج حزب الله وتخرج كل القوات الأجنبية من سوريا. والمملكة العربية السعودية كما قال الملك سلمان وغيره هدفها تحرير سوريا من الاستبداد وأيضاً أن يكون النظام فيها ديمقراطياً وان يعيش الشعب بأمن وسلام.


الصنارة: أنت تتحدث عن دستور نظام ديمقراطي, اسمح لي أن أسألك هل السعودية فيها نظام ديمقراطي؟

عشقي: المملكة العربية السعودية فيها نظام إسلامي. الديمقراطية قصدها العدالة. والشريعة الإسلامية قصدها العدالة. لكن الشريعة الإسلامية تأخذ بأهداب الديمقراطية إذا كانت لا تتعارض مع الشريعة الإسلامية .في المملكة العربية السعودية نظام إسلامي يتوخى العدالة. لأننا نعرف أن العدالة الشرعية أفضل من العدالة الوضعية.


الصنارة: السعودية منذ سنة 2011 الى الآن تدعم قوى في سوريا تقاتل ضد الشرعية السورية.


عشقي: لا.. لم تكن هناك شرعية في سوريا. والسلطة السورية فقدت شرعيتها بموجب ما قالته الجامعة العربية. لهذا جمدت عضوية سوريا لأنها لم تعد دولة شرعية.


الصنارة: الرئيس الأسد انتخبه الشعب السوري وليس الجامعة العربية.

عشقي: انتخبه صح, لكنه حينما بدأ يقتل شعبه فقد سيادته وحينما أصبح القرار في يد إيران فقد سيادته وشرعيته.




الصنارة: بالنسبة لإعتقال الأمراء أين وصل الحال الآن؟

عشقي: المملكة العربية السعودية في طريقها الى تحقيق الرؤية 2030 ولن تصل الى هذه الرؤية إلا بالقضاء على الفساد. والقضاء الفساد يجب ان يتم سواء كان بمرتبة أمير أو وزير أو غفير.


الصنارة: كم شخصًا لا يزال معتقلاً الآن وكم جمع الأمير محمد من أموال؟

عشقي: لا أعرف العدد بالضبط لكن لا يزال نحو  عشرة أمراء  قيد الإعتقال وتم إلى الآن استرداد نحو  100 مليار أو اكثر قليلاً.. وخلال العملية تم التركيز على ثلاثة أمور:غسيل الأموال  والثراء على حساب السلطة والرشاوى.


الصنارة: وبهذا يكون الأمير محمد بن سلمان ثَبّت سلطته وهو قادر على الانطلاق في إدارة البلاد..

عشقي: المملكة الآن ليست دولة استبدادية, هي الآن تعمل من خلال "سيستيم – نظام" هنالك نظام حكم هذا النظام هو المسؤول عن هذه الأشياء.





كلمات متعلقة

الجنرال, السعودي, د., أنور, عشقي, :, السعودية, لن, تكون, في, تحالف, مع, اسرائيل, ضد, ايران, كما, تريد, اسرائيل,

تابعونــا

الجهاد: سنستمر بقصف المستوطنات الجهاد: سنستمر بقصف المستوطنات 2018-11-12 | 21:34:55

أكدت حركة الجهاد الاسلامي أنه الهدوء لن يكون على حساب دماء الشعب الفلسطيني...

زكي كمال:الأوضاع الإقليمية والعالمية الحالية ونتائج الانتخابات الأميركية قد تجعل العقوبات خطوة اولى لاتفاق-نووي جديد بين اميركا وايران زكي كمال:الأوضاع الإقليمية والعالمية الحالية ونتائج الانتخابات الأميركية قد تجعل العقوبات خطوة اولى لاتفاق-نووي جديد بين اميركا وايران 2018-11-09 | 08:19:45

بين نتائج الانتخابات الأميركية اعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب بدء العقوبات...

المحامي زكي كمال : نحن أمام عالم تحكمه الانتماءات الضيقة, الدينية والفكرية والسياسية وتعظيم الدكتاتورية وقوة السلاح المحامي زكي كمال : نحن أمام عالم تحكمه الانتماءات الضيقة, الدينية والفكرية والسياسية وتعظيم الدكتاتورية وقوة السلاح 2018-11-02 | 08:47:09

جريمة القتل البشعة على خلفية لا سامية، التي شهدتها مدينة بترسبورغ الأميركية يوم...

د.عاص أطرش:هذه الانتخابات شهدت توترات ومشادات بسبب آفات اجتماعية سياسية واقتصاديةً يعيشها المجتمع د.عاص أطرش:هذه الانتخابات شهدت توترات ومشادات بسبب آفات اجتماعية سياسية واقتصاديةً يعيشها المجتمع 2018-11-02 | 12:36:45

بعد اعلان نتائج الانتخابات الاخيرة والمفاجآت التي حملتها في مدن وقرى عربية...

د.محمود الزهّار ل"الصنارة": عباس يعرقل التوصل للتهدئة وقرارات المركزي لا علاقة لها بالواقع الفلسطيني د.محمود الزهّار ل"الصنارة": عباس يعرقل التوصل للتهدئة وقرارات المركزي لا علاقة لها بالواقع الفلسطيني 2018-11-02 | 11:04:59

" القرارات التي اتخذها "المجلس المركزي" لا علاقة لها البَتة بالواقع الفلسطيني وهي...

الوحش.. قصّة قصيرة .... بقلم الكاتب محمد بكرية الوحش.. قصّة قصيرة .... بقلم الكاتب محمد بكرية 2018-10-28 | 09:54:28

هذا ما حدثَ ، في إحدى زياراتي له برفقة أصدقاء مشتركين في مخبزِه القديم , لم نجدْه...

د.شكري عواودة ل-"الصنارة":القائمة المشتركة هي الوحيدة التي تستطيع أن تؤثر على الرئاسة والصالح العام د.شكري عواودة ل-"الصنارة":القائمة المشتركة هي الوحيدة التي تستطيع أن تؤثر على الرئاسة والصالح العام 2018-10-26 | 14:45:26

في فترة الانتخابات للسلطات المحلية،وكما في كل مرة، تكون هناك تحالفات واتفاقيات...

د.هايل داود ل-"الصنارة"قرار الملك بخصوص الغمر والباقورة نهائي وأي إجراء بالنسبة لتزويد الأردن بالمياه يعتبر نقضا لاتفاقية السلام د.هايل داود ل-"الصنارة"قرار الملك بخصوص الغمر والباقورة نهائي وأي إجراء بالنسبة لتزويد الأردن بالمياه يعتبر نقضا لاتفاقية السلام 2018-10-26 | 14:02:13

أخطر الملك الأردني عبدالله الثاني،هذا الأسبوع ، إسرائيل على أنه سينهي العمل...

رونين پلوط في لقاء خاص بـ"الصنارة": أنا رئيس بلدية لجميع المواطنين يهود وعرباً رونين پلوط في لقاء خاص بـ"الصنارة": أنا رئيس بلدية لجميع المواطنين يهود وعرباً 2018-10-26 | 13:56:50

في مدينة نتسيرت عيليت يتنافس على رئاسة البلدية مُرشح واحد هو الرئيس الحالي رونين...

رقية مغربي في مقابلة خاصة بـ"الصنارة":الإمكان ممارسة رفع الأثقال وفي نفس الوقت المحافظة على الأنوثة رقية مغربي في مقابلة خاصة بـ"الصنارة":الإمكان ممارسة رفع الأثقال وفي نفس الوقت المحافظة على الأنوثة 2018-10-26 | 11:45:47

فازت, مؤخراً, رقيّة مغربي إبنة مدينة يافا ببطولة العالم لرفع الاثقال لفئة وزن ...