تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2017-08-23 13:43:35 وزارة التعليم تستعد لافتتاح العام الدراسي الجديد واستقبال الطلاب |  2017-08-23 13:06:26 الكشف عن قائمة بأسماء 20 اسرائيليا يقاتلون حاليا في صفوف داعش ووزارة الداخلية تنوي سحب جنسيتهم |  2017-08-23 12:52:23 كم تُكلّف حماية ترمب وعائلته.. رقم ضخم لن تتوقعه!؟ |  2017-08-23 12:33:24 جائزة عالمية تُمنح لطاقم المركز الطبي للجليل |  2017-08-23 12:32:06 وفاة الشاعر احمد حسين اغبارية من مصمص‎ |  2017-08-23 11:51:31 ابو سنان - ضبط اسلحة واعتقال 3 شبان مشتبهين |  2017-08-23 11:46:56 المجلس الإسلامي للافتاء : صلاة العيد الساعة 6:40 صباحا |  2017-08-23 11:43:46 اعتقال مقدسي في محطة للقطار الخفيف وبحوزتة سكين |  2017-08-23 11:30:14 تل ابيب - سائق حافلة من بيت حنينا بالقدس يعيد مبلغ 10 الاف دولار لمسافر من بني براك |  2017-08-23 11:16:58 غدا- عباس يلتقي الوفد الأمريكي لعملية السلام |  2017-08-23 10:56:15 شرطي يطلق النار على شاب (32 عاما)ويصيبه بجراح خطيرة بشبهة تنفيذ عملية سطو على بنك في زخرون يعكوب ..فيديو |  2017-08-23 10:53:27 المربي محمد سليمان زعبي من طمرة الزعبية مديرًا للإعدادية في الأخوة جلبوع |  2017-08-23 10:23:19 الشرطة : مشتبه اختلف مع المستأجر عنده فحرق له 80 ببغاء |  2017-08-23 10:11:59 القدس - ضبط 7 كلغم مخدرات واعتقال المشتبه |  2017-08-23 09:21:24 ملك الأردن يبحث مع مستشار ترامب السلام والمفاوضات |

الرئيسية | مقالات ومقابلات

    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

الصيام.. دين ودنيا




  |   محمد عوّاد   |   اضافة تعليق



* فوائد الصيام الدينية والأخلاقية والنفسية والصحية*




الصوم هو  أحد أركان الإسلام الخمسة فرضه الله تعالى على المسلمين في شهر رمضان المبارك, ويعني الإمتناع عن الطعام والشراب والجِماع من الفجر حتى غروب الشمس.

وللصوم آثار روحانية - دينية ونفسية وجسدية على الإنسان فهو نظام غذائي جديد يختلف عن النمط المعتاد في الحياة اليومية لكل شخص. وخلال الصيام يعتمد الانسان على حاجته من الطاقة من خلال وجبتي السحور والإفطار, ولما كانت ساعات الصيام في هذه الفترة في بلادنا حوالي 16 ساعة, وفي بلدان اخرى تمتد الى حوالي 21 ساعة فإن هاتين الوجبتين لا تكفيان لحصول الصائم على الطاقة المطلوبة فيلجأ الى مخزون الجسم من الچلوكوز والدهن المخزّنين لتلبية حاجاته من الطاقة والقدرة والتحدّي.


الفوائد الدينية:

* دخول الجنة من باب الرّيان, كما جاء في حديث الرسول صلى الله عليه وسلّم: "بانّ في الجنّة باباً يقال له الريّان يدخل منه الصائمون يوم القيامة لا يدخل منه أحد غيرهم".

* الصيام سبب لمغفرة الله عزّوجلّ لذنوب عباده.

* الصيام سبب لإستجابة الله سبحانه وتعالى للدعاء.

* الصيام يعزّز الصلة بين الصائم وربّه جلّ وعلا, فهو يبعث على  الخشوع والتواضع والخضوع والامتثال لأوامره عزّ وجلّ.

* يقوي من عزيمة الصائم وإرادته وكبح النفس عن الشهوات والملذات الدنيوية, الأمر الذي يجعله في اقبال دائم على الطاعات ونيل رضا الله عز وجل.

* الصيام يباعد بين الصائم والنار, كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: "ما من عبد يصوم يوماً في سبيل الله الاّ باعد الله بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفاً".

* الصيام شفيع لصاحبه يوم القيامة كما في قوله عليه الصلاة والسلام: "الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة".


الفوائد التربوية والأخلاقية:

* الصيام يُهذّب الصائم ويعلمّه كيف يسيطر على شهواته فيتحكم بها ويكبحها وبهذا يتحكم برغباته دون أن يلحق الضرر بحاجاته الجسدية.

* الصيام يحفّز الصائم على الكرم والجود فيجود بماله للمحتاجين ويشعر بجوع الفقراء وحاجاتهم ويمدّ يد العون للآخرين.

* الصيام ينمّي حب عمل الخير ويدرّب النفس على الإكثار منه وملازمته كلما أُتيحت الفرصة لذلك طمعاً في الأجر والثواب.

* الصيام يساعد على الإلتزام بالقوانين والقواعد واحترامها.

* يساعد على الإقبال على العبادات, فيسارع المسلمون الى السعي الى المزيد من العبادات دون النظر الى المكانة الاجتماعية.

* يحثّ الصيام ويشجع على السرّية في أعمال الخير, فيتصدّق الصائم صمتاً ويساعد الآخرين صمتاً.


الفوائد النفسية:

* الصيام يصقل قدرات النفس ويُهذّبها ويتيح فرصة التدريب على التوازن الداخلي الإيجابي, وذلك ينعكس ايجاباً على الفرد والمجتمع. 

* الصيام يساعد على التدرّب على تهذيب النفس وكبح الشهوات وتقوية الإرادة والعزيمة والإصرار على الوصول الى الهدف الذي يحدّده الشخص لنفسه.

* يساعد على التحكّم بالسلوكيات الشخصية ومحاسبة الذات وتنمية الضمير.

* يدرّب النفس على الاسترخاء والقبول والتقبّل والتعايش حسب الظروف المتنوعة.

* ينمّي الشعور مع الآخرين ومشاركتهم وجدانياً والحديث عن الشعور الداخلي والوجداني للفرد.

* ينمّي القدرة على تحمّل الضغوط النفسية ومواجهة المشاكل النفسية وحلّها بشكل مستقل دون اللجوء الى المساعدة.


الفوائد الصحية:

يقول الله تعالى في كتابه العزيز: "يا أيها الذين آمنوا كُتب عليكم الصيام كما كُتب على الذين من قبلكم لعلّكم تتقون "(سورة البقرة, آية 183), ويقول جلّ وعلا: "وأن تصوموا  
خير لكم إن كنتم تعلمون" - (البقرة - آية 184), وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "صوموا تصحّوا".


إنّ الطب الحديث لم يعد يعتبر الصيام مجرّد عملية ارادية أو فرضاً دينياً يجوز للإنسان تأديته أو الامتناع عنه, كلُّ حسب إيمانه وعقيدته, بل هناك الكثير من الدراسات العلمية والأبحاث الدقيقة التي أجريت على جسم الإنسان ووظائفه الفسيولوجية أثبتت أنّ الصيام ظاهرة طبيعية يجب للجسم أن يمارسها كي يتمكن من أداء وظائفه الحيوية بكفاءة, وأنّ الصيام ضروري جداً لصحة الإنسان تماماً كما الأكل والتنفّس والحركة والنوم, وكما يعاني الإنسان او يمرض اذا حُرم من النوم أو الطعام لفترات طويلة, فإنه يصاب بسوء في جسمه اذا امتنع عن الصيام. وسرّ أهمية الصيام للجسم يكمن في أنّه يساعده على القيام بعملية الهدم التي يتخلص فيها من الخلايا القديمة والخلايا الزائدة عن حاجته. ونظام الصيام المتبع في الإسلام الذي يشتمل في معظم البلدان الإسلامية على 12 - 16 ساعة من الجوع العطش, ثم بضع ساعات إفطار, هو النظام المثالي لتنشيط عمليتي الهدم والبناء. 

ومن أهم فوائد الصيام الصحية:

* يقي من الأورام: الصيام يزيل الخلايا التالفة والضعيفة من الجسم, فالجوع يحرّك الأجهزة الداخلية للجسم لاستهلاك الخلايا الضعيفة لمواجهة الجوع, فيسترد الجسم حيويته ونشاطه, كذلك يستهلك الأعضاء المريضة ويجرّد خلاياها. كما أن الصيام يقي الجسم من الكثير من الزيادات الضارة مثل الحصوة والرواسب الكلسية والزوائد اللحمية والأكياس الدهنية وكذلك الأورام في بداية تكوّنها.

* يحمي من السّكر: الصيام فرصة لخفض نسبة السكر في الدم الى أدنى معدلاتها حيث أن الصيام يعطي غدة البنكرياس فرصة للراحة. فالبنكرياس يفرز الانسولين الذي يحوّل السكر الى  مواد نشوية ودهنية تُخزّن في الانسجة واذا زاد الطعام عن كمية الانسولين المفرزة فإنّ البنكرياس يصاب بالإرهاق والإعياء وبالتالي يعجز عن أداء وظيفته, حيث يتراكم السكر في الدم وتزيد معدّلاته بالتدريج الى أن يظهر مرض السكري. وقد أقيمت دور للعلاج في أماكن مختلفة من دول العالم لعلاج مرضى السكري باتباع نظام الصيام لفترة تزيد عن عشر ساعات, وتقل عن عشرين, ثم يتناول المريض وجبات خفيفة, وذلك لمدة 3 - 4 اسابيع. وجاء هذا الاسلوب العلاجي بنتائج جيدة في علاج مرض السكري ودون أي عقاقير كيميائية.

* يساعد في علاج الأمراض الجلدية: الصيام يقلّل نسبة الماء في الدم وبالتالي تقل نسبته في الجلد وهذا يعمل على:

- زيادة مناعة الجلد ومقاومة الميكروبات والأمراض الجرثومية المعدية.

- التقليل من حدّة الأمراض الجلدية مثل مرض الصدفية.

- التخفيف من أمراض الحساسية ومشاكل البشرة الدهنية.

- خلال الصيام تقل إفرازات الأمعاء للسموم وتتناقض نسبة التخمّر الذي يسبب الدمامل والبثور باستمرار.

* الوقاية من داء الملوك (النقرس): مرض الملوك او "النقرس" ينتج عن زيادة التغذية والإكثار من أكل اللحوم, ومعه يحصل خلل في تمثيل البروتينات المتوافرة في اللحوم, خاصة اللحوم الحمراء, داخل الجسم, وهذا يؤدي الى ترسيب حامض البوليك في المفاصل خاصة مفصل الأصبع الكبير للقدم, وعند إصابة مفصل بالنقرس فإنه يتورّم ويحمرّ ويصاحب هذا ألم شديد. وقد تزيد أملاح البول في الدم ثم تترسّب في الكلى وتتكون حصى الكلي. ويعتبر إنقاص كميات الطعام أو الصيام علاجاً رئيسياً لهذا المرض شديد الانتشار.


* جلطة القلب والمخ: بما أن الصيام ينقص  من نسبة الدهون في الجسم فإنه يؤدي بالتالي الى نقص مادة الكوليسترول فيه. حيث ان الكوليسترول يترسب على جدران الشرايين ويؤدي الى تصلّب الشرايين والى حدوث جلطة في القلب والمخ. لذلك يعتبر الصيام وقاية من تكون جلطات القلب والمخ.


* آلام المفاصل: الأمراض التي تسبب آلام المفاصل كثيرة وتسبب آلاماً شديدة وقد تصيب الانسان في أي مرحلة عمرية. وقد ثبت بالتجارب  العلمية أن الصيام يمكنه أن يكون علاجاً لآلام المفاصل, وذلك لأن الصيام يخلّص الجسم من النفايات والمواد السامة والجراثيم التي تسبب هذه الآلام.


* يساعد على تخسيس الوزن: الصيام وعدم المبالغة بالأكل في وجبات السحور والإفطار يؤدي, حتماً, الى إنقاص الوزن بشرط ألاّ يتخم الانسان معدته بالطعام والشراب بعد الصيام فيفقد فوائد وخاصية الصيام المدهشة في جلب الصحة والعافية والرشاقة.


إن الصيام فيه فوائد دينة وأخلاقية واجتماعية ونفسية وصحية جمّة, هذا إذا حافطنا على آداب الصيام واتبعنا التعاليم الدينية وسلكنا السلوك السوي. ولكن ما نراه في أيامنا هذه هو أنّ الكثيرين يتصرّفون بخلاف ما يجب اتباعه في رمضان فيصبح الصيام وبالاً عليهم ويزدادون سمنة وبدانة, وهذا ما لا يريده الله تعالى لعباده من تشريعه وأمره لعباده بالصوم.



الصيام.. دين ودنيا

كلمات متعلقة

الصيام.., دين, ودنيا,

تابعونــا

الانتخاب وسيلة إختبار وأداة إختيار ... بقلم : حمادة فراعنة الانتخاب وسيلة إختبار وأداة إختيار ... بقلم : حمادة فراعنة 2017-08-22 | 10:25:39

حمادة فراعنة نفذت الحكومة والهيئة المستقلة القرار السياسي الأمني بإجراء...

موسكو لا تؤمن بالدموع  وپوتين لا يشرب النبيذ الجولاني مُحتلاًّ موسكو لا تؤمن بالدموع وپوتين لا يشرب النبيذ الجولاني مُحتلاًّ 2017-08-18 | 11:12:33

قبل ايام عدت من زيارة أُسرية الى موسكو التي تركتها آخر مرة في حزيران سنة 1984. عدت...

نائب رئيس الحكومة السورية السابق قدري جميل ل"الصنارة": الحُلُم الإسرائيلي بالتقسيم إنتهى بالتدخل الروسي والحل قريب نائب رئيس الحكومة السورية السابق قدري جميل ل"الصنارة": الحُلُم الإسرائيلي بالتقسيم إنتهى بالتدخل الروسي والحل قريب 2017-08-18 | 08:11:10

كثيرة هي الأسئلة التي أثيرت عندما غادر الدكتور قدري جميل سوريا وهو الذي كان عضوًا...

نائب رئيس الحكومة السورية السابق ل"الصنارة": الحُلُم الإسرائيلي بالتقسيم إنتهى بالتدخل الروسي والحل قريب نائب رئيس الحكومة السورية السابق ل"الصنارة": الحُلُم الإسرائيلي بالتقسيم إنتهى بالتدخل الروسي والحل قريب 2017-08-17 | 13:58:05

قال نائب رئيس الحكومة السورية السابق ورئيس "منصّة موسكو" المعارِِضة د. قدري جميل...

د. رمزي حلبي في لقاء خاص بـ"الصنارة":التطورات في التحقيق مع نتنياهو ستضعضع الإستقرار السياسي د. رمزي حلبي في لقاء خاص بـ"الصنارة":التطورات في التحقيق مع نتنياهو ستضعضع الإستقرار السياسي 2017-08-16 | 11:06:45

يتوقّع الخبراء والمحلّلون الاقتصاديون أن تؤدي التطورات الأخيرة في التحقيق مع...

دامت شوارعكم بالأعراس عامرة دامت شوارعكم بالأعراس عامرة 2017-08-07 | 15:32:12

بقلم الإعلامي نادر أبو تامر في ساعات المساء المبكرة، أمس، ركبت سيارتي معتزمًا...

د.يوسف جبارين ل"الصنارة":  نتنياهو يريد نزع الشرعية عن المواطنين العرب وإقصاءهم عن التأثير السياسي ليضمن سيطرة اليمين د.يوسف جبارين ل"الصنارة": نتنياهو يريد نزع الشرعية عن المواطنين العرب وإقصاءهم عن التأثير السياسي ليضمن سيطرة اليمين 2017-08-04 | 10:16:49

مرة أخرى يُطرح موضوع "التبادل السكاني" على جدول أعمال السياسة الإسرائيلية .وما تم...

بمناسبة أسبوع الرضاعة العالمي مستشارة الرضاعة في المستشفى الفرنسي في الناصرة الممرضة نورا بابا في مقابلة خاصة بـ"الصنارة" بمناسبة أسبوع الرضاعة العالمي مستشارة الرضاعة في المستشفى الفرنسي في الناصرة الممرضة نورا بابا في مقابلة خاصة بـ"الصنارة" 2017-08-04 | 10:14:36

منذ نشوء الخليقة اعتمد الناس, في تغذية أطفالهم, على الرضاعة من حليب الأم. وتشير...

بين التناوب والتناغم .. المشتركة وعنزات سبلان... بين التناوب والتناغم .. المشتركة وعنزات سبلان... 2017-08-04 | 10:13:13

لم يعد الأمر خافيًا على أحد, ان القائمة المشتركة, ليست قائمة او لم تعد قائمة مشتركة...

د. محمد اشتية ل"الصنارة": هذه الإقتراحات مرفوضة وهي عنصرية وترمي الى تنفيذ تطهير عرقي لأهلنا في الداخل د. محمد اشتية ل"الصنارة": هذه الإقتراحات مرفوضة وهي عنصرية وترمي الى تنفيذ تطهير عرقي لأهلنا في الداخل 2017-08-04 | 10:11:43

رفض عضو اللجنة المركزية لحركة فتح د. محمد اشتية في حديث ل"الصنارة" امس الخميس طرح...