تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2017-08-23 12:33:24 جائزة عالمية تُمنح لطاقم المركز الطبي للجليل |  2017-08-23 12:32:06 وفاة الشاعر احمد حسين اغبارية من مصمص‎ |  2017-08-23 11:51:31 ابو سنان - ضبط اسلحة واعتقال 3 شبان مشتبهين |  2017-08-23 11:46:56 المجلس الإسلامي للافتاء : صلاة العيد الساعة 6:40 صباحا |  2017-08-23 11:43:46 اعتقال مقدسي في محطة للقطار الخفيف وبحوزتة سكين |  2017-08-23 11:30:14 تل ابيب - سائق حافلة من بيت حنينا بالقدس يعيد مبلغ 10 الاف دولار لمسافر من بني براك |  2017-08-23 11:16:58 غدا- عباس يلتقي الوفد الأمريكي لعملية السلام |  2017-08-23 10:56:15 شرطي يطلق النار على شاب (32 عاما)ويصيبه بجراح خطيرة بشبهة تنفيذ عملية سطو على بنك في زخرون يعكوب ..فيديو |  2017-08-23 10:53:27 المربي محمد سليمان زعبي من طمرة الزعبية مديرًا للإعدادية في الأخوة جلبوع |  2017-08-23 10:23:19 الشرطة : مشتبه اختلف مع المستأجر عنده فحرق له 80 ببغاء |  2017-08-23 10:11:59 القدس - ضبط 7 كلغم مخدرات واعتقال المشتبه |  2017-08-23 09:21:24 ملك الأردن يبحث مع مستشار ترامب السلام والمفاوضات |  2017-08-23 08:56:36 والدا الفتى المرحوم محمد أمارة من كفركنا , ضحية حادث العمل : مصابنا جلل وندعو له بالرحمة والغفران |  2017-08-23 08:47:27 ثانوية البطوف عرابه تحصد المرتبه الاولى في وزارة المعارف |  2017-08-23 08:46:11 اعضاء مجلس كفركنا المعارضون لاقامة مركز الشرطة يعقدون مؤتمراً صحفياً‎ |

الرئيسية | مقالات ومقابلات

    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

معلمون ينتظمون في شركات ويستغلون المدارس لتنظيم تعليم خصوصي خارج المدرسة وشركات تحضير للبجروت




  |   حسين سويطي   |   اضافة تعليق





كشف تقرير جديد لمركز الأبحاث والمعلومات التابع للكنيست حول جباية الرسوم في المدارس أن قيمة ما يجبى من اموال من أهالي التلاميذ بلغ في السنة الدراسية الأخيرة 4.3 مليار شيكل وهذا المبلغ يشمل المدفوعات الإلزامية وغير الإلزامية.وتبين ايضًا ان ثلث المدارس في إسرائيل لا تقدّم تقريرًا عن جباية الرسوم من الأهالي لقسم الحوسبة في وزارة المعارف، الذي يتابع ويراقب جباية الرسوم من الأهالي. وفي المجتمع العربي أشار التقرير إلى أن هناك 247 مدرسة عربية، تشكل حوالي خُمس المدارس العربية، لا تقدم تقريرًا للوزارة حول جباية الرسوم من الأهالي.  


ويأتي هذا التقرير بناء على توجه رئيس لجنة المعارف البرلمانية عضو الكنيست يعقوب مرجي الذي تبنى طلب النائب عن المشتركة د. يوسف جبارين، عضو لجنة المعارف البرلمانية بهذا الشأن .


وبيَّن التقرير أن 89 % (647 مدرسة) من مُجمل المدارس العربية تجبي من الأهالي رسوم جباية حتى 1000 شيكل سنويًّا، و 8 % (61 مدرسة) من المدارس العربية تجبي من الأهالي بين 1000 إلى 2000 شيكل سنويًّا. كما أشار التقرير إلى وجود ثلاث مدارس عربية، واحدة في المثلث الشمالي ومدرستين في الشمال، تجبي من الأهالي بين 3000 إلى 4000 شيكل، وهناك مدرستان عربيتان في منطقة الشمال وصلت مبالغ الجباية فيهما  بين 4000 إلى 5000 شيكل سنويًّا.والحديث طبعًا عن الرسوم والمدفوعات في المدارس مقابل فعاليات وامور اخرى ملزمة وغير ملزمة وهذا لا يشمل طبعًا رسوم التعليم في المدارس الاهلية.


وفي حديث ل"الصنارة" قال النائب د. جبارين ان "التقرير يُظهر أن وزارة المعارف لا تقوم بمتابعة جدية لقضية فرض الرسوم من الأهالي في المدارس التي لا تقدم تقريرًا حول جباية الرسوم، وأن هذا الفشل من شأنه أن يزيد العبء على الأهالي، علمًا أن وزارة المعارف تفتقر إلى آليات المتابعة والمراقبة بهذا المجال". 


وأضاف د.جبارين "هناك 247 مدرسة عربية لا تقدم تقريرًا حول جباية الرسوم من الأهالي، كما أن خَمس مدارس عربية تجبي أكثر من 3000 شاقل سنويًا مقابل كل طالب، وهذه المعطيات مقلقة جدًا بسبب الحاجة الى ضبط مسألة جباية الرسوم من الأهالي وتجنب الفوضى في هذا الموضوع، علمًا أن أكثر من نصف العائلات العربية تعيش تحت خط الفقر، بالإضافة إلى نسبة البطالة عالية في المجتمع العربي". 


واشار د.جبارين الى انه كان طالب وزير المعارف نفتالي بينت بالعمل الفوري على إيجاد آليات متابعة لقضية جباية الرسوم بالمدارس، كما طالبه بالعمل على بناء خطة تهدف إلى تقليل العبء عن الأهالي في قضية رسوم المدارس، وذلك منعًا للمس بالطلاب نتيجة الوضع الاقتصادي الصعب لهذه العائلات. وأنه سيتابع هذه القضية أمام وزارة المعارف ولجنة المعارف البرلمانية حتى يتم إيجاد آليات مناسبة لمتابعة خفض قيمة جباية الرسوم من الأهالي حتى إلغاء هذه الرسوم .


وردًا على سؤال قال د.جبارين :" من المفروض ان تكون لدى وزارة المعارف تقارير محوسبة من قبل المدارس تكشف ما تجبيه هذه المدارس من رسوم ومدفوعات من التلاميذ. هناك مشكلة عامة ان نسبة من المدارس بما فيها مدارس عربية لا تقدم كشوفات محوسبة وبذلك يتضح انه الوزارة لا تعرف ما قيمة الاموال التي تجبى وما نسبتها, لكن الجانب الأساسي هو ان هذه المبالغ عالية جداً.


فالواقع اليوم والذي تطور في السنوات الأخيرة يظهر انه بسبب الاعتماد المتزايد على مدفوعات الأهالي لنشاطات مختلفة داخل المدارس منهجية ولا منهجية اصبح هناك علامة سؤال على مجانية التعليم فهناك 4.3 مليارد شيكل تجبى كل سنة من الأهالي وهذا يعادل 10% من ميزانية وزارة المعارف. أي ان هذه النسبة هي جزء اساسي من الميزانية واصبح الأمر يشكل عبئاً اساسيًا على كاهل الأهل. فالمطلب الاساسي الذي طرحناه ك"مشتركة"  ودعمتنا احزاب معارضة يتضمن الغاء أي رسوم على الأهالي ضمن الحياة المدرسية العادية وان تتحمل الوزارة هذه القيمة (4.3 مليار) كجزء من ميزانيتها الاعتيادية وعدم تحويلها الى كاهل الأهالي.


الصنارة:اصلاً الزام الأهالي بالدفع يلغي مجانية التعليم..

د.جبارين: فكرة التعليم الالزامي والمجاني تجمع ومبدأين يؤديان الى هدفين الأول ضمان التعليم لجميع الطلاب والثاني ضمان المساواة بين جميع الطلاب في مستوى وحجم التعليم وضمان سلة تعليم كاملة لا تكون مرتبطة بالوضعية  الاقتصادية للأهالي.. لكن في ظل وضمن المعطيات الجديدة فان هذه الأمور تتغير على مستويين, فتذمر الأهالي وبحق ان هناك نشاطات مدرسية مفروض ان تكون جزءاً من التعليم الالزامي وتتكفل بها وزارة المعارف, والثاني حصول احراج للعائلات من حيث ان الوضع الاقتصادي لا يسمح خاصة فيما يتعلق بالرحلات المدرسية والمشاركة في نشاطات كيوم رياضة وزيارة لمختبر. وهنا اود ان اشير الى انه بعد ضغط من لجنة المعارف البرلمانية اقيم صندوق خاص لدعم التلاميذ ذوي الاوضاع الاقتصادية الصعبة .الا انه وبسبب الإحراج فان الأمر غير مريح وهذا له اسقاطات على المجتمع العربي حيث اكثر من 50% من العائلات العربية تعيش تحت خط الفقر. وبالتالي فان المدفوعات تضع ثقلها بشكل اكبر على العائلات العربية ذات المستوى المحدود. 


الصنارة:من ضمن ما يتطرق اليه التقرير. فروع المدفوعات غير الإلزامية والتي تجبيها المدارس ومنها ما ادى ويؤدي الى  انتشار ظاهرة التعليم الخاص كيف يجب التعامل مع هذه الظاهرة؟


د. جبارين:نعم هناك ظاهرة اعتماد تحصيل الطلاب واحيانا بشكل كلّي على قدرة الأهل الاقتصادية واليوم للأسف غالبية الطلاب يحصلون على حصص خاصة وساعات على حساب الأهل. وهذا يؤدي الى ان تفقد المدرسة دورها الأساسي في ضمان التربية والتعليم.ومن الظواهر المسيئة للتعليم تحويل المربي او المدير الى جابي اموال وهذا بحد ذاته فيه انتقاص من دور المعلم المربي .


ولكن بالنسبة لما اشرت اليه هناك معلمون في بعض المدارس ينظمون هم بأنفسهم تقديم دروس خصوصية لطلابهم خارج اطار المدرسة وهذا ينعكس على تقصيرهم             هم في التدريس .وبدل ان يقوم هؤلاء بتقديم الدروس للطلاب في ساعات عملهم فانهم يقومون بتنظيم تلاميذ للتعليم في مراكز تعليم خارج المدرسة يعلمون هم انفسهم فيها .أي انهم يستغلون وجودهم في المدرسة ويسجلوا تلاميذهم ليتعلموا عندهم خارج المدرسة. انهم يستغلون عمليًا المدرسة لمآرب شخصية ربحية.وقد وصلتني مؤخرًا عدة شكاوى بهذا الخصوص من بعض الأهاليوانا أحذر من خطورة هذه الظاهرة. لدينا بعض المعلومات عن ذلك ولكن في اللحظة التي تكون لدينا معلومات موثوقة حول الموضوع سنقوم بطرحها في لجنة المعارف البرلمانية  للبحث ولاتخاذ اجراءات بحق المعلمين الذين يقومون بذلك.هذا اضافة الى ان 50% من الطلاب يعتمدون على ساعات التقوية خارج ساعات واطار التعليم .هاتان القضيتان كفيلتان بتقويض كل جهاز التعليم في المدارس وفكرتي التعليم الالزامي والمجاني التي تعني  الزامية كل العائلات وضمان مجانيته لكي لا يتم خلق طبقات اجتماعية في المدارس.


الصنارة: وهذا طبعاً آخذ بالانعكاس على البچروت والاستعداد للبجروت بنفس طريقة الاستعداد للسيخومتري ولكن عن طريق دروس خصوصية وهناك "شركات تحضير للبجروت " ؟ 


د. جبارين: للأسف الشديد هذا ما بدأنا نسمعه عن اتساع هذه الظاهرة في الفترة الماضية .نعم هناك احديث ومعلومات غير كاملة ان ظاهرة شركات التحضير للبچروت آخذة بالاتساع والنتشار .. أي ان مركز الثقل آخذ بالانتقال من المعلمين والمدارس الى شركات ربحية تحضر للبچروت .وممكن ان احد اسباب ذلك يعود الى ان معاشات المعلمين منخفضة فظروف عمل المعلم صعبة هذا اكيد فالمعاشات المحدودة والاوضاع الاقتصادية صعبة  وهناك عدم اكتفاء من قبل المعلمين بما يتلقونه  والبحث دائم  عن وظائف اخرى, وهناك شريحة كبيرة من المعلمين تعمل بوظائف جزئية بسبب عدم وجود فرص عمل في المدرسة ولسنوات طويلة متواصلة مما يضطر المعلمين للبحث عن مصادر دخل منها للجوء الى تقديم دروس خصوصية.


وخلص د. جبارين الى القول:"نحن في لجنة المعارف نواصل طرح الموضوع لكن ما نراه اخيراً هو تفاقم هذه الظاهرة والاثقال على الاهالي وهناك تحرك من قبل لجان الاهالي للموضوع وهناك مطالبة بأن تتم زيادة ميزانية المعارف خاصة ان مبلغ 4 مليارد اذا ما قورنت  بقيمة الاهداف المعلنة في ضمان تعليم مجاني حقيقي بما في ذلك فعاليات غير الحصص والمساواة بين الطلاب فالقضية كلها اولويات, ففي ميزانية الدولة الأخيرة هناك تخفيض نسبة الضربية على الشركات ومن خلال معطيات مركز المعلومات في الكنيست فان هذا المبلغ خلال سنتين سيصل الى نحو 3 مليار شيكل تم اعفاء الشركات من دفعها وهذا مبلغ كاف لتغطية متطلبات المدفوعات من التلاميذ. فكان الاولى استثمار هذه المبالغ في المعارف بدل اعفاء الشركات منه. لكن توجهات الحكومة السياسية والاقتصادية والاجتماعية اليمينية     اقل تدخلاً في القضايا الاجتمالية واقل استثماراً بها.


وتعقيبًا على هذه المعطيات قال عاطف معدي مدير لجنة متابعة التعليم العربي ل"الصنارة":ان وزارة التربية والتعليم في موقعها الالكتروني تصرح انه لن تكون هناك زيادة في مدفوعات الأهل للسنة الدراسية القادمة. هذا جيد من ناحية ومعنى ذلك ان الأمر سيبقى على ما هو عليه. لكن من ناحية ثانية ان يبقى على ما هو عليه معناه الإبقاء على النسبة العالية من المدفوعات التي تثقل كاهل الأهل.  فلو نظرنا الى تركيبة سلم المدفوعات وما نشر عن مبادرة عضوي الكنيست مرجي ويوسف جبارين لالغاء ما يسمى مدفوعات الأهل بناء على ان قانون التعليم في اسرائيل هو مجاني والزامي فلا يعقل ان تجبي المدارس في نهاية السنة 4.3 مليارد شيكل فالى اين تذهب هذه الاموال؟ مع ان الأمر الوحيد الالزامي هو تأمين الاولاد  في المدارس وهذا مبلغ محدد وواضح بقيمة 49 شيكل في السنة عن كل تلميذ بغض النظر عن سنه وفي أي مرحلة تدريسية.  وكل ما تبقى هو اضافي وغير الزامي من سلة الثقافة او احتفالات وما الى ذلك. اما الرحلات فهناك دعم لهذا الأمر واستغلال للبرامج التي وضعتها وزارة المعارف مثل هيا الى القدس وغيرها.نحن في لجنة متابعة التعليم العربي نضم صوتنا الى كل صوت ينادي ويطالب بخفض او الغاء رسوم التعليم التي تدفع كل سنة ونطالب بالغائها بشكل كامل بالذات عندما نتحدث عن نسبة الفقر العالية جداً بين التلاميذ العرب والعائلات العربية, لدرجة اصبح الوضع يتطلب توجيه النداء لدعم تلاميذنا وعائلاتهم ليستطيعوا القيام بدورهم في تعليم اولادهم. هذه المدفوعات سواء كانت يومية او شهرية او سنوية تثقل كاهل الاهالي".


(ملاحظة لا بد منها : توجهنا بأسئلة واستفسارات الى مكتب الناطق بلسان وزارة التربية للإعلام العربي ولم نتلق الرد بعد وحال وصوله سنقوم بنشره)

كلمات متعلقة

معلمون, ينتظمون, في, شركات, ويستغلون, المدارس, لتنظيم, تعليم, خصوصي, خارج, المدرسة, وشركات, تحضير, للبجروت,

تابعونــا

الانتخاب وسيلة إختبار وأداة إختيار ... بقلم : حمادة فراعنة الانتخاب وسيلة إختبار وأداة إختيار ... بقلم : حمادة فراعنة 2017-08-22 | 10:25:39

حمادة فراعنة نفذت الحكومة والهيئة المستقلة القرار السياسي الأمني بإجراء...

موسكو لا تؤمن بالدموع  وپوتين لا يشرب النبيذ الجولاني مُحتلاًّ موسكو لا تؤمن بالدموع وپوتين لا يشرب النبيذ الجولاني مُحتلاًّ 2017-08-18 | 11:12:33

قبل ايام عدت من زيارة أُسرية الى موسكو التي تركتها آخر مرة في حزيران سنة 1984. عدت...

نائب رئيس الحكومة السورية السابق قدري جميل ل"الصنارة": الحُلُم الإسرائيلي بالتقسيم إنتهى بالتدخل الروسي والحل قريب نائب رئيس الحكومة السورية السابق قدري جميل ل"الصنارة": الحُلُم الإسرائيلي بالتقسيم إنتهى بالتدخل الروسي والحل قريب 2017-08-18 | 08:11:10

كثيرة هي الأسئلة التي أثيرت عندما غادر الدكتور قدري جميل سوريا وهو الذي كان عضوًا...

نائب رئيس الحكومة السورية السابق ل"الصنارة": الحُلُم الإسرائيلي بالتقسيم إنتهى بالتدخل الروسي والحل قريب نائب رئيس الحكومة السورية السابق ل"الصنارة": الحُلُم الإسرائيلي بالتقسيم إنتهى بالتدخل الروسي والحل قريب 2017-08-17 | 13:58:05

قال نائب رئيس الحكومة السورية السابق ورئيس "منصّة موسكو" المعارِِضة د. قدري جميل...

د. رمزي حلبي في لقاء خاص بـ"الصنارة":التطورات في التحقيق مع نتنياهو ستضعضع الإستقرار السياسي د. رمزي حلبي في لقاء خاص بـ"الصنارة":التطورات في التحقيق مع نتنياهو ستضعضع الإستقرار السياسي 2017-08-16 | 11:06:45

يتوقّع الخبراء والمحلّلون الاقتصاديون أن تؤدي التطورات الأخيرة في التحقيق مع...

دامت شوارعكم بالأعراس عامرة دامت شوارعكم بالأعراس عامرة 2017-08-07 | 15:32:12

بقلم الإعلامي نادر أبو تامر في ساعات المساء المبكرة، أمس، ركبت سيارتي معتزمًا...

د.يوسف جبارين ل"الصنارة":  نتنياهو يريد نزع الشرعية عن المواطنين العرب وإقصاءهم عن التأثير السياسي ليضمن سيطرة اليمين د.يوسف جبارين ل"الصنارة": نتنياهو يريد نزع الشرعية عن المواطنين العرب وإقصاءهم عن التأثير السياسي ليضمن سيطرة اليمين 2017-08-04 | 10:16:49

مرة أخرى يُطرح موضوع "التبادل السكاني" على جدول أعمال السياسة الإسرائيلية .وما تم...

بمناسبة أسبوع الرضاعة العالمي مستشارة الرضاعة في المستشفى الفرنسي في الناصرة الممرضة نورا بابا في مقابلة خاصة بـ"الصنارة" بمناسبة أسبوع الرضاعة العالمي مستشارة الرضاعة في المستشفى الفرنسي في الناصرة الممرضة نورا بابا في مقابلة خاصة بـ"الصنارة" 2017-08-04 | 10:14:36

منذ نشوء الخليقة اعتمد الناس, في تغذية أطفالهم, على الرضاعة من حليب الأم. وتشير...

بين التناوب والتناغم .. المشتركة وعنزات سبلان... بين التناوب والتناغم .. المشتركة وعنزات سبلان... 2017-08-04 | 10:13:13

لم يعد الأمر خافيًا على أحد, ان القائمة المشتركة, ليست قائمة او لم تعد قائمة مشتركة...

د. محمد اشتية ل"الصنارة": هذه الإقتراحات مرفوضة وهي عنصرية وترمي الى تنفيذ تطهير عرقي لأهلنا في الداخل د. محمد اشتية ل"الصنارة": هذه الإقتراحات مرفوضة وهي عنصرية وترمي الى تنفيذ تطهير عرقي لأهلنا في الداخل 2017-08-04 | 10:11:43

رفض عضو اللجنة المركزية لحركة فتح د. محمد اشتية في حديث ل"الصنارة" امس الخميس طرح...