تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2017-09-29 08:42:20 ظهور صوتٍ للبغدادي لإثبات أنه حي |  2017-09-29 08:40:48 المكر : الشابة آلاء علي غزاوي (24 عاما) في ذمة الله |  2017-09-29 06:16:07 اجواء غائمة اليوم وفرصة لامطار مطلع الاسبوع القادم |  2017-09-29 06:14:43 الرباعية الدولية تدعو إلى دمج غزة مع الضفة |  2017-09-28 20:19:06 الدوحة: لن نسلم القرضاوي |  2017-09-28 20:17:30 الكونغرس الأمريكي يقر تشديد العقوبات على "حزب الله" |  2017-09-28 18:40:20 الإعدام للأسير وشقيقه والأشغال الشاقة لفضل شاكر |  2017-09-28 18:29:15 تعليق خطي مترو بعد سماع إطلاق نار في مدريد |  2017-09-28 16:55:01 اتهام شاب من طرعان بقتل إبن عمه بشار نصار (23 عاما) دهسا إثر خلاف عائلي |  2017-09-28 17:00:40 ارتفاع أسعار البنزين ب 6 أغورات ليلة السبت - الأحد |  2017-09-28 17:00:09 السنوار: سنقدم تنازلات كبيرة من اجل المصالحة |  2017-09-28 08:50:03 أيوب القرّا :يجب التوصل الى سلام مع الإئتلاف السعودي والدول السنيّة أولاً وبعد ذلك يتم ايجاد حل للدولة الفلسطينية |  2017-09-28 15:21:01 جبهة ام الفحم تنطلق نحو الانتخابات البلدية القادمة : التغيير اصبح امرًا حتميًا بعد الوضع الكارثي في المدينة |  2017-09-28 15:13:31 تعيين الدكتور رامز أبو أحمد مديراً لعيادة كلاليت العين في الناصرة |  2017-09-28 14:41:41 فيديو-وزارة التربية والتعليم توقف معلمة في النقب عن عملها بعد انتشار فيديو لها وهي "تحرج" طالبا وتضربه امام زملائه |

الرئيسية | مقالات ومقابلات

    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

أيوب القرّا :يجب التوصل الى سلام مع الإئتلاف السعودي والدول السنيّة أولاً وبعد ذلك يتم ايجاد حل للدولة الفلسطينية

  |   أجرى اللقاء: ڤيدا مشعور ومحمد عوّاد   |   اضافة تعليق


بعد انتهاء  الانتخابات للكنيست الـ 20 وبعد ان أُلقيت مهمة تركيب الحكومة عليه تعمّد بنيامين نتنياهو إبقاء حقيبة الاتصال بيده وذلك كي يتسنّى له إتمام المشروع الذي خطط له هو ومقربوه ألا وهو حل سلطة البث وإقامة هيئة بث عامة جديدة، وذلك كي يتسنّى له التحكم بالإعلام، أو على الاقل جعله موالياً له وللحكومة قدر الإمكان.جاء  ذلك في خضم التحقيقات التي خضع اليها نتنياهو في القضايا التي حملتها ملفات رقم: 3000-2000-1000، وفي خضم الهجمة من قبل نتنياهو ومقربيه على الاعلام واتهامهم إياه بأنه يتبنى أجندة لقلب الحكم من خلال الهجوم الاعلامي على نتنياهو، الامر الذي لم ينجحوا فيه في صناديق الاقتراع، حسب ادعائهم.


وفي غضون ذلك تعالت الاصوات والاحتجاجات ضد نتنياهو مطالبة إياه بالتنحي عن حقيبة الاتصال لوجود تضارب مصالح، خاصة عندما تم التحقيق مع موني موزيس صاحب وناشريديعوت أحرونوت، ومع نتنياهو بخصوص اللقاءات التي تمت بينهما ودار الحديث خلالها حول "يديعوت احرونوت" و"يسرائيل هيوم"، عندها اضطر نتياهو الى تعيين تساحي هنچبي لمنصب وزير  الاتصال تعييناً مؤقتاً، وبعد انتهاء المدة القانونية(3أشهر) كان عليه تعيين وزير تعييناً دائماً  فعرض المنصب على وزير السياحة يريڤ ليڤين الاّ  أنه رفض، بعدها عرضه على احد اكثر المقربين لنتنياهو، أيوب القرّا الذي شغل منصب وزير بلا حقيبة في مكتب رئيس الحكومة، فقبله.


وقد عُرف عن القرّا، آنذاك وقبل ذلك، انه مطيعاً لنتنياهو طاعة عمياء، وقد أثار التعيين ردود فعل مستهجنة من قبل بعض الشخصيات وحتى من قبل عدد من زملاء القرّا في حزب الليكود، وعقّب القرّا على بعض التعليقات وردود الفعل قائلاً بأنها تعقيبات عنصرية. 

بعد مرور مئة يوم على تعيين القرّا وزيراً للاتصال أجرينا معه هذا اللقاء الخاص:


الصنارة:مرّ على توليك منصب وزير الاتصال اكثر من ثلاثة أشهر وقد وعدت وأعلنت بأنك ستجري تغييرات هامة لم يسبق لأحد  ان قام بها من قبل، خاصة ان هذه الوزارة كانت طيلة فترة طويلة شبه منسيّة. الى اين وصلت؟


الوزير القرّا: حسب رأيي، هذه الوزارة حسّاسة جداً بالنسبة لرئيس الحكومة، وقد تعادل بأهميتها و زارة الدفاع. ففي وزارة الاتصال لا يوجد فقط صحافة وإعلام وإنما يوجد ؛السايبر" وما يسمّى  قوة الأقمار الصناعية  التي أصبحت أهم موضوع في عالم الحضارة وإن دلّ ذلك على شيء فيدل على ان الوزارة حسّاسة جداً، وبطبيعة الحال لا يستطيع اي شخص ان يكون في هذه المراكز حتى ولو كان يهودياً، فالثقة التي منحني إياها رئيس الحكومة ليست امراً عابرًا فقد فضلني على جميع وزراء الليكود وقد كان ذلك مفاجئاً للجميع.


الصنارة:لماذا حسب رأيك فضلك وعينك أنت بالذات؟

القرّا: باعتقادي هذا نابع من الثقة الكبيرة بيني وبين رئيس الحكومة فقد كنت على مدار سنوات مقرباً منه وبطبيعة الحال كان يعرف ويعلم بالانجازات الكثيرة، العلنية والسرية التي حققتها، وهذا ما جعله يفضلني على وزراء مهمين  في الحكومة. إنه يثق بي  اكثر شخص، وهناك من ينظر الى هذا الامر بأنه شيء غير طبيعي، ولم يكن مثله في التاريخ وحسب  رأيي أن أكون، كعربي، اقرب شخصية في اسرائيل من مركز اتخاذ القرار بعد رئيس الحكومة، هذا ليس امراً عابراً وقد يكون غير طبيعي  في نظر الكثيرين ولكنه طبيعي بالنسبة لي وعلى اثر تعييني اصبح امراً واقعاً وآمل ان  أتمكن من خدمة دولة اسرائيل والجماهير العربية والعالم العربي من موقعي، وهذا لا يعني أني بائع أمتي. فأنا تهمني دولة اسرائيل وتهمني ان تعيش اسرائيل بسلام، وأن يكون الوسط العربي مزدهراً وان يكون العالم العربي كذلك ايضا. وهذا من الاسباب التي جعلتني أحظى بثقة شخصيات قيادية في العالم العربي. فالمتابع يعرف انني أصبحت أقرب شخصية من رئيس الحكومة مفوضة للتفاوض مع شخصسيات وقيادات عربية وآمل ان يكون لي دور في هذه الفترة في عقد مؤتمر سلمي في واشنطن تحت رعاية الرئيس ترامب بمشاركة اسرائيل وكل العالم السنّي والذي يسمّى الائتلاف السعودي. حيث نرى أن في هذا ألإئتلاف، ولاوّل مرة دولاً ترغب بالتقرب من دولة اسرائيل وان يكون بينها وبين اسرائيل سلام.آمل ان يحصل ذلك في أقرب وقت.


الصنارة:متى اجتمعت آخر مرّة مع شخصية قيادية من الدول العربية بمستوى رئيس او وزير؟

القرّا: لقد اجتمعت مع وزير الاتصالات الليبي قبل شهرين وقد تم الكشف عن ذلك. كذلك اجتمعت مع رئيس حزب النهضة العراقي،وما لم يتم الكشف عنه هو أنني اجتمعت قبل اسابيع مع شخصيات مهمة من الخليج ، وقبل حوالي عشرة ايام اجتمعت مع شخصية مهمة جداً من الخليج، واليوم هناك شخصيات أخرى من دول الخليج.
الصنارة:هل تقصد الوزير السعودي الذي تم النشر عنه ؟

القرّا: لن اقول من هو ...

الصنارة:عندما تقول الخليج تقصد السعودية ايضاً؟

القرّا: طبعاً، السعودية والكويت والبحرين وقطر وعُمان، وبالنسبة لعُمان لا توجد اي مشكلة معهم، فقد كان لنا في السابق سفارة هناك، وقد اجتمعت مع السلطان قابوس.


الصنارة:سفارة ام قنصلية ام مكتب تنسيق؟

القرّا:  قنصلية.. لا يوجد فرق، والسلطان قابوس يهمه  بلده عُمان وكل الشعب العُماني لا توجد له أي مشكلة مع اسرائيل. فعندما تجلس معه لا ترى اي بُعد بيننا. وفي  حينه اجتمعت انا والمرحوم شمعون بيرس مع السلطان قابوس في قطر وكان ايجابياً  جداً.


الصنارة:ما الدافع الى هذا التقارب؟

القرّا: الوضع مع إيران هو الذي جاء بهذا التقارب مع دول الخليج، فبالنسبة لهذه الدول الخطر عليها ليس من اسرائيل بل الخطر والعدو أصبح ايران. فإيران ستستخدم قوتها ضد الرياض  قبل ان تستخدمها ضد اسرائيل وهذا امر معروف. لذلك هناك حرب داخل العالم العربي النابع من موقف ايران التي تهدّد يومياً  الرياض والبحرين واليمن وغيرها.


الصنارة:هل التهديد جدي أم أنه مجرّد حكي؟

القرّا: ليس هناك اكبر من برهان الحكي، فعندما يقول وزير الدفاع الايراني،قبل اسبوع،بأنه يريد ان يحطم الرياض قبل القدس، فحتى لو أنه لا يستطيع يجب أخذ ذلك مأخذ الجد وعندما تكون بيديه قنبلة نووية فإنه سيهدّد كل المنطقة.


الصنارة:إنه لا يختلف في تهديداته عن ترامب ولا عن نتنياهو؟

القرّا:  العالم الديمقراطي توجد فيه رقابة وتفكير وأجهزة لا تتيح لأي احد ان يفعل ما يشاء، حتى لو كان رئيس حكومة، ولكن  العالم الدكتاتوري ومن يملكون الادمغة الدينية هم من يشكلون خطراً على العالم كله، وعملياً لا يوجد بيننا وبين الشعب الايراني اي عداء المشكلة هي مع القيادة وليس مع الشعب. وكان المرحوم شمعون بيرس قد دعاني قبل وفاته بشهرين وقال لي أنه راضٍ مما أقوم به ومن استمراري في تحسين العلاقات مع العالم العربي وطلب مني أن اسعى من اجل السلام مع ايران. وقد دهشت عندما طلب ذلك  فقلت له انني ذاهب الى السعودية فقال مع السعودية هذا امر جيد ولكن مع ايران ايضاً، معللاً  طلبه بأنه  لا توجد عداوة مع الشعب الايراني  بل مع النظام في ايران.

 الصنارة:هل تؤيد المشروع الذي يعد له الوزيران بينيت وشاكيد،" قانون اساس التشريع "الذي سيكون العرب اول المتضرّرين منه؟

القرّا: أنا مع حرية الرأي ومع إعطاء الكنيست أن تقوم بمهامها بدون أن تكون أي هيئة فوقها. فالكنيست هي الشعب، وفوق الشعب يجب الاّ تكون قوة تفرض عليه. الشعب فوق كل شيء واذا كانت هناك انتقادات على بنود في قانون معين  فهذا امر طبيعي ولكن يجب الاّ تكون هناك امكانية ان تأتي محكمة العدل العليا وتعلن ان القانون الذي سنته الكنيست غير قانوني.


الصنارة:من أجل ذلك يوجد فصل بين السلطات:  التشريعية والتنفيذية والقضائية.. ومع كنيست يمينية وحكومة يمينية قد يتم سن القانون؟


القرّا: ولكن الشعب فوق كل السلطات والكنيست هي صاحبة السيادة. ومع هذا باعتقادي الكنيست لن تصادق على هذا القانون لان اليسار لن يدعمه وقسم من اليمين غير راضٍ عنه خاصة حزب كحلون، وآخرين. اما انا شخصياً فانا معهم في الموقف بأنه لا يمكن ان تكون المحاكم قبل السيادة. هناك انتخاب والشعب انتخب وفوق كل شيء توجد السيادة.على السلطة القضائية ان تكون الى جانب السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية  وليس فوقهما. فعندما ينتخب الشعب الكنيست والكنيست تقر القانون فلا يعقل ان تأتي السلطة القضائية وتقول "انا اعلى من الشعب".


الصنارة:ولكن قوانين من هذا النوع تقودنا الى الدكتاتورية وتقوّض وتضعف قوة المحكمة العليا..

القرّا: مرة اخرى اقول انني لا اعتقد  أن يحظى هذا القانون بأغلبية ولكني أعتقد بأنه يجب الاّ تكون قوة المحكمة العليا اكبر من الكنيست. فعندما تلغي المحكمة العليا قانون اساس سنته الكنيست عندها تصبح أقوى من الكنيست وهذا غير مقبول. هذا لا يمت للدكتاتورية بصلة، ويا ريت يكون في العالم العربي قانون كهذا ويكونون مثل اسرائيل.


الصنارة:معروف ان نتنياهو هو اكثر من يهاجم الاعلام ولا يمنح المقابلات للصحافة، كذلك انت لا تقل عنه مهاجمة واتهاماً للصحافة..

القرّا: هل تقول ذلك لأنني اريد ان أُلغي ترخيص قناة الجزيرة؟! انا لا اتهم ولكني اقول بان الاعلام لا يمكن ان يكون سلطة رابعة..

الصنارة:تقول ذلك وأنت مسؤول عن الاعلام، معروف ان الاعلام هو سلطة رابعة، بالمفهوم العملي!!

القرّا: على الاعلام ان ينقل الحدث لا ان يفكر بأنه هو المقرّر  او يحاول ان يقرّر من خلال القلم او الكاميرا من يكون رئيس حكومة، هذا ما يحاول الاعلام ان يصل اليه، ونحن ضد ذلك. اما من حيث حرية التعبير فانا "قديس حرية التعبير". واسرائيل هي اكثر دولة في العالم فيها حرية تعبير، فلا تجد في اي دولة اخرى في العالم أشخاصاً  ينتقدون دولتهم مثل دولتنا، فحتى في الولايات المتحدة لا يسمحون بانتقاد الدولة، ويجب ان نفرّق بين انتقاد الدولة وبين انتقاد الحكومة.


الصنارة:لماذا يتم تجاهل الصحافة العربية في البلاد، بحيث لا تتم دعوة اي صحيفة او وسيلة اعلام عربية لمرافقة رئيس الحكومة في زياراته الى خارج البلاد مثلا؟

القرّا: هذه اول مرة اسمع فيها عن هذا الامر، في اقرب فرصة سأتحدث الى رئيس الحكومة لحل هذا الإشكال، إنه حقكم الطبيعي فاذا كانتهناك صحافة عبرية تدعى لمرافقة رئيس الحكومة فلها حق الصحافة  العربية ان تتم دعوتها ايضا، على الاقل ان تكون ممثلة بحسب نسبة المواطنين العرب في الدولة، وعلى الاقل الصحف مثل صحيفتكم التي تنشر الواقع و لا تنشر الاكاذيب ولا تشوّش الحقائق. لا اريد معروفاً من اي صحيفة ولا اريد ان تساهم اي منها بشهرتي اذا كنت لا استحق ذلك والرأي ورأي الآخرين هو امر مركزي في حياتي. 


الصنارة": لماذا لا يوجد مذيعون عرب في القنوات العبرية، ما عدا افراد قليلين؟


القرّا: هناك لوسي هريش  وفرات نصار وشبل منصور وغالية قدور، وبنظري هذا لا يكفي وسأعمل على إدخال مذيعين عرب اضافيين.. 


الصنارة:ماذا عن الرقابة على الاعلام؟

القرّا: سألغي الرقابة على الاعلام وقريباً سأقسم القناة  "2"  الى قناتين ( 13و(12 ولاحقاً ستنشق عن القناة 10 القناة14.


 الصنارة": لماذا لم تقرّر إلغاء قناة الجزيرة الاّ بعد ان قرّرت ذلك دول الخليج؟

القرّا: التفكير بإلغاء الجزيرة  نابع من التغطية الاعلامية التي تظهر من خلاله بأنها قسم من المقاومة وبمعنى آخر أنها قسم من الارهاب.لا يعقل ان يقولوا ذلك وبعد التحقيق معهم يقولون لم نقصد. فما تبثه هو سخرية ، إننا نحترم اي وسيلة اعلام تبث الحقيقة ولكن من يكذب ويضلّل لن يكون له مكان عندنا. إنني أملك الصلاحية لطرد قناة الجزيرة وبعد ان قررت دول الخليج فعل ذلك رأيت ان اتضامن معها، فلن أكون في خندق واحد مع ايران وقريباً  سيتم طرد الجزيرة.


" الصنارة": هل وافقت على نقل المسؤولية عن مكتب الاعلانات الحكومي לפ"מ لوزيرة الثقافة؟ أليس هذا من شأن وصلاحية وزارة الاتصالات؟القرّا: سأعمل على  إعادتها الى وزارة الاتصالات، وبعد ان انقلها سأعمل على  إلغائها وتغيير معايير النشر الحكومية في وسائل الاعلام. فاليوم هناك من يستغل المدخولات الحكومية  من نشر الإعلانات الحكومية ضد الحكومة والدولة.


الصنارة:بصفتك لاعب كرة قدم سابق) في الدرجة الممتازة موسم 1975-1976 في فريق بني يهودا (لماذا يحتكر قناة 5 بث المباريات العالمية.  هناك من يتذمر من الشباب لأن رسوم الاشتراك عالية..

القرّا: لقد تدخلت في هذا الامر شخصياً حيث حاولت ان تكون قناة11) "كان" (هي التي تبث المباريات الرياضية الهامة مجاناً، وقد عقدت جلسة خاصة بينهم وبين "شارلتون" لان شارلتون هي التي تبث مباريات كرة القدم وحاولت التوفيق بينهما بحيث تبث "شارلتون" مباريات المونديال التابعة لـ "كان" وبالعكس ان تبث قناة "كان" مباريات الدوري وبطولات اوروبا في كرة القدم ولكنهم لم يتفقا، وقد اتخذت موقفاً من عدم اتفاقهما لكنني سأواصل المساعي في هذا الشأن.


الصنارة:ما هي صلاحيتك في هذا المجال؟

القرّا: لا توجد لي صلاحية بهذا المجال، ولو كانت لي كذلك  لكنت انهيت الموضوع، إنهم بحاجة لي وبطبيعة الحال احاول التدخل، فأنا من يعيّن ما يسمّى السلطة الثانية التي يتبع اليها كل الاعلام، ولكني لا املك الصلاحية التي تخولني ان اقول بثّي هنا ولا تبثّي هنا..  

الصنارة:لماذا تبدو صهيونياً و متعصباً لاسرائيل اكثر من الصهاينة انفسهم؟

القرّا : إن تعصبي لاسرائيل نابع من التطرف الديني لجميع  الديانات ومن منطلق الخوف من هذا التطرف الخطير. هناك من يترك ديانته خوفاًمن المتطرفين ومن أجل انقاذ حياته. انا الوحيد الذي اتكلم في الدولة بدون خوف.


الصنارة:هناك من يتهمك بأنك تنحاز اكثر للعرب الدروز اكثر من العرب المسلمين والنصارى.. وهناك من يرى فيك مخلصاً لجبوتينسكي وعقيدته!

القرّا: أولاً  لم أكن لأصل الى ما صلت اليه لو لم افكّر هكذا، فلو أني أفكّر كما يفكر محمد بركة وأيمن عودة لما كنت وصلت الى مركز القوة الذي أنا فيه. ولو لم أكن بنفس المبادئ  ونفس  الرسائل التي  احملها  لما كنت وصلت الى مركز في الدولة ولما اصبحت أقرب شخص لرئيس حكومة اسرائيل. بطبيعة الحال هذا  نابع من الخط الذي امشي فيه، ولكن هذا لا يعني أنني لا احب أمتي التي كنت جزءاً لا يتجزأ منها الى حين بدأت حياتي السياسية. وهذا الأمر بدون مقابل. فعندما يتوجه الي اي عربي طالباً المساعدة  لا  أسأل لمن يصوّت وكذلك الامر بالنسبة لرؤساء مجالس واعضاء كنيست عرب فعندما يتحدثون اليّ أعاملهم وكأنهم في الليكود، وهذا بعكس  جميع القوائم العربية  التي اول سؤال يسألونه لمن يصوّتون. اصلا لم يصوت لي احد من الوسط العربي  ولا اخدم اي احد كي يصوّت لليكود ولا من اجل مصلحة حزبية او سياسية. اخدم لانني جزء لا يتجزأ من هذا الشعب وبطبيعة الحال يهمني  ان يسير الاخرون في الخط الذي سلكته لأنني اؤمن بأننا جزء لا يتجزأ من هذه الدولة ومستقبلها. ومن يفكر غير  ذلك لا اريد صوته. 

الصنارة": ماذا عن المواطنين العرب الذين ما زالوا يلهثون وراء تحصيل حقوقهم والمساواة؟

القرّا: بإمكان المواطنين العرب ان يعيشوا في احسن الظروف وان يكونوا جسراً للسلام بين اسرائيل والعالم العربي  ولكن القيادة  العربية في هذه البلاد لم تُبق لها محباً لا في اسرائيل ولا في العالم العربي.

الصنارة:بماذا تنصح اعضاء الكنيست العرب لإفادة المواطنين العرب؟

القرّا: الأسباب  لتدهور الوسط العربي، الذي لا يصل الى وضع مزدهر نابعة من تفكير سياسي خطأ. فقد حاولوا طيلة 70 سنة طريقة البكاء والولولة بدون فائدة لأنهم كانوا دائماً في المعارضة فلو فكروا مرة واحدة ان يكونوا جزءاً من الحكومة كما ارى انا في نفسي جزءاً من هذه الدولة، لكان وضع العرب أفضل من اليهود في هذه الدولة، واكبر برهان هو انا  ووصولي الى قمة هذه الدولة، ويسألونني اذا سأترشح لرئاسة الحكومة، وكل هذا نابع من قوة سياسية صنعتها داخل حزب وقوتي غير مستمدة لا من الوسط العربي ولا من الوسط الدرزي كما تقولون، قوتي هي حزبية محض، وبطبيعة الحال اذا كانت قوتك حزبية تستطيع ان تكون اي شيء.


لم اشعر ، منذ ولدت انني غريب في هذه الدولة او ان هناك يهودياً افضل مني ولم انظر لأي عربي بأنه غير تابع لي. كل انتقاد يوجه الي  نابع من غشم، ولكن عندنا في الوسط العربي:"اذا لم تكن في رأيي فإنك عدوي" وأنا لست كذلك.


الصنارة:تقول ان هذا خطك ومبادئك التي تؤمن بها، وفي اللقاء  قلت انك  لو لم تكن كذلك لما كنت وصلت الى مركز القوة الذي انت فيه، ما هو موقفك من حل الدولتين والاستيطان والاحتلال ؟

القرّا: انا شخصياً  خطي واضح. انا جزء لا يتجزأ من متسقبل وحكم هذه الدولة وبمعني آخر لا يمكن ان اقبل حكماً اخر غير يهودي في هذه الدولة لانه اذا لا يوجد يهود لن تكون ديمقراطية في هذه الدولة، وعندما انظر حولي وأرى كيف يعيش العرب وما الذي انتجه العرب للعالم من حيث الدمقراطية والاختراعات، اعرف اين يجب ان اكون. انني اتمثل بالناس الديمقراطيين الذين يحترمون حقوق الانسان والذين لديهم التكنولوجيا المتطورة في العالم. بهذا افتخر ، هل افتخر بالجوع والقتل في سوريا، او بحكم الاعدام الموجود في غزة او في الخليج، وبخصوص الاحتلال اقول انه يجب  اعطاء كل المراكز السكنية في الضفة امكانية كي تكون تحت سيطرة اردنية، وان تكون كنفدرالية مع الاردن لان 90٪ من سكان الاردن فلسطينيون.


الصنارة:الكنفدرالية تكون بين الدول ولكي يتحقق ما تقول يجب ان تقوم الدولة الفلسطينية..

القرّا: حل الدولة الفلسطينية وأين تكون ستظهر معالمه في المؤتمر الذي أتحدث عنه، أي ان السلام يجب ان يبدأ مع الائتلاف السعودي والدول السنية التي تعد حوالي 30 دولة وهذا الائتلاف يجد لاحقاً  مع اسرائيل ومع اميركا حلاً للقضية الفلسطينية. اما اليوم فالفلسطينيون غير مؤهلين لأخذ دولة وادارتها، بإمكانك أن تسأل القيادة الفلسطينية  نفسها، اذا اخذوا دولة الآن  فإن "حماس" او "داعش" سيحتلها في اليوم التالي. فمن يريد مثل هذه الدولة؟!
"الصنارة ":فليقرر الشعب الفلسطيني في هذا الأمر؟

القرّا:لقد سبق للشعب الفلسطيني  وقرّر وانتخب "حماس" واليوم هل تحمي هذه الدمقراطية سكان غزة التي تسيطر  عليهم حركة حماس. اي ديمقراطية موجودة في العالم العربي تستطيع ان تحميهم؟


الصنارة:ولكن هذا لا يمنح الحق او الرخصة لابقائهم تحت الاحتلال والحصار؟

القرّا: لم أقل إنه يجب ان يكون حصار، أنا اتمنى لاخواننا الفلسطينيين، ان يكونوا افضل ناس في الشرق  الاوسط. ولكن يجب ان لا نحملهم عبئاً  يوقعهم . فلا احد يريد ان يسيطر عليه الارهاب، وما يجب ضمانه هو ان يكون هناك اقتصاد قوي وعندها ستتوفر الحلول لكل شيء،فطالما الجوع موجود فإن العقل لا يعمل بالشكل الصحيح، لذلك عندما كنت نائباً لوزير التعاون الاقليمي اقمت المنطقة الصناعية في اريحا بعد محاولات فاشلة استمرت 20 سنة، جلست مع عريقات ومع شعث، إنها اكبر منطقة صناعية هناك، كما فتحت لهم طريقاً لمعبر اللنبي، وقد قال ابو مازن:"فقط ايوب يفيدنا".


الصنارة:هل كان ذلك بالتنسيق مع رئيس الحكومة، وهل لهذه المنطقة علاقة مع المنطقة التجارية التي وعدها لميلتشين والتي تدور حولها التحقيقات الآن؟


القرّا: كل شيء اقوم به أفعله بالتنسيق مع رئيس الحكومة اما المنطقة التي  تتحدث عنها فهي أمر آخر. منطقة اريحا هي منطقة صناعية كبيرة ومنها يجب ان تخرج كل المنتوجات للعالم العربي، وبضمن ذلك  المنتوجات من غزة، وقد كانت مغلقة ولم يستطع أحد فتحها، فجئت واجتمعت معهم سرّاً  وعندما رأوا اننا نجحنا عندها طلبوا ان نتصوّر سويةوعندها أصبح الأمر علنيا.أما ما تقوله حول ملتشين فالمقصود  منطقة طيرات تسڤي وليس لها علاقة بأريحا .في تلك  المنطقة كان هناك خلاف بين الاردن واسرائيل  حول اقامة جسر، هذه منطقة تجارة حرة  وجئت ونجحت باقامة الجسر، هذه المنطقة اسمها فواكه السلام التي تحدث عنها شمعون بيرس،  وقد شكرني على ما قمت به.


الصنارة: وماذا عن حصار غزة والفقر والجوع والمرض بسبب هذا الحصار؟

القرّا: برأيي اذا اردنا القضاء على الارهاب والتطرّف يجب ان نقوي الاقتصاد في غزة، هذا هو الطريق الصحيح. وقد اجتمعت  مع وزير المياه الفلسطيني  مازن غنيّم وعقدنا اتفاقية المياه التي كانت ناقصة.


الصنارة:لقد كنت في مرحلة معينة مسؤولاً  عن مشروع قناة البحار من البحر الاحمر الى البحر الميت، أين وصل هذا المشروع؟

القرّا: هذا صحيح. وأحد الأمور التي جعلتني أتقدم في هذا الموضوع علاقاتي الحسنة مع العالم العربي، رغم أن البعض يعتبرني صهيونياً  ويمينياً  ولأني درزي، ولكن أكثر شخص مقبول من اسرائيل من بين اليهود والعرب، عل العالم العربي هو أيوب القرا. وهذا ما جعلني أنجح في دفع مشروع قناة البحار من البحر الأحمر الى البحر الميت. وقد حظيت بمكانة وشهرة لدى رئيس الحكومة من وراء هذا المشروع فشكرني وقال إنّ هذه اول مرة بعد مئة سنة من التفكير نجحت في جلبها الى ارض الواقع، ففي 1.1.2018 سنبدأ بحفر القناة من البحر الأحمر الى البحر الميت، وقد اتفقت على ذلك مع الاردنيين حازم الناصر وعماد فاخوري، وقد أعددنا المناقصة لذلك.


الصنارة:وكيف سيتم توزيع المياه التي سيتم تحليتها في هذا المشروع، والكهرباء التي سيتم انتاجها.

القرّا: ثلث المياه المحلاة لإخواننا الفلسطينيين 33) مليون متر مكعب) والثلث للاردن  والثلث الثالث لاسرائيل. كذلك سيكون الامر بالنسبة للكهرباء التي سيتم انتاجها في منطقة سدوم. ولكن قبل ذلك، الامر المهم هو ان السلام مع الاردن كان مجمداً ولا يشمل مصالح قتصادية. ومنذ اصبحت  عضواً  في الحكومة رأيت ان العنوان لتقريب وجهات النظر في المنطقة كلها هو إقامة مشاريع اقتصادية مشتركة وفي الشهر الاوّل بعد أن توليت الوزارة قررت إدخال 1500 عامل أردني من العقبة الى ايلات. هذا كان نجاحاً  كبيراً بالنسبة لي،  فبدلاً من جلب  افريقيين وأجانب للعمل  هناك، قررت جلب عمال اردنيين  ف"جاري القريب افضل من اخي البعيد". وقد بنينا الثقة من جديد مع الاردن وبدأت تتطور اكثر، وأضفنا الى موضوع العمال الاردنيين مشروع قناة البحار وإقامة منطقة التجارة الحرة  (Quiz) ومشاريع أخرى كثيرة. فمن الخطأ ان نجلب عمالاً اجانب في الوقت لذي يمكن إدخال عمال اردنيين طالما  لا يؤثر ذلك على العمال الفلسطينيين، في الاردن يربح العالم 200 دولار بينما في ايلات يربح 800 دولار . هذا  النجاح فتح لي الطريق للثقة في داخل الحكومة الاردنية، وهذا ليس سراً أنني اليوم موجود بعلاقات معززة وجيدة  داخل الاردن.




كلمات متعلقة

أيوب, القرّا, :يجب, التوصل, الى, سلام, مع, الإئتلاف, السعودي, والدول, السنيّة, أولاً, وبعد, ذلك, يتم, ايجاد, حل, للدولة, الفلسطينية,

تابعونــا

قراءة سياسية لحدث ساخن : القضية الكردية بين الرفض والقبول قراءة سياسية لحدث ساخن : القضية الكردية بين الرفض والقبول 2017-09-20 | 11:15:38

بقلم : حمادة فراعنة * لا يملك كردي واحد شجاعة الوقوف علناً مع المشروع الاستعماري...

المحامي زكي كمال:سن "قانون أساس التشريع" سيكون أكبر خطأ ترتكبه الحكومة والكنيست والعرب أول المتضررين المحامي زكي كمال:سن "قانون أساس التشريع" سيكون أكبر خطأ ترتكبه الحكومة والكنيست والعرب أول المتضررين 2017-09-20 | 09:31:28

يستعد زعيما حزب "البيت اليهودي", وزير التعليم نفتالي بنيت ووزيرة القضاء أييلت...

حجازي بدل السعدي الى حين الاتفاق.. حجازي بدل السعدي الى حين الاتفاق.. 2017-09-20 | 09:30:36

لماذا اذن لم يبقَ السعدي ومعروف الى حين الاتفاق ؟ يبدو ان قضية التناوب اصبحت...

روحي فتوح ل"الصنارة":شعبنا لم يعد يحتمل الانقسام اكثر وعلينا تلبية رغباته وطموحاته والتجاوب مع المبادرة المصرية روحي فتوح ل"الصنارة":شعبنا لم يعد يحتمل الانقسام اكثر وعلينا تلبية رغباته وطموحاته والتجاوب مع المبادرة المصرية 2017-09-20 | 09:33:32

اكد القيادي الفلسطيني عضو اللجنة المركزية لحركة فتح روحي فتوح المشارك في...

د.ران شاؤولي :  ما يحدث في ميانمار إبادة جماعية وموقعها الإستراتيجي ساعد في تأجيج الصراعات الدولية حولها د.ران شاؤولي : ما يحدث في ميانمار إبادة جماعية وموقعها الإستراتيجي ساعد في تأجيج الصراعات الدولية حولها 2017-09-15 | 09:31:33

في أول تعليق لها بشأن أزمة الروهينجا قالت أونغ سان سو تشي الزعيمة الفعلية في...

وليد العوض ل"الصنارة": القيادة رفضت اشتراطات الإدارة الامريكية وطالبتها بتبني حل الدولتين ووقف الإستيطان وليد العوض ل"الصنارة": القيادة رفضت اشتراطات الإدارة الامريكية وطالبتها بتبني حل الدولتين ووقف الإستيطان 2017-09-15 | 09:30:10

اكد القيادي الفلسطيني عضو المكتب السياسي لحزب الشعب وليد العوض في حديث...

اڤيحاي ادرعي ل"الصنارة": التدريبات التي يجريها الجيش في الشمال هدفها ردع حزب الله والحسم في أي معركة قادمة اڤيحاي ادرعي ل"الصنارة": التدريبات التي يجريها الجيش في الشمال هدفها ردع حزب الله والحسم في أي معركة قادمة 2017-09-15 | 09:28:46

أكد افيحاي ادرعي الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي في حديث...

قراءة سياسية تاريخية قراءة سياسية تاريخية 2017-09-15 | 09:27:16

حمادة فراعنة - عمان هل يستطيع الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيق تسوية للصراع...

المحامي أورلنسكي:نهاية 2018  هو آخر موعد لتقديم دعاوى تعويض ضد معهد الطب الشرعي في أبو كبير المحامي أورلنسكي:نهاية 2018 هو آخر موعد لتقديم دعاوى تعويض ضد معهد الطب الشرعي في أبو كبير 2017-09-15 | 09:25:18

بعد أن كشفت التحقيقات الصحفية (يديعوت احرونوت وبرنامج عوڤدا) في العام 2011 عن...

د. نائل مزاوي لـ "الصنارة": الاعتراف بالتخصّص سيمنحنا دفعة الى الأمام وقريبا سنبدأ بعلاج الشبكية جراحياً وطبياً د. نائل مزاوي لـ "الصنارة": الاعتراف بالتخصّص سيمنحنا دفعة الى الأمام وقريبا سنبدأ بعلاج الشبكية جراحياً وطبياً 2017-09-15 | 09:23:34

حصل قسم العيون في المستشفى الفرنسي في الناصرة, مؤخراً, على مصادقة وزارة الصحة...