تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2017-10-19 14:54:28 محمد فرحات سائق حافلة من مجد الكروم يعثر على حقيبة وبداخلها 10 الاف دولار ويعيدها لصاحبتها ...صور وفيديو |  2017-10-19 14:25:10 زوجان من عبلين يرزقان بطفلهما البكر بعد انتظار 13 عاما |  2017-10-19 14:00:26 تشييع جثمان فخري ابو طه ضحية الشجار في تل السبع |  2017-10-19 13:34:02 أردوغان: قد نغلق الحدود مع العراق في أي لحظة |  2017-10-19 13:32:36 الاحمد: عضوية اسرائيل محاصرة باتحاد البرلمانيين الدوليين |  2017-10-19 13:14:21 زهافا غالؤون تسلم كتاب استقالتها من الكنيست |  2017-10-19 13:03:05 وفد من رابطة خريجي جامعات روسيا والاتحاد السوفياتي في زيارة تضامن مع مقهى ليوان في الناصرة |  2017-10-19 12:37:47 طمرة تفجع بوفاة الشاب علي حسن عواد (32 عاما) |  2017-10-19 12:01:13 لاول مرة: الاحتفال بالعيد الوطني الاسباني في حيفا‎ |  2017-10-19 11:54:14 13,500 طالب جامعي يفتتحون يوم الأحد عامهم الدراسي الاكاديمي الجديد في كليّات اعداد المعلّمين |  2017-10-19 11:22:30 أفعى فلسطين تلدغ خبير أفاعي أردني وتصيبه بجروحٍ خطيرة |  2017-10-19 11:18:36 تهديد داعشي يُثير الرعب: انتظروا هجماتنا في كأس العالم |  2017-10-19 11:17:17 مدارس العيسوية تُغلق أبوابها لليوم الثالث |  2017-10-19 11:07:23 ترشيح فيلم "الواجب" للمخرجة آن ماري جاسر وبطولة محمد بكري ليمثل فلسطين في جوائز الأوسكار للعام 2018 |  2017-10-19 11:04:28 المديرة العامة لوزارة القضاء في زيارة لمجلس الشبلي أم الغنم |

الرئيسية | مقالات ومقابلات

    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

ماذا يحدث في اسبانيا؟!...

  |     |   اضافة تعليق
نظمي يوسف سلسع - مدريد

بعد استعراض خلفيات ومخلفات الأحداث الأخيرة التي اجتاحت اسبانيا اثر استفتاء كتالونيا، نشير ان عقدة الازمة والمشكلة وصاحب الحل والربط  فيها هو السيد ماريانو راخوي رئيس الحكومة المركزية الذي اغلق كافة المخارج: لا حوار ولا نقاش.. ولا واسطة ولا وسطاء .. المطلوب فقط  استدعاء كتالونيا الى (بيت الطاعة) كما يُعرف وفق الشريعة الإسلامية !!.. هكذا وباختصار يمكن وصف موقف مدريد بمواجهة ومعالجة قضية كتالونيا!!.. يعني بالتمام والكمال كما ينص القضاء الشرعي على الزوجة التي تغادر بيت الزوجية ، حينها يتمسك الزوج بالقانون والقضاء لجلب الزوجة الناشز، وفي حالات كثيرة يحرص بعض الازواج ان يكون بيت الطاعة عبارة عن "سقف وحصيرة"  فقط لا غير، وذلك من اجل كسر شوكة الزوجة الناشز وتأديبها!!. وهذا ما يبدو تعمل عليه حكومة ماريانو راخوي، ووفق هذا المفهوم يُعتقد ان يكون ذلك شكل وتفاصيل (بيت الطاعة) المعروض على كتالونيا ؟!. 


بدليل ، حتى كتابة هذه السطور، قد غادرت اكثر من 700 شركة ومؤسسة كبرى مركزها ومقر اعمالها الرئيسي في برشلونة نحو مدريد وفالنسيه وجزر البليار وغيرها من المدن الاسبانية، وبالتالي سنجد برشلونة وكتالونيا، هذه العروس الحسناء الغنجاء الغنية المدللة، تجلس وتعيش على حصير بيت الطاعة الاسباني!!.


 واقع الامر ان حل او تعقيد المشكلة بيد السيد ماريانو راخوي رئيس الحكومة المركزية، رغم تكرار بعض السياسيين الاسبان ان القرار بيد السيد كارليس بيغديمونت رئيس حكومة كتالونيا.. هذه القناعة والرؤية توصلت لها كمراقب، ولست طرفاً او مؤيدا لطرف آخر، لا مدريد ولا برشلونة، كل ما في الامر احاول توضيح الصورة كما نراها ..  فنحن نجد برشلونة تتمسك بالحوار ومدريد بالقانون والبند 155 من الدستور.. حتى الملك فيلبي السادس، وما يمثل ويرمز العرش الاسباني الى وحدة الاقاليم والمملكة وكل شعوب اسبانيا، قد "انحاز" لجانب الحكومة المركزية بمدريد!.. لماذا تم توريط الملك بهذا الموقف؟! .. فهذا الانحياز قد يقطع او نقل صراحة، قد قُطع حبل التعايش السلمي ووحدة البلاد والعباد؟!.. 


 الايام، بل الساعات القليلة القادمة، ستشهد اسبانيا من جديد اندلاع "حرائق" على الساحات السياسية والاجتماعية ، قد تكون اشد خطرا من الحرائق في جغرافيتها بالشمال الغربي، غاليثيا واستوريا وحتى البرتغال .. فالامطار التي هطلت اليوم الاربعاء على كافة التراب الاسباني قد اخمدت النيران والحرائق .. لكن هذا الحريق السياسي المشتعل: الى اي مدى سيصل؟!.. وكيف سيتعامل معه..؟!.. ومن يستطيع  اخماده؟!.. 


الجواب، كما سبق واوضحنا، بيد رئيس الحكومة المركزية السيد ماريانو راخوي، هو صاحب الحل والربط: إما أن يكون بمثابة الإطفائي لهذا الحريق السياسي بمد يده للحوار، وهذا ما نستبعده ، او أن يلعب دور الفارس المغوار صاحب الشرطة والامن وسلطة القانون؟! .. وهو الاقرب كما يتكرر باستمرار وفق التصريحات حتى الآن ، وهذا ما يصب الزيت على النار – كما يقال- .. إذن أي دور سيختار السيد راخوي ؟!.. الاطفائي ام الفارس؟!.. بمعنى أي دور يخدم اجندته وحساباته وحزب الشعب اليميني المحافظ الحاكم؟! ..


اجندة وحسابات الرئيس ماريانو راخوي 


في 25 ايار (مايو) 2014 جرت انتخابات البرلمان الاوروبي، وقد فاز حزب يساري جديد على الساحة الإسبانية من جيل الشباب، على خمس مقاعد ، هو حزب بوديموس – ويعني نستطيع – وبعد ثلاثة ايام، صادف انعقاد نادي بلدربيرغ مؤتمره السنوي ال 62 بمدينة كوبنهاغن، وفرضت ظاهرة نجاح شباب بوديموس بالانتخابات على جدول اعمال المؤتمر، حسب ما ذكرت صحيفة كونفيدنثيال ديجتال الاسبانية ، حيث دعى المؤتمر وزير الخارجية الاسباني انذاك خوسيه مانويل مارغاييو، ليحمل توصية المؤتمر الى اسبانيا، على أهمية وضرورة اجراء التغيير وبوجوه جديدة شابة كي توقف ظاهرة صعود اليسار الشاب.. وبالفعل بدأ التغيير من اعلى هرم الدولة، فقد تنازل، بعد حوالي اسبوع، الملك خوان كارلوس لإبنه فيليبي السادس ، فيما جرى التغيير في قبادات الاحزاب الاسبانية، غير ان التغيير قد توقف امام رفض السيد ماريانو راخوي وحزب الشعب الحاكم باعتبار أنه يتمتع بالاغلبية البرلمانية ، ويقال انه قد استثنى ، حامل توصية النادي، الوزير مارغاييو من المشاركة في حكومته الجديدة .. لا شك ان فضائح الفساد التي كُشف النقاب عنها داخل حزب الشعب الحاكم قد جاءت من مصادر نادي بلدربيرغ، فالفضائح بدأت تتوالى منذ ذلك الحين الى اليوم، ولم تترك احدا من قيادات الحزب تقريباً، فالجميع دخل قفص الاتهام ومنهم اصبح داخل السجن والباقي تحت التحقيق والمراقبة، والهدف "تأديب" الرئيس راخوي والحزب الحاكم الذي لم يمتثل لتوصيات النادي.. ومقابل ذلك كان هناك (تلميع) وتقديم حزب يميني شاب يشق طريقه منذ سنوات قليلة هو حزب  ثيودادانوس – مواطنون- على رأسه الشاب البرت ريبيرا، ليكون بديلا لحزب الشعب الحاكم.. 


ومن الجدير بالذكر، انها للمرة الثالثة يتدخل نادي بلدربيرغ في اسبانيا وعلى الهدف ذاته وهو التغيير.. فالتدخل الأول للتادي بالشأن الإسباني كان من اجل اسقاط الرئيس ادولفو سواريس وحزب الوسط الديمقراطي الذي قاد المرحلة الانتقالية باسبانيا، بعد استقبال مدريد للرئيس ياسر عرفات عام 1979، كأول دولة اوروبية غربية تفتح ابوابها لرئبس منظمة التحرير الفلسطينية، وفي وسط ميمعة الحرب الباردة.. وقد جاء هذا التدخل على شكل الانقلاب العسكري الفاشل عام 1981 وبالرغم من اعلان فشل الانقلاب، إلا انه قد نجح باسقاط حكومة سواريس وحكومة حزب الوسط الديمقراطي الذي اختفى الحزب في الانتخابات التشريعية اللاحقة – وهذا الموضوع سنتناوله، باذن الله، في مقال خاص-.


والتدخل الثاني جاء بعد ان نجحت حكومة فيلبي غونثاليث بعقد مؤتمر برشلونة للمشاركة المتوسطية عام 1995 والتوقيع عليه من دول حوض البحر الابيض المتوسط والاتحاد الاوربي ال 27 انذاك واعلان الميثاق المتوسطي والبحث والسعي لبلورة تيار سياسي جديد في اوروبا هو التيار المتوسطي، والدعوة الى اخلاء حوض المتوسط من الاساطيل والجيوش الاجنبية، وانشاء قوة عسكرية اوروبية متوسطية ، لذلك جاء التدخل كضربة قاضية لحكومة غونثاليث والحزب الاشتراكي العمالي الاسباني، ومن ثم صعود الحزب الشعبي برئاسة السيد خوسيه ماريا ازنار واجهاض المشروع المتوسطي واستبداله بمشروع  ساركوزي الاتحاد من اجل المتوسط ..  


وما تشهده اسبانيا اليوم، يعتبرمن خلفيات ومخلفات التدخل الثالث .. ويبدو ان السيد راخوي قد فهم اخيرا رسالة نادي بلدربيرغ ، وقد وجد في اندلاع قضية كتالونيا والاستفتاء فرصة عظيمة، سيستغلها بقوة وحزم ليعزم امره ويعيد هيبة حكمه وحزبه الحاكم,,  فهو اليوم قد اضحى بنظر الغالبية العظمى من الاسبان يمثل صورة الفارس المغوار المحافظ على وحدة التراب الاسباني! .. وقد تلاشت صور الفساد خلف صورة هذا الفارس المغوار.. 


وما يلفت النظر ان السيد راخوي يجري اللقاءات الثنائية مع السيد بيدرو سانشيس رئيس الحزب الاشتراكي ويتداول معه تطورات الازمة، ويستبعد حليفه السيد البرت ريبيرا رئيس حزب ثيودادانوس من تلك اللقاءات ، وهذا الاخير يواصل الصراخ والمطالبة وبشدة فرض البند 155 من الدستور وحل سلطات كتالونيا واجراء انتخابات لتحل محل الحكومة الانفصالية، والاسراع  بالضرب و(الطاسة حامية) !.. اذ تخشى الحكومة المركزية وكذلك المعارضة الاشتراكية الاسراع في حل سلطات كتالونيا واجراءات انتخابات اقليمية سريعة، ان تصب في صالح حزب السيد ريبيرا الذي هو بالاصل من اقليم كتالونيا.. وهذا اساس حذر الرئيس ماريانو راخوي والتأنب في اتخاذ القرار المناسب .. 


.. اذن مدريد تنتظر ان تحدد برشلونة وتجيب بصريح القول: هل اعلنت بيان الاستقلال أم لا .. فاذا كانت قد اعلنت ذلك فستقدم مدريد على حل كافة سلطات كتالونيا وتتولى امرها وأمورها.. غير ان برشلونة تواصل ترديد الدعوة الى الحوار.. فيما احزاب كتالونبا والتي تطالب بالانفصال تعلن: انه في حال اتخاذ مدريد قرار تنفيذ البند 155 من الدستور سيعلنوا رسميا قرار الاستقلال ..  لذلك لا يمكن لأحد ان يتوقع من يبدأ بالاعلان؟! .. ومتى ؟!.. وكيف سيكون هذا الحدث ؟!.. كل طرف يرمي الكرة في ملعب الآخر ..!!.  ونحن ننتظر ونتابع مجرى الكلاسيكو السياسي الخطير؟!!.. 

كلمات متعلقة

ماذا, يحدث, في, اسبانيا؟!...,

تابعونــا

ماذا يحدث في اسبانيا؟!... ماذا يحدث في اسبانيا؟!... 2017-10-13 | 09:36:10

لم يعد السؤال : هل ينفصل اقليم كتالونيا عن اسبانيا ؟!.. بل اضحى التساؤل والدهشة من...

المحامي زكي كمال :القرار سحب البساط من تحت أرجل الشرطة بأن تقرر ما هو المسموح وما هو غير المسموح المحامي زكي كمال :القرار سحب البساط من تحت أرجل الشرطة بأن تقرر ما هو المسموح وما هو غير المسموح 2017-10-13 | 09:23:23

اصدرت المحكمة العليا بتركيبة ثلاثة قضاة وبرئاسة القاضية أستير حيوت الرئيسة...

قراءة خطوات ما بعد الاستفتاء : رحيل زعيم وفقدان صديق قراءة خطوات ما بعد الاستفتاء : رحيل زعيم وفقدان صديق 2017-10-13 | 09:20:58

*حمادة فراعنة- عمان * كاتب سياسي مختص بالشؤون الفلسطينية والإسرائيلية. رحل...

د. زياد خمايسي : مرض ال"ليشمانيا" ينتشر في الأماكن المكتظة بالسكان وتكثر فيها القوارض وذبابة الرمل د. زياد خمايسي : مرض ال"ليشمانيا" ينتشر في الأماكن المكتظة بالسكان وتكثر فيها القوارض وذبابة الرمل 2017-10-13 | 09:19:04

*منذ تسعينيات القرن الماضي وحتى اليوم ارتفع عدد المصابين بالليشمانيا بنسبة...

حسام ابو صالح: القناع ورعب المهرجين هو البديل غير المعلن لمواجهة الفراغ والقلق والإضطراب لدى المراهقين حسام ابو صالح: القناع ورعب المهرجين هو البديل غير المعلن لمواجهة الفراغ والقلق والإضطراب لدى المراهقين 2017-10-13 | 09:16:24

شهدت البلاد في الفترة الأخيرة انتشار ظاهرة "رعب المهرجين" بشكل كبير جدا ومقلق مما...

وليد العوض ل"الصنارة": الاتفاق يهيئ لموقف فلسطيني موحد لا يمكن التراجع عنه وليد العوض ل"الصنارة": الاتفاق يهيئ لموقف فلسطيني موحد لا يمكن التراجع عنه 2017-10-13 | 09:14:51

وقعت حركتا فتح وحماس الفلسطينيتين امس الخميس في القاهرة اتفاق تنفيذ "اتفاق...

الإنفلونزا الموسمية على الأبواب – نعم للتطعيم لمنع المرض والعدوى الإنفلونزا الموسمية على الأبواب – نعم للتطعيم لمنع المرض والعدوى 2017-10-09 | 11:24:23

د. بشارة بشارات – أخصائي طب الاسرة ورئيس جمعية تطوير صحة المجتمع العربي بدأت...

د. زكريا الآغا ل"الصنارة": قضية سلاح المقاومة تخضع لسلطة الرئيس ولمتابعة اللجنة الأمنية والرعاية المصرية د. زكريا الآغا ل"الصنارة": قضية سلاح المقاومة تخضع لسلطة الرئيس ولمتابعة اللجنة الأمنية والرعاية المصرية 2017-10-06 | 09:24:47

قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة اللاجئين في...

نجاح الخطوة الكردية مفتوح على كل الاحتمالات نجاح الخطوة الكردية مفتوح على كل الاحتمالات 2017-10-06 | 09:22:44

*حمادة فراعنة- * كاتب سياسي مختص بالشؤون الفلسطينية والإسرائيلية - عمان تحمّل...

قراءة في تقرير مراقب الدولة عن رعاية المسنين العجزة - الوضع خطير لكنه سيكون أخطر قراءة في تقرير مراقب الدولة عن رعاية المسنين العجزة - الوضع خطير لكنه سيكون أخطر 2017-10-06 | 09:21:01

في اليوم العالمي للمسن الذي يصادق الأول من أكتوبر من كل عام قدم مراقب الدولة...