تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2018-04-23 22:19:46 مقتل رئيس المجلس السياسي الأعلى التابع للحوثيين صالح الصماد بغارة |  2018-04-23 22:19:04 جرحى في حادث حافلة دهست مارة في تورونتو الكندية |  2018-04-23 19:43:25 استعدوا - أمطار وعواصف وفيضانات من الاربعاء للجمعة |  2018-04-23 19:35:41 كفرقرع تفجع بوفاة الطفل عز الدين مؤيد ابو سرية (عامين ونصف ) غرقا في بركة منزل |  2018-04-23 18:28:50 إسرائيل تقصف هدفا سوريا بعد سقوط هاون |  2018-04-23 16:45:42 الأمير وليام وكيت ميدلتون يستقبلان مولدهما الثالث |  2018-04-23 16:30:43 اطلاق سراح الاسير محمد خلف من طمرة بعد 8 شهور في السجن |  2018-04-23 15:00:17 الامم المتحدة تدعو للحفاظ على الاتفاق النووي مع ايران |  2018-04-23 15:00:39 مشاركة واسعة في جنازة المرحوم نزار جهشان ضحية جريمة اطلاق النار على مطعم في الناصرة |  2018-04-23 13:54:12 الاعلان عن جمعة "الشباب الثائر" في غزة ودعوة لأوسع مشاركة |  2018-04-23 13:50:30 أهالي حرفيش يتظاهرون ويطالبون بالافراج عن المعتقلين بقضية اعتراض سيارة الاسعاف التي كانت تقل جرحى سوريين |  2018-04-23 13:09:09 آيفون القادم بثمن بخس وبخاصية طال انتظارها ! |  2018-04-23 12:59:03 الكشف عن محادثة حادة بين ترامب ونتنياهو |  2018-04-23 12:55:05 وزارة المعارف تعلن عن انطلاق برنامج " مسار أمل اسرائيلي" |  2018-04-23 12:33:59 الخليل: سرق من والده 20 الف دينار واشتكى للشرطة |

الرئيسية | مقالات ومقابلات



    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

د. نبيل شعث : ماي تواصل ممارسة النكبة بحق شعبنا وقانون القومية امتداد واستمرار لوعد بلفور



  |   حسين سويطي   |   اضافة تعليق
  • * قال بلفور عن شعبنا اننا غير اليهود وتحدث عن حقوق دينية وها هو قانون القومية اليوم يأتي ليجرد اهلنا من مواطنتهم ويجعلهم رعايا لا حقوق لهم لا قومية ولا سياسية .



عقب الدكتور نبيل شعث المستشار السيلسي للرئيس الفلسطيني محمود عباس في حديث خاص ل"الصنارة" امس الخميس على تصريحات رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي في ذكرى مئوية وعد بلفور ودعوتها بنيامين نتنياهو للمشاركة في احتفالات حكومتها بهذه المناسبة فقال  :" ان ماي من خلال ما قالته ومن خلال  دعوتها نتنياهو انما تواصل عملياً ممارسة الظلم والنكبة بحق من تبقوا من شعبنا الفلسطيني في وطنه واصبحوا مواطنين في اسرائيل.اذ ان قانون القومية الذي وضعه نتنياهو شخصياً هو استمرار وامتداد لوعد بلفور , ففي حين قال بلفور عن شعبنا اننا غير اليهود وتحدث عن حقوق دينية ها هو قانون القومية اليوم يأتي ليجرد اهلنا من مواطنتهم ويجعلهم رعايا لا حقوق لهم لا قومية ولا سياسية ".



يذكر أن وعد بلفور يمثل رسالة بعث بها وزير الخارجية البريطاني والمستعمرات البريطاني ، آرثر بلفور، في الثاني من تشرين الثاني نوفمبرالعام 1917، إلى اللورد روتشيلد، أحد زعماء الحركة الصهيونية في تلك الفترة، أعلن فيها عن دعم بريطانيا لإقامة “وطن قومي لليهود” في فلسطين.


وكانت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، قالت أثناء الرد على الأسئلة خلال جلسة لمجلس العموم البريطاني ،امس الاول الأربعاء :"إننا نشعر بالفخر من الدور الحيوي الذي لعبناه في إقامة دولة إسرائيل، ونحن بالتأكيد سنحتفل بهذه الذكرى المئوية بفخر".وأكدت ماي "دعم حكومتها لحل الدولتين كوسيلة لتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي".


وقال الدكتور نبيل شعث مستنكرًا تصريحات ماي :" ان تريزا ماي مستمرة بتحملها جزءًا من مسؤولية الجريمة التي حلّت بشعبنا فمَن يحتفل بهذا الانجاز الحيوي  يتحمل مسؤولية الكارثة والنكبة  التي لا يزال يعاني منها الشعب الفلسطيني. ولم تقدم حتى الحد الأدنى من الحساسية تجاه شعبنا. كان ممكنا ان تقول "عملنا لليهود الاوروبيون بأن تخلصنا من مشكلتهم وارسلناهم الى فلسطين وقصّرنا مع الشعب الفلسطيني  ولم نأخذ بالإعتبار وجوده فوق ارضه، واننا سببنا له مأساة كبرى  ونعتذر عن النتائج " لكنها مصممة على الاحتفال ولا تعتذر".


وردًا على سؤال قال د.شعث:" هناك اتصالات مع الانجليز، وقد شارك السفير البريطاني في الفعالية التي نظمتها دائرة العلاقات الخارجية في رام الله هذا الاسبوع وقال "نحن مع حل الدولتين وهذا سيجلب للفلسطينين في نهاية عملية السلام دولة مستقلة". وقال "لا نستطيع الاعتذار بدون تفويض.." هناك دول كبيرة ومهمة ومن  اهمها اليابان، وقد اعتذر الامبراطور الياباني علنًا عمّا سببته اليابان من كارثة للشعبين الصيني والكوري, ولم تخسر اليابان . المسألة ليس فقط اعتذراً شفوياً انما هي عليها ان تقول اننا كدولة نتحمل مسؤولية . واذا كان هناك تحمّل مسؤولية فماذا هي مستعدة ان تقدم لهذا الشعب الذي ظلمته دولتها".


واضاف د. شعث :" ان عد بلفور لم يعطنا شيئاً ولم يحفظ لنا اي حق سياسي هو يتحدث عن وطن قومي لليهود الذين كانوا  يشكلون 4%  فقط من سكان فلسطين في حينه بينما نحن شعبنا الذي كان يشكل 90٪ من السكان يقول عنهم بلفور "غير اليهود" ويعترف لهم فقط  بحقوق دينية ومدنية. لم يذكرنا كشعب حتى، ولليهود اعطى حقاً تاريخياً وسياسياً قومياً. بلفور يحافظ لليهود الاوروبيين على حقوقهم السياسية والمدنية في الدول التي كانوا فيها في اوروبا وينزع عن  شعبنا  حقوقه القومية والسياسية".


واشار د. شعث الى ان تصميم  ماي على دعوة نتنياهو للاحتفال معها في لندن بمئوية بلفور, يعني انها  تمارس استمرار الظلم والنكبة بحق شعبنا في نفس الوقت الذي يمارس فيه نتنياهو استمرار الظلم والنكبة على الشعب الفلسطيني وحتى ضد من بقي منهم في ارضه ويريدون ان يصفّوا حقوقهم". 


وردًا على سؤال "الصنارة" عن كيفية مواجهة الشعب الفلسطيني وقيادته لتبعات السياسة البريطانية قال د. نبيل شعث :" المواجهة  على ثلاثة  محاور. القانوني حيث هناك لجنة قانونية مكلفة بالإجراءات التي من المكن  اتخاذها لمواجهة وعد بلفور وتبعاته  ونتائجه ومطالبة بريطانيا بتعويض الفلسطينيين عن ذلك.. والإعلامي حيث  اللجنة الاعلامية الشعبية تقوم بتنظيم فعاليات  بما في ذلك  في لندن نفسها الاسبوع القادم. وهناك 100 تلميذ فلسطيني  وجهوا رسائل لأمثالهم من الانجليز وفي العالم يشرحون مأساتنا ونكبتنا. و المحور الثالث وهو الحوار الاستراتيجي  مع الحكومة البريطانية، نحن اعلنّا استعدادنا واشترطنا بداية الحوار بالإعتراف الإنجليزي بدولة فلسطين المستقلة اعترافًا قانونياً كاملاً على حدود  الرابع من حزيران 1967. ولكن حتى  الآن لم نتلق منهم اي رد على ذلك".


ولم يستبعد د. شعث ان تتوجه السلطة الفلسطينية الى القضاء البريطاني  والمحاكم الدولية لمطالبة بريطانيا بالتعويض عن الأضرار الناجمة عن إصدار وعد بلفور. لكنه قال :"إنّ ذلك ما زال في طور الدراسة والتقييم لإتخاذ كل المتطلبات القانونية.ونحن نعي  أنّ لدى بريطانيا خشية مطالبة شعوب ودول أخرى في العالم خضعت للإستعمار البريطاني في الماضي بتعويضها عن الأذى والضرر الذي لحقها نتيجة ذلك.وفيما يتعلق بالشعب الفلسطيني فإنّ التعويض عن الأضرار التي لحقت به نتيجة لوعد بلفور قد تصل لمليارات الدولارات وهو ما تخشاه بريطانيا".


ولاحقًا طالبت منظمة التحرير الفلسطينية  امس الخميس بريطانيا بالإعتذار عن وعد بلفور الذي مهد الطريق لإقامة اسرائيل في الأراضي الفلسطينية، بدلا عن الاحتفال بذكراه.وشدد رئيس دائرة شؤون اللاجئين في المنظمة زكريا الأغا في بيان له على أن رفض لندن الاعتذار وإصرارها على تنظيم فعاليات احتفالية مع مسؤولين صهاينة سيقابل بحراك فلسطيني رسمي لمقاضاة لندن أمام المحاكم الدولية.


ودعت دائرة العلاقات العربية في منظمة التحرير، الأحزاب العربية والاتحادات الشعبية والمؤتمر العام للأحزاب العربية والمؤتمر العربي القومي والمؤتمر القومي الإسلامي للقيام بالفعاليات والنشاطات التي تؤكد على رفض جماهير الأمة العربية وقواها لوعد بلفور ، باعتباره وعد من لا يملك لمن لا يستحق. وطالبت الدائرة في مذكرة وجهتها للأحزاب والاتحادات العربية، الى حشد الرأي العام العالمي على طريق تدويل مشكلة هذا الوعد واعتبار ذكراه سببًا في مأساة الشعب الفلسطيني وشعوب وبلدان المنطقة، والذي جاء في سياق تاريخي استعماري لاإنساني.وأكدت على مطالب الشعب الفلسطيني لمواجهة هذا الوعد، وأهمها مطالبة بريطانيا بالاعتذار عنه وتعويضه والشعوب العربية التي تضررت على مدى مائة عام جراء هذا الوعد، واعترافها بحق شعبنا على أرضه وحقه في تقرير مصيره، ووقف الانحياز البريطاني للاحتلال وممارستها وسياساتها الإجرامية بحق شعبنا.




كلمات متعلقة

د., نبيل, شعث, :, ماي, تواصل, ممارسة, النكبة, بحق, شعبنا, وقانون, القومية, امتداد, واستمرار, لوعد, بلفور,

تابعونــا

المحامي زكي كمال:إذا تم سن القانون الذي يحدد صلاحيات محكمة العدل العليا ستصبح  توجهات "إنعدام القانون" صاحبة السيادة المحامي زكي كمال:إذا تم سن القانون الذي يحدد صلاحيات محكمة العدل العليا ستصبح توجهات "إنعدام القانون" صاحبة السيادة 2018-04-19 | 19:20:06

رغم مرور سبعين عاماً على إقامتها إلا أن دولة اسرائيل ما زالت واحدة من الدول...

العدوان الثلاثي على سوريا العدوان الثلاثي على سوريا 2018-04-17 | 09:50:51

حمادة فراعنة - * كاتب سياسي مختص بالشؤون الفلسطينية والإسرائيلية. لم يكن صدفة،...

أطباء الأسنان العرب من البلاد يستمتعون بركوب الخيول والتجوّل في جبال الأنديز أطباء الأسنان العرب من البلاد يستمتعون بركوب الخيول والتجوّل في جبال الأنديز 2018-04-20 | 11:03:15

ضمن البرنامج السياحي الذي تخللته دورة زراعة الاسنان المتقدمة في كولومبيا جولة...

دخيل حامد ل"الصنارة":إصابات العمل القاتلة في فرع البناء تستوجب معاقبة أصحاب العمل المخالفين دخيل حامد ل"الصنارة":إصابات العمل القاتلة في فرع البناء تستوجب معاقبة أصحاب العمل المخالفين 2018-04-20 | 11:07:08

إزاء حوادث العمل المتكررة ووقوع عدد كبير من الضحايا،( الأكثرية الساحقة من العمال...

الخميس :  عتليت تستقبل مسيرة العودة ال 21  الى الساحل الفلسطيني الخميس : عتليت تستقبل مسيرة العودة ال 21 الى الساحل الفلسطيني 2018-04-16 | 10:49:05

تواص طواقم العمل التابعة لجمعية الدفاع عن حقوق المهجرين واللجنة الشعبية لمسيرة...

الدولة وسلطة توطين البدو يفرضان اتفاقًا على أهالي أم الحيران بإخلائها والإنتقال الى حورة الدولة وسلطة توطين البدو يفرضان اتفاقًا على أهالي أم الحيران بإخلائها والإنتقال الى حورة 2018-04-12 | 20:31:56

لا يزال الغموض يكتنف حقيقة الإتفاقية التي انتشرت صباح أمس الأول الأربعاء حول...

المحامي زكي كمال:الضربة العسكرية قادمة حتماً لكن أميركا وحلفاءَها أخذوا يعترفون ضمناً ببقاء الأسد وأن روسيا ألآمر الناهي بسوريا المحامي زكي كمال:الضربة العسكرية قادمة حتماً لكن أميركا وحلفاءَها أخذوا يعترفون ضمناً ببقاء الأسد وأن روسيا ألآمر الناهي بسوريا 2018-04-12 | 20:09:52

الصنارة: حرب تصريحات وتغريدات تدور رحاها بين الولايات المتحدة وروسيا منذ الإعلان...

مسيرة العودة نقيض لصفقة العصـر- الحلقة الثالثة مسيرة العودة نقيض لصفقة العصـر- الحلقة الثالثة 2018-04-10 | 10:21:48

حمادة فراعنة لا أصحاب مشروع صفقة العصر ومؤامراتها، ولا المتدخلون والمبشرون...

حساسية الربيع الموسمية إزعاج كبير ومعاناة مستمرة حساسية الربيع الموسمية إزعاج كبير ومعاناة مستمرة 2018-04-05 | 11:07:43

فصل الربيع هو فصل الجمال والتجدّد والحيوية، فصل التفاؤل والدفء والحياة ، ننتظره...

محافظ غزة إبراهيم أبو النجا ل"الصنارة":المسيرة أربكت إسرائيل , ولا تراجع عن مطلب الحماية ولجنة تحقيق دولية محافظ غزة إبراهيم أبو النجا ل"الصنارة":المسيرة أربكت إسرائيل , ولا تراجع عن مطلب الحماية ولجنة تحقيق دولية 2018-04-04 | 20:55:30

"مسيرة العودة والمظاهرات التي شهدها قطاع غزة خلال الأيام الماضية منذ يوم الجمعة،...