تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2017-08-23 13:43:35 وزارة التعليم تستعد لافتتاح العام الدراسي الجديد واستقبال الطلاب |  2017-08-23 13:06:26 الكشف عن قائمة بأسماء 20 اسرائيليا يقاتلون حاليا في صفوف داعش ووزارة الداخلية تنوي سحب جنسيتهم |  2017-08-23 12:52:23 كم تُكلّف حماية ترمب وعائلته.. رقم ضخم لن تتوقعه!؟ |  2017-08-23 12:33:24 جائزة عالمية تُمنح لطاقم المركز الطبي للجليل |  2017-08-23 12:32:06 وفاة الشاعر احمد حسين اغبارية من مصمص‎ |  2017-08-23 11:51:31 ابو سنان - ضبط اسلحة واعتقال 3 شبان مشتبهين |  2017-08-23 11:46:56 المجلس الإسلامي للافتاء : صلاة العيد الساعة 6:40 صباحا |  2017-08-23 11:43:46 اعتقال مقدسي في محطة للقطار الخفيف وبحوزتة سكين |  2017-08-23 11:30:14 تل ابيب - سائق حافلة من بيت حنينا بالقدس يعيد مبلغ 10 الاف دولار لمسافر من بني براك |  2017-08-23 11:16:58 غدا- عباس يلتقي الوفد الأمريكي لعملية السلام |  2017-08-23 10:56:15 شرطي يطلق النار على شاب (32 عاما)ويصيبه بجراح خطيرة بشبهة تنفيذ عملية سطو على بنك في زخرون يعكوب ..فيديو |  2017-08-23 10:53:27 المربي محمد سليمان زعبي من طمرة الزعبية مديرًا للإعدادية في الأخوة جلبوع |  2017-08-23 10:23:19 الشرطة : مشتبه اختلف مع المستأجر عنده فحرق له 80 ببغاء |  2017-08-23 10:11:59 القدس - ضبط 7 كلغم مخدرات واعتقال المشتبه |  2017-08-23 09:21:24 ملك الأردن يبحث مع مستشار ترامب السلام والمفاوضات |

الرئيسية | مقالات ومقابلات

    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

د. رافي كلاين :إنتشار سرطان الثدي في ارتفاع ونسبة الشفاء منه في ارتفاع نتيجة تطوير طرق العلاج




  |   محمد عوّاد   |   اضافة تعليق



تشير المعلومات الاحصائية المتعلقة بانتشار وخطورة سرطان الثدي الى أنّ هناك ارتفاعاً في نسبة المصابات بهذا النوع من السرطان,والى أنّه الى جانب هذا الارتفاع هناك ارتفاع في نسبة الشفاء منه الى جانب تطور طرق العلاج وطرق إعادة بناء الثدي بعد استئصاله. كذلك تبين المعلومات والأبحاث والفحوصات المخبرية أنّ سرطان الثدي عدة أنواع وأنّ لكل نوع العلاج الخاص به والذي يلائمه.



حول هذا الموضوع أجرينا هذا اللقاء مع الدكتور رافي كلاين أخصائي جراحة وسرطان الثدي مدير عيادة صحة الثدي في مستشفى "رمبام" في حيفا والعامل أيضاً في مركز أخصائيي صحة المرأة في تل ابيب (آيه - ميديكال - تل أبيب):





"الصنارة": ما مدى انتشار سرطان الثدي في العالم وفي البلاد؟


د. كلاينك: من بين كل ثماني نساء في العالم وفي البلاد أيضاً هناك واحدة مصابة بسرطان الثدي, وهذا يعني أنّ في الولايات المتحدة هناك 250 الف امرأة مع سرطان ثدي في كل لحظة.


"الصنارة": ما هو سبب هذا الارتفاع؟

د. كلاين: لقد أجريت الكثير من الأبحاث ولكن لم يتم ايجاد الأجوبة على ذلك بحيث يمكن وضع الإصبع على الأسباب من حيث انماط الحياة أو عادات التغذية او الاشعاعات من الهواتف الخلوية او أسباب وراثية أو أن جميع هذه الأمور مجتمعة, ولكننا نرى ان الارتفاع حاصل في كل العالم. 


"الصنارة": وهل هناك ارتفاع في نسبة الشفاء من المرض؟

د. كلاين: نعم, فإلى جانب الارتفاع بنسبة المصابات بسرطان الثدي هناك اليوم ارتفاع جدي وملحوظ في نسبة الشفاء من المرض, مقارنة مع الوضع الذي كان قبل 15 سنة او ما قبل عشر سنوات حتى. وبشكل عام نسبة الشفاء ترتفع وأيضاً طرق العلاج تختلف. على سبيل المثال نرى اليوم أنّ هناك انخفاضًا كبيرَا على عدد حالات استئصال الثدي. كذلك في الكثير من الحالات نعمل على تصغير حجم الورم السرطاني قبل العملية الجراحية وبعدها نعمل على استئصال الورم لوحده وليس استئصال الثدي كله.بالإضافة الى ذلك, فقد طرأ تطوّر كبير على العلاج الدوائي فلم يعد العلاج الكيماوي الذي يسبب سقوط الشعر وباقي المضاعفات, بل أصبح في متناول أيدينا طرق علاج حديثة مثل العلاج بالهورمونات والعلاج البيولوجي وطرق أخرى لا تقل نجاعتها عن العلاج الكيماوي العادي ومع أعراض جانبية ومضاعفات أقل. وفي الحالات الصعبة ندمج بين العلاج الكيماوي والعلاج البيولوجي ونرى أن نسبة النجاح والشفاء من المرض أفضل. فمثلاً في الماضي, كانت بعض حالات النساء صعبة وأدّى الورم السرطاني الى وفاتهن, أما اليوم فبإمكاننا معالجة وإشفاء النساء في نفس الوضع بحيث أصبح بإمكاننا منحهن 5 - 10 سنوات عيش بظروف أفضل.


"الصنارة": من ماذا ينبع الاختلاف في العلاج اليوم عما كان عليه الوضع قبل 10 - 15 سنة؟

د. كلاين: الاختلاف ينبع من أمرين, الأول نابع من تطوير أدوية جديدة, كذلك أصبحنا اليوم نجري فحوصات دقيقة اكثر للورم السرطاني نفسه, الأمر الذي لم نفعله في السابق, حيث كان الحديث يدور عن سرطان ثدي مع 3 - 4 أصناف مختلفة للمرض. أما اليوم فقد أصبحنا قادرين على تصنيف الورم السرطاني بدقّة اكبر بواسطة فحوصات جزيئية وفحوصات وراثية لخلايا الورم نفسها وليس للمرأة. وهكذا نصنّف المرض الى عدة أصناف ثانوية وبموجب ذلك نعطي العلاج المناسب, أي أن آلية العمل أصبحت تؤثر على الورم بشكل مختلف بشكل ملائم أكثر لصنف الورم, من خلال إدخال عدد اكبر من الأدوية البيولوجية وأدوية خاصة للورم نفسه وبذلك نساعد النساء المريضات بشكل أفضل. ففي حين كنا نعطي في الماضي نفس الدواء أصبحنا اليوم نعرف أنّ ليس كل ورم سرطاني في الثدي يحتاج الى مثل ذلك الدواء القوي. وبالتالي أصبح العلاج أسهل ونسبة نجاحه أعلى.


"الصنارة": متى تكون هناك ضرورة لاستئصال الثدي استئصالاً جزئياً أو كلياً؟


د. كلاين: هناك حالات لا يكون مفر من اجراء عملية استئصال كأن يظهر الورم في موضعين او ثلاثة في الثدي في نفس الوقت. وليس بالضرورة أن تكون مثل هذه الحالة خطيرة فقد يكون الورم من النوع السهل والمرأة تشفى منه بسرعة. ولكن في حالة الورم الصعب لا يكون لدينا مفر من استئصال الثدي كله وفي مثل هذه الحالات لا يستطيع أفضل دواء في العالم ان يحل مكان العملية الجراحية والاستئصال. ولكن هناك تغيّر في طريقة وآلية العلاج, حيث كنا في الماضي نستأصل الثدي استئصالاً كاملاً عندما تكون كتلة الورم كبيرة ولكن اليوم نستخدم العلاج الدوائي لتصغير حجم الورم وبعدها نستأصل الورم لوحده وليس كل الثدي, وبذلك يكون الشفاء أفضل والعملية الجراحية تكون أصغر وتبقى معظم أجزاء الثدي. ولكن هناك حالات لا تنجح بحيث يكون تأثير العلاج الدوائي جزئياً ولا يكون مناص من استئصال الثدي كله. واليوم معظم الحالات التي يتم فيها استئصال الثدي كله فإنّ ذلك يحصل في الحالات التي تظهر فيها عدة اورام في نفس الثدي, وذلك يحصل في حوالي 20% من الحالات.


"الصنارة": متى تكون حاجة لإعادة بناء الثدي بعد استئصاله وهل هذه العملية علاجية أم تجميلية لا غير؟

د. كلاين: إعادة بناء الثدي فقط عملية تجميلية وليست علاجية. صحيح أنها تساهم في رفع معنويات  المرأة وتحسين حالتها  النفسية ولكنها لا تعتبر علاجية. وفي معظم الحالات ننصح بإعادة بناء الثدي مباشرة بعد عملية الاستئصال, أما اذا كان الورم خبيثاً ومن النوع الصعب الذي يستلزم علاجاً كيماوياً مكثّفاً فإن عملية إعادة البناء تحصل بعد سنتين ولكن لا يمكن أن تكون إعادة البناء على حساب صحة المرأة.


"الصنارة": هل هناك طرق عصرية حديثة لإعادة بناء الثدي تختلف عن الطرق التي كانت متبعة قبل 15 - 20 سنة؟


د. كلاين: لا يوجد اختلاف دراماتيكي, بل هناك تغيير في الخبرة والمهارة, بحيث اننا نجري اليوم عملية اعادة البناء بسرعة أكبر وعادة إعادة البناء تتم بواسطة زرعة سيليكون وإذا كانت هناك حاجة أصبحنا نأخذ أجزاء من الجلد او الدهن من البطن. وقياساً مع الماضي لا توجد طرق تختلف عمّا كانت في السنتين الأخيرتين. وكما ذكرت الاختلاف هوبالمهارات التي اكتسبناها, ففي حين كنا في الماضي لا نستطيع إعادة البناء في بعض الحالات أصبحنا اليوم قادرين على  إعادة البناء بشكل انجح بكثير ومع شفاء أسرع. وهنا أؤكد أنه من المهم إجراء إعادة بناء الثدي في مراكز طبية كبيرة التي تتعامل مع جميع أنواع عمليات إعادة بناء الثدي فليس كل مركز يعرف كل ما يلزم لجميع الأنواع.


"الصنارة": وضّح لنا هذه النقطة!

د. كلاين: على سبيل المثال في مركز طبي مثل "رمبام" نعرف  ونجيد إتقان كل أنواع إعادة بناء الثدي, وكأخصائي جراحة الثدي أقوم بذلك مع أخصائي جراحة تجميلية, وبذلك نجري كل ما يلزم في آن واحد وليس على مراحل. وهذا الأمر موجود أيضاً في مركز "آية ميديكال" في تل ابيب.


"الصنارة": هل هناك إمكانية لعودة ظهور الورم السرطاني بعد عملية إعادة البناء بسبب السيليكون مثلاً؟

د. كلاين: لا توجد أي علاقة لإعادة بناء الثدي مع الشفاء من المرض, فالمعايير للشفاء من المرض هي مرحلة اكتشاف المرض وحدّة المرض ونجاح العلاج أي اذا تفاعلت المرأة مع العلاج الكيماوي أو العلاج الذي تلقته. عملية إعادة البناء لا تقدّم ولا تؤخّر في الشفاء من السرطان. مع التأكيد على أن السيليكون ليس له أي تأثير.


"الصنارة": قلت إنّ هناك عدة أنواع لسرطان الثدي. هل هناك إمكانية لظهور الورم السرطاني في كلا الثديين في آن واحد, وهل هناك احتمال لكي يكون كل ثدي مصاباً بنوع مختلف عن الآخر؟ وهل يمكن ان يظهر الورم في الثدي بعد أن شفي الثدي الآخر تماماً؟


د. كلاين: عادة يظهر السرطان في أحد الثديين وفقط في حالات نادرة يظهر في كلا الثديين في نفس الوقت, وفي مثل هذه الحالات النادرة نرى عادة نفس نوع السرطان, ولكن هناك بعض الحالات النادرة نرى عادة نفس نوع السرطان, ولكن هناك بعض الحالات النادرة جداً جداً التي يكون نوع الورم في كل ثدي مختلفاً عن الثدي الآخر. والعلاج يكون حسب كل نوع في كل جهة على حدة. وعادة إذا كانت هناك حاجة لاستئصال أحد الثديين ومعالجة الثدي الآخر بالدواء, اذا ارادت المرأة إعادة البناء فإننا نستأصل الثدي الآخر كي تكون عملية إعادة البناء متساوية في كلا الثديين, مع التشديد على أننا نتعامل مع كل ثدي بموجب نوع الورم.


"الصنارة": هل كل استئصال للثديين يُلزم استئصال المبيضين أيضاً؟


د. كلاين: كلا, ففي حالات النساء صغيرات السن نجري فحوصات وراثية واذا تبيّن أنّ هناك احتمالاً لظهور ورم سرطاني في المبيض نوصي باستئصال المبيض, وهذا يحصل في حالات خاصة. ولكن هناك حالات من سرطان الثدي يتأثر بالهورمونات التي يفرزها المبيض وعندها العلاج يتعلق بالمرأة وبسنّها, وعندها نتشاور مع المرأة بخصوص معالجتها بعلاج يُحبط وظائف المبيضين لعدة سنوات ذلك وبعد ذلك يعودان لوظائفهما كالمذكور. وهذا يتعلق بالسن وإذا كان لديها أولاد .والنساء في سن 45 فما فوق اللواتي يتيّن أنّ الخلايا السرطانية في الثديين تتأثر بالهورموانات التي فرزها المبيضان يفضلن استئصال الثديين والمبيضين, ولكن هذا ليس امراً روتينياً بل كل حالة لها حلّها الخاص بها.


"الصنارة":نلاحظ انه في الآونة الأخيرة أصبح علاج سرطان الثدي في الكثير من الحالات علاجاً موضعياً اكثر من السابق..


د. كلاين: العلاج الموضعي هو العلاج الذي لا يتم فيه استئصال الثدي كله بل استئصال الورم السرطاني فقط. وفي مثل هذه الحالات يجب اتمام العلاج بواسطة الأشعة لجميع اجزاء الثدي الباقية طيلة ثلاثة أشهر بعد العملية بحيث يكون عليها الوصول الى المستشفى بحيث يتم العلاج بكميات اشعة صغيرة كل مرة كي لا يتم الاضرار بالجلد. واليوم أصبح بالامكان استخدام الأشعة في الوقت الذي يكون الجرح ما زال مفتوحاً, وهناك معدات وأجهزة خاصة لذلك, ولكن في "رمبام" لا نملك لغاية الآن هذه الأجهزة بل نملكها  في "أسوتا تل ابيب" وابتداء من الشهر القادم سيكون بإمكاني استخدام هذه الأجهزة وهذا العلاج في "أسوتا - حيفا".


"الصنارة": هل ما زال سرطان الثدي يعتبر مرضاً قاتلاً؟


د. كلاين: إنه سؤال فلسفي فكل نوع من أنواع السرطان هو مرض قاتل, ولكن اذا نظرنا الى نسبة الوفيات من سرطان الثدي نرى انها ليست عالية جداً بحيث ننجح في الكثير من الحالات في معالجة واشفاء المريضات بسرطان الثدي. ومع ذلك علينا أن نعرف أن هذا المرض يهاجم النساء بكثرة بعد سن الخمسين. واذا نظرنا الى النساء في هذه المرحلة العمرية نرى أن سرطان الثدي هو عامل الوفاة الأوّل أو الثاني بينهن. لذلك نعتبر سرطان الثدي مرضاً قاتلاً لهذه الفئة العمرية. ولكنها أقل فتكاً مما كانت عليه قبل 20 - 30 سنة.


"الصنارة": هل هناك بشرى للنساء بأن يكون هناك قُرص دواء يشفي من سرطان الثدي؟

د. كلاين: يا ليت. فلغاية اليوم لا يوجد قرص دواء كهذا, ولكن كما حصل عندما تم اكتشاف المضادات الحيوية (الأنتيبيوتيكا) في يوم واحد عام 1945 بعد أن كانت الأمراض البكتيرية تفتك بالبشر, فقد نرى أنّه قد يتم اكتشاف دواء لسرطان الثدي في يوم الغد أو بعد عشرين سنة. ففي ثلاثينيات القرن الماضي كانوا يستأصلون نصف رئة بسبب مرض السّل أصبح اليوم علاج السل بواسطة دواء وخلال فترة قصيرة. وقد نجد أنفسنا في القريب العاجل أمام اكتشاف دواء لسرطان الثدي ولا تكون حاجة للعمليات الجراحية. وهذا أمر نأمل ونصبو اليه دائماً.

ومع كل التقنيات والفذلكات  والمهارات فإن ما يقرّر صحة المرأة هو المرحلة التي يتم فيها اكتشاف الورم في الثدي وكبر حجم الورم. فورم بحجم سنتيمتر واحد فان للمرأة تشفى بطرق العلاج المتوفرة, وورم بحجم سنتيمترين فإن نسبة الجاح والشفاء تنخفض بشكل كبير, لذلك فإنّ أفضل علاج هو الاكتشاف المبكّر.


"الصنارة": متى على المرأة ان تبدأ بالفحوصات الوقائية؟

د. كلاين: في سن 30 - 35 على المرأة أن تبدأ بالفحوصات مرة في السنة لدى جراح ثدي ومن سن 40 سنة يجب البدء بالفحوصات التي تشمل تصوير أشعة وماموغرافيا مرّة كل سنتين. ومن لديها عوامل خطر وراثية كل نصف سنة لدى أخصائي جراحة الثدي وعدم الاكتفاء بالفحص لدى طبيب عادي أو أخصائي طب نساء. والبدء بالفحص بالأشعة ابتداء من سن الاربعين ولكن مرّة كل سنة, مع التأكيد على أن هذه الفحوصات معطاة بالسلّة العلاجية.








كلمات متعلقة

د., رافي, كلاين, :إنتشار, سرطان, الثدي, في, ارتفاع, ونسبة, الشفاء, منه, في, ارتفاع, نتيجة, تطوير, طرق, العلاج,

تابعونــا

الانتخاب وسيلة إختبار وأداة إختيار ... بقلم : حمادة فراعنة الانتخاب وسيلة إختبار وأداة إختيار ... بقلم : حمادة فراعنة 2017-08-22 | 10:25:39

حمادة فراعنة نفذت الحكومة والهيئة المستقلة القرار السياسي الأمني بإجراء...

موسكو لا تؤمن بالدموع  وپوتين لا يشرب النبيذ الجولاني مُحتلاًّ موسكو لا تؤمن بالدموع وپوتين لا يشرب النبيذ الجولاني مُحتلاًّ 2017-08-18 | 11:12:33

قبل ايام عدت من زيارة أُسرية الى موسكو التي تركتها آخر مرة في حزيران سنة 1984. عدت...

نائب رئيس الحكومة السورية السابق قدري جميل ل"الصنارة": الحُلُم الإسرائيلي بالتقسيم إنتهى بالتدخل الروسي والحل قريب نائب رئيس الحكومة السورية السابق قدري جميل ل"الصنارة": الحُلُم الإسرائيلي بالتقسيم إنتهى بالتدخل الروسي والحل قريب 2017-08-18 | 08:11:10

كثيرة هي الأسئلة التي أثيرت عندما غادر الدكتور قدري جميل سوريا وهو الذي كان عضوًا...

نائب رئيس الحكومة السورية السابق ل"الصنارة": الحُلُم الإسرائيلي بالتقسيم إنتهى بالتدخل الروسي والحل قريب نائب رئيس الحكومة السورية السابق ل"الصنارة": الحُلُم الإسرائيلي بالتقسيم إنتهى بالتدخل الروسي والحل قريب 2017-08-17 | 13:58:05

قال نائب رئيس الحكومة السورية السابق ورئيس "منصّة موسكو" المعارِِضة د. قدري جميل...

د. رمزي حلبي في لقاء خاص بـ"الصنارة":التطورات في التحقيق مع نتنياهو ستضعضع الإستقرار السياسي د. رمزي حلبي في لقاء خاص بـ"الصنارة":التطورات في التحقيق مع نتنياهو ستضعضع الإستقرار السياسي 2017-08-16 | 11:06:45

يتوقّع الخبراء والمحلّلون الاقتصاديون أن تؤدي التطورات الأخيرة في التحقيق مع...

دامت شوارعكم بالأعراس عامرة دامت شوارعكم بالأعراس عامرة 2017-08-07 | 15:32:12

بقلم الإعلامي نادر أبو تامر في ساعات المساء المبكرة، أمس، ركبت سيارتي معتزمًا...

د.يوسف جبارين ل"الصنارة":  نتنياهو يريد نزع الشرعية عن المواطنين العرب وإقصاءهم عن التأثير السياسي ليضمن سيطرة اليمين د.يوسف جبارين ل"الصنارة": نتنياهو يريد نزع الشرعية عن المواطنين العرب وإقصاءهم عن التأثير السياسي ليضمن سيطرة اليمين 2017-08-04 | 10:16:49

مرة أخرى يُطرح موضوع "التبادل السكاني" على جدول أعمال السياسة الإسرائيلية .وما تم...

بمناسبة أسبوع الرضاعة العالمي مستشارة الرضاعة في المستشفى الفرنسي في الناصرة الممرضة نورا بابا في مقابلة خاصة بـ"الصنارة" بمناسبة أسبوع الرضاعة العالمي مستشارة الرضاعة في المستشفى الفرنسي في الناصرة الممرضة نورا بابا في مقابلة خاصة بـ"الصنارة" 2017-08-04 | 10:14:36

منذ نشوء الخليقة اعتمد الناس, في تغذية أطفالهم, على الرضاعة من حليب الأم. وتشير...

بين التناوب والتناغم .. المشتركة وعنزات سبلان... بين التناوب والتناغم .. المشتركة وعنزات سبلان... 2017-08-04 | 10:13:13

لم يعد الأمر خافيًا على أحد, ان القائمة المشتركة, ليست قائمة او لم تعد قائمة مشتركة...

د. محمد اشتية ل"الصنارة": هذه الإقتراحات مرفوضة وهي عنصرية وترمي الى تنفيذ تطهير عرقي لأهلنا في الداخل د. محمد اشتية ل"الصنارة": هذه الإقتراحات مرفوضة وهي عنصرية وترمي الى تنفيذ تطهير عرقي لأهلنا في الداخل 2017-08-04 | 10:11:43

رفض عضو اللجنة المركزية لحركة فتح د. محمد اشتية في حديث ل"الصنارة" امس الخميس طرح...