تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2017-03-17 09:17:26 ماتوزوڤ : بوتين أكد لنتنياهو التزام روسيا بوحدة سوريا وحدودها وشرعية رئيسها وجيشها وبالعلاقة الإستراتيجية مع ايران |  2017-03-19 11:44:23 سقوط رافعة في ورشة برمات جان واصابة خطيرة |  2017-03-19 10:51:28 حريق في مجمع خردة سيارات بمجدالكروم واستنفار للاطفاء |  2017-03-19 10:14:41 حفل مهيب بمناسبة يوم الام والمرأة في البعينة نجيدات |  2017-03-19 10:08:34 تألق مدرسة وادي النسور الاعدادية ام الفحم في البازار الخيري للمدارس |  2017-03-19 10:09:44 الانفجار بمخزن المفرقعات وطلب تمديد اعتقال المشتبهين |  2017-03-19 09:41:03 إصابة شخص باطلاق نار في حيفا وهروب المشتبه |  2017-03-19 09:32:47 الزرازير: المجلس يوزع 25 منحة على الطلاب الجامعيين |  2017-03-19 09:26:38 مكابي ابناء الرينة يضع قدما ونصف في الدرجة الثانية |  2017-03-19 09:24:31 مسيرة طلابية لمدرسة ابن سينا سخنين بمنسبة في عيد الام |  2017-03-19 09:07:29 إطلاق نار على سيارة في الزرازير دون إصابات |  2017-03-19 09:05:56 اعتقال 3 مشتبهين من الناصرة بإلقاء قنبلة على منزل |  2017-03-19 07:21:45 احتراق شاحنة في يركا وشبهات للحرق العمد |  2017-03-19 06:46:42 هنا قطاع غزة ..... 6 مواليد كل ساعة! |  2017-03-19 06:43:29 أوروبا: خروج بريطانيا "عبرة" لبقية دول الاتحاد |

الرئيسية | مقالات ومقابلات

    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

ماتوزوڤ : بوتين أكد لنتنياهو التزام روسيا بوحدة سوريا وحدودها وشرعية رئيسها وجيشها وبالعلاقة الإستراتيجية مع ايران

  |   حسين سويطي   |   اضافة تعليق



أكد الخبير الإستراتيجي الروسي فياتشسلاف ماتوزوف في حديث ل"الصنارة" ان الزيارة  التي قام بها رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو الى موسكو الخميس الماضي شهدت "توجيه عدة صفعات دبلوماسية  من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لنتنياهو . كانت ابرزها عندما طالبه بالتوقف عن العيش في الماضي،وذلك بعد أن حاول نتنياهو  ربط التوتر مع إيران برواية عيد المساخر وإحباط محاولة إبادة جماعية لليهود في إمبراطورية فارس القديمة.إذ ابتدأ بوتين كلمته في استقبال نتنياهو بالتهنئة بمناسبة عيد البوريم ( المساخر) فرد نتنياهو: "إن لإمبراطورية فارس كانت محاولة لتدمير الشعب اليهودي ولم تنجح قبل نحو 2,500 عام، واليوم هناك محاولة من وريث فارس، إيران، لتدمير دولة اليهود ..إنهم يقولونها بوضوح وينقشونها على صواريخهم البالستية".لكن الرئيس بوتين  لفت انتباه نتنياهو مباشرة إلى :"أن أحداث "بوريم" جرت في القرن الخامس قبل الميلاد " واضاف :"نعم، إلا أن ذلك كان في القرن الخامس قبل المسيح، ونعيش اليوم في عالم مختلف. لنتكلم عنه". 


وتطرق ماتوزوف الى ما كان قاله دميتري بيسكوف، الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبيل بدء اللقاء بدقائق من نفى قاطع  لتقارير إسرائيلية تحدثت عن موافقة موسكو على عمليات ضد حزب الله من الأجواء السورية.إذ قال بيسكوف: "لا مكان لهذه المزاعم بالواقع على الإطلاق". وشدد ماتوزوف على أن هذا الموضوع "لم يطرح في سياق الاتصالات الروسية الإسرائيلية وهو غير وارد على بتاتا".


الصنارة: اذن ما هو الجديد في هذه الزيارة وما هو الإنجاز الذي حققه نتنياهو؟


ماتوزوف:"لا شيء جديد في هذه الزيارة.لكن بنفس الوقت هي زيارة مهمة للعلاقات الثنائية بين اسرائيل وروسيا لأسباب عديدة. أولها هو التغيرات في الميدان السوري. فقد اصبح واضحاً اليوم ان السلطة السورية والجيش العربي السوري صمدا امام هجوم القوى الارهابية وهو قادر ان يضربها وينتصر عليها. هذه هي النتيجة النهائية للحرب السورية, وستظهر بعدها سورية على الساحة السياسية في الشرق الاوسط دولة جديدة تماماً. دولة لديها جيش مدرب مع خبرة قتالية متواصلة لست سنوات او اكثر . جيش على الحدود مع اسرائيل وبين البلدين مشاكل عالقة اهمها مرتفعات الجولان السورية المحتلة. لذلك بغض النظر عن ان الارهاب يتعرض للضرب في سوريا والعراق فإن نمو القدرة القتالية لسوريا يجب ان يثير قلق جيرانها ومن بينها اسرائيل .اضف الى ذلك ان هناك دوراً اسرائيلياً في كل ما يجري اليوم في جنوب سوريا. واسرائيل من وقت لآخر اسرائيل تتدخل في الاجواء السورية وقلق اسرائيل مرتبط ايضاً بقتال قوات حزب الله اللبناني في سوريا .وعندما تنهي الحرب ستعود هذه القوات الى وطنها الى لبنان وطبعاً كل هذه العوامل تشكل الظروف الجديدة في الشرق الاوسط. لذلك اسرائيل تحاول ان تنسق موقفها مع القيادة الروسية لأن روسيا هي القوة الداعمة الأساسية لسوريا في هذه المعركة. وبالنسبة لايران كذلك فان الموقف الإسرائيلي من ايران لم يتغير حتى الآن بغض النظر ان روسيا تربطها علاقات مميزة مع ايران وكما قال نائب رئيس الدوما الروسية (البرلمان) اصبحت هذه العلاقات استراتيجية. كل هذه العوامل تتطلب من اسرائيل ومن نتنياهو ان ينسق المواقف مع القيادة الروسية ومع الرئيس بوتين لأن الدور الروسي في المنطقة ازداد تأثيره وهو قابل للإزدياد اكثر في المستقبل". 


الصنارة: كيف يمكن ان يصل نتنياهو وبوتين الى تفاهمات  وموقف نتنياهو معروف انه : لا لسوريا ولا لحزب الله ولا للأسد ولا لإيران؟


ماتوزوڤ: هذه هي المشكلة الاساسية لإسرائيل. بغض النظر اذا ما احب نتنياهو او لم يحب. فبوتين وروسيا باقيان في هذه المواقف. لذلك عليهما ايجاد اللغة المشتركة والتفاهم  . روسيا لها موقف ولاسرائيل موقف آخر ومفهوم آخر. لكن برأيي لا يجري الحديث اليوم عن ضربة عسكرية لإيران ولا ضد سوريا. والسؤال عن  كيف يوجِد بوتين ونتياهو اللغة المشتركة حول هذه النقاط هو أمر ممكن بأن يتفقا ان مصالح العلاقات التنائية تتغلب على المشاكل الاقليمية. واعتبر ان العلاقات بين اسرائيل وروسيا اصبحت متطورة اكثر من أي وقت مضى خصوصا في الظروف الدولية الراهنة .ففي امريكا لا يوجد استقرارفي المواقف حتى الآن وكذلك اوروبا تصبح اكثر غير مستقرة. لذلك فان توجه اسرائيل نحو روسيا له معطيات استراتيجية كذلك.


الصنارة: لكننا سمعنا الرئيس بوتين يرد على نتنياهو  عندما كان يتحدث عن ايران والمساخر  قال له :"دعك ممّا كان قبل 2500 سنة فنحن نتحدث عن  اليوم".فكيف يتفقا؟


ماتوزوڤ: المبالغات عن خطر ايران هي مبالغات ذات طابع سياسي اكثر منها طابع عسكري.      لا ايران ولا حزب الله سيهاجمان اسرائيل .وهذا الحزب اصبح اكثر حزباً سياسياً في لبنان  مثل كل الأحزاب السياسية التي كانت تتعامل خلال الحرب الأهلية وكل الفصائل العسكرية المسلحة التي كانت تقاتل في لبنان اصبحت جزءًا لا يتجزأ من الجيش اللبناني واحزاب في البرلمان الللبناني والحكومة اللبنانية.


الصنارة: لكن لحزب الله دورًا في سوريا وهذا ما يخيف اسرائيل حسب زعمها؟


ماتوزوڤ: دور حزب الله في سوريا لا يمكن المبالغة فيه كذلك لأنه دور الداعم, مثله مثل دور ايران ودور روسيا. نحن ندعم الجيش العربي السوري في مواجهة القوى الارهابية . فسوريا تتعرض لهجوم خارجي ضخم لا يزال يشارك فيه  اكثر من 100 الف مقاتل من المرتزقة من كل انحاء العالم. فمن روسيا لوحدها كما قال بوتين دخل الى سوريا حوالي خمسة آلاف مرتزق وخمسة آلاف اخرى من دول اسيا الوسطى. اضافة الى عشرات الآلاف من اوروبا وآسيا وجيش كبير من المرتزقة من الدول العربية, كل هذا 

يعتمد على دعم الغرب, دعم اوروبي وامريكي وتركي ومن دول الخليج وحتى اسرائيل. وصمدت سوريا. لذلك عندما يتوصلون الى اتفاق سياسي حول سوريا, ونأمل ان يجري تقدم في مفاوضات استانة وجنيف, عندما يتم حل المشاكل السورية بالطرق السياسية لا شك اننا سوف نشاهد الدولة السورية  الجديدة  التي تسيطر على كل اراضيها .دولة ذات سيادة وصلاحيات وذات قوات عسكرية قوية وهذا سينعكس على الامور الداخلية لسوريا.. ولا اتصور ان دور حزب الله في سوريا سيبقى نفس الدور خلال الحرب ضد الإرهاب. عندما تنتهي الحرب على الإرهاب انا متأكد ان مقاتلي حزب الله سيجدون اماكنهم عند عائلاتهم وبيوتهم في لبنان. طبعاً  في جنوب لبنان, وطبعا على الحدود الشمالية لاسرائيل, وطبعاً سيكون هذا الحزب حزباً سياسياً قويا في الامور الداخلية في لبنان. والآن كما نحن نعلم هناك محاولات لاثارة القلق حول "الدور الايراني" في الحياة السياسية في لبنان .هذا للأسف ما نشاهده. لهذا الحزب خبرة كبيرة وتجربة مثيرة .وبالنسبة للبنان كل المؤسسات والمنظمات العسكرية اصبحت بعد الحرب الأهلية اللبنانية جزءًا من الجيش اللبناني الموحد, هناك جيش واحد ورئيس واحد وهذا القلق ليس اصطناعياً بل قلق متسيس يبرر مواقف سياسية, هذا امر لا يمكن ان ننظر اليه كمواقف جدية. وبرأيي ان هناك اليوم جهود من قبل الادارة الامريكية الجديد لاعادة النظر بطريقة حل القضية الفلسطينية, هناك موقف ترامپ "لا لدولتين ونعم لدولة واحدة" وهذا التراجع من فكرة الدولتين هو تراجع خطير ..ومحاولات زيادة العداء لإيران والغضب على ايران هو غضب اصطناعي لدرجة محاولات فرض مشاريع جديدة كبناء  حلف عسكري مثل حلف الناتو تحت اسم حلف الشرق الاوسط في مواجهة الخطر الايراني. وهذه مشكلة ضخمة ستواجهنا في المستقبل وكل مَن يراهن على هذا الاحتمال سوف يخسر مثلما خسر اثناء الثورة العربية  عندما حاولوا ان ينقلبوا على الانظمة العربية من تونس الى سوريا وفشلوا.


الصنارة: نتنياهو فشل في تغيير موقف روسيا من سوريا  ومن حزب الله. وهناك حديث في الاعلام الاسرائيلي انه طرح امام الرئيس بوتين قضية الإعتراف بضم الجولان فماذا كان الرد الروسي؟


ماتوزوڤ: روسيا لا تنطلق من الموقف الاسرائيلي .فهي تعرف مطالبات ومتطلبات اسرائيل ونتنياهو, لكن لديها موقفًا واضحًا تماماً من الاراضي المحتلة وهذا مسجل في قرارات مجلس الأمن وروسيا عضو دائم في هذا المجلس وهي تؤكد دائماً هذا القرار وهذا الموقف. ولا يمكن ان تتراجع روسيا عن هذه المواقف تحت أي ظرف كان. وهذا الموقف مرتبط مع السياسة الخارجية الروسية التي اصولها في حماية الأمن القومي الروسي .وكل ما هو مرتبط بالأمن القومي الروسي لا يمكن ان يؤثر عليه أي شيء مهما كان. لذلك اذا كان هناك من يتوقع ان روسيا ستتراجع عن موقف من مواقفها يجب ان يطمئن ان روسيا لا تتراجع عن مصالح امنها القومي. ورسيا يمهما المحافظة على الاستقرار في الشرق الاوسط وعدم سماحها بعدم الاستقرار في هذه المنطقة ومن هذا المنطلق كان حديث بوتين لنتنياهو اننا لا نؤيد أي خطوات او أي مشاريع تؤدي الى عدم الاستقرار, نحن نريد الاستقرار ووقف القتال والحرب وان لا يتحول الشرق الاوسط الى مصدر قلق في العالم .  لذلك روسيا لا تغير من موقفها مع نتنياهو ولا مع ترامپ ولا غيره.


الصنارة: ومن هنا جاء الرد على نتنياهو عندما تحدث عن  خطر بناء ميناء ايراني بأن هذا الميناء هو ميناء روسي؟


ماتوزوڤ: من المعلومات التي لدي ولدى الكثيرين ان ايران  لا تريد وليست بحاجة الى اسطول في البحر المتوسط. فلديها موانئُها المنتشرة على السواحل الإيرانية عبر المحيط الهندي وفي الخليج. هذه ليست مشكلة اسرائيل. انا لا اعلم عن أي مشاريع عسكرية ايرانية في سوريا .فهذه كلها مبالغات اسرائيلية. وارفض هذه التحليلات. هناك مشكلة اخرى كيف يُحرج بأن ايران ليست العدو الحيوي للعالم العربي. البديل لهذا الصراع هو ببناء الحلف الشرق أوسطي بين دول عربية واسرائيل امام "خطر ايراني" مزعوم.. على هذا الاساس تظهر اليوم محاولات بناء التحالف العربي الاسرائيلي في مواجهة ايران. ويزداد الحديث ان حل القضية الفلسطينية اليوم على اساس الدولة الواحدة والآن الرئيس محمود عباس يأمل بزيارة واشنطن ويمكن الحديث عن هذا المشروع وعلى هذا الاساس سيكون مشروع المبادرة العربية معلقًا وانا لا اعتقد ان العرب سيقبلون هذه الاقتراحات وفي هذا الموقف سيجد العالم العربي دعماً وسنداً من قبل روسيا.


الصنارة: في أثناء الزيارة  نشرت الصحف الاسرائيلية تصريحات افرايم هليڤي رئيس الموساد الأسبق بأن اسرائيل دعمت جهة النصرة وداعش لكي تحرج روسيا؟


ماتوزوڤ: نعم نعم. هذه الأسرار معروفة من زمان. هذه محاولة فاشلة لأننا نعرف منذ زمن ان المستشفيات الاسرائيلية تقبل جرحى جهة النصرة للعلاج. وهم يعبرون الحدود ليلاً نهاراً وهناك افلام صورت عن ذلك, لا أسرار في ذلك.. اسرائيل تتعاون نوعاً ما مع القوى الإرهابية ونحن نعلم هذا جيداً ولا توجد لدى اسرائيل نية ان ينتصر الجيش السوري على الإرهاب لأنه عندما ينتصر على الارهاب سيتحول الجيش العربي السوري الى اقوى جيش في الشرق الاوسط. وهنا القلق الاسرائيلي واضح ومفهوم. هم قلقون من تصاعد قوة الجيش العربي السوري ويحاولون ان يمنعوا الجيش العربي السوري من  ان ينتشر بشكل لا يسمح  بالاستنزاف في نهاية الحرب, هم يفضلون ان لا يكون احد منتصراً في هذه الحرب. وهم يقدمون "المساعدات" كما يقولون الى المرتزقة من جهة النصرى التي مواقعها القريبة من الجولان ويمنعون الجيش العربي السوري من ان يكافح النصرة في هذه المنطقة بل واكثر من ذلك هم يضربون من وقت لآخر مواقع الجيش العربي السوري في ضواحي دمشق لكي يُذّكروا بوجودهم  ليلفتوا النظر الى وجود اسرائيل قرب سوريا. هذه لعبة عسكرية سياسية. واعتقد ان عودة الاستقرار ومنع انتشار القوى الارهابية هو اساس للأمن الاقليمي في منطقة الشرق الاوسط بما فيها  سوريا الاردن والعراق وليبيا واسرائيل وكل دول الخليج.


الصنارة: هل طلب بوتين من نتنياهو ان تتوقف اسرائيل عن ضرب سوريا أو ضرب اهداف تابعة لحزب الله في سوريا؟


ماتوزوڤ: لا يمكن ان يطلب بوتين شيئاً من اسرائيل, فاسرائيل دولة مستقلة ولا تنتظر طلبات او ضغوطات لا من بوتين ولا من ترامپ. لديهم سياسة وروسيا تأخذ بعين الاعتبار المخالفات الاسرائيلية لاتفاق عدم التدخل في الامور الداخلية لسوريا. هم يتدخلون من وقت لآخر عندما يعتبرون ذلك مناسباً لهم. ولا اتصور ان نتنياهو سمع أو يسمع صوتاً آخر غير صوته, هو يعتمد على قراره هو.


الصنارة: لروسيا اليوم علاقات مع مصر, والاردن واسرائيل ولبنان والعراق وتركيا وهي موجودة بقوة في سوريا وليبيا والجزائر, هل أصبح البحر المتوسط بحيرة روسية؟


ماتوزوڤ: نحن لا نسعى لتحوّل البحر المتوسط الى بحر روسي او بحيرة روسية . نحن لا نؤيد فكرة بناء قواعد عسكرية في كل شواطئ وموانئ البحر المتوسط. حتى القاعدة البحرية والجوية الروسية في سوريا كانت روسيا مضطرة ان ترسل طائراتها وبواخرها الى سوريا لسبب واحد ان السياسة الغربية المدمرة ادت الى ظهور المجموعات الارهابية على الساحة الشرق اوسطية التي تهدد مصالح كل العالم. كل وجود داعش والنصرة والقوى المتعاونة معها هو ناتج عن سياسة الدول الغربية, ولكي تمنع انتشار هذه القوى ولمنع استمرار هذه الحالة كانت روسيا مستعدة ومضطرة ان تتعاون مع الجيش العربي السوري. وانا اذكركم ان روسيا دخلت الاراضي السورية ليس بعد اول يوم للهجوم على سوريا بل بعد خمس سنوات او ست سنوات فقط.القوات الروسية موجودة في سوريا منذ سنة ونصف فقط .. والوجود العسكري في سوريا منع استمرار تلك السياسة التي كانت تمارسها ادارة اوباما وادارة هولاند في فرنسا وكل الدول الاوروبية تحت رعاية الولايات المتحدة الامريكية.. كانت المهمة الاساسية للقوات الروسية هي ايقاف الهجوم الارهابي.


الصنارة: والآن ألا يستطيع ترامپ ونتنياهو شن حرب على ايران لسبب العلاقات الاستراتيجية بين ايران وروسيا؟

ماتوزوڤ: من الواضح انه ليس لدى الولايات المتحدة واسرائيل افكار وخطط لإشعال حرب جديدة في الشرق الاوسط, وكل التهديدات لها طابع سياسي او متسيس ولا احد يصدق اننا سوف نشاهد أي مجنون يبدأ هذه الحرب التي ممكن ان تبدأ لكن لا احد يعرف كيف تنتهي وكل ما نسمعه هو من المزايدات الإعلامية التي لا أصدقها ابداً.  فسياسة نتنياهو واضحة للجميع  مثلما هي سياسة روسيا وايران وما هو غير واضج هو سياسة ترامپ وادارته الجديدة. نحن نلاحظ اليوم الصراعات الداخلية في الادارة الامريكية مع البنتاڠون والأجهزة الاستخباراتية, والحزب الدمقراطي, وترامپ والمجموعة الصحفية. هناك عدم استقرار سياسي, وحتى الآن القوى التي كانت في مواجهة ترامپ خلال الانتخابات لا تعرف كيف  تتأقلم وهي غير قادرة او غير مستعدة ان توافق وتعترف ان الرئيس ترامپ هو الرئيس الشرعي, وهناك مشاكل داخلية امريكية ونحن حتى الآن لا نشاهد الموقف الامريكي في شأن الشرق الأوسط. نحن ندعو الممثلين الرسميين الامريكيين الى الحضور في آستانا وجنيڤ الى الحضور الفعلي وليس الشكلي. حتى الآن لم يتم ذلك. وهذا دليل انه ليس هناك موقف مستقر واضح بالنسبة للقضايا العالمية والاقليمية مثل قضية الشرق الاوسط.



الصنارة: الى أي حد كان پوتين جدياً في التعامل مع طروحات نتنياهو؟


ماتوزوڤ: عندما قال نتنياهو ان هناك خطر ايراني ولحزب الله في الجنوب السوري قال له بوتين هذه حدود سوريا. وعندما قال نتنياهوان اسرائيل لديها خط اخضر بضرب حزب الله في سوريا خرج رئيس جهاز الإعلام بيسكوف وقال حزب الله ليس مطروحاً. وعندما تحدث نتنياهو عن خطر بناء ميناء ايراني قال له بوتين هذا ميناء سوري  وقاعدة روسية في طرطوس. وعندما قال عن المساخر وخطر ابادة اليهود قال له هذا كان قبل 2500 سنة فماذا عن اليوم, وبدأ ياعب باتفه النقال. روسيا مواقفها واضحة ولا تغييرعليها لا من حدود سوريا وشرعية حكومتها ورئيسها وجيشها ولا من حزب الله ولا من ايران, ولا من التعاون مع السعودية ولا مع مصر ولا مع ليبيا ولا مع  الجزائر ولا مع السلطة الفلسطينية, هذه هي السياسة الخارجية الروسية وانا شخصيا مسرور جدًا ان روسيا بدأت نشاطاً سياسياً وسجلت موقفها المبدأي من كل الأمور التي تقلق العالم  العربي والشرق الاوسط. نحن نعود الى الشرق الأوسط ليس بالجيوش ولا بالسلاح انما بالمبادئ السياسية التي تعتمد على القانون الدولي واحترامه وتطبيق الشرعية الدولية .هذا هو الاساس وخرق الشرعية الدولية ادى الى المشاهد التي نشاهدها في ليبيا وسوريا واليمن  والعراق .نحن  مع احترام القوانين الدولية. هذا موقف روسيا الواضح وروسيا مستعدة ان تدخل الى مكان وبأي امكانية من الامكانيات المتوفرة لديها لكي تضمن الاستقرار لأن الاستقرار مكسب لروسيا وللأمن القومي الروسي وللسلام العالمي .


كلمات متعلقة

ماتوزوڤ, :, بوتين, أكد, لنتنياهو, التزام, روسيا, بوحدة, سوريا, وحدودها, وشرعية, رئيسها, وجيشها, وبالعلاقة, الإستراتيجية, مع, ايران,

تابعونــا

عزام الأحمد ل"الصنارة": المبعوث الأمريكي لم يهدد القيادة الفلسطينية ونحن نرفض التهديد ولا نخضع له عزام الأحمد ل"الصنارة": المبعوث الأمريكي لم يهدد القيادة الفلسطينية ونحن نرفض التهديد ولا نخضع له 2017-03-16 | 09:17:48

نفى القيادي الفلسطيني عزام الأحمد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح في حديث...

إيليان خوري : الغذاء الملائم للحامل هو المتوازن والشامل للمجموعات الأساسية إيليان خوري : الغذاء الملائم للحامل هو المتوازن والشامل للمجموعات الأساسية 2017-03-17 | 09:17:57

من أهم الأدوار والمهمات التي تؤديها المرأة تجاه المجتمع الحمل والولادة. ولضمان...

اورلي سيلفنچر مديرة "بطيرم" : الإصابات القاتلة للأطفال العرب ليست قضاء وقدراً ولن نوفّر أي جهد من أجل وقفها اورلي سيلفنچر مديرة "بطيرم" : الإصابات القاتلة للأطفال العرب ليست قضاء وقدراً ولن نوفّر أي جهد من أجل وقفها 2017-03-17 | 09:17:21

وفيّات الأطفال العرب الناتجة عن الحوادث البيتية وحوادث الطرق او بسبب السقوط من...

المحامي زكي كمال: الديمقراطية تعني المحافظة على الأقلية ولكنها في إسرائيل لا تحمي المواطنين العرب المحامي زكي كمال: الديمقراطية تعني المحافظة على الأقلية ولكنها في إسرائيل لا تحمي المواطنين العرب 2017-03-10 | 10:49:34

ينظر المواطنون العرب, هذه الايام بقلق بالغ, الى التصعيد الحاصل في سن وتشريع...

مفتي القدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين:هذا التعدي لن يمر وسيُرفع الأذان من كل المساجد والبيوت ايضًا مفتي القدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين:هذا التعدي لن يمر وسيُرفع الأذان من كل المساجد والبيوت ايضًا 2017-03-10 | 10:09:25

ندد المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، خطيب المسجد الأقصى المبارك، سماحة...

الياس نصرالله : ما كتبته هو ولاءٌ لمن تعذبوا ورسالة لمن بقوا ويستمرون في زرع الحياة في ارضنا الياس نصرالله : ما كتبته هو ولاءٌ لمن تعذبوا ورسالة لمن بقوا ويستمرون في زرع الحياة في ارضنا 2017-03-10 | 10:43:05

"كانت لدي قصص عن أحداث كنت شاهداً عليها ,وكنت أرويها في مناسبات امام اصدقاء. وكنت...

موفق خلايلة : القدس الشرقية والجولان اراضٍ محتلة وندعو معلميها الى مقاطعة الإنتخابات ونحن سندافع عنهم موفق خلايلة : القدس الشرقية والجولان اراضٍ محتلة وندعو معلميها الى مقاطعة الإنتخابات ونحن سندافع عنهم 2017-03-10 | 10:45:31

تجري الإنتخابات لنقابة المعلمين يوم 16 ايار القادم,ويدلي المعلمون بأصواتهم في...

د. حنا سويد : بدأنا بإعداد وثيقة مبادئ لمواجهة قضايا الهدم في البلدات العربية د. حنا سويد : بدأنا بإعداد وثيقة مبادئ لمواجهة قضايا الهدم في البلدات العربية 2017-03-10 | 10:47:42

"في أعقاب عمليات الهدم في قلنسوة وأم الحيران والتداعيات التي حصلت بعده،ا وبسبب...

حيفا في يديها سراجُ أمِّي حيفا في يديها سراجُ أمِّي 2017-03-07 | 18:18:31

بقلم : الشاعر والطبيب الفلسطيني جمال سلسع...

عامي أيلون ل"الصنارة":  التقرير خطير جدًا ويكشف انه كان ممكناً منع الحرب ويحذر من حرب قادمة عامي أيلون ل"الصنارة": التقرير خطير جدًا ويكشف انه كان ممكناً منع الحرب ويحذر من حرب قادمة 2017-03-03 | 08:49:01

" هذه الحرب كانت زائدة وكان من الممكن منعها ("تسوك ايتان- الجرف الصامد"2014 مع حماس في...