تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2017-07-02 15:31:49 السماح لأعضاء الكنيست بدخول الاقصى |  2017-07-02 15:21:22 مصر: الإعدام لـ20 متهماً بقضية 'هجوم كرداسة' |  2017-07-02 15:00:05 خلال ايام.. اكثر من 2900 مخالفة 500 منها تتعلق بالهاتف |  2017-07-02 13:58:02 الكلية الاكاديمية العربية للتربية ستمنح اللقب الأكاديمي الثاني في التدريس والتعلم ومساق اكاديمي جديد للغة العبرية |  2017-07-02 13:36:51 اللد- اقتحام مكاتب الملعب البلدي وسرقة شاشات تلفزة واعتقال عربي |  2017-07-02 13:31:32 صور وفيديو..بيرزيت تواصل احتفالات تخريج فوجها ال42 |  2017-07-02 12:58:16 العثور على جثة علي ابو غربية من القدس في بحيرة طبريا |  2017-07-02 12:35:36 تجديد أمر حظر النشر بقضية مقتل النصراوي عمار علاء الدين |  2017-07-02 11:57:40 شبهات في الطيبة : طعن والدته وشقيقته وفر هاربا |  2017-07-02 11:36:47 يعقوب شاهين ضمن الشخصيات المؤثرة للعام 2017 |  2017-07-02 10:59:45 بالفيديو - اعتقال 6 مشتبهين اقلوا 28 فلسطينيا دون تصاريح |  2017-07-01 19:54:15 تخريج الفوج الـ63 من طلاب المدرسة المعمدانية الناصرة‎ |  2017-07-02 10:05:18 مقتل 13 شخصا في حادث سير مروّع في روسيا |  2017-07-02 09:50:24 البيت الأبيض ينشر مرتبات موظفيه.. ابنة الرئيس تعمل مجانًا |  2017-07-02 09:45:15 لليوم الثالث , تجدد اعمال البحث في طبريا عن الشاب المقدسي |

الرئيسية | مقالات ومقابلات

    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

البروفيسور رياض اغبارية ل"الصنارة": ميثاق كشير يحدد حرية التعبير وهو تدخل سافر للوزير وعوانه بحرية الجامعات

  |   حسن سويطي   |   اضافة تعليق


انشغل الوسط الأكاديمي هذا الاسبوع بموضوع نشر  البروفيسور آسا كاشير، "الكود الأخلاقي" بشأن النشاط السياسي الأكاديمي، وذلك بطلب من وزير التربية والتعليم نفتالي بينيت، ونص البند المركزي فيه على منع المحاضرين في مؤسسات التعليم العالي من التعبير عن مواقف وآراء سياسية أثناء محاضراتهم.ويذكر أن كاشير هو نفسه الذي وضع ما يسمى "الكود الأخلاقي" للجيش الإسرائيلي. 


وقد تبنى الوزير بينيت صيغة "الكود الأخلاقي" للجامعات الذي قدمه كاشير، وسيتم طرحه قريبا أمام الهيئة العامة لمجلس التعليم العالي الإسرائيلي، من أجل تطبيقه في جميع الجماعات والكليات في إسرائيل.


وزعم بينيت في تسويغه قبول "الكود" أن "حرية أكاديمية مطلقة – نعم، دفع محاضرين بالأكاديميا لأجندة سياسية – لا"، معتبرا أن "الأكاديميا ليست لجنة مركزية لحزب، ولا يعقل أن يتخوف الطلاب من التعبير عن رأيهم في الدروس خوفا على علاماتهم، أو أن يدعو محاضرون إلى مقاطعة المؤسسة التي يعلمون فيها".


وأعلن عدد كبير من المحاضرين أنهم لا ينصاعوا لهذا "الكود ". وكان مسؤولون كبار في المؤسسة الأكاديمية الإسرائيلية دعوا كاشير، في كانون الأول الماضي، إلى رفض طلب بينيت بوضع" كود أخلاقي" بشأن النشاط السياسي في الجامعات والكليات. ووقع مئات المحاضرين على عريضة حينذاك، أكدوا فيها " مسبقا أننا سنتجاهل بالكامل استنتاجات لجنة كاشير. ولا توجد أي صلاحية للحكم بتحديد التعبير عن الرأي في الأكاديميا".


ومن اهم القيود التي يفرضها "الكود الأخلاقي" على المحاضرين عدم تعبيرهم عن مواقف سياسية أمام الطلاب، وعدم الدعوة إلى مقاطعة جامعة أو كلية إسرائيلية، وعدم التعاون مع "جمعية معروفة بميولها السياسية" في إشارة إلى المنظمات الحقوقية الإسرائيلية التي تواجه ملاحقة من جانب السلطات الإسرائيلية على خلفية فضحها ممارسات الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني.


وبحسب تعليمات وزارة التربية والتعليم فإنه يتعين على جميع المؤسسات الأكاديمية أن تقيم وحدة خاصة فيها بهدف تطبيق "الكود الأخلاقي" وتراقب النشاط السياسي للمحاضرين، ويقدم الطلاب شكاوى لها ضد معلميهم. وتضمن "الكود" عقوبات سيكون بالإمكان فرضها على محاضرين في حال خالفوا هذا الكود.


ولسبر غور ماهية الكود بشكل عام وكيف يتم التعامل مع الطرح الجديد تحدثت "الصنارة" الى البروفيسور رياض اغبارية الرئيس السابق لكلية الصيدلة في جامعة بن غوريون في بئر السبع وأحد كبار المحاضرين الأكاديميين في الجامعات الإسرائيلية.


الصنارة: ما معنى الكود الأخلاقي ولماذا طلب الوزير بينيط من البروفيسور كشير ومن هو هذا الشخص؟


اغبارية : الكود هو عملياً بمثابة الدستور الذي يبين اداب واخلاقيات مهنة المحاضر وتصرفاته في الحيز الاكاديمي وخاصة خلال المحاضرة امام طلابه. بشكل عام وعلى مستوى عالمي ايضا، تعطى للمحاضرين وخاصة الاساتذة (البروفيسوريين) حرية اكاديمية تامة وتشمل حرية التفكير والتعبير عن الرأي وحرية البحث العلمي وذلك من اجل ان تكون ابحاثهم واكتشافاتهم غير متأثرة من السلطان او الحاكم (على سبيل المثال قضية معاقبة جاليلو من قبل الكنيسة بعد ان افترض ان الأرض كروية وليست مسطحة)....


من ناحية ثانية وضعت ضوابط لتمنع استغلال مفترض للحرية الاكاديمية واستغلالها لمصالح شخصية او حزبية وهذه الضوابط وضعت بادبيات المهنة من قبل الجامعات وكل محاضر لا يتقيد بهذه الادبيات تقوم لجنة الطاعة التابعة للجامعة ( وانا شخصيًا احد اعضاء لجنة الطاعة في جامعة بئر السبع) بفحص الأمر وقد تفرض عقوبات على المحاضر. من ناحية القانون لا توجد امكانية مقاضاة المحاضرين الذين لا يلتزمون بالأدبيات التي وضعتها الجامعة، في المحاكم العادية. والجدير بالذكر ان بعض الجامعات في البلاد لا يوجد لها "كود اداب" من منطلق ايمانها بالحرية الاكاديمية المطلقة للمحاضرين. 


لذلك، قام وزير التربية والتعليم بنيط، الذي قانونيا هو رئيس مجلس التعليم العالي، بالتوجه للبروفبسور كشير، وهو مختص بالفلسفة وهو من كتب "الكود الاخلاقي" للجيش الاسرائيلي ويعتبر مرجعًا بهذا الشان. وهو معروف بمواقفة التي تميل لليمين اكثر من اليسار, بطلب صياغة دستور اداب مهنة المحاضرين في الجامعات عامة ليكون ملزمًا لهم. ولا شك ان نوايا ودوافع الوزير بينيط، المعروف بارائه اليمينية المتطرفة، غير نقية وتهدف لتحديد الحرية الاكاديمية للمحاضرين وخاصة اليساريين منهم. 

 الصنارة:هل حسب رايك توجد الحاجة بهذا الكود في المؤسسة الاكاديمية؟ 


اغبارية: باعتقادي انه يجب ان يكون كود ليحافظ على الحرية الاكاديمية من الاستغلال، ويجب ان يكون ميثاق داخلي للجامعة وبصياغة لجنة من داخل الجامعة. واعارض بشدة اي تدخل خارجي بمضامين ميثاق الادبيات من جهة خارجية وخاصة من قبل الوزراء او رجال السياسة حتى تكون الجامعات صرحًا اكاديميًا تعمل على نقل وانتاج المعرفة لطلابها مبنية على اسس حرية التفكير والتعبير والبحث العلمي. وهذا ما هو متبع عالميا وخاصة في الجامعات الليبرالية منها. حرية التعبير للمحاضرين هي ذات اهمية لتطوير القدرات التفكيرية عند الطلاب واثارة النقاش والتفكير للرأي والرأي الآخر وخاصة ان الطلاب بجيل العشرينات ولهم القدرة على قبول او رفض الآراء الاخرى التي لا تتطابق مع ايمانهم وخياراتهم خلافا عن المراحل التعليمية المبكرة مثل المرحلة الابتدائية حيث الطلاب يتاثرون ويقبلون اراء معلميهم بشكل اعمى..


الصنارة: لماذا جاء طلب بينيط بهذا الوقت وما الدافع لذلك؟ 

اغبارية: في العقد الاخير ومنذ تسلم اليمين الحكم في الدولة توجد ملاحقة لليسار في شتى المجالات الثقافية والفنية والإعلام ومحكمة العدل العليا وكذلك الجامعات لم تسلم من هذه الحملة. وتقوم جمعية "اذا اردتم-אם תרצו", بملاحقة المحاضرين في الجامعات الذين يعبرون عن ارائهم اليسارية ولقد كان لجامعة بئر السبع النصيب الاكبر من هذه الحملات حيث طالبوا، وما زالوا، باغلاق قسم السياسة ودراسات الشرق الاوسط بادعاء ان معظم المحاضرين هم من اليسار المتطرف امثال بروفيسور نيف غوردون وبروفيسور اورن يفتحائيل وبروفيسور يوسي يونا، وبروفييور ليف غرينبرغ وغيرهم الذين كتبوا وعبروا عن ارائهم اليسارية والمعارضة للتميبز والاحتلال. 


 الصنارة: ما حظوظ نجاح او قبول هذا التوجه من قبل مجلس التعليم العالي وما مصير كل الموضوع في حال الفشل؟


اغبارية: باعتقادي ان مجلس التعليم العالي سوف لا يصادق على الميثاق الذي اعده البروفيسور كشير وسيفشل مشروع بينيط بتحديد الحرية الاكاديمية للمحاضرين. ولقد اتخذت رئاسة الجامعات قرارا اوليا برفضها للنص الذي صاغه كشير وهنالك عدة خطوات احتجاجية للطلاب ايضا ضد هذا الميثاق وشاهدنا مظاهرة الطلاب في جامعتي القدس وتل ابيب الذين طالبوا برفض ميثاق كشير وطالبوا بعدم التدخل في شؤون الجامعات. ومن المتوقع اعلان اضراب في الجامعات والمعاهد العليا بحالة قبول الميثاق من قبل مجلس التعليم العالي. اضافة لذلك اعتقد انه بالمراحل المتقدمة للنقاش سيتضح انه تدخل سافر للوزير وعوانه بحرية الجامعات، التي لها قوانينها ودستورها الداخلي، وسيلاقي الميثاق معارضة من قبل اتحادات الجامعات العالمية التي قد تعلن المقاطعة الأكاديمية للجامعات في البلاد بحالة فقدانها للحرية الاكاديمية او تدخل بجهات سياسية بشؤونها وهي "مقدسات" في عالم الاكاديميا الحرة واليبرالية.

الصنارة: لماذا التشديد على الجانب السياسي والتوجهات السياسية طالما ان الاسم هو "كود اخلاقي" وليس سياسياً؟


اغبارية: ميثاق ادبيات المهنة من المفروض ان يوضح ما هو متوقع من المحاضر من  العمل الاكاديمي وحريته الاكاديمية مثلا، ان يعمل ويجتهد لانتاج المعرفة والتعليم بأعلى المستويات، ان يحترم اراء الغير وان يصبو ويتحلى باخلاق راقية وان يكرس كل ما عنده من قدرات لخدمة وتحسين حياة الانسان عامة. ميثاق كشير جاء بالأساس ليحدد حرية التعبير عن الرأي السياسي للمحاضرين بالأساس بين اروقة الجامعات وكذلك بكتاباتهم ومنشوراتهم العلمية وهذا يدل على تدخل سافر ومرفوض من قبل الوزير الذي يمثل الجناح اليميني وميثاقه مبطن باهداف سياسية غير مقبولة وخطرة للحياة الجامعية للمحاضرين والطلاب.


 الصنارة:  من يقرر ما هو السياسي وغير السياسي ؟


اغبارية: ليس بسر ان الجامعات هي مأوى لكبار الأكادميين وهي الدفيئة التي تنتج المعرفة في شتى المجالات حيث الاساتذة الكبار  يشكلون مرجعية لوضع الحلول الاجتماعية عامة، ومن هنا نرى ان بينيط توجه للبروفيسور كشير ليصوغ له الميثاق، لذلك عالميا رأي ونصائح الاساتذه يتخذ بجدية واهمية قصوى بشرط ان لا يكون الاكاديمي مجندًا "بروفيسور السلطان" او الحاكم، وهذا جدا خطير لانه يستعمل البروفيسور بهذه الحالة ككواليس يختبئ وراءها السياسي ليمرر خططه واهدافه السياسية الضيقة. ويشهد التاريخ على ما كان في المانيا النازية حيث قام هتلر بتجنيد الاكاديمين قبل العساكر لوضع وتنفيذ الكارثة الانسانية الاكبر في تاريخ الانسانية.. للأكاديمي تاثير على الرأي العام وكلمته وكتاباته لها اعتبار كونها الأكثر مهنية وموضوعية كما هو متوقع منه، وهو كالسيف ذو حدين قد يكون رافعة لرفاهية المجتمع  والانسانية وقد يكون  الخطر اذا استغل من قبل بلاط السلطان....

كلمات متعلقة

البروفيسور, رياض, اغبارية, ل"الصنارة":, ميثاق, كشير, يحدد, حرية, التعبير, وهو, تدخل, سافر, للوزير, وعوانه, بحرية, الجامعات,

تابعونــا

د.حنا عميرة :البطريركية الأرثوذكسية تتحمل مسؤولية الحفاظ على الممتلكات وتعزيز الوجود المسيحي ووقف الهجرة د.حنا عميرة :البطريركية الأرثوذكسية تتحمل مسؤولية الحفاظ على الممتلكات وتعزيز الوجود المسيحي ووقف الهجرة 2017-06-30 | 10:55:12

تعقيبا على ما نُشر هذا الاسبوع في الإعلام الاسرائيلي عن صفقة أراضي رحابيا في...

المحامي زكي كمال ل"الصنارة": لا تستطيع النيابة  ولا تجرؤ ان تعترض على قرار التسريح واولمرت سيفتح معركته معها المحامي زكي كمال ل"الصنارة": لا تستطيع النيابة ولا تجرؤ ان تعترض على قرار التسريح واولمرت سيفتح معركته معها 2017-06-30 | 10:53:41

"لا تستطيع النيابة العامة ولا تجرؤ ان تتقدم بالتماس ضد قرار التسريح المبكر لرئيس...

ايمن عودة ل"الصنارة": نقلت لقداسة البابا صرخة المدارس الأهلية واهالي اقرث وبرعم ولم الشمل الفلسطيني ايمن عودة ل"الصنارة": نقلت لقداسة البابا صرخة المدارس الأهلية واهالي اقرث وبرعم ولم الشمل الفلسطيني 2017-06-30 | 10:50:54

قال رئيس القائمة المشتركة عضو الكنيست ايمن عودة ل"الصنارة" امس الخميس ان قدم...

وقفات على المفارق مع قطر والبقر وقفات على المفارق مع قطر والبقر 2017-06-23 | 09:11:39

سعيد نفّاع الوقفة الأولى... تنويه. يعتقد بعض الكتّاب منّا والمراقبين...

د. زياد خمايسي أخصائي طب وأمراض الجلد في لقاء خاص بـ"الصنارة": سموم قناديل البحر تسبب اللسعات والطفح الجلدي د. زياد خمايسي أخصائي طب وأمراض الجلد في لقاء خاص بـ"الصنارة": سموم قناديل البحر تسبب اللسعات والطفح الجلدي 2017-06-23 | 09:10:02

تغزو في هذه الأيام, اسراب كثيرة من قناديل البحر شواطيء البلاد وشواطيء بلدان شرق...

في ضوء عاصفة "توسيع قلقيلية", البروفيسور راسم خمايسي ل"الصنارة":  نحن في مرحلة متقدمة من التخطيط في ضوء عاصفة "توسيع قلقيلية", البروفيسور راسم خمايسي ل"الصنارة": نحن في مرحلة متقدمة من التخطيط 2017-06-23 | 09:07:38

اكد البروفيسور راسم خمايسي في حديث ل"الصنارة" ان الضجة المفتعلة حول موضوع مخطط...

لا حياة لمن تنادي بقلم:محمد دراوشة لا حياة لمن تنادي بقلم:محمد دراوشة 2017-06-25 | 11:06:56

لا حياة لمن تنادي. كان من الحري ان تقوم مؤسسات الدولة بالإلتفات الى جمهور...

دان مريدور ل"الصنارة": نحن نعرف ماذا تستطيع ايران ان تفعل لكن ايران تعرف ان اسرائيل ليست سوريا دان مريدور ل"الصنارة": نحن نعرف ماذا تستطيع ايران ان تفعل لكن ايران تعرف ان اسرائيل ليست سوريا 2017-06-23 | 09:05:20

انضم وزير الشؤون الأمنية الإستراتيجية الإسرائيلي الأسبق دان مريدور الى جوقة...

محمد صادق الحسيني ل"الصنارة": الضربة والصفعة لداعش لكن الرسالة الأساس هي لتل ابيب وواشنطن محمد صادق الحسيني ل"الصنارة": الضربة والصفعة لداعش لكن الرسالة الأساس هي لتل ابيب وواشنطن 2017-06-23 | 09:03:02

اعتبر محمد صادق الحسيني المستشار للأمن القومي الإيراني والخبير الإستراتيجي في...

لماذا لا تظل الدولة صائمة عن الهدم حتى بعد شهر رمضان؟ لماذا لا تظل الدولة صائمة عن الهدم حتى بعد شهر رمضان؟ 2017-06-22 | 08:53:49

المحامي قيس يوسف ناصر* تمتنع الدولة كل عام في شهر رمضان المبارك عن هدم البيوت...