تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2017-09-15 09:08:23 وزارة الصحة: هناك علاقة بين التلويث الذي تسببه كسارة "چولاني" وزيادة أمراض الجهاز التنفسي في طرعان |  2017-09-15 08:45:10 اصابة طفل من سخنين سقط على قضيب حديد |  2017-09-15 08:43:29 النقب : الشرطة تغلق مصنعا شغل 4 فلسطينيين دون تصاريح |  2017-09-15 06:44:02 انخفاض ملموس على درجات الحرارة اليوم وغدا |  2017-09-15 06:42:17 كوريا الشمالية تطلق صاروخا من بيونغ يانغ صوب الشرق |  2017-09-14 21:41:25 امريكا تفرض عقوبات جديدة على ايران |  2017-09-14 19:56:25 ترمب: إجراءات مشددة على الحدود مع المكسيك لبناء الجدار |  2017-09-14 19:53:33 المحكمة تصدر أمرا بمنع بناء مركز للشرطة في كفركنا |  2017-09-14 18:15:18 اللد: وفاة الحاجة حميدة السعدي بعد 3 أيام من وفاة ابنها ماهر بحادث طرق |  2017-09-14 18:04:52 الأردن.. فتح معبر نصيب مع سوريا هذا الشهر غير وارد |  2017-09-14 16:47:54 اصابة بالغة لرجل عربي تعرض للطعن في النقب |  2017-09-14 16:38:43 المركز العربي للتخطيط البديل: مستمرون بصياغة أسس التعاون المهني والشعبي ورفع الجاهزية أمام التحديات |  2017-09-14 15:42:05 حملة لشرطة السير في الناصرة وكفركنا وكفرمندا وسخنين |  2017-09-14 14:41:01 احياء هبة القدس والأقصى بمظاهرة قطرية في سخنين |  2017-09-14 13:53:17 ترمب يتفقد فلوريدا.. وآخر ضحايا الإعصار 8 مسنين |

الرئيسية | مقالات ومقابلات

    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

وزارة الصحة: هناك علاقة بين التلويث الذي تسببه كسارة "چولاني" وزيادة أمراض الجهاز التنفسي في طرعان


  |   محمد عوّاد   |   اضافة تعليق
  • * رئيس مجلس طرعان المحلي عماد دحلة لـ "الصنارة":" التقرير صدر بعد إلحاحنا وسيساعدنا في الإلتماس الذي سنقدمه للعليا ضد الكسارة*"




في أعقاب توجّه عدد من سكان طرعان ومجلس طرعان المحلي وجهات أخرى في العام 2009، الى وزارة الصحة بخصوص ما تُسببه الكسارة من تلويث للجو وازدياد الحالات المرضية في الجهاز التنفسي، قرّرت وزارة الصحة إجراء فحص ومتابعة الحالات الصحية لسكان طرعان في محاولة لإيجاد علاقة بين الغبار المنبعثة من عمل الكسارة القريبة من طرعان ، التي تبعد عن البيوت في القرية ما بين 150 متراً و 900 متر ويتم قطع منها 3 مليون طن حجارة سنوياً تعمل على نقلها 200 - 300 شاحنة يومياً ويعمل فيها 60 عاملاً.


وقد استمرت مدة الفحص ست سنوات ((2009-2015 ،ومؤخراً أنهت الوزارة عملها وقدمت نتائج الفحص التي تبين وجود علاقة ما بين ارتفاع الحالات المرضية في الجهاز التنفسي لسكان طرعان وبين تلويث الجو الذي تسبّبه الكسارة.


حول هذا الموضوع تحدثنا الى الدكتورة إيزبيلا كراكيس مديرة قسم الأمراض التلوثية البيئية في وزارة الصحة ، التي أجرت فحص ومتابعة الأمر خلال السنوات 2009 - 2015، سوية مع د. راحيل رعنان ود. زوهر برانت يتسحاكي ود. أڤيعاد هدار.


"الصنارة": ما الذي دفعكم الى فحص تأثير العمل في كسارة طرعان على صحة السكان هناك وماذا فحصتم؟ 

د. كراكيس: جمعنا معطيات حول الحالات المرضية وحالات الوفاة في قرية طرعان وفحصنا إذا كان هناك تأثير للتلويث الذي تسببه الكسارة، وذلك بعد ان توجّه الينا المجلس المحلي في طرعان وعدد من السكان هناك، حيث طلبوا تقييم الوضع الصحي للسكان الذين يسكنون بالقرب من كسارة "چولاني" التي تعمل حسب القانون ومرخّصة وبملكية خاصة. وقد تواجدنا في الميدان هناك والتقينا بمدير الكسارة ومنذ بداية عملنا شرحنا له ما هو هدف زيارتنا وعملنا. وفي غضون ذلك عرفنا أن في المنطقة تعمل أيضاً كسارتان غير مرخصتين ، والآن نعرف أنهما عملتا حتى منتصف عام2016 .

"الصنارة": ألم تراودكم شكوك بأن يقوم مدير الكسارة بتغيير ظروف العمل وأن يؤثر ذلك على نتائج الفحص؟

د. كراكيس: الموضوع ليس إذا قام بتغيير ظروف العمل بل بوجوب إلتزامه بشروط العمل التي تُشرف عليها وزارة جودة البيئة وتلزمه بإتخاذ الوسائل والسبل المفروضة والمطلوبة لضمان سلامة الجمهور. ومن جانبنا ، كان يهمنا فحص ومعرفة تأثير العمل في كسارة "جولاني" على صحة السكان في طرعان في ظروف العمل السائدة هناك.

"الصنارة": وهل قمتم بفحص مقدار التلويث الذي تسببه الغبار المنبعثة من الكسارة؟

د. كراكيس: وزارة الصحة لا تقوم بأخذ عينات فحص بيئية، فوزارة الصحة مسؤولة فقط عن صحة السكان. وقد حصلنا على معطيات حول نتائج فحص العيّنات التي أخذتها وزارة البيئة والتي تم أخذها بين فترة وأخرى وفي مواعيد مختلفة حسب ترتيباتهم وتعاليمهم المهنية.

"الصنارة": وما هي نتائج الفحص؟

د. كراكيس: النتائج لم تبيّن مقادير عالية للفحوصات. فالحديث يدور حول عدة مصادر تلويث، وحيث أن الفحوصات هي مرحلية وممتدة على فترات طويلة، قلنا إن هذه المعطيات هي جزء من المؤشرات وقررنا فحص ماذا يحصل لصحة السكان من هذه الملوثات.

"الصنارة": كيف فعلتم ذلك؟

د. كراكيس: فحصنا أماكن سكن المواطنين وبعدها بالضبط عن الكسارة حيث كان أقرب بيت من الكسارة يبعد 150 متراً وأبعد بيت يبعد 900 متر، علماً أن بين أقرب بيت وأبعد بيت عن الكسارة هناك بيوت سكن والمساحة ليست خالية . أخذنا ذلك بالإعتبار وبدأنا بفحص مستوى الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي في القرية مقارنة مع سكان أماكن أخرى ، يعيشون بالقرب من كسارات أخرى قريبة من أماكن سكناهم. وللمقارنة أخذنا معطيات عن بلدتين عربيتين) كفرمندا وعين ماهل (غير قريبتين  من كسارة چولاني وفي نفس الوقت لهما نفس التركيبة السكانية والجيل كما في طرعان، وهذا أمر هام لأن كبار السن يكونون مرضى أكثر وذلك لكي لا تكون الأمراض دالة على الجيل. كذلك أخذنا أيضاً بلدة دالية الكرمل التي معظم سكانها من الدروز كي نفحص إذا كان الموقع أو الظروف الأخرى تبيّن أسباب المرض.وخلال جمع المعطيات فحصنا البلدات الثلاث التي أخذناها للمقارنة من طرعان كي نفحص إذا كان هناك وضع صحي مختلف، وذلك حسب الحالات التي وصلت الى المستشفى ومكثت هناك للعلاج في سنة معينة، وعندها قارنّا هذه المعطيات مع معطيات البلدات التي أخذناها للمقارنة.

"الصنارة": وماذا وجدتم في طرعان؟

د. كراكيس: وجدنا أن حالات العلاج والمكوث في المستشفيات بسبب حالات الربو)الأستما (لسكان طرعان كانت أعلى من سكان بلدات المقارنة (الدالية وكفرمندا وعين ماهل .وكما هو معروف فإن مرض الربو قد يحصل بعد الإنكشاف لعوامل بيئية، والغبار هو واحد من هذه العوامل. وبشكل عام بيّنت المعطيات أن معدّل الوصول الى المستشفيات والمكوث فيها للعلاج من بين سكان طرعان كان أعلى من السكان في البلدات الثلاث الأخرى. وهنا من المهم أن أذكر أن الربو هو مرض يرتبط أيضاً بالتدخين، واليوم معروف أن نسبة المدخنين  بين السكان العرب عالية ومن الفحص تبين أن نسبة المدخنين في طرعان والبلدات الثلاث الأخرى متشابهة، وهذا يؤكد أن النتائج لا تتأثر بعامل التدخين.

"الصنارة": هل طرأت تغيّرات على ظروف العمل خلال السنوات الست التي تم خلالها الفحص، مثل إدخال أجهزة  تصفية لتنقية الغبار في الكسارة؟


د. كراكيس: خلال السنوات التي قمنا خلالها بالفحص كانت هناك رقابة مشددة من قبل وزارة جودة البيئة، خاصة انه في العام 2008 تم سن قانون "هواء نقي" وفي العام 2011 دخل هذا القانون حيّز التنفيذ مع تعريف المعايير والمقاييس لبعض الملوّثات، وعندها بدأت رقابة وأجهزة لتطبيق القانون وبدأوا يشددون على الإلتزام بالتعليمات والمواصفات بخصوص المواد المنبعثة نتيجة أعمال معينة. وفي إطار القانون هناك بنود تنص على المقاييس المطلوبة وعلى ضرورة المراقبة والفحص والمتابعة من قبل وزارة جودة البيئة، وبضمن ذلك هناك تعليمات للكسارات بخصوص تغيير ظروف العمل وبخصوص سبل الوقاية المطلوبة منها، من أجل خفض قيمة التلويث.


"الصنارة": وهل ساعد تشديد الرقابة على خفض التلويث؟

د. كراكيس: على الرغم من الرقابة إلا أننا وجدنا أنه كلما انكشف السكان على العوامل البيئية الملوثة  مدة اطول كلما كان تأثيرها أكثر وكلما زادت الحالات المرضية. فحتى لو انخفضت نسبة التلويث البيئي إلا أن مدّة الإنكشاف لها تأثير سلبي.

"الصنارة": اليوم وبعد أن توصلتم الى النتائج، هل قدمتم نصائح أو تعليمات معينة بخصوص التعامل مع الكسارة؟

د. كراكيس: لغاية اليوم وبعد أن انهينا الفحص، يمكن القول إن وزارة الصحة فحصت الوضع القائم، وهذا هو المهم، ويبدو ان هناك حاجة للتعاون مع وزارات أخرى كي نصل الى فهم ما الذي يجب فعله وكيف ومن أجل أن يكون السكان محميين أكثر من التلوث.

"الصنارة": ألا يمكنكم الجزم، حسب النتائج، أن مواصلة عمل الكسارة تشكل خطراً على صحة سكان طرعان؟

د. كراكيس: لا نستطيع قول ذلك، فقد قدّمنا صورة الوضع القائم وأجوبة للسكان القلقين من عمل الكسارة وما تسببه من تلوث البيئة والهواء.

"الصنارة":ألا تستطيعون رفع توصية لإغلاق الكسارة ووقف العمل فيها أو تقديم توصيات حول زيادة أجهزة وفلاتر  لتصفية الغبار؟

د. كراكيس: هذه الأمور ليست من مسؤولية وزارة الصحة. وقد تكون حاجة لأن نقدم توصيات ولكن ليس كجهة مقرّرة بهذا الشأن. ربما تكون هناك حاجة لأن نوصي السكان بعدم المكوث كثيراً خارج البيوت خلال عمل الكسارة أو عدم فتح الشبابيك.

"الصنارة": هل فحصتم تأثير تلويث الجو بالغبار وبدخان الشاحنات التي تنقل الحجارة على الإصابة بالسرطان الرئوي؟

د. كراكيس: هذا السؤال ممتاز وللإجابة عليه أقول إننا موجودون اليوم في مرحلة معالجة المعطيات في الوزارة وبعد ان نصل الى نتيجة أن المعطيات صحيحة سنخرج مع النتائج حول تأثير الغبار على سرطان الرئة. اليوم تمر الأجهزة المحوسبة لدينا بعملية تحديث  وبعد ان تنتهي سنستخدم المعطيات حول هذا الموضوع. أما اليوم فما نستطيع تقديمه هو كل ما يتعلق بمعطيات حول الوصول الى المستشفيات والمكوث فيها للعلاج بسبب تأثير الغبار على ما يبدو.

وفي النتائج التي نقدمها نذكر أننا نتحدث عن موقع يتنوع العمل فيه ، وعوامل التلويث ليست فقط من العمل في الكسارة بل من الشاحنات وما تثيره من الغبار في الطرق الترابية ومن الدخان الذي تحرقه وتنفثه محركاتها. إنها عدة مصادر ملوثة.

"الصنارة": هل قمتم بفحص الحالة الصحية للعمال ال 60 الذين يعملون في الكسارة؟

د. كراكيس: كلا فصحة العمال هي من مسؤولية وزارة العمل ونحن مسؤولون عن صحة السكان.

* رئيس مجلس طرعان المحلي عماد دحلة: التقرير صدر بعد إلحاحنا وسيساعدنا في الإلتماس الذي سنقدمه للعليا* 

وفي حديث مع عماد دحلة رئيس مجلس طرعان المحلي قال لـ "الصنارة": النتائج التي أتى بها التقرير لم تأت كمنحة أو هدية من وزارة الصحة. فمنذ سنتين ونحن نطالب بنشر النتائج الى أن وصلنا الى البروفيسور ايتمار چروتو رئيس الخدمات الصحية المجتمعية في الوزارة وبعد أن جنّدنا مركز الحكم المحلي، وبعد أن شكلنا  ضغطاً كبيراً كي يصدروا تقريراً  في الدوائر الصحية عن الحالات المرضية والعلاجية والوفيات والربط مع التلويث الذي تسببه الكسارة، إلى أن تم إعداد هذا التقريرالذي صدر هذا الأسبوع والذي يتضمن ما كنا ندّعيه طيلة الوقت. فما يحتوي عليه نحن على علم به ولكن هذه هي المرة الأولى التي يصدر بها تقرير رسمي حسب طلبنا بهذا الشأن.


ورداً على السؤال ماذا سيفعلون بالتقرير قال:"سنستخدم التقرير في الإلتماس الذي سنقدمه لمحكمة العدل العليا والذي نعمل على إعداده بشكل مهني، والذي سنفشل من خلاله مخطط توسعة الكسارة بموجب مخطط "تاما - 14- ب "فاليوم هناك عقد مع الكسارة لغاية عام 2023، الذي كنا مستعدين، مع كل التعقيدات لعمل الكسارة، ان ننتظر لغاية 2023، فالكسارة تعمل منذ أكثر من ستين سنة في هذا المكان. ولكن مشروع "تاما - 14 - ب" الذي طالعونا به لتوسعة الكسارات بما فيها كسارة طرعان، كان اعتراضنا عليه مختلفاً وقد تظاهرنا في القدس أمام مجلس التخطيط القطري في القدس، وفي هذه الأيام نعمل  على تقليل أضرار الكسارة بعد أن أعطى رئيس اللجنة المعينة في المجلس يعقوب زوهر ترخيصاً مدى الحياة للكسارة وعلى مدار 24 ساعة يومياً، نحاول مع وزارة حماية البيئة تغيير العمل في الكسارة من خلال فرض التقييدات".


ورداً على سؤال وفيما إذا كان المجلس يملك الصلاحية لإلغاء الترخيص الذي منحه زوهر قال:" لا يمكننا إلغاء الترخيص إلا بالتنسيق مع وزارة حماية البيئة ونحن بصدد التوصل مع الوزارة في موضوع التقييدات في طريقة عمل الكسارة. لقد توصلت الى خبير من عكا يعمل وكيلاً لشركة إيطالية التي تصنّع ماكنات الطحن للسكارات والتي تمنع انبعاث الغبار وتجيب على المعايير الأوروبية. وسنطالب بأن يطبقوا المعايير الأوروبية لدينا في الكسارة من حيث ماكنات الطحن التي توصل الى وضع لا يكون فيه انبعاث للغبار. وفي إعتراضنا طلبنا مسحاً صحياً، قبل أن تتم توسعة الكسارة. لذلك وبعد إصدار التقرير أصبح وضعنا أفضل بكثير، علماً أن التقرير لم يغير الحالات المرضية المرتبطة بالتلويث الذي تسببه الكسارة وإنما كشف عنها، أو أضطر على كشفها رسمياً، وهذا ما سنستخدمه في الإلتماس بقوة".


وأضاف دحلة:"في هذه الأيام نحن بصدد التعاقد مع خبير إيطالي بهدف ربط الحالات المرضية بالغبار المنبعث من الكسارة، فقد يدّعون في المحكمة أن هناك حالات مرضية ولكن بدون الكشف عن السبب، نحن نعرف أن السبب هو الكسارة والهدف من التعاقد مع الخبير الإيطالي هو أن ندعم موقفنا في تقرير لخبير عالمي في هذا المجال لنضعه على طاولة المحكمة لكسب القضية".


وحول عدم ربط حالات السرطان في القرية بالغبار من الكسارة قال دحلة:"استبعد أن يزوّدونا بالجواب الصحيح إذا كانت هناك علاقة وإذا كان ما توصلوا اليه بالفعل إيجابياً أي وجود علاقة بين حالات السرطان وغبار الكسارة. لذلك لن أعتمد على الوزارة والمؤسسة وسآتي بخبير عالمي ليُحرجهم، ولكي يكون تقريره معتمداً عالمياً ومحلياً في هذا الباب . لن أنتظر رحمتهم في هذا الموضوع، فالكسارة قائمة منذ عشرات السنين ولن يتحرك الوضع إلا بعد ان نحرجهم بالتقارير الدامغة وبالضغط عليهم وهذا ما أدى الى إصدار التقرير. سنواصل طريقنا بقدراتنا وتمويل ذاتي من المجلس المحلي لهذه الأبحاث والفحوصات  التي نجريها ليكون موقفنا قوياً في المحكمة من أجل إغلاق الكسارة وليس فقط من أجل منع توسيعها".

كلمات متعلقة

وزارة, الصحة:, هناك, علاقة, بين, التلويث, الذي, تسببه, كسارة, "چولاني", وزيادة, أمراض, الجهاز, التنفسي, في, طرعان,

تابعونــا

المحامي زكي كمال ل"الصنارة":  الجهاز القضائي برئاسة القاضية حيوت سيكون الجهاز المانع لأي تعدٍّ المحامي زكي كمال ل"الصنارة": الجهاز القضائي برئاسة القاضية حيوت سيكون الجهاز المانع لأي تعدٍّ 2017-09-08 | 08:47:09

الصنارة: اثار انتخاب القاضية استير حيوت رئيسة للمحكمة العليا تساؤلات تستند الى...

فدوى البرغوثي ل"الصنارة": القرار انتقام من مروان لقيادته إضراب الأسرى وانتقام مني لموقفي المؤيد للإضراب فدوى البرغوثي ل"الصنارة": القرار انتقام من مروان لقيادته إضراب الأسرى وانتقام مني لموقفي المؤيد للإضراب 2017-09-08 | 08:46:04

"انه قرار عجيب غريب هذا الذي يمنعني من زيارة زوجي الأسير دون توضيح اي سبب مقنع سوى...

إيرز كمينتس في لقاء حصري وخاص بـ"الصنارة":  الحديث عن هدم 50 ألف بيت عربي هو للإستخدام السياسي إيرز كمينتس في لقاء حصري وخاص بـ"الصنارة": الحديث عن هدم 50 ألف بيت عربي هو للإستخدام السياسي 2017-09-08 | 08:43:37

قبل بضعة أسابيع اجتمع المستشار القضائي للحكومة أفيحاي مندلبليت والقائم بأعماله...

مهما تفوق العدو : الصراع الفلسطيني الإسرائيلي مازال حدثاً مهما تفوق العدو : الصراع الفلسطيني الإسرائيلي مازال حدثاً 2017-09-08 | 08:41:35

الإنقسام هو العنوان الأبرز حمادة فراعنة – عمان إنفجر الصراع الفلسطيني...

نحن السبّاقون السابِقون  وانتم الناسخون اللاّحقون!! نحن السبّاقون السابِقون وانتم الناسخون اللاّحقون!! 2017-09-01 | 10:55:41

لمدينة "سوتشي" زاوية خاصة في البال والذاكرة الشخصية تمتد مساحتها على شهر من...

د.محمود الزهار : قرار انجاز صفقة التبادل ليس في يد ليبرمان ولا نقبل بأي شروط مسبقة من الإسرائيليين د.محمود الزهار : قرار انجاز صفقة التبادل ليس في يد ليبرمان ولا نقبل بأي شروط مسبقة من الإسرائيليين 2017-09-01 | 09:24:39

أكدّ عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" الدكتور محمود الزهار في حديث ل"الصنارة" امس...

المفتش عبدالله خطيب:عهد الوساطة والمَختَرة  وَلّى ولا يستطيع اليوم أي شخص ان يتدخل في قضية التعيينات بوزارة التعليم المفتش عبدالله خطيب:عهد الوساطة والمَختَرة وَلّى ولا يستطيع اليوم أي شخص ان يتدخل في قضية التعيينات بوزارة التعليم 2017-08-25 | 09:43:31

" ما يقارب ال 390 الف طالب عربي من رياض الاطفال حتى المرحلة الثانوية يعودون الى...

ماتوزوڤ ل"الصنارة": پوتين رفض طلب تحديد النشاط الإيراني في سوريا ومفتاح الحل بيد السلطة السورية الشرعية ماتوزوڤ ل"الصنارة": پوتين رفض طلب تحديد النشاط الإيراني في سوريا ومفتاح الحل بيد السلطة السورية الشرعية 2017-08-25 | 09:00:48

" لا يمكن ان يقبل الرئيس فلاديمير پوتين طلب نتنياهو لتحديد النشاط الإيراني في...

قراءة سياسية لبدايات التحول : حصيلة المعطيات السياسية ما بين الحرب الباردة وثورة الربيع العربي قراءة سياسية لبدايات التحول : حصيلة المعطيات السياسية ما بين الحرب الباردة وثورة الربيع العربي 2017-08-25 | 10:18:14

حمادة فراعنة سجلت نهاية الحرب العالمية الأولى عام 1917، ولادة أول بلد اشتراكي في...

الانتخاب وسيلة إختبار وأداة إختيار ... بقلم : حمادة فراعنة الانتخاب وسيلة إختبار وأداة إختيار ... بقلم : حمادة فراعنة 2017-08-22 | 10:25:39

حمادة فراعنة نفذت الحكومة والهيئة المستقلة القرار السياسي الأمني بإجراء...