تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2017-08-23 13:43:35 وزارة التعليم تستعد لافتتاح العام الدراسي الجديد واستقبال الطلاب |  2017-08-23 13:06:26 الكشف عن قائمة بأسماء 20 اسرائيليا يقاتلون حاليا في صفوف داعش ووزارة الداخلية تنوي سحب جنسيتهم |  2017-08-23 12:52:23 كم تُكلّف حماية ترمب وعائلته.. رقم ضخم لن تتوقعه!؟ |  2017-08-23 12:33:24 جائزة عالمية تُمنح لطاقم المركز الطبي للجليل |  2017-08-23 12:32:06 وفاة الشاعر احمد حسين اغبارية من مصمص‎ |  2017-08-23 11:51:31 ابو سنان - ضبط اسلحة واعتقال 3 شبان مشتبهين |  2017-08-23 11:46:56 المجلس الإسلامي للافتاء : صلاة العيد الساعة 6:40 صباحا |  2017-08-23 11:43:46 اعتقال مقدسي في محطة للقطار الخفيف وبحوزتة سكين |  2017-08-23 11:30:14 تل ابيب - سائق حافلة من بيت حنينا بالقدس يعيد مبلغ 10 الاف دولار لمسافر من بني براك |  2017-08-23 11:16:58 غدا- عباس يلتقي الوفد الأمريكي لعملية السلام |  2017-08-23 10:56:15 شرطي يطلق النار على شاب (32 عاما)ويصيبه بجراح خطيرة بشبهة تنفيذ عملية سطو على بنك في زخرون يعكوب ..فيديو |  2017-08-23 10:53:27 المربي محمد سليمان زعبي من طمرة الزعبية مديرًا للإعدادية في الأخوة جلبوع |  2017-08-23 10:23:19 الشرطة : مشتبه اختلف مع المستأجر عنده فحرق له 80 ببغاء |  2017-08-23 10:11:59 القدس - ضبط 7 كلغم مخدرات واعتقال المشتبه |  2017-08-23 09:21:24 ملك الأردن يبحث مع مستشار ترامب السلام والمفاوضات |

الرئيسية | مقالات ومقابلات

    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

د. شهاب شهاب في لقاء خاص بـ"الصنارة": الإرتفاع الحاصل بالسحايا سببه الڤيروس ومعظم الإصابات بين الأطفال




  |   محمد عوّاد   |   اضافة تعليق






أعلنت وزارة الصحة مؤخراً, عن ارتفاع ملموس في عدد الإصابات بالتهاب السحايا. والسحايا هي الأغشية الدماغية الموجودة في الرأس المغلّفة للدماغ والحبل الشوكي. وأهم واخطر مرض يصيب هذه الأغشية  هو التهاب السحايا وبالتحديد التهاب الغشاء الرقيق الواقي الذي يغطي الدماغ والحبل الشوكي, ويعتبر هذا المرض مرضاً طارئاً لامتداد تأثيره الى الدماغ والحبل الشوكي.


حول هذا المرض ومسبّباته وطرق التشخيص والعلاج, وحول الارتفاع غير العادي الحاصل مؤخراً أجرينا هذا اللقاء مع الدكتور شهاب شهاب مدير لواء الجليل الغربي في وزارة الصحة.


"الصنارة": ما هو مرض السحايا وهل طرأ ارتفاع غير عادي في الاصابة به مؤخراً؟


د. شهاب: من حيث التعريف, مرض التهاب السحايا هو مجموعتان مختلفتان من المرض, الاولى هو مرض التهاب السحايا الڤيروسي والثانية هي التهاب السحايا الجرثومي (البكتيري), والمرض الڤيروسي أقل حدّة وبشكل عام لا يترك مضاعفات او يسبب  الوفاة . بينما التهاب السحايا الذي تسببه البكتيريا فانه يؤدي في 5% من الاصابات الى الوفاة وفي 50% يسبب مضاعفات صعبة فهو مرض خطير جداً.


وبخصوص الارتفاع الذي سألت عنه فهو ارتفاع في التهاب السحايا الڤيروسي, ففي شمال البلاد حصل ارتفاع ملحوظ, وفي منطقة عكا لوحدها ظهرت 35 حالة.

"الصنارة": ما سبب الارتفاع بالالتهاب الڤيروسي؟

د. شهاب: المسبّب بشكل عام هو ڤيروس يُدعى "إنتروڤيروس" وهناك ڤيروسات أخرى تسبّبه ولكن عادة, بعد اسبوع من الصداع والحمّى والتقيّؤ يتعافى منه الأطفال وفي حوالي 90% يزول المرض.


"الصنارة": ما هي الفئة العمرية المعرضة للاصابة بهذا المرض (الڤيروسي) وهل يزول المرض بدون علاج؟

د. شهاب: التهاب السحايا الڤيروسي هو مرض أطفال بالأساس والعلاج الذي يُعطى هو علاج داعم أي أدوية مسكنة للأوجاع وخافضة للحرارة وضد التقيّؤ, بالاضافة الى اعطاء المريض سوائل عن طريق الوريد (إنفوزيا) لتعويض السوائل ومنع الجفاف. فالعلاج الذي يعطى هو علاج مساعد أو داعم وليس علاجاً جهازياً مثل العلاج بالمضادات الحيوية (الأنيبيوتيكا) في حالة التهاب السحايا البكتيري.


"الصنارة": هل تختلف أعراض التهاب السحايا الڤيروسي عن أعراض المرض البكتيري؟

د. شهاب: في البداية الأعراض متشابهة. لذلك, في حالة ظهور الأعراض المتمثلة بالحمّى وبالصداع وبالتقيّؤ والانفعال, يكون على الطبيب فحص العنق إذا كان فيه تيبّس وعلامات اخرى مخبرية في الدم, وللتأكد من الاصابة اذا هي ڤيروسية او بكتيرية تكون حاجة لإجراء فحص السائل في النخاع الشوكي, حيث يستخرج الطبيب بواسطة الابرة كمية من السائل المحيط بالنخاع الشوكي, والفحص المخبري يُظهر مُسبب المرض فيما اذا كان ڤيروسياً أو بكتيرياً. وفي حالة ظهر ڤيروسياً فإن العلاج يكون داعماً كما ذكرت أما اذا كان السائل الذي أخذ من النخاع الشوكي معكوراً وغير صافٍ فهذا يعني أنه يحتوي على نسبة زلال عالية ونسبة السكّر منخفضة ونسبة الخلايا الملتهبة عالية, وهذا يدل على أن المسبب بكتيريٌّ الأمر الذي يُلزم علاجاً بالمضادات الحيوية (الانتيبيوتيكا) حسب نوع البكتيريا, منينغوكوك أو جروثومة اخرى.


"الصنارة": كيف ينعكس المرض وماذا يسبّب؟


د. شهاب: إننا نتحدث عن ارتفاع في التهاب السحايا الڤيروسي الذي ميّز جميع الحالات الأخيرة, ولم تظهر أي حالة بكتيرية. فمنذ بُديء التطعيم في العام 1994 ضد الالتهاب البكتيري الذي تسببه بكتيريا الانفلونزا التي كانت تسبب 100 - 150 حالة من التهاب السحايا الجرثومي في البلاد, والتي كانت تسبب مضاعفات صعبة جداً بحاسة السمع وفي الأذن الوسطى وفي وظائف الدماغ, منذ بُديء التطعيم  ضد هذه البكتيريا انخفض عدد الحالات الى الصفر تقريباً, ولم نعد نرى إصابات التهاب السحايا البكتيري الاّ في حالات نادرة ولدى عائلات ومجموعات سكانية تعارض التطعيم وتؤمن بالحياة الطبيعية بدون أدوية وتطعيمات, ولا يؤمنون بالحضارة.


"الصنارة": هل يوجد تطعيم ضد جميع أنواع البكتيريا التي تسبب التهاب السحايا؟

د. شهاب: بكتيريا "منينغوكوك" لا يوجد تطعيم ضدها وهي تسبب مرضاً صعباً, ونعطي علاجاً داعماً ومانعاً.


"الصنارة": هل يعتبر التهاب السحايا مرضاً موسمياً؟

د. شهاب: التهاب السحايا الڤيروسي نعم يعتبر مرضاً موسمياً إي يرتفع عدد الاصابات في الربيع في حالة ظهور الحساسية والإفرازات في الجيوب الأنفية. فعادة يكون في البلاد بين 225-250 حالة كل سنة, أما هذا العام فقد أصبح عدد الاصابات في الأشهر الخمسة الأولى من السنة 250 إصابة من التهاب السحايا الڤيروسي, والحديث يدور حول حالات تم اثباتها بالفحوصات المخبرية, حيث تم التأكد ان المسبب هو ڤيروس من نوع "إنتروڤيروس" ولم تظهر أية حالة من الالتهاب البكتيري. مع الإشارة الى أن هناك حالات من الالتهابات التي لا تصل الى المستشفى ولا يتم فحصها وتشخيصها.


"الصنارة": هل يوجد تطعيم ضد الڤيروسات المسبّبة لالتهاب السحايا الڤيروسي؟


د. شهاب: لغاية الآن لا يوجد تطعيم ضد الڤيوسات المسبّبة لالتهاب السحايا. فهناك عدة أنواع من الڤيروسات المسبّبة للمرض, احدها الڤيروس المسبّب لحمي النيل الغربي الذي ينقله الباعوض عندما يلسع الانسان, بعد ان يكون قد نقله من الطيور, وهذا يحصل في فترة هجرة الطيور. ومؤخراً ظهرت حالات من مرض حمّى النيل الغربي في منطقة الكابري في الشمال, وهذا الڤيروس يؤدي أيضاً الى التهاب السحايا الڤيروسي..


"الصنارة": ما تقوله يعني ان هناك امكانية ان يحصل وباء بسبب الڤيروسات التي تنقلها الطيور؟

د. شهاب: كانت هناك حالات وبائية ولكن في رُقع صغيرة. وهناك الڤيروس المسبب للهيرپيس الذي يمكنه أن يسبب الالتهاب الڤيروسي للسحايا. ولكن الڤيروسات التي سبّبت الارتفاع في الالتهاب الڤيروسي هي ڤيروسات معوية التي تنتقل من شخص الى شخص بواسطة اللمس او بسبب ظروف صحية متدنية.


"الصنارة": هل هناك مجموعات خطر معرضة للاصابة بالمرض اكثر من غيرها؟

د. شهاب: اكبر مجموعة خطر هي الاطفال, خاصة الأطفال الذين يعانون من الحساسية في الجهاز التنفسي ومن إفرازات في هذا الجهاز ونزلات متتالية.


"الصنارة": هل يعطى التطعيم ضد البكتيريا المسببة لالتهاب السحايا بشكل منهجي؟

د. شهاب: منذ عام 1994 بُدئ في الدولة بالتطعيم بشكل منهجي, واسرائيل هي من الدول الاولى التي ادخلت التطعيم ضد البكتيريا المسببة للانفلونزا "بي" الذي يسبب التهاب السحايا البكتيري. ولذلك انخفضت الاصابات الى الصفر تقريبًا.


"الصنارة": في اي  جيل يعطى التطعيم؟

د. شهاب: في جيل شهرين, أربعة أشهر, ستة أشهر وسنة, أي على اربع وجبات. وذلك كي يكتسب الأطفال المناعة ضد البكتيريا, مثل تطعيم التيتانوس وشلل الأطفال الذي يعطى على أربع وجبات أيضاً. وفي أوروبا مثلاً, التطعيم الشائع اليوم هو ضد الحصبة الذي يعطى في جيل سنة وسنة ونصف وفي الصف الأوّل.


"الصنارة": مَن معرّض اكثر لظهور مضاعفات المرض, الأطفال أم الكبار؟

د. شهاب: الاطفال معروضون أكثر من الكبار للمضاعفات نتيجة الجفاف المتسبب في التقيّؤ والإسهال والحمّى كما أنهم معرضون للاصابة بالرجفة الحادة (פרקוסים), ولكن معظمها تزول بشكل عام.


"الصنارة": المسافرون لقضاء فريضة الحج والعمرة في السعودية يتلقون التطعيم ضد التهاب السحايا بشكل منهجي هل هناك تعليمات لأخذ التطعيم لمن يسافر الى دول معينة أخرى؟

د. شهاب: التطعيم الذي يتلقاء الحجاج هو ضد الالتهاب البكتيري التي تعتبر خطيرة اكثر. وحالات التهاب السحايا البكتيري تظهر اكثر في الاماكن ذات الكثافة البشرية الكبيرة. وقبل عدة سنوات ظهر انتشار لالتهاب السحايا البكتيري في قرية دير الأسد نتيجة كثافة الطلاب العالية في الصفوف, ولكننا تغلبنا عليها بسرعة. وهناك منطقة صحراوية تسمّى "الحزام الافريقي" تظهر فيها حالات كثيرة من الالتهاب البكتيري لذلك يطلب من المسافرين الى تلك المنطقة ان يتطعموا كي لا يصابوا بالمرض وكي لا ينقلوا عامل المرض.


"الصنارة": ما الذي يتطلب من الأهالي أن ينتبهوا اليه لحماية أولادهم من المرض أو معالجتهم مع بداية ظهور المرض؟

د. شهاب: الأطفال الذين ترتفع حرارة جسمهم الى 39 - 40 درجة مئوية ويعانون من الصداع والتقيّؤ عليهم مراجعة الطبيب, والطبيب يوجّه الأهل الى المستشفى لإتمام التشخيص والعلاج اذا رأى حاجة لذلك. والطبيب عادة يفحص اذا كانت لدى الطفل حالة من التيبّس في الرقبة واذا كان الالتهاب جرثومياً فيظهر على جلده طفح جلدي. هذا من مهمة الطبيب وتتعلق بمهارة وخبرة طبيب الاطفال او طبيب العائلة, المفروض ان يلفت النظر للتشخيص في المستشفى بشكل سريع.


"الصنارة": هل اتخذت وزارة الصحة اجراءات خاصة نتيجة الارتفاع الأخير في حالات التهاب السحايا الڤيروسي؟

د. شهاب: الإجراءات هي لفت نظر المستشفيات والاجهزة الطبية الأخرى لوجود هذا الارتفاع كي يشددوا فحص المرض بهذا الاتجاه,وكي يفحص الجهاز الطبي فيما ذا كان هناك نوع جديد من "الانتروڤيروس" المسبب لالتهاب السحايا الڤيروسي الفيروس  المعوي الذي أدى الى هذا الارتفاع او اذا كان هناك مسبّب آخر. فهذه الامور تتم بشكل بحثي على مستوى الأجهزة الطبية.

كلمات متعلقة

د., شهاب, شهاب, في, لقاء, خاص, بـ"الصنارة":, الإرتفاع, الحاصل, بالسحايا, سببه, الڤيروس, ومعظم, الإصابات, بين, الأطفال,

تابعونــا

الانتخاب وسيلة إختبار وأداة إختيار ... بقلم : حمادة فراعنة الانتخاب وسيلة إختبار وأداة إختيار ... بقلم : حمادة فراعنة 2017-08-22 | 10:25:39

حمادة فراعنة نفذت الحكومة والهيئة المستقلة القرار السياسي الأمني بإجراء...

موسكو لا تؤمن بالدموع  وپوتين لا يشرب النبيذ الجولاني مُحتلاًّ موسكو لا تؤمن بالدموع وپوتين لا يشرب النبيذ الجولاني مُحتلاًّ 2017-08-18 | 11:12:33

قبل ايام عدت من زيارة أُسرية الى موسكو التي تركتها آخر مرة في حزيران سنة 1984. عدت...

نائب رئيس الحكومة السورية السابق قدري جميل ل"الصنارة": الحُلُم الإسرائيلي بالتقسيم إنتهى بالتدخل الروسي والحل قريب نائب رئيس الحكومة السورية السابق قدري جميل ل"الصنارة": الحُلُم الإسرائيلي بالتقسيم إنتهى بالتدخل الروسي والحل قريب 2017-08-18 | 08:11:10

كثيرة هي الأسئلة التي أثيرت عندما غادر الدكتور قدري جميل سوريا وهو الذي كان عضوًا...

نائب رئيس الحكومة السورية السابق ل"الصنارة": الحُلُم الإسرائيلي بالتقسيم إنتهى بالتدخل الروسي والحل قريب نائب رئيس الحكومة السورية السابق ل"الصنارة": الحُلُم الإسرائيلي بالتقسيم إنتهى بالتدخل الروسي والحل قريب 2017-08-17 | 13:58:05

قال نائب رئيس الحكومة السورية السابق ورئيس "منصّة موسكو" المعارِِضة د. قدري جميل...

د. رمزي حلبي في لقاء خاص بـ"الصنارة":التطورات في التحقيق مع نتنياهو ستضعضع الإستقرار السياسي د. رمزي حلبي في لقاء خاص بـ"الصنارة":التطورات في التحقيق مع نتنياهو ستضعضع الإستقرار السياسي 2017-08-16 | 11:06:45

يتوقّع الخبراء والمحلّلون الاقتصاديون أن تؤدي التطورات الأخيرة في التحقيق مع...

دامت شوارعكم بالأعراس عامرة دامت شوارعكم بالأعراس عامرة 2017-08-07 | 15:32:12

بقلم الإعلامي نادر أبو تامر في ساعات المساء المبكرة، أمس، ركبت سيارتي معتزمًا...

د.يوسف جبارين ل"الصنارة":  نتنياهو يريد نزع الشرعية عن المواطنين العرب وإقصاءهم عن التأثير السياسي ليضمن سيطرة اليمين د.يوسف جبارين ل"الصنارة": نتنياهو يريد نزع الشرعية عن المواطنين العرب وإقصاءهم عن التأثير السياسي ليضمن سيطرة اليمين 2017-08-04 | 10:16:49

مرة أخرى يُطرح موضوع "التبادل السكاني" على جدول أعمال السياسة الإسرائيلية .وما تم...

بمناسبة أسبوع الرضاعة العالمي مستشارة الرضاعة في المستشفى الفرنسي في الناصرة الممرضة نورا بابا في مقابلة خاصة بـ"الصنارة" بمناسبة أسبوع الرضاعة العالمي مستشارة الرضاعة في المستشفى الفرنسي في الناصرة الممرضة نورا بابا في مقابلة خاصة بـ"الصنارة" 2017-08-04 | 10:14:36

منذ نشوء الخليقة اعتمد الناس, في تغذية أطفالهم, على الرضاعة من حليب الأم. وتشير...

بين التناوب والتناغم .. المشتركة وعنزات سبلان... بين التناوب والتناغم .. المشتركة وعنزات سبلان... 2017-08-04 | 10:13:13

لم يعد الأمر خافيًا على أحد, ان القائمة المشتركة, ليست قائمة او لم تعد قائمة مشتركة...

د. محمد اشتية ل"الصنارة": هذه الإقتراحات مرفوضة وهي عنصرية وترمي الى تنفيذ تطهير عرقي لأهلنا في الداخل د. محمد اشتية ل"الصنارة": هذه الإقتراحات مرفوضة وهي عنصرية وترمي الى تنفيذ تطهير عرقي لأهلنا في الداخل 2017-08-04 | 10:11:43

رفض عضو اللجنة المركزية لحركة فتح د. محمد اشتية في حديث ل"الصنارة" امس الخميس طرح...