تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2017-08-24 06:10:35 أجواء حارة وارتفاع ملموس على درجات الحرارة |  2017-08-23 23:13:45 الإعدام والمؤبد لـ12 مصرياً تناوبوا اغتصاب فتاة مختلة |  2017-08-23 23:00:01 وفاة السفير الروسي في العاصمة السودانية الخرطوم |  2017-08-23 21:50:10 مقتل الشاب محمد ياسين (25 عاما) من الطيبة واصابة شقيقيه باطلاق نار في ام الفحم |  2017-08-23 21:01:56 نتنياهو لبوتين: سندافع عن انفسنا بكل الوسائل |  2017-08-23 21:00:49 ملك الاردن يبحث مع كوشنر تحريك عملية السلام |  2017-08-23 19:02:52 أول طائرة من نوع بوينغ 787-9 تصل اسرائيل |  2017-08-23 18:16:32 تشاد تغلق سفارة قطر .. وتمنح موظفيها 10 أيام للمغادرة |  2017-08-23 18:15:23 مخيم عين الحلوة- بدء انتشار القوة المشتركة ووقف اطلاق النار |  2017-08-23 16:12:35 مصر.. السيسي يجتمع بصهر ترمب اليوم |  2017-08-23 16:00:41 أميركا تطالب بتفتيش مواقع إيران النووية |  2017-08-23 14:27:40 6 اصابات طفيفة بحادث طرق بالقرب من مدخل طمرة |  2017-08-23 14:22:58 نتنياهو: النفوذ الإيراني في سوريا تهديد لإسرائيل والعالم |  2017-08-23 14:09:23 الثانوية الشاملة كفر قاسم تحقق نسبة نجاح 99% في بجروت الفيزياء |  2017-08-23 13:43:35 وزارة التعليم تستعد لافتتاح العام الدراسي الجديد واستقبال الطلاب |

الرئيسية | محلي

    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

د.حنين للصنارة: قانون القومية ينزع شرعية المواطنين العرب ومكانة اللغة العربية




  |   حسين سويطي   |   اضافة تعليق



اثار ولا يزال إقرار الكنيست بالقراءة التمهيدية وقبلذلك اللجنة الوزارية لشؤون التشريع اقتراح قانون "القومية" موجة من الغضب والاستنكار بين المواطنين العرب كون هذا القانون يضعم رسميًا وعلى الملأ في مرتبة المواطنين من درجة ثانية او"مواطنين بلا دولة" . والحقيقة ان هذه ليست المرة الأولى التي يطرح فيها هذا القانون لكنها المرة الأولى التي يتخطى فيها حاجز اللجنة الوزارية ويصل المرحلة العملية للصياغة والإقرار.حول مخاطر ذلك وما قد يوصل اليه وآفاق الامكانيات المتاحة لإفشاله التقت "الصنارة" عضو الكنيست من "الجبهة - المشتركة" د. دوف حينين الذي كان له دور فعّال في الدورات السابقة في تشكيل اللوبي او المعسكر الديمقراطي الذي افشل القانون في مراحله السابقة.


الصنارة: ما هو الجديد في قانون القومية الجديد؟
دوڤ: هذا القانون المسمى "قانون القومية" قانون اشكالي بعدة اتجاهات. فهو اولاً يقرر ان المبدأ الأساسي او القيمة الأساسية لدولة اسرائيل هي كونها دولة يهودية وهذا يَغلِب مبدأ كونها دولة دمقراطية, ثانياً هذا القانون يمس مساً خطيراً بمكانة اللغة العربية, فمن الآن فصاعداً لن تعتبر اللغة العربية لغة مساوية للغة العبرية انما ستكون تحتها. كما ان هذا القانون يمس بالمواطنين العرب, الأقلية الفلسطينية في اسرائيل, ويضع عدة عوائق في طريقهم .مثلاً يُثبت مكانة لجان القبول في القرى التعاونية, الموجودة اليوم تحت غطاء قانون عادي وممكن النقاش حول شرعيتها, لكنها ستكون مصانة بقانون اساس, هو قانون القومية, الذي سيكون قانون اساس فوق كل القوانين وكذلك فوق كل قوانين الاساس الأخرى ستكون تحت غطائه واقل درجة من هذا القانون. الحديث هو عن تغيير دستوري جذري هام جداً.

 

الصنارة: لماذا او ما الداعي لقانون او لتغيير دستوري. ما الذي دفع نتنياهو ومجموعته لطرح القانون؟
دوڤ: هذا هو السؤال الأهم, ما الدافع, الا يعرف العالم دولة اسرائيل؟ هل هي دولة جديدة؟ دولة اسرائيل اقيمت سنة 1948 والكل يعرف كيف اقيمت من الناحية التاريخية وقرار الامم المتحدة وما الى ذلك. لكن لماذا نتنياهو شخصياً يدفع بهذا القانون؟ لسببين الاول هو المعيار السياسي بالنسبة له. فهو يعلم جيداً ان الطريق للفوز بالانتخابات هي بالتحريض على الجمهور العربي وهذا ما كان وصفة النجاح لكل الحكام الفاشيين في العالم, التحريض ضد الأقليات القومية. نتنياهو فعل ذلك خلال الانتخابات الماضية عندما قال ان "العرب يتهتفتون بالباصات على الصناديق" وحتى يومنا هذا هو لا يفوّت فرصة للتحريض على الجمهور العربي وهو يعرف ان هذه الطريقة تساعده في تجنيد الأصوات من اليمين. اضف الى ذلك انه بهذا القانون ينزع شرعية المواطنين العرب ويحولهم الى مواطنين درجة ثانية, فمن دون المواطنين العرب ووزنهم السياسي والانتخابي هناك اغلبية لنتنياهو وشركائه. لذلك التفسير الأول هو الهدف السياسي الحالي. لكن هناك معيار آخر مركزي جداً. فعلامَ النقاش في هذه البلاد خلال عشرات السنين الأخيرة؟ هل هو على دولة اسرائيل.. لا طبعاً. بل هو النقاش هو حول دولة فلسطين والمشكلة الأساسية هي ان حكومات اسرائيل غير مستعدة لقبول قيام دولة فلسطينية.نتنياهو لا يقول ذلك صراحة هو لا يقول انه ضد دولة فلسطين لكنه يفعل كل شيء من اجل عدم قيام هذه الدولة. فكيف يقوم بذلك, خَلَقَ نقاشًا بدل النقاش الذي يجب ان يكون حول انهاء الاحتلال واقامة دولة فلسطينية بجانب دولة اسرائيل. هو خلق نقاشاً على دولة اسرائيل وانتج وادار هذا النقاش بواسطة قانون خطير جداً وعنصري ويمس بالاقلية القومية في اسرائيل.

الصنارة: ما معنى القول, مكانة خاصة للغة العربية؟
دوڤ: لا أحد يفهم معنى ذلك, وهذا اصطلاح غير موجود في عالم القضاء ايضاً. العربية اليوم هي لغة رسمية صحيح ان ذلك غير مترجم فعليًا على ارض الواقع, هذا الفارق يجب تجسيره وكسره بين الواقع والمبدأ الاساسي وممنوع التنازل بتاتاً عن كون العربية لغة رسمية.اليوم اللغتان العربية والعبرية هما لغتان رسميتان في اسرائيل وعندما يتحدثون عن مكانة خاصة يقولون انها لن تكون لغة رسمية ولا احد يعرف ما هي مكانتها. لكن عملياً هومس خطير اضافي باللغة العربية التي تعاني من مس بالتعامل معها كلغة رسمية.

الصنارة: يعني ان لدينا مواطنين لا دولة لهم..
دوڤ: لدينا مواطنون, هذه الدولة لا تنتمي لهم, تنتمي لجهة اخرى واناس آخرين غيرهم. هذا أمر خطير جداً جداً, ونتنياهو بعنجهيته المعهودة يقلب النقاش فبدل ان يكون النقاش حول انهاء الاحتلال واقامة الدولة الفلسطينية وحق تقرير المصير للشعب الفلسطيني, يطرح النقاش وكأنه حول حق تقرير المصير للشعب اليهودي في اسرائيل.


الصنارة: حجتهم ان قرار التقسيم للأمم المتحدة تحدث عن دولة يهودية.. صحيح ان الحديث كان عن دولتين لكن احداهما دولة يهودية. فعلامَ الصراخ اليوم؟
دوڤ: قرار الأمم المتحدة 181 من سنة 1947, 29 نوفمبر او ما عرف بقرار التقسيم يقر ويعترف بحق تقرير المصير للشعبين في هذه البلاد, لليهود الذين كانوا في فلسطين وللعرب الفلسطينيين وحق تقرير المصير هو حق طبيعي لكل شعب. لكن هذا هو نصف القرار فقط. لأن النصف الثاني عدا عن الإعتراف بحق تقرير المصير للشعبين وليس لشعب واحد, ان القرار يتحدث عن ضمان مكانة وحقوق الاقلية القومية, فمفهوم تقرير المصير هو حق ولد في بداية القرن العشرين مقروناً بشقيق توأم , تقرير مصير من جهة وحقوق للأقلية القومية من جهة ثانية ولا يمكن بأي شكل من الاشكال الفصل بين حق تقرير المصير وحقوق الاقلية القومية. ايضًا من ناحية تاريخية فعصبة الأمم أقرت سنة 1918 واعترفت بحق تقرير المصير والى جانبه حقوق الأقلية القومية.
ما يفعلونه في قانون القومية هو بالضبط العكس من ذلك. يمسون بحقوق الأقلية القومية العربية الفلسطينية في الدولة وبهذا فان القانون ليس قانون تقرير المصير. وهو ليس قانوناً يدافع عن اليهود في اسرائيل, بل هو قانون يمس ويحارب الفلسطينيين في اسرائيل.

الصنارة: مع العلم ان اليهود الذين كانوا في فلسطين سنة 1948 حققوا تقرير مصيرهم..
دوڤ: صحيح مئة بالمئة, والعالم كله يعترف بذلك والشعب الفلسطيني اعترف بذلك عبر اتفاق اوسلو والجامعة العربية اعترفت من خلال مبادرتها المعروفة. لا نقاش حول حق تقرير المصير لليهود الإسرائيليين .النقاش هو حول حق تقرير المصير للعرب الفلسطينيين وعلى حول الحقوق المدنية والقومية للأقلية العربية الفلسطينية في اسرائيل.

الصنارة: نتنياهو يتحدث عن بيت قومي لليهود في كل العالم..
دوڤ: هو يستطيع ان يتحدث حول ذلك لكن العالم كله اعترف بحق تقرير مصير اليهود الذين كانوا موجودين في فلسطين.. وهو حق معترف به لماذا اذاَ افتعال هذا النقاش اليوم, لأنه يخدمه, سياسياً وايديولوجياً.

الصنارة: وهناك نقاش على مقولة "البيت القومي للشعب اليهودي", أي للشعب اليهودي في العالم؟
دوڤ: هذه مقولة صهيونية كلاسيكية لا صلة لها بالواقع. لا يوجد شيء كهذا اسمه شعب يهودي عالمي. فما العلاقة بين اليهودي الذي يعيش في لوس انجيلوس وبين دواة اسرائيل؟هل دولة اسرائيل دولته ؟واضح انها مقولة ايديولوجية منزوعة الصلة بالواقع وهي مقولة صهيونية نعارضها اشد معارضة.دولة اسرائيل هي دولة المواطنين او الناس الذين يعيشون هنا فيها وليست دولة اناس يعيشون في أي مكان آخر. هي تجسيد لحق تقرير المصير لليهود الاسرائيلييين, الذي كانوا يعيشون هنا في البلاد في فلسطين الانتدابية, الذين اصبحوا مواطنين اسرائيليين لكنها بنفس الوقت هي دولة الاقلية القومية العربية الفلسطينية المواطنين هنا. هذا بيتهم ولا يوجد لهم بيت آخر سواه. انا اقول اموراً بسيطة جداً وواضحة جداً وهي امور تعتبر مسلمّات. لكن نتنياهو يصر ان يخلق حولها نقاشاً ليحرف النقاش والأمور وليقول لليهود في اسرائيل, ليس صحيحاً انكم تسلبون الفلسطينيين حقهم في دولة, بل الفلسطينيون هم الذين يسلبونكم حقكم في دولتكم, هو بساطة وبديماغوغية فظة يقلب الواقع رأساً على عقب.


الصنارة: بماذا يختلف اقتراح نتنياهو عن اقتراح ديختر, خاصة انه نتنياهو وعد بتقديم اقتراح مفصل خلال 60 يوماً؟
دوڤ: نحن الآن لا نعرف ما هي الفوارق, لكن واضح بالنسبة لنا انه بالنسبة لنتيناهو يريد ان يظل هذا الأمر مطروحاً على جدول الاعمال. فليس لديه اجابات على اسئلة الناس هنا وقضاياهم حول ضائقة الاسكان وغلاء المعيشة وقضايا المسنين والمعاقين. فماذا تبقى له, التحريض واختلاق النزاع الدائم مع المواطنين العرب وتحريض الجمهور اليميني. لذلك مهم بالنسبة له إبقاء الأمر على جدول الاعمال وكل مدة يتم طرح نص آخر وهو يواصل اشعال نار الصراع بين العرب واليهود.

الصنارة: وهل يستطيع هذا القانون الوقوف في وجه محكمة العدل العليا؟
دوڤ: اذا كان قانون اساس فإن المحكمة لا تستطيع الغاءه, هم يريدون بالذات اجراء التعديلات في اطار قانون اساس كي يمنعوا المحكمة العليا من التدخل.

الصنارة: كانت هناك عدة اقتراحات خلال السنوات الماضية, لكنكم وصفتم هذا الاقتراح بقانون الابرتهايد الرسمي لماذا؟
دوڤ: هذا صحيح, فاذا كانوا سيحددون ويقررون بقانون الدولة ان فيها مواطنين درجة ثانية. فهذا يعني ابارتهايد.

الصنارة: وكيف تواصلون النقاش والنضال لشطب هذا القانون وافشاله؟
دوڤ: اقتراح ديختر قدمه لأول مرة سنة 2010. عندما كان عضواً في "كاديما" وانضم اليه ايضاً اعضاء من العمل, واوقفنا هذا الاقتراح عبر فعاليات جماهيرية تحت غطاء ما اسميناه المعسكر الديمقراطي. نظمنا العديد من المظاهرات كانت اكبرها في تل ابيب في ساحة المتحف وتحدث فيها شخصيات من كل الطيف السياسي المعارض للقانون من محمد بركة عن الجبهة حتى مئير شطريت من كاديما. هذا الاحتجاج الجماهيري هزّ اعضاء الكنيست من المركز واضطرهم لسحب تأييدهم للقانون.هذا ما يجب ان نقوم به اليوم, نحن بحاجة الى تحرك جماهيري في الشارع. ان يتحرك الآلاف ضد القانون عرباً ويهود ليعبروا عن معارضتهم لهذا القانون ولتصل صيحتهم الى الكنيست الى اولئك الأعضاء الذين يسيرون باتجاه الريح وهم سيذهبون باتجاه الريح التي ستكون دمقراطية ويغيروا مواقفهم.

الصنارة: ومتى ستبدأون تحرككم هذا؟
دوڤ: برأيي ان هذا التحرك بدأ. كانت الانطلاقة من خلال المظاهرة الجماهيرية ضد الهدم في ام الحيران وشارك فيها الآلاف, ويجب ان نواصل الآن.نحن بدأنا التحرك لإحياء ذكرى خمسين سنة على الإحتلال وهذا التحرك سيكون في كل البلاد, وفي الأسبوع القادم في مقابل ما يسمونه "يوم القدس", ستكون مظاهرة لفعاليات في القدس وكذلك في تل ابيب وحيفا, هكذا نوجه الطاقات المعارضة لسياسة نتنياهو التي هي سياسة عنصرية وكراهية وسياسة حروب.

 

 

كلمات متعلقة

د.حنين, للصنارة:, قانون, القومية, ينزع, شرعية, المواطنين, العرب, ومكانة, اللغة, العربية,

تابعونــا

أجواء حارة وارتفاع ملموس على درجات الحرارة أجواء حارة وارتفاع ملموس على درجات الحرارة 2017-08-24 | 06:10:35

يكون الجو، اليوم الخميس، حارا نسبيا الى حار، ويطرأ ارتفاع ملموس على درجات...

مقتل الشاب محمد ياسين (25 عاما) من الطيبة واصابة شقيقيه باطلاق نار في ام الفحم مقتل الشاب محمد ياسين (25 عاما) من الطيبة واصابة شقيقيه باطلاق نار في ام الفحم 2017-08-23 | 21:50:10

لقي الشاب محمد ياسين (25 عاما) من الطيبة مصرعه واصيب شقيقيه (30 , 26 عاما) , باصابات...

أول طائرة  من نوع بوينغ 787-9 تصل اسرائيل أول طائرة من نوع بوينغ 787-9 تصل اسرائيل 2017-08-23 | 19:02:52

احتفل اليوم الاربعاء في مطار اللد بوصول اول طائرة من نوع بوينغ 787-9 (בואינג 787-9)...

6 اصابات طفيفة بحادث طرق بالقرب من مدخل طمرة 6 اصابات طفيفة بحادث طرق بالقرب من مدخل طمرة 2017-08-23 | 14:27:40

تعرض 6 اشخاص لاصابات وصفت بالطفيفة جراء حادث طرق وقع على شارع 70 "مفرق مدينة طمرة...

الثانوية الشاملة كفر قاسم تحقق نسبة نجاح 99% في بجروت الفيزياء الثانوية الشاملة كفر قاسم تحقق نسبة نجاح 99% في بجروت الفيزياء 2017-08-23 | 14:09:23

بعد وصول علامات البجروت، مدير المدرسة الشاملة كفر قاسم الشيخ إياد محمد عامر،...

وزارة التعليم تستعد لافتتاح العام الدراسي الجديد واستقبال الطلاب وزارة التعليم تستعد لافتتاح العام الدراسي الجديد واستقبال الطلاب 2017-08-23 | 13:43:35

بمشاركة وزير التعليم نفتالي بينت، المدير العام للوزارة شموئيل أبواب وكبار موظّفي...

الكشف عن قائمة بأسماء 20 اسرائيليا يقاتلون حاليا في صفوف داعش ووزارة الداخلية تنوي سحب جنسيتهم الكشف عن قائمة بأسماء 20 اسرائيليا يقاتلون حاليا في صفوف داعش ووزارة الداخلية تنوي سحب جنسيتهم 2017-08-23 | 13:06:26

كشفت القناة الثانية الاسرائيلية عن ان جهاز الامن العام الشاباك أحال الى وزارة...

جائزة عالمية تُمنح لطاقم المركز الطبي للجليل جائزة عالمية تُمنح لطاقم المركز الطبي للجليل 2017-08-23 | 12:33:24

منحت جامعة UT من الولايات المتحدة الامريكية جائزة خاصة للمركز الطبي للجليل في...

ابو سنان - ضبط اسلحة واعتقال 3 شبان مشتبهين ابو سنان - ضبط اسلحة واعتقال 3 شبان مشتبهين 2017-08-23 | 11:51:31

قالت المتحدثة باسم الشرطة لوبا السمري - البارحة في ابو سنان بالمنطقة الساحلية...

المجلس الإسلامي للافتاء : صلاة العيد الساعة 6:40 صباحا المجلس الإسلامي للافتاء : صلاة العيد الساعة 6:40 صباحا 2017-08-23 | 11:46:56

أعلن المجلس الإسلامي للافتاء في الداخل الفلسطيني عن موعد صلاة عيد الاضحى وذلك يوم...