تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2019-07-21 13:17:45 اعتقال شاب (30عاماً)بشبهة حرق سيارة سيدة في سخنين |  2019-07-21 12:37:31 الرملة:اتهام عمر مصراتي بالتسبب بمقتل انتصار العيساوي على خلفية نزاع مع ابنها |  2019-07-21 12:16:58 مدرسة الزرازير المركزية تختتم مخيم المدرسة الصيفية |  2019-07-21 12:04:37 سرقة مبلغ مالي كبير من رجل قرب مصرف في سخنين |  2019-07-21 11:48:53 اعتقال رجل(71عاماً)من كفركنا بشبهة القيام باعمال مشينة بحق طفلة |  2019-07-21 10:38:44 مصرع عامل(17عاماً)جراء انقلاب رافعة شوكية في القدس |  2019-07-21 10:32:20 الناصرة:اعتقال 5 مشتبهين بالضلوع بشجار عائلي وضبط اسلحة |  2019-07-21 10:27:28 سان جيرمان: لم يصلنا أي عرض رسمي لبيع نيمار |  2019-07-21 10:09:01 انتخاب ناهض خازم بالمكان الاول في حزب الوحدة الشعبية |  2019-07-21 09:57:00 احراق سيارتين لمواطن من مجد الكروم والشرطة تحقق |  2019-07-21 09:51:35 مجدال هعيمك:اصابة خطيرة لعامل سقط داخل بئر |  2019-07-21 09:33:44 إسرائيل ترفع درجة الاستعداد تحسباً لاستهداف سفنها |  2019-07-21 09:26:39 رهط:تقديم تصريح مدع عام ضد مشتبه باطلاق نار واصابة اخر |  2019-07-21 07:00:16 الطقس:اجواء صيفية وارتفاع طفيف على درجات الحرارة |  2019-07-21 07:00:00 الولايات المتحدة تطلق تحذيرا للسفن التي تعبر مضيق هرمز |

الرئيسية | مقالات ومقابلات



    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

زكي كمال:ليس المهم أن يحمل المرء لقبًا أكاديميا بل المهم من أين حصل عليه وأن يكون أكاديميًا حقيقيًا



  |   محمد عوّاد   |   اضافة تعليق
  • *على المجتمع العربي أن يأخذ بالإعتبار المسار الأكاديمي العالي والمسار الإقتصادي
  • *إسرائيل في قمة التعليم الأكاديمي العالي الى جانب كوريا الجنوبية والولايات المتحدة وايرلندا
  • *المتخرج من كلية أو جامعة عالية المستوى يتمكن من المنافسة وأن يربي الأجيال منذ نعومة أظفارها
  • *كعرب تقدمنا بشكل كبير ولكن هناك مأخذ على من يحملون الشهادات التي لا تستطيع التنافس مع التحديات والألقاب الأكاديمية
  • *الجامعات تضع عراقيل وعقبات كبيرة أمام قبول الطلاب وهذا خطأ في سياسة مجلس التعليم العالي ولجنة التخطيط والميزانيات
  • *كي ننخرط في مؤسسات اقتصادية وعلمية علينا أن نكون مؤهلين أكاديميا وعلميا ومن معاهد عالية المستوى
  • *هذه السنة مهمة ومصيرية لأنها ستحدد موعد تحول الكلية من كلية للتربية الى جامعة للتربية





تفتتح الجامعات ومعاهد التعليم العالي الأخرى، يوم بعد غد الأحد، السنة الدراسية الأكاديمية الجديدة، حيث سيبدأ  309530 طالباً وطالبة تعليمهم الأكاديمي بينهم 58750 طالباً جديداً يتعلمون في السنة الأكاديمية الأولى.


بهذه المناسبة وحول أهمية التعليم الأكاديمي والحصول على ألقاب وشهادات تأهيل بشكل عام وبالنسبة لنا كمواطنين عرب، أجرينا هذا اللقاء مع المحامي زكي كمال رئيس الكلية الأكاديمية  العربية في حيفا.


"الصنارة": ما هو مفهوم وموقع الأكاديميا خاصة بالنسبة لنا كمواطنين عرب؟


المحامي زكي كمال: من حيث المبدأ تعتبر دولة إسرائيل من الدول المتقدمة جداً بخصوص عدد الحائزين على ألقاب بكالوريوس وماجستير ودكتوراة، واسرائيل تعتبر متقدمة جداً في مجال الأكاديميا الى جانب كوريا الجنوبية والولايات المتحدة الأمريكية وايرلندا  وتعتبر من قمة الدول التي تُحسب بأنها من أعلى الدول الأكاديمية ولكن يجب أن نأخذ بالاعتبار أن الأكاديمية ليست إجازة أو شهادة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراة وإنما هي مضمون الأكاديميا.

"الصنارة": ماذا تعني؟

المحامي زكي كمال: وفقاً للتقرير الذي صدر مؤخراً من جهات موضوعية جداً،والذي تحدث عن أنه في إسرائيل هناك شهادات أكاديمية ولكنها من حيث الجوهر ليست شهادات أكاديمية ذات مستوى عال فإن 

هذه الشهادات ربما حصل عليها من يحملها بطريقة ليست أكاديمية صرفة.

"الصنارة": من أي جامعات أو معاهد؟

المحامي زكي كمال: من جامعات وكليات أكاديمية في البلاد وفي خارج البلاد.

"الصنارة": ما المميّز في هذا التقرير؟

المحامي زكي كمال: أنا شخصياً أوافق كلياً مع هذا التقرير فإذا وضعنا كمجتمع عربي إسرائيل كدولة  في قمة التعليم الأكاديمي، يجب أن نذوّت أن موضوع الأكاديميا والعلوم ليس فقط ذا أهمية من حيث التقدم في الدولة بشكل عام، ولكن في المجتمع العربي هناك مساران يجب أن نأخذهما بعين الإعتبار: الأول هو المسار الأكاديمي العالي والمسار الأقتصادي. المسار الأكاديمي العالي يعطينا إمكانية وجود إقتصاد مرتفع في المجتمع العربي، وعليه يجب ان نأخذ بالمسارين: الأكاديمي العالي والإقتصادي. ومن الأكاديمي العالي يجب أن نأخذ  بشكل خاص العلوم الدقيقة والتربية في دولة اسرائيل وفي صفوف العرب.


"الصنارة": ما هو الرابط؟


المحامي زكي كمال: عندما نتعلم العلوم الدقيقة وبشكل خاص عندما نحصل على الألقاب العالية، الماجستير والدكتوراة، إذا أخذنا الأكاديميا للتربية بمستوى عالٍ فهذا يعني أننا نحضّر الشعب ونحضر الإنسان العربي أن يكون مثقفاً أكاديمياً وعلمياً وفكرياً ويستطيع ان يتسابق ويسابق ويتنافس مع كبار العلماء والتقنيين والمخترعين في العالم، وعندما نمكنّه من التخرج من كلية أو من جامعة للتربية بمستوى عالٍ فإن هذا الخريج يستطيع ان يُربي ويعلم الأجيال منذ نعومة إظفارها ليرفعها الى المستوى الذي بإمكانه أن يؤهل المجتمع لينخرط في الجامعات والمؤسسات الأكاديمية والتطبيقية للعلوم. هذا هو عملياً الأساس الذي يجب أن نأخذه بالإعتبار، ولكن للأسف الشديد، فإننا تقدمنا كعرب، بشكل كبير جداً ولكن هناك مأخذ كبير على من يحملون شهادات جامعية، ربما من أجل الحصول على اللقب ولكن من حيث الفحوى والمضمون فإنها هي إلقاب لا تستطيع أن تتنافس مع الألقاب الأكاديمية ومع التحديات الأكاديمية.


"الصنارة": ويبقى السؤال بخصوص فرص العمل التي تلائم الألقاب والشهادات التي تؤهل صاحبها للعمل في هذا المجال أو ذاك..


المحامي زكي كمال: زد على ما ذكرت أعلاه، نحن أمام ظاهرة معروفة ، فالمشاريع والمؤسسات والشركات التقنية تقبل من تخرّج من جامعات ومؤسسات أكاديمية ذات مستوى عالٍ ولها على الأقل إسم عالمي وعملياً تقبل هؤلاء الطلاب منذ دخولهم الى المؤسسات الأكاديمية عالية المستوى حتى وهم ما زالوا في السنة الأولى، حيث يضمنون لهم مكان عمل حال تخّرجهم أو نهاية دراستهم الجامعية.


"الصنارة": وهل هذا ينطبق أيضاً على المجتمع العربي؟


المحامي زكي كمال: نحن كعرب، إذا أردنا أن ننخرط في مؤسسات إقتصادية ومؤسسات علمية وحتى في الجامعات إذا أردنا أن نكون جزءاً لا يتجزأ من المحاضرين في الجامعات علينا ان نكون مؤهلين أكاديمياً وعلمياً من مؤسسات عالية جداً. وهذا السبب دفعني، عندما تسلمت رئاسة الكلية الأكاديمية العربية للتربية في حيفا قبل عدة سنوات الى وضع برنامج لقبول طلاب للكلية بحسب مقاييس ومعايير عالية وليس بحسب القدرات والمعطيات التي يعرضها معايير قاسية جداً لقبول الطلاب الأفضل."الصنارة": وماذا عن المواضيع التي أصبح فيها فائض في عدد الخريجين مثل المحامين والمعلمين كثيرون منهم يبقون بدون عمل؟ ألا يوجب ذلك توجيههم الى مواضيع مطلوبة أكثر لسوق العمل؟

المحامي زكي كمال: في الكلية الأكاديمية العربية في حيفا هناك مساق للمتفوقين وفي هذا المساق يحظى الطالب بإعفاء كامل من رسوم التعليم طيلة فترة دراسته. كذلك تعطى له الفرصة للإستمرار في تعليمه للقب الثاني ونشجعه ليواصل تعليمه للقب الثالث) الدكتوراه (ليعود الينا في الكلية ليعمل محاضراً أو باحثاً فيها...


"الصنارة" ولكن عدد هؤلاء يبقى محدوداً..! 


المحامي زكي كمال: العدد ليس محدوداً بل يرتفع سنة بعد سنة. بالإضافة الى ذلك نحن نجهّز طلابنا ليكونوا ليس فقط معلمين ومربين وإنما ليكونوا أيضاً أكاديميين ليتمكنوا من الإلتحاق بأكثر من مكان عمل وليس بالضرورة ققط في التربية والتعليم.


"الصنارة" على الصعيد العام هناك مواضيع فيها فائض من الخريجين، كما ذكرت المحاماة والتربية والتعليم.


المحامي زكي كمال: على الصعيد العام هناك تنافس بين المحامين. فالمحامي الذي درس المحاماة الصحيحة بالصوت الأكاديمية الصحيحة العلمية القانونية يستطيع ان يتنافس وأن يبرز . وهذه المهنة بالذات هي مهنة قاسية جداً تستطيع أن تعزز من هو لامع ومن ليس لامعاً. ومعنى ذلك أن في كل مهنة، من يستطيع ان يبرز هو ذلك الذي حصل على تعليم أكاديمي وتجربة وكان مبدعاً. والإبداع هو الإجتهاد وهناك مقولة معروفة جداً تقول: "إن 5٪ من النجاح هو وحي وإيحاء و 95٪ هو إجتهاد" وكمجتمع علينا ان نجتهد وعندها سيكون لنا إبداع . فبدون الإجتهاد لن يكون إبداع ولا أكاديميا ولن نستطيع أن نتنافس مع الأمخاخ العلمية العالمية وحتى الإسرائيلية .


"الصنارة": كيف تفسّر التراجع والتناقص في عدد الطلاب في الجامعات الإسرائيلية مقابل التزايد في عدد طلاب الكليات الخاصة والكليات المدعومة ؟


 المحامي زكي كمال: أقول وبصريح العبارة إن الجامعات في إسرائيل تضع عقبات وعراقيل كثيرة جداً أمام من يريدون الإنتساب لهذه الجامعات، وهذا خطأ قد يكلف الدولة الكثير لأن هناك من يتعلم خارج البلاد ويتفوق ويبقى خارج البلاد. ومعنى ذلك أن الدولة تخسر المتفوقين الذين تفوقوا في الخارج، فلو بقوا في البلاد وتفوقوا في البلاد لقدموا للبلاد أكثر مما يقدموه للدولة خلال وجودهم خارج البلاد. هذه هي سياسة خاطئة لمجلس التعليم العالي ويجب عليهم تشجيع قبول الطلاب في الجامعات."الصنارة": هل هو خطأ مجلس التعليم العالي أم إدارات الجامعات؟


المحامي زكي كمال: أولاً خطأ مجلس التعليم العالي وأيضاً لجنة التخطيط والميزانيات الموجودة بجانب مجلس التعليم العالي المسؤولة عن ميزانيات الجامعات، وميزانيات الجامعات يجب ان تكون أكبر بكثير لتستوعب أكبر عدد من الطلاب من البلاد بدلاً من ان يتعلموا في الخارج. وبالتالي فإن سياسة مجلس التعليم العالي وسياسة اللجنة للتخطيط والميزانيات في الدولة خاطئة ويجب ان تعيد النظر في هذا الموضوع.


"الصنارة": هل افتتحتم الحرم الجديد في الكلية وماذا بالنسبة للإعتراف بكم كجامعة.


المحامي زكي كمال: الحرم الجامعي الجديد، بالإضافة الى الحرم الجامعي القديم الذي بإمكانه استيعاب آلاف الطلاب، قمنا بتشهيده وقد كلفنا عشرات ملايين الشواقل لنضعه في خدمة طلابنا الجدد والطلاب الذين سنستوعبهم . نحن بصدد أن يكون في السنوات القادمة أكثر من عشرة آلاف طالب، ومعنى ذلك أننا كنا وما زلنا بحاجة لهذه البناية الضخمة التي سندشنها في بداية السنة الدراسية في الأسبوع القادم. وفيما يتعلق في موقعنا والإعتراف بنا كجامعة ، ستكون الكلية جامعة للتربية وهذه ستكون أول جامعة للتربية في إسرائيل وأوّل جامعة سيكون لها مساقات تربوية ومساقات علمية في العلوم الدقيقة وأيضاً مساقات في اللغات وفي مواضيع العلوم الإجتماعية ومعنى ذلك أننا نريد ان نضع الكلية في مصاف الجامعات وأن نحصل أيضاً على الميزانيات المخصصة لجامعات إسرائيل.

"الصنارة": هل سيتم ذلك قريباً؟

المحامي زكي كمال: نحن على أمل أن يكون ذلك في غضون السنتين - الثلاث القادمة . فدولة إسرائيل بحاجة لأن تكون فيها جامعة للتربية وليس فقط كلية للتربية."الصنارة": وماذا عن فرع كلية كريات أونو الذي إفتتح في يركا؟ هل سيكون هو الجامعةhالعربية الأولى ؟


المحامي زكي كمال: فيما يتعلق بكريات أونو والفروع التي تقيمها في الوسط العربي وفي البلدات الأخرى اعتقد أنه سيكون هناك في يوم من الأيام من سيعيد النظر بالكثير من ما تقوم به من الناحية الأكاديمية لأنه في نظري، يجب ان ترفع المقاييس للقبول أكثر.


"الصنارة": هل هناك شيء خاص تمتاز به السنة الدراسية الأكاديمية الجديدة?


المحامي زكي كمال: هذه السنة الدراسية الأكاديمية الجديدة هي سنة هامة جداً بالنسبة للكلية لأنها ستكون مقرّرة بخصوص الموعد الذي نعلن فيه عن تحول الكلية للتربية الى جامعة للتربية  




كلمات متعلقة

زكي, كمال:ليس, المهم, أن, يحمل, المرء, لقبًا, أكاديميا, بل, المهم, من, أين, حصل, عليه, وأن, يكون, أكاديميًا, حقيقيًا,

تابعونــا

المحامي زكي كمال ل»الصنارة»: الحكومة الأسرائيلية فشلت في إقامة كيان سياسي مستقل لقطاع غزة المحامي زكي كمال ل»الصنارة»: الحكومة الأسرائيلية فشلت في إقامة كيان سياسي مستقل لقطاع غزة 2019-07-18 | 19:58:49

*لا يمكن للقطاع ان يكون بصيغته الحالية كياناً مستقلاً سياسياً او اقتصادياً او...

المحامي زكي كمال ل”الصنارة”:إسرائيل تعيش حالة خطيرة من عدم الاستقرار السياسي والحزبي المحامي زكي كمال ل”الصنارة”:إسرائيل تعيش حالة خطيرة من عدم الاستقرار السياسي والحزبي 2019-07-11 | 21:22:54

68 يوما تبقت حتى السابع عشر من أيلول، موعد الانتخابات البرلمانية القادمة ولعل...

المحامي زكي  كمال لـ "الصنارة":  الحروب القادمة ستكون حروباً تكنولوجية ومعلوماتية وسايبرانية المحامي زكي كمال لـ "الصنارة": الحروب القادمة ستكون حروباً تكنولوجية ومعلوماتية وسايبرانية 2019-07-04 | 20:17:23

القوة والغلبة لم تعد للدول التي تملك ملايين الجنود وعشرات آلاف الدبابات...

المحامي زكي كمال ل-الصنارة:لقاء المنامة تقهقر من«مؤتمر دولي«الى «لقاء قمة» الى «لقاء واسع» الى « ورشة إقتصادية» المحامي زكي كمال ل-الصنارة:لقاء المنامة تقهقر من«مؤتمر دولي«الى «لقاء قمة» الى «لقاء واسع» الى « ورشة إقتصادية» 2019-06-27 | 20:00:50

وسط اهتمام اعلامي عالمي لم يصل حد التوقعات، يقابله تغطية إعلامية واسعة في دول...

المحامي زكي كمال لـ"الصنارة":محاولة شخصيات تصف نفسها بالقيادية فرضْ نفسها على الساحة السياسية هي ابتزاز للأحزاب القائمة المحامي زكي كمال لـ"الصنارة":محاولة شخصيات تصف نفسها بالقيادية فرضْ نفسها على الساحة السياسية هي ابتزاز للأحزاب القائمة 2019-06-20 | 20:18:59

محاولات السلطة الفلسطينية خلق أحزاب عربية مؤثرة باءت بالفشل القيادات الحزبية...

المحامي زكي كمال لـ"الصنارة":لقاء مستشاري الأمن القومي الروسي والإسرائيلي والامريكي يحمل رسالة لطهران المحامي زكي كمال لـ"الصنارة":لقاء مستشاري الأمن القومي الروسي والإسرائيلي والامريكي يحمل رسالة لطهران 2019-06-13 | 20:11:01

لقاء مستشاري الأمن القومي الروسي والامريكي والإسرائيلي في إسرائيل هو بداية...

الصراع بين المدنيين والعسكريين - حمادة فراعنة الصراع بين المدنيين والعسكريين - حمادة فراعنة 2019-06-10 | 09:56:54

منذ أول انقلاب عسكري وقع في العالم العربي عام 1949، بعد الحرب العالمية الثانية،...

المحامي زكي كمال ل»الصنارة»:إسرائيل هي الرابح الأكبر سياسياً وأمنياً جراء حالة الضعف التي تسود العالمين العربي والإسلامي المحامي زكي كمال ل»الصنارة»:إسرائيل هي الرابح الأكبر سياسياً وأمنياً جراء حالة الضعف التي تسود العالمين العربي والإسلامي 2019-06-07 | 07:00:04

القمم العربية والإسلامية والخليجية ومنذ الستينات لم تسفر عن أي تغيير إيجابي ولم...

مع بدء موسم الكرز صاحب مزرعة الصوان من الجش طوني علم ل"الصنارة ":كميات الفواكه وفيرة واقبال الزوار كبير جدا مع بدء موسم الكرز صاحب مزرعة الصوان من الجش طوني علم ل"الصنارة ":كميات الفواكه وفيرة واقبال الزوار كبير جدا 2019-05-31 | 09:07:12

افتتح بداية شهر أيار من هذا العام ما يسمى بموسم الفواكه الصيفية وخصوصاً موسم...

المحامي زكي كمال ل"الصنارة":رغم التدخلات الأمريكية،نتنياهو يفشل في تشكيل الحكومة وبعد حل الكنيست إسرائيل تدخل مرحلة من عدم الاستقرار المحامي زكي كمال ل"الصنارة":رغم التدخلات الأمريكية،نتنياهو يفشل في تشكيل الحكومة وبعد حل الكنيست إسرائيل تدخل مرحلة من عدم الاستقرار 2019-05-31 | 07:04:39

بعد محاولات استمرت حتى اللحظات الاخيرة واقتراحات تسوية ووساطة بين الليكود من جهة...