تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2017-08-23 13:43:35 وزارة التعليم تستعد لافتتاح العام الدراسي الجديد واستقبال الطلاب |  2017-08-23 13:06:26 الكشف عن قائمة بأسماء 20 اسرائيليا يقاتلون حاليا في صفوف داعش ووزارة الداخلية تنوي سحب جنسيتهم |  2017-08-23 12:52:23 كم تُكلّف حماية ترمب وعائلته.. رقم ضخم لن تتوقعه!؟ |  2017-08-23 12:33:24 جائزة عالمية تُمنح لطاقم المركز الطبي للجليل |  2017-08-23 12:32:06 وفاة الشاعر احمد حسين اغبارية من مصمص‎ |  2017-08-23 11:51:31 ابو سنان - ضبط اسلحة واعتقال 3 شبان مشتبهين |  2017-08-23 11:46:56 المجلس الإسلامي للافتاء : صلاة العيد الساعة 6:40 صباحا |  2017-08-23 11:43:46 اعتقال مقدسي في محطة للقطار الخفيف وبحوزتة سكين |  2017-08-23 11:30:14 تل ابيب - سائق حافلة من بيت حنينا بالقدس يعيد مبلغ 10 الاف دولار لمسافر من بني براك |  2017-08-23 11:16:58 غدا- عباس يلتقي الوفد الأمريكي لعملية السلام |  2017-08-23 10:56:15 شرطي يطلق النار على شاب (32 عاما)ويصيبه بجراح خطيرة بشبهة تنفيذ عملية سطو على بنك في زخرون يعكوب ..فيديو |  2017-08-23 10:53:27 المربي محمد سليمان زعبي من طمرة الزعبية مديرًا للإعدادية في الأخوة جلبوع |  2017-08-23 10:23:19 الشرطة : مشتبه اختلف مع المستأجر عنده فحرق له 80 ببغاء |  2017-08-23 10:11:59 القدس - ضبط 7 كلغم مخدرات واعتقال المشتبه |  2017-08-23 09:21:24 ملك الأردن يبحث مع مستشار ترامب السلام والمفاوضات |

الرئيسية | مقالات ومقابلات

    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

نائب رئيس الحكومة السورية السابق قدري جميل ل"الصنارة": الحُلُم الإسرائيلي بالتقسيم إنتهى بالتدخل الروسي والحل قريب




  |   حسين سويطي   |   اضافة تعليق



كثيرة هي الأسئلة التي أثيرت عندما غادر الدكتور قدري جميل سوريا وهو الذي كان عضوًا فاعلاً  في برلمانها ووزيراً ونائباً لرئيس اول حكومة "وحدة وطنية " تتشكل فيها في ظل الأزمة الراهنة. لماذا غادر ولماذا اختار موسكو مقر إقامته ومركز نشاطه وحتى متى سيظل في روسيا وبعيداً عن سوريا,وكيف يرى الأمور اليوم ومستقبل الصراع الدبلوماسي الذي يرسم نهاية الصراع العسكري الدائر في الداخل السوري وحرب الإرادات التي  تضع الرؤى والحلول لسوريا المستقبل .هذه وغيرها كانت مداخل حديثي الى الدكتور قدري جميل الذي التقيته في العاصمة الروسية موسكو. وبداية لا بد من التنويه والتوضيح ان علاقتي بقدري جميل ليست رسمية او علاقة صحفي بمسؤول . بل هي علاقة صداقة قديمة تعود الى ايام الدراسة الجامعية في جامعة موسكو في سنوات الثمانين .وعليه فان منحى الحوار معه لم يلتزم حذافير الحوار الصحفي المتدرج من ألفه الى يائه .بل تداخل وتشعب بحرية السابح في منطقة  آمنة لا مكان  لتاثير التيارات  الجارفة فيها . 


الصنارة: بسرعة دخلت حكومة مع نظام كنت من معارضيه وكن تشدد انك لست من النظام حتى وانت عضو في الحكومة وليس أيّ عضو بل نائب رئيس حكومة . وفجأة انت خارج الحكومة وخارج سوريا .كيف حصل ذلك ولماذا ؟

د.قدري: بعد حجم التدويل الذي حصل للأزمة السورية إتخذت قيادة الحزب والجبهة (حزب الإرادة الشعبية الذي يشغل د.قدري جميل منصب أمينه الى جانب أمناء آخرين والجبهة الشعبية للتغيير والتحرير,التي غدت لاحقًا جبهة التغيير والتحرير ), قرارًا بأن يذهب احد الرفاق الأساسيين الى الخارج كي يشارك في صياغة الحل السوري ما دام جزء منه اصبح دولياً, ونحن كتنظيم موجودون على الأراضي السورية فقط ولا يوجد لدينا بنى خارجية, في حين ان قسمًا مهمًا من المعارضة موجود فقط في الخارج ولا توجد لديه بنية داخلية, نحن على العكس من ذلك  كل البنى لدينا داخلية ومشكلتنا انه لا توجد لدينا بنية خارجية..من هنا رأينا ان أهمية الحل السوري بعد التدويل تقتضي ان نجد احداً يواكب العمل على هذا النحو في الخارج وتم تكلفي بهذه المهمة. هذا الأمر تزامن مع إقالتي من مجلس الوزراء بسبب الخلافات حول طريقة الحل السياسي. نحن دخلنا الحكومة في 23 حزيران 2012 حسب برنامج من 9 نقاط إحداها هي الحل السياسي. وقد التزم النظام بهذه النقطة من حيث الصيغة والكتابة والبرامج البيانية لكن من حيث التنفيذ وجدنا ان هناك تعسفاً كبيراً. وهذا تحول الى نقطة احتكاك. النقاط الثماني الأخرى هي نقاط داخلية اقتصادية اجتماعية لم يجر أي شيء حولها. بمعنى آخر ان رغبتنا ومخاطرتنا التي قمنا بها بلامشاركة في  حكومة "ميني وحدة وطنية" لم تعط النتائج المرجوة. كان قصدنا ان نشجع باقي المعارضين, لكن الذي حصل بصراحة ان هذه الفرصة اعطيت للنظام حتى يستفيد منها ويفتح الطريق للمعارضين الآخرين ليتشجعوا ويأتوا للإنضمام, لكن طريقة تعامله معنا لم تكن مشجعة. بل جعلتنا نقتنع ان بقاءَنا في الحكومة في تلك الظروف صار دون جدوى بل اصبح خطراً بعد سنة واكثر من بقائنا فيها. فجاء قرار الإقالة في 29/10/2013  تحصيل حاصل لأن حجم الخلافات والاشتباكات والتناقضات كان قد وصل الى مستوى لا مثيل له.

الصنارة: لكن شريكك في الجبهة  د. علي حيدر لا يزال موجودا في الحكومة؟

د. قدري: نعم , لأن لديه هو وحزبه رأيًا انهم يجب ان يستمروا, وليتحدث هو عن ذلك. انا اعرف التفاصيل, وعلاقتي مع الدكتور علي علاقة جيدة حتى هذه اللحظة. ونتبادل الآراء. لكن هم حزب مستقل وله رأيه ونحن حزب مستقل ولنا رأينا. لكن قيادة الجبهة التي كانوا هم جزءاً منها قررت شيئاً آخر. وتعمق الخلاف في ما بعد اكثر خلال الإنتخابات الرئاسية التي جرت في 4 حزيران 2014. نحن قررنا عدم المشاركة. ولم نقرر المقاطعة بل عدم المشاركة لا ترشيحاً ولا انتخاباً. والدكتور حيدر وبعد ان شارك في صياغة القرار غيّر رأيه في لحظة مفاجئة ورأى ان موقف الجبهة خاطئ. هذا حقه فنحن جبهة ولسنا حزباً واحداً. اتخذ موقفاً آخر وهو يسير في طريقه لكنه انسان وطني له رؤيته في حل الأزمة السورية ونحن لنا رؤيتنا. وفي النهاية اعتقد ان كل الوطنيين السوريين من كل المشارب والرؤى سيلتقون عندما يبدأ الشروع بحل الأزمة السورية.

الصنارة: تجري الاستعدادات لعقد جولة جديدة في جنيف .فهل تعتقد أن جنيف القادم ممكن ان يصل الى حل او رؤية معينة  مشتركة للحل خاصة ان منصات المعارضة الثلاث (موسكو والقاهرة والرياض) لم تصل بعد الى موقف موحد وهناك حديث امريكي رسمي انه ممكن ان يكون هناك اجتماع في الخريف القادم في الولايات المتحدة ينبثق عنه تشكيل ما اسموه "مجلس رئاسة".

د. قدري: الولايات المتحدة بعيدة جداً, لكن في الكواليس الدولية يجري الحديث ان المعارضة غير قادرة على حل او حلحلة الأمور. لذلك يريدون ان يسحبوا صلاحية تشكيل وفد واحد الى ايديهم (الى المجتمع الدولي)  ليشكلوا وفدًا واحدًا من شخصيات سورية مختلفة وهذا ممكن ان يكون حلاً اذا ما استعصت الأمور اكثر  بين المنصات السورية الثلاث المختلفة.
الصنارة: الحديث مؤخراً هو عن عقد مؤتمر للمعارضة في الرياض بهدف تشكيل وفد واحد موحد . اين انتم من ذلك؟ وهل توافقون اصلاً على عقد هذا الاجتماع في الرياض؟

د. قدري: نحن نرى ان اقتراح الرياض مكانًا للاجتماع او للقاء المعارضة هو زيادة في الاستعصاء وتعقيد الأمور.وقرارنا النهائي هو ان لا نذهب الى الرياض. ولن نذهب. كانت هناك فرصة ان نذهب عندما شكلوا "الهيئة العليا للمفاوضات" لكن لم تجرِ دعوتنا لا من قريب ولا من بعيد. جرى تجاهلنا واستبعادنا والفرصة تعطى لمرة واحدة ومنحناهم هذه الفرصة ولم يستخدموها. اليوم نحن في مكان آخر بالمرة. لذلك نبذل جهودنا لتشكيل الوفد الواحد لبدء المفاوضات المباشرة مع النظام , ما يعني التنفيذ العملي للقرار الدولي 2254.
الصنارة: الم تجرِ حتى الآن مفاوضات مباشرة؟

د. قدري: حتى الآن لم يتم ذلك لا في  جنيف ولا في استانا وقد طالبنا رئيس وفد الحكومة السورية د. بشار الجعفري ان يقابلنا من الجلسة الثالثة لجنيف وذلك عبر رسالة رسمية وجهناها له,ولم يجِبنا حتى الآن. طالبنا ان نلتقي بشكل غير رسمي لبحث الأمور ولم يرد. وبنفس الوقت وجهنا رسالة الى الهيئة العليا للمفاوضات من الجولة الثالثة فاجابونا في الجولة السابعة .هناك بطء وتعسر لأن كل طرف متمترس في مواقفه.فجماعة الرياض يعتبرون انفسهم "الممثل الشرعي والوحيد للمعارضة السورية". ومَن كان يحرِّم عليهم الحديث مع هذا الطرف او ذاك تراه الآن يدفعهم دفعاً لذلك.. ويحثهم على دفعنا للذهاب الى الرياض. لن نذهب الى الرياض. الا في حال ان تكون المبادرة من الامم المتحدة وباشرافها.
الصنارة: الإصرار هو على تشكيل وفد واحد وموحد؟

د. قدري: واحد نعم, لكن موحد مستحيل لأنه يتطلب توحيد برامج, وهذا أمر لا يمكن تحقيقه, فالبرامج الأخرى صراحة لا تتفق مع رؤيتنا السياسية والإجتماعية .هناك طروحات دينية او ليبرالية, نحن لسنا كذلك. فكل طرف يحافظ على برنامجه ونحن ندعو للإتفاق على برنامج حد ادنى مشترك, لانقاذ الشعب السوري على اساس القرار "2254" وهو خارطة طريق شاملة وقابلة للتنفيذ. وهو الكلام المنطقي والوحيد في الظروف الحالية, لذلك وفد واحد ممكن وهو ضروري ودونه لا يمكن ان تجري مفاوضات مباشرة. والنظام على حق عندما يسأل: "مَن نفاوض"؟! لذلك يجب ان نتفق اولاً على كيف نفهم "2254" ..الشروط المسبقة لا تتفق مع هذا القرار. خاصة في قضية حساسة وملتهبة مثل قضية الرئيس "ترحيله او بقاؤه". لا دخل للقرار بهذا هذا الشأن ابداً فهو ليس مذكوراً في القرار البتة. بل هي قضية خاضعة للتفاوض والانتخابات لاحقاً فقط لا غير. ما يتم الاتفاق عليه بالتفاوض يعرض للانتخابات, فعندما يطرحون توقيع صك الاستسلام مسبقاً وتسليم الرئاسة.. مَن اذن سيوافق ان يأتي للتفاوض.. هذا المنطق غير سليم.
الصنارة: للروس علاقة مع جميع الأفرقاء تقريباً. ما هي وجهة نظرهم من الموضوع؟

د. قدري: خلافاً للامريكان,نعم  للروس علاقة مع كل الأطراف السورية السياسية المعارضة والمسلحة. في حين ان الأمريكان لهم اتجاه واحد (المجلس الوطني - الائتلاف , الهيئة العليا ) هذا اضعف موقف الأمريكان في  التأثير على سير الاحداث.

الروس وخلافًا  لما يشيع البعض ويحاول ان يركب تأويلات, هم ليسوا مع طرف ضد طرف. ما يهمهم هو بقاء سوريا سياسياً وجغرافياً وحدة واحدة موحدة. ما يهمهم هو بقاؤها موحدة واستعادتها لسيادتها كاملة وان يقرر شعبها ماذا يريد.

لماذا يقول الروس ذلك وهم متمسكون به؟.. لأن أي خلل جيو سياسي في سوريا يعتبر زلزالاً سيؤثر على روسيا خاصة مناطقها الجنوبية, لذلك موضوع وحدة سوريا هو قضية امن قومي ووطني بالنسبة للروس. ومعهم حق في ذلك وأن يتدخلوا .لأنهم يتدخلون من اجل الحفاظ على مصالحهم بالدرجة الأولى. وأي اختلال لسوريا معناه انتقاله الى مناطقهم. وكلنا نعرف ان الغرب ليس ذلك الحمل الوديع الذي لا يريد ان يفتعل المشاكل في روسيا.. طيلة الوقت كان الغرب كذلك وهو لا يزال. هو يستعمل الجهاديين والتكفيريين والأصوليين في سبيل ذلك. تصوروا سوريا كيف كان سيكون حالها لو استوطن فيها الجهاد التكفيري او لو سقطت دمشق بيد داعش؟ ماذا كان سيحصل في المنطقة كلها وماذا ستكون نتائج ذلك على روسيا وداخلها؟ لذلك جاء تدخلها لمصلحة الشعب السوري ولكن ايضاً لمصلحة روسيا.. القضية خطيرة جداً بالنسبة لهم.

الروس يريدون من كل السوريين ان يصلوا الى كلمة سواء والاتفاق على وقف اطلاق النار .أما مَن سيحكم سوريا خلال السنوات اللاحقة فبقرار الشعب السوري نفسه. وانا قلت واكرر ان مهمتنا اليوم هي نقل السلطة الى الشعب السوري. وليس للهيئة العليا للمفاوضات ولا للحكومة السورية الحالية بل ان نجد الاساليب لنقلها للشعب وهو يقرر ما يشاء.
الصنارة: يجري الحديث مؤخراً ان هناك محاولة لتدخل مصري كما حصل مثلاً في الاتفاق في منطقة حمص تحت الرعاية المصرية .فهل تلعب مصر اليوم على خط الرياض وتتبادل ادوار معها ميدانياً؟

د. قدري: لا أحد مبسوط من انخفاض الوزن التوعي لمصر وتأثيرها في الشرق الأوسط منذ كامپ ديڤيد الى اليوم. هذا الغياب انتج اختلالاً .وعادةً كان لسوريا نقطة توازن في علاقاتها بين كل من مصر والسعودية, وعندما اختفت مصر عن الساحة ارتفع الدور السعودي وايضاً ارتفع الدور التركي. لذلك عودة مصر تعتبر امراً جيداً موضوعياً, بغض النظر عما يوجد في مصر اليوم. نحن ننظر للأمور بحركتها اللاحقة وديناميكيتها اللاحقة لذلك امر ايجابي عودة مصر الى الساحة ولعبها لدورها واستعادتها لهذا الدور شيئا فشيئاً.الصنارة: ما هي علاقتكم مع منصة القاهرة خاصة ان تغيرات حصلت في قياداتها كإنسحاب د. هيثم مناع وجهاد مقدسي؟

د. قدري: كل شخص اختفى لأسبابه لكن المنصة لا تزال موجودة بقسم هام من مكوناتها وهيئة التنسيق كانت جزءاً منها, وهناك تعاون بيننا.

الصنارة: في ظل وجود هذا الكم الكبير من السلاح الروسي على الأراضي السورية, يحلّق الطيران الإسرائيلي ويضرب العمق السوري دون رادع, فكيف يمكن تفسير ذلك, خاصة ان اسرائيل تدعي دائماً ان هناك تنسيقًا وتفاهماً مع الروس. فمن خلال علاقتك مع الروس الى أي مدى هناك تنسيق فعلي, وما حقيقة العلاقة المثلثة  الروسية – السورية - الإسرائيلية ؟   

د. قدري: الصواريخ الروسية إس.إس.400 موجودة لحماية القاعدة الروسية وهي لا تغطي كل الاراضي السورية.وما يشاع عن تنسيق روسي اسرائيلي امر مبالغ به, والغارة الأخيرة جرى الرد عليها عبر المضادات السورية.وواضح ان الروس, يهمهم ان طيرانهم الموجود في الأجواء السورية ان لا يشتبك مع طيران آخر. واعتقد ان التنسيق هنا هو تكنيكي .لكن ما أعرفه, واعرفه جيداً, ان الروس يصرّون على تنفيذ كل القرارات الدولية بما يتعلق بسوريا بدءًا من القرار  2254, ولا اعتقد الروس نسوا او ينسون 242 من سنة 1967. وتنفيذه يشكل احد عوامل حل الازمة السورية. وهو ليس خارج جدول الأعمال لأنه يتحدث عن استعادة الجولان.

الصنارة: في التفاهم الذي جرى مؤخراً (الروسي - الأردني - الامريكي) بما يتعلق بالجنوب السوري هل حل الامريكان محل اسرائيل؟د. قدري: لا اعتقد انهم حَلّوا محل اسرائيل بل هم مثّلوا اسرائيل..

الصنارة: أي ان اسرائيل موجودة على طاولة التفاوض والحلول المطروحة؟د. قدري: اسرائيل موجودة واقعيًا بدعمها وتعاملها مع قوى معينة فاعلة في الأزمة السورية وهي لاعب هام بالأزمة السورية والمخفي أعظم من المعلن. السمعة للبعض لكن الفعل لآخرين. وفعل الاسرائيليين اكثر من إعلانهم بكثير.

الصنارة: هل الحل في سرويا سيؤدي الى حلحلة امور أخرى في المنطقة خاصة القضية الفلسطينية؟

د. قدري: الحل السوري هو وحدة سوريا. كم يوافق هذا الإسرائيليين والقيادة الاسرائيلية الصهيونية الحالية لا اعتقد انه يوافقها. مخططهم الاستراتيجي طيلة فترة الأزمة كان المساعدة على تقسيم سوريا وتفتيتها. هذا الموضوع اصبح وراءنا منذ التدخل العسكري الروسي وبالتالي هذا الحلم الاسرائيلي (تقسيم سوريا) اصبح في خبر كان.واليوم, حتى الاتفاق الخاص بالجنوب, لم يعجب الإسرائيليين. احلامهم تتبخر بما يخص تقسيم سوريا ودورهم يتحجم. واذا ما اراد الروس التنسيق تكتيكيا مع الاسرائيلي لمنع حوادث طيران فهذا حقهم. لكن لا شأن ولا دخل للسوريين في هذا الموضوع ابداً سوريا ليست طرفاً في هذا.سوريا لا تزال في حالة حرب مع اسرائيل.
الصنارة: هناك مَن يلوم الروس وان روسيا لا تغطي كما يجب, وكان ردكم عبر مقال في "قاسيون"  ان "هذه روسيا وليست الاتحاد السوفيتي".

د. قدري: نعم هذا مقال نشر في جريدة "قاسيون" يرد على تخرصات الآخرين حول دور الاتحاد السوڤييتي مقارنة بالدور الروسي. روسيا خارجة من ازمة لا تزال بقاياها موجودة حتى اليوم. وهي غيرت كل استراتجتها .الاستراتجية  الروسية اليوم ليست نفس استراتجية الاتحاد السوڤيتي. ويجب ان لا نخلط الأمور, المهم ان روسيا بدفاعها عن مصالحها الوطنية مضطرة بنفس الوقت ان تتقاطع هذه المصالح مع مصالح وطنية موجودة في المنطقة. وهذا شيء جيد ويجب ان نرحب به. برأيي ان روسيا بصحوتها التي جرت بعد قرار الڤيتو الأول (الروسي - الصيني) قطعت شوطًا طويلاً في استعادة دورها ووزنها العالمي الذي تستحقه موضوعيًا وهذا الدور يتصاعد, ويجري ذلك لسبب بسيط أن القوى المعاكسة تهبط وبالتالي يحصل التعويض هنا قوة تهبط وقوة تصعد.. ولا اعتقد ان روسيا وهي لا ترى ذلك ولا تقول ذلك انها ممكن ان تحل محل الاتحاد السوڤيتي. حتى لو اراد البعض منها ولها ذلك. هي ليست ولا تقول ولا تدعي ذلك. بمعنى هي لا تريد  ولا تستطيع. لكنها تقوم بدور معين يختلف شكلاً عن دور الاتحاد السوڤيتي لكنه لا  يقل اهمية في الجو العالمي, عن دور الاتحاد السوڤييتي من حيث التوازن العالمي الحالي الذي صار مختلاً كلية بعد انهيار الاتحاد السوڤييتي. والكل يلاحظ اليوم ان هذا التوازن تجري استعادته بعد مخاض صعب.

الصنارة: هل زيارة الرئيس الأسد الى موسكو جاءت قبل التدخل الروسي ام بعده ولماذا؟

د. قدري: الزيارة تمت بعد ان صار الروس في الأراضي السورية والزيارة تمت للتنسيق ولعمل الوصلة الضرورية بين الحل العسكري والحل السياسي لأن التدخل الروسي العسكري لن يظل الى الأبد. هناك مهمة معينة ولفترة محددة, وماذا بعد ذلك؟ الحل السياسي.اذا كانت العمليات العسكرية هي سلاح تدمير جزئي وآني للارهاب فسلاح التدمير الشامل للإرهاب هو الحل السياسي. الحرب كر وفر. وهي انعكاس لتوازن اقليمي ودولي. بعد الضربة القاصمة وتغيير ميزان القوى لاتجاه ثابت لا رجعة فيه, لا يمكن تثبيثه عسكرياً بل بخطوات سياسية توحد السوريين وبنادقهم ضد العدو الخارجي ضد الإرهاب التكفيري وهذا ما نبحث عنه. وهنا اود ان اذكر انه في حال بدأ الحل السياسي وتوحيد بنادق السوريين ضد المنظمات الإرهابية الموصوفة دولياً  سنستأصل الارهاب بكل سهولة. التاريخ هكذا يعلمنا.
الصنارة: الى أي مدى القيادة الروسية اليوم واعية لقضية عدم التورط  والغرق في افغانستانجديدة؟

د. قدري: هم دائماً يقولون ان ذلك لن يتكرر ومَن يتابع يدرك ان تدخلهم على الأرض محدود. هو جوي اولاً وارضي محدود جداً على شكل شرطة عسكرية لتأمين المناطق التي يجري فيها حلحلة الإرهاب.

الصنارة: روسيا جادة في حماية نظام الرئيس بشار الأسد كنظام ام ما يهمها هو وحدة سوريا ولا شغل لها بالحكم؟

د. قدري: اذا ما انطلقنا من التصريحات الروسية الرسمية نرى انها جاءت لتحمي الدولة السورية من الإنهيار وهم ينأون بأنفسهم عن التدخل في موضوع مَن يبقى ومَن يذهب. الغرب يصرّ على ان تذهب جهة معينة. الروس غير مصرين على بقاء جهة. لأن الموضوعين لا شأن للخارج بهما, هذا امر يخص الشعب السوري فقط. الالتباس هو في دفاعهم عن الدولة السورية المستهدفة من خلال تقسيمها. هذه الدولة يوجد فيها نظام يحكمها. وله شرعية دولية وعلمه مرفوع في الأمم المتحدة ومقعده موجود في الأمم المتحدة.. فمع مَن يجب التعامل اذا ما ارادوا احترام القانون الدولي؟! هل مع منصة الرياض كممثل شرعي وحيد ام مع حكومة دمشق الموجودة في الأمم المتحدة وكل العالم يعترف بها ولو حاول البعض مقاطعتها وخلاف ذلك. لكن من منطوق    وروح القانون الدولي هي الحكومة الشرعية. يجب التعامل معها والاّ سيسود  قانون الغاب في كل بقاع الأرض ويصير الغرب ينصب الحكام الذين يريد.

السؤال هو كيف يتعامل السوريون مع حكامهم لاحقاً؟ ومَن يريدون ومَن يسقطون ويغيّرون؟ هذه قضية سورية داخلية لا شأن لأحد خارجي فيها. مهمة المجتمع الدولي تتلخص في  ان يحلّ عن السوريين ويوقف التدخل الخارجي وتدفق السلاح والمال والإرهابيين الى سوريا ويتركوا السوريين ليحلوا مشكلتهم.من هنا التداخل بين حجم التدويل بالأزمة السورية والمشكلة الداخلية في آنٍ واحد. بمعنى آخر اذا ما اتفق السوريون اليوم مئة بالمئة على كل شيء ولم تحل مشكلة التدخل الخارجي فلن يستطيعوا حل شيء .لذلك العلاقة ديالكتيكية بين موضوع ايقاف التدخل الخارجي والإرادة التي يجب ان تصدر عن المجتمع الدولي وقد بدأت بالظهور بالانزياحات التي تحصل من خلال الأوروبيين والخليج والأمريكان وحتى السعودية وتركيا. لنقارن المواقف من سنين الى اليوم كم تغيرت. هل حصل هذا لحسن اخلاقهم؟ او لتغيّر قيمهم؟ لقد تغير ميزان القوى والأمر بحاجة لوقت حتى تستوعب هذه القوى ما يحصل. الآن نرى نتئاج ذلك.
الصنارة: وميزان القوى على الأرض ايضاً تغير..

د. قدري: طبعاً. انا كنت اتحدث عن العوامل الخارجية لكن العوامل الداخلية تغيرت ايضًا, نتيجة الدعم الروسي والضغط الذي تقوم به روسيا على الدول الخارجية لتخفيف ووقف تدخلها في الداخل السوري هذا ادى الى تغيير وضع الميدان وبشكل كبير جداً. هذه كلها مجتمعة عوامل ايجابية انضجت الحل السياسي للأزمة السورية.لا يوجد جهة لم تتدخل في سوريا للأسف الشديد, من كل العالم, وبأشكال مختلفة شرعية او غير شرعية, بطلب او بدون طلب, فما هي مهمتنا اليوم؟ مهمتنا هي ايقاف نزيف الدم. الحفاظ على وحدة البلاد واستعادة السيادة السورية كاملة على كل الأراضي السورية. واستعادة السيادة السورية لا يمكن ان تتم الا بانسحاب القوات العسكرية او شبهة العسكرية من كل الاراضي السورية وأولها القوات الإسرائيلية من الجولان.
الصنارة: والروس يرون ذلك ايضاً..

د. قدري: انا اتحدث عن نحن السوريين, الروس يعبرونعن التزامهم بكل القرارات الدولية ذات الشأن بمافي ذلك 242.

الصنارة: ترى الحل قريباً؟

د. قدري: اقرب مما يظن الكثيرون. اذا انطلقت المفاوضات المباشرة يعني اننا اقتربنا كثيراً جداً جداً من توقيع اتفاق اطار الحل السياسي للأزمة السورية.


كلمات متعلقة

نائب, رئيس, الحكومة, السورية, السابق, قدري, جميل, ل"الصنارة":, الحُلُم, الإسرائيلي, بالتقسيم, إنتهى, بالتدخل, الروسي, والحل, قريب,

تابعونــا

الانتخاب وسيلة إختبار وأداة إختيار ... بقلم : حمادة فراعنة الانتخاب وسيلة إختبار وأداة إختيار ... بقلم : حمادة فراعنة 2017-08-22 | 10:25:39

حمادة فراعنة نفذت الحكومة والهيئة المستقلة القرار السياسي الأمني بإجراء...

موسكو لا تؤمن بالدموع  وپوتين لا يشرب النبيذ الجولاني مُحتلاًّ موسكو لا تؤمن بالدموع وپوتين لا يشرب النبيذ الجولاني مُحتلاًّ 2017-08-18 | 11:12:33

قبل ايام عدت من زيارة أُسرية الى موسكو التي تركتها آخر مرة في حزيران سنة 1984. عدت...

نائب رئيس الحكومة السورية السابق ل"الصنارة": الحُلُم الإسرائيلي بالتقسيم إنتهى بالتدخل الروسي والحل قريب نائب رئيس الحكومة السورية السابق ل"الصنارة": الحُلُم الإسرائيلي بالتقسيم إنتهى بالتدخل الروسي والحل قريب 2017-08-17 | 13:58:05

قال نائب رئيس الحكومة السورية السابق ورئيس "منصّة موسكو" المعارِِضة د. قدري جميل...

د. رمزي حلبي في لقاء خاص بـ"الصنارة":التطورات في التحقيق مع نتنياهو ستضعضع الإستقرار السياسي د. رمزي حلبي في لقاء خاص بـ"الصنارة":التطورات في التحقيق مع نتنياهو ستضعضع الإستقرار السياسي 2017-08-16 | 11:06:45

يتوقّع الخبراء والمحلّلون الاقتصاديون أن تؤدي التطورات الأخيرة في التحقيق مع...

دامت شوارعكم بالأعراس عامرة دامت شوارعكم بالأعراس عامرة 2017-08-07 | 15:32:12

بقلم الإعلامي نادر أبو تامر في ساعات المساء المبكرة، أمس، ركبت سيارتي معتزمًا...

د.يوسف جبارين ل"الصنارة":  نتنياهو يريد نزع الشرعية عن المواطنين العرب وإقصاءهم عن التأثير السياسي ليضمن سيطرة اليمين د.يوسف جبارين ل"الصنارة": نتنياهو يريد نزع الشرعية عن المواطنين العرب وإقصاءهم عن التأثير السياسي ليضمن سيطرة اليمين 2017-08-04 | 10:16:49

مرة أخرى يُطرح موضوع "التبادل السكاني" على جدول أعمال السياسة الإسرائيلية .وما تم...

بمناسبة أسبوع الرضاعة العالمي مستشارة الرضاعة في المستشفى الفرنسي في الناصرة الممرضة نورا بابا في مقابلة خاصة بـ"الصنارة" بمناسبة أسبوع الرضاعة العالمي مستشارة الرضاعة في المستشفى الفرنسي في الناصرة الممرضة نورا بابا في مقابلة خاصة بـ"الصنارة" 2017-08-04 | 10:14:36

منذ نشوء الخليقة اعتمد الناس, في تغذية أطفالهم, على الرضاعة من حليب الأم. وتشير...

بين التناوب والتناغم .. المشتركة وعنزات سبلان... بين التناوب والتناغم .. المشتركة وعنزات سبلان... 2017-08-04 | 10:13:13

لم يعد الأمر خافيًا على أحد, ان القائمة المشتركة, ليست قائمة او لم تعد قائمة مشتركة...

د. محمد اشتية ل"الصنارة": هذه الإقتراحات مرفوضة وهي عنصرية وترمي الى تنفيذ تطهير عرقي لأهلنا في الداخل د. محمد اشتية ل"الصنارة": هذه الإقتراحات مرفوضة وهي عنصرية وترمي الى تنفيذ تطهير عرقي لأهلنا في الداخل 2017-08-04 | 10:11:43

رفض عضو اللجنة المركزية لحركة فتح د. محمد اشتية في حديث ل"الصنارة" امس الخميس طرح...

سكرتير الجبهة منصور دهامشة ل"الصنارة":  النائب ابو معروف يستقيل الأسبوع القادم سكرتير الجبهة منصور دهامشة ل"الصنارة": النائب ابو معروف يستقيل الأسبوع القادم 2017-08-04 | 10:10:25

أكد المهندس منصور دهامشة سكرتير الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة في حديث لـ...