تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2017-07-07 08:52:43 لأول مرة منذ 1967- انتخابات بلدية في الجولان |  2017-07-07 08:51:24 إسرائيل تحذر مواطنيها من السفر للفلبين |  2017-07-06 22:20:13 اطلاق نار وحرق بقالة دون اصابات في شقيب السلام |  2017-07-06 20:02:40 الأمم المتحدة: 20 ألف مدني عالقون في الموصل القديمة |  2017-07-06 19:51:55 إصابة شاب عربي بجراح خطيرة جرّاء انفجار دراجة نارية في يافا - تل أبيب |  2017-07-06 17:33:04 تمديد منع السفر خارج البلاد للشيخ رائد صلاح |  2017-07-06 17:21:07 لاعب كرة السلة النجم النصراوي كرم مشعور في طريقه الى مكابي تل ابيب بعد اتفاق بين الطرفين |  2017-07-06 16:33:30 ترمب: روسيا ربما تدخلت في الانتخابات الأميركية |  2017-07-06 16:25:35 نتنياهو يتصل هاتفيا بالرئيس بوتين على خلفية معارك سوريا |  2017-07-06 15:15:54 الشرطة تحقق مع وزير الرفاه حاييم كاتس |  2017-07-06 15:00:07 رونالدو يجتمع سرا برئيس نادي باريس سان جيرمان |  2017-07-06 14:44:13 حملة واسعة لشرطة السير ومصادرة دراجات نارية وتراكتورونات وتوقيف قاصرين في الزرازير ... صور وفيديو |  2017-07-06 14:36:28 اعتقال مشتبه أمني عربي في بئر السبع وتحويله للتحقيقات |  2017-07-06 13:46:58 ام الفحم- مداهمة كراج سيارات وضبط عبوة ناسفة ومواد اخرى |  2017-07-06 12:33:22 فرقة براعم جفرا عبلين تتألق بمهرجان كاليا للفلكلور اسبانيا |

الرئيسية | مقالات ومقابلات

    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

عندما يبزّ عشقي وبوجي إبن باز ..

  |   حسين سويطي   |   اضافة تعليق

 يومًا بعد يوم تنكشف اسرار التوجه السعودي للتطبيع مع إسرائيل ويبان الأمر جديًا جدًا . وها هي "اوساط سعودية أصيلة" كانت حتى الأمس القريب محسوبة على النظام ومن المقربين من ولي العهد "المخلوع" محمد بن نايف تنبري لفضح العهد الجديد وأن الولي الجديد محمد بن سلمان أمر بتنفيذ حملة إعلامية واسعة لتهيئة الرأي العام السعودي لعلاقات مُعلنة مع اسرائيل .لدرجة ان المغرد المشهور "مجتهد" كشف في تغريدة له خاصة بهذا الأمر على حسابه على "تويتر" ان : "ابن سلمان يوجه بتنفيذ حملة إعلامية وتويترية لتهيئة الرأي العام لعلاقات مُعلنة مع "إسرائيل" ومكافأة للإعلامي والمغرد الذي يبدع في هذه الحملة".واشار "مجتهد" الى ان الأوساط الإسرائيلية كانت عبّرت عن ارتياحها لتنصيب ابن سلمان وليا للعهد، آملة بأن يكون ذلك فاتحة لعلاقات "معلنة" مع السعودية، وعدد من الدول "السنيّة" الأخرى التي تطلق عليها وصف "المعتدلة".

لكن هذه الكشوفات ليست او لم تعد حصراً على السعوديين وأمثالهم من دول "الاعتدال الأمريكي" .

فها هو يتسحاق هرتسوغ زعيم المعارضة,حتى الآن على الأقل, يفضح هذا الاعتدال بتصريح اطلقه بقوله إنه التقى برفقة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو مع قادة في العالم العربي. فخلال احد الاجتماعات الحزبية يوم الاثنين من هذا الأسبوع نقلت وسائل الاعلام الاسرائيلية ما كان قاله هرتسوغ:"إلتقيت زعماءً لم ترهم عين إسرائيلية"، مضيفاً "العملية السياسية التي كانت في يدي كانت ضخمة وتمنح الدولة الفلسطينية الأمل".  وأكد أنه "ليس مستعداً اليوم للقيام بأي خطوة من جانب واحد". وأشار إلى أنه "يوجد تحالف بديل في متناول اليد. وبالعمل الصحيح يمكن تفكيك ائتلاف نتنياهو". 


وسبقت تصريحات هرتسوغ تأكيدات من عضو الكنيست السابق روني بارؤون بأنّ مسؤولين إسرائيليين وسعوديين عقدوا سلسلة من اللقاءات". وقال بارؤون في حوار له مع قناة "الكنيست" إنه "لم يحضر هذه الاجتماعات ولكنها كانت مهمة جداً". وأضاف "أنا أعرف عدداً من اللقاءات التي حصلت.. مرة عقد اجتماع هنا ومرة عقد اجتماع هناك، ومرة اجتمع مسؤول كبير مع ذاك المسؤول وهكذا"، مستطرداً "أنا أؤيد هذه الإجتماعات". وليس بعيدًا عن هذا الإدراء ما تناقلته وسائل اعلام اسرائيلية عن تقدير للجنرال السعودي المتقاعد أنور عشقي انه"شخص محنّك وليست لديه حواجز لإجراء حوار مع إسرائيليين"، وأنه "في مملكة السعودية المغلقة والمنغلقة، عشقي لم يكن ليسمح لنفسه بهذا مع إسرائيل من دون الحصول على ضوءٍ أخضر من أعلى النوافذ في الرياض".


هذا الكشف ليس جديداً ايضًا خاصة اذا اخذنا بعين الإعتبار ما يرتبط بهذا التوجه من علاقات علنية كنا نشرنا عنها نحن وآخرون منها ما كشف النقاب عنه ومنها ما بقي مستوراً .بدءًا بلقاءات وزيرة الخارجية السابقة تسيبي ليفني مع الامير خالد الفيصل وانتهاء بلقاءات جنرال الاستخابرات  انور عشقي مع دوري غولد  المستشار الخاص السابق لنتنياهو وصولاً الى زيارة عشقي العلنية الى اسرائيل. وحسب ما  ذكرّت مصادر متابعة للشأن السعودي فإن الخطوات الرسمية السعودية استبقتها فتوى للمفتي السعودي السابق عبدالعزيز ابن باز مهدت لطريق التطبيع بين النظام السعودي واسرائيل.


لكن قبل ان نبحث في فتوى ابن باز نذكر آخر ما حرر في هذا السياق .فها هو الجنرال السعودي انور عشقي يكشف عن عشقه اللا محدود لاسرائيل عبر تغريدة له تلت لقاءين مع قناة المانية وصحيفة المانية فيقول لقناة دي دبليو بالعربية ((DW:"التطبيع مع إسرائيل أكبر ضمانة لحقوق الفلسطينيين واضاف بكل فخر :"المملكة ستتجه للتطبيع مع إسرائيل بعد تطبيق المبادرة العربية".وأجاب  حين سئل ما رأي المجتمع السعودي في عملية التطبيع مع  اسرائيل : "لو نظرنا إلى تغريدات وتعليقات أبناء المجتمع  السعودي سنجد انهم يؤكدون ان اسرائيل ليست عدوا لم ولن تكون ولم يسجل لها عدوان واحد على السعودية ".يا سلام ..


**فتوى ابن باز 

لا يزال الموقع الالكتروني للمفتى الأكبر للديار السعودية الشيخ إبن باز يحتفظ بنص "الفتوى" التي شرعنت وتشرعن التطبيع مع إسرائيل. إذ سبق وأن سُئل مفتي السعودية السابق:"هل يجوز بناء على الهدنة مع العدو اليهودي تمكينه بما يسمى بمعاهدات التطبيع، من الاستفادة من الدول الإسلامية اقتصادياً وغير ذلك من المجالات، بما يعود عليه بالمنافع العظيمة، ويزيد من قوته وتفوقه، وتمكينه في البلاد الإسلامية المغتصبة، وأن على المسلمين أن يفتحوا أسواقهم لبيع بضائعه، وأنه يجب عليهم تأسيس مؤسسات اقتصادية، كالبنوك والشركات يشترك اليهود فيها مع المسلمين، وأنه يجب أن يشتركوا كذلك في مصادر المياه؛ كالنيل والفرات، وإن لم يكن جارياً في أرض فلسطين؟".

وكان رد الشيخ ابن باز مفتي السعودية آنذاك بالنص: "

لا يلزم من الصلح بين منظمة التحرير الفلسطينية وبين اليهود ما ذكره السائل بالنسبة إلى بقية الدول، بل كل دولة تنظر في مصلحتها، فإذا رأت أن من المصلحة للمسلمين في بلادها الصلح مع اليهود في تبادل السفراء والبيع والشراء، وغير ذلك من المعاملات التي يجيزها شرع الله المطهر، فلا بأس في ذلك. وإن رأت أن المصلحة لها ولشعبها مقاطعة اليهود فعلت ما تقتضيه المصلحة الشرعية، وهكذا بقية الدول الكافرة حكمها حكم اليهود في ذلك. والواجب على كل من تولى أمر المسلمين، سواء كان ملكاً أو أميراً أو رئيس جمهورية أن ينظر في مصالح شعبه، فيسمح بما ينفعهم ويكون في مصلحتهم من الأمور التي لا يمنع منها شرع الله المطهر، ويمنع ما سوى ذلك مع أي دولة من دول الكفر؛ عملاً بقول الله عز وجل:  "إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا"[1]، وقوله سبحانه:" وَإِنْ جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا"[2] ، وتأسياً بالنبي صلى الله عليه وسلم في مصالحته لأهل مكة ولليهود في المدينة وفي خيبر، وقد قال عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح:  ((كلكم راعٍ وكلكم مسئول عن رعيته، فالأمير راعٍ ومسئول عن رعيته، والرجل راعٍ في أهل بيته ومسئول عن رعيته، والمرأة راعية في بيت زوجها ومسئولة عن رعيتها، والعبد راع في مال سيده ومسئول عن رعيته))، ثم قال صلى الله عليه وسلم:  ((ألا فكلكم راع" ومسئول عن رعيته)) وقد قال الله عز وجل في كتابه الكريم: " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ"[3]، وهذا كله عند العجز عن قتال المشركين، والعجز عن إلزامهم بالجزية إذا كانوا من أهل الكتاب أو المجوس، أما مع القدرة على جهادهم وإلزامهم بالدخول في الإسلام أو القتل أو دفع الجزية - إن كانوا من أهلها - فلا تجوز المصالحة معهم، وترك القتال وترك الجزية، وإنما تجوز المصالحة عند الحاجة أو الضرورة مع العجز عن قتالهم أو إلزامهم بالجزية إن كانوا من أهلها؛ لما تقدم من قوله سبحانه وتعالى: " قَاتِلُوا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ"[4]، وقوله عز وجل: " وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلَّهِ"[5] إلى غير ذلك من الآيات المعلومة في ذلك. وعمل النبي صلى الله عليه وسلم مع أهل مكة يوم الحديبية ويوم الفتح، ومع اليهود حين قدم المدينة يدل على ما ذكرنا. والله المسئول أن يوفق المسلمين لكل خير، وأن يصلح أحوالهم، ويمنحهم الفقه في الدين، وأن يولي عليهم خيارهم ويصلح قادتهم، وأن يعينهم على جهاد أعداء الله على الوجه الذي يرضيه، إنه ولي ذلك والقدر عليه، وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وآله وصحبه".[1] سورة النساء الآية 58.[2] سورة الأنفال الآية 61.[3] سورة الأنفال الآية 27.[4] سورة التوبة الآية 29.[5] سورة الأنفال الآية 39.



عشقي على خطى ابن باز ويبزّه

نعود لنوضح اكثر ما قاله  المسؤول السعودي العسكري السابق أنور عشقي من إن السعودية ستطبّع العلاقات مع إسرائيل إذا قبلت الأخيرة بالمبادرة العربية، وبعد التطبيع ستكون العلاقة بحسب المصالح المشتركة.

ورأى أنور عشقي، اللواء السابق في القوات المسلحة السعودية والمدير الحالي لمركز الشرق الأوسط للدراسات الإستراتيجية، في مقابلة خصها لقناة "دويتشه فيلي" الألمانية ، أن تطبيع العلاقات مع إسرائيل رهن بموافقة الثانية على المبادرة العربية، وبعد عملية السلام والتطبيع ستكون العلاقة بين الجانبين بحسب المصالح المشتركة وبحسب المعاملة بالمثل.


وقال عشقي ردا على سؤال مفاده أنه في حال وقع اتفاق، ما الذي تملكه السعودية من أوراق لتكون ضامنا للسلام في الشرق الأوسط: "أهم الأوراق التي تملكها المملكة هي التطبيع مع إسرائيل، هذه أكبر ضمانة الآن لإعطاء الفلسطينيين حقوقهم، لأنه كما تبين لنا في مؤتمر القمة الإسلامي فإن موقف المملكة دليل للدول الإسلامية، فإذا طبّعت المملكة مع إسرائيل سوف تطبّع الدول الإسلامية كلها مع إسرائيل، وستكون قد كسرت العزلة بين إسرائيل ودول المنطقة".


وأوضح عشقي أن بنيامين نتنياهو طرح بدوره مبادرة بخصوص القضية الفلسطينية، وقال بهذا الصدد: "طرح رئيس الحكومة الإسرائيلية نتنياهو مبادرة أيضا، وهي مختلفة عن المبادرة العربية بشئ قليل، وتدرس الآن في الولايات المتحدة، بعد ذلك سينظر فيها، فإذا وافق عليها الأخوة الفلسطينيون فأنا على يقين أن المملكة لن تعترض على ذلك".


ورأى عشقي، حسب الصحيفة، "أن الفرق بين المبادرتين هي أن إسرائيل تجيز أن يكون هناك دولة فلسطينية على أن تكون على اتحاد كونفدرالي وبضمان من الأردن ومن مصر، والنقطة الثانية أن يترك أمر القدس إلى النهاية".


أما فيما يخص حماس، فنوه عشقي بأن الحقوق الفلسطينية يجب أن "تحترم"، وإذا وافق الفلسطينيون على أي حل مع إسرائيل فأنا "لا أعتقد أن المملكة تمانع في ذلك".


وتوقع عشقي أن توافق حركة حماس على الحل بدليل أن لحركة حماس صلاتها الجيدة مع الإخوان المسلمين، والإخوان حينما حكموا مصر لمدة سنة قدموا مبادرات جيدة لإسرائيل، لكنها تختلف عن المبادرة العربية، بحسب ما ذكره موقع الصحيفة الألمانية نقلا عن أنور عشقي:"الوثيقة الأخيرة التي ظهرت من جانب حركة حماس كانت فيها موافقة على حل الدولتين والموافقة على الحدود مع إسرائيل، لكن لم يظهر فيها أنها ستتفق مع إسرائيل، ولكن على كل تعتبر تحولا كبيرا في هذا الجانب. إسرائيل الآن تريد فقط من المبادرة التي طرحتها أن يكون الحل شاملا مع الدول العربية والفلسطينيين".


أما فيما يخص جزيريتي تيران وصنافير، أوضح عشقي أن السعودية بعد تسلمها جزيرتي "تيران وصنافير" عقب إقرار البرلمان المصري لاتفاقية ترسيم الحدود البحرية ستتعامل مع اتفاقية كامب ديفيد التي لم تعد اتفاقية مصرية-إسرائيلية، حيث قال: "لم يكن الهدف من استرداد الجزيرتين إقامة علاقة بين المملكة وإسرائيل، وإنما كان الهدف ترسيم الحدود مع مصر، وعندما رسمت الحدود أصبحت الجزيرتان داخل حدود المملكة، وهذا سيفضي إلى التعامل مع معاهدة كامب ديفيد، أي أن المعاهدة لم تعد مصرية-إسرائيلية، وإنما صارت دولية، فمصر والسعودية ستشتركان في السيطرة على الممر الذي تمر منه السفن الإسرائيلية والأردنية وغيرها من السفن التي تمر للبلدين، والمملكة ستنسج علاقة مع إسرائيل وشرط وجود هذه العلاقة هو موافقة إسرائيل على المبادرة العربية وتطبيقها".








وبموجب رد ابن باز فقد تُرك تقدير التطبيع مع اسرائيل بما يعود بالمنفعة عليه إلى "ولي الأمر" وما تقضيه المصلحة التي يقررها وحده، ليشرع بموجب ذلك الخطوات العلنية للتطبيع الكامل مع اسرائيل. وتفرض السعودية، بدعم من المؤسسة الدينية الوهابية، "طاعة ولي الأمر" بشكل مطلق وتجرم "الخارجين عن الطاعة" وتصل العقوبة إلى الإعدام.

كلمات متعلقة

عندما, يبزّ, عشقي, وبوجي, إبن, باز, ..,

تابعونــا

د.حنا عميرة :البطريركية الأرثوذكسية تتحمل مسؤولية الحفاظ على الممتلكات وتعزيز الوجود المسيحي ووقف الهجرة د.حنا عميرة :البطريركية الأرثوذكسية تتحمل مسؤولية الحفاظ على الممتلكات وتعزيز الوجود المسيحي ووقف الهجرة 2017-06-30 | 10:55:12

تعقيبا على ما نُشر هذا الاسبوع في الإعلام الاسرائيلي عن صفقة أراضي رحابيا في...

المحامي زكي كمال ل"الصنارة": لا تستطيع النيابة  ولا تجرؤ ان تعترض على قرار التسريح واولمرت سيفتح معركته معها المحامي زكي كمال ل"الصنارة": لا تستطيع النيابة ولا تجرؤ ان تعترض على قرار التسريح واولمرت سيفتح معركته معها 2017-06-30 | 10:53:41

"لا تستطيع النيابة العامة ولا تجرؤ ان تتقدم بالتماس ضد قرار التسريح المبكر لرئيس...

ايمن عودة ل"الصنارة": نقلت لقداسة البابا صرخة المدارس الأهلية واهالي اقرث وبرعم ولم الشمل الفلسطيني ايمن عودة ل"الصنارة": نقلت لقداسة البابا صرخة المدارس الأهلية واهالي اقرث وبرعم ولم الشمل الفلسطيني 2017-06-30 | 10:50:54

قال رئيس القائمة المشتركة عضو الكنيست ايمن عودة ل"الصنارة" امس الخميس ان قدم...

وقفات على المفارق مع قطر والبقر وقفات على المفارق مع قطر والبقر 2017-06-23 | 09:11:39

سعيد نفّاع الوقفة الأولى... تنويه. يعتقد بعض الكتّاب منّا والمراقبين...

د. زياد خمايسي أخصائي طب وأمراض الجلد في لقاء خاص بـ"الصنارة": سموم قناديل البحر تسبب اللسعات والطفح الجلدي د. زياد خمايسي أخصائي طب وأمراض الجلد في لقاء خاص بـ"الصنارة": سموم قناديل البحر تسبب اللسعات والطفح الجلدي 2017-06-23 | 09:10:02

تغزو في هذه الأيام, اسراب كثيرة من قناديل البحر شواطيء البلاد وشواطيء بلدان شرق...

في ضوء عاصفة "توسيع قلقيلية", البروفيسور راسم خمايسي ل"الصنارة":  نحن في مرحلة متقدمة من التخطيط في ضوء عاصفة "توسيع قلقيلية", البروفيسور راسم خمايسي ل"الصنارة": نحن في مرحلة متقدمة من التخطيط 2017-06-23 | 09:07:38

اكد البروفيسور راسم خمايسي في حديث ل"الصنارة" ان الضجة المفتعلة حول موضوع مخطط...

لا حياة لمن تنادي بقلم:محمد دراوشة لا حياة لمن تنادي بقلم:محمد دراوشة 2017-06-25 | 11:06:56

لا حياة لمن تنادي. كان من الحري ان تقوم مؤسسات الدولة بالإلتفات الى جمهور...

دان مريدور ل"الصنارة": نحن نعرف ماذا تستطيع ايران ان تفعل لكن ايران تعرف ان اسرائيل ليست سوريا دان مريدور ل"الصنارة": نحن نعرف ماذا تستطيع ايران ان تفعل لكن ايران تعرف ان اسرائيل ليست سوريا 2017-06-23 | 09:05:20

انضم وزير الشؤون الأمنية الإستراتيجية الإسرائيلي الأسبق دان مريدور الى جوقة...

محمد صادق الحسيني ل"الصنارة": الضربة والصفعة لداعش لكن الرسالة الأساس هي لتل ابيب وواشنطن محمد صادق الحسيني ل"الصنارة": الضربة والصفعة لداعش لكن الرسالة الأساس هي لتل ابيب وواشنطن 2017-06-23 | 09:03:02

اعتبر محمد صادق الحسيني المستشار للأمن القومي الإيراني والخبير الإستراتيجي في...

لماذا لا تظل الدولة صائمة عن الهدم حتى بعد شهر رمضان؟ لماذا لا تظل الدولة صائمة عن الهدم حتى بعد شهر رمضان؟ 2017-06-22 | 08:53:49

المحامي قيس يوسف ناصر* تمتنع الدولة كل عام في شهر رمضان المبارك عن هدم البيوت...