تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2018-04-24 21:40:50 اصابة متوسطة لشاب باطلاق نار في ام الفحم |  2018-04-24 21:30:53 ألمانيا تعلن ترشحها رسميا لاستضافة يورو 2024 |  0000-00-00 00:00:00 ألمانيا ترفض ترحيل حارس أسامة بن لادن وتقدم له 1100 يورو شهريا |  2018-04-24 21:30:10 ترامب يحذر إيران: طهران تواجه مشاكل كبيرة إذا أعادت تفعيل برنامجها النووي |  2018-04-24 19:28:15 عشية زيارة مقام النبي شعيب عليه السلام - رئيس الدولة بزيارة معايدة لفضيلة الشيخ موفق طريف والطائفة الدرزية |  2018-04-24 19:26:00 أردوغان سيخوض حملته الانتخابية في أوروبا رغم التوترات |  2018-04-24 18:11:42 ليبرمان يهدد بتدمير منظومة صواريخ "S-300" |  2018-04-24 18:07:55 اصابة خطيرة لشاب (26 عاما) من الناعورة تعرض لاطلاق نار قرب العفولة |  2018-04-24 16:25:03 الشرطة ستنشر المئات من أفرادها على طرقات النقب |  2018-04-24 16:20:32 إجراء فحص نفساني للمشتبه بعملية الدهس في عكا |  2018-04-24 15:00:39 طلاب مدرسة وادي النسور أم الفحم يرفعون صور زميلهم المرحوم فرسان ابو مقلد ويتظاهرون رفضا للعنف |  2018-04-24 15:00:57 الأمم المتحدة: سوريا بحاجة لـ300 مليار $ لإعادة إعمارها |  2018-04-24 14:15:22 روحاني يهدد ترامب: تنتظرك عواقب وخيمة |  2018-04-24 13:47:14 بحث افكار تطوير السياحة العربية الفلسطينية في الارض المقدسة |  2018-04-24 13:43:58 مصرع طفل (عامان) ترك لساعات في سيارة قرب حيفا |

الرئيسية | مقالات ومقابلات



    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

عضو الكنيست زهير بهلول ل"الصنارة": بعد فوزه برئاسة "العمل" آڤي چباي رئيس الحكومة القادم



  |   حسين سويطي   |   اضافة تعليق






فاز آفي غباي برئاسة حزب العمل في الجولة الثانية من الانتخابات الداخلية التي جرت يوم  الاثنين وذلك بعد تغلبه على منافسه وزير الأمن الأسبق عمير بيرتس الذي كان شغل هذا المنصب عام 2005. وحصل غباي على 52% من الأصوات مقابل 48% لعمير بيرتس، ووصلت نسبة التصويت الى 58.8%.


وفي اتصال هاتفي هنأ الرئيس الفلسطيني محمود عباس، يوم امس الاول الأربعاء، رئيس حزب العمل الاسرائيلي المنتخب آفي جباي، بمناسبة فوزه برئاسة الحزب.واكد عباس خلال الاتصال الهاتفي مع جباي، على اهمية تحقيق السلام القائم على مبدا حل الدولتين، لإنهاء الصراع الفلسطيني- الاسرائيلي.وشدد عباس ، على أن تحقيق السلام العادل والشامل القائم على قرارات الشرعية الدولية، سيوفر الأمن والاستقرار للشعبين الفلسطيني والإسرائيلي، وكذلك للمنطقة والعالم.


النائب زهير بهلول الذي كان احد الداعمين المركزيين لآفي جباي اعرب عن سعادته الكبير بهذا الفوز المذهل مقدما الشكر الجزيل لأعضاء الحزب خصوصا اعضاء اللواء العربي على دعمهم ومؤازتهم له ولجباي.وقال في حديث ل"الصنارة" :" ان جباي بعد هذا النصر الباهلر والهزة والعاصفة التي احدثها في الساحة السياسية الإسرائيلية سيكون دون ادنى شك رئيس الحكومة القادم".


وتابع  بهلول :"ان افي جباي يتمتع بقدرات قيادية وادارية مميزة تؤهله للتنافس والفوز على رئاسة الحكومة حيث انه فاز برئاسة حزب العمل رغم تجند تيارات حزبية عديدة ضده ولكنه استطاع اختراق العقول والقلوب ليحرز فوزاً ضد كل التوقعات.ونادى النائب بهلول جميع مركبات الحزب وتياراته بالتكاثف والتكتل وراء جباي خصوصا عضو الكنيست عمير بيرتس الذي تنافس بكل نديه واحترام".


يشار الى ان عمير بيرتس اتصل هنأ غباي تلفونيًا  وقال :” اتصلت حتى ابارك لآفي غباي على انتخابه رئيسا للحزب ومرشحا لمنصب رئاسة الحكومة، انا واصدقائي سنقف الى جانبه لدعمه بايصال حزب العمل الى رئاسة الحكومة”. وقال مضيفا :”أراك شريكًا مركزياً للمهمة: استبدال سلطة نتنياهو”.



وفي معرض رده على سؤال:لماذا دعم جباي وهو على علاقة طيبة بالمرشح المنافس عمير بيرتس قال عضو الكنيست زهير بهلول ل"الصنارة": إن آڤي چباي انسان جديد على الساحة الحزبية والخارطة السياسية واعتقدت ولا ازال ان سيضخ دماء جديدة لحزب العمل الذي اندثر في السنوات الأخيرة. وهناك حاجة ماسة ان تأتي شخصية مع بشرى ورؤى جديدة. الحزب ادركه التعب ولم يأت بجديد خلال السنين الماضية ولم يكن معارضاً شرساً امام بنيامين نتنياهو. اعتقدت انه رغم مدة الشهور الستة على انضمام جباي للحزب سيكون من الأفضل ان ادعمه.


وليس سرًّا انه تربطني بعمير پيرس علاقات وطيدة وقد عمل وقدم كثيراً للسياسة الاسرائيلية لكن الجمهور سئم هذه الوجوه وهذه الطروحات وهذه الشخصيات".


ووصف بهلول انجاز جباي ب"الصاعقة" قائلاً :"هذا النصر والانجاز مهم جداً وانا وصفته بالصاعقة السياسية. كان الأمر غير متوقع لكنه يعكس مبتغى وارادة الجمهور .والاستبيانات التي حصلت بعد الأنتخاب بيوم واحد فقط اعطت للحزب دفعة قوية بعد هذه الصاعقة. بدأنا نتمسك بالمكانة الثانية بعد الليكود وقد تخطينا يائير لپيد الذي تربع على العرش لمدة اكثر من سنة ونصف. الآن الكل يدرك ان شيئاً ما قوياً حصل وهزّ الساحة الحزبية والسياسية. هذا ربما يكون بفعل عامل النصر وربما تستمر هذه الاوضاع وربما تهدأ قليلاً لكن لا شك انها اظهرت ان الناس عطشى للتغيير".


وبالنسبة لكون جباي وزيراً سابقًا في حكومة نتنياهو الحالية وعضوًا مؤسسًا مع الوزير كحلون لحزب "كولانو" قال بهلول :" هذه الحقائق ندركها جيدًا ويدركها الجمهور وهي ليست خافية على احد كما ان جباي لا يخفيها. لكن هناك قراران هامان دفعاني لدعم چباي وتفضيله على أي مرشخ آخر. الاول انه عندما كان وزيراً للبيئة وقف بقوة وجرأة امام رئيس الحكومة في قضية تسوية الغاز ورفض بيع الثروات الطبيعية لحيتان المال الرأسماليين الاحتكاريين وعارض نتنياهو وقال له "لا". ومعروف ان بيبي لا يحب من يقول له لا. لكن ڠباي فعل ذلك وصمد في وجهه.والموقف الثاني عندما انضم ليبرمان للحكومة رأى ڠباي ان هذه الحكومة تواصل الانحدار يميناً فقدم استقالته وتركها.


هذان الموقفان شكلا بالنسبة لي اثباتاً واضح للعالم ان هذه الشخصية جريئة وان لديه من القيم ما يكفي ليمكنه ان يقف بجرأة امام اليمين ويحرز الانتصار الذي نريده .يقول المحللون ان المجتمع الاسرائيلي يميني.. انا لا اقول ذلك, فهناك معاقل يسارية في المجتمع الاسرائيلي وهناك حاجة ماسة لتحريك هذه المجاميع. هذه الشخصية بما يتمتع به من كاريزما ورؤية يستطيع ان يفعل ذلك. الحقيقة ان حزب العمل لم  يأتِ بجديد خلال السنتين الماضيتين لذلك كانت حاجة ماسة لإحداث خلخلة وهذا ما حصل. مجرد انتخابه بهذه النسبة وهذا الزخم حرك المياه الراكدة وبدأ الجمهور يشعر اليوم ان هناك املاً ما. واقول بصراحة رغم انني دعمته الا انني لم اكن على ثقة او  على بينة ان هذا الأمر سيحصل وبهذه السرعة".


وردً على سؤال عمّا يعتقده جباي في قضيتي السلام والمساواة وما يريده المواطن العربي قال عضو الكنيست زهير بهلول :" بالنسبة لما يعني المواطن العربي واقصد  قضيتي السلام والمساواة انا جلست معه وتحدثت في مبدأ الدولتين ونقلت له رسائل واضحة بهذا الخصوص وانني اومن بضرورة تقسيم القدس وجعلها عاصمتين للدولتين المستقلتين. تحدثنا بجرأة وبانفتاح عن المساواة للمواطن العربي وتقليص الهوة واتاحة الفرص. فليس طبيعياً ان تكون امام المواطن اليهودي فرصة لتحصيل 40 الف دولار سنوياً  وفرصة المواطن العربي 20 الفاً فقط.


السبب الوحيد في ذلك ان المواطن العربي لا يحظى بنفس فرص العمل التي يحظى بها اليهودي. وهو غباي, كرجل اعمال وادارة ناجح  يفهم ذلك ويعيه وقال انه لا يقبل بهذه السلبيات.. قد يكون ايضاً رجل السلام القادم ورأيت قبولاً من طرفه لفكرة ضرورة الجلوس اولاً الى طاولة المفاوضات مع الرئيس محمود عباس. وقد تحدث عن ضرورة التمسك بحل الدولتين. آمل ان يكون ذلك حقيقياً وبحجم الجرأة التي رأيناها ولمسناها منه خلال الأشهر الماضية والايام التي مضت".



**آڤي چباي


ولد آڤي چباي في  22/11/1967  في القدس بعد سنوات من هجرة والديه المغربيَين من المغرب إلى إسرائيل، وهو الإبن السابع من بين ثمانية أولاد. ترعرع في أحياء فقيرة كانت معدّة للقادمين الجدد من إفريقيا الشمالية. إلا أنه استغل الفرصة الكامنة أمامه، ودخل إلى إحدى المدارس الثانوية الجيدة في القدس ‎.‎ويعيش اليوم في تل أبيب، ويحمل اللقب الأول في الاقتصاد واللقب الثاني في إدارة الأعمال.

أنهى خدمته العسكرية برتبة رائد في سلاح الاستخبارات، في الوحدة 8200، بدأ طريقه الرسمي في قسم الميزانيات في وزارة المالية، حيث ركز موضوع الاتصالات وبعد أقل من أربع سنوات انتقل إلى شركة (بيزك)، وشغل فيها عدة مناصب، حتى تم تعيينه في 2007 مديرًا عامًا للشركة، وبقي في هذا المنصب حتى استقالته في 2013.


خلال فترة عمله مديراً عاماً لشركة "بيزك" تعرف على موشيه كحلون، الذي شغل في حينه منصب وزير الاتصالات، وهو اللقاء الذي شكل منصة لقفزته الى الحياة السياسية مع تأسيس حزب "كلنا" و انضمام "كلنا" إلى حكومة نتنياهو الحالية، عين كحلون صديقه غباي وزيراً لشؤون البيئة، من دون أن يكون غباي عضواً في الكنيست، وكوزير في الحكومة الإسرائيلية وقف غباي ضد مخطط الغاز بادعاء أنه سيقود إلى ارتفاع الأسعار، خاصة أسعار الغاز، وسيزيد من تلوث الجو.واستقال من الحكومة على خلفية فصل وزير الأمن موشيه يعلون وتعيين افيغدور ليبرمان مكانه.







كلمات متعلقة

عضو, الكنيست, زهير, بهلول, ل"الصنارة":, بعد, فوزه, برئاسة, "العمل", آڤي, چباي, رئيس, الحكومة, القادم,

تابعونــا

إلى الصديق الذي لا أعرفه ولم ألتقيه - بقلم : حمادة فراعنة إلى الصديق الذي لا أعرفه ولم ألتقيه - بقلم : حمادة فراعنة 2018-04-24 | 10:00:13

حمادة فراعنة - * كاتب سياسي مختص بالشؤون الفلسطينية والإسرائيلية هل يرتقي...

المحامي زكي كمال:إذا تم سن القانون الذي يحدد صلاحيات محكمة العدل العليا ستصبح  توجهات "إنعدام القانون" صاحبة السيادة المحامي زكي كمال:إذا تم سن القانون الذي يحدد صلاحيات محكمة العدل العليا ستصبح توجهات "إنعدام القانون" صاحبة السيادة 2018-04-19 | 19:20:06

رغم مرور سبعين عاماً على إقامتها إلا أن دولة اسرائيل ما زالت واحدة من الدول...

العدوان الثلاثي على سوريا العدوان الثلاثي على سوريا 2018-04-17 | 09:50:51

حمادة فراعنة - * كاتب سياسي مختص بالشؤون الفلسطينية والإسرائيلية. لم يكن صدفة،...

أطباء الأسنان العرب من البلاد يستمتعون بركوب الخيول والتجوّل في جبال الأنديز أطباء الأسنان العرب من البلاد يستمتعون بركوب الخيول والتجوّل في جبال الأنديز 2018-04-20 | 11:03:15

ضمن البرنامج السياحي الذي تخللته دورة زراعة الاسنان المتقدمة في كولومبيا جولة...

دخيل حامد ل"الصنارة":إصابات العمل القاتلة في فرع البناء تستوجب معاقبة أصحاب العمل المخالفين دخيل حامد ل"الصنارة":إصابات العمل القاتلة في فرع البناء تستوجب معاقبة أصحاب العمل المخالفين 2018-04-20 | 11:07:08

إزاء حوادث العمل المتكررة ووقوع عدد كبير من الضحايا،( الأكثرية الساحقة من العمال...

الخميس :  عتليت تستقبل مسيرة العودة ال 21  الى الساحل الفلسطيني الخميس : عتليت تستقبل مسيرة العودة ال 21 الى الساحل الفلسطيني 2018-04-16 | 10:49:05

تواص طواقم العمل التابعة لجمعية الدفاع عن حقوق المهجرين واللجنة الشعبية لمسيرة...

الدولة وسلطة توطين البدو يفرضان اتفاقًا على أهالي أم الحيران بإخلائها والإنتقال الى حورة الدولة وسلطة توطين البدو يفرضان اتفاقًا على أهالي أم الحيران بإخلائها والإنتقال الى حورة 2018-04-12 | 20:31:56

لا يزال الغموض يكتنف حقيقة الإتفاقية التي انتشرت صباح أمس الأول الأربعاء حول...

المحامي زكي كمال:الضربة العسكرية قادمة حتماً لكن أميركا وحلفاءَها أخذوا يعترفون ضمناً ببقاء الأسد وأن روسيا ألآمر الناهي بسوريا المحامي زكي كمال:الضربة العسكرية قادمة حتماً لكن أميركا وحلفاءَها أخذوا يعترفون ضمناً ببقاء الأسد وأن روسيا ألآمر الناهي بسوريا 2018-04-12 | 20:09:52

الصنارة: حرب تصريحات وتغريدات تدور رحاها بين الولايات المتحدة وروسيا منذ الإعلان...

مسيرة العودة نقيض لصفقة العصـر- الحلقة الثالثة مسيرة العودة نقيض لصفقة العصـر- الحلقة الثالثة 2018-04-10 | 10:21:48

حمادة فراعنة لا أصحاب مشروع صفقة العصر ومؤامراتها، ولا المتدخلون والمبشرون...

حساسية الربيع الموسمية إزعاج كبير ومعاناة مستمرة حساسية الربيع الموسمية إزعاج كبير ومعاناة مستمرة 2018-04-05 | 11:07:43

فصل الربيع هو فصل الجمال والتجدّد والحيوية، فصل التفاؤل والدفء والحياة ، ننتظره...