تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2018-01-22 16:16:53 فرنسا تتهم إيران بانتهاك مطلب تعليق برنامجها الصاروخي البالستي |  2018-01-22 16:16:01 بينس أمام الكنيست: السفارة الأمريكية ستنقل إلى القدس العام المقبل |  2018-01-22 15:00:05 اسرائيل لن تحيل الى القضاء الحارس في السفارة بعمان |  2018-01-22 14:01:10 الأونروا تطلق من غزة حملة لتجنيد الدعم المالي |  2018-01-22 13:56:38 يمن سيف يعلن عن انهاء مهام منصبه بعد 9 سنوات مديرًا لسلطة التطوير الاقتصادي للأقليات |  2018-01-22 13:17:34 السجن 19 عاما لوليد ياسين من طمرة بتهمة قتل زوجته أمنة الحامل في شهرها التاسع طعنا وهي نائمة |  2018-01-22 12:05:09 الشرطة تحذر السائقين - تسرب الزيت أو الوقود من السيارة خلال سيرها، أو وقوفها مخافة 1000 شيكل و6 نقاط |  2018-01-22 12:03:11 وحدة البيئة في بلدية الناصرة بحملة تنظيف واخلاء مركبات قديمة |  2018-01-22 12:00:03 بنس: الاعتراف بالقدس عاصمة إسرائيل يساعد بتحقيق السلام |  2018-01-22 11:11:47 تمديد اعتقال مشتبه من اللد بتهديد طبيبة بسكين |  2018-01-22 10:43:06 مقتل الشاب سلطان ابو قردود (25 عاما) من بير هداج اثر تبادل اطلاق نار قرب الحدود الاسرائيلية المصرية |  2018-01-22 10:28:30 سخنين تلاقي بيتار القدس الليلة بدون الجمهور |  2018-01-22 10:24:01 شفاعمرو - عمر علي سمنية (أبو جمال ) في ذمة الله |  2018-01-22 09:51:36 الدكتور جرير خوري ينهي دورة إستكمال حول علاج مرض السكري على يد أشهر أطباء العالم في المجال |  2018-01-22 09:30:02 نتنياهو: لا بديل عن الوساطة الأمريكية في عملية السلام |

الرئيسية | مقالات ومقابلات



    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

الخبير في الشؤون الكورية د.الون ليفكوفيتش ل"الصنارة": اليابان وكوريا الجنوبية تخافان ان يرتكب ترامب خطأ ما ويجرهما للحرب



  |   حسين سويطي   |   اضافة تعليق





لا تزال انباء الأوضاع المتأزمة في شبه الجزيرة الكورية تطغى على وسائل الإعلام العالمية خاصةة بعدما امتنع الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، عن الكشف عن خططه والخطوات التالية بشأن كوريا الديمقراطية(الشمالية) الشمالية، معربا عن الأمل بحل القضية سلميا.وكان الرئيس ترامب ارسل الاسبوع الماضي حاملة الطائرات "كارل فينسون" مع مجموعة من السفن الأخرى الى سواحل شبه الجزيرة الكورية ، بالتزامن مع العرض العسكري الذي نظمته كوريا الديمقراطية (الشمالية) بمناسبة الذكرى الـ 105 لمولد الزعيم الكوري كيم كم إل سونغ في العاصمة بيونغ بيانغ يوم 15 أبريل- نيسان الجاري والذي شارك فيه الرئيس كيم جونج اون واركان القيادة العسكرية الكورية.وقال ترامب في حديث لقناة "فوكس نيوز"، ردا على سؤال حول ضربة أميركية محتملة على كوريا الشمالية: "أنا لا أنوي الإعلان عما أفعله وعما أفكر فيه. أنا لا أتصرف مثل الإدارات الأخرى، التي تعلن عما تعتزم القيام به بعد أربعة أسابيع. انا لا يعمل بهذه الطريقة".


وسبق للرئيس الاميركي، دونالد ترامب، أن أعلن أن كل الخيارات مفتوحة للرد على نشاط كوريا الشمالية المتعلق بالتجارب الصاروخية والنووية. وأرسلت الولايات المتحدة مجموعة من السفن الحربية إلى سواحل شبه الجزيرة الكورية.ويأتي ذلك على خلفية محاولة كوريا الشمالية لإطلاق صاروخ بالستي، يوم الأحد الماضي، والتي أعلنت عنها كوريا الجنوبية أنها فشلت. ولا تزال التفاصيل بشأن نوع الصاروخ مجهولة، لكن الخبراء يعتقدون أن كوريا الشمالية حاولت إطلاق صاروخ متوسط المدى من نوع "كي أن 15".    


للحديث عن هذا الموضوع وأبعاد المواجهة الطورية الأمريكية التقت الصنارة الدكتور الون ليفكوفيتش رئيس قسم جنوب وشرق آسيا في جامعة بار ايلن والمختص في الشأن الكوري.


الصنارة: اين يقف العالم اليوم وكم هو بعيد عن مواجهة حقيقية بين امريكا وكوريا الديمقراطية –ال شمالية؟

د. الون ليڤكوڤيتش: نحن في الشرق الاوسط دائماً متفائلون. نتفاءل ان الحرب قادمة. واذا لم تحصل الحرب نشكو واذا حصلت نشكو. هذه هي حالتنا.. ومن خبرتنا في الشرق الاوسط نعرف كيف يمكن ان تبدأ الحرب لكن لا احد لديه تصور كيف ومتى تنتهي. ومعنى نشوب حرب في شبه الجزيرة الكورية صعب جداً وقاسٍ. لذلك رغم كل شحذ الرماح والاسلحة, فالجميع يحاول ان يمنع المواجهة, والخوف انه في ظل المحاولات لمنع اندلاع المواجهة قد يحصل سوء تفاهم وتتدهور الاوضاع لدرجة لا احد يريدها. الكوريون اجروا سابقاً تجارب صاروخية وتجارب نووية وكانت الولايات المتحدة انذاك في فترة اوباما على وجه الخصوص, تقوم باجراءات لمنع اندلاع مواجهة مع كوريا الجنوبية او اليابان او كليهما معاً. اليوم في ظل فترة ترامپ الامكانية اقل من السابق للتحرك الامريكي الا اذا قام احد الاطراف الثلاثة بعمل غبي. 


الصنارة: لكننا امام رئيس امريكي لا يهمه شيء ورئيس كوري كمثل..


د. ليڤكوڤيتش: ممكن ان نقول ما نريد. لكن الخطر الاساسي نبع بعد المشكلة في سوريا عندما فعلت امريكا ما ارادت وظن الأمريكان انهم يستطيعون ان يفعلوا ما يريدون في كوريا الشمالية.. لكن الواقع في كوريا, غيره في سوريا, هنا (كوريا) توجد امكانيات لضرب القواعد الامريكية سواء داخل امريكا او داخل كوريا الجنوبية واليابان بأسلحة عادية واستراتيجية ونووية وامكانيات التسبب  بمشاكل كبييرة في المنطقة.


الصنارة: كل يوم يثبت انه لم يكن هناك نجاح للضربة الصاروخية في سوريا. اذا ما اخذنا بالحسبان اطلاق 59 صاروخ  توماهوك وصل منها 23 صاروخاً لقاعدة الشعيرات والنتيجة الثانية ان الطيران السوري عاد للطيران من نفس القاعدة بعد يوم واحد فقط.هذا هو الواقع ..


د.ليڤكوڤيتش: لماذا تسمح للوقائع ان تضرب وتقتل النظرية.. انت وانا ننظر من وجهة نظرنا, هو ,ترامپ ينظر من زاويته.. قال انه سيضرب وضرب, وهذا المهم بالنسبة له. اضف لذلك ان لديه العديد من المشاكل والقضايا التي لا تزال عالقة.. فهو لم يعين بعد كل الاشخاص المسؤولين عن آسيا في وزارتي الخارجية والدفاع ولم يعين بعد سفيراً في كوريا الجنوبية. انه يتصرف وفق الرسائل المزدوجة فتارة مع واخرى ضد في نفس الموضوع, وليس واضحاً ماذا يريد ان يفعل. فحتى اليابان وكوريا الجنوبية تخافان ان يرتكب خطأ ما ويجرهما لحرب. فكوريا الجنوبية مشغولة بالانتخابات الرئيسية والأمر الرئيسي الذي فعله ترامپ انه اضطرهم للخوض في الأمور الأمنية التي طالما فضلوا عدم الخوض فيها. وهذا قد يؤثر على النتائج.


الصنارة: بالنسبة لأمريكا لديها وسائل اعلام تتحدث عن الموقف الامريكي اكثر من الامريكيين انفسهم. ماذا مع الكوريين.. هل صحيح ان الرئيس كيم جونڠ أون رجل لا يهمه شيء. واذا ما لوحت امريكا له بالذَنَب فانه سيضرب. هذا يعني اننا مام خطر حب نووية؟


د.ليڤكوڤيتش: نحن بإعلامنا نحب ان نصوره كمجنون لكنه ليس كذلك, لديه مستشارون ويستطيع ويعرف ان يتصرف جيداً ويسير على الحافّة. ادارة ترامپ تحاول ان تظهر ما هو حاصل الآن كانجاز لها. لكن الحقيقة انه ممكن ان يتحدى الامريكان ليرى كيف سيتصرفون. ممكن ان يجرب تجربته النووية السادسة او تجربة صاروخية ليرى ما سيكون عليه الرد الامريكي, وممنوع ان ننظر الى ذلك فقط من زاوية تصرف كوريا الشمالية بل  كيف ستتصرف الصين. فالعلاقة مع الروس ليست مهمة كثيراً  وبوتين مهتم اكثر باوروبا والشرق الاوسط من اهتمامه بآسيا. رغم انها حدوده الشرقية والجنوبية.اما ما يهم ترامپ فهو الضغط اكثر على الصين لتضغط هي على كوريا الشمالية. ويبقى السؤال الأهم ما هو الهدف الاخير لترامپ؟ فاذا كان الهدف ان تتخلى كوريا الشمالية عن سلاحها النووي وتتجرد من قوتها فان الأمل في ذلك يقارب الصفر.


الصنارة: هل توافقني الرأي ان ما حصل في سوريا وانسحاب امريكا من الشرق الاوسط  وانتقال المبادرة الى اليد  الروسية دفع بترامپ الى ان يتوجه نحو  كوريا لأن قضيته هي مع الصين بشكل خاص اقتصاديا وسياسياً حسب توقع وخطة التجمعات الصناعية الامريكية بأن الصين هي الهدف القادم. اضف الى ذلك مشاكله في كلّ من تركيا واليمن؟


ليڤكوڤيتش: للأسف الشديد ان الأمريكان لا يعرفون الشرق الأوسط كما يجب, فالشرق الاوسط اكثر تعقيداً من القاء قنبلة ثقيلة وانتهى الأمر حتى  وان كانت لديهم الحدود للفصل بين الاشرار والاخيار. فكل رئيس يحتاج زمناً ليفهم ان الأمور اعقد مما يعتقد .هذا ما حصل مع اوباما وهذا ما يحصل مع ترامپ .ونأمل ان لا يرتكب اخطاء في هذا الاتجاه تعقد الامور اكثر.ادارة اوباما افهمت الكوريين واليابانيين رغم وجود قواعد امريكية هناك ان الادارة الامريكية ليست معنية بالحرب والعمل هناك. وهذا اما فهموه. انه ليس بالضرورة الاتكال على الأخ الاكبر الامريكي في كل شيء. الخوف هو اذا ما كان ترامپ لا يزال في سكرة امكانية الحل بضربة واحدة او قنبلة واحدة, وهكذايعتقد في كوريا .اضافة الى انه  قد يقوم بمغامرة هنا ومغامرة هناك. وآمل انهم يفهموا ان ارسال صواريخ من كوريا سيكون خطراً اكثر من سوريا.  لذلك هناك الحالة الصينية .ولكن ايضاً ترامپ يعلم انه اذا ما اراد ان يتعاون او ان تكون تبادلية مع الصين فانه يجب ان يأخذ عدة امور بالحسبان..


الصنارة: هل تتوقع التصعيد ام تأمل ان لا تصل الأمور الى ذلك؟


ليڤكوڤيتش: لا مصلحة في التعصيد لكن الخطر قائم. اذا ما كان اطلاق صاروخ او تجربة صاروخية دون المس بأحد فان لا شيء سيحصل. اما اذا ما تسببوا بضرر لقاعدة عسكرية او ما شابه ذلك فان كل جهة ستشد عضلاتها ويكون فوز تقني ولا مصلحة لأحد في الحرب. لكن الاخطار كانت ولا تزال  كبيرة.


الصنارة: الكوريون نفذوا الكثير من  التجارب وفجأة يوجد رئيس امريكي يرد ..لكن مع ارنب نووي لا مزح!!


ليڤكوڤيتش: هذا صيحح, دائماً كان هناك رئيس امريكي يهدد وهناك كوريا نووية ..صحيح ما تقول. لكنهم يعتقدون انه لن يستعمل قدراته النووية بل العادية واذا ما استعمل النووي سيكون يومه الأخير على وجه الارض.


الصنارة: اول وآخر من استعمل السلاح الذري هو الولايات المتحدة, وقبل 67 سنة كانت الحرب الكورية, لا اعتقد ان الرئيس ترامپ يريد تجربة كورية جديدة؟ليڤكوڤيتش: هذا صحيح, نأمل ان لا تكون فانتازيا جديدة.




كلمات متعلقة

الخبير, في, الشؤون, الكورية, د.الون, ليفكوفيتش, ل"الصنارة":, اليابان, وكوريا, الجنوبية, تخافان, ان, يرتكب, ترامب, خطأ, ما, ويجرهما, للحرب,

تابعونــا

القضية تعود لأهلها القضية تعود لأهلها 2018-01-19 | 16:57:22

حمادة فراعنة - عمان * كاتب سياسي مختص بالشؤون الفلسطينية والإسرائيلية. فكرة...

بركة ل"الصنارة":  نحن أحوج ما نكون فيه لبوصلة قومية في العالم العربي مثل جمال عبد الناصر بركة ل"الصنارة": نحن أحوج ما نكون فيه لبوصلة قومية في العالم العربي مثل جمال عبد الناصر 2018-01-19 | 16:58:50

تتواصل في العاصمة المصرية القاهرة وغيرها من مدن وقرى مصر فعاليات إحياء الذكرى...

البروفيسور علي زيدان أبو زهري ل"الصنارة": الحادثة شأن عائلي والجامعة ليست طرفًا فيه وحصلت خارج الحرم الجامعي البروفيسور علي زيدان أبو زهري ل"الصنارة": الحادثة شأن عائلي والجامعة ليست طرفًا فيه وحصلت خارج الحرم الجامعي 2018-01-19 | 16:54:33

عبّر البروفيسور علي زيدان أبو زهري رئيس جامعة جنين العربية الأمريكية عن حزنه...

الفطر البري غذاء متكامل وشهي وعلاج ولكن احذروا الأنواع السامة! الفطر البري غذاء متكامل وشهي وعلاج ولكن احذروا الأنواع السامة! 2018-01-19 | 16:50:54

بعد انحباس الأمطار طيلة شهري تشرين الثاني وكانون الأول, تقريبا, أخرجت الأيام...

وليد العوض ل"الصنارة": انتهينا من مرحلة اوسلو والحديث عن  ولادة الدولة المستقلة على طاولة المفاوضات الثنائية وليد العوض ل"الصنارة": انتهينا من مرحلة اوسلو والحديث عن ولادة الدولة المستقلة على طاولة المفاوضات الثنائية 2018-01-19 | 16:46:48

عقد المجلس المركزي الفلسطيني دورته العادية ال 28، دورة "القدس العاصمة الأبدية...

جرائم القتل وطرق التعامل معها / بقلم : فادي مرجية جرائم القتل وطرق التعامل معها / بقلم : فادي مرجية 2018-01-13 | 18:03:02

عرفت المجتمعات البشرية الجريمة مند أقدم العصور بوصفها من اخطر الظواهر الاجتماعية...

المحامي زكي كمال: مشروع التوجيه العلمي مشروع استراتيجي لتمكين خريجينا من الإنخراط في شركات ال"هاي- تيك" المحامي زكي كمال: مشروع التوجيه العلمي مشروع استراتيجي لتمكين خريجينا من الإنخراط في شركات ال"هاي- تيك" 2018-01-12 | 08:41:16

أطلقت الكلية الأكاديمية العربية للتربية في حيفا، مجدّداً، "مشروع التوجيه العلمي"...

بعد الإنتهاء من التحقيق في "القضية "274 - توقع لوائح إتهام بحق أعضاء كنيست وقياديين في التجمع بعد الإنتهاء من التحقيق في "القضية "274 - توقع لوائح إتهام بحق أعضاء كنيست وقياديين في التجمع 2018-01-12 | 10:47:19

كشفت مصادر إعلامية هذا الأسبوع أن الشرطة أنهت تحقيقاتها في القضية رقم 274 المتعلقة...

د. زكريا الآغا ل"الصنارة": انهاء مرحلة اوسلو وإعلان دولة تحت الإحتلال في مقدمة استراتيجية العمل القادمة د. زكريا الآغا ل"الصنارة": انهاء مرحلة اوسلو وإعلان دولة تحت الإحتلال في مقدمة استراتيجية العمل القادمة 2018-01-12 | 10:44:58

ينعقد في مدينة رام الله يومي, بعد غد الأحد والاثنين 14 و 15 الجاري المجلس المركزي...

المحامي زكي كمال لـ "الصنارة": قانون الضم الذي اقره مركز الليكود يلغي بالكامل إمكانيات إقامة الدولة الفلسطينية المحامي زكي كمال لـ "الصنارة": قانون الضم الذي اقره مركز الليكود يلغي بالكامل إمكانيات إقامة الدولة الفلسطينية 2018-01-05 | 08:00:55

قرّر مركز الليكود ، مؤخرا، ضم المستوطنات القائمة في المناطق الفلسطينية المحتلة...