تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2017-08-25 09:00:48 ماتوزوڤ ل"الصنارة": پوتين رفض طلب تحديد النشاط الإيراني في سوريا ومفتاح الحل بيد السلطة السورية الشرعية |  2017-08-25 09:00:21 صور.. ظهور جديد لبشار الأسد برفقة زوجته في طرطوس |  2017-08-25 08:52:23 مصرع امرأة اغلقت عليها بوابة كهربائية حديدية على مدخل متجر في مجدال هعيمك |  2017-08-25 06:23:50 رونالدو أفضل لاعب في أوروبا |  2017-08-25 06:20:19 نصرالله: حررنا 270 كلم من قبضة داعش |  2017-08-25 06:18:03 توالي ارتفاع درجات الحرارة والتحذير من التعرض المباشر للشمس |  2017-08-24 20:00:04 أكرم حسون عن قضية المدير ايال عيسمي: "سنحاسب كل عنصري وسنجزه في السجن"! |  2017-08-24 21:02:21 برشلونة على موعد ثأري.. وريال مدريد في مهمة ألمانية إنجليزية |  2017-08-24 20:10:20 انتهى الخجل |  2017-08-24 19:37:23 كوشنر: ترمب ملتزم جداً بالسلام في الشرق الأوسط |  2017-08-24 19:35:19 الناصرة:حريق في منزل بالقرب من المستشفى الفرنسي |  2017-08-24 18:24:46 أيمن عودة يقوم بجولة تفقدية في سوقيْ الناصرة وكفر ياسيف |  2017-08-24 18:30:43 عباس زكي: لن نقدم السلطة لإسرائيل على طبق من ذهب |  2017-08-24 16:49:30 وضع القبة الثالثة على هيكل الكنيسة الجديدة في كفرسميع |  2017-08-24 18:00:57 الطيبة تتشح سوادا وتشيع جثمان فقيدها أحمد ياسين الى مثواه الاخير والمحكمة تمدد اعتقال المشتبه باطلاق النار |

الرئيسية | مقالات ومقابلات

    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

ماتوزوڤ ل"الصنارة": پوتين رفض طلب تحديد النشاط الإيراني في سوريا ومفتاح الحل بيد السلطة السورية الشرعية




  |   حسين سويطي   |   اضافة تعليق



" لا يمكن ان يقبل الرئيس فلاديمير پوتين طلب نتنياهو لتحديد النشاط الإيراني في سوريا وقد رفضه بوضوح. ومقولة وشعار التهديد الإيراني هو الغطاء فقط. أنا لا أصدق أي كلمة مما يقوله قادة إسرائيل. وأي اتهامات تجاه إيران اعتبرها مبالغات تعكس الطموحات القديمة. إسرائيل تواجه اليوم سوريا الجديدة بجيشها الجديد. سوريا تخرج من الحرب مع الجيش القوي والمدرب ومعه الخبرة القتالية الرائعة والكبيرة لست سنوات ونصف مع سلاح جديد متطور ومع مواقف سياسية واضحة.وإسرائيل تصطدم مع الأمر الواقع الناتج من الحرب في سوريا".هذا  بعض ما جاء على لسان الخبير الأسترتيجي الروسي فياتشسلاف ماتوزوف في حديثه ل"الصنارة" امس الخميس في اعقاب اللقاء الذي جمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين  برئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بناء على طلب ورغبة الثاني.وكانت وسائل الإعلام والأوسط السياسية الاسرائيلية روجت ان سبب اللقاء العاجل هو ما تدعيه بتمدد التواجد العسكري الإيراني في سوريا المهدد لإسرائيل . 



وعن الجديد والمستعجل في هذا اللقاء قال ماتوزوف ردًا على سؤال:" الجديد هو الأوضاع السياسية والعسكرية في منطقة الشرق الأوسط هو نتيجة الأوضاع في سوريا. الأحداث في سوريا غيّرت الخارطة السياسية في الشرق الأوسط بكاملها. لأن كل المشاريع لتغيير المنطقة ولبناء الشرق الأوسط الكبير والجديد فشلت فشلاً كاملاً. ولا شك أن وراء هذا المشروع كان ليس إسرائيل فحسب ولكن الإدارات الأمريكية المتعاقبة منذ بيل كلينتون فجورج بوش الابن وحتى أوباما, كل هؤلاء كانوا وراء هذا المشروع وكان هدفهم وفكرتهم ان هذه الأحلام سوف تتحقق في وقت ما".


وتابع ماتوزوف:"انطلاقاً من هذا المنطق نظموا موجة الانقلابات في العالم العربي.  واليوم أصبح واضحاً تماماً أن التغيرات السياسية التي حصلت في تونس وليبيا ومصر والعراق وسوريا واليمن كلها كانت نتيجة المشروع الأمريكي الكبير لتغيير الأنظمة العربية ونهاية المطاف, كان الهدف تغيير الخارطة السياسية. وهي معروفة ونشروها واعتمدوا على ضرورة بناء الدول الجديدة مثل الدولة الكردية وتقسيم سوريا الى دويلات وكذلك في لبنان حيث الفكرة موجودة منذ عشرات السنين ,كان الهدف "لبننة" الشرق الأوسط. لكن الحاصل الآن ونتيجة الموقف الروسي المتضامن مع إيران وتركيا وصلوا الى منع هذا المشروع الخطير, وتركيا رغم انها دولة عضو في حلف شمال الأطلسي إلا أنها ضد تقسيم دول المنطقة لأن هذا يهدد الأمن القومي التركي. وكذلك الأمر بالنسبة لإيران التي كان ولا يزال موقفها واضحًا تماما. وعند تغيير الخارطة السياسية على أمريكا واجب تغيير كل سياستها الخارجية في منطقة الشرق الأوسط.ترامپ بدأ هذه الحركة نحو تغيير الأهداف الإستراتيجية  الأمريكية في الشرق الأوسط. وبعد لقائه مع قادة الدول الإسلامية والعربية الخمسين في الرياض قال بكل وضوح أنه ليست هناك الآن لأمريكا نية لأن يغيروا الأنظمة العربية أو في أي دولة خارج الولايات المتحدة ليجلبوا الديمقراطية على المقاتلات الحربية الأمريكية. 


وشدد ماتوزوف :"ان الأجواء الدولية والإقليمية تغيرت  والجيش السوري يتقدم. وكما قال وزير الدفاع الروسي الجنرال شويغو والرئيس بشار الأسد فإن موضوع سوريا محسوم. سوريا انتصرت وانتهت كل اللعبة التي تقودها الولايات المتحدة, وعند هذا المفصل الذي نشاهده هناك ضرورة لتعديل الأساليب والتعامل مع العالم العربي وتعديل المواقف السياسية لكل الدول التي كانت تؤيد سياسة الإدارة الأمريكية في الشرق الأوسط. وإسرائيل اليوم أمام مفترق طرق من هي اليوم؟ هل لا تزال تؤيد السياسة السابقة المعادية لسوريا ولروسيا وللجميع؟ إسرائيل أمام الخيار الصعب. والموضوع الأساسي برأيي الذي أتى بنتنياهو الى سوتشي هو لمناقشة هذا الأمر مع الرئيس  ڤلاديمير پوتين .وكان پوتين واضحاً تماماً أنه يفضل التنسيق أكثر واكثر مع نتنياهو وعدد اللقاءات دليل انه الحوار بينهما مستمر ومتواصل. لكن روسيا لم تتنازل ولا تستطيع ان تتنازل او تتراجع أمام الأهداف السياسية التي عرضتها خلال المعارك في سوريا.فالوجود العسكري الروسي في سوريا حسب الاتفاقيات الموقعة ثابت لمدة 50 سنة قادمة (49 سنة وفق اتفاقية القاعدة الجوية والعسكرية في سوريا). 


 الصنارة:في  ظل الواقع السياسي الجديد أين دور إسرائيل؟


ماتوزوف: إسرائيل تواجه اليوم سوريا بجيشها الجديد. دولة جديدة تولد على بقايا سوريا القديمة. اليوم بعد مرور ست سنوات ونصف, سوريا تخرج من الحرب مع الجيش القوي والمدرب ومعه الخبرة القتالية الرائعة والكبيرة. ست سنوات ونصف مع سلاح جديد متطور ومع مواقف سياسية واضحة. والسلطة السورية الحالية تعتمد على دعم الشعب السوري. وانا لا أتصور أي خيارات لتغيير السلطة السياسية في سوريا بطلب أمريكا أو تركيا أو أي طرف آخر.إسرائيل تصطدم مع الأمر الواقع الناتج من الحرب في سوريا.


الصنارة:إسرائيل ذهبت الى روسيا تحت شعار إيران خطر في سوريا؟


ماتوزوف: مقولة وشعار التهديد الإيراني هو الغطاء فقط. أنا لا أصدق أي كلمة مما يقوله قادة إسرائيل. وأي اتهامات تجاه إيران اعتبرها مبالغات تعكس الطموحات القديمة.  سمعنا آلاف المرات الموقف الإيراني أن إيران لا تهدد وجود إسرائيل بل تعارض عدوانية إسرائيل وتعارض العدوان الإسرائيلي على الدول والشعوب العربية. وعندما يعتبرون حزب الله منظمة إرهابية أقول لهم: قولوا لي كيف ومتى هاجم حزب الله المدنيين؟ كل المعارك المسلحة بين حزب الله وإسرائيل والجيش الإسرائيلي كانت تتم على الأرض اللبنانية, وحزب الله كان يدافع عن الوطن الذين يعيش فيه, وهو لبنان. لذلك أصبح حزب الله جزءًا لا يتجزأ من النظام السياسي في لبنان وهو عضو في الحكومة والبرلمان, 


اليوم, على أمريكا وعلى إسرائيل ان يغيّروا وجهة نظرهم بما يتلاءَم مع الوضع الجديد في الشرق الأوسط وليس في سوريا فحسب. علاقات إيران مع دول الخليج رغم توترها اليوم لكنني متأكد أنها ستتحسن قريباً وستعالج الأمور العالقة وتكون ضمانات من كل دول الخليج تضمن سلامة واستقرار الأمن لكل دولة. وهذا هو المستقبل القريب. لا توجد دول تستطيع أن تواصل دعم عدم الاستقرار واستمرار البلبلة في المنطقة.


الصنارة: انت برأيك, تعتقد أن پوتين لم يقبل مواقف نتنياهو؟

ماتوزوڤ: ابداً بالمرة. لا يمكن ان يقبل پوتين طلب نتنياهو لتحديد النشاط الإيراني في سوريا وقد رفضه الرئيس بوتين بوضوح كما جاء هذا الرفض خلال وجود نتنياهو في سوتشي على لسان مندوب روسيا لدى الامم المتحدة ان ايران تلعب دوراً حاسماً في دحر الإرهاب وفي إعادة بناء سوريا .علاقات روسيا مع إيران ليست علاقات بين ضابط وجندي بل هي علاقات متساوية. واذا ما اخترنا التحالف مع إيران وتركيا لوضع حد للحرب مع سوريا فهذا على أساس علاقات بين دول مستقلة, فليست روسيا هي الدولة التي تأمر وحكومة دولة أخرى تنفذ. المفتاح في سوريا ليس بيد إيران أو تركيا أو إسرائيل. مفتاح الحل هو بيد السلطة الوطنية السورية الشرعية. هي الطريق الوحيدة للحفاظ على وحدة أراضي واستقرار سوريا.


الصنارة: يعني تستطيع أن تقول  ان نتنياهو لم ينجح أم أنه فشل في الزيارة؟

ماتوزوڤ: إذا فشل أو نجح فهذا نتيجة الأهداف التي كانت للسياسة الخارجية الإسرائيلية والأمريكية, أنا أستطيع أن أقول إن هذه الزيارة ليست لبناء جدار أمام إيران أو حزب الله. بل هناك إستراتيجية جديدة نتيجة الواقع الجديد في سوريا وكيف سيكون وضع الإستراتيجية الإسرائيلية هذا هو الأساس. وليس هناك موقف روسي - إسرائيلي مشترك من حزب الله أو أي فصائل مسلحة في سوريا. هناك مسائل إستراتيجية مستقبلية وأنا أتصور أنه ليس لدى روسيا سياسة عدائية لإسرائيل وهي تؤيد علاقات متينة مع إسرائيل وحكومتها, ولكن هذا لا يعني أن روسيا تتراجع لتحمي هذه العلاقات أو تتنازل خدمة لمصالح إسرائيل خاصة في علاقاتها مع إيران أو تركيا أو غيرها.


الصنارة: وماذا مع الجولان؟

ماتوزوڤ: وموقف روسيا واضح أن الحل في الجولان هو ضمن حل النزاع العربي الإسرائيلي حسب مبادرة السلام العربية التي تضمن حل القضية الفلسطينية وحل قضايا العلاقات العربية الإسرائيلية بما يضمن انسحاب إسرائيل من الجولان أيضاً, وروسيا مستعدة أن تدعم وتساعد في هذا المسار وهذا ليس فيه أي تهديد لإسرائيل. روسيا تعزز علاقاتها مع مصر ومع الدول الأخرى وعلى إسرائيل أن تأخذ ذلك بعين الاعتبار.


***مكتب نتنياهو يكتفي بيان صحفي  

وكان مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو اصدر بياناً تضمن تصريحات  نتنياهو في ختام لقائه مع الرئيس الروسي بوتين وملخصها :"تحدثت اليوم هنا في مدينة سوتشي التي تقع على شاطئ البحر الأسود لمدة ثلاث ساعات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وتناول الحديث إلى حد كبير المحاولات الإيرانية للتمركز في سوريا, في الأماكن التي هزم فيها تنظيم داعش وهو يخرج منها حاليا.إن الانتصار على داعش هو أمر مرحب به ولكن دخول إيران ليس مرحبا به. هذا يعرضنا للخطر وبرأيي هذا يعرض المنطقة والعالم للخطر وأنا أدليت بتصريحات واضحة جدا أمام الرئيس بوتين تناولت مواقفنا من هذا الأمر ورفضنا لهذا.أستطيع أن أقول عن لقاءاتي السابقة مع الرئيس بوتين إن كل لقاء منها خدم أمن إسرائيل والمصالح الإسرائيلية وأعتقد أنه خدم أيضا المصالح الروسية وبناء على المحادثات التي أجريناها اليوم أعتقد أنني أستطيع أن أقول نفس الشيء عنها أيضا".

كلمات متعلقة

ماتوزوڤ, ل"الصنارة":, پوتين, رفض, طلب, تحديد, النشاط, الإيراني, في, سوريا, ومفتاح, الحل, بيد, السلطة, السورية, الشرعية,

تابعونــا

الانتخاب وسيلة إختبار وأداة إختيار ... بقلم : حمادة فراعنة الانتخاب وسيلة إختبار وأداة إختيار ... بقلم : حمادة فراعنة 2017-08-22 | 10:25:39

حمادة فراعنة نفذت الحكومة والهيئة المستقلة القرار السياسي الأمني بإجراء...

موسكو لا تؤمن بالدموع  وپوتين لا يشرب النبيذ الجولاني مُحتلاًّ موسكو لا تؤمن بالدموع وپوتين لا يشرب النبيذ الجولاني مُحتلاًّ 2017-08-18 | 11:12:33

قبل ايام عدت من زيارة أُسرية الى موسكو التي تركتها آخر مرة في حزيران سنة 1984. عدت...

نائب رئيس الحكومة السورية السابق قدري جميل ل"الصنارة": الحُلُم الإسرائيلي بالتقسيم إنتهى بالتدخل الروسي والحل قريب نائب رئيس الحكومة السورية السابق قدري جميل ل"الصنارة": الحُلُم الإسرائيلي بالتقسيم إنتهى بالتدخل الروسي والحل قريب 2017-08-18 | 08:11:10

كثيرة هي الأسئلة التي أثيرت عندما غادر الدكتور قدري جميل سوريا وهو الذي كان عضوًا...

نائب رئيس الحكومة السورية السابق ل"الصنارة": الحُلُم الإسرائيلي بالتقسيم إنتهى بالتدخل الروسي والحل قريب نائب رئيس الحكومة السورية السابق ل"الصنارة": الحُلُم الإسرائيلي بالتقسيم إنتهى بالتدخل الروسي والحل قريب 2017-08-17 | 13:58:05

قال نائب رئيس الحكومة السورية السابق ورئيس "منصّة موسكو" المعارِِضة د. قدري جميل...

د. رمزي حلبي في لقاء خاص بـ"الصنارة":التطورات في التحقيق مع نتنياهو ستضعضع الإستقرار السياسي د. رمزي حلبي في لقاء خاص بـ"الصنارة":التطورات في التحقيق مع نتنياهو ستضعضع الإستقرار السياسي 2017-08-16 | 11:06:45

يتوقّع الخبراء والمحلّلون الاقتصاديون أن تؤدي التطورات الأخيرة في التحقيق مع...

دامت شوارعكم بالأعراس عامرة دامت شوارعكم بالأعراس عامرة 2017-08-07 | 15:32:12

بقلم الإعلامي نادر أبو تامر في ساعات المساء المبكرة، أمس، ركبت سيارتي معتزمًا...

د.يوسف جبارين ل"الصنارة":  نتنياهو يريد نزع الشرعية عن المواطنين العرب وإقصاءهم عن التأثير السياسي ليضمن سيطرة اليمين د.يوسف جبارين ل"الصنارة": نتنياهو يريد نزع الشرعية عن المواطنين العرب وإقصاءهم عن التأثير السياسي ليضمن سيطرة اليمين 2017-08-04 | 10:16:49

مرة أخرى يُطرح موضوع "التبادل السكاني" على جدول أعمال السياسة الإسرائيلية .وما تم...

بمناسبة أسبوع الرضاعة العالمي مستشارة الرضاعة في المستشفى الفرنسي في الناصرة الممرضة نورا بابا في مقابلة خاصة بـ"الصنارة" بمناسبة أسبوع الرضاعة العالمي مستشارة الرضاعة في المستشفى الفرنسي في الناصرة الممرضة نورا بابا في مقابلة خاصة بـ"الصنارة" 2017-08-04 | 10:14:36

منذ نشوء الخليقة اعتمد الناس, في تغذية أطفالهم, على الرضاعة من حليب الأم. وتشير...

بين التناوب والتناغم .. المشتركة وعنزات سبلان... بين التناوب والتناغم .. المشتركة وعنزات سبلان... 2017-08-04 | 10:13:13

لم يعد الأمر خافيًا على أحد, ان القائمة المشتركة, ليست قائمة او لم تعد قائمة مشتركة...

د. محمد اشتية ل"الصنارة": هذه الإقتراحات مرفوضة وهي عنصرية وترمي الى تنفيذ تطهير عرقي لأهلنا في الداخل د. محمد اشتية ل"الصنارة": هذه الإقتراحات مرفوضة وهي عنصرية وترمي الى تنفيذ تطهير عرقي لأهلنا في الداخل 2017-08-04 | 10:11:43

رفض عضو اللجنة المركزية لحركة فتح د. محمد اشتية في حديث ل"الصنارة" امس الخميس طرح...