تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2018-04-26 17:51:47 وصول جثمان الشهيد فادي البطش لغزة |  2018-04-26 16:17:09 ام الفحم : اصابة 7 طلاب جراء رشهم بغاز في حي المحاميد خلال عودتهم من المدرسة ونقلهم لمستشفى العفولة |  2018-04-26 15:55:32 الرئاسة الفلسطينية : المعركة الحقيقية الآن هي القدس |  2018-04-26 16:40:07 كارثة في الجنوب - مصرع 7 طلاب وتخليص 13 اخرين بعد ان جرفتهم سيول في النقب خلال رحلة مدرسية |  2018-04-26 14:37:31 اصابة متوسطة لشاب خلال تجربة بمختبر في جامعة تل ابيب |  2018-04-26 14:13:33 اصابة خطيرة لرضيع من احدى قرى المرج ابتلع كنابس |  2018-04-26 13:17:43 مصرع شاب (30 عاما) عربي واصابة اخرين باصابات منها خطيرة جراء استنشاقهم غازا ساما داخل مغارة قرب الطيبة |  2018-04-26 13:08:50 فوز مدين الثانوية - كفر مندا بمسابقة الطيارات الروبوتية القطرية بالمرتبة الاولى‎ |  2018-04-26 13:07:15 15 ألف طالب يتقدّمون هذا العام لبجروت السّياقة النّظريّة (تيؤوريا) |  2018-04-26 12:42:09 عائلة المرحوم نزار جهشان (56 عاما) ضحية اطلاق النار في الناصرة تتبرع باعضائه وتنقذ حياة 3 اشخاص |  2018-04-26 12:39:42 مقاتل روسي يقترح حلا "طريفا" لإيقاف صلاح في المونديال |  2018-04-26 12:30:38 طلاب الأهلية بام الفحم يناهضون العنف ويزورون خيمة الاعتصام قبالة مركز الشرطة |  2018-04-26 11:54:14 مشتبه (21 عاما) من طمرة باغتصاب شابة من حيفا |  2018-04-26 11:39:12 حريق في صندوق المرضى كوبات حوليم في شفاعمرو |  2018-04-26 11:05:03 تقرير امريكي: الموساد اغتال البطش لهذه الاسباب |

الرئيسية | صحة



    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

د. منسّى: عودة ظهور السرطان للثدي سببها أغشية الثدي المتبقية وليس السيليكون



  |   محمد عواد   |   اضافة تعليق



من اكثر الأمور التي تقلق النساء بشكل عام, الإصابة بمرض او بأي ضرر جسمي يترك أثراً أيضاً على الناحية الجمالية ويمسّ بأنوثتهنّ. وسرطان الثدي هو واحد من الأمراض التي تهدّد صحة المرأة وأنوثتها وأمومتها ونفسيّتها والجانب الجمالي لديها. وبسبب ذلك تطوّرت آليات وتقنيات طبية عديدة جراحية وغير جراحية لـ"ترميم" ما قد يلحقه علاج سرطان الثدي, خاصة الجراحي, وبالتحديد إعادة بناء الثدي بعد استئصاله للتخلّص من السرطان.


قبل سنوات, أصيبت امرأة أمريكية, في مطلع الثلاثينات من عمرها, متزوجة وأم لابنة بسرطان الثدي الذي ظهر بأحد الثديين, فقرّرت, بالتشاور مع الأطباء, استئصال كلا الثديين لمنع عودة ظهوره, وبعد فترة معيّنة قرّرت إعادة بناء ثدييها حيث تم زرع اكياس من السيليكون أو أي مادة أخرى لإكساب الثديين مظهرهما الطبيعي ولتحسين نفسيتها واعادة ثقتها بأنوثتها. وحسب ما نُشر مؤخراً, أصيبت هذه المرأة بعد ست سنوات من إعادة بناء ثدييها, بورم سرطاني خبيث "ضرب" جهاز المناعة لديها, وحسب النشر فإن السبب هو الأكياس التي تم زرعها في الثديين عندما تمت إعادة بنائهما.

حول هذا الموضوع وامكانية عودة سرطان الثدي بعد استئصاله من أحد الثديين أو حتى كليهما وفيما اذا كان السبب هو كيس السيليكون ام لا, أجرينا هذا اللقاء مع د. ريمون منسّى أخصائي جراحة وسرطان الثدي مدير مركز صحة الثدي في مستشفى العائلة المدّسة في الناصرة.

الصنارة: ما هي العوامل التي تجعل عمليات استئصال الثدي, بسبب سرطان الثدي, آمنة وناجعة؟
د. منسّى: هناك عدة عوامل أهمّها ان يتم ذلك في أعقاب الاكتشاف المبكّر وان يكون الورم ما زال صغير الحجم, كذلك يتعلق الأمر ببعد الورم عن مركز الثدي (الحَلَمَة) وفي مثل هذه الحالات لا تكون هناك حاجة لاستئصال تام للثدي.
فلغاية قبل ثلاثين عاماً كانت عملية الاستئصال التام للثدي دارجة, بعد ذلك بدأنا نجري عمليات استئصال جزئي باستخدام تقنيات معيّنة ولإستئصال بعض الغدد لفحصها اذا ما كانت مُصابة أم لا. وقد بُديء باستخدام هذه الطريقة في سنة 1980, حيث أصبح الاستئصال الجزئي مع بعض الغدد يساوي الاستئصال التام للثدي, بشرط أن يتبع الاستئصال الجزئي علاج بالأشعة لمنطقة محدّدة في المكان الذي كان فيه السرطان. أما اذا كان السرطان قد أصبح منتشراً في الثدي ويستغل حيّزاً كبيراً في الثدي, عندها تكون حاجة لاستئصاله بشكل تام.

الصنارة: ما هي نسبة عمليات الاستئصال التام للثدي مقارنة مع ما كان يتم قبل 1980؟
د. منسّى: عمليات الاستئصال التام انخفضت من 100% الى 25%, ولكن حتى اليوم هناك حالات لا بد فيها من استئصال تام للثدي.

الصنارة: هناك حالات يظهر السرطان في واحد من الثديين ولكن يتم استئصال كلا الثديين لماذا؟
د. منسّى: هناك عوامل وراثية, والحديث يخص المرأة الأجنبية اكثر من المرأة العربية, والسبب أنه لغاية الآن لا يُعرف "الجين" (الموروثة) المسبب لسرطان الثدي لدى المرأة العربية. لذلك فإن نسبة الاستئصال التام او استئصال كلا الثديين لدى المرأة العربية أقل من المرأة اليهودية الأشكنازية او الأوروبية, حيث اذا كانت أم او أخت أو إحدى قريبات المرأة الاوروبية حاملة للجينات (الموروثات) المسببة لسرطان الثدي, عندها يُقترح على المرأة استئصال كلا الثديين, حتى لو ظهر السرطان فقط في أحدهما, وذلك لأنها تكون "مرشحة" لظهور السرطان في الثدي الثاني ايضاً. البعض يوافق والبعض لا يوافق. كذلك, هناك حالات لعدم وجود سرطان الثدي عند المرأة ولكن اذا كانت الأم أو الاخت أو الخالة لديها سرطان الثدي واكتشف أن البنات يحملن هذه الجينات أيضاً ويتوقع ان يمرضن بسرطان الثدي بنسبة 50% - 60% على مدار حياتهن عندها ايضاً يُقترح عليهن استئصال الثديين وإعادة بنائها قبل ظهور المرض. وهناك أمثلة عديدة على ذلك, اشهرها الممثلة أنجيلينا جولي التي قررت استئصال كلا ثدييها رغم انها لم تكن مريضة بالسرطان, بل لأن امها وخالتها كانتا مريضتين بالسرطان واكتشفت انها تحمل الجين المسبب لسرطان الثدي فقامت باستئصال الثديين كخطوة وقائية..

الصنارة: حسب ما نُشر, فإنه تم استئصال المبيضين من جسم الفنانة انجيلينا جولي.. لماذا؟
د. منسّى: نعم, وذلك لأن استئصال المبيضين يخفض ويقلل من نسبة رجوع السرطان الهورموني. فتعرض المرأة الزائد للهورمونات هو أحد عوامل إمكانية الاصابة بسرطان الثدي. ومن اجل ضمان عدم ظهور سرطان الثدي او عودته يُقترح على المرأة في مثل هذه الحالات استئصال الثديين والمبيضين ايضاً, وذلك حسب الفحوصات التي تُؤخذ من السرطان نفسه. خاصة لدى النساء اللواتي لا تزال مبايضهن تفرز الهورمونات, والمبيضين هما مصدر هورمون الاستروجين عند المرأة. وأعود واؤكد ان هذه الامور لدى النساء العربيات أقل بكثير من النساء اليهوديات او الاجنبيات علماً انه يتم في حالات كثيرة إعادة بناء الثديين.

الصنارة: هل إعادة بناء الثدي او التديين ضرورية من الناحية الصحية؟
د. منسّى: إعادة بناء الثدي بعد استئصاله هي فقط للهدف الجمالي بالنسبة للمرأة الشابة بشكل خاص, بحيث تشعر من الناحية النفسية انّها ما زالت تملك الثدي بشكله الطبيعي, وهناك نقاش بخصوص المحافظة على بقاء الحَلَمَة ام لا عندما يتم استئصال الثدي, وذلك لأن الحلمة تؤدي في بعض المرات الى عودة السرطان بنسبة معيّنة.

الصنارة: كيف ومتى تتم عملية إعادة بناء الثدي؟
د. منسّى: هناك امكانية لإعادة البناء بشكل فوري بعد مرحلة الاستئصال, بحيث يتم اخذ عضلة كبيرة من البطن مع المحافظة على شرايينها وأوعيتها الدموية ويتم زرعها مكان الثدي المستأصل, وهذه عملية كبيرة وجبارة. والعملية الدارجة اكثر يتم فيها اخذ عضلة من منطقة الظهر القريبة للثدي بحيث يتم نقلها مع الجلد, حتى انه في عملية استئصال الثدي يتم ازالة جلد الثدي مع الحلمة, وفي الحالة التي تكون صعوبة في استخدام هاتين الطريقتين يتم إعادة بناء الثدي بواسطة نوع من انواع السيليطون. وهناك حالات يتم وضع كيس خاص بحيث يتم نفخه لكي يتوسع الجلد وبعد فترة معينة يتم وضع "زَرعَة" سيلكون (שתל) حسب الحجم المطلوب وتثبيت حجم الثدي الآخر حسب الثدي الذي استُئصل أو استئصل الثدي الثاني بسبب الخطر الزائد بنفس الطريقة.

الصنارة: هل عملية إعادة البناء او "زرعة" السيلكون لها مضاعفات؟
د. منسّى: طبعاً لها مضاعفات فأحياناً قد تموت العضلة او "الزرعة" التي أخذت من الجسم بحيث تتلف الأوعية الدهنية. واحياناً يرفض الجسم "الزرعة" الغريبة فتحصل التهابات مما يضطرالاطباء الى اخراج هذا الجسم الغريب. بشكل عام نسبة النجاح قليلة ولكن امكانية حصول مضاعفات موجودة.

الصنارة: وهنا يُسأل السؤال الهام, هل يمكن عودة السرطان الى نفس الثدي الذي تم استئصاله وإعادة بنائه؟
د. منسّى: الجواب هو نعم, هناك نقاشات كثيرة حول الموضوع لأنّ الناحية التقنية تتوقف على الجرّاح المنفذ لعملية الاستئصال ومهارته, وعلى مهارة جرّاح التجميل الذي يكون شريكاً في عملية إعادة البناء. فمهارة جرّاح الثدي تقاس بقدرته على استئصال حوالي 100% من أغشية الثدي المصاب واقول حوالي 100% لأنه من الصعب ان يعرف بالعين المجرّدة او بواسطة أي جهاز أنه استأصل كل الثدي فيكفي استئصال 95% - 98% من الثدي وإبقاء 2% - 5% من اغشية الثدي السليمة تكون كافية لظهور سرطان جديد في نفس الثدي الذي استُئصل. لذلك فإن هذه العملية لا تكون بنسبة 100% ودائماً نشرح هذا الأمر للمرأة.

الصنارة: وهل كيس السيليكون او كما تسمونها "الزرعة" تؤدي الى ظهور السرطان في الثدي او في مكان آخر؟
د. منسّى: وظيفة "الزرعة" فقط اعادة البناء الأصلي فوراً بعد الاستئصال كي تخرج المريضة مع الشكل الاصلي للثدي لنفسيتها وزوجها وللمستقبل. وهناك حالات يتم فيها إبقاء الحلمة, وفي هذه الحالات تزيد احتمالات لظهور السرطان العائد للثدي, لذلك يفضل استئصال الجزء المركزي من الثدي وبضمن ذلك الحلمة وبعد ذلك يتم إعادة بناء الحلمة مع جرّاح التجميل, فامكانية رجوع السرطان قائمة من أغشية الثدي نفسها وليس من "الزرعة" كذلك يتوقف الأمر على درجة حجم السرطان لدى اكتشافه, هل كان عبارة عن درنة بحجم سنتيمتر واحد وكانت الغدد نظيفة؟ هل كان بحجم 5 سنتيمتر ويتضاءل حجمه بعد العلاج الكيماوي بيوم وقبل الجراحة او هل كان عدد من الغدد قد أصيب بالسرطان, تحت الإبط, وعندها يكون بدرجة 1 أو 2 . واحتمالات انتشار السرطان من الثدي الى الرئتين او العظم او اماكن اخرى من الجسم, ولا يُقترح علاج بالجراحة واعادة بناء لأن السرطان يكون قد تعدّى حدوده من الثدي وانتشر في الجسم ولا يفيد العلاج المحلي.

الصنارة: أعود واسأل هل تُؤدي اكياس السيليكون الى ظهور أو عودة السرطان؟
د. منسّى: ما يؤدي الى عودة ظهور السرطان ليس السيليكون, فأصناف السيليكون المستخدمة والموجودة في السوق تخضع الى فحوصات دقيقة, ومن النادر ا و المستحيل ان يؤدي الى امراض معينة او سرطانية. هذا بشرط ان يكون كيس السيليكون سليماً بدون ثقوب وبدون ان يتسرّب الى الأنسجة فهو في نهاية المطاف جسم غريب والجسم يرفضه. وقد كانت هناك فضيحة عالمية قبل حوالي عشر سنوات, حيث تعرضت حوالي 30 الف امرأة الى تسريب السيليكون بسبب ذلك في انتاج اكياس السيليكون حيث تم تغيير جميع هذه الاكياس.. اليوم على كل امرأة مع سليكون في ثدييها بعد استئصال الثدي او بسبب تكبير حجم الثدي, ان تخضع الى فحص مة كل ستة اشهر للتأكد من ان السيليكون لم يتسرب وانّ الكيس ما زال سليماً, فتسربه قد يؤدي الى التهابات او حالات مرضية أخرى.

الصنارة: هل هناك بشرى للمصابين بسرطان الثدي او انواع سرطان اخرى؟
د. منسّى: هناك تقدّم كبير في مكافحة السرطان. وهناك بشرى ممتازة بكل ما يتعلّق بمعالجة السرطان ولكن لا توجد بشرى لمنع حدوث السرطان. واليوم هناك بحوثات حول تقوية جهاز المناعة من أجل التغلب على الخلايا السرطانية الموجودة في الجسم. فكل جسم فيه خلايا كهذه ولكنها لا تسبّب السرطان لأن جهاز المناعة يقاومها. ولكن في حال تغلّب هذه الخلايا على جهاز المناعة عندها يسيطر السرطان. لذلك يتم التركيز اليوم على الابحاث على تقوية جهاز المناعة قبل ظهور السرطان كي يتغلب على الخلايا السرطانية الموجودة بشكل مستمر داخل الجسم والتي تقوى عندما يضعف جهاز المناعة. واليوم يستخدم العلاج بواسطة تقوية جهاز المناعة في معالجة شامات الجلد السرطانية وقد بُديء باستخدامه لمعالجة سرطان الرئة. ولكن في سرطان الثدي لم يتم لغاية الآن استخدام هذه الطريقة.

الصنارة: ما أهم طرق معالجة سرطان الثدي؟
د. منسّى: العلاج الشائع اليوم هو بالدواء الكيماوي بأنواعه والعلاج الهورموني, حسب الفحوصات التي تجري على نوع السرطان. فإذا تبين من الفحص المخبري لكتلة سرطانية أخذت من الثدي أنّ السبب هو نتيجة تعرّض الثدي لهورمونات. عندها يتم معالجته بأدوية مضادة للهورومونات, ومن هنا ما ذكرته في سؤالك حول استئصال المبيضين. وهناك العلاج البيولوجي الذي اثبت نجاعته, ولكن المفتاح الانجع والانجح لجميع العلاجات هو معرفة موعد حدوث السرطان ومتى يمكننا منع حدوثه, ومَن المعرض للاصابة بالسرطان. اليوم نعرف ما هي العوامل التي قد تؤدي للسرطان ومن هم الاكثر عرضة للاصابة به ولكن لا نعرف متى يحدث, ولغاية الآن لا نملك حبة دواء تمنع حدوث السرطان. ولكن ما يبعث على الأمل ان مرض السرطان اصبح مرضاً مزمناً ومسيطراً عليه وأصبح بامكان مريض السرطان العيش سنوات طويلة, مع التأكيد ان هناك انواع سرطان فتّاكة وقاتلة لا تتيح المجال للسيطرة عليها. ولكن بشكل عام فإنّ خطوات كثيرة متقدمة حصلت في معالجة انواع كثيرة من السرطان, وسيقى سرّ ونسبة النجاح الاكبر الاكتشاف المبكّر للسرطان بجميع انواعه. وما يدعو الى التفاؤل اننا اصبحنا نكتشف ظهور السرطان مبكّرا لدى الكثيرين بواسطة الفحوصات الدورية العيادية او الاشعاعية والاولتراساوند. وهناك اهمية لذلك بحيث يتم استئصال الورم وهو ما زال صغيراً بواسطة اجهزة حديثة. لذلك فان لمهارة الطبيب والتشديد على الفحوصات الدورية أهمية في معالجة سرطان الثدي ففي حال ظهوره قبل ان ينتقل الى الغدد تكون امكانية الشفاء اكثر من 90% فالاكتشاف المبكر ما زال وسيبقى المفتاح الأهم للشفاء منه. فلغاية الآن لا يوجد تطعيم لمنع حدوث السرطان.

الصنارة: هناك تطعيم ضد سرطان عنق الرحم..؟
د. منسّى: نعم.. ولكن هذا نوع من أنواع السرطان الذي يسببه ڤيروس البابيلوما. واليوم اصبحنا نرى ان نسبة الوعي لهذا المرض ولضرورة الفحوصات الوقائية لدى الجمهور اكثر من ذي قبل.

 

 

 

 





كلمات متعلقة

د., منسّى:, عودة, ظهور, السرطان, للثدي, سببها, أغشية, الثدي, المتبقية, وليس, السيليكون,

تابعونــا

كيف تحمي فمك من السرطان؟ كيف تحمي فمك من السرطان؟ 2018-04-26 | 17:30:38

يعد سرطان الفم من الأمراض الخطيرة للغاية ‫والقابلة للتطور والانتشار بسرعة...

الملاريا تقتل طفلاً كل دقيقتين الملاريا تقتل طفلاً كل دقيقتين 2018-04-26 | 15:45:04

كتب المدير التنفيذي للصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والسل والملاريا بيتر ساندز في...

إلتهاب الزّائدة الدوديّة : الأعراض والعلامات وأهمّيّة التدخّل المبكّر إلتهاب الزّائدة الدوديّة : الأعراض والعلامات وأهمّيّة التدخّل المبكّر 2018-04-26 | 13:42:28

إلتهاب الزّائدة الدوديّة هو التهاب منطقة الزّائدة الدوديّة (التي يبلغ متوسّط...

فوائد زيت جوز الهند لمحاربة الشيخوخة وتقوية الشعر فوائد زيت جوز الهند لمحاربة الشيخوخة وتقوية الشعر 2018-04-26 | 12:30:47

تتوافر العديد من المستحضرات الكيميائية في الصيدليات والأسواق لحماية الشعر من...

أفضل 10 أطعمة تكافح ضعف البصر أفضل 10 أطعمة تكافح ضعف البصر 2018-04-26 | 11:01:15

أثبت الطب أن هناك علاقة بين ضعف البصر والتقدم في السن، لكن في الحقيقة يمكن لنمط...

ما هي علاقة الارتجاج بمرض باركنسون ؟ ما هي علاقة الارتجاج بمرض باركنسون ؟ 2018-04-26 | 09:13:04

توصل علماء أمريكيون لاكتشاف له علاقة بصلة تجمع بين ارتجاج الدماغ والأمراض...

عادات ميزت 6 دول وجعلت مواطنيها أكثر صحة عادات ميزت 6 دول وجعلت مواطنيها أكثر صحة 2018-04-26 | 06:34:09

يبحث معظم سكان الكرة الأرضية عن طرق تمنحهم صحة جيدة وتزيد من معدل بقائهم على قيد...

اكتشاف شكل جديد من الحمض النووي داخل خلايا بشرية اكتشاف شكل جديد من الحمض النووي داخل خلايا بشرية 2018-04-25 | 19:11:08

تمكن علماء من تحديد بنية جديدة للحمض النووي داخل الخلايا البشرية الحية المعروفة...

متى تصبح أكياس البلاستيك خطرا على البشرية؟ متى تصبح أكياس البلاستيك خطرا على البشرية؟ 2018-04-25 | 14:00:33

يمكن للبكتيريا الضارة بالنسبة للبشر أن تلتصق بأكياس بلاستيكية في المحيط خلال أقل...

دراسة: العلاج الإشعاعي خيار فعال لمرضى سرطان الكبد دراسة: العلاج الإشعاعي خيار فعال لمرضى سرطان الكبد 2018-04-25 | 12:30:07

أعلن باحثون أميركيون أن تقنية جديدة تعتمد على تقديم جرعات عالية من العلاج...