تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2017-08-23 13:43:35 وزارة التعليم تستعد لافتتاح العام الدراسي الجديد واستقبال الطلاب |  2017-08-23 13:06:26 الكشف عن قائمة بأسماء 20 اسرائيليا يقاتلون حاليا في صفوف داعش ووزارة الداخلية تنوي سحب جنسيتهم |  2017-08-23 12:52:23 كم تُكلّف حماية ترمب وعائلته.. رقم ضخم لن تتوقعه!؟ |  2017-08-23 12:33:24 جائزة عالمية تُمنح لطاقم المركز الطبي للجليل |  2017-08-23 12:32:06 وفاة الشاعر احمد حسين اغبارية من مصمص‎ |  2017-08-23 11:51:31 ابو سنان - ضبط اسلحة واعتقال 3 شبان مشتبهين |  2017-08-23 11:46:56 المجلس الإسلامي للافتاء : صلاة العيد الساعة 6:40 صباحا |  2017-08-23 11:43:46 اعتقال مقدسي في محطة للقطار الخفيف وبحوزتة سكين |  2017-08-23 11:30:14 تل ابيب - سائق حافلة من بيت حنينا بالقدس يعيد مبلغ 10 الاف دولار لمسافر من بني براك |  2017-08-23 11:16:58 غدا- عباس يلتقي الوفد الأمريكي لعملية السلام |  2017-08-23 10:56:15 شرطي يطلق النار على شاب (32 عاما)ويصيبه بجراح خطيرة بشبهة تنفيذ عملية سطو على بنك في زخرون يعكوب ..فيديو |  2017-08-23 10:53:27 المربي محمد سليمان زعبي من طمرة الزعبية مديرًا للإعدادية في الأخوة جلبوع |  2017-08-23 10:23:19 الشرطة : مشتبه اختلف مع المستأجر عنده فحرق له 80 ببغاء |  2017-08-23 10:11:59 القدس - ضبط 7 كلغم مخدرات واعتقال المشتبه |  2017-08-23 09:21:24 ملك الأردن يبحث مع مستشار ترامب السلام والمفاوضات |

الرئيسية | مقالات ومقابلات

    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

رئيس بلدية نتسيرت عيليت رونين پلوط ونائبه د. شكري عواودة في لقاء خاص ب"الصنارة"




  |   اجرى اللقاء : فيدا مشعور وحسين سويطي   |   اضافة تعليق



الصنارة: كنا عندك قبل انتخابك لرئاسة البلدية بأيام وكان لنا أمل كبير بتحسن اوضاع المواطنين العرب القاطنين في مدينة نتسيرت عيليت ونقلنا لك تخوفهم. ولا يزال الكثير من الاسئلة خاصة في ضوء ما يُقال ويشاع عن توسيع الخارطة الهيكلية على حساب اراضي كفركنا والرينة والمشهد وكذلك عن نوايا توسيع مناطق البناء لتطال المناطق الخضراء, وقلت انك ستحافظ عليها. فأين تقف اليوم من كل هذا؟



پلوط: كل ما يُقال عن الأمور المتعلقة بتوسيع المسطح ومنطقة النفوذ والبناء حول المدينة هذا لا يتعلق بي.. لقد مرّ على انتخابي سنة وأنا لم أضع مخططات هيكلية وما يُطرح هو طروحات سابقة لا تتعلق بي. لكن لي ملاحظة هامة, كل قطعة ارض تقدم لنتسيرت عيليت ابارك هذه الخطوة, لكل شخص موقفه ويتعلق ذلك بأي وظيفة يقوم. في وظيفتي انا كرئيس بلدية نتسيرت عيليت فإنني ارحب بكل توسع في المسطح والبناء والتطوير. هذه وظيفتي .مع ذلك اود ان اوض ح امراً هاماً, فلا خطط خاصة لي لأخذ ارض أي شخص آخر او ارض أي بلدة اخرى حول مدينتنا .كل المخططات المطروحة تكشف انه توجد  لنتسيرت عيليت مساحات كافية من الأراضي. وما اتمناه ان يساعدنا الله  انا ونائبي د. شكري لنستطيع البناء في المناطق المتاحة في نتسيرت عيليت وان ننفذ المشاريع التي في بالنا.


كان لدي قبل ايام رئيس مجلس كفر كنا وهو قلق بشأن المخططات للثلاثين سنة القادمة .لنفرض انني اعرف اين  سأكون بعد 30 سنة, فهل هو يعرف اين سيكون. ما هذا الحديث؟مع ذلك هناك خطط وكل الخطط المطروحة ليست هي التي ستكون. قال لي انه سيعترض.. فليكن. هذا أمر شرعي. فلست انا الذي وضع المخططات بل هي قبل حضوري باربع سنوات او  اكثر وتم الحديث عن ذلك علانية في الإعلام . مع هذا فحتى تمر الخرائط  ويتم إقرارها هناك وقت ولا حاجة للخوف كثيراً. من ناحيتي لدي الكثير للعمل في نتسيرت عيليت. انا لا ارغب ان يأخذوا مني اراضٍ ولكل بلد لديها اراضيها.


الكل يعرف انني اقدم لكل السكان نفس الخدمة. فاقدم لاحمد ما اقدمه لحايم.. مثلاً حي (كراميم) ليس حياً عربياً صافياً  كما يعتقد البعض. ولا يوجد اليوم في المدينة حي لا يسكنه عرب. وفي كل شارع. هذا لم يكن قبل 20 سنة .انا كرئيس بلدية اعمل كل شيء لكل السكان. ولا افكر ان اعمل لجهة او حي افضل من غيره. كل ما اقوم به هو لكل سكان المدينة وهذا ما اقوله لكل الناس. هذه سياستي .السياسة السابقة اضرت بالمدينة وبالاجواء العامة .كانت سياسة تمييز وتفضيل جهة على حساب جهة اخرى. والتصريحات العلنية ضد العرب. اليوم هذا غير موجود. السياسة اليوم واضحة وعندما اتحدث لصحيفة عربية او عبرية او روسية اتحدث بنفس اللغة وانا لا احدد او افرض ما يجب ان يكتب في هذه الصحيفة او تلك.


د. شكري: بالنسبة للخارطة الهيكلية. انا عضو بلدية منذ 9 سنوات. والخارطة الهيكلية تتدرج وتتقلب لعدة مرات. هناك اراضٍ بملكية خاصة لأهالي كفر كنا ودبورية واكسال وعين ماهل وهي تحت سلطة او منطقة نفوذ نتسيرت عيليت هذه ليست مصادرة.. أي اذا اراد صاحب الارض ان يستغل ارضه ببناء او مشروع فانه يقوم بذلك عبر ومن خلال بلدية نتسيرت عيليت. تحدثت مع رئيس البلدية رونين بأن نتوجه للدولة ونطلب ان نأخذ من الدولة منطقة نفوذ مساوية لهذه الاراضي ونحن لا نعارض في نقل هذه الاراضي الى سلطة نفوذ مجالسها المحلية المجاورة. هذا الأمريتطلب تعاونا ثلاثيًا من قبل بلدية نتسيرت عيليت وحكومة اسرائيل والمجالس المجاورة وهذا لا يتم من خلال هدية ملفوفة. عندما يتم نقل مساحة معينة لسلطة نفوذ نتسيرت عيليت وهناك احتياط كبير لذلك عندها فان هذه الاراضي الطابو بالملكية الخاصة تعود لسلطة مجالسها المجاورة بواسطة لجنة حدود مشتركة مكونة من الاطراف الثلاثة التي اشرت اليها.


من ناحية ثانية, ومن خلال نشاطي سواء كنائب  رئيس بلدية او نشاطي الخاص اقول حبذا لو تنبهت سلطاتنا المحلية وعملت بشكل علمي وليس فقط لقاءات كثيرة دون فائدة ودون مغزى. اقول ذلك بمسولية كبيرة وكاملة.


الصنارة: قلت آنذاك انك "رجل اخضر" والناس تتساءل عن مصير المساحات الخضراء او المناطق الخضراء هل ستتضاءل ام ستتوسع ام على الأقل سيتم الحفاظ على الموجود؟


بلوط: اود ان اضيف على ما قاله د. شكري. قبل يومين اتصل بي رئيس بلدية الناصرة (علي سلام) فهو معني جداً بأن يتم ضم منطقة شپرينتساك الى نفوذ وسطلة بلدية الناصرة. وهذا امر متواصل منذ اكثر من خمسين عاماً وكل رئيس بلدية في الناصرة يطرح هذا الامر. انا ابلغته بوضوح وقلت له.. انت تتوجه الى الحكومة وتطالب بذلك. ولكن ما لم اوافق انا كبلدية على هذا الأمر فانه لن يتم. انا اعتقد انه بالإمكان اقامة لجنة مشتركة من قسمي الهندسة في البلديتين ويبحثا الأمر فهناك مثلاً مناطق تابعة لبلدية الناصرة ممكن ان نتحدث عنها. مثل المنطقة القريبة من بناية الوزارات الحكومية.. يوجد. انا لا ارفض الحديث. فلتقم لجنة مشتركة للحدود وتبحث الأمر. أي ان كل شيء ممكن ان تصل لحلول له شرط ان لا يكون الأمر احادياً. ما حصل سابقاً انتهى. انا ايضاً توجد لدي اعتراضات سأقولها في حينه.نفس الشيء بالنسبة للمجالس المحلية المجاورة اقول ان كل شيء ممكن عبر  لجنة حدود  ممكن التوصل عبرها لحلول.


بالنسبة للمنطقة الخضراء. نتسيرت عيليت بلدية كثيرة الخضار والجنائن. صحيح انا اقوم بكل شيء من اجل الحفاظ على هذا الأمر وسأقوم بتوسيع المناطق الخضراء. لتكون المدينة مدينة خضراء.


د. شكري: 23% من المواطنين العرب في نتسيرت عيليت يسكنون في حي "كراميم"..و حوالي 70% يسكنون في احياء مختلطة. وكل الخدمات التي يتلقاها اي مواطن يتلقاها المواطن  الآخر .حي "كراميم" عانى في السابق من اهمال متواصل. وبشكل خاص خلال السنوات الثماني الماضية في مجال البنى التحتية.و لا يمكن باي شكل من الاشكال قبول واقع في سنة 2017 ان لا يكون مشروع مجارِ وبنى تحتية .لا يوجد امر كهذا. خلال السنة الاخيرة وضعنا خطة لتطوير حي سحلب تشمل اقامة مشروع المجاري والبنى التحتية. المشكلة ان الناس يعتقدون ان رئيس البلدية ان رئيس البلدية انتخب اليوم  ويجب البدء بالمشاريع فوراً. هناك خطط تأخذ وقتاً. ويجب تصحيح الكثير من الأمور وهذا يتطلب وقتاً وجهداً وميزانيات ونحن نعمل وفق ذلك.


الصنارة: هذا الاسبوع تتم السنة الاولى في رئاسة البلدية (الانتخاب تم في  7/6/ 2016) قيل الكثير ويقال الآن ايضاً عن التربية والتعليم بالنسبة للتلاميذ العرب الذين يدرسون في مدارس الناصرة, متى ستصلون لحل بإقامة ولو مدرسة واحدة للتلاميذ العرب؟


پلوط: اولاً يجب ان نسلم بواقع ان المدارس الأهلية في الناصرة  تتمتع بمستوى تربوي وتعليمي عالٍ جدا. هذه حقيقة لا نقاش حولها, وكل مواطن يقطن في نتسيرت عيليت معني ان يتلقى اولاده افضل التعليم, بعد فحص اجريناه فان حوالي 350 - 380 تلميذ عربي يريدون الذهاب الى مدارس في المدينة مع ذلك قسم كبير منهم يدرسون في مدارس يهودية. رأيي الشخصي, اعتقد انه يا حبذا لو استطعنا ان نعلم الجميع في نفس المدارس ومع بعض. ليس في اجندتي أي شيء اسمه فصل التعليم العربي عن اليهودي بل على العكس من ذلك تماما. طموحي هو ان تكون المدارس مختلطة من بدايتها حتى نهايتها. لا يوجد أمر كهذا في العالم  فصل التعليم. مع ذلك عندما جلست مع ممثلي القائمة المشتركة في البلدية قلت رأيي وسمعت ما يقولون وهم يعتقدون بضرورة اقامة مدرسة عربية..  فقلت لهم رأيي. وعندما دخلت البلدية وقبل ذلك قلت لكم خلال لقائنا الأول انني اضع الأمر في يدي وزارة المعارف وكل ما تراه الوزارة مناسباً يكون مقبولاً عليّ. قلت ان الوزارة هي التي  تقرر ان تكون مدرسة ام لا . وهي صاحبة الشأن والقرار لها. سابقاً كانت السياسة الرفض التام, اذا كان موقف الوزارة انها ليست معارضة لبناء المدرسة فهذا لا اعارضه انا قلت هذه هي سياستي . أنا أقر واعترف ان هناك شراكة بيني وبين القائمة المشتركة في ادارة شؤون المدينة. وكل شيء تغيّر فما كان سابقاً "لا" مطلقة ورفضاً حاسماً انتهى. ارتأيت ان يكون ذلك بأيدي وزارة المعارف فمثلما تقرر الوزارة  ان تكون مدرسة يهودية فلتقرر هي ما اذا كانت ستقوم مدرسة عربية ام لا. فالميزانية لذلك ليست من صندوق البلدية بل من  ميزانية الوزارة. 


الصنارة: الم يكن هناك توجه من قبل البلدية الى وزارة المعارف لتبحث الأمر؟

پلوط: هناك توجه ليس من طرفنا. نحن أجبنا على التوجه الذي تقدمت به جمعية حقوق المواطن والقائمة المشتركة. والطرفان لديهما رؤية واضحة بضرورة اقامة مدرسة عربية وطلبا رد البلدية وحصلا على ردنا بأننا نقر ونعترف بحقوق الجميع ونعترف بحاجيات المواطنين العرب. لكن الأمر يتعلق بضرورة ام لا, انا كرئيس بلدية هذا ليس تحت امري بل من سلطة الوزارة.


د. شكري: بالنسبة لموضوع المدرسة هناك معطيات واضحة. ففي بداية السنة الدراسية الحالية 2016/17 كان لدينا 2243 تلميذاً من رياض الاطفال ما قبل الالزامية حتى الصف الـ 12. وهم موزعون على مؤسسات تعليمية في المدينة وخارجها. منهم 8% يدرسون في المدارس القائمة في المدينة, مدارس يهودية.وهذا الأمر موجود مثلاً في عكا وحيفا ويافا حيث توجد مدارس عربية منذ القدم.


نحن منذ 2008 حتى 2013 جمعنا تواقيع 561 رب اسرة من العائلات العربية القاطنة في نتسيرت عيليت وافقوا على انه في حال اقامة مدرسة عربية في نتسيرت عيليت فانهم سينقلون اولادهم اليها. أي انه لدينا قاعدة واساس من نحو 400 تلميذ او اكثر لاقامة مدرسة وهذا يوازي عدد التلاميذ في أي مدرسة اخرى. ممكن اقامة مدرسة ابتدائية لنصل الى شاملة ولم نرفض فكرة اقامة مدرسة ثنائية اللغة..المشكلة التي نطرحها ليس الانفصال على المدينة بل الأخذ بعين الاعتبار قضايا المواطنين العرب ومن هنا فان مطلب اقامة مدرسة ليس مطلبا قومياً بل هو مطلب حق المواطن ان يتعلم. ورئيس البلدية يؤكد دائماً وهذا ما هو موجود في رد البلدية على توجه جمعية حقوق المواطن, ان البلدية تؤكد على حق المواطنين في التعليم وكل شخص يتعلم في المكان الذي يدفع فيه الارنونا وضرائب البلدية الأخرى. ومن هنا جاء التغيير في توجه البلدية. ونأمل ان يتمكن هذا الثلاتي المكون من البلدية والوزارة والأهالي من التوصل خلال سنتين او ثلاث  الى تحقيق انجاز بتخصيص ارض والحصول على ميزانيات. فكل طالب يتعلم خارج المدينة يكلف الميزانية مصروفات تسجيل واجرة تعليم وسفريات وهذه الميزانيات في حال اقامة مدرسة تعود الى البلدية.


اعتقد ان التوجه ايجابي ونحن يجب ان نقدمها  للمستقبل وندفع بها بهذا الاتجاه.. نحن ايدنا سابقاً اقامة مدرسة للحريديم اليهود الاصوليين. لهم حق ان يتعلموا المواضيع التي يتعلمونها, ونأمل تان يؤيد ممثلوهم في البلدية موقفنا من اقامة مدرسة عربية.
الصنارة: كان هناك قرار او خطة لاقامة حي حريدي في المدينة. فهل هناك خطة اوقرار لاقامة حي عربي ايضاً؟


د. شكري: هذا قرار سابق تحت اسم" كفاريونا جـ" تحدث عنه دائماً رئيس البلدية السابق وتباهى بانه بذلك يكسر الديموغرافيا.  نحن لا نتحدث عن ديموغرافيا. هذا المشروع كان مشروعاً حكوميا وليس بلدياً. نحن كبلدية لا علاقة لنا بذلك لا تخطيطاً ولا ميزانيات. عدا ذلك عندما قال رونين پلوط  انه يدفع باتجاه اقامة وحدات سكنية في المنطقة من الكانتري حتى دودج سينتر مع اراض بملكية خاصة تقام فيه بنى تحتية فغالبية الذين اشتروا الارض هناك هم عرب ولا حاجة لإطلاق اسم حي عربي على المكان لكن حبذا لو كان الحي مشتركاً لأننا فقط بذلك نقيم الحياة المشتركة. 


الصنارة: د. شكري انت كنت نائب رئيس لفترة قصيرة واليوم مضى سنة على هذا التعاون وانت ايضاً عضو بلدية لاكثر من دورة. كيف تقيّم التغيير ليس في الاجواء فقط بل عملياً داخل البلدية.


د. شكري: في سنة2008 انتخب المواطنون العرب عضوي بلدية وكان ينقصنا آنذاك نحو 200 صوت للعضو الثالث, السنوات الخمس الماضية كانت خمس سنوات عجاف تميزت بصراعات دون المستوى وتحريض وصراخ واهانات. كنا نقضيها بالتهجمات والرد على التهجمات في الإعلام.. بعد ادانة الرئيس السابق بادرنا نحن باقتراح لتعيين رئيس بلدية لادارة البلدية لفترة مؤقتة .ولأسفي ورغم كوني آنذاك نائباً لفترة ستة اشهر الا ان آمالنا تحطمت. ومنذ الإعلان عن انتخابات قررنا ان نتعاون مع رونين پلوط الذي تعاونا معه سنة 2008  .وكانت لنا علاقات سابقة به قبل ذلك وقررنا ان ندعم رئيس بلدية يرى الأمور بالتساوي والحياة المشتركة معاً. في السنة الأخيرة هناك شعور بأمل وتهدئة الاوضاع, امامنا سنة للانتخابات وخمس سنوات قادمة للتعاون معاً ونحن نتحدث عن هذه الفترة للعمل المشترك مع رونين والطاقم المشترك ما سيدفع الحياة المشتركة الى الامام.


الصنارة: هل ترى المستقبل مشتركاً وان هناك امكانية لمواصلة التعاون؟

پلوط: سأقول لكم ماذا تعني كلمة "القيادة"  بالنسبة لي. انها ليست اعطاء اوامر بالتنظيف هنا والعمل هناك وعدم العمل في مكان آخر.القيادي هو الشخص الذي يقود العمل ولا يُقاد في العمل. هناك مَن يقبل بالفوضى ويدخلها ويعمل بشروطها ويصبح تحت قيادتها, ولا يعرف ماذا يريد. القائد احياناً يربح نقاطاً واحياناً يخسر, ما الايجابي من عملي المشترك والتعاون التام مع د. شكري.. ممكن ان تسخن الاجواء بلحظة او ثانية وبجملة واحدة. هذا امر سهل جداً. المهمة ان نحافظ على المواطنين العرب واليهود معاً بالتعاون والحياة المشتركة, ما بيننا هو اتصال مباشر وحديث في كل لحظة وبشكل حقيقي وليس عبثاً. والأمر متبادل وهو يحافظ على الجو العام في المدينة .هناك تغيير حصل في المدينة. الاجواء تغيرت ..ليس كل لحظة هناك شعار وتصريح يذكّر المواطن العربي انه عربي او اليهودي  انه يهودي. بل ان نذكّر ونؤكد ان المواطن هو مواطن في هذه المدينة وانني رئيس بلدية للجميع. هذا ما سنستمر به مع كل المواطنين. من هنا في نتسيرت عيليت على دولة اسرائيل ان تأخذ مثالاً كيف يعيش العرب واليهود معاً بهدوء والمشاكل مشتركة ونحلها بشكل مشترك. وعندما يوجد ساعات استقبال الجمهور فانها للجميع ونحن كلانا نستقبل الجميع.عندما توجد قيادة موحدة تعمل معاً فهذا يساهم في الحياة المشتركة.. ليس مقبولا مثلاً ان يبقى حي "كراميم" مثلما كان ومثلما هو اليوم. هناك عمل مشترك لحل المشكلة والجميع يعمل بشكل جيد.


الصنارة: هل تم مثلاً توسيع او زيادة عدد الموظفين العرب وهل اقمتم قسماً فيه مواطن عربي او اعلام عربي؟

د. شكري: اقمنا قبل فترة مركزاً للبلدية في "هار يونا" يجلس فيه موظف عربي يومين في الاسبوع يتابع قضايا المواطنين جميعاً. اليوم هناك الاعلانات واللافتات ايضاً باللغة العربية. ونواصل النشر بالصحافة العربية. وفي مكتبي لدي موظفة عربية وانا استقبل المواطنين العرب واليهود ونحل قضايا المواطنين معاً. المواطن العربي تعوّد ان لديه عنواناً.

پلوط: قبل اسبوع جلست مع مدير الموكز الجماهيري  وقلت له ليس مقبولا عليّ انك لا تصل  الى الجمهور العربي. وطلبت منه التنفيذ وسيتم اعلام المواطنين العرب بما يجري وبلغتهم.


الصنارة: لكن صفحة التواصل على الفيسبوك هي بالعبرية فقط..

پلوط: نعم. وهذا ليس سليماً. لكن هناك 50% من المواطنين من الأصل الروسي. و 65% يتحدثون الروسية.مَن يسكن في نتسيرت عيليت من العرب هم مواطنون مثقفون يعرفون اللغات العربية والعبرية وايضاً قسم كبير منهم يعرف الروسية. هل الأمر جيد انه لا توجد لغة عربية لا. آمل ان نتخطى ذلك قريباً.


الصنارة: كانت نتسيرت عيليت مكاناً للترفيه وللصناعة كيف الحال اليوم؟

پلوط: اقوم بجهد لكي لا يترك الشباب المدينة. والمواطنون بغالبيتهم من الفئة المسنة, فالاجيال الشابة ختى تبقى يلزمها اماكن عمل ايضًا وبشكل خاص الهايتك..  قريباً آمل انه سيتم التوقيع مع مبادر لفتح منشأة هايتك ستستوعب 75 مهندسًا و75 هندسيًا. اضافة الى 8 مصانع اخرى.. من الجهة الثانية صحيح انه ينقصنا اماكن ترفي, فحصنا ونحن بصدد تحويل منطقة ما الى مكان شبيه بمنطقة دودج سينتر لاقامة مشاريع تجارية وترفيهية شبابية, ونحن نقيم فعاليات ومهرجانات عربية ويهودية رياضية وفنية وبكل الفروع. هذا الانفتاح سيساهم في مواصلة نشاطنا.


الصنارة: هل هذا التعاون المشترك يشكل رافعة  ودافعًا لتعاون مستقبلي؟

پلوط:  لو كان الامر متعلقاً بي فالجواب نعم, اسألهم.. يقال.. لا يبدلون حصاناً رابحاً..

د. شكري: نشاطنا المشترك سيتواصل .ونحن نعرف رونين من زمن. وهو يؤمن بتعاون ومساواة الجميع. يهمنا ذلك ان يعترف بالحق الشرعي للانسان.. كانت سنةعمل وانجاز عبرناها بشكل جيد وآمل ان نواصل ذلك بشكل جيد لمستقبل زاهر لكل اهالي المدينة.

كلمات متعلقة

رئيس, بلدية, نتسيرت, عيليت, رونين, پلوط, ونائبه, د., شكري, عواودة, في, لقاء, خاص, ب"الصنارة",

تابعونــا

الانتخاب وسيلة إختبار وأداة إختيار ... بقلم : حمادة فراعنة الانتخاب وسيلة إختبار وأداة إختيار ... بقلم : حمادة فراعنة 2017-08-22 | 10:25:39

حمادة فراعنة نفذت الحكومة والهيئة المستقلة القرار السياسي الأمني بإجراء...

موسكو لا تؤمن بالدموع  وپوتين لا يشرب النبيذ الجولاني مُحتلاًّ موسكو لا تؤمن بالدموع وپوتين لا يشرب النبيذ الجولاني مُحتلاًّ 2017-08-18 | 11:12:33

قبل ايام عدت من زيارة أُسرية الى موسكو التي تركتها آخر مرة في حزيران سنة 1984. عدت...

نائب رئيس الحكومة السورية السابق قدري جميل ل"الصنارة": الحُلُم الإسرائيلي بالتقسيم إنتهى بالتدخل الروسي والحل قريب نائب رئيس الحكومة السورية السابق قدري جميل ل"الصنارة": الحُلُم الإسرائيلي بالتقسيم إنتهى بالتدخل الروسي والحل قريب 2017-08-18 | 08:11:10

كثيرة هي الأسئلة التي أثيرت عندما غادر الدكتور قدري جميل سوريا وهو الذي كان عضوًا...

نائب رئيس الحكومة السورية السابق ل"الصنارة": الحُلُم الإسرائيلي بالتقسيم إنتهى بالتدخل الروسي والحل قريب نائب رئيس الحكومة السورية السابق ل"الصنارة": الحُلُم الإسرائيلي بالتقسيم إنتهى بالتدخل الروسي والحل قريب 2017-08-17 | 13:58:05

قال نائب رئيس الحكومة السورية السابق ورئيس "منصّة موسكو" المعارِِضة د. قدري جميل...

د. رمزي حلبي في لقاء خاص بـ"الصنارة":التطورات في التحقيق مع نتنياهو ستضعضع الإستقرار السياسي د. رمزي حلبي في لقاء خاص بـ"الصنارة":التطورات في التحقيق مع نتنياهو ستضعضع الإستقرار السياسي 2017-08-16 | 11:06:45

يتوقّع الخبراء والمحلّلون الاقتصاديون أن تؤدي التطورات الأخيرة في التحقيق مع...

دامت شوارعكم بالأعراس عامرة دامت شوارعكم بالأعراس عامرة 2017-08-07 | 15:32:12

بقلم الإعلامي نادر أبو تامر في ساعات المساء المبكرة، أمس، ركبت سيارتي معتزمًا...

د.يوسف جبارين ل"الصنارة":  نتنياهو يريد نزع الشرعية عن المواطنين العرب وإقصاءهم عن التأثير السياسي ليضمن سيطرة اليمين د.يوسف جبارين ل"الصنارة": نتنياهو يريد نزع الشرعية عن المواطنين العرب وإقصاءهم عن التأثير السياسي ليضمن سيطرة اليمين 2017-08-04 | 10:16:49

مرة أخرى يُطرح موضوع "التبادل السكاني" على جدول أعمال السياسة الإسرائيلية .وما تم...

بمناسبة أسبوع الرضاعة العالمي مستشارة الرضاعة في المستشفى الفرنسي في الناصرة الممرضة نورا بابا في مقابلة خاصة بـ"الصنارة" بمناسبة أسبوع الرضاعة العالمي مستشارة الرضاعة في المستشفى الفرنسي في الناصرة الممرضة نورا بابا في مقابلة خاصة بـ"الصنارة" 2017-08-04 | 10:14:36

منذ نشوء الخليقة اعتمد الناس, في تغذية أطفالهم, على الرضاعة من حليب الأم. وتشير...

بين التناوب والتناغم .. المشتركة وعنزات سبلان... بين التناوب والتناغم .. المشتركة وعنزات سبلان... 2017-08-04 | 10:13:13

لم يعد الأمر خافيًا على أحد, ان القائمة المشتركة, ليست قائمة او لم تعد قائمة مشتركة...

د. محمد اشتية ل"الصنارة": هذه الإقتراحات مرفوضة وهي عنصرية وترمي الى تنفيذ تطهير عرقي لأهلنا في الداخل د. محمد اشتية ل"الصنارة": هذه الإقتراحات مرفوضة وهي عنصرية وترمي الى تنفيذ تطهير عرقي لأهلنا في الداخل 2017-08-04 | 10:11:43

رفض عضو اللجنة المركزية لحركة فتح د. محمد اشتية في حديث ل"الصنارة" امس الخميس طرح...