تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2018-11-13 00:37:16 اصابات خطيرة جراء صواريخ اطلقت على مدينة اشكلون |  2018-11-13 00:32:15 ابوعبيدة: مليون اسرائيلي سيكونون تحت الصورايخ |  2018-11-12 22:20:19 اتحاد ابناء سخنين يفوز على النادي الرياضي اشدود 4-3 في مباراة مثيرة |  2018-11-12 22:08:33 قصف مقر فضائية الاقصى التابعة لحماس بغزة |  2018-11-12 22:03:15 لاعب برشلونة بديلًا لكاسيميرو في منتخب البرازيل |  2018-11-12 21:34:55 الجهاد: سنستمر بقصف المستوطنات |  2018-11-12 20:46:28 سامسونغ تخفض أسعار أجهزتها في "الجمعة السوداء" |  2018-11-12 20:42:22 فتح: العدوان الإسرائيلي لن يكسر إرادة شعبنا |  2018-11-12 20:39:06 اطلاق 200 صاروخ من غزة نحو المستوطنات |  2018-11-12 18:12:19 العثور على اسحلة وذخيرة ومخدرات في رهط وعرعرة النقب |  2018-11-12 18:04:23 شهيدان بقصف إسرائيلي على قطاع غزة |  2018-11-12 17:57:34 منظمة الصحة تدعو للحد من استهلاك المضادات الحيوية |  2018-11-12 17:55:43 ريال مدريد يجهّز عقد سولاري الجديد |  2018-11-12 17:50:52 غزة:غرفة عمليات المقاومة اتخذرت قرار الرد |  2018-11-12 17:45:55 تقرير جديد: تمثيل هامشي للعاملين العرب بالبلديات في المدن المختلطة |

الرئيسية | مقالات ومقابلات



    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

الإعلاميان حاييم يڤين وزهير بهلول يتحدثان ل"الصنارة" بعد اتفاق نتنياهو وكحلون على تقسيم سلطة واتحاد البث



  |   حسين سويطي   |   اضافة تعليق
  • حاييم يڤين: نتنياهو لا يعرف الى اين ذاهب ولن نكون دكتاتورية جديدة
  • زهير بهلول: اسرائيل فقدت دمقراطيتها وابقت على يهوديتها



مرة أخرى نجح رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في لَيّ ذراع وزير ماليته موشيه كحلون وإرغامه على التوقيع على اتفاق يقضي بالإبقاء على اتحاد البث الجديد مشوّهًا ويكاد يكون خالياً من اي قيمة إعلامية وفي نفس الوقت تقييد سلطة البث الرسمية ووضعها تحت وصايته المباشرة. إذ تم الاتفاق على فصل البرامج الإخبارية عن بقية الأقسام بحيث تُناط المسؤولية عن الاخباربشعبة الاخبار في سلطة الاذاعة القائمة ويتم الحاق بقية البرامج الترفيهية وغيرها باتحاد البث الجديد. وتكون حصة الأسد من العمل في قسم الأخبار للعاملين القائمين اليوم في سلطة البث مع مدير خاص عليها.وبذلك حقق نتنياهو مبتغاه دون اللجوء الى تنفيذ تهديده بالتوجه لصناديق الاقتراع. 



وكخطوة احتجاجية اعلن رئيس الهستدروت افي نيسان كورين مطلع الاسبوع ان كافة الاتفاقيات التي تم ابرامها مع وزارة المالية بشأن سلطة البث وهيئة البث العام الجديدة يجب اعادة صياغتها من جديد. واضاف ان الهستدروت تطالب بتحسين رواتب المستخدمين والتعويضات لمن يتم فصلهم عن العمل ووقف عمل مستخدمي شركات المقاولة في هاتين الهيئتين . وكان نيسانكورين قد أعلن امس عن نزاع عمل شامل في القطاع العام على خلفية هذه الازمة ..كما توجهت منظمة الصحفيين وعدد من المحامين والإعلاميين  ، بالتماسات الى المحكمة العليا بهذا الخصوص .


وفي حديث ل"الصنارة" مع الإعلامي وعضو الكنيست زعير بهلول قال :"بهذه الخطوة حقق نتنياهو هدفه في السيطرة والهيمنة المطلقة على وسائل الإعلام من خلال تراجعه عن مشروعه الأول الذي وضعه في تشريع القانون الخاص بتصفية سلطة البث العام واقامة اتحاد البث الجديد. وكما نعرف فقد غيّر موقفه وادار دفة فكره واصبح من خلال مخاوفه ان لا يسيطر على الاتحاد الجديد لأن مدراءه صرحوا عدة مرات انهم سيلتزمون بقواعد حرية الصحافة وحرية التعبير واعتقد نتنياهو ان هذه الاقوال تصب في مصلحة اليسار الاسرائيلي وستبعده عن التأثير فغيّر وجهة نظره مرة اخرى 180 درجة. وبات ينادي بالابقاء على سلطة البث لكنه جوبه بمعارضة وزير المالية موشيه كحلون.. 

وهكذا تم التوصل هذا الاسبوع الى قرار لا احد يتستطيع ان يدرك ما دار في خَلَد نتنياهو و كحلون لكن الأمر الواحد الذي لا شك بصدده ان نتنياهو عمل بهلوانيات هوائية من اجل بسط سيطرته على وسائل الإعلام وحصل على مشورة المستشار القضائي للحكومة تجيز له ذلك رغم قرار سابق بالزامه الابتعاد عن مسار الإعلام. وهكذا يبسط سيطرته ورقابته على الاتحاد الجديد والسلطة السابقة عمليا وهو بذلك يبسط سيطرته على الإعلام الالكتروني الرسمي".


من جهته فإن حاييم يڤين الذي يُكَنّى ب"سيد الشاشة" فقال :"انا لست راضياً ابداً مما حصل ويحصل في هذا الموضوع. كنت منذ البداية ضد اقامة اتحاد البث الجديد. ولكن ما حصل في الأيام الأخيرة عبر الاتفاق الجديد فانه قام بخنق هذا الاتحاد وشلّه. فمَن يريد اتحاد بث دون أخبار يعني جسمًا بلا عضلات وبلا عمود فقري  وحساء بلا ماء ولا طعم او رائحة. هذا أمر او جسم ناقص التنفس والقوة. وانا استغرب كيف ان المدراء لم يقوموا من مقاعدهم ويقدموا استقالاتهم ويتركوا المكان. مع انني اتفهم مطالب وسائل العيش.استغرب ما قام به رئيس الحكومة فهو لا يعرف الى اين ذاهب. فماذا تعني بالنسبة له جريدة وسلطة بث"؟!


الصنارة: ربما هو يعرف لكننا نحن لا نعرف الى اين ذاهب..


يڤين: إنّ امرًا ما يحدث وليس في مجال ولا عالم الصحافة والإعلام ولا اريد ان اتفوه واقول في أي مجال يقع هذا الذي يقوم به نتنياهو .
سألنا زهير بهلول:كإعلامي كيف ترى ذلك؟


بهلول: من الناحية المهنية هذه الخطوة سيئة جداً. فما دامت سيطرة بنيامين نتنياهو واردة بالحسبان حتى في الصيغة الجديدة هذا يعني عملياً المسّ بحرية الكلمة وايضاً السيطرة بشكل اكبر لأن عملية فصل الإتحاد الجديد الى قسمين هي تفريغ لأهمية ومحتوى الجزأين من أي محتوًى ومضامين. واعتقد انه لو لم تتوفر سيطرة نتنياهو على وسيلتي الإعلام المقسمتين لما كان قد وقّع على اتفاق المصالحة مع كحلون.


الصنارة: وسياسياً؟


بهلول: الخطر الأكبر في الشارع الاسرائيلي هو ان نتنياهو بات يسيطر على حيز كبير جداً من وسائل الإعلام فلديه صحيفة ناطقة بلسانه (يسرائيل هيوم) وموقع "واللاّ" تابع له وكل العاملين هناك يعملون باملاءاته واملاءات مقربيه. والقناه 20 قناة يمينية متطرفة تخضع له. والآن سلطة البث والإتحاد الجديد الذي تم تفريغه من مضامينة اصبح تحت سيطرة شبه كاملة لنتنياهو. اضف الى ذلك انه كانت قد ابرمت تقريباً شبه اتفاقية بينه وبين صاحب جريدة يديعوت احرونوت نوني موزيس ولو لم تنكشف هذه الاتفاقية الفضيحة لكان سيطر عبر صفقته مع موزيس على هذه الصحيفة ايضاً. وحتى القناة العاشرة التي تفرز احياناً هنا وهناك بعض الغضبوالتنفيس, ويجب ان نذكر ان  القناة العاشرة تم انقاذها عمليًا بفضل تدخل نتنياهو وصديقه الملياردير ميلتشين المخلص له والمرتبط اسمه بالتحقيقات الجارية معه.عملياً لا توجد شخصية اليوم في العالم اجمع لديها قدرات وصلاحيات الهيمنة على وسائل الإعلام كما بنيامين نتنياهو وما تبقى هو جريدة هآرتس وقليل من            القناة الثانية. لذلك هو وبشكل شبه مطلق أمّن سيطرته على وسائل الإعلام... وهذه اكبر خطورة تكمن في صميم الدمقراطية في أي دولة تدّعي الدمقراطية. فأي دمقراطية هذه ان لم تكن السلطة الرابعة (الصحافة والإعلام) تتنفس وتعمل بلا خشية وتقوم بدورها كسلطة مستقلة ونريهة, فعمليا السلطة الرابعة اصبحت تحت الخطر وفقدت اهم المضامين فيها .اضف لذلك الهيمنة شبه المطلقة لنتنياهو في سن وتشريع القوانين  في الكنيست وهو ما اعطاه حيزاً لا يمكن ان يصفه الانسان صاحب الذكاء بمعدله العام. تشريعات وسياسات انفرادية وهيمنة على الإعلام.  فماذا تبقى للدمقراطية ومنها في هذه البلاد؟!

وجهنا لحايم يڤين ولزهير بهلول ملاحظة انه في ظروف تاريخية حالكة اطلقوا على هذه الافعال اسماً ما!!

قال يڤين: لا اريد ان اصل الى هناك. يتساءل البعض عما اذا كانت هناك دمقراطية ام لا في اسرائيل؟! نحن شعب صعب المراس والعود وقوي الظهر ولا نريد ولن نكون مثل تركيا ولا مثل روسيا ولا مثل أي دكتاتورية اخرى وبالطبع ليس مثل بعض الدكتاتوريات المحيطة بنا في العالم العربي.


بهلول: هي الفاشية والدكتاتورية بدون شك والفاشية هي جزء لا يتجزأ من كل ما يعمل به بنيامين نتنياهو خلال السنوات الأخيرة, والغريب ان المجتمع الاسرائيلي       يعمه كبير واليسار تقريباً غير موجود لا بصمات لديه . وهذه الدولة بدأت تتغير بمضامينها ومفاهيمها وحتى بتعريفاتها, فهي لا تستطيع اليوم ان تدعي انها دمقراطية ويهودية لأنها عمليا فقدت دمقراطيتها وابقت على يهوديتها.


الصنارة: لكنها ستكون دكتاتورية من فصيل آخر؟


يڤين: انت تقول ذلك, انا لست واثقاً. فلكل يهودي خمسة آراء. ومن يُمسك بالدمقراطية هنا هم اناس كثر بآراء مختلفة وكثيرة مع أحزاب كبيرة ولا اعتقد انه (رئيس الحكومة) سيتسلط مثل ما هو يريد. وان فعل ذلك يعني انه سيسطر على اراء الناس. نحن نجحنا هنا في ظروف صعبة جداً خلال سنوات طويلة جداً واعتقد ان جيناتنا تحمل امكانية عدم التحكم برؤوسنا وعقولنا. لذلك الى حد ما انا متفائل بأنّ ذلك لن يعمل لصالح رئيس الحكومة وافكاره. نحن نعيش مرحلة يتحكم فيها الاعلام. والاعلام اقوى من الحزب الحاكم. لن يساعده شيء. نحن اقوى من السيدة ريچيڤ والسيد ليڤين وكثير من الناس الذين يريدون ويطمحون بالسيطرة علينا من ناحية حزبية. واعتقد رغم انني لا ارى معارضة سياسة لكن الاعلام اقوى منهم. ولا امكانية لوقف حرية الاعلام. هناك الكثير من الشبكات الاعلامية والقنوات وكل يوم تخرج قنوات جديدة ما يعطي الاعلام قوة  تمكنه من التغلب على أي حكم يريد ان يكتم الافواه. هذا التفاؤل الذي اتمتع به, هل ينجح ام لا.. لست متأكداً لكنني متفائل. ما يحصل يجلب رفضاً حاداً وغضباً كبيراً من كل الأوساط وقلقاً من المستقبل ويجب معارضة خطوات الحكومة هذه.


الصنارة: وهذا ينعكس اساساً ومباشرة على المواطنين العرب أولى ضحايا السياسات  الاسرائيلية..

بهلول: بلا شك فالتحريض مستمر ومتواصل في كل وسائل الإعلام التي تصب في مصلحة وخطاب نتنياهو وتحرض على المواطن العربي من قبل المواطن اليهودي الذي يتأثر بالإعلام. فكل من يسافر في القطار يحصل مجاناً على يسرائيل هيوم. وعندما يجلس مساء كل يوم على مقعده وفي صالونه ويتابع الاخبار فانه يتابع عملياً سياسات نتنياهو من خلال رضوخ وسائل الاعلام الالكترونية له. فأصبح الشارع الاسرائيلي كله مسممًا ضد العرب وتأتي التشريعات غير الدمقراطية لتحد من عزيمته فهو الضحية رقم واحد لهذه السياسات الفاشية والمعادية للدمقراطية والعنصرية والانفرادية.













كلمات متعلقة

الإعلاميان, حاييم, يڤين, وزهير, بهلول, يتحدثان, ل"الصنارة", بعد, اتفاق, نتنياهو, وكحلون, على, تقسيم, سلطة, واتحاد, البث,

تابعونــا

الجهاد: سنستمر بقصف المستوطنات الجهاد: سنستمر بقصف المستوطنات 2018-11-12 | 21:34:55

أكدت حركة الجهاد الاسلامي أنه الهدوء لن يكون على حساب دماء الشعب الفلسطيني...

زكي كمال:الأوضاع الإقليمية والعالمية الحالية ونتائج الانتخابات الأميركية قد تجعل العقوبات خطوة اولى لاتفاق-نووي جديد بين اميركا وايران زكي كمال:الأوضاع الإقليمية والعالمية الحالية ونتائج الانتخابات الأميركية قد تجعل العقوبات خطوة اولى لاتفاق-نووي جديد بين اميركا وايران 2018-11-09 | 08:19:45

بين نتائج الانتخابات الأميركية اعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب بدء العقوبات...

المحامي زكي كمال : نحن أمام عالم تحكمه الانتماءات الضيقة, الدينية والفكرية والسياسية وتعظيم الدكتاتورية وقوة السلاح المحامي زكي كمال : نحن أمام عالم تحكمه الانتماءات الضيقة, الدينية والفكرية والسياسية وتعظيم الدكتاتورية وقوة السلاح 2018-11-02 | 08:47:09

جريمة القتل البشعة على خلفية لا سامية، التي شهدتها مدينة بترسبورغ الأميركية يوم...

د.عاص أطرش:هذه الانتخابات شهدت توترات ومشادات بسبب آفات اجتماعية سياسية واقتصاديةً يعيشها المجتمع د.عاص أطرش:هذه الانتخابات شهدت توترات ومشادات بسبب آفات اجتماعية سياسية واقتصاديةً يعيشها المجتمع 2018-11-02 | 12:36:45

بعد اعلان نتائج الانتخابات الاخيرة والمفاجآت التي حملتها في مدن وقرى عربية...

د.محمود الزهّار ل"الصنارة": عباس يعرقل التوصل للتهدئة وقرارات المركزي لا علاقة لها بالواقع الفلسطيني د.محمود الزهّار ل"الصنارة": عباس يعرقل التوصل للتهدئة وقرارات المركزي لا علاقة لها بالواقع الفلسطيني 2018-11-02 | 11:04:59

" القرارات التي اتخذها "المجلس المركزي" لا علاقة لها البَتة بالواقع الفلسطيني وهي...

الوحش.. قصّة قصيرة .... بقلم الكاتب محمد بكرية الوحش.. قصّة قصيرة .... بقلم الكاتب محمد بكرية 2018-10-28 | 09:54:28

هذا ما حدثَ ، في إحدى زياراتي له برفقة أصدقاء مشتركين في مخبزِه القديم , لم نجدْه...

د.شكري عواودة ل-"الصنارة":القائمة المشتركة هي الوحيدة التي تستطيع أن تؤثر على الرئاسة والصالح العام د.شكري عواودة ل-"الصنارة":القائمة المشتركة هي الوحيدة التي تستطيع أن تؤثر على الرئاسة والصالح العام 2018-10-26 | 14:45:26

في فترة الانتخابات للسلطات المحلية،وكما في كل مرة، تكون هناك تحالفات واتفاقيات...

د.هايل داود ل-"الصنارة"قرار الملك بخصوص الغمر والباقورة نهائي وأي إجراء بالنسبة لتزويد الأردن بالمياه يعتبر نقضا لاتفاقية السلام د.هايل داود ل-"الصنارة"قرار الملك بخصوص الغمر والباقورة نهائي وأي إجراء بالنسبة لتزويد الأردن بالمياه يعتبر نقضا لاتفاقية السلام 2018-10-26 | 14:02:13

أخطر الملك الأردني عبدالله الثاني،هذا الأسبوع ، إسرائيل على أنه سينهي العمل...

رونين پلوط في لقاء خاص بـ"الصنارة": أنا رئيس بلدية لجميع المواطنين يهود وعرباً رونين پلوط في لقاء خاص بـ"الصنارة": أنا رئيس بلدية لجميع المواطنين يهود وعرباً 2018-10-26 | 13:56:50

في مدينة نتسيرت عيليت يتنافس على رئاسة البلدية مُرشح واحد هو الرئيس الحالي رونين...

رقية مغربي في مقابلة خاصة بـ"الصنارة":الإمكان ممارسة رفع الأثقال وفي نفس الوقت المحافظة على الأنوثة رقية مغربي في مقابلة خاصة بـ"الصنارة":الإمكان ممارسة رفع الأثقال وفي نفس الوقت المحافظة على الأنوثة 2018-10-26 | 11:45:47

فازت, مؤخراً, رقيّة مغربي إبنة مدينة يافا ببطولة العالم لرفع الاثقال لفئة وزن ...