تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2018-02-19 09:06:59 مقتل شخص واحد يوميا بحوادث الطرق خلال العام 2017 |  2018-02-19 08:30:59 وفاة رجل من اللقية متأثرا بجراحه اثر حادث طرق بالنقب |  2018-02-19 08:24:42 إصدار شهادات بجروت باللغة العربيّة إبتداء من الصّيف القادم |  2018-02-19 08:22:14 ظريف: أمريكا تسعى لاحتلال مناطق في سوريا |  2018-02-19 08:13:56 الثلاثاء، تشويشات بتزويد المياه في اكسال |  2018-02-19 06:19:57 اطلاق نار في مجمع دودج نتسيرت عيليت واصابة شخص |  2018-02-19 06:17:31 مجلة "ناشيونال إنتيرست" الأميركية : داعش باق ويتمدد |  2018-02-19 06:11:39 أجواء ربيعية حتى الأربعاء والأمطار تعود الخميس |  2018-02-18 17:56:24 مصرع امرأة اثر انهيار رافعة على سيارة في كفارسابا |  2018-02-18 17:46:12 ترامب يعاتب مستشاره بشأن التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية |  2018-02-18 16:45:06 قتلى بإطلاق نار على حشد في داغستان الروسية |  2018-02-18 16:20:08 القاضي خالد كبوب يسحب ترشيحه للمحكمة العليا |  2018-02-18 15:00:16 كيري يحذر من الصدام العسكري مع طهران إذا ما ألغي الاتفاق |  2018-02-18 14:20:14 وزارة التربية والتعليم : لم نصادق في قسم اللّغة العربيّة على قصة "هل الاولاد يعرفون؟" ولم تصلنا أصلًا |  2018-02-18 13:58:02 نتنياهو يلوّح بقطعة من الطائرة الايرانية التي اسقطتها اسرائيل في مؤتمر ميونخ للأمن |

الرئيسية | مقالات ومقابلات



    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

بمناسبة أسبوع الرضاعة العالمي مستشارة الرضاعة في المستشفى الفرنسي في الناصرة الممرضة نورا بابا في مقابلة خاصة بـ"الصنارة"



  |   محمد عوّاد   |   اضافة تعليق





منذ نشوء الخليقة اعتمد الناس, في تغذية أطفالهم, على الرضاعة من حليب الأم. وتشير الأدبيات والاحصائيات التاريخية الى أنّ الشعوب والحضارات المختلفة اعتبرت الرضاعة عملية أساسية طبيعية وبديهية. وقبل مئات أو آلاف السنين كانت العائلات الغنية تستأجر مرضعات لإرضاع مواليدها, إما لعدم توفّر الحليب الكافي لدى الأم الوالدة أو لأسباب أخرى تدل على المكانة الطبقية في المجتمع, ولكن في كل الأحوال لم تذكر الوثائق التاريخية وسائل أخرى لتغذية الاطفال الرضع, سوى تغذيتهم بحليب المواشي في بعض الأحيان. 


وقد ظهرت أول مضخة خاصة لشفط حليب الأم لتغذية الأطفال بطريقة غير الرضاعة في العام 1577 م في إيطاليا, وفي العام 1910 أُقيمت بنوك لحليب الأم في ولاية بوسطن الأمريكية. 


وعلى مرّ التاريخ ساد الإيمان أن إرضاع الاطفال من حليب الأم هو أفضل وسيلة للتغذية واكثر الأغذية فائدة وضرورة لنمو وتطور الطفل. وأظهرت احصائية في بريطانية من العام 1660 م أن نسبة الوفيات بين الأطفال الذين رضعوا من حليب أمهاتهم كانت 19% بينما نسبة الوفيات بين الأطفال الذين لم يرضعوا من امهاتهم 54%. وفي السويد حصل حاكم ڤازا أحد الأقاليم السويدية على مصادقة الملك لمخالفة كل ام لا ترضع مواليدها.


بمناسبة أسبوع الرضاعة العالمي الذي يحل سنوياً في الاسبوع الأول من شهر آب, وهذا العام يبدأ يوم الأحد القادم 30/7/2017 ويستمر لمدة سبعة أيام، أجرينا هذا اللقاء مع مستشارة الرضاعة في المستشفى الفرنسي في الناصرة الممرضة نورا بابا من شفاعمرو،حاملة لقب "MA" في إدارة مؤسسات طبية ،متزوجة وأم لثلاث بنات، حول أهمية الرضاعة للأم وللطفل.


"الصنارة": ما هي أهمية الرضاعة بالنسبة للأم الوالدة وللطفل المولود؟

نورا: بعد الولادة تخرج المشيمة ("الرفيقة") التي تكون مصحوبة بنزيف دموي, وحسب ما هو معروف فإن الأم المرضعة تتعرّض أقل للنزيف لأن الرضاعة تؤدي الى تقلصات الرحم بسبب إفراز هورمون الاكسيتوتسين, كذلك تكون أقل عرضة للاصابة في المستقبل بهشاشة العظام وبسرطان الثدي وبمرض السكري. كذلك تعود المرأة المرضع الى وزنها السابق، قبل الحمل, بشكل أسرع من المرأة غير المرضعة, وذلك لأن عملية الرضاعة تحتاج الى طاقة كبيرة وتحرق كمية كبيرة  من السعرات الحرارية.وبالمقابل،لدى  المرأة غير المرضعة تتم عملية تقلص الرحم بشكل أبطأ وتكون عرضة للنزيف بعد الولادة وتحتاج الى مدة أطول للعودة الى وزنها ومعرّضة  اكثر للاصابة بضغط الدم المرتفع مستقبلاً, وبشكل عام يمكن القول إنّ الرضاعة تقلل حدوث تعقيدات ما بعد الولادة وبعض الأمراض, بالاضافة الى أنها تعيق عملية الإباضة عند المرأة المرضع وتقلل احتمالات حصول الحمل ولكن لا يمكن الاعتماد عليها كوسيلة مضمونة لمنع الحمل.


وبالنسبة للطفل المولود فإن الرضاعة تقلل من حصول مشاكل في جهازه الهضمي وتقلل احتمالات اصابته بالأمراض التلوّثية (التي تسببها الميكروبات), ولاحقاً في سن متقدمة يقل احتمال إصابة الطفل بالسمنة الزائدة, كذلك فإنّ عملية هضم حليب الأم أسرع من هضم أي حليب أو غذاء آخر, وتقوي جهاز المناعة للطفل وتقلّل حدوث الموت السريري.


وعندما يولد الطفل يولد مع غريزة الرضاعة وبعد ولادته مباشرة ينصح بوضع المولود على بطن أمه بشكل ملاصق لجلدها, وفي الساعة الأولى لولادته يكون يقظاً جداً وبالامكان إرضاعه مباشرة بعد الولادة وهو ملامس لجلد أمه, هذا الأمر يساعد الأم على إفراز الهورمونات ويساعد على أن تكون عملية الرضاعة ناجحة في وقت لاحق.


"الصنارة": هل هذا الأمر مدعوم بالابحاث؟

نورا: هناك أبحاث تؤكد أنه كلما كانت عملية الرضاعة قريبة من الولادة كلما كان بإمكان الأم ارضاع مولودها لفترة أطول.


"الصنارة": كم عدد الرضعات التي يحتاجها المولود الجديد في أيامه الأولى؟

نورا: في الأسابيع الأولى نوصي بأن تكون عدد الرضعات من 10 الى 12 مرّة في اليوم أو كلما يطلب المولود بعد ذلك كل ثلاث ساعات, أي 8 مرّات في اليوم, وكلما رضّعت الأم اكثر كلما كان انتاج الحليب اكثر.


"الصنارة": وماذا في حالة بقي الولد نائماً ولم يطلب الرضاعة؟

نورا: يمكنها تركه نائماً ولكن ليس اكثر من 3 ساعات.


"الصنارة": هل تمرّ المرأة الحامل بالارشادات اللازمة بخصوص الرضاعة؟

نورا: هناك أهمية لأن تمر المرأة بالارشادات اللازمة والصحيحة بكل ما يتعلق بالرضاعة, خلال فترة الحمل, تحضيراً ليوم الولادة وما بعده, ومن تمرّ بالارشادات خلال الحمل تكون جاهزة نفسياً, مع التأكيد على أن انتاج الحليب لا يبدأ بعد الولادة بل يبدأ منذ الاسبوع السادس عشر على بداية الحمل, ولكن مع نزول المشيمة يبدأ انتاجه بالتسارع.


"الصنارة": هل تركيبة الحليب تكون نفسها في مرحلة الحمل ومرحلة ما بعد الولادة؟

نورا: لحليب الأم هناك عدة تركيبات, ففي المرحلة الأولى بعد الولادة يكون الحليب الأوّل (الكوليستروم) أو "اللباء" غنيا بالمعادن والڤيتامينات وباللكتوز والسوائل وباقي العناصر الحيوية ويختلف لونه من أم الى أم من الشفّاف الى الزهري أو الأصفر, واختلاف اللون لا يشير الى صلاحيته أو خرابه, وتبقى تركيبة "اللباء" هذه من يومين الى أسبوع بعدها تتغير تركيبة الحليب بحيث يصبح لونه ابيض ويصبح غنياً اكثر بالدهنيات وهذه التركيبة تستمر الى أن توقف الأم عملية الرضاعة.


"الصنارة": هل كل امرأة قادرة على الارضاع؟

نورا: كل امرأة قابلة على الارضاع ولكن هناك حالات لدى بعض الامهات اللواتي يعانين من مشاكل الغدد أو مرض السكري أو أم بعد العملية القيصرية التي تلقت الكثير من السوائل خلال وبعد العملية, هؤلاء الامهات يتأخّر انتاج الحليب وادراره لديهن, وهناك حالات نادرة لا تزيد عن 1% من النساء الوالدات اللواتي ينقصهن الهورمون المسؤول عن إنتاح الحليب, ويجب أن تهتم النساء اللواتي ينتجن كميات حليب قليلة بأن يرضعن اكثر وأن يشفطن الحليب بهدف قياسه ومعرفة اذا كان ما يرضعه المولود يكفيه او بحاجة الى إضافات.


"الصنارة": هناك أمهات لا يرغبن بالارضاع, لاسبابهن الخاصة أو لطروف عملهن التي..؟


نورا: نعم. هناك بعض النساء اللواتي لا يرغبن بالارضاع وواجبنا شرح أهمية الارضاع للأم وللمولود ولارشاد الأم حول الأمور التي يحتاجها الطفل وفوائد الرضاعة, واذا استمرت على رفض الارضاع نساعدها على تجفيف الحليب وعدم تكدسه في ثدييها, بواسطة اقراص دوائية او بطرق طبيعية التي تستمر وقتاً أطول الى أن يجف الحليب, هذا اذا أصرّت الأم على عدم الارضاع, ولكن نسبة هؤلاء قليلة جداً وهناك النساء اللواتي يتعالجن بأنواع دواء لمعالجة الصرع (ابيليبسيا),ومثل هؤلاء يمنعن من الإرضاع لأن حالتهن النفسية تمنعهن ولأن الادوية قد تنتقل الى الرضيع. لذلك نفحص جميع انواع الادوية التي تتعاطاها الأم لأن الكثير من الادوية تنتقل الى الرضيع. وفي هذه الحالة نعطي الام الدواء الذي يجفف الحليب.


"الصنارة": في حالة عدم وجود كميات حليب تكفي الرضيع, ما الذي يجب فعله؟


نورا: لا توجد أم والدة حديثاً لا يوجد لديها حليب كاف لإرضاع رضيعها, فكل أم تنتج كمية حليب تكفي رضيعها, ويبقى السؤال ما مدى استعداد الأم لبذل المجهود. فعندما قلت إنّ في الأسابيع الاولى يجب اعطاء الرضيع امكانية ليرضع كلما رغب بذلك لأن كمية الحليب في البداية تكون قليلة جداً, والوجبة الاولى للطفل قد تكون بحجم 2 - 5 مليمتر مكعب وهذه تكفيه لأن معدته صغيرة, ولاحقاً يحتاج الى اكثر من ذلك, واذا واصلت الأم ارضاع طفلها بشكل متواصل فلا يكون سبب لأن يحتاج كمية غير التي يرضعها من أمه. ولكن اذا بدأت الأم تطعمه زيادة على حليبها كمية كبيرة من القنينة فإنه لا يعود يكتفي بكميات قليلة من حليب أمه الأول.


"الصنارة": ما سبب نقصان وزن الطفل في مراحل حياته الاولى وما هو النقصان الطبيعي؟

نورا: هبوط وزن الطفل لغاية 7% من الوزن الذي وُلد فيه أمر طبيعي, واكثر من ذلك فإن ذلك يجب أن يضيء ضوءاً أحمر وأن يُجري فحص للاسباب.


"الصنارة": هل شفط حليب الأم ووضعه في الثلاجة يبقيه بنفس الجودة؟

نورا: يمكن حفظ حليب الأم في الثلاجة لمدة اسبوع ويبقى بنفس جودته, كذلك يمكن تجميده في "الفريزر" لمدة ستة أشهر مع الحفاظ على جودته, طبعاً هذا اذا تم حفظه بزجاجات خاصة مرّت بتعقيم خاص بحليب الأم. وهناك طريقة لتسخينه بحيث يتم وضعه بماء فاتر الى أن يدفأ. يجب الامتناع عن تسخينه في المايكرو چال ولا بتسخينه مباشرة على النار.


"الصنارة": أي شريحة من النساء اللواتي يواظبن على الإرضاع اكثر من غيرهنّ؟

نورا: من تجربتي, النساء اللواتي كانت امهاتهن وآخواتهن مرضعات, يقبلن على الإرضاع اكثر من غيرهن, وكذلك الأمهات اللواتي عدد ولاداتهن اكثر. فيما نواجه مشاكل اكثر مع الامهات اللواتي لهن هذه هي الولادة الأولى او الوالدات اللواتي لم تكن امهاتهن مرضعات. 


"الصنارة": هل هناك علاقة بين المستوى الثقافي للأم وإقبالها على الإرضاع, وهل هناك فرق بين المتدينات وغير المتدينات؟


نورا: حسب الأبحاث التي نشرت هناك علاقة, فكلما ارتفع مستوى التعليم والثقافة للأم ينخفض اقبالهن على الإرضاع وكذلك تنخفض فترة الإرضاع لديهن. وبالنسبة للمتدينات فإنهن يقبلن اكثر على الإرضاع من النساء غير المتدينات. ولكننا في المستشفى الفرنسي لا نتابع هذه الأمور من حيث الإحصائيات.


"الصنارة": هل الشرح الذي تقدمونه في المستشفى يضمن أن تكون الأم استوعبته وتنفذه بشكل صحيح في البيت؟

نورا: إننا نشرح للأمهات جوانب كثيرة متعلقة بالرضاعة وبتغذية المولود وبضمن ذلك العلاقة بين الرضاعة والتغذية وبين لون "الخروج" (البراز). على سبيل  المثال نشرح لهن أنّ المولود يُخرج بشكل طبيعي 2 - 3 مرّات في اليوم وهذا يلزم تغيير الحفاظ له. كذلك نشرح لهن أنّ بين كل رضعة ورضعة يكون الحفاظ مبلولاً بالبول, وهذه الأمور مهمة لأنه يمكن قياسها علماً أنه لا يوجد ميزان لدى كل أم. كذلك نشرح لهنّ ما هي أعراض الجوع لدى الطفل, كأن يصرخ بشكل دائم او أن يكون مضطرباً وقلقاً.


"الصنارة": هناك بعد الاطفال حديثي الولادة الذين يعانون من الإمساك هل هناك علاقة بالرضاعة؟

نورا: في الأيام الأولى , عادة لا تكون ظاهرة إمساك ولكن اذا كان هناك امساك في الايام الخمسة الاولى فإن ذلك يعتبر حالة طارئة توجب تدخلا طبياً. ففي اليوم الاوّل يخرج الطفل ما يسمى الميكرنيوم ولون البراز يكون أسود, وفي اليوم الثاني يكون لون الخروج أخضر, وفي اليوم الثالث يكون لونه أخضر على بنّي, ومنذ اليوم الرابع لغاية السادس يصبح لونه أصفر - خردليّ, وهذا اللون يبقى طيلة فترة الرضاعة.


"الصنارة": ما هي الفترة الموصى بها للارضاع والمفيدة للمولود؟

نورا: حسب وزارة الصحة, لغاية سنة. ونحن ننصح بأن تعتمد الأم في تغذية مولودها على الرضاعة فقط لغاية سن ستة أشهر, وبين ستة أشهر لغاية سنة إضافة إضافات غذائية مع الرضاعة, مثل الفواكه وأكل البيت. وبالنسبة لفترة الرضاعة يمكنها أن تستمر اكثر من سنة اذا رغبت الأم بذلك. ولكن بعد السنة يصبح تركيب حليب الأم مثل أي حليب خارجي.


"الصنارة:: هل يجب إعطاء الطفل الماء أم أن الرضاعة تزوده بالسوائل المطلوبة؟

نورا: لغاية سن ستة أشهر اذا كان اعتماد الطفل فقط على حليب الأم لا حاجة لإسقائه بالماء. ولكن اذا كان غذاء المولود على بدائل الحليب أو اذا كان يأكل بالاضافة الى الرضاعة من مأكولات البيت يجب إسقاؤه ماءً أيضاً. طبعاً هناك حاجة لأن تتردّد الأم الوالدة مع مولودها, على عيادة الأم والطفل لمراقبة نموه وارتفاع وزنه, فلغاية سن 4 أشهر يجب أن يرتفع وزنه من 130 لغاة 227 غراماً في الاسبوع, واذا لم يكن الارتفاع بالوزن بهذه القيمة يجب عرضه على الطبيب.


"الصنارة": ما هي مكانة الرضاعة في كليات الطب والتمريض. هل يشدّدون على أهميتها؟

نورا: في كل الاجهزة والمؤسسات التعليمية الطبية هناك تشديد على أهمية الرضاعة وضرورة اعطاء الطفل حليب الأم في بداية حياته. هناك تشديد على أهميته ولكن لا يتم طرح حلول للمشاكل ولا يكون الشرح بمستوى تعليم مرشدي ومستشاري الرضاعة.


"الصنارة": هل تنتقل بعض الصفات الوراثية الى المولود من خلال حليب الأم؟

نورا: الصفات الوراثية لا تنتقل عن طريق حليب الام ولكن هناك بعض الأمراض التي قد تنتقل مع حليب الأم للمولود مثل "هيبيتايتس - C" (التهاب الكبد الفيروسي) او "الإيدز"( H.I.V).


"الصنارة": هل هناك غذاء يضاهي بفائدته حليب الأم مثل البدائل المتداولة في السوق؟

نورا: حليب الأم هو أفضل غذاء طبيعي للمولود, وهناك عدم إجماع بخصوص اذا كانت بعض البدائل تضاهيه أو أفضل منه, فلغاية الآن هذا الأمر غير مثبت نهائياً.


"الصنارة": كيف ترشدون الأمهات الوالدات؟

نورا: هناك إرشاد شخصي لكل أم وهناك إرشاد جماعي والارشاد يبدأ خلال فترة الحمل.
















كلمات متعلقة

بمناسبة, أسبوع, الرضاعة, العالمي, مستشارة, الرضاعة, في, المستشفى, الفرنسي, في, الناصرة, الممرضة, نورا, بابا, في, مقابلة, خاصة, بـ"الصنارة",

تابعونــا

سياسة الإحتواء الأميركية - بقلم : حمادة فراعنة سياسة الإحتواء الأميركية - بقلم : حمادة فراعنة 2018-02-18 | 13:21:10

خمس عواصم مر عليها وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون ، في جولته الأخيرة ، وكان...

المحامي زكي كمال :  الحل الأفضل لرئيس الوزراء هو الاستقالة من منصبه ليجنب نفسه تقديم لائحة اتهام بحه المحامي زكي كمال : الحل الأفضل لرئيس الوزراء هو الاستقالة من منصبه ليجنب نفسه تقديم لائحة اتهام بحه 2018-02-16 | 08:58:17

توصيات الشرطة بتقديم لائحة اتهام بحق رئيس الوزراء تشمل تهم الرشوة وخيانة...

الشيخ محمد رمال:لا توجد في أي لغة كلمة تواضع وتسامح مثل ما هو في لغتنا العربية. لكننا لا نستعملها.. الشيخ محمد رمال:لا توجد في أي لغة كلمة تواضع وتسامح مثل ما هو في لغتنا العربية. لكننا لا نستعملها.. 2018-02-16 | 11:00:16

"في البدء أود أن اذكّر بما قاله فضيلة الشيخ الراحل محمد ابو شقرا شيخ مشيخة عقل...

المحامي طلب الصانع : لمواجهة العنف يجب أن نتوقف عن التربية على العنف وأن ننبذ ونقاطع من يستخدم العنف المحامي طلب الصانع : لمواجهة العنف يجب أن نتوقف عن التربية على العنف وأن ننبذ ونقاطع من يستخدم العنف 2018-02-16 | 08:52:33

" الصنارة": العنف أصبح مستشرياً في المجتمع العربي بشكل خطير . السلاح منتشر و 64٪ من...

المربية عناق مواسي لـ"الصنارة": للحد من ظاهرة العنف يجب توظيف طاقات الشباب في مجالات إبداعية المربية عناق مواسي لـ"الصنارة": للحد من ظاهرة العنف يجب توظيف طاقات الشباب في مجالات إبداعية 2018-02-16 | 08:50:06

"الصنارة": ظاهرة العنف في المجتمع العربي تعدّت كل الخطوط الحمراء فلا يمر يوم بدون...

المربي الياس جبور : لقد فُتِنّا بالغرب فجلب علينا الوباء وما نستورده من الخارج هو حثالة المربي الياس جبور : لقد فُتِنّا بالغرب فجلب علينا الوباء وما نستورده من الخارج هو حثالة 2018-02-16 | 08:48:36

"بداية يحز في نفسي ان أرى أوضاع العنف مستشرية في وسطنا ومجتمعنا العربي. فإنسان...

الشيخ نور اليقين بدران  : مجتمعنا يعيش أزمة في الوعي الديني والثقافي والسياسي والمرأة من أول الضحايا الشيخ نور اليقين بدران : مجتمعنا يعيش أزمة في الوعي الديني والثقافي والسياسي والمرأة من أول الضحايا 2018-02-16 | 08:46:37

"نحن ننظر الى الحالة التي نعيشها كونها وضعاً خطيراً للغاية وتشكل خطورة على كثير...

المحامي زكي كمال  لـ"الصنارة": على الشرطة ألا  تقف موقف المتفرج من انتشار الجريمة في الوسط العربي المحامي زكي كمال لـ"الصنارة": على الشرطة ألا تقف موقف المتفرج من انتشار الجريمة في الوسط العربي 2018-02-16 | 08:42:11

"الصنارة": العنف والجريمة وصلا الى المدارس وهذا تطور خطير للغاية. من المسؤول عن...

اللواء جمال حكروش :أدعو من يعارض تكثيف تواجد الشرطة في المجتمع العربي تقديم البديل لمواجهة العنف والجريمة اللواء جمال حكروش :أدعو من يعارض تكثيف تواجد الشرطة في المجتمع العربي تقديم البديل لمواجهة العنف والجريمة 2018-02-16 | 08:33:19

يكاد لا يخلو أي مجتمع في العالم من مظاهر العنف والجريمة, بل أصبح العنف أحد سمات...

د. شرف حسان لـ"الصنارة": العنف المتفشي أصبح جريمة منظمة وعلاجه يحتاج الى خطة شاملة تعالج جذور العنف د. شرف حسان لـ"الصنارة": العنف المتفشي أصبح جريمة منظمة وعلاجه يحتاج الى خطة شاملة تعالج جذور العنف 2018-02-09 | 12:40:24

محمدعوّا د "إننا لا نتحدث عن ظاهرة عنف عادي بل عن عنف في أبشع صوره وعن جريمة منظمة....