تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2017-08-23 13:43:35 وزارة التعليم تستعد لافتتاح العام الدراسي الجديد واستقبال الطلاب |  2017-08-23 13:06:26 الكشف عن قائمة بأسماء 20 اسرائيليا يقاتلون حاليا في صفوف داعش ووزارة الداخلية تنوي سحب جنسيتهم |  2017-08-23 12:52:23 كم تُكلّف حماية ترمب وعائلته.. رقم ضخم لن تتوقعه!؟ |  2017-08-23 12:33:24 جائزة عالمية تُمنح لطاقم المركز الطبي للجليل |  2017-08-23 12:32:06 وفاة الشاعر احمد حسين اغبارية من مصمص‎ |  2017-08-23 11:51:31 ابو سنان - ضبط اسلحة واعتقال 3 شبان مشتبهين |  2017-08-23 11:46:56 المجلس الإسلامي للافتاء : صلاة العيد الساعة 6:40 صباحا |  2017-08-23 11:43:46 اعتقال مقدسي في محطة للقطار الخفيف وبحوزتة سكين |  2017-08-23 11:30:14 تل ابيب - سائق حافلة من بيت حنينا بالقدس يعيد مبلغ 10 الاف دولار لمسافر من بني براك |  2017-08-23 11:16:58 غدا- عباس يلتقي الوفد الأمريكي لعملية السلام |  2017-08-23 10:56:15 شرطي يطلق النار على شاب (32 عاما)ويصيبه بجراح خطيرة بشبهة تنفيذ عملية سطو على بنك في زخرون يعكوب ..فيديو |  2017-08-23 10:53:27 المربي محمد سليمان زعبي من طمرة الزعبية مديرًا للإعدادية في الأخوة جلبوع |  2017-08-23 10:23:19 الشرطة : مشتبه اختلف مع المستأجر عنده فحرق له 80 ببغاء |  2017-08-23 10:11:59 القدس - ضبط 7 كلغم مخدرات واعتقال المشتبه |  2017-08-23 09:21:24 ملك الأردن يبحث مع مستشار ترامب السلام والمفاوضات |

الرئيسية | مقالات ومقابلات

    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

كلثوميات .. دماغ ورومانسيات




  |   حسين سويطي   |   اضافة تعليق







**("أم كلثوم" هي فاطمة بنت الشيخ إبراهيم السيد البلتاجي وتعُرف أيضاً بعدة ألقاب أبرزها أم كلثوم ومنها: ثومة، الجامعة العربية، الست، سيدة الغناء العربي، شمس الأصيل، صاحبة العصمة، كوكب الشرق، قيثارة الشرق، فنانة الشعب. ولدت في محافظة الدقهلية بالخديوية المصرية‎‎ في 30  كانون الاول ديسمبر 1898م أو رسميًا حسب السجلات المدنية في 4 أيار- مايو 1908م وتوفيت في القاهرة بعد معاناة مع المرض في 3 شباط - فبراير 1975م.) **


عندما قال الشاعر العربي في العصر في العباسي  بشار بن برد مقولته :

"ياقومِ أذْنِي لِبْعضِ الحيِّ عاشقة ٌ والأُذْنُ تَعْشَقُ قبل العَين أَحْيانا" 

لم يكن القصد من ذلك بالطبع صوت ام كلثوم.لكن صوت ام كلثوم والحالة الناتجة عن سماعه والهيمان فيه هي الصورة والدلالة على صحة وتطبيق هذا القول فعليًا.



ينشط البروفيسور رياض اغبارية مؤخرًا  في عقد لقاءات "كلثومية" يطرح فيها نتائج بحث أجراه طيلة ثلاث سنوات حول التأثير العاطفي الذي يفعله صوت ام كلثوم بالمتلقي او السامع .في حديثه ل"الصنارة" قال البروفيسور اغبارية :" قبل نحو 15 سنة تم اكتشاف او اختراع جهاز FMRI   الذي يقيس ويتابع حركة الدم والأوكسجين في دماغنا حيث مراكز الحواس والعوطف المختلفة. ففي الدماغ مراطز رد الفعل للحزن والفرح  والغضب والاستغراب والخوف والاشمئزاز وكذلك للقراءة والتفكير والقلق وكل ما الى ذلك  .


هناك خاصية للمخ مقارنة مع اعضاء اخرى في الجسم فالكبد والكلى مثلاً ممكن ان تؤخذا وغيرها بعد وفاة الانسان بساعات ونزرعها في اجساد آخرين. اما المخ فبعد 5 دقائق من انعدام الأكسجين يموت كليًا.


بهذا الجهاز FMRI   ممكن ان نقيس كيف يفكر وبماذا يفكر الانسان من خلال النظر الى المخ عبره. قبل اكتشاف هذا الجهاز كان المخ بالنسبة لنا عبارة عن صندوق اسود, هذا الجهاز يظهر لنا ايضاً كم الانسان سعيد او غاضب فاذا كان غاضباً تذهب كمية كبيرة من الدماء الى مواقع محددة في المخ واذا كن سعيدًا او فرحًا يذهب الى مواقع او حجرات اخرى..


الصنارة: كيف وصلتَ من هذا الجهاز الى ام كلثوم ولماذا ام كلثوم بالذات؟

إغبارية: عندما بحثوا قصة الحب بيّن هذا الجهاز انه فعلاً هناك منطقة خاصة في المخ.. وكذلك في حال ان هناك زوجين متعاطفين ام لا فهذا الجهاز بإمكانه ان يكشف لنا كل العواطف بين الاشخاص .فالحب متنوع - مثلاً هناك حب لله  وحب للوطن وللأولاد وللزوج وللعائلة وما الى ذلك.


احدى التجارب كانت بالنسبة للحب ان اعطيت للمرأة صور أولادها فـأضيئت منطقة معينة في الدماغ ..وعندما وضعوا لها صورة زوجها كذلك, او بنتها اعطت كمية اكسجين 

واضحة في نفس المكان.. تبين ان نفس المنطقة أي مركز الحب عند المرأة هو واحد للأولاد والبنات والزوج, وتبين ان حب الام لابنائها اكثر واقوى عاطفة.


اما بالنسبة للرجل فأضيئت منطقة للأولاد في حين أضيئت  منطقة اخرى للزوجة. هذا يظهر ان نفس الخلايا والهرمونات بالنسبة للمرأة هي للأولاد والبنات والزوج  وما الى ذلك أي ان حب المرأة لزوجها يشكل علاقة قوية جداً.


نجد عند الزوج ان مكان حب الاولاد ليس نفسه مكان حب المرأة. أي انه يمكن له ان يحب في نفس المكان ليس فقط امرأته او اولاده بل اموراً اخرى.هذا يعني ان الزوجة اذا ما احبت زوجها فانها تحبه حتى النخاع وبدون تردد او تأتأة , اما الزوج فإنه اسهل له ان يترك وان يتزوج مرة اخرى واذا ما ترمّل يستطيع ان يبني بيتاً جديداً وزواجاً جديداً.


الصنارة: هذا بشكل عام فما علاقة  ام كلثوم بهذا؟

اغبارية: كل شيء جيد يفعله  مخّنا ويريده يفرز له هرمون السعادة .عشرات الملايين في العالم العربي كانوا ينتظرون سماع ام كلثوم.هناك سؤال عادي جدًا هو لماذا نحب؟ والجواب لكي ننجب. وكم نحب بهذا القدر او ذاك  نفرز هرمونات سعادة. انا اشرح عن هرمونات السعادة, فاذا كنا نحب او فرحين نفرز هرمونات سعادة . اما اذا كنا زعلانين فلا. عندما تشتعل منطقة الحب يعني ان هناك افرازاً لهرمون السعادة ويفرز بأكثر حدة واكثر كمية في حالة الجماع الجنسي.اذا كان هناك عشرات الملايين يسمعون ام كلثوم وهي طبعاً تغني الحب والغزل, فهذا يعني انه يتم لديهم افراز هرمون السعادة.


هناك ثلاثة مركبات اساسية لأم كلثوم لتُجمّع هذه الملايين. الموسيقى والصوت العذب والكلمات. نظريتي مبنية على اساس انه اذا كانت هذه المركبات هي القمّة يعني اننا نفرز اكبر كمية من الهرمونات. في حين انه مقارنة مع عبد الوهاب قد تجد الكلمة واللحن ولا تجد الصوت. ام كلثوم لم تغنِّ لأي شاعر هكذا اعتباطًا .كذلك الأمر ليس كل ملحن استطاع ان يلحّن لها. فهي كانت تعمل عملية فرز خلال 70 سنة جمعت فيها قمم القمم الشعرية في العالم العربي بدءَا من ابو فراس الحمداني (اراك عصي الدمع) ومرورًا بأمير الشعراء احمد شوقي لغاية جورج جرداق واحمد رامي ووو.... وما يخص هؤلاء الشعراء انهم قمم شعرية. هناك الاف الشعراء لكن الشاعر المميز ذا الخاصية هو الذي يستطيع ان يحول احاسيسه ويترجمها لكلمات ويعطيها لمخنا ليقرأها فيفرز نتيجتها هرمون السعادة. 


نحن كنا هكذا نفكر ونحلل قبل جهاز الـ FMRI. لذلك كل امخاخنا احتاجت ام كلثوم التي جمعت هذه الأمور حتى نفرز هرمون السعادة وتسعدنا بذلك.

كانت فكرتي ان افحص الابحاث هناك حوالي 600 بحث واقارن ذلك بمادة هؤلاء الشعراء.


الصنارة: فماذا وجدت؟

اغبارية: مثلاً منطقة الحب كما اشرنا تُبيّن ان المرأة تحب في حارة والرجل في حارة أخرى من حارات المخ.. ماذا قالت ام كلثوم: "حب إيه اللي انت جاي تقول عليه.. دا انت ..ما بينك وبين الحب دنيا - ولا بالخيال الحب عندي حاجة ثانية حاجة اغلى منك ومن جمالك..". فمن هو الذي لدى المرأة اغلى من الرجل ومن جماله..انه الابن طبعاً.وقد استطاع الشعراء التوصل الى نتيجة ان الحب لدى المرأة يختلف عنه لدى الرجل, وجاء الجهاز ليثبت ذلك.

مثال آخر.. أجلَسوا مجموعة من النساء تحت الجهاز واحضروا أزواجهن وتسببوا لهم بالألم. نحن عندما نرى شخصاً يتألم, نتفاعل مع ألمه. هناك الم تعاطفي. اذا تألم طفل او ولد امامك تتضايق ..ثم قاموا بتبديل اماكن الازواج مع الزوجات.وكانت النتيجة رهيبة, من بين 100 امرأة اضاءت منطقة التعاطف بنسبة 90% اما الرجال فأضاءت بنسبة 10% فقط . أي ان الرجال تعاطفوا مع الم نسائهم بنسة 10% في حين ان تعاطف النساء مع ازواجهن كان بنسبة  90% ..في اليوميات نرى انه اذا مرض الرجل وكان في المستشفى تجد المرأة تجلس بجانب سريره وتهتم به ولا تتركه. تفسير ذلك انه بالنسبة لها يشكل حماية لها ولأولادها وللأسرة والبيت, هو عمود البيت كما يُقال.


اما الحالة العكسية فاذا مرضت المرأة فان الرجل لا يلتزم بجانبها, واذا توفيت فانه بعد فترة وجيزة يتزوج بينما هي لا, السؤال هل الشعراء تحدثوا عن ذلك وماذا قالت ام كلثوم؟


"كم تضاحكتّ عندما كنت ابكي.. وتمنيت ان يدوم عذابي.."


الصنارة : وكيف يُترجم هذا الأمر في العملية او الحياة الجنسية والعاطفية؟

اغبارية: لنأخذ عملية الجماع.. فان الجهاز يكشف ذلك لأن مخ المرأة في لحظة هزة الجماع يمتقع كله باللون الأحمر. عندما سئلت النساء الخاضعات للتجربة كيف كان شعورهن فإن غالبيتهن أجبن  بالانكليزية "Lik to touch the stars " أي كما تلامس النجوم. فماذا قالت ام كلثوم.. 

"ولامست النجوم بإيديا  - كل ليلة وكل يوم  كان قربك هنا وحنيّه - وليالي جميلة هنية ..طار بيّا الامل بجناحه.. ولمست النجوم بايديا .." 

بعد الجماع تفقد المرأة الوعي وتريد النوم. فماذا قال الشعراء وهل تحدثت ام كلثوم عن ذلك, (امل حياتي).

"خليني جنبك خليني في حضن قلبك خليني وسيبني احلم بيك سيبني ياريت زماني ما يصحنيش.."

تبين ايضًا انه بعدما تصل المرأة الى نشوة الجماع فانها ترقب تصرف الرجل .لأن تصرفه يكشف حالة ما  في دماغها. فاذا خرج الرجل ليدخن او ادار ظهره لها ولم يعانقها ويداعبها, فان منطقة القلق والخوف تضيء عندها.بالمقابل عندما يصل الرجل الى النشوة لم يفقد وعيه تحت الجهاز في حين ان المرأة فقدت الوعي, لأن كل الدم بجسمها توجه الى الرحم ليستوعب ويتلقى الحيوانات المنوية والحمل.الرجل, بالعكس من ذلك ..صحا, ولم يفقد الوعي توجه الدم الى منطقة المراقبة والحذر. وليس مثل المرأة. التفسير في الطبيعة واضح. فحيوانياً اذا وصل الذكر والأنثى للنشوة وناما هناك خطر ان يأتي الأسد ويأكلهما.. اذن اذا نامت هي (الأنثى)  فهو (الذكر) يجب ان يصحو ليحميها.

كذلك نجد ان القبلات الرومانسية المسماة "القبلات الفرنسية" تؤدي الى فعل رهيب في حارة الحب في المخ.. اللعاب يُفرز كثيراً وله خواص مضادة للبكتيريا والفيروسات.  فحصوا هذه الحالة (القبلة الفرنسية) فوجدوا ان اللعاب تزيد فيه الافرازات المضادة للبكتيريا عشرة اضعاف الحالة العادية بعد القبلة او قبلها. وهذا طبيعي ان يزيد جهاز المناعة. ماذا قالت ام كلثوم؟

 "أطفئ لظى القلب بشهد الرضاب" (الشهد -العسل وفوائده معروفة..)

هذا الكلام موجود لدى شعرائنا ولدى ام كلثوم قبل ان يخترعوا جهاز FMRI بخمسين سنة.

ايضاً قضية السرعة في العملية الجنسية فالمرأة تحتاج الى وقت لتصل النشوة بعكس الرجل, لأنها بحاجة الى عواطف. فعندما نتحدث حسب الابحاث عن السرعة عند الرجل والتأني لدى المرأة في ممارسة الجنس والحب تقول ام كلثوم.

"ذوق معاي الحب. حَبّة في حبّه".


الصنارة: كيف كان تأثير الصوت والصورة ورائحة العطر على التجربة؟

اغبارية:كذلك الأمر بالنسبة لتأثير  الصوت والصورة. عُرض على الرجال والنساء حالات رومانسية صوتية وصورية فيلمية, لدى المرأة كانت الاثارة اكثر في الصوت, في حين عند الرجل في الفيلم في الصورة في الأكشن.

المرأة يثيرها أكثر صوت الوشوشات والهمسات من الصوت الوسط والصوت عال. في الهمسات تشتعل المنطقة .والتفسير ان الهمسات تعني انها لها فقط لا ولا أحد  يسمعها غيرها. الصوت العالي ممكن ان يُسمع غيرها. اما الوشوشة فلها لوحدها.

فقالت ام كلثوم في  (سيرة الحب) "صوتك نظراتك همساتك من همسة حب لقيتني بحب وادوب في الحب" ..هناك 25 مقطعاً مع 25 بحث واحد على واحد.

خذ مثلاً الرائحة. اثبتت التجارب انه عندما تشم المرأة رائحة الرجل او رائحة ما بين اصابع يدي الرجل فانها تحدث اثارة حادة, والمرأة تعرف طبعاً رائحة زوجها سواء بين الأصابع او أي رائحة ثانية. اذا تابعنا شخصين يحبان بعضهما العض فانهما كثيرا ما يشابكا ايديهما ببعض, لأن هناك رائحة عندهما وتربطهما ببعض اكثر.

هل قال الشعراء ذلك لأم كلثوم.. الحب كله..

"عطر ايه دا العبير اللي في ايديك 

بيقول ايدك هي العبير..."

او كلمات اغنية انت عمري..

"هات ايديك  ترتاح للمستهم ايديا.. هات عينيك ترتاح لرؤيتهم عيني.."



الصنارة: كم سنة عملت على هذا البحث؟

اغبارية: ثلاث سنوات كاملة, قرأت حوالي 600 بحث, وسمعت كل اغاني ام كلثوم, هناك حوالي 60 مقطعًا يتطابق مع الابحاث. اخذت 25 مقطعًا منها. وهذا بحث خاص.النتيجة الهامة هي ان المرأة والرجل عالمان عاطفيان يختلفان كلياً عن بعضهما البعض, المرأة بحاجة لهمسات والرجل بحاجل للمسات. الرجل بحاجة للسرعة المرأة بحاجة للبطء.


الصنارة: انت اخذت فقط الجانب العاطفي فماذا يفعل اشخاص مثل عبد الناصر وكاسترو؟

اغبارية: انا ركزت في بحثي على الحب الأمومي والرومانسي هناك ايضاً الحب الوطني. فعندما نكون موحدين كفلسطينيين نشعر بقوة ان لا احد يستطيع ان يخيفنا.. هناك حب الله لدى المتدينين وحب الزيتون والارض, لأنها مصدر الامل والوجود, كل شيء نحبه يفرز لدينا هرمون السعادة وهذا كله في حارات مختلفة. انا اخذت ما حارتين فقط الرومانسية والعلاقات الزوجية وحب الامومة. اما القضايا السياسية فهي على الطريق. فأم كلثوم غنت ايضاً للوطن والارض والشعب والحرية. وبالنسبة للأمور الوطنية والسياسية, فانا اتحدث مثلاً للمستقبل عن ابحاث تتعلق بعد الناصر وكاسترو وتوفيق زياد وعرفات وغيرهم.. وهرمون الكاريزما وكيف يؤثر مثلاً قيادي او رجل دين ..

كلمات متعلقة

كلثوميات, .., دماغ, ورومانسيات,

تابعونــا

الانتخاب وسيلة إختبار وأداة إختيار ... بقلم : حمادة فراعنة الانتخاب وسيلة إختبار وأداة إختيار ... بقلم : حمادة فراعنة 2017-08-22 | 10:25:39

حمادة فراعنة نفذت الحكومة والهيئة المستقلة القرار السياسي الأمني بإجراء...

موسكو لا تؤمن بالدموع  وپوتين لا يشرب النبيذ الجولاني مُحتلاًّ موسكو لا تؤمن بالدموع وپوتين لا يشرب النبيذ الجولاني مُحتلاًّ 2017-08-18 | 11:12:33

قبل ايام عدت من زيارة أُسرية الى موسكو التي تركتها آخر مرة في حزيران سنة 1984. عدت...

نائب رئيس الحكومة السورية السابق قدري جميل ل"الصنارة": الحُلُم الإسرائيلي بالتقسيم إنتهى بالتدخل الروسي والحل قريب نائب رئيس الحكومة السورية السابق قدري جميل ل"الصنارة": الحُلُم الإسرائيلي بالتقسيم إنتهى بالتدخل الروسي والحل قريب 2017-08-18 | 08:11:10

كثيرة هي الأسئلة التي أثيرت عندما غادر الدكتور قدري جميل سوريا وهو الذي كان عضوًا...

نائب رئيس الحكومة السورية السابق ل"الصنارة": الحُلُم الإسرائيلي بالتقسيم إنتهى بالتدخل الروسي والحل قريب نائب رئيس الحكومة السورية السابق ل"الصنارة": الحُلُم الإسرائيلي بالتقسيم إنتهى بالتدخل الروسي والحل قريب 2017-08-17 | 13:58:05

قال نائب رئيس الحكومة السورية السابق ورئيس "منصّة موسكو" المعارِِضة د. قدري جميل...

د. رمزي حلبي في لقاء خاص بـ"الصنارة":التطورات في التحقيق مع نتنياهو ستضعضع الإستقرار السياسي د. رمزي حلبي في لقاء خاص بـ"الصنارة":التطورات في التحقيق مع نتنياهو ستضعضع الإستقرار السياسي 2017-08-16 | 11:06:45

يتوقّع الخبراء والمحلّلون الاقتصاديون أن تؤدي التطورات الأخيرة في التحقيق مع...

دامت شوارعكم بالأعراس عامرة دامت شوارعكم بالأعراس عامرة 2017-08-07 | 15:32:12

بقلم الإعلامي نادر أبو تامر في ساعات المساء المبكرة، أمس، ركبت سيارتي معتزمًا...

د.يوسف جبارين ل"الصنارة":  نتنياهو يريد نزع الشرعية عن المواطنين العرب وإقصاءهم عن التأثير السياسي ليضمن سيطرة اليمين د.يوسف جبارين ل"الصنارة": نتنياهو يريد نزع الشرعية عن المواطنين العرب وإقصاءهم عن التأثير السياسي ليضمن سيطرة اليمين 2017-08-04 | 10:16:49

مرة أخرى يُطرح موضوع "التبادل السكاني" على جدول أعمال السياسة الإسرائيلية .وما تم...

بمناسبة أسبوع الرضاعة العالمي مستشارة الرضاعة في المستشفى الفرنسي في الناصرة الممرضة نورا بابا في مقابلة خاصة بـ"الصنارة" بمناسبة أسبوع الرضاعة العالمي مستشارة الرضاعة في المستشفى الفرنسي في الناصرة الممرضة نورا بابا في مقابلة خاصة بـ"الصنارة" 2017-08-04 | 10:14:36

منذ نشوء الخليقة اعتمد الناس, في تغذية أطفالهم, على الرضاعة من حليب الأم. وتشير...

بين التناوب والتناغم .. المشتركة وعنزات سبلان... بين التناوب والتناغم .. المشتركة وعنزات سبلان... 2017-08-04 | 10:13:13

لم يعد الأمر خافيًا على أحد, ان القائمة المشتركة, ليست قائمة او لم تعد قائمة مشتركة...

د. محمد اشتية ل"الصنارة": هذه الإقتراحات مرفوضة وهي عنصرية وترمي الى تنفيذ تطهير عرقي لأهلنا في الداخل د. محمد اشتية ل"الصنارة": هذه الإقتراحات مرفوضة وهي عنصرية وترمي الى تنفيذ تطهير عرقي لأهلنا في الداخل 2017-08-04 | 10:11:43

رفض عضو اللجنة المركزية لحركة فتح د. محمد اشتية في حديث ل"الصنارة" امس الخميس طرح...