تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2017-08-23 13:43:35 وزارة التعليم تستعد لافتتاح العام الدراسي الجديد واستقبال الطلاب |  2017-08-23 13:06:26 الكشف عن قائمة بأسماء 20 اسرائيليا يقاتلون حاليا في صفوف داعش ووزارة الداخلية تنوي سحب جنسيتهم |  2017-08-23 12:52:23 كم تُكلّف حماية ترمب وعائلته.. رقم ضخم لن تتوقعه!؟ |  2017-08-23 12:33:24 جائزة عالمية تُمنح لطاقم المركز الطبي للجليل |  2017-08-23 12:32:06 وفاة الشاعر احمد حسين اغبارية من مصمص‎ |  2017-08-23 11:51:31 ابو سنان - ضبط اسلحة واعتقال 3 شبان مشتبهين |  2017-08-23 11:46:56 المجلس الإسلامي للافتاء : صلاة العيد الساعة 6:40 صباحا |  2017-08-23 11:43:46 اعتقال مقدسي في محطة للقطار الخفيف وبحوزتة سكين |  2017-08-23 11:30:14 تل ابيب - سائق حافلة من بيت حنينا بالقدس يعيد مبلغ 10 الاف دولار لمسافر من بني براك |  2017-08-23 11:16:58 غدا- عباس يلتقي الوفد الأمريكي لعملية السلام |  2017-08-23 10:56:15 شرطي يطلق النار على شاب (32 عاما)ويصيبه بجراح خطيرة بشبهة تنفيذ عملية سطو على بنك في زخرون يعكوب ..فيديو |  2017-08-23 10:53:27 المربي محمد سليمان زعبي من طمرة الزعبية مديرًا للإعدادية في الأخوة جلبوع |  2017-08-23 10:23:19 الشرطة : مشتبه اختلف مع المستأجر عنده فحرق له 80 ببغاء |  2017-08-23 10:11:59 القدس - ضبط 7 كلغم مخدرات واعتقال المشتبه |  2017-08-23 09:21:24 ملك الأردن يبحث مع مستشار ترامب السلام والمفاوضات |

الرئيسية | مقالات ومقابلات

    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

دان مريدور ل"الصنارة": نحن نعرف ماذا تستطيع ايران ان تفعل لكن ايران تعرف ان اسرائيل ليست سوريا




  |   حسين سويطي   |   اضافة تعليق






انضم وزير الشؤون الأمنية الإستراتيجية الإسرائيلي الأسبق دان مريدور الى جوقة التهديد الرسمية الإسرائيلية الموجهة ضد ايران بعدما وجهت قوات الحرس الثوري الإيراني ضربة صاروخية من داخل الأراضي الإيرانية الى مواقع تنظيم داعش الارهابي في محيط مدينة دير الزور السورية يوم الأحد الاخير .وقال مريدور في حديث خاص ل"الصنارة" :" نحن نعرف ماذا تستطيع ايران ان تفعل , ولديها صواريخ طويلة المدى منذ سنوات. انا لا اريد ان اسخن الاجواء اكثر.. لكن ايضاً ايران تعرف ان اسرائيل ليست سوريا.. والافضل الصمت. ايران تعرف مع مَن يوجد لها شأن".


الصنارة: كوزير سابق للشؤون الاستراتيجية والامن القومي, ها نحن نشهد كل يوم كشفاً جديداً للتورط الاسرائيلي في الحرب في سوريا والعلاقات الوطيدة بين اسرائيل والمعارضة السورية, خاصة في الجنوب حيث جبهة النصرة.. والأمم المتحدة تحذر.. يبدو ان اسرائيل موجودة او غاطسة عميقاً في الوحل السوري..


مريدور: اسرائيل ليست متورطة او غارقة في الوحل السوري.. وكإنسان انظر لما يحصل للشعب السوري وأقول لأسفي الشديد ان ما يحدث في سوريا هو مأساة وتراجيديا مرعبة. كل يوم يقتل الآلاف. مئات الآلاف قتلوا حتى الآن. ملايين لا يوجد لهم بيت ومأوى, لاجئون يتجولون من مكان لمكان, يقتلون بعضهم بعضاً, سُنّة وعلويون وشيعة, كرد ومسحيون ومسلمون.. وضع مخيف ومرعب. ولا نرى نهاية في هذا النفق المظلم. وما كانوا يقولون عنه ربيع عربي ليس ربيعاً ولا شيئ من هذا القبيل. نحن نشهد فقط مأساة انسانية رهيبة ومرعبة. ترى الرئيس الأسد يستعمل السلاح الكيماوي ويقتل النساء والأطفال. هذا امر يزعزع. اسرائيل ليست موجودة هناك. اسرائيل يجب ان تعمل ما تستطيع فعله من الناحية الانسانية ايضاً وبنفس الوقت الاهتمام بمصالحها. ما مصلحتها.. اولاً المساعدة من خلال المستشفيات وهذا امر جيد.. ولو كان الأمر متعلقا بي لكنت اقمت مخيم لاجئين قرب الحدود وساعدت في استيعاب بضعة  الاف او اكثر ولكل مَن يريد ان يحضر, هذا من الجانب الانساني.. اما ما يتعلق بالمصلحة الاسرائيلية فان تفكك سوريا - وغياب سوريا الموحدة, الدولة وبدلاً منها هناك قطع وتقسيمات فالنتيجة الحاصلة ستكون مشكلة. في حالة وجود سوريا واحدة هناك عنوان هو دمشق, كان هناك جهة تستطيع ان اردت ان تتحدث اليها او تتفق معها او تحاربها, هناك عنوان. اما في حالة التفكك والتقسيم فان علينا ان نهتم بحدودنا. ان نهتم بان تكون القوى المقابلة لنا على الجانب السوري من الحدود قوى قادرة على منع وصول جهات معادية لنا قرب الحدود, كحزب الله وايران والقوى المؤيدة لها, هذا امر اقترحه انا لأنني لا اعرف ماذا يجري بالضبط, يجب انتاج حالة  تكون فيها القوى القريبة من الحدود تعمل على عدم تحول الحدود مع اسرائيل الى جزء من الحالة السورية. هذا شأننا ان نحافظ على مصلحتنا ويجب القيام بذلك بحذر شديد ونأمل ان هذا ما يقومون به, لا اعرف بالدقة ما يجري هناك, فمعلوماتي من الصحف هي نفس معلوماتك.


الصنارة: هذا الاسبوع حصل تحول على الجهة السورية من خلال استعمال ايران صواريخ باليستسة اطلقت من داخل الاراضي الايرانية وقصفت مواقع لداعش في دير الزور, كيف تفسر هذا التطور وهل تعتبر ذلك رسالة الى اسرائيل ان ايران قادرة على الوصول ولو من بعيد؟


مريدور: نحن نعرف ماذا تستطيع ايران ان تفعل, ولايران قدرات معينة وهذا لا يفاجئني ولا يفاجئ احدًا. وهنا قامت بخطوة ارادت من خلالها تقوية المحور الشيعي الذي بنته (ايران - دمشق الُعلوية - الشيعة وحزب الله في لبنان) وبدل ان تُعرض وتكشف مصالحها وتدافع عنها في اراضيها, هي لا تدافع ولا تقاتل عبر الاراضي الايرانية بل تقاتل في اماكن اخرى من داخل سوريا منذ سنوات, ومنذ الحرب ضد العراق هذه اول مرة توجه ايران صواريخها وتطلقها باتجاه دولة اخرى.الروس  يساعدون الاسد وايران تساعد حزب الله, والولايات المتحدة تساعد القوى المعارضة المعتدلة وكل واحد يدافع عن مصالحه ويدعم مجموعاته والضحية هم السوريون في الوسط, الذين لا يستطيعون انتاج وانتخاب حكومة مستقرة تعبر عنهم فالكل يتدخل في شؤونهم.


الصنارة: اطلاق الصواريخ الايرانية يجب ان يضيئ ضوءًا احمر في اسرائيل وتحذيراً بأن ايران تستطيع ايضاً اصابة اهداف اسرائيلية..اليس كذلك؟

مريدور: نحن نعرف ماذا تستطيع ايران ان تفعل , وان لديها صواريخ طويلة المدى منذ سنوات. انا لا اريد ان اسخن الأجواء اكثر.. لكن ايضاً ايران تعرف ان اسرائيل ليست سوريا.. والأفضل في هذه الحالة الصمت. فإيران تعرف مع مَن يوجد لها شأن.


الصنارة: يوم الأحد بدأت اسرائيل تقليص توريد الكهرباء الى قطاع غزة بناء على قرار الكابينيت وبطلب من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس, كيف تفسر تصرف وموقف رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو المتلون هذا فهو عندما يريد لا يوجد شريك, وعندما يريد يوجد شريك فلسطيني..؟


مريدور: انت تعرف انني لست في الحكومة وانا لا اعرف ماذا يجري هناك, واستطيع التحدث كمراقب دون ان اعرف تفاصيل ما يوجد وما يجري في الداخل.اعتقد ان  لا شأن لإسرائيل ويجب ان لا يكون لها شأن بأن يكون الوضع صعباً في غزة, لذلك كنت سأحذر جداً من تعاون تكون نتيجته اساءة الوضع السيء اصلاً هناك..من جهة اخرى لا سبب فعلاً يمنع اسرائيل من جباية ثمن الكهرباء واذا كانت السلطة الفلسطينية لا تريد ان تدفع فهذا سيسبب لنا مشكلة. ولو كان الأمر بيدي لبادرت للحديث مع كل  الاطراف المعنية وذات الصلة من اجل الوصول لحلول.


الصنارة:   اليوم يصل مبعوثا الرئيس ترامپ الى المنطقة وسيلتقيان مسؤولين اسرائيليين وفلسطينيين . هل تعتقد أن هناك امكانية واحتمالية او حتى ارادة ورغبة من جهة من الجهات لإحداث تحرك وزحزحة في المواقف العلنية والمعروفة؟


مريدور: عرفت جيداً وعن قرب ادارة الرئيس اوباما وقبله بوش وكلينتون وتعرفت الى حدما الى الأشخاص الفاعلين في كل هذه الإدارات, وعرفت عن قرب ماذا ارادوا, لكنني لأسفي الشديد لا اعرف الرئيس ترامپ ولا اعرف الاشخاص العاملين معه وفي ادارته. ولا اعرف ما اذا كانت لديه مقترحات وما هي هذه المقترحات.  لدي انطباع ان هناك الكثير من الاقاويل لكن لا نعرف اذا كانت هناك خطة ولذلك لا اعرف تفاصيل مثل هذه الخطة.انا اعرف من وجهة نظري ما هي المصلحة الاسرائيلية. ورئيس الحكومة لا يوافقني الرأي حولها, لذلك انا اتحدث اليك تلفونياً وليس في الحكومة.


اعتقد ان الوضع القائم (الستاتيكو) ليس جيداً بالنسبة لنا واعتقد ان هذه الحالة سيئة ايضاً للفلسطينيين. هناك مصلحة مشتركة في ان نغير هذا الوضع, ومحاولة التوصل الى اتفاق ما ,اتفاق شامل لم ينجح فيه أي شخص حتى الآن واذا ما تقدمت الادارة الامريكية بخطة كهذه يجب فحصها والتأكد منها. او ان يتم حالياً على الأقل اتخاذ اجراءات من قبل اسرائيل لترسم الحدود  التي تريدها. علينا وضع ورسم الحدود من طرفنا واقصد الجدار, وما كنت لأنفذ أي عمل او نشاط استيطاني خارج الجدار من الآن, يجب بدء تحريك هذه العملية, ونقل صلاحيات مدنية للسلطة الفلسطينية في المناطق الواقعة عبر الجدار حتى دون اتفاق كامل, فلا استطيع اخراج امور امنية من ايدينا دون اتفاق, ولا اريد ان تتسلط حماس على رام الله مثلما استولت على غزة وتسلطت عليها. ما عدا الأمن ممكن البدء بكل خطوة .ممكن ان نساهم في اغلاق او قطع الامكانية امام دولة واحدة وفتح الطريق وتوسيعها امام حل الدولتين.


هذا اعتبره مصلحة اسرائيلية, هل الرئيس ترامپ ومبعوتاه يحملون شيئاً ما بهذا الاتجاه؟ او حل شامل وتقدم باتجاهه؟ لا اعرف. هذا هو المصلحة الاسرائيلية بنظري.


الصنارة: وبنظرك رئيس الحكومة يعرف ما يريد وما هي المصلحة الاسرائيلية, هل يذكر ام انه لا يذكر مثلما اعلن بالنسبة لمخطط توسعه قلقيلية هل كانت جلسة ام لا, هل بحث الكابينيت الأمر ام لا, ماذا حصل هناك برأيك؟

مريدور: (بالعربية) (لازم تسأله.. لا تسألني انا ما بعرف انا ما كنت في الكابينيت ولا في الجلسة). انا لا اعرف ماذا يفكرون. وهل عقدت فعلاً جلسة للكابينيت. اذا كانت الحكومة فعلياً تريد التوصل لحل ما فواضح انه لن تكون كل منطقة "سي" في ايدي اسرائيل. اذا كان هناك حل, كما قال رئيس الحكومة, من خلال دولتين (خطاب بار ايلان) فغالبية المنطقة "سي" ستكون منطقة فلسطينية. اذن ما المشكلة هل سيمنعون الناس من التكاثر الطبيعي؟! بالعكس. يجب اعطاؤهم مساحات للتوسع فماذا يزعج اسرائيل هنا؟ اذا كنا سنقلص المساحة التي ستنقل الى ايدي السلطة فلن يكون هناك اتفاق سلام. اذن ما هو موقفي انت تعرف, اما ماذا يريد نتنياهو.. فلازم تسأله..

كلمات متعلقة

دان, مريدور, ل"الصنارة":, نحن, نعرف, ماذا, تستطيع, ايران, ان, تفعل, لكن, ايران, تعرف, ان, اسرائيل, ليست, سوريا,

تابعونــا

الانتخاب وسيلة إختبار وأداة إختيار ... بقلم : حمادة فراعنة الانتخاب وسيلة إختبار وأداة إختيار ... بقلم : حمادة فراعنة 2017-08-22 | 10:25:39

حمادة فراعنة نفذت الحكومة والهيئة المستقلة القرار السياسي الأمني بإجراء...

موسكو لا تؤمن بالدموع  وپوتين لا يشرب النبيذ الجولاني مُحتلاًّ موسكو لا تؤمن بالدموع وپوتين لا يشرب النبيذ الجولاني مُحتلاًّ 2017-08-18 | 11:12:33

قبل ايام عدت من زيارة أُسرية الى موسكو التي تركتها آخر مرة في حزيران سنة 1984. عدت...

نائب رئيس الحكومة السورية السابق قدري جميل ل"الصنارة": الحُلُم الإسرائيلي بالتقسيم إنتهى بالتدخل الروسي والحل قريب نائب رئيس الحكومة السورية السابق قدري جميل ل"الصنارة": الحُلُم الإسرائيلي بالتقسيم إنتهى بالتدخل الروسي والحل قريب 2017-08-18 | 08:11:10

كثيرة هي الأسئلة التي أثيرت عندما غادر الدكتور قدري جميل سوريا وهو الذي كان عضوًا...

نائب رئيس الحكومة السورية السابق ل"الصنارة": الحُلُم الإسرائيلي بالتقسيم إنتهى بالتدخل الروسي والحل قريب نائب رئيس الحكومة السورية السابق ل"الصنارة": الحُلُم الإسرائيلي بالتقسيم إنتهى بالتدخل الروسي والحل قريب 2017-08-17 | 13:58:05

قال نائب رئيس الحكومة السورية السابق ورئيس "منصّة موسكو" المعارِِضة د. قدري جميل...

د. رمزي حلبي في لقاء خاص بـ"الصنارة":التطورات في التحقيق مع نتنياهو ستضعضع الإستقرار السياسي د. رمزي حلبي في لقاء خاص بـ"الصنارة":التطورات في التحقيق مع نتنياهو ستضعضع الإستقرار السياسي 2017-08-16 | 11:06:45

يتوقّع الخبراء والمحلّلون الاقتصاديون أن تؤدي التطورات الأخيرة في التحقيق مع...

دامت شوارعكم بالأعراس عامرة دامت شوارعكم بالأعراس عامرة 2017-08-07 | 15:32:12

بقلم الإعلامي نادر أبو تامر في ساعات المساء المبكرة، أمس، ركبت سيارتي معتزمًا...

د.يوسف جبارين ل"الصنارة":  نتنياهو يريد نزع الشرعية عن المواطنين العرب وإقصاءهم عن التأثير السياسي ليضمن سيطرة اليمين د.يوسف جبارين ل"الصنارة": نتنياهو يريد نزع الشرعية عن المواطنين العرب وإقصاءهم عن التأثير السياسي ليضمن سيطرة اليمين 2017-08-04 | 10:16:49

مرة أخرى يُطرح موضوع "التبادل السكاني" على جدول أعمال السياسة الإسرائيلية .وما تم...

بمناسبة أسبوع الرضاعة العالمي مستشارة الرضاعة في المستشفى الفرنسي في الناصرة الممرضة نورا بابا في مقابلة خاصة بـ"الصنارة" بمناسبة أسبوع الرضاعة العالمي مستشارة الرضاعة في المستشفى الفرنسي في الناصرة الممرضة نورا بابا في مقابلة خاصة بـ"الصنارة" 2017-08-04 | 10:14:36

منذ نشوء الخليقة اعتمد الناس, في تغذية أطفالهم, على الرضاعة من حليب الأم. وتشير...

بين التناوب والتناغم .. المشتركة وعنزات سبلان... بين التناوب والتناغم .. المشتركة وعنزات سبلان... 2017-08-04 | 10:13:13

لم يعد الأمر خافيًا على أحد, ان القائمة المشتركة, ليست قائمة او لم تعد قائمة مشتركة...

د. محمد اشتية ل"الصنارة": هذه الإقتراحات مرفوضة وهي عنصرية وترمي الى تنفيذ تطهير عرقي لأهلنا في الداخل د. محمد اشتية ل"الصنارة": هذه الإقتراحات مرفوضة وهي عنصرية وترمي الى تنفيذ تطهير عرقي لأهلنا في الداخل 2017-08-04 | 10:11:43

رفض عضو اللجنة المركزية لحركة فتح د. محمد اشتية في حديث ل"الصنارة" امس الخميس طرح...