تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2018-11-21 21:50:06 انخفاض حاد على أسعار الوقود الشهر المقبل |  2018-11-21 21:42:41 استقبال الاسير سمير سرساوي من ابطن بعد 30 عاماً في السجون |  2018-11-21 21:39:07 المدرسة الثانوية الشاملة كفر قاسم تحتفل في ذكرى المولد النبوي |  2018-11-21 21:36:04 جماهير غفيرة تشارك في حفل استقبال رئيس مجلس طرعان المحلي مازن محمود عدوي |  2018-11-21 20:40:15 مقتل سيدة رمياً بالرصاص خلال شجار عائلي في تل السبع |  2018-11-21 21:00:42 يركا:التماس للمحكمة بالغاء نتائج الانتخابات |  2018-11-21 19:02:20 نادي عائلة البشارة للاتين يستضيف الدكتور فهد حكيم مدير المستشفى الانجليزي في الناصرة |  2018-11-21 17:19:17 ليلى علوي تصدم الجميع بزيادة وزنها مجدداً |  2018-11-21 17:02:19 جوارديولا يفلت من عقوبة الاتحاد الإنجليزي |  2018-11-21 17:00:57 وزير الأمن الإسرائيلي: قريبون من احتلال غزة |  2018-11-21 16:57:36 مؤتمر الاقتصاد في المجتمع العربي" لـ TheMarker وبنك لئومي في الناصرة |  2018-11-21 14:50:24 اصابة متوسطة لشابة تعرضت للطعن في جسر الزرقاء |  2018-11-21 15:00:47 ياباني يصبح "عالما" في الرياضيات وهو في سن 11 عاما! |  2018-11-21 15:00:45 صور - اضرار جسيمة جراء شجار الانتخابات أمس في كفرمندا |  2018-11-21 14:01:30 عاملون اجتماعيون من منطقة سخنين وعرابة ومجلس إقليمي مسغاف يتظاهرون رفضا للعنف ضدهم |

الرئيسية | مقالات ومقابلات



    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

أورن شاحور ل"الصنارة": احتمالات الحرب في المنطقة دائمًا قائمة لكن القيادة الإسرائيلية تبالغ في خطواتها



  |   حسين سويطي   |   اضافة تعليق



برر وزير الأمن الإسرائيلي افيغدور ليبرمان امس الخميس, الخطوات التي اتخذتها القيادتان الأمنية والسياسية برفعهما درجة التأهب الى الدرجة القصوى , ونشر منظومة "القبة الحديدية" الخاصة باعتراض الصواريخ، في أنحاء البلاد، تحسبًا لأي تصعيد محتمل مع الجهاد الإسلامي من قطاع غزة أو مع حزب الله في الجبهة اللبنانية السورية  .وأكد ليبرمان في تصريحات صحفية له أن الجيش اتخذ، خطوات إضافية ورفع من حالة التأهب في صفوفه بكافة أنحاء البلاد، بسبب وجود إنذارات دقيقة ومعلومات استخبارية عن نوايا حركة الجهاد بالرد على ما قامت به اسرائيل في قصفها نفقًا للجهاد وقتل عدد من مقاتلي الحركة  قبل اسبوعين واحتجاز جثتهم.



وفي ضوء هذه الأوضاع تحدثت أنباء عن احتمال قيام اسرائيل بعمل عسكري ضد حزب الله او القوات الإيرانية العاملة في سوريا وذلك في أعقاب اتفاق الرئيسين  الروسي والأمريكي , فلاديمير بوتين ودونالد ترامب  والأردن على خفض مستوى التوتر في الجبهة السورية الجنوبية على الحدود الأردنية  السورية وعدم التطرق الى ضرورة انسحاب القوات الإيرانية وقوات حزب الله من سوريا ورفض الطلب الإسرائيلي بإبعادها لأكثر من 20 كيلومترًا عن الحدود. وهنا اطلق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وتبعه وزير الأمن ليبرمان تصريحات بأن اسرائيل لن تسلّم بوجود ايراني قرب حدودها وهي ستعمل مثلما عملت دائمًا على حماية حدودها. وكانت اولى الإشارات رفع حالة التأهب في الجبهة السورية ايضًا . عن ذلك وغيره من تطورات مرتبطة تحدث الى "الصنارة" الرئيس الأسبق لشعبة الإستخبارات في الجيش الإسرائيلي الجنرال احتياط اورن شاحور .


الصنارة: ماذا تعني خطوة إسرائيل رفع درجة التأهب للدرجة القصوى ونصب بطاريات القبة الحديدية في الشمال والجنوب والمركز؟

شاحور: مبالغة وإطلاق نار في الهواء.

الصنارة: تقصد ان إسرائيل تبالغ في ذلك؟

شاحور: نعم, هناك توتر واضح في العلاقات بين القوى الموجودة في المنطقة لكن ارى ذلك اطلاقاً للنار في الهواء لا أكثر . بدليل أن هذا يوتر الأجواء ولا يخرج شيء ولا اعتقد انه سيكون شيء في المستقبل. وهو مجرد تفريغ ضغط  لضمان الإبقاء على الحالة القائمة.


الصنارة: إذن ما معنى أن رئيس الوزراء  ووزير الأمن يتحدثان عن إمكانية الحرب في الجبهتين الجنوبية والشمالية في آن واحد وان الحسم سيكون في الجهتين؟

شاحور: الاحتمال واسع للتوتر وزيادته بسبب العلاقة  المتوترة مع حماس والجهاد  في الجنوب  وكذلك مع حزب الله في الشمال , رغم ان حزب الله مشغول حالياً في حربه في سوريا. لكن الأمر ممكن ان يحدث في كل لحظة سواء في الشمال أو الجنوب. وعلى الجبهة السورية ممكن ان يحصل ولكن ليس في كل لحظة.


الصنارة: كيف تفسر الحديث عن إمكانية ان تدفع السعودية إسرائيل للحرب ضد حزب الله في ظل كشف العلاقات القوية جداً بين السعودية وإسرائيل خاصة في المجالات الأمنية ؟

شاحور: لا أعرف مدى ذلك. لكن بالنسبة للعلاقات بين السعودية وإسرائيل هي اقرب مما كانت عليه من قبل وهي بشكل اوضح ومكشوفة اكثر. السعودية تظهر علامات اعتدال اكثر من قبل وفي المستوى الدبلوماسي الأمور تسير بشكل غير سيء. وإذا ما حصل شيء  ما , دراماتيكي, لا اعتقد ان السعودية ستبتعد عن الدول العربية. وأن تقوم بعمل ما مبالغ به او شاذ او خارج إطار التفاهمات العربية. ما يحصل في السعودية اليوم إنها تعتدل وهناك شاب صغير ولي العهد سيكون الملك المستقبلي ولديه رؤية واضحة وحلم للمستقبل خاصة في العلاقات مع إسرائيل. لكن مع ذلك لا اعتقد ان السعودية ستتخذ خطوة دراماتيكية  حادة .فطيلة الوقت كانت علاقات مستورة والآن صارت أكثر انفتاحاً وانكشافاً وهذا بفضل مصر والعلاقات الجيدة بين مصر وكل من إسرائيل والسعودية ومصر تربح من ذلك. اعتقد ان هذا يساهم في الأجواء الايجابية ويحد من قوة المتطرفين وتأثيرهم في الساحة والشرق أوسطية . يمكن القول ان التطرف يعتدل. 


الصنارة: هذا ممكن ان يؤثر على الموقف المصري من قبول او عدم قبول اقتراح ترامپ بمنح الفلسطينيين جزءاً من سيناء لإقامة دولتهم؟

شاحور: هذا غير معقول, سيناء صحراء وأنا أعرف سيناء جيداً.  لا مكان لحديث كهذا. مصر لا تعطي والفلسطينيون لا يقبلون ذلك. ممكن أن تطرح امور كهذه لكن هذا لن يحدث.


الصنارة: ما معنى الحديث الدائم عن تصاعد التأثير الإيراني في الشمال والجنوب وتصريحات القيادة الإسرائيلية نتنياهو وليبرمان وغالانط ان إسرائيل لن تسمح بوجود إيراني رغم أن الكبار (روسيا والولايات المتحدة) اتفقوا على بقاء القوات الإيرانية. فماذا يفعل الصغار. او كما قالت غولدا مئير "كم نحن صغار أمام الكبار"؟


شاحور: اعتقد ان إيران تحاول أن تشد الحبل الى أقصى حد. لديها برامج للسيطرة لأقصى حد في سوريا ولكن أيضا حتى حد معين. إيران تستغل الفراغ الموجود في الجنوب السوري وفي مواقع أخرى ولكن أيضا في حدود معينة. الى أقصى حد ولكن ضمن الحدود الممكنة.


الصنارة: أنت ترى أن الخطوات الإيرانية ايضاً محسوبة ومقاسة؟

شاحور: اعتقد ذلك, ولا ارى أي طرف من الأطراف يشد الحبل بشكل اعتباطي ومتطرف ودون حسابات للدرجة التي تؤدي الى المواجهة .هناك احتمالية لتدهور الأمور ولكن هذا لا يحصل حتى الآن.


الصنارة: لم يعد سراً ان اسرائيل دعمت المعارضة السورية معنوياً وعسكرياً. وما يحصل في الجنوب ومنطقة الجولان سواء كان من جبهة النصرة وغيرها...


شاحور: إسرائيل دعمت وتدعم أيضا الأكراد ليس قليلاً وليس من اليوم.


الصنارة: الأكراد في سوريا أم في العراق وهل حصل ذلك ايضًا في فترتك ؟


شاحور: في سوريا وكذلك في العراق. إسرائيل دعمت دائماً قدر المستطاع.


الصنارة: ما حصل الأسبوع الماضي كاد يفجر العلاقة بين الدروز والدولة بسبب هجوم النصرة على قرية حضر. كيف ترى تصرف الحكومة؟

شاحور: وهنا أيضا لا أرى ان الأمور ستفلت, الحكومة تتصرف باعتدال مع الدروز. تحاول ان تتعاون معهم قدر الإمكان ولكن أيضا لا توجد للحكومة تغييرات دراماتيكية في المنطقة.

الصنارة: في الشأن السوري كنت الأول وأحياناً الوحيد من العسكريين الذي رأى ان الرئيس الاسد  لن يسقط وخالفت بذلك قائدك براك الذي رأى غير ذلك.

شاحور: ايهود براك يمتاز بتصريحات لا غطاء لها, ليس دائماً هو عالم بما يتحدث, لديه ميول للحديث لكنني لا انجر وراء ذلك, براك من زمن بعيد ليس موجوداً في المنطقة لكي يتابع الأمور هو موجود اكثر في الولايات المتحدة أكثر من هنا.

الصنارة: الآن يتحدث عن عودته للسياسة؟

شاحور: حتى هنا هذه مجرد تغريدات وتصريحات إعلامية هو موجود في نيويورك أكثر من تل ابيب  وفي الولايات المتحدة أكثر من هنا.انه مهتم أكثر بجمع الثروة المالية.

الصنارة: وأنت لا تريد ان ترجع للسياسة؟

شاحور: لا.

الصنارة: هل ستواصل الحكومة الحالية مشوارها؟

شاحور: اعتقد ان الحكومة ستواصل جرجرة الأمور الى أقصى حذ ممكن في ضوء تورط نتنياهو في قضايا الفساد والتحقيقات معه ومع زوجته, بيبي وسارة استنفذا ولم يعد لهما  مكان في السياسة الإسرائيلية ولا اعتقد أن بيبي سيواصل لدورة تالية, هذه آخر دورة له ولزوجته سارة. انهيا مسيرتهما.




كلمات متعلقة

أورن, شاحور, ل"الصنارة":, احتمالات, الحرب, في, المنطقة, دائمًا, قائمة, لكن, القيادة, الإسرائيلية, تبالغ, في, خطواتها,

تابعونــا

كوارث طبيعية/حمادة فراعنة كاتب سياسي كوارث طبيعية/حمادة فراعنة كاتب سياسي 2018-11-20 | 10:42:31

الاجتياحات المائية المكثفة نتيجة « الوميض المطري « حيث كمية مطر متدفقة هائلة في...

المحامي زكي كمال ل"الصنارة":الخلاصة مما جرى هذا الأسبوع هي أنّ المؤسسة العسكرية الأمنية في إسرائيل هي الحاكم والوحيد المحامي زكي كمال ل"الصنارة":الخلاصة مما جرى هذا الأسبوع هي أنّ المؤسسة العسكرية الأمنية في إسرائيل هي الحاكم والوحيد 2018-11-16 | 08:34:49

احداث متسارعة شهدتها البلاد في الأيام الأخيرة في أسبوع كانت بدايته مواجهة عسكرية...

البروفيسور علي صغيَّر ل"الصنارة":ألاحتباس الحراري العالمي يزيدها شدَّة وضراوة.. البروفيسور علي صغيَّر ل"الصنارة":ألاحتباس الحراري العالمي يزيدها شدَّة وضراوة.. 2018-11-16 | 09:00:17

تشتهر ولاية كاليفورنيا في الولايات المتَّحدة الأميركيَّة بالحرائق القاسية التي...

بمناسبة اليوم العالمي للسكري:البروفيسور نعيم  شحادة يدعو الى تسليط الضوء الى آفة انتشار السكري بمناسبة اليوم العالمي للسكري:البروفيسور نعيم شحادة يدعو الى تسليط الضوء الى آفة انتشار السكري 2018-11-16 | 09:00:22

صادف يوم أمس الأول الإربعاء (14.11.2018) اليوم العالمي للسكري الذي حدّده الإتحاد...

نبيل عمرو ل "الصنارة":غزة ستكون أحد الناخبين الأساسيين في الإنتخابات الإسرائيلية القادمة نبيل عمرو ل "الصنارة":غزة ستكون أحد الناخبين الأساسيين في الإنتخابات الإسرائيلية القادمة 2018-11-16 | 09:00:04

على خلفية استقالة وزير الأمن الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان من منصبه أمس الأول...

الجهاد: سنستمر بقصف المستوطنات الجهاد: سنستمر بقصف المستوطنات 2018-11-12 | 21:34:55

أكدت حركة الجهاد الاسلامي أنه الهدوء لن يكون على حساب دماء الشعب الفلسطيني...

زكي كمال:الأوضاع الإقليمية والعالمية الحالية ونتائج الانتخابات الأميركية قد تجعل العقوبات خطوة اولى لاتفاق-نووي جديد بين اميركا وايران زكي كمال:الأوضاع الإقليمية والعالمية الحالية ونتائج الانتخابات الأميركية قد تجعل العقوبات خطوة اولى لاتفاق-نووي جديد بين اميركا وايران 2018-11-09 | 08:19:45

بين نتائج الانتخابات الأميركية اعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب بدء العقوبات...

المحامي زكي كمال : نحن أمام عالم تحكمه الانتماءات الضيقة, الدينية والفكرية والسياسية وتعظيم الدكتاتورية وقوة السلاح المحامي زكي كمال : نحن أمام عالم تحكمه الانتماءات الضيقة, الدينية والفكرية والسياسية وتعظيم الدكتاتورية وقوة السلاح 2018-11-02 | 08:47:09

جريمة القتل البشعة على خلفية لا سامية، التي شهدتها مدينة بترسبورغ الأميركية يوم...

د.عاص أطرش:هذه الانتخابات شهدت توترات ومشادات بسبب آفات اجتماعية سياسية واقتصاديةً يعيشها المجتمع د.عاص أطرش:هذه الانتخابات شهدت توترات ومشادات بسبب آفات اجتماعية سياسية واقتصاديةً يعيشها المجتمع 2018-11-02 | 12:36:45

بعد اعلان نتائج الانتخابات الاخيرة والمفاجآت التي حملتها في مدن وقرى عربية...

د.محمود الزهّار ل"الصنارة": عباس يعرقل التوصل للتهدئة وقرارات المركزي لا علاقة لها بالواقع الفلسطيني د.محمود الزهّار ل"الصنارة": عباس يعرقل التوصل للتهدئة وقرارات المركزي لا علاقة لها بالواقع الفلسطيني 2018-11-02 | 11:04:59

" القرارات التي اتخذها "المجلس المركزي" لا علاقة لها البَتة بالواقع الفلسطيني وهي...