تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2017-10-06 09:00:28 اصابة متوسطة لشاب تعرض للطعن في جسر الزرقاء |  2017-10-06 08:58:03 استمرار اضراب طلاب جامعة جنين وتواصل المفاوضات |  2017-10-06 06:10:06 الدكتور صفوت أبو ريّا مرشحً جبهة سخنين للرئاسة |  2017-10-06 06:03:55 عيلوط تفجع بوفاة الحاج يوسف نايف عودة الله (56 عامًا) |  2017-10-06 06:02:16 الطقس: انخفاض الحرارة اليوم وارتفاعها السبت والأحد |  2017-10-06 05:51:45 ترمب: إيران لم تحترم روح الاتفاق النووي |  2017-10-05 20:27:15 عقار طبي يدخل مسرح مذبحة لاس فيغاس! |  2017-10-05 20:23:41 ترمب سيعلن موقفه عن النووي الإيراني الأسبوع القادم |  2017-10-05 18:07:37 أردوغان: سنغلق الحدود والمجال الجوي مع العراق قريبا |  2017-10-05 17:58:37 سوريا تتعادل مع أستراليا وتُبقي على آمالها في بلوغ المونديال |  2017-10-05 17:00:13 تيلرسون ينفي استقالته.. وترمب "يطالب بالاعتذار لأميركا" |  2017-10-05 16:14:51 مركزية فتح تقرر ارسال وفد الحركة للقاهرة للقاء حماس |  2017-10-05 15:18:45 الشرطة : شجار قرب مدرسة في الكسيفة بالنقب على خلفية اصابة طالب واستجواب معلم ومساعده |  2017-10-05 14:46:04 عباس : اجتماع هام بالقاهرة لبحث اسس المصالحة |  2017-10-05 13:16:48 صالح العاروري نائباً لرئيس المكتب السياسي لحـماس |

الرئيسية | مقالات ومقابلات

    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

الدكتورة عايدة قسيس في لقاء خاص ب"الصنارة":متابعة الحمل تضمن سلامة الأم وولادة مولود سليم وبدون تشوّهات خلقية

  |   محمد عوّاد   |   اضافة تعليق



الكثيرات من النساء الحوامل يجهلن أهمية المتابعة الدورية للحمل تحت إشراف طبيب النساء وكثيرات لا يعين مدى أهمية معرفة تاريخ أمراض للعائلة الخاصة بالحمل والولادة, وأهمية معرفة اذا كانت المرأة تعاني من أمراض مزمنة مثل السكري وضغط الدم المرتفع وأمراض القلب وفيما اذا تم إجراء عمليات جراحية قبل الحمل وأهمية معرفة فصيلة الدم وفيما اذا يؤدي الكبد والكلي الوظائف كما يجب وما الى ذلك من أمور ذات أهمية لمعرفتها لضمان سلامة الحمل وسلامة الأم والجنين.

حول أهمية متابعة الحمل أجرينا هذا اللقاء من الدكتورة عايدة قسيس أخصائية النساء والتوليد مديرة عيادة مراقبة الحمل على اسم "ماريا بامبينا" في مستشفى العائلة المقدسة في الناصرة ومع الممرضة والقابلة روز ملشي الممرضة المسؤولة في العيادة.


الصنارة: ما هي أهمية متابعة العمل؟ وكيف تتم هذه المتابعة؟

د. عايدة: الهدف من متابعة الحمل هو أن نتوصل في نهاية المطاف الى ولادة مولود سليم وأن نحافظ على صحة وسلامة الأم الوالدة. وذلك من خلال مراقبة الأم بخصوص اذا كانت تعاني من أمراض في السابق أو خلال فترة الحمل. فإذا كانت تعاني  من أمراض معينة تكون مراقبة الحمل مختلفة عن امرأة ليست لديها أي مشاكل صحية سابقة. والهدف من الفحوصات التي نجريها خلال الحمل هو للاطمئنان على أن الجنين ليس لديه أي عاهات خلقية أو أي مشاكل أخرى.


الصنارة: هل تنصحين بأن تخضع المرأة المقبلة على الحمل الى فحصوات معينة هي وزوجها؟

د. عايدة: أشجّع, وبشكل كبير, كل امرأة تأتي اليّ حتى اللواتي لا يفكرن بالحمل قريباً, أن تبدأ مراقبة الحمل قبل أن تخطط للدخول الى الحمل, فاليوم توجد فحوصات يُفضّل اجراؤها قبل الحمل, مثل: اذا كانت تحمل أمراضاً وراثية معينة, خاصة وأن هذا الفحص يستغرق وقتاً طويلاً الى حين الحصول على النتائج. كذلك لإجراء فحوصات فيما إذا كانت تحمل أي عامل مرض رغم أنها سليمة وغير مريضة. وهناك فحوصات توجب أن يخضع الزوج والزوجة إليها, وفي حال وجود عامل مرض معين لدى كليهما نقوم بتوجيههما الى وحدة الحمل بالأنبوبة (I.V.F) بحيث يمكن هناك فحص الأجنة قبل إدخالها الى الرحم والهدف من ذلك هو ليس كي يتم الإخصاب بطريقة الأنبوبة بل لفحص سلامة الأجنّة وإدخال الجنين السليم الى الرحم وإبقاء الأجنة التي تحمل عامل المرض خارجاً. علماً أن القرار والخيار بيد المرأة وما علينا الاّ إسداء النصائح. ففي حال وجود أمراض وراثية ما يهمنا أكثر شيء هو الاّ يولد المولود مريضاً, والمراقبة والمتابعة تكون من أجل هذا الغرض وليس من أجل معالجة ناقل عامل المرض, سواء الزوج أو الزوجة.


الصنارة: ما الأفضل للحامل, متابعة ومراقبة الحمل من قبل عيادة واحدة أم في عدة أماكن للحصول على تشخيصات من أكثر من مصدر؟

د. عايدة: كل امرأة تستطيع الحصول على أكثر من استشارة لكل فحص, خاصة إذا بينت إحدى الفحوصات أن هناك مشكلة معينة مثل ظهور مشكلة بعد إجراء فحص لأعضاء الجنين. ولكن برأيي, يفضل أن تكون المراقبة من قبل الطبيب الذي ترجع اليه الحامل دائماً, فمنذ البداية هو يعرفها ويعرف تاريخها الصحي, ومع ذلك هذا لا يمنع أن تكون استشارة ثانية لجهة ثانية إذا  كان هناك شيء معيّن.


الصنارة: أي فحوصات تُجرى خلال مراقبة الحمل وما هو موعد كل فحص؟

د. عايدة: ما قلته أعلاه بخصوص أن تصلنا المرأة قبل الحمل فقد قصدت فيه أنّ هناك فحوصات يتوجب إجراؤها ومعرفة نتائجها قبل الحمل مثل تخثّر الدم. فإذا كنا نعرف أن المرأة كان لديها عدد من الاجهاضات المتكررة أو أنها ولدت طفلاً بوزن صغير أو اذا اكتشفوا خلال حمل سابق أن الجنين لا ينمو ويكبر ويتطور كما يجب أو اذا قلّت كمية المياه في المشيمة, فإننا نجري الفحوصات الملائمة لكل حالة. وإذا راودتنا شكوك بأن هناك مشكلة في المشيمة فإنّ السبب قد يكون انفصال المشيمة قبل موعد الولادة. كذلك في حال حدوث ارتفاع في ضغط الدم لدى امرأة حامل, علماً أنها لم يكن لديها ضغط عالٍ قبل الحمل, في مثل هذه الحالة يفضل اجراء فحص لتخثّر الدم قبل دخولها للحمل.


الصنارة: وماذا عن سكري الحمل؟

د. عايدة: سكري الحمل نكتشفه خلال الحمل ولذلك اسمه سكري الحمل. أما النساء اللواتي يعانين من مرض السكري, قبل الحمل فإنه من المفضل أن تكون متوازنة من ناحية السكّر قبل أن تدخل الى الحمل وذلك كي لا يحصل لدى الجنين تشوهات خلقية بسبب كون السكر عالياً جداً لدى الأم خلال الحمل, وأعود وأؤكد أن هذا الأمر يخص النساء اللواتي لديهن سكري قبل الحمل وليس سكري الحمل.


الصنارة: وماذا عن حامض الفوليك والحديد؟

د. عايدة: اليوم ننصح كل امرأة تخطط للحمل أو كل امرأة في جيل الخصوبة أن تأخذ حامض الفوليك بانتظام, وهذا ما توصي به وزارة الصحة, وذلك كي تكون مخازن حامض الفوليك في الجسم مليئة بالكمية المطلوبة من هذا الحامض الضروري  للجنين في حال حصل الحمل مع تخطيط أو بدون تخطيط. وقد أثبتت الدراسات والمعطيات أن النساء اللواتي يتناولن حامض الفوليك قبل الحمل ويواصلن أخذه خلال فترة الحمل أن الأطفال الذين يولدون لهذه الأمهات تكون نسبة التشوهات في الجهاز العصبي أقل بكثير من الأطفال المولودين لنساء لم يأخذن حامض الفوليك. كذلك يساعد حامض الفوليك في أن تمر فترة الحمل بدون مشاكل وبدون حصول ضغط دم عالٍ أو انفصال مبكّر للمشيمة.


الصنارة: متى تجرى فحوصات الأولترا ساوند للمرأة الحامل, وهل تتم بشكل منهجي أم فقط في حالات معينة؟

د. عايدة: في إسرائيل تجرى فحوصات الحمل بشكل منهجي. ففي أول زيارة للمرأة الحامل لعيادة متابعة الحمل نجري فحص أولترا ساوند لمعرفة جيل الجنين وعدد الأجنّة في الرحم, واذا كان كيس الحمل موجوداً داخل الرحم وليس خارجه. ويحبذ بأن تأتي المرأة لهذا الفحص مبكراً ومباشرة بعد أن يتبيّن لها أنها حامل, أو بعد تأخر الدورة الشهرية بعدد من الأيام, عليها التوجه الى طبيب نساء مباشرة.


الصنارة: وماذا عن الفحوصات الأخرى؟

د. عايدة: بين الأسبوع الحادي عشر والثالث عشر للحمل نُجري للمرأة الحامل فحص شفافية الرقبة التي هي من الفحوصات الاستطلاعية, خاصة النساء اللواتي لديهن احتمال لولادة مولود مع متلازمة داون والتي تحصل لدى مولود واحد لكل 380 مولود وهذا يوازي الاحتمال لدى امرأة بجيل 35 سنة, عندها ننصحها بإجراء فحص تشخيصي وهو فحص ماء السلى, أي فحص الماء الامنيوسي.

كذلك هناك فحص مسح الاعضاء المبكّر الذي يُجرى في الثلث الأوّل وننصح به كل النساء, ولكن للأسف, هذا الفحص ما زال خارج سلة الخدمات الصحية لوزارة الصحة, ولكن يمكن استخدام التأمينات الصحية المكملة مع دفع مبلغ رمزي.


وفي الشهر الخامس للحمل يُجرى مسح آخر لأعضاء الجنين وفي حال ظهور مشكلة معينة, خاصة في تركيب المخ ننصح المرأة الحامل بإجراء المسح مرة أخرى في الشهر الثامن أي في الثلث الأخير للحمل, علماً أنّ هذا الفحص يكون اكثر للنساء اللواتي يعانين من مشكلة خاصة.


الممرضة روز ملشي: ما يميز النساء عندنا في العيادة أن كل زيارة للعيادة تقوم الطبيبة بمتابعة تطور الجنين ووزنه. ومن بعد الأسبوع الثامن والعشرين تتابع الدكتورة عايدة قياسات الجنين المختلفة وتفحص كمية الماء المحيطة بالجنين, ومع انّه, حسب وزارة الصحة يحق للمرأة لحامل الواحدة إجراء فحص اولترا ساوند واحد.


الصنارة: ما الهدف من فحص ماء المشيمة؟

د. عايدة: هناك نوعان من النساء اللواتي يجرين هذا الفحص, النساء الحوامل فوق سن 35 سنة وذلك لإزالة الشك بعدم وجود متلازمة داون لدى الجنين.وقد وجدت وزارة الصحة أنّ  الاستثمار في هذا الفحص أفضل من ولادة أطفال مع متلازمة داون, أي مع تشويه خلقي. ويتم هذا الفحص بين الأسبوع العاشر والثاني عشر بأخذ عينة من المشيمة وبعد الأسبوع السادس عشر ولغاية الأسبوع العشرين يتم فحص عينة من الماء المحيط بالجنين (السائل الامنيوسي) بحيث يتم فحص الكروموزومات واليوم هناك فحص دم للأسف سلة الصحة لغاية الآن, الذي يتم خلاله أخذ دم من الأم وفحص كروموزومات الجنين عن طريق دم الأم, بحيث يتم فحص عدد الكروموزومات وأمور أخرى مثل جينات معينة لأمراض وراثية.

الممرضة روز ملشي:  من الأهمية بمكان التشديد والتأكيد على أن فحص الدم هذا يتم في مختبرات خاصة وليس في صناديق المرضى لأنه غير مشمول في سلة الصحة. ولكن التأمين الصحي المكمل يساعد. 

الصنارة: متى يكون هناك اهتمام خاص ومركّز بالمرأة الحامل نتيجة أي مخاطر أو حالات مرضية؟

د. عايدة: عندما تكون هناك مخاطر حمل معينة وإذا كان الحمل بأكثر من جنين واحد, بتوأمين أو أكثر, وفي حالات كانت الحامل تعاني من ضغط دم مرتفع قبل الحمل أو إذا ارتفع ضغط الدم خلال الحمل, وفي حالات سكري الحمل خاصة الحالات التي تحتاج علاجاً بالأنسولين والنساء اللواتي لا يستطعن المحافظة على السكر متوازناً أو اللواتي لا يستطعن الحفاظ على نظام وحمية غذائية خاصة.وإذا كان موضع المشيمة في أسفل الرحم التي تغطي عنق الرحم, عندها نطلب منها أن تكون بحالة راحة لمتابعة الحمل عن كثب. وكذلك في حالات الحمل للمرأة التي كان لديها إجهاضات متكررة بسبب قصر في عنق الرحم, بحيث يتم قطب عنق الرحم ونطلب من المرأة ان تخلد الى الراحة التامة ووضعها تحت الرقابة لضمان سلامة الحمل ومنع الإجهاض. كذلك إذا كان للمرأة الحامل ولادات مبكرة سابقة نطلب أن تكون براحة تامة وتحت المراقبة.


الصنارة: ما هي الأسباب التي تؤدي الى الطلق المبكر؟

د. عايدة: لغاية الآن لا ندري ما هي الأسباب بالضبط. وأكثر النساء التي نخشى من حدوث ولادة مبكرة لديها, هي النساء التي كان لديها ولادة مبكرة قبل ذلك, والنساء الحاملات بتوئم, ومن لديهن مياه زائدة, والحوامل اللواتي يمرضن بأمراض تلوثية تؤدي الى ارتفاع بدرجة حرارتهن بشكل كبير, واللواتي يحصل لديهن جفاف, والصيام أيضاً.


الممرضة روز ملشي: عملياً لا يوجد سبب طبي معروف وواضح يؤدي الى الطلق المبكر.


الصنارة: ما هي الحركات المسموحة للمرأة الحامل بشكل عام؟

د. عايدة: دائماً أقول إنّ الحمل ليس مرضاً وإن المرأة الحامل ليست مريضة, ودائماً أقول للحوامل إنّ أجسامهن ستخبرهن ما الذي يمكنهن عمله والقيام به وما هي الحركات التي لا ينصح بها. وعملياً لا أتوقع من امرأة حامل أن تقوم بقفز الحبلة.الممرضة روز: ولا أتوقع من المرأة الحامل بتوائم أن تقوم برياضة معينة وحركات بهلوانية.

 د.عايدة: محبذ أن تمارس المرأة الحامل, إذا كانت قادرة, رياضة السباحة والمشي. فالسباحة محبّذة جداً لفترة الحمل.


الصنارة: في غرف الولادة توجد دورات خاصة للنساء الحوامل؟

د. عايدة: دورات التحضير للولادة تدل النساء على نوع التمارين المحبذة من أجل الليونة وغيرها.


الصنارة:أظهرت إحصائية أجراها مستشفى "رمبام" في حيفا أنّ في السنوات الأخيرة حصل هبوط في عدد العمليات القيصرية بنسبة 25%. هل هذه ظاهرة في جميع المستشفيات؟

د. عايدة: قد يكون السبب لأن الأطباء بدأوا يوجّهون الى العملية القيصرية للحالات الضرورية فقط وليس حسب طلب المرأة المقبلة على الولادة.


الممرضة روز: النسبة لدينا في مستشفى العائلة المقدسة لم تتغيّر وبقيت بنفس النسبة. أعتقد أن للتوعية دوراً في هذا المجال, وأن دورات الولادة تساعد جداً على خفض نسبة العمليات القيصرية, من خلال خفض التوتر النفسي والخوف لدى النساء الحوامل. فعندما تتحضّر المرأة الحامل للولادة تكون واثقة أكثر من نفسها ويكون لديها تعزيز داخلي ومدركة لما هي مقبلة عليه. وهناك نساء كنّ يدخلن الى غرفة الولادة مع شعور بأن الولادة هي أمر مخيف جداً, ولكن دورة الولادة تعرّفهن أكثر بغرفة الولادة  فتصبح مألوفة لديهن ولم تعد غرفة الولادة شيئاً غامضاً أو مخيفاً. وما يميّزنا هنا في عيادة الحمل في مستشفى العائلة المقدسة أنه يصبح بيننا وبين النساء رابط وألفة فيشعرن بالراحة من الناحية النفسية وهذا الأمر يخفف كثيراً من توترهن بحيث تصبح الحامل جاهزة للولادة قبل الوصول الى غرفة الولادة, وأن تأخذ القرارات السليمة. 

فبعد أن تجلس المرأة المقبلة على الولادة مع الطبيب وتسمع منه أن العملية القيصرية ليست صحية بالنسبة لها, عندها تتخذ القرارات السليمة.

د. عايدة: إننا نعمل كثيراً على هذا الأمر بحيث تشعر المرأة بأن لديها مرجعية هنا في عيادة مراقبة الحمل, فكثيراً يصلن بدون موعد ومع هذا نستقبلهن, وإذا اتصلن هاتفياً يجدن من يجيب على أسئلتهن, وإذا كانت هناك حاجة نطلب منها الحضور الى العيادة. وهكذا لن يكون وضع تصل فيه المرأة الى غرفة الولادة أو المستشفى لأوّل مرّة فقط بعد أن تشعر بالطلق وآلام الوضع. وهناك نساء يصلن بين 8 الى 10 مرات قبل الولادة, خاصة في آخر فترة الحمل بحيث نربطها بجهاز المونيتور وندخلها الى غرفة الولادة لتعريفها على غرفة الولادة وهذا يساعد جداً.


الصنارة: بماذا تختلف عيادة الأم والطفل عن عيادة متابعة الحمل لديكم؟

الممرضة القابلة روز: المرأة الحامل التي تبغي متابعة الحمل تزور طبيب النساء وتضطر الى زيارة الممرضة في عيادة الأم والطفل (الصحية). ولكن في عيادتنا شملنا الأمرين معاً بحيث تحظى بمراقبة الطبيبة ومراقبة الممرضة في آن واحد وفي نفس المكان. وهذا الأمر سهّل كثيراً على النساء, من حيث الفحوصات في مكان واحد.


الصنارة: هل تمكث نساء حوامل عدة أشهر في المستشفى للمراقبة, اذا كان الحمل بخطر؟

د. عايدة: النساء اللواتي تنزل المياه لديهن بدون معرفة الأسباب, والنساء الحوامل بتوائم يمكثن فترة طويلة تحت المراقبة, خاصّة بعد الأسبوع الـ - 22 للحمل, ولغاية أن نتأكد من أن المولود أصبح قادراً على التنفس من حيث اكتمال نمو الرئتين ووجود مادة السورفاكتنت التي بدونها لا يمكنه التنفس. وقد مكثت إحدى النساء هنا في المستشفى تحت المراقبة مدة ثلاثة أشهر بسبب نزول المياه.


الصنارة: هل أنتم, في العيادة, من تقررون أن وقت الولادة قد حان؟

د. عايدة: نعم, طبعاً.

الممرضة روز: هناك أمر هام أود الإشارة إليه وهو أنّ عيادة متابعة الحمل هذه فيها مستويان, مستوى حمل بخطورة صغيرة ومستوى حمل بخطورة عالية.ولكل طبيب توجد متابعته الخاصة مع النساء, أي أن المرأة الموجودة بمتابعة الدكتورة عايدة وحملها عادي, يمكن توجيهها الى حمل بمستوى خطر عالٍ إذا لزم الأمر في نفس العيادة ولا تكون حاجة لتوجيهها ونقلها الى عيادة أخرى. وخلال المراقبة المكثفة للحمل بدون مشاكل قد نكتشف مشاكل معينة وتعقيدات في الحمل.


الصنارة: هل تستقبلون كل امرأة حامل بغض النظر عن مكان سكناها أو صندوق المرضى التابعة له؟

د. عايدة: نستقبل كل النساء الحوامل من جميع البلدات ومن جميع صناديق المرضى. وللمعنيات بالولادة عندنا في المستشفى نعطي خدمة مراقبة ومتابعة الحمل قبل الولادة, في حال كان لديهن مشاكل أو إذا كنّ بدون مشاكل. وذلك للتأكد من سلامة الحمل والوصول الى ولادة سليمة.


الممرضة روز: هناك أهمية للتأكيد أننا نستقبل من كل صناديق المرضى أي توجيهات لمتابعة أي حمل في خطر, ودائماً نحن جاهزون والمثالية عندنا دائمة, وهذا أمر هام ويساعد المرأة الحامل على الحصول على المراقبة بدون الانتظار بالدور لمدة شهر أو شهر ونصف.


كذلك, هناك أهمية لأخذ الدور مبكراً وللوصول الى وضع تُبعد فيه عنها التوتر نتيجة اللقاءات والزيارات المتكررة, بعد أن نعمل على نفسيتها فإن ذلك يساعد كثيراً المرأة.د. عايدة: العناية اللصيقة وإجراء الفحوصات ومتابعة الحمل بشكل متواصل والتعامل الإنساني مع المرأة الحامل الذي نقدمه يمنحها الشعور بأنها بأيد أمينة وأنّها قامت بكل ما يلزم وأنها حصلت منا على ما يلزم. فحتى لو حصل إجهاض فإنها لن تشعر بأنها مقصرة أو بتأنيب ضمير, بل ستكون متأكدة أنّ الإجهاض لم يحصل بسببها.


الصنارة: هل تستمر العلاقة بين عيادتكم والنساء بعد الولادة؟


الممرضة روز: طبعاً. العلاقة مع النساء اللواتي نتابع حملهن قوية وجميلة جداً. فقد اتصلت بي امرأة غداة ولادتها في الصباح الباكر وأخبرتنا بأنها ستقوم بزيارتنا لمجرد أنها تستطيع النهوض من السرير. وهذا الأمر لم يكن غريباً, لأننا نواكبهن على مدار تسعة أشهر. وبشكل عام نزور جميع النساء اللواتي تابعنا حملهن وولدن في المستشفى. وأود الإشارة الى أنّ  حوالي 95% من النساء اللواتي نتابع حملهن في عيادتنا يلدن في مستشفى العائلة المقدسة.





كلمات متعلقة

الدكتورة, عايدة, قسيس, في, لقاء, خاص, ب"الصنارة":متابعة, الحمل, تضمن, سلامة, الأم, وولادة, مولود, سليم, وبدون, تشوّهات, خلقية,

تابعونــا

د.جرايسي لـ:"الصنارة":المعلومات المتوفرة تدل على ان منفذ العملية يعاني مما يسمّى "الإضطراب المعادي للمجتمع" د.جرايسي لـ:"الصنارة":المعلومات المتوفرة تدل على ان منفذ العملية يعاني مما يسمّى "الإضطراب المعادي للمجتمع" 2017-10-06 | 09:14:25

اظهرت التحقيقات في مجزرة لاس ڤيغاس التي ارتكبها الامريكي ستيڤن كرايغ بادوك...

د. خليل جهشان : جريمة لاس فيجاس تؤثر على الأمن الشخصي لكن المواطن الأمريكي يميل الى النسيان د. خليل جهشان : جريمة لاس فيجاس تؤثر على الأمن الشخصي لكن المواطن الأمريكي يميل الى النسيان 2017-10-06 | 09:12:50

قال د. خليل جهشان النصراوي المقيم في الولايات المتحدة , والمحاضر في الدراسات...

نجاح الاستفتاء نجاح الاستفتاء 2017-09-29 | 09:00:24

حمادة فراعنة كعرب نحترم أنفسنا، لا نملك إلا أن نحترم الآخر؛ لأن شعبنا العربي من...

أيوب القرّا :يجب التوصل الى سلام مع الإئتلاف السعودي والدول السنيّة أولاً وبعد ذلك يتم ايجاد حل للدولة الفلسطينية أيوب القرّا :يجب التوصل الى سلام مع الإئتلاف السعودي والدول السنيّة أولاً وبعد ذلك يتم ايجاد حل للدولة الفلسطينية 2017-09-28 | 08:50:03

بعد انتهاء الانتخابات للكنيست الـ 20 وبعد ان أُلقيت مهمة تركيب الحكومة عليه...

قراءة سياسية لحدث ساخن : القضية الكردية بين الرفض والقبول قراءة سياسية لحدث ساخن : القضية الكردية بين الرفض والقبول 2017-09-20 | 11:15:38

بقلم : حمادة فراعنة * لا يملك كردي واحد شجاعة الوقوف علناً مع المشروع الاستعماري...

المحامي زكي كمال:سن "قانون أساس التشريع" سيكون أكبر خطأ ترتكبه الحكومة والكنيست والعرب أول المتضررين المحامي زكي كمال:سن "قانون أساس التشريع" سيكون أكبر خطأ ترتكبه الحكومة والكنيست والعرب أول المتضررين 2017-09-20 | 09:31:28

يستعد زعيما حزب "البيت اليهودي", وزير التعليم نفتالي بنيت ووزيرة القضاء أييلت...

حجازي بدل السعدي الى حين الاتفاق.. حجازي بدل السعدي الى حين الاتفاق.. 2017-09-20 | 09:30:36

لماذا اذن لم يبقَ السعدي ومعروف الى حين الاتفاق ؟ يبدو ان قضية التناوب اصبحت...

روحي فتوح ل"الصنارة":شعبنا لم يعد يحتمل الانقسام اكثر وعلينا تلبية رغباته وطموحاته والتجاوب مع المبادرة المصرية روحي فتوح ل"الصنارة":شعبنا لم يعد يحتمل الانقسام اكثر وعلينا تلبية رغباته وطموحاته والتجاوب مع المبادرة المصرية 2017-09-20 | 09:33:32

اكد القيادي الفلسطيني عضو اللجنة المركزية لحركة فتح روحي فتوح المشارك في...

د.ران شاؤولي :  ما يحدث في ميانمار إبادة جماعية وموقعها الإستراتيجي ساعد في تأجيج الصراعات الدولية حولها د.ران شاؤولي : ما يحدث في ميانمار إبادة جماعية وموقعها الإستراتيجي ساعد في تأجيج الصراعات الدولية حولها 2017-09-15 | 09:31:33

في أول تعليق لها بشأن أزمة الروهينجا قالت أونغ سان سو تشي الزعيمة الفعلية في...

وليد العوض ل"الصنارة": القيادة رفضت اشتراطات الإدارة الامريكية وطالبتها بتبني حل الدولتين ووقف الإستيطان وليد العوض ل"الصنارة": القيادة رفضت اشتراطات الإدارة الامريكية وطالبتها بتبني حل الدولتين ووقف الإستيطان 2017-09-15 | 09:30:10

اكد القيادي الفلسطيني عضو المكتب السياسي لحزب الشعب وليد العوض في حديث...