تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2017-05-26 13:12:17 26 قتيلا و26 جريحا في هجوم بالرصاص على أقباط بمصر |  2017-05-26 13:06:01 تدهور الوضع الصحي للاسير سعدات وغلمة والقيق |  2017-05-26 13:04:57 الأوقاف تنهي استعداداتها لاستقبال رمضان |  2017-05-26 10:56:07 طلاب مركز مايسترو يفوزون بستة كؤوس في الأردن |  2017-05-26 12:13:16 الشرطة : شبهات لقتل الشابة براءة ناهض الشربجي (20 عاما) في رهط واعتقال شقيقيها |  2017-05-26 09:45:13 مصرع محمد نتشه (27 عاما) من قلنديا بحادث دراجة نارية |  2017-05-26 09:37:25 مسيرة فوانيس لقدوم شهر رمضان المبارك في عرابة |  2017-05-26 11:00:18 مدرسة اورط الثانوية وادي سلامه تخرج الفوج ال 14 |  2017-05-26 09:24:23 بعد عام على مقتل صلاح حمودة من الناصرة رميا بالرصاص:ابنته هديل :"لماذا قتلوه وحرموني واخوتي منه؟" |  2017-05-26 09:17:35 الناصرة تحتفل باضاءة هلال رمضان في الحي الشرقي‎ |  2017-05-26 09:05:24 المدرسة الثانوية البلدية "ب" في شفاعمرو تخرج فوجا جديدا |  2017-05-26 07:11:40 الصليب الاحمر: مطلوب ايجاد حل يجنب خسائر بأرواح الاسرى |  2017-05-26 07:05:03 ارتفاعات متتالية على الحرارة |  2017-05-25 20:44:19 مقتل ماهر ناصر (38عاما) اثر تعرضه لاطلاق نار في الطيرة |  2017-05-25 19:33:18 السعودية :السبت اول ايام رمضان​ |

الرئيسية | مقالات ومقابلات

    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

الأسير المحرّر صالح قويقس من يركا يروي ل"الصنارة" تجربة 25 يومًا من إضراب الأمعاء الخاوية والماء والملح

  |   حسين سويطي   |   اضافة تعليق
  • *نحن نعرف جيدًا الاسير القائد مروان البرغوثي ونعرف ان نفسيته ومعنوياته اعلى بكثير من محاولات التزييف . واسهل له ان يستمر في اضرابه من ان يسرق حبة شوكالاطة او كعكة.
  • *مررنا بتجربة شي اللحوم ولم ننكسر..
  • *عندما كنا ننزل الى ساحة السجن كنا نأخذ معنا مخداتنا ووسائدنا لنجلس عليها لأننا كنا نجلس على عظم وجلد, يصبح الجسم عبارة "جلدة وعظمة" كما يقال.
  • *في الأسبوع الثالث يصير الجسم يتغذى على العضلات. يفيق الأسير صباحاً ولا يشعر ان له جسمًا, تفطن ان لك يداً وتحاول جاهداً ان تتحسسها, فتتأكد منها, ثم تتحسس باقي اعضاء جسمك فتتأكد ان اعضاء جسمك لا تزال كاملة. يداك ورجلاك في مكانها.. وهكذا..
  • *الأيام الثلاثة الأولى من الاضراب هي الأصعب .. وفي الاسبوع الاول يفقد الجسم القسم الاكبر من الوزن. .بعد اليوم العاشر عشر يتوقف الجسم عن التغذية على الدهنيات.
  • الأسرى المضربون ترتفع معنوياتهم يومياً ولا تكسرهم الدعاية والتلفيق



ما يعانيه الأسرى الفلسطينيون  في السجون والمعتقلات الإسرائيلية ليس فيلماً او حلماً يمكن تصوره او تخيَله.. بل هو واقع يعيشه الأسير يومًا يومًا وساعة بساعة لا بل مع كل شهقة وزفرة ..كيف يعيش الاسير الفلسطيني هذه الايام في ظل اضراب "الحرية والكرامة" وكيف يواجه آلة الدس والتلفيق؟ هذا وغيره الكثير من الاسئلة والهواجس عشناها في حديثنا مع الأسير المحرر صالح قويقس الذي روى ل"الصنارة" تجربته مع "الأمعاء الخاوية" وقدم لنا صورة الأسير وما يعيشه ويعانيه ويواجهه.


وليركا القرية الفلسطينية الجليلية حصة في سجل الأسر الفلسطيني فمنها تخرج نحو ثمانية اسرى بتهم مختلفة سواء الإنتماء لتنظيم فلسطيني هذا او ذاك او تقديم الدعم لتنفيذ عمليات او التعاون مع تنظيم لبناني او غير ذلك . ومن بيت واحد في يركا تخرج اسيران هما صالح وصلاح سليمان  قويقس . صلاح تفرعت به السبل بعد تحرره ضمن صفقة "الجليل" في ايار 1985. اما صالح فكان له مسار آخر وقصة أخرى. 


يقول ابو لينا:" اعتقلت للمرة الاولى يوم 13 آب/8 سنة 1983 بتهمة الانتماء للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - القيادة العامة, ورغم عدم اعترافي بما نُسب اليّ من تهم , صدر الحكم بحقي بالسجن الفعلي لمدة 15 سنة, ولكن بعد سنة وعشرة اشهر تم الإفراج عني ضمن عملية تبادل الاسرى "عملية الجليل" التي نفذتها الجبهة الشعبية القيادة العامة وما تسمى بـ"صفقة جبريل الثانية" التي تعتبرها اسرائيل  صفقة مخزية بالنسبة لهم. وهي بالفعل كذلك.


بعد التحرر وفي بداية الانتفاضة الأولى كان لي نشاط مع جامعة النجاح الوطنية حول تجربة الاعتقال وما عانيناه وشاركت بالانتفاضة بدور ما, وتم اعتقالي مرة اخرى يوم 10  آب 1988 بتهمة تقديم مساعدات للانتفاضة ونقل اسلحة وامور اخرى. كان ممثل النيابة كان لئيماً جداً, وطلب سجني لثلاث سنوات فعلية . خاصة انه مقارنة بآخرين فإن ما تم توجيهه لي من تهم كانت عقوبته سنتان او سنة احياناً. لكن المفاجئ كان ان الحاكم حكمني بـ 12 سنة فعلية.وهنا لا بد من استذكار ما قاله لي ضابط المخابرات سنة 1999:" نحن نعرف انك نلت حُكما عالياً. لكن هذا لأن لديك اسماً وطنياً.." ..فقلت له: "الديمقراطية التي تحكم على الإسم الوطني ذايقينها على جلدنا". وهكذا أمضيت 12 سنة في السجن متنقلاً بين سجون البلاد من شمالها الى جنوبها ومن شرقها الى غربها.. انا من مواليد 17.6.1955 .دخلت الأسربسن 28 عامًا وكنت  كنت متزوجاً من ابنة عمتي وشريكة حياتي ناهدة وكانت لنا بنت وحيدة هي لينا .وعندما خرجب في المرحلة الاولى انجبنا توأمين ولدين صلاح على اسم شقيقي الأسير المحرر وسليمان على اسم والدي,.وبعد التحررالثاني 2000 انجبنا جلنار. وتحملت  زوجتي بمساعدة الأهل مسؤلية تربية الاولاد طيلة فترتي الأسر.



الصنارة: عملياً الحكم الذي صدر بحقك في المرة الاولى 15 سنة تم تحقيقه كاملاً في المرة الثانية.

قويقس: تقريباً هذه هي الحسبة, قضيت ما مجموعه 14 سنة. الاعتقال الاول كان معظمه تنقلاً بين جلسات الحاكم على مدار 37 جلسة في المحكمة المركزية في حيفا وبعد 4 أشهر من إقرار الحكم تمت الصفقة والتحرير. وعملية التبادل تأخرت بسببنا لأننا نحن كنا المجموعة الوحيدة التابعة تنظيميا للجبهة الشعبية القيادة العامة, وخرج فيها 1272 اسيراً. خاصة ان الجبهة انجزت سنة 1979 صفقة التبادل الاولى من خلال "عملية النورس" واطلقت سراح كل اسراها آنذاك.


الصنارة: خلال الفترة الاولى شاركت في اضرابات عن الطعام؟

قويقس: كانت اضرابات محدودة ليوم او يومين ثلاثة بالأكثر. اضرابات صغيرة في الفترة الأولى لكن الاضراب المركزي كان سنة 1992.


 لكن دعني اولاً اوضح امراً في غاية الأهمية بالنسبة لي يتعلق بالتسمية .فمنذ بداية الاعتقال حتى التحرير قدمت ما يصل الى 85 شكوى الى محكمة العدل العليا الاسرائيلية, وكان دائماً يتم التلاعب بالأمر لدرجة انني اسقطت حاكمًا ومنعته من الحكم في قضايا الأسرى السياسيين.


لقد تم الحكم علينا جنائياً رغم اننا اسرى سياسيون, فالدولة الإسرائيلية لا تريد ان تعترف بنا كأسرى سياسيين. في منشورات سلطة السجون الاسرائيلية هناك تصنيفات للسجناء.ونحن تم تصنيفنا في السجن كسجناء امنيين وتبين ان هذا التصنيف هو خاص بمصلحة السجون فقط ولا يحتوي على أي من مضامين وحقوق السجناء الأمنيين اوالسياسيين. حوكمنا بملف جنائي ويتعاملون معنا كأمنيين حتى يقفزوا عن حقوقنا كسجناء سياسيين. فحقوق السجين الأمني هي حتى أقل بكثير من السجين المدني - الجنائي, فطالما الأمر كذلك اعطونا حقوق الجنائيين.


هناك اربعة تصنيفات في مصلحة السجون الاسرائيلية هي اسير حرب, اسير سياسي, اسير جنائي وأسير مدني. فمن اين خلقوا هذا المصطلح السجين الأمني دون حقوق السياسي او حتى الجنائي. استمروا في تأجيل البحث في المحكمة العليا الى ان انتهت محكوميتي ولم يتم الفصل في القضيةة.


الصنارة: كيف ومتى يقرر الأسرى اعلان الاضراب؟وما معنى او كيف يتم تهيئة الظروف للاضراب؟

قويقس: تحصل قضايا تضغط على الاسرى لدرجة لا تطاق ويصل الأسرى الى بحث قضاياهم من خلال اللجنة الوطنية الخاصة بهم في داخل السجون. ويتم اتخاذ قرار انه لم يعد مجال للتحمل اكثر وان الوضع الخارجي متردٍ ويعطيهم مجالاً. تصاغ المطالب وتطرح على ادارة السجن وان لم توافق يبدأ الاعداد للاضراب ويتم اعلام كافة السجون وكل تنظيم سياسي يبلّغ افراده بذلك  داخل السجون بأنه بلغ السيل الزبى ولم يعد بالامكان الانتظار اكثر. يتم اتخاذ قرار بيوم اعلان الاضراب ويتم بناء عليه اعداد القاعدة لذلك. وتصدر التعليمات.


الصنارة: كيف يتم التحضير  وما هي الاجواء؟

قويقس: هناك تعليمات يجب على الاسرى اتباعها. لذلك يجب ان تتم التعبيئة بشكل جيد وان يستوعب الأسير احتمال الاستشهاد لأننا نخوض معركتنا حتى الموت. تتم التعبئة التامة بحيث يعفى المرضى والمسنون من الاضراب. واحيانا يُفرض على بعض الأسرى ان لا يضربوا وهذا ما قمنا به مع رفيقنا الأسير حسين عبيدات من القدس الذي كان يجب منعه من الإضراب لكنه رفض ذلك وبعد يومين استشهد.


الصنارة: هل هناك فترة تجربة ليوم او يومين قبل الاعلان الرسمي عن الاضراب الشامل؟

قويقس: لا.لا . ابداً ..الاضراب المفتوح له شروطه ولا يمكن تقسيم الفترة, هذا هو الاضراب الاستراتيجي لكن هناك اضرابات تكتيكية. فمثلاً في سجن شطة أدخل عدد من الأسرى الجدد.. فوضعنا من خلال اللجنة الوطنية طلبات من الصعب تحقيقها بأي شكل من الأشكال هي عملياً طلبات تعجيزية. والا سنضرب لثلاثة ايام, فجاء ضابط السجن ثم ضابط المخابرات المسؤول ليفاوضنا, رفضنا أي حديث. فاضربنا لثلاثة ايام.

الصنارة: وبعدها ماذا حصل؟

قويقس: قال لي ضابط المخابرات: "انتم 120 سجين وفرتم علينا كل يوم 360 وجبة أي ما يفوق الألف وجبة بكل ما يضاف الى ذلك". ضحكت. وقلت له:"80% من الأسرى هم جدد لا يعرفون شيئاً عن الاضراب.. الآن لدي 120 جندي لقد تم بناء نفسية  120 مناضل وهذا كان الهدف من الاضراب وليس لتحقيق أي مطلب عيني.


الصنارة: وكيف يتم التحضير لإضراب طويل او شامل مثل الإضراب الحالي؟

قويقس: شاهدنا جميعاً وتابعنا كيف تم التحضير والاستعداد لهذا الاضراب والاتصال بمؤسسات حقوقية واعلامية وسياسية. تم الاتصال بكل الهيئات والجهات المعنية ان الاضراب سيكون ابتداء من يوم معين هذه المرة  كان 17 نيسان وهو يوم الأسير الفلسطيني.تمت تهيئة القاعدة..وتزويدها بمعلومات وتعليمات, للتنفيذ.عندما يدخل السجين – الاضراب ممنوع ان يستحم بماء ساخن او بارد. ممنوع ممارسة الرياضة حتى لو كانت لديك قوة خارقة جداً. ممنوع ان تقضي وقتك كله في النوم .يجب ان يتمشى الأسير في الساحة ويجلس قليلاً في الشمس. يجب عدم الاجهاد اطلاقاً وعليه توفير كل سعرة حرارية طاقة في الجسم. فهناك دائماً احتمال للمفاجأة من قبل ادارة السجون بأن تصادر الملح مثلاً .يجب ان يكزن الأسرى على استعداد للمواجهة.

الصنارة: ما أهمية الماء والملح؟

قويقس: السجن لا يستطيع ان يعيش بلا ماء واطول فترة ممكن ان يقضيها السجين بلا اكل او ماء هي سبعة ايام.. عندما لا يأكل السجين يصير للماء طعم ولون ورائحة.. هي طعم ورائحة الامعاء التي تأكل بعضها. الملح وظيفته التعقيم ومنع تعفن المعدة والجهاز الهضمي ويشجع الاسير على الشرب كما انه يرفع من ضغط الدم وهذا امر ضروري لحياة المضرب . هذان العنصران مهمان جداً جداً حتى يستطيع الاسير الاستمرار بالحركة.. وينصح باكثر كمية ممكن ان يتناولها الاسير المضرب.


الصنارة: كيف يتم تدريج ايام الإضراب من حيث صعوبتها؟


قويقس: الفترة الأصعب هي الايام الثلاثة الاولى. هناك امر هام يقوم به الأسرى مع الاعلان عن الاضراب حيث يتم جمع كل المواد الغذائية بما في ذلك فواكه ومعلبات ومكسرات يتم جمعها من الغرف وتوضع في الخارج, الادارة من جهتنها تبقي الأكل والفواكه لعدة ايام في الخارج لتستفز الاسرى المضربين وتدفعهم لكسر اضرابهم.في اليوم الاول تكون المعنويات طبعاً معنويات مواجهة وتحدٍ. لكن يصاب الاسير في هذا اليوم باوجاع الراس وصداع قاسٍ جداً, وينام الاسير على ذلك. في اليوم الثاني يستيقظ الاسير المضرب على يوم جديد بدون أي وجع في الرأس. وتنوب عنه اوجاع المفاصل.. ينام ليصحو في اليوم الثالث بلا اوجاع رأس او مفاصل لكن.. اليوم الثالث هو يوم تقلص المعدة, يشعر الأسير بذلك بشكل واضح..  هذه الأيام الثلاثة هي الاصعب من حيث الآلام, بعدها الأيام التالية يصير الأسير يحلم بالأكل.. الأكلات التي يحبها  ووحتى التي لا يحبها يتخيلها وتكون جلسات الاسرى عبارة عن جلسات النكات على الأكل.


الصنارة: كيف يتصرف الأسير في الليلة او اليوم الذي يسبق اول يوم للاضراب؟

قويقس: هذه نقطة مهمة جداً, احياناً يقع الاسرى في هذا المطب, يحاول بعضهم ان يأكل اكثر قدر ممكن للتزود. ظاناً ان هذا الأمر يفيده مع انه يضره ضرراً كبيراً. يجب عدم تلقي العشاء في تلك الليلة ومهم شرب الحليب, لأن المعدة اوالجسم سيقوم بإفراز الفضلات في اليوم التالي او ما بعده واذا كان الأمر عادياً يتخلص الجسم من الفضلات تدريجياً. لكن تعبئة المعدة بالطعام يعني ان فترة اخراج الفضلات من الجسم الجسم ستطول, خاصة ان الايام الاولى سيمتص الجسم كل ما فيه من سوائل فتصبح هذه الفضلات صلبة جداً ما يؤدي الى الإمساك والاوجاع غير المحتملة في الامعاء الأمر الذي قد يتسبب باضطرار الاسير للاستعانة بالحقن للتخلص من الفضلات مع ما كل ما يرافق ذلك من متاعب ومصاعب وآلام تضاف الى آلام الامعاء الخاوية.


الصنارة: بعد الايام الثلاثة الصعبة بماذايتميز الاسبوع الاول وكيف يتم التعامل معه؟

قويقس: في الاسبوع الاول يفقد الجسم القسم الاكبر من الوزن. ثم يصير الفقدان اقل, ففي الايام الخمسة الاولى يفقد  الجزء الاكبر ثم يصير ذلك تدريجياً .وبعد اليوم العاشر او الحادي عشر يتوقف الجسم عن التغذية على الدهنيات لأنه فقدها. ومن تجربتنا عندما كنا ننزل الى ساحة السجن كنا نأخذ معنا مخداتنا ووسائدنا لنجلس عليها لاننا كنا نجلس على عظم وجلد, يصبح الجسم عبارة "جلدة وعظمة" كما يقال. بعد هذه الايام أي في الأسبوع الثالث يصير الجسم يتغذى على العضلات,  تبدأ العضلات بالتناقص.في هذه المرحلة يفيق الأسير صباحاً ولا يشعر ان له جسمًا, تفطن ان لك يداً وتحاول جاهداً ان تتحسسها, فتتأكد منها, ثم تتحسس باقي اعضاء جسمك فتتأكد ان اعضاء جسمك لا تزال كاملة يداك ورجلاك في مكانها.. وهكذا.. 


الصنارة: ما طول فترة الإضراب القصوى التي شاركت فيها ؟

قويقس: في سنة 1992 شاركت في اضراب استمر لـ 18 يوماً لكنني واصلت حتى 25 يوماً.ففي اليوم الـ 17 للاضراب كان يجب ان انقل لجلسة محكمة في بئر السبع, فتم نقلي الى الرملة محطة النقل, وقالوا لي في اليوم التالي ان الاضراب انتهى, قلت لهم انني لا افك الاضراب حتى اعود للسجن الذي جئت منه - عسقلان. فواصلت الى المحكمة وعدت في اليوم الـ 25 وتأكدت من الرفاق هناك ان الاضراب انتهى.

الصنارة: اليوم يدخل الاسرى اليوم الخامس والعشرين من اضرابهم, كيف تصف حالتهم؟

قويقس: الحالة صعبة جداً لكن المعنويات عالية جداً.كل مَن ينام على سرير طابق ثان يتم انزاله الى الطابق الأول, جسمه لا يقوى على الصعود للسرير . الجسم يصبح هزيلاً ويسير بصعوبة لكن النفسيته والمعنويات عالية جداً, واحلام الاكل ترافق كل اسير. كل يوم يجد الاسير صعوبة في المشي, ان كان يمشي نصف ساعة يومياً او يدور دورتين الآن لا يستطيع ان يسير لأكثر من دورة واحدة.

الصنارة: كيف تتصرف ادارة السجون؟

قويقس: في اضراب 1992 على سبيل المثال, خاصة عندما كانت هناك رياح ولو قليلة كانوا في مهب الريح يشوون اللحم حتى يستفزوا الاسرى. هذه محاولات قاتلة لكن الاسير يكون محصناً بعزيمة لا تقهر. وما شهدناه قبل اسبوعين ليس جديداً لقد جوبهنا بذلك اكثر من مرة والأسرى يعرفون هذا وجربوه اكثر من مرة .فهذا ليس الأضراب الأول وكل الأسرى مروا بتجربة الاضراب وان كان ذلك لفترات متفاوتة.


الصنارة: كيف توضع المطالب وكيف يتم تعقب ذلك؟

قويقس: سنة 1992 كانت الغرف مع الشبك ساخنة جداً وكنا نبتدع شغلات لمواجهة الظروف.كنا نربط غطاء الفرشة ونهزها حتى  نحرك الهواء في غرفة بمساحة 32 حتى 36 متراً فيها 16 سجيناً, مع حمام ومرحاض وفيها يتم الاكل والقراءة وكل الامور. يتخلل ذلك ساعتان فورة. حققنا انجازات منها ادخال بلاطة لتسخين الاكل وامكانية تحضير القهوة, ادخال مروحة لتحريك الهواء. كان هناك شبك تمت ازالته , طالبنا بادخال الاولاد الصغار لنحملهم ونعانقهم, كانت مدة الزيارة نصف ساعة صارت 45 دقيقة, غيرنا نوعية الأكل والسجائر, تمت تغييرات في بعض انواع الاكل وكذلك فرضنا ان يشتروا لنا الدجاج مرتين وندفع نحن ثمن ذلك من حسابنا من الكانتينا الخاصة بنا.كان بامكاننا ان نضع خدنا على الشبك ملاصقاً لتقبلنا  امهاتنا وان تمد امنا اصابعها لنقبلها.. كان بالامكان ان نعانق اولادنا. كانت سعادتنا لا تقاس عندما كنا نأخذ اولادنا آخر 10 دقائق, هذه الأمور كلها سحبت ومنعوها. 



الصنارة: من اهم قضايا معركة الامعاء الخاوية  مواجهة الحرب النفسية والدعاية الكاذبة والمفبركة . كيف كنتم تواجهون ذلك ؟

قويقس: كنا نضع في رأس سلم اهتمامنا ان الادارة ممكن ان تقوم بأي عمل وان تستفرد بنا او تبث دعايات. وهذا ما حصل معي عندما قالوا لي ان الاضراب انتهى. كان جوابي سأتأكد بنفسي.

مثلاً اخذوا شخصاً ما للعزل وبدأو ببث دعايات كاذبة انه فك الاضراب..قلنا لهم احضروه.نحن كنا مستعدين لمواجهة ذلك , واليوم الاسرى مستعدون وجاهزون لمواجهة الأكاذيب. مثلاً ما نشروه تلفيقاً عن مروان . نحن نعرف مروان جيدًا ونعرف ان نفسيته ومعنوياته اعلى بكثير من هذه الاشياء.فحتى لو انه صحيح قام بذلك فهو يقوم بقتل نفسه والاضرار  بنفسه اولاً وقبل كل شيئ . واسهل له ان يستمر باضرابه من ان يسرق حبة شوكالاطة او كعكة. حصلت امور مع اسيرين في تلموند سنة 1996 كنت اعاني من قرحة وطلب مني الاسرى ان لا اضرب فرفضت واحضروا لي كأس حليب مع سكر. فجاء احدهم ولحس لحسة من السكر. لم ينم ليلتها. 


وما قاموا به مع الأسير القائد مروان البرغوتي تصوير مزيف. وسلطة السجون تستعمل اساليب من احقر الاساليب الدنيئة .هم لا يتورعون عن ارتكاب أي جريمة مهما كانت حقيرة للمسّ بالاسرى. لكن حتى هذه الفعلة لم تسعفهم في التأثير على نفسية الاسرى.


الصنارة: عندما يتم انهاء الاضراب, ما هي الخطوات وفق ذلك او لنقل ما هو اول عمل يقوم به الأسير عندما يتم فك الاضراب ؟

قويقس: اولاً السوائل, السوائل, السوائل شوربة  ثم فتة خبز  ورويداً رويداً حتى الخروج من الوضع الى ان يتم الدخول لأول مرة الى الحمام, قبل ذلك ممنوع تناول أي اكل عادي.


الصنارة: هل المرافقة الطبية متوفرة؟

قويقس: هناك مرافقة دائمة وواجبة يومياً من قبل عيادة السجن من خلال الوزن وقياس ضغط الاسرى ودرجة الحرارة.

الصنارة: ما هي أخطار محاولة التغذية القسرية وهل هناك خطر بأن تلجأ اليها السلطات الإسرائيلية في حالة ما ؟

قويقس: هي خطيرة جداً, نحن لم نصل هذه التجربة, لكن عندما حاولوا التغذية القسرية في سجن نفحة  استشهد ثلاثة اسرى جراء ذلك, وهذا ما نحذر منه اليوم, وهذا لا يتم من خلال  الانفوزيا التي تتيح مد الجسم بالسوائل عندما يتم نقل الاسير للمستشفى.لكن التغذية القسرية تتم عبر ادخال انبوبة الى المعدة عبر الفم والبلعوم مثل اطعام الاوز .وهي طريقة خطيرة جداً ونحن نحذر من استعمالها.


الصنارة: ما هو اكثر شيء يعانيه الأسير خلال الاضراب؟

قويقس: تخيّل الأكل, لدرجة انك تتخيل أي اكلة حتى لو لم تكن تأكلها من قبل وخاصة أكلة الأم مثلاً او الزوجة, كنا دائماً نخرج منها باسلوب المزح.

الصنارة: هل كنتم تقضون وقتكم بالدراسة؟

قويقس: لا الدراسة ولا القراءة, لأن الاسير يكون فاقداً تركيزه ..كنا نلجأ الى الالعاب.


كلمتي الاخيرة للأسرى

اقول لرفاقي الاسرى ان كل عنجهية السلطة لا تستطيع ان تقمع ارادتكم. بل ارادتكم هي القادرة على كسر هذه العنجهية مهما كانت متغطرسة ومهما كانت متعجرفة. ارادتكم هي التي ستضع لها الحد. اكثر ما يمكن ان يفعلوه ان يطلقوا الرصاص لقتلكم ولن يستطيعوا ذلك, لكن كلمتي الأهم هي  لنا, علينا يوميا بكل ما اوتينا من قوة ومقومات ان ندعم نضال الاسرى وصمودهم. على القوى والأحزاب الوطنية والتي تعتبر نفسها وطنية ان تتحرك في الساحة, ليس هناك تحرك يليق بمستوى  المعركة. على اعضاء الكنيست  ولجنة المتابعة والسلطات المحلية  وكل جهة تستطيع ان تتحرك كل عمل ممكن ان يفيد الاسرى يجب القيام به ..وحتى السلطة الفلسطينية عليها واجب كبير .اتوقع ان ينجح هذا الاضراب وان يحقق المطالب التي وضعتها قيادة الاضراب .لكن لا تراجع .لن يحصل أي تراجع. . فالمطالب المطروحة هي امور كانت موجودة وتراجعت عنها سلطة السجون.

واخيراً هذه الابيات علّها تعبّر عمّا في الصدور..

"يداوي الموتُ موتَ الحياة

ويخلد في الحياة من سلاها

رفضت العيش في الذل اسيراً

واسري في الكرامه يعلو سماها

متى يهلك الجسد مني

فروحي تبقى تمشي خطاها

على درب الفدا اسرجت عمري

ومن ضرع امي رضعت هواها

انا السجين كالنسر المحلق

قيودي تشكو من حرٍ سباها"                        


كلمات متعلقة

الأسير, المحرّر, صالح, قويقس, من, يركا, يروي, ل"الصنارة", تجربة, 25, يومًا, من, إضراب, الأمعاء, الخاوية, والماء, والملح,

تابعونــا

كلثوميات .. دماغ ورومانسيات كلثوميات .. دماغ ورومانسيات 2017-05-26 | 10:06:22

**("أم كلثوم" هي فاطمة بنت الشيخ إبراهيم السيد البلتاجي وتعُرف أيضاً بعدة ألقاب...

في اليوم الأربعين للإضراب ,قراقع ل"الصنارة": الموقف الإسرائيلي الصَلف يعني القتل غير المباشر للأسرى في اليوم الأربعين للإضراب ,قراقع ل"الصنارة": الموقف الإسرائيلي الصَلف يعني القتل غير المباشر للأسرى 2017-05-26 | 10:04:30

رفض رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع في حديث ل"الصنارة" امس الخميس...

وزير الأمن الإسرائيلي الأسبق عمير بيرتس ل"الصنارة": السعودية ليست عدوًا والصفقة الأمريكية معها لا تقلقني وزير الأمن الإسرائيلي الأسبق عمير بيرتس ل"الصنارة": السعودية ليست عدوًا والصفقة الأمريكية معها لا تقلقني 2017-05-26 | 10:02:13

قال وزير الأمن الإسرائيلي الأسبق،عمير بيريتس ل"الصنارة" امس الخميس انه :"ليس...

كلمة رَئيسُ مَحْكَمَةِ الاسْتِئْنافِ الشَّرْعِيَةِ الْعُلْيَا بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك ‎ كلمة رَئيسُ مَحْكَمَةِ الاسْتِئْنافِ الشَّرْعِيَةِ الْعُلْيَا بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك ‎ 2017-05-25 | 10:48:07

بسم الله الرحمن الرحيم كلمة رَئيسُ مَحْكَمَةِ الاسْتِئْنافِ الشَّرْعِيَةِ...

لا تجعلوني استقبل جثثا من داخل السجون لا تجعلوني استقبل جثثا من داخل السجون 2017-05-24 | 11:50:58

بقلم عيسى قراقع رئيس هيئة شؤون الاسرى والمحررين نحن الفلسطينيين لا نريد ان...

رمضان فرصة ذهبية لمرضى السكري رمضان فرصة ذهبية لمرضى السكري 2017-05-23 | 11:40:58

بروفيسور نعيم شحادة ود. رياض محاميد: يشكل شهر رمضان المبارك فرصة ذهبية لتحسين...

"تحدّي ترامب" فهل ينجح بالمرور؟ ...بقلم الدكتور رمزي عودة "تحدّي ترامب" فهل ينجح بالمرور؟ ...بقلم الدكتور رمزي عودة 2017-05-21 | 20:46:58

بقلم الدكتور رمزي عودة تنتعش أمال التسوية للنزاع الفلسطيني الاسرائيلي مؤخرا...

أمير المؤمنين «ترامب» أمير المؤمنين «ترامب» 2017-05-21 | 11:01:19

بقلم ...عبد الناصر سلامة لا أستطيع استيعاب معنى أن يأتى رئيس أمريكى- أياً كان...

فارس من فرسان الرعيل الأول ترجل-نديم موسى فارس من فرسان الرعيل الأول ترجل-نديم موسى 2017-05-16 | 14:59:10

"خذ إقرأ..." وأعطى جمال موسى لكمال غطاس نسخة من بيان "عصبة التحرر الوطني" بخصوص تمثيل...

على سواعِدِكَ انتشى...د. جمال سلسع على سواعِدِكَ انتشى...د. جمال سلسع 2017-05-16 | 10:40:12

(الى أبطال معركة الامعاء الخاوية) وتُضيءُ ذاتُكَ في زوايا...